التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

Metal-04

عضو
إنضم
10 مارس 2012
المشاركات
589
التفاعل
1,886 18 0
الدولة
Morocco
السلام عليكم
في هذا الموضوع ساحاول ان اوثق معظم التدخلات العسكرية المغربية بالخارج منذ الاستقلال عن فرنسا و اسبانيا و انشاء الجيش الحديث أي منذ 1956.و سيكون الموضوع على شكل فقرات.كل فقرة تحوي رقم التدخل و مكانه و زمانه و اسم العملية و سببها اضافة الى ملخص عنها.

نبدا على بركة الله

التدخل الاول
المكان
الكونغو الديموقراطية
الزمان
يوليوز 1960 الى يونيو 1964
اسم العملية
قوات ONUC
السبب
مساعدة حكومة الكونغو ضمن قوات الامم المتحدة

شارك المغرب بقوات كتيبة مدفعية وكتيبة مظليين للتدخل في الزايير (جمهورية الكونغو الديمقراطية حالياً) ضمن قوات أممية onuc بلقت مايقارب من 20000 شخص عسكري و مدني ، بعد إعلان مويس تشومبي استقلال إقليم كاتنغا. انتهت الأزمة بإعدام باتريس لومومبا، وسيطرة موبوتو على الحكم.
عموما شهدت العملية الكثير من المعارك و انتهت بفقدان قوات الامم المتحدة ل126 قتيلا في العمليات الحربية و 109 قتلى بسبب حوادث غير قتالية و اسباب طبيعية منهم 5 مدنيين كما كلفت العملية حسب الامم المتحدة اكثر من 400مليون دولار.

التدخل الثاني
المكان
الجولان السوري
الزمان
1973
اسم العملية
غير معروف
السبب
حرب اكتوبر
بعد نكسة 1967 احتلت القوات الصهيونية شبه جزيرة سيناء و هضبة الجولان قارسل المغرب لواء مدرعا الى الجبهة السورية هو الوحيد الذي كان يملكه المغرب انذاك و كان يضم خيرة ضباط و جنود المدرسة العسكرية المغربية المتخرجين من اكاديمية الضباط بمكناس و المدرسة العسكرية بالراشيدية.
وكانت القوة بقيادة اللواء عبد الحميد صفراوي وقوامها لواء مشاة مجحفل ومعه بعض وسائط الإسناد الناري مثل الهاونات عيار 120ملم ومدفعية مضادة للدبابات، وتنطوي كل هذه الوسائط على ثلاثة أفواج مشاة معززة وقد وصلت القوات المغربية إلى سورية قبيل بدء الأعمال القتالية بحوالي الشهر، وأعطيت لها عند العمليات الحربية مهمة الجانب الأيمن للتجمع السوري المهاجم على السفوح الشرقية لجبل الشيخ، وقد أبلت في القتال بلاء حسناً ووصلت طلائعها الأمامية خلال هذه الحرب إلى مشارف بحيرة مسعدة في القطاع الشمالي من الجبهة السورية .

وقد حاول لواء إسرائيلي استرداد المرصد بهجوم مضاد، إلا أن وحدات المشاة المغربية، المرابطة عند سفوح جبل الشيخ، استطاعت أن تصد الهجوم، وتقتل 22 جندياً صهيونياً، وتصيب 50 آخرين بجراح
وبقيت هذه القوات لغاية منتصف عام 1976م حيث غادرت الأراضي السورية بحرا وقد سقط منها 45 شهيدا طوال مدة بقائها في سوريا اكبرهم رتبة هو العقيد عبد القادر العلام.رحمهم الله جميعا
التدخل الثالث
المكان
الكونغو الديموقراطية
الزمان
1977
اسم العملية
عملية verveine او عملية نبات رعي الحمام
السبب
طلب شخصي من الرئيس الكونغولي
اثناء حكم الماريشال موبوتو قام متمردو الجبهة الوطنية لتحرير الكونغو باعلان الانتفاضة انذاك و سيطروا على مدينة كولوزي و قاموا باحتجاز رهائن اوروبيين فقام الماريشال موبوتو بطلب المساعدة من الحسن الثاني الذي ارسل على الفور 1500 مظلي بكامل عتادهم ليجدوا في انتظارهم 600جندي من القوات الفرنسية و1680 بلجيكي استمرت الاشتباكات بين الجيش الكونغولي و المظليين المغاربة و المظليين البلجيكيين و القوات الفرنسية من جهة و المتمردين من جهة اخرى و انتهت بتحرير الرهائن و طرد المتمردين لكن هذا لم يمنع حصول مذبحة ادت الى مقتل 700 افريقي و 170 اوروبي اضافة الى خسائر في قوات الحلفاء على الشكل التالي مقتل مظلي مغربي واحد و 20 جريحا و مظلي بلجيكي واحد و 5 جنود فرنسيين اضافة الى 6 مفقودين و 120 قتيل او مفقود من الجيش الكونغولي.
التدخل الرابع
المكان
المملكة السعودية
الزمان
1990
اسم العملية
عملية درع الصحراء
السبب
غزو العراق للكويت
بعد الازمة الناتجة عن غزو العراق للكويت انقسم موقف الدول العربية الى 3اقسام مؤيد للغزو و معارض له و محايد.
ارسل المغرب 13 الف جندي الى السعودية للمساهمة في رد أي عدوان قد يقوم به الحرس الجمهوري العراقي على الاراضي السعودية و كانت القوة المغربية سابع قوة من حيث العدد في التحالف المكون من 34 دولة بعد الولايات المتحدة.السعودية.المملكة المتحدة.مصر.فرنسا.سوريا.

ورغم تواجد الجيش المغربي بالمنطقة فإنه لميشارك في المعارك التي دارت في17 يناير1991 , حيث اقتصر دور القوة المغربيةالمكونة من13000 جندي على مراقبة الحدود السعودية وتقديم المساعدة التقنيةوالاجتماعية بقاعدة الظهران إلى غاية الإعلان عن تحرير الكويت دون أن يتورطالجيش المغربي بشكل مباشر في هذه الحرب.
قبل ان امر الى التدخل الخامس
ستلاحظون ان فترة التماتنينات لم تعرف أي تدخل عسكري للمغرب من يخبرني لماذا ??
ممنوع اجابة الاخوة المغاربة السؤال موجه للاخوة المشرقيين فقط
التدخل الخامس
المكان
جمهورية الصومال
الزمان
1992
اسم العملية
UNOSOM
السبب
الحرب الاهلية بالصومال
ادى نشوب الحرب الاهلية بين العشائر المتناحرة في الصومال الى حدوث مجاعة اودت بحياة اكثر من 300 الف صومالي ما دفع مجلس الامن الى اصدار قرار بوقف الاعمال القتالية و ارسال قوة تابعة للامم المتحدة الى الصومال تحت اسم UNOSOM لانتقاذ الوضع الانساني بالبلاد لكن القوة الدولية كان لها الحق في رفع السلاح للدفاع عن نفسها فقط لا غير ما منح الاطراف المتحاربة الفرصة المواتية لاستكمال صراعهم المسلح
و قد شارك في القوة 54 مراقب عسكري و 900 جندي من الدول التالية
الصومال-استراليا-النمسا-بنغلادش-بلجيكا-كندا-مصر-فيجي-فنلندا-اندونيسيا-الاردن-المغرب-النرويج-نيوزيلاندا-باكستان-تشيك-زيمبابوي .و كان قائدالمراقبين العسكريين الجنرال امتياز شاهين.
انسحبت القوة في 23 مارس 1993 بعد ان كلفت 48 مليون دولار و مصرع 8 عسكريين.
التدخل السادس
المكان
جمهورية الصومال
الزمان
1992
اسم العملية
عملية اعادة الامل
السبب
ازدياد حدة الحرب الاهلية
ردا على تصاعد حدة العنف وتدهور الوضع الإنساني قامت الولايات المتحدة بتزعم تحالف عسكري دولي بغرض إحلال الأمن في الجنوب الصومالي والارتقاء بالوضع الإنساني هناك وتسهيل وصول المعونات الإنسانية من الأمم المتحدة والدول المانحة. ودخلت قوات التحالف والتي عرفت باسم قوات الفرقة الموحدة في عملية سميت بعملية اعادة الامل وتمكنت قوات الفرقة الموحدة من إعادة النظام في جنوب الصومال والتخفيف من أثار المجاعة التي عانت منها البلاد حتى انسحبت معظم القوات الأمريكية من البلاد بحلول مايو من عام 1993 واستبدلت قوات الفرقة الموحدة بقوات حفظ السلام الدولية الثانية بالصومالUNOSOM 2
وقد سجلت بعض الخسائر في صفوف الجيش المغربي ناتجة عن هجوم تعرض له مركز صحي يعمل فيه جنود مغاربة على تقديم مساعدات طبية لضحايا الحرب الأهلية الصومالية.لكن الخسائر الاكبر تلقتها القوات الباكستانية في يونيو 1993 و القوات الامريكية في عمليات قتال و مطاردة في مقديشو في اكتوبر1993 ما ارغمها على الانسحاب
التدخل السادس
المكان
مملكة كامبوديا
الزمان
1992
اسم العملية
UNAMIC
السبب
اضطرابات بين فييتنام و كمبوديا
تنفيذاً لمقتضيات اتفاقية باريس الموقعة في 23/10/1991، والتي تم بموجبها إنشاء المجلس الوطني الأعلى الذي عهد إليه تسيير البلاد تحت وصاية الأمم المتحدة، أرسل المغرب قوة (100 عنصر من الشرطة المدنية) إلى الكامبودج للعمل ضمن طاقم الأمم المتحدة.
حسنا ساتجاوز الان التدخلات التي وقعت كانت و مازالت تحت امرة الامم المتحدة لانها كثيرة و معروفة و سالخصها في التالي
1996: المغرب يرسل قوات إلى البوسنة، ضمن قوات الناتو (ifor) التي عهد إليها تثبيت الأمن عشية انتهاء حرب الصرب على المسلمين في البوسنة.
1997: المغرب يرسل قوات (نحو 800 فرد/ كتيبة مشاة آلية) إلى البوسنة، ضمن قوات الناتو (sfor) التي عوضت (ifor).
1999: المغرب يرسل قوات (279 فرداً) إلى كوسوفو ضمن قوات (kfor) الأممية التي عُهد إليها تسيير شئون الإقليم بعد الحملة العسكرية الأمريكية – الأوروبية لطرد النظام الصربي منه.
: المغرب يرسل قوة من 809 فرداً إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية ضمن بعثة الأمم المتحدة (monuc) تنفيذاً لمقتضيات اتفاقية لوساكا التي أنهت الصراع الدائر والذي يشترك فيه 40 ألف عسكري ينتمون إلى الدول المجاورة
2002 ارسال تجريدة عسكرية الى ساحل العاج تحت غطاء الامم المتحدة
وسبق لرئيس قسم حقوق الإنسان بالعملية الأممية بالنيابة كيوم نكيفا ان قال "ان العملية تمكنت، بفضل الكتيبة المغربية الموجودة في دويكوي، من توفير الحماية للكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية، المتعارف عليها تقليديا كأماكن لجوء للأشخاص النازحين داخليا في هذين الموقعين
وأبرز أن عمل عناصر القوات المسلحة الملكية مكن من "إنقاذ الآلاف من الأرواح"، مشيدا، أيضا، بالمبادرات التي اتخذتها التجريدة المغربية لإعادة أزيد من 6000 شخص كانوا لاجئين بالغابة، إلى جانب استقبال أزيد من مائتي فار داخل مخيمها العسكري..
التدخل العاشر
المكان
موريتانيا
الزمان
2003
اسم العملية
غير معروف
السبب
اجهاض محاولة انقلابية ضد حليف للمغرب
في 1984 أطاح انقلاب عسكري أبيض بالرئيس محمد خونا ولد هيداله بقيادة معاوية ولد سيد أحمد الطايع. وفي عام 1992 نظم معاوية انتخابات رئاسية فاز فيها ثم أعاد ترشحه على التوالي سنتي 1997 و2003 وكان الفوز ملازمه.و كلنا نعلم لماذا.
استمر معاوية في حكم موريتانيا عشرين عاما، تعرض خلالها لمحاولتين انقلابيتين فاشلتين، الأولى عام 1987
الثانية قادها صالح ولد حننا عام 2003، وكاد ورفاقه أن يستولوا على السلطة لولا تدخل عسكري للمغرب بدا ب تدخل الفرقة المظلية الثانية لفك الحصار عن الرئيس الموريتاني في الانقلاب الأول ونجحت في ذلك ثم لحق بها الفيلق السادس بريا وانهى الانقلاب واعاد الامور الى نصابها.وهذا الانقلاب كان نذير شؤم لمعاوية الذي تميز أخر حكمه بالارتماء في أحضان أمريكا مما أزعج الحليف الاستراتيجي فرنسا، خاصة وأن موريتانيا باتت على وشك الانضمام للدول النفطية،
و يلاحظ ان الانقلاباتالناجحة في موريتانيا لا تحمل أي طابع إيديولوجي، وإنما نزوة ضباط وحربمصالح. والناجحة منها هي تلك التي قام بها الضباط الذيندرسوا إما في مدارس عسكرية فرنسية كمعاوية وولد هيدالة، أو من اكاديمية الضباط بمكناسبالمغرب مثل علي ولد فال ومحمد ولد عبد العزيز،
مرة اخرة نعود الى التدخلات التي تمت تحت امرة الامم المتحدة
2004: في إطار مبادرة مشتركة بين المغرب وإسبانيا، قام المغرب بإرسال قوة عسكرية (364 عنصراً) إلى هايتي لتثبيت الأوضاع بعد قيام أمريكا بغزو الجزيرة والإطاحة برئيس وزرائها في 29/04/2004 جان برتراند أريستيد ونفيه إلى جمهورية إفريقيا الوسطى.
2005: المغرب يشارك تحت إمرة قوات الاتحاد الأوروبي التي حلت محل قوات الناتو في البوسنة.
التدخل الثالث عشر
المكان
السنغال
الزمان
2006
اسم العملية
غير معروف
السبب
دعم احد حلفاء المغرب
بطلب من الرئيس السنغالي عبد الله إيواد، أرسل المغرب قوة من 100 عنصر لنزع الألغام في إقليم كازامانس (المغرب هو البلد الوحيد الذي وافق على إرسال قوات إلى هذا الإقليم). كان من المفروض أن تدوم المهمة شهرين، إلا أن حركة القوى الديمقراطية لكازامانس الانفصالية انتقدت وجود القوة المغربية وقالت أنها تتكون من كوماندوز متخصص في حرب العصابات وليس في إزالة الألغام. وتحدثت بعض الأنباء عن إصابة جنود مغاربة في هجوم في 25/01، مما اضطر المغرب إلى اختصار مهمته وإنهائها في 28/01/2007.
التدخل الرابع عشر
المكان
جزر القمر
الزمان
2007
اسم العملية
الديمقراطية في جزر القمر
السبب
دعم احد حلفاء المغرب
"بلادي خرجت لتوها قبل ايام من نفق صعب استعادت من خلاله بسط نفوذها على جزيرة انجوان ونتطلع الى جهودكم الصادقة معنا لبناء مرحلة جديدة في جزر القمر".
"لن اكشف سرا اذا قلت اننا انتصرنا بهذه الطريقة لان المغرب قدم كل ما استطاع من دعم عسكري".
كانت هذه كلمات رئيس جزر القمر الذي تعرض لمحاولة انقلاب قدها العقيد محمد بكر.
هذا كل ما لدي فالمعلومات عن التدخل العسكري في جزر القمر قليلة جدا و كل ما هو معروف ان فوجا من المظليين هو من تكفل بافشال الانقلاب.

هذا ما لدي حاليا و قد وجدت عدة معلومات عن تدخل مغربي و ارسال اسلحة لمختلف الدول و خاصة الافريقية لكني لست متاكدا منها لدا نشرت فقط ما انا متاكد منه
اتمنى ان يعجبكم الموضوع
تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

موضوع روعة..تحياتي يا اخي و تقبل تقيميي
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

شكرا يا صاحب الموضووع... فعلى الاقل نحن لا نستعرض عضلاتنا كما يفعل البعض رغم اننا حققنا
اشياء رائعة
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

موضوع رائع بكل معنة كلمة ، نستنتج أن المغرب الحمد لله حينما يطلب منه حلفائه المد العون يستجيب بدون تردد .
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

مشكورون على مروركم جميعا ان لاحظتم ستجدون ان المظليين دائما يكلفون بمهام احباط االانقلابات و التمرد
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

موضوع تحفة و مجهود رائع تقييييييم يا غالي
التدخلات اغلبيتها في افريقيا و المهم ان القوات الخاصة للمظلين
هم من يتكفل بالتدخل يعني خبرات متراكامة منذ السبعينيات
المظلين كان لهم دور رئيسي في حرب الصحراء المغربية
تمثلت في انزال خلف خطوط العدو لرصد و تدمير بطاريات
السام

مشكوور مرة اخرى على الموضوع

 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

موضوع تحفة و مجهود رائع تقييييييم يا غالي
التدخلات اغلبيتها في افريقيا و المهم ان القوات الخاصة للمظلين
هم من يتكفل بالتدخل يعني خبرات متراكمة منذ السبعينيات
المظلين كان لهم دور رئيسي في حرب الصحراء المغربية
تمثلت في انزال خلف خطوط العدو لرصد و تدمير بطاريات
السام

مشكوور مرة اخرى على الموضوع



شكرا على على مرورك و تقييمك اخي الكريم

و اظن ان قوات المظليين المقصودة هي قوات haho و 12 دولة في العالم هي من تمتلكها منها المغرب
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم



شكرا على على مرورك و تقييمك اخي الكريم

و اظن ان قوات المظليين المقصودة هي قوات haho و 12 دولة في العالم هي من تمتلكها منها المغرب



هي قوات المظلين للقفز من ارتفاعات 1000 متر و المغرب الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك مثل هذه القوات و قد شاركت في مسابقات لا اعرف بالظبط وحصدن الرتبة الثانية

 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

موضوع رائع أخي الكريم تقييم
المغرب أيضا أرسل قوات لساحل العاج لإجبار كباكبو على التخلي عن كرسي الحكم
لصالح حسن وترة مع قوات فرنسية
شكرا لك على الموضوع وبتوفيق للقوات المسلحة الملكية
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

هي قوات المظلين للقفز من ارتفاعات 1000 متر و المغرب الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك مثل هذه القوات و قد شاركت في مسابقات لا اعرف بالظبط وحصدن الرتبة الثانية
اجل تماما
و المغرب الدولة رقم 13 التي تمتلكها ليس 12 المعدرة

موضوع رائع أخي الكريم تقييم
المغرب أيضا أرسل قوات لساحل العاج لإجبار كباكبو على التخلي عن كرسي الحكم
لصالح حسن وترة مع قوات فرنسية
شكرا لك على الموضوع وبتوفيق للقوات المسلحة الملكية

حسب ما سمعنا فالقوات الفرنسية هي من اعتقلت كبامبو
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

والمغرب تخرج منه أول دفعة قوات خاصة من الكوت ديفوار تدربت
وأيضا مضلين من نفس البلد وأيضا درب عندنا على قيادة c130 لأن المغرب يملك محاكيات طيران خاص بها وأيظا من البرتغال دربو على نفس الطائرة بالقنيطرة
وحاليا دفعة ثانية قوات خاصة من الكوت ديفوار تدرب هنا
....
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

فرنسا هي التي ضهرت في الصورة أما المغرب أكمل مهمته وخرج
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

المهم هو ان نخصل على الخبرة اما الخرجات الاعلانية فلها اصحابها
لات الخبرة لا تشترى
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

المهم هو ان نخصل على الخبرة اما الخرجات الاعلانية فلها اصحابها
لات الخبرة لا تشترى

بالفعل الخبرة القتالية جد مهمة والحمد الله الأجانب أصبحو يقبلو علينا للتدرب وليس أي تدريب بل قوات خاصة وكموندوس والقتال خلف خطوط العدو ناهيك عن حرب العصابات التي يتقنها الجيش
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

الحكومه المتزنه والواثقه من نفسها تعمل بصمت
تحيه للمغرب الشقيق
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

بالفعل الخبرة القتالية جد مهمة والحمد الله الأجانب أصبحو يقبلو علينا للتدرب وليس أي تدريب بل قوات خاصة وكموندوس والقتال خلف خطوط العدو ناهيك عن حرب العصابات التي يتقنها الجيش

تخضع فرق تابعة لنخب الجيش المغربي والبحرية الملكية لتداريب على تقنيات حرب العصابات منذ عشرة أشهر في مناطق بالصحراء. وقالت مصادر مطلعة لـ«المساء» إن 80 خبيرا عسكريا دوليا يشرفون على تلقين فرق من الجيش البري والجوي ومن البحرية الملكية مهارات في حرب العصابات، وأن أغلب هؤلاء الخبراء ينحدرون من نخب الجيش الكولومبي والبرازيلي ومن دول بأمريكا اللاتينية، ويترأسهم ضابط أمريكي برتبة «جينرال».
وأشارت المصادر نفسها إلى اتفاقية تعاون تربط القوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الأمريكي، وكذلك الشأن بالنسبة إلى الجيش الكولومبي، مضيفة أن للجيش المغربي عقود تعاون مع جيوش بلدان أخرى في أمريكا اللاتينية، كما هو الشأن في دول أوربية.
إلى ذلك، حددت المصادر فترة تلقي فرق من نخب الجيش المغربي والبحرية الملكية لهذه التداريب في 13 شهرا، مرت منها عشرة أشهر، وماتزال أمام هذه الفرق ثلاثة أشهر من التكوين لاكتساب مهارات حرب العصابات، وهو تكوين استعملت فيه التكنولوجيات الجديدة في المجال العسكري.
وفي السياق ذاته، اتضح حسب معطيات حصلت عليها «المساء» من مصادر متطابقة أن المغرب يريد الاستفادة من تجارب الدول التي تعيش توترا بسبب حدوث حرب عصابات على أراضيها مصدرها متمردون أو انفصاليون أو مليشيات مسلحة في الجبال، وهو توتر أرغم جيوش هذه الدول على اكتساب مهارات في حروب العصابات، ومن ذلك كولومبيا والبرازيل ونيكاراغوا والفليبين، والبيرو والمكسيك في فت رات سابقة.
وحسب مراقبين فإن الجيش المغربي يتجه إلى اكتساب تقنيات حرب العصابات، خاصة في الوقت الحالي أمام وجود تنظيمات، تُنعت بالإرهابية، تتخذ مواقع لها في دول الساحل والصحراء، إضافة إلى ما أصبح يُعرف بـ«تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، الذي أعلن مؤخرا، حسب تقارير إعلامية، عزمه على توجيه «جهاده» نحو دول المغرب العربي ومن يسميهم بحلفاء أمريكا. ويضاف إلى هذا، التهديداتُ المتكررة لجبهة البوليساريو بالعودة إلى إطلاق النار، وهي حركة تعتمد في «حروبها» على الهجوم المباغت وزرع الفخاخ والتسلل إلى مناطق الطرف الآخر، وكلها تقنيات تخص حرب العصابات، هذا ولم يعلن رسميا عن برنامج هذه التداريب وما إذا كانت تندرج ضمن عقود خاصة أم إنها جزء من اتفاقيات عسكرية مع دول أخرى وفي مقدمتها أمريكا.
يشار إلى أن القوات المسلحة الملكية كانت عززت، قبل شهر، عتادها العسكري في الحدود الشرقية والجنوبية للمغرب بنقل العشرات من الدبابات من نوع «شنيي» (دبابات بدون عجلات) إلى الحدود المذكورة، إضافة إلى نقلها كمية أقل إلى الحدود الجنوبية. واتضح أن العملية تدخل في إطار تعزيز أمن وسلامة حدود البلاد، وفي إطار إعادة توزيع العتاد العسكري، موضوع صفقات أسلحة كان المغرب أبرمها في مناسبات سابقة في سياق تأهيل قوات الجيش.

جريدة المساء المغربية

بصراحة لو كان الخبر صحيحا لكان الاروع فالجيش الكولومبي لديه خبرة كبيرة جدا جدا في حرب العصابات بحكم انه دائما في مواجهات مع جبهة فارك الانفصالية كذلك مع اباطرة و مهربي المخدرات على الحدود
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم




بصراحة لو كان الخبر صحيحا لكان الاروع فالجيش الكولومبي لديه خبرة كبيرة جدا جدا في حرب العصابات بحكم انه دائما في مواجهات مع جبهة فارك الانفصالية كذلك مع اباطرة و مهربي المخدرات على الحدود

اخبار روعة حقيقة 13 شهرا من التدريب !! وااو كل التوفيق لقواتنا المسلحة
 
رد: التدخلات العسكرية المغربية حول العالم

على فكرة يا اخوان خبر التداريب على حرب العصابات خبر قديم يعود لثلات سنوات تقريبا..
اما بالنسبة للخبرة الكولومبية صحيح لكن لا تنسوا ان البيئة تختلف..في كولومبيا النزاع واقع داخل غابات كثيفة (ادغال) فيما النزاع في المغرب يتم في منطقة صحراوية مفتوحة (غالبا) منبسطة..
لكن اكتساب الخبرة امر مهم
 
عودة
أعلى