كشفت معطيات جديدة عن تقدم برنامج تحديث قدرات الحرب الإلكترونية لدى القوات المسلحة الملكية، بعدما ظهرت صور عرضتها شركة “إلبيت سيستمز” Elbit Systems الإسرائيلية توثق عملية تسليم منظومة حرب إلكترونية برية للمغرب، وذلك خلال لقاء جمع ممثلي الشركة بوفد عسكري مغربي على هامش معرض Eurosatory 2026 في العاصمة الفرنسية باريس.
الصور التي نُشرت لم تتضمن تفاصيل تقنية واسعة، لكنها حملت مؤشرات مهمة حول طبيعة المنظومة والعقود المرتبطة بها. فقد أظهرت أجزاء من معدات عسكرية تحمل التمويه الصحراوي الأخضر المعتمد لدى القوات المسلحة الملكية المغربية، كما ورد في العنوان المرافق للعرض أنها تخص “منظومة حرب إلكترونية برية”، وهو ما عزز فرضية أن الأمر يتعلق بأحد الأنظمة المتخصصة في الاستخبارات الإلكترونية والتشويش.
وتشير المعطيات الظاهرة في العرض إلى أن المعدات سُلّمت في شكل وحدات منفصلة، قبل أن تُعاد عملية تجميعها وتجهيزها داخل المغرب، مع تثبيتها على شاحنات عسكرية لتحويلها إلى منظومة متحركة قادرة على العمل في مختلف مسارح العمليات.
كما كشفت الشرائح المعروضة عن وجود عقدين منفصلين مع المغرب، أُبرم الأول سنة 2022، بينما وُقّع الثاني خلال عام 2023، وهو ما يوحي بأن عملية التسليم تمت على مراحل ضمن برنامج متكامل لتعزيز قدرات الحرب الإلكترونية.
وتتطابق هذه المعطيات مع التقارير التي تحدثت منذ عام 2022 عن حصول المغرب على منظومة ELINT التي تطورها شركة Elbit Systems، وهي المعلومات التي تداولتها آنذاك وسائل إعلام إسرائيلية قبل أن تعلن الشركة لاحقًا عن الصفقة باعتبارها موجهة إلى “زبون دولي” دون الكشف عن هويته. أما العرض المقدم للوفد العسكري المغربي خلال معرض يوروساتوري، فيُعد مؤشراً إضافياً يعزز صحة تلك التقارير.
الصور التي نُشرت لم تتضمن تفاصيل تقنية واسعة، لكنها حملت مؤشرات مهمة حول طبيعة المنظومة والعقود المرتبطة بها. فقد أظهرت أجزاء من معدات عسكرية تحمل التمويه الصحراوي الأخضر المعتمد لدى القوات المسلحة الملكية المغربية، كما ورد في العنوان المرافق للعرض أنها تخص “منظومة حرب إلكترونية برية”، وهو ما عزز فرضية أن الأمر يتعلق بأحد الأنظمة المتخصصة في الاستخبارات الإلكترونية والتشويش.
وتشير المعطيات الظاهرة في العرض إلى أن المعدات سُلّمت في شكل وحدات منفصلة، قبل أن تُعاد عملية تجميعها وتجهيزها داخل المغرب، مع تثبيتها على شاحنات عسكرية لتحويلها إلى منظومة متحركة قادرة على العمل في مختلف مسارح العمليات.
كما كشفت الشرائح المعروضة عن وجود عقدين منفصلين مع المغرب، أُبرم الأول سنة 2022، بينما وُقّع الثاني خلال عام 2023، وهو ما يوحي بأن عملية التسليم تمت على مراحل ضمن برنامج متكامل لتعزيز قدرات الحرب الإلكترونية.
وتتطابق هذه المعطيات مع التقارير التي تحدثت منذ عام 2022 عن حصول المغرب على منظومة ELINT التي تطورها شركة Elbit Systems، وهي المعلومات التي تداولتها آنذاك وسائل إعلام إسرائيلية قبل أن تعلن الشركة لاحقًا عن الصفقة باعتبارها موجهة إلى “زبون دولي” دون الكشف عن هويته. أما العرض المقدم للوفد العسكري المغربي خلال معرض يوروساتوري، فيُعد مؤشراً إضافياً يعزز صحة تلك التقارير.
defense-arab.comdefense-arab.comdef...omdefense-arab.com/status/2066900195053375679