برامج الفضاء العربيه

Amr Ghoniem

الله غــايـتـنــا
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
7,900
التفاعل
10,301 47 1
الدولة
Egypt
نظرا لكثره الجدال عن برامج الفضاء العربيه موخرا قررت انشاء هذا الموضوع المقتضب عن برامج الدول العربيه المعروفه فى هذا المجال وساقوم بوضع معلومات عن انشاء تلك البرامج ومشروعاتها الحاليه والمستقبليه وبسم الله نبدا ......


اولا برنامج الفضاء الجزائرى ..



عود البدايات الاولى لبرنامج اطلاق الاقمار الصناعية الجزائري السات الى سنة 1995 عندما قررت السلطات الجزائرية حينها أن تكون أول دولة عربية تصنع أقمارها الخاصة ولكن القصور في التمويل و المشاكل السياسية الداخلية عطلت هذه الرغبة الى غاية 2002 اين تم تاسيس وكالة الفضاء الجزائرية بالاضافة الى المركز الوطني للتقنيات الفضائية واستقر القرار السياسي على اعتماد الاقمار الصناعية المصغرة في المرحلة الاولى لاكتساب الخبرة ولقلة التكاليف مقارنة بالاقمار كبيرة الحجم
تم تصنيع القمر الصناعي الاول السات1 في 2005 وتم اطلاقه في نفس السنة ولن نعيد الكلام عن مواصفاته فهي منشورة في الموقع.
يتم حاليا تصنيع القمرين الصناعيين ألسات 2و 3
من المقرر اطلاق القمر ألسات 2 خلال 2008 يتميز هذا القمر بالاضافة الى كاميرا التصوير النهارية بدقة 1 متر الى وجود كاميرا ومجسات تصوير تعمل بالاشعة تحت الحمراء للتصوير الليلي و الاستشعار عن بعد وهذا القمر مصمم اساسا لمراقبة التلوث البحري كتسرب النفط وخلافه وابعاده هي 60*60*60سم يعمل على ثلاث موجات ومن المقرر أن يحلق على ارتفاع 640كم

أما القمر السات 3 فهو مخصص للاتصالات الخلوية بواسطة الهواتف الجوالة فهو مماثل من حيث المبدا و الهدف لقمر الثريا الاماراتي ويعتمد تقنية ال Gps لتحديد الاهداف والمواقع وسيكون استخدامه مزدوجا للاتصالات المدنية و العسكرية
بينما من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية خلال 2014 والتي ستنتقل خلالها الوكالة الفضائية الجزائرية الى تصنيع أجيال اخرى من الاقمار الصناعية
في يوم 28 من نوفمبر 2002، انطلق صاروخ كوسموس أم3 من منصة روسية يحمل على متنه قمر صغير زنته 100 كلغ أطلق عليه ألسات-1 بارتفاع 686 كلم. القمر الصناعي الذي بلغت كلفته 15 مليون دولار يدخل في إطار مجموعة سبعة أقمار صناعية صغيرة يرجى منها منع الكوارث الطبيعية وإدارتها. وتشارك في هذا البرنامج بلدان أخرى هي الصين ونيجيريا والتايلاند وتركيا وفيثنام وبريطانيا.

ألسات-1 الذي يتوخى منه نقل صور الفضاء الخارجي بأطياف متعددة جاء ثمرة لشراكة بين المركز الجزائري الوطني لتكنلوجيا الفضاء ومركز شوري الفضائي البريطاني. وقام فريق يتكون من 11 باحث بترقية كمالية التصميم وإنجاز عملية الانتاج فيما تولى فريق آخر مهمة الاتصال ومدوامته مع القمر الصناعي وهو اليوم يراقب عمله انطلاقا من قاعدة في المركز الوطني الجزائري الكائن بوهران.

ونقل ألسات-1 فعلا أزيد من1500 صورة لتسخيرها للمستخدمين في مجالات التنمية الوطنية والإقليمية والاتصالات والزراعة وموارد المياه. كما اضطلع بدور في أعقاب الزلزال الذي عصف بالعاصمة الجزائرية والمناطق المحيطة في عام 2003 وكارثة سونامي التي دمرت جنوب شرق آسيا والحرائق الغابوية الأخيرة في فرنسا.




ومع انطلاق النجاح الأولي قامت وكالة الفضاء الجزائرية بصياغة برنامج أقمار صناعية من 15 عاما . وينص على انتاج قمر صناعي أكثر قدرة يسمى السات-2 فضلا عن قمر ثالث يخصص للاتصالات عن بعد. ويتم تصنيع القمرين في المركز الوطني للتقنيات الفضائية بوهران.

ورغم عدم تحديد مواعيد نهائية للتخطيط الأصلي، أكدت وكالة الفضاء الجزائرية أنها ستستأنف تطبيق برنامجها الفضائي. فقد أعلن مديرها عز الدين أوصديق أن انتاج ألسات-2 سيبدأ في مطلع السنة القادمة. وإثر إدلاءه بحديث بمناسبة الذكرى الثالثة لانطلاق ألسات-1 ذكر أن الفضل في تحقيق نقل التكنولوجيا الفضاء المادية ليد العلماء الجزائريين يعود لما تحلى به الجانبان البريطاني والجزائري من روح التعاون. وقال "سنواصل العمل سويا مع زملائنا البريطانيين في مشروع ألسات-2". لكن البريطانيين ليسوا وحدهم الشركاء الرئيسيون في وكالة الفضاء الجزائرية حيث أبرمت هذه الأخيرة بضعة اتفاقيات تعاون مع وكالات الفضاء في بلدان أخرى منها جنوب أفريقيا والأرجنتين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة.


يتبع ولايتم الرد الا حين الانتهاء .........
 
رد: برامج الفضاء العربيه

برنامج الفضاء المصرى ..

بدا برنامج الفضاء المصرى عام 1961 وكان نواته برامج صواريخ القاهر والظافر التى كان مخطط لها ان تكون صواريخ فضائيه الا ان البرنامج توقف وعاد بعد انتهاء فتره الحروب موخرا

وبدا التفكير مع بدايه عصر الانترنت والفضاء الالكترونى والاتصالات اطلاق سلسله اقمار مصريه تحت مسى النايل سات وكانت بدايتها 1998 كاول قمر اتصالات للمنطقه العربيه وتبعه سلسله تضم اربع اقمار اخرى اخرها كان نايل سات 201 الذى اطلق العام الماضى وقد اطلق على متن الصاروخ الفرنسى اريان 5 ...

البرنامج المعاصر


القمر سيتلوه قمر صناعي ثان، ، بعد خمس سنوات ثم ثالث عام ، لتتخطى مصر عقبة مهمة من عقبات البحث العلمي والتقدم التكنولوجي، وتندرج ضمن الدول صاحبة برامج الفضاء، بحثا وتصنيعا وإطلاقاً، وليس مجرد شراء التكنولوجيا بنظام تسليم المفتاح. وتدور مباحثات مع بشأن تصنيع إيجبت سات 2.
، رئيس شعبة علوم الفضاء صرح أن الأقمار المصرية "مدنية سلمية غير عسكرية" ودقة صورها لمسافة 10 أمتار، "وهي نسبة ليست عسكرية بالمرة، لأن الأقمار لأغراض عسكرية تصور لمسافة واحد متر فأقل"، حسب تأكيده. وقد نفى الدكتور ، رئيس المركز القومي لأبحاث الفضاء وصف للقمر المصري بأنه لمهام تجسسية.
البداية كانت في عندما طرحت فكرة "مصر والفضاء الخارجي" في مؤتمر رأسه آنذاك الدكتور رئيس في حينه.
في عام ، كلفت الدولة دكتور عرجون رسميا بتولي مسؤولية البرنامج، وفي أنشئ " " داخل برئاسة الدكتور ، حيث تداولوا الأفكار لمدة عام ثم قدموا للدولة "برنامج الفضاء المصري"، وكان يقوم على فكرة تصنيع الأقمار الصغيرة المخصصة وعلوم الفضاء بشكل متدرج، وهو المتبع حالياً.




وكالة فضاء مصرية

الخطوة القادمة هي إنشاء وكالة الفضاء المصرية، حيث أن مقوماتها موجودة. فوجودها سوف ينسق ويدفع العمل للأمام ويحافظ على المستوي الفني. كما أن عدم إنشاء وكالة الفضاء المستقلة فورا، سوف يفقد مصر خبرات شباب تجاوزوا المائة في تخصصات دقيقة مكلفة.
ويشير 'مدير برنامج الفضاء المصري ' إلي أن تكلفة القمر بلغت 6 ملايين دولار فيما بلغت تكلفة البرنامج الفضائي المصري ككل 21 مليون دولار.
سيدور حول مرة كل 90 دقيقة منها: أربع مرات يومياً فوق محطات الاتصال الأرضية المصرية ،وسوف يصور في كل مرة شريطا مساحته 46 كيلو مترا ليصور مصر كلها بمعدل كل 70 يوما : وسوف يوفر هذا القمر مبالغ ضخمة كنا ندفعها للأقمار الأجنبية الأخري مثل قمر 'سبوت الفرنسي' و 'لاند سات الأمريكي ' مقابل شراء صور للأراضي والموارد المصرية تفيد رجال التخطيط والمساحة والزراعيين في عملهم.
تم إنشاء 8 معامل فضائية لاختبار أجزاء الأقمار الصناعية ومحطة تحكم ' للقمر 'إيجيبت سات 1' وصلت من ' ' وجار تجهيزها وتركيبها بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة بعد أن قمنا بعمليات مسح ل21 مكانا حتي وقع الاختيار علي لأن الإشارات القادمة من الأقمار ضعيفة وتحتاج لوجود عدة سمات في محطات التحكم منها: (الأفق المفتوح defense-arab.com عدم وجود تلوث وخاصة التلوث الكهرومغناطيسي) وقد انتهينا من إنشاء محطة استقبال وتحليل الصور في .

قمرا الملاحة ورصد الأهلة

هناك برامج لإنشاء أقمار صناعية أخرى للملاحة أو رصد مطالع الشهور العربية، ولكنها مستقلة نسبيا عن البرنامج المصري، وبعضها جزء من نشاط دولي، مثل القمر الصناعي للملاحة واتصالات الطيران وللمساعدة في حركة فوق والصحراء، الذي أعلن عنه وزير الطيران الفريق ، وهو جزء من نشاط دولي ومستقل عن برنامج مصر الفضائي.
كما أن ، تقوم بالتعاون مع وزارة البحث العلمي بإطلاق قمر صناعي لرصد مطالع الشهور العربية، وهو خاص ، أيضًا يوجد ساتلا ( ) للبث التلفزيوني .
وقال عرجون: "بالنسبة لنا مهمتنا الأساسية أن نكتسب القدرة على تصنيع الأقمار الصغيرة بإمكاناتنا الذاتية، فلو أردنا أن نشتري قمرًا لاشتريناه على الفور، ولكننا هدفنا كان واضحا منذ البداية وهو البناء والتعليم وتوطين التكنولوجيا وبناء أقمار صغيرة تفيد خطة الدولة للبحث العلمي ومراقبة الصحراء والمحاصيل الزراعية والموارد المائية وكلها تعمل بالاستشعار عن بعد"، حسب قوله.



تصنيع ساتل مصري

في نوفمبر 2011 أعلنت هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية عن مناقصة عالمية لتصنيع القمر الصناعي المصري . وكانت مصر قد استعانت بالخبرة التكنولوجية الأوكرانية في تصنيع القمر الصناعي . وصرح د. بهي الدين عرجون مدير برنامج الفضاء المصري السابق، بأن مصر يمكنها تصنيع 60% من القمر الصناعي الجديد والذي ستبلغ تكلفته 50 مليون دولار، موضحا أن الهيئة سبق وأن تلقت عروضا من عدد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين وكوريا، وأن كراسة الشروط هى الفيصل فى قبول تلك العروض. ويقول عرجون، موضحا أن تكلفته ستنخفض إلى النصف بدلا من شراء قمر آخر جديد، لافتا أن التصنيع المصرى للقمر سيمكن مصر بعد ذلك أن تصنع وتطلق الأقمار الصناعية وقتما تحتاج، لكن هذا الهدف أصبح مهددا بالخطر رغم وجود الخبرة.





البرنامج العسكرى



يقال ان مصر بعد ان فقدت القمر التجسسى الاول لها عام 2009 والذى اطلق 2007 فى الفضاء سربت ان اول قمر تجسسى حصلت عليه مصر كان من الاتحاد السوفيتى قبل انهياره بعام واحد لكن لايوجد مصدر عليه لكن مصر ومن الموكد انها ستطلق قمر اخر غايه فى التقدم مخصص للاغراض العسكريه روسى الصنع هذا الشهر ليحل محل القمر المصرى الاوكرانى لذى فقد منذ سنوات .اليكم نص مقاله توضح الامر


فشلت إسرائيل في منع مصر من اتمام صفقة مهمة للحصول علي قمر صناعي يستخدم في اغراض التجسس عام‏2009ويمثل خطرا علي أمن إسرائيل القومي لقدرته علي التقاط صور لمواقع عسكرية واستراتيجية‏.‏
a2b_12_11_2011_57_49.jpg


وقالت صحيفة هآارتس ان الحكومة الإسرائيلية تدخلت في عام2009 لدي الحكومة الفرنسية لمنع شركة آستريوم الفرنسية من بيع قمر صناعي يستخدم لأغراض التجسس العسكري إلي مصر, وبالفعل نجحت إسرائيل في افشال الصفقة, ولكن مصر لم تيأس وحولت النجاح الإسرائيلي إلي فشل ذريع بعدما تمكنت في العام نفسه من الحصول علي القمر الصناعي التجسسي من روسيا.
وكشفت الصحيفة أن إسرائيل تحاول في هذه الأيام التدخل مجددا لدي حكومات فرنسا وإيطاليا لمنع شركة تيليس الفرنسية وشركة تيلستفيتسيو الايطالية من بيع قمر صناعي يستخدم في أغراض التجسس إلي تركيا, ويعرض أمن إسرائيل القومي إلي اخطار كبيرة اذا تسربت معلومات القمر التجسسي هذا عبر أنقرة إلي أعدائها مثل إيران وحزب الله اللبناني وفصائل المقاومة في قطاع غزة.











بالاضافه الى تصنيع مصر ومنذ اكثر من عقد على ايدى طلاب وباحثين صغار لعشرات الاقمار الميكرو الصغيره لكن كيف اطلقت لايوجد معلومه .....




يتبع لايقوم احد بالرد حتى الانتهاء .....
 
رد: برامج الفضاء العربيه

يتميز البرنامج المصرى بانه قائم عليه سلسله علماء كبار بالاضافه الى عشرات من علماء مصر الذين يتواجدون فى الخارج فمعلومه صغيره البرنامج الفضائى لكثير من دول المنطقه قائم على ايدى علماء مصرين كبار مثل فارو ق الباز وغيرهم وساقوم بسرد جزء من تلك القائمه

اولا العالم فاروق الباز



مولده


فاروق الباز ولد في 1 يناير1938


وهو عالم مصري أمريكي عمل مع وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف العلمي للقمر ،كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء.



طريقه العلمي


ولد في حضن أسرة بسيطة الحال في قرية طوخ الأقلام من قرى السنبلاوينبمحافظة الدقهلية
حصل على شهادة البكالوريوس (كيمياء - جيولوجيا) في عام 1958 م من جامعة عين شمسبمصر.

نال شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961 م من معهد علم المعادن بميسوري الأمريكية.
حصل على عضوية جمعية سيجما كاي (Sigma Xi) العلمية.

كما نال شهادة الدكتوراه في عام 1964م وتخصص في الجيولوجيا الاقتصادية.




المناصب العلمية



يشغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطنبالولايات المتحدة الأمريكية.

كان قبل ذلك نائبا للرئيس للعلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون، بولاية ماساتشوستس.

منذ عام 1973 إلى أن التحق بمؤسسة آيتك عام 1982، قام الدكتور الباز بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرضوالكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيانبواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وعمل بالإضافة إلى ذلك مستشارا علميا للرئيس السادات ما بين 1978 – 1981.

منذ عام 1967 إلى عام 1972 عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر.

وفي خلال هذه السنوات، اشترك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية للقمر. بالإضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية التدعمية لإعداد مهمات رحلات أبولو على سطح القمر.

كما كان رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة.

شغل منصب رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير وذلك في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة أبولو – سويوز في عام 1975.



مشواره الأكاديمي




قام الدكتور الباز بتدريس علم الجيولوجيا في جامعات:

  • أسيوط بمصر من عام 1958 – 1960
  • جامعة ميسوري بأمريكا من عام 1963 إلى 1964 و
  • جامعة هايدلبرج في ألمانيا من عام 1964- 1965
في عام 1966 عمل في الاستكشاف عن النفط في خليج السويس بقسم التنقيب في شركة بان امريكان وذلك قبل التحاقه بمعامل بل في عام 1967.
خلال الأعوام بين 1967 و 1970 عمل على اختيار 16 منطقة مميزة على القمر لهبوط رواد الفضاء عليها بغرض الحصول على أكبر مكسب علمي عن التكوين الجيولوجي للقمر ومعرفة تاريخ تكوين القمر وعلاقة تكوين قمر بتكوين الأرض. خلال تلك الفترة عمل مباشرة مع رواد فضاء كثيرين مثل ديك جوردن DicK Gordon وماتنجلي Mattingly وجيم لوفل Lovell وألفريد هايز Haise وستوارت روزا Stu Rooza وميتشل Mitchell وكذلك ألان شيبارد Shepard، وأعدهم الإعداد العلمي السليم للقيام بمهمتهم على القمر وكانوا يسمونه الملك "The King".
في عام 1973 م عمل كرئيس الملاحظة الكونية والتصوير في مشروع أبولّو - سويوز Apollo- soyuz الذي قام بأول مهمة أمريكية سوفييتية في تموز 1975 م.
في عام 1986 انضم إلى جامعة بوسطن، في مركز الاستشعار عن بعد باستخدام تكنولوجيا الفضاء في مجالات الجيولوجيا والجغرافيا، وقد طور نظام استخدام الاستشعار عن بعد في اكتشاف بعض الآثار المصرية.



نشاطه في ناسا







قام فاروق الباز برعاية عمل رواد الفضاء من وجهة جيولوجيا القمر في إطار برنامج أبولو خلال السنوات 1967 حتي 1972.


وكان خلال تلك السنوات الست سكرتير لجنة اختيار مواقع الهبوط على القمر ورئيسا لمجموعة تدريب الرواد. وحاز إعجاب رواد الفضاء العملين معه حيث كان يتميز بشرح يسهل فهمه وشيق في نفس الوقت.

مما يشهد له ماقاله رائد الفضاء لبعثة ابولو 15ألفريد وردن أثناء وجوده في مدار حول القمر حيث كان يقود مركبة الفضاء، قال : " بتذكر شرح "الملك " للقمر - وهو اسم فاروق المتداول في ناسا - أشعر كما لو كنت هنا من قبل !"
كما كان فاروق الباز يرافق أعضاء مجموعة ناسا عند لقائهم بالصحفيين للإعلام عن نتائج رحلات أبولو.

وكانت قدرته على تبسيط التعبيرات العلمية الدقيقة في اللأوساط الإعلامية محط تقديرهم، وكثيرا ما كانوا ينشرون بعضا من كلماته.


سورة الفاتحة مع أبولو 15


تميزت رحلة أبولو 15 بتطوير وتحسينات متعددة لمركبة الفضاء و العربة القمرية حتى أن الرواد وكل العاملين في ناسا قلقين على نجاح الرحلة .

فأشار الباز إليهم بأن يأخذوا معهم سورة الفاتحة لتحميهم ويكون الله معهم ، وكانوا متعلقين بالحصول على أي شيء يستبشرون به ويطمئنهم على أداء رحلتهم والعودة بسلام إلى الأرض.

وفعلا قام فاروق الباز بطبع سورة الفاتحة على ورقة في بيته ، وقام هو بناته بتسجل أسمائهم على الورقة أيضا ، ليس هذا فقط بل قام مع بناته بالصلاة يوم انطلاق الرحلة والدعاء بأن تتم رحلة الرواد على خير . ثم قام بحفظ سورة الفاتحة في حافظة من البلاستيك وسلمها لألفريد وردن وكان الرواد شاكرين . والحمد لله تمت الرحلة بسلام .


مؤلفاته



كتب د. الباز 12 كتابا، منها أبولو فوق القمر، الصحراء والأراضي الجافة، حرب الخليج والبيئة، أطلس لصور الأقمار الصناعية للكويت، ممر التعمير في الصحراء الغربية. يشارك في المجلس الاستشاري لعدة مجلات علمية عالمية. كتب مقالات عديدة، وتمت لقاءات كثيرة عن قصة حياته وصلت إلى الأربعين، منها "النجوم المصرية في السماء"، "من الأهرام إلى القمر"، "الفتى الفلاح فوق القمر"، وغيرها.





عضويته في الجمعيات العلمية


انتخب د. الباز كعضو، أو مبعوث أو رئيس لما يقرب من 40 من المعاهد والمجالس واللجان، منها انتخابه مبعوثا لأكاديمية العالم الثالث للعلوم TWAS عام 1985 م، وأصبح من مجلسها الاستشاري عام 1997 م، وعضوا في مجلس العلوم والتكنولوجيا الفضائية، ورئيسا لمؤسسة الحفاظ على الآثار المصرية، وعضوا في المركز الدولي للفيزياء الأكاديمية في اليونسكو، مبعوث الأكاديمية الأفريقية للعلوم، زميل الأكاديمية الإسلامية للعلوم بباكستان، وعضوا مؤسسا في الأكاديمية العربية للعلوم بلبنان، ورئيسا للجمعية العربية لأبحاث الصحراء.


تكريمه



حصل د. الباز على ما يقرب من 31 جائزة، منها: جائزة إنجاز أبولو، الميدالية المميزة للعلوم، جائزة تدريب فريق العمل من ناسا، جائزة فريق علم القمريات، جائزة فريق العمل في مشروع أبولو الأمريكي السوفييتي، جائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات، جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن، الابن المميز من محافظة الدقهلية، وقد سميت مدرسته الابتدائية باسمه، وهو ضمن مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية في أمريكا، المركز المصري للدراسات الاقتصادية، مجلس العلاقات المصرية الأمريكية. وقد أنشأت الجمعية الجيولوجية في أمريكا جائزة سنوية باسمه أطلق عليها "جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء".
تبلغ أوراق د. الباز العلمية المنشورة إلى ما يقرب من 540 ورقة علمية، سواء قام بها وحيدا أو بمشاركة آخرين، ويشرف على العديد من رسائل الدكتوراه.
جال د. فاروق العالم شرقا وغربا، وحاضر في العديد من المراكز البحثية والجامعات، أحب الرحلات الكشفية، وجمع العينات الصخرية منذ الصغر. هو شقيق أسامة الباز.


من بعض أوسمته



حاز فاروق الباز على العديد من الجوائز العلمية من أمريكا ومن جامعات وهيئات علمية كثيرة حول العالم ، ومن ضمنها :





  • جائزة الاستحقاق من الدرجة الأولى المصرية من الرئيس محمد أنور السادات .

  • جائرة الامتياز العلمي والتكنولوجي من ناسا.


يتبع ولا يتم الرد الا بعد الانتهاء من كتابه الموضوع
 
رد: برامج الفضاء العربيه

دا اخر ماعلن عنه والاخ الذى يسال ساقوم بذكر تفاصيل عن مشروعات الابحاث للباحثين الصغار

 
رد: برامج الفضاء العربيه

د/ عصام حجي
الأســــــــــــــم : عصام حجي
الســـــــــــــــــــــن : 35 سنـــــــــــة
76tr765r675uyry.jpg



من هو عصام حجي
عصام حجي عالم فضاء مصري يحمل الجنسيتين الفرنسية والأمريكية وهو ابن رسام الكاريكاتورات محمد حجي، ولد عصام في العاصمة الليبية طرابلس سنة 1975 وحصل على الشهادة الابتدائية و بما أن والده رسام و فنان تشكيلي فقد طلب في مهمة ترميم آثار في تونس فكان أن انتقل الابن مع أبيه إلى تونس وحصل فيها على شهادة المتوسط عاد بعدها إلى القاهرة وحصل من جامعة القاهرة على بكالوريوس في علم الفلك إرتحل بعدها إلى باريس طلبا للعلم واستكمالا لدراسته فحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ثم تبعها بالدكتوراة من نفس الجامعة سنة 2002

esam_13808_7776.jpg

بدأ عصام حجي مشواره العلمي كمعيد بكليات العلوم بجامعة القاهرة سنة ١٩٩٧ ثم بحثا بالمركز القومي للبحوث CNRS بفرنسا سنة ١٩٩٩ ثم مدرسا بجامعة القاهر
ة سنة ٢٠٠٢ ثم باحثاً بمركز الفضاء الفرنسي CNES ثم انتقل لعمل بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء بالولايات المتحدة

يعمل الدكتور عصام حجي حاليا في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأمريكية في القسم المختص بالتصوير بالرادار والذي يشرف على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية. ويشرف حجي في الوقت الراهن على فريق بحث علماء يعملون ضمن مشروع الذي تتعاون فيه ناسا مع إيسا لدراسة المذنبات، كذلك يشارك في أبحاث استكشاف الماء في المريخ وتدريب رواد الفضاء. كما أنه يشغل منصب أستاذ لعلوم الفضاء بجامعة باريس بفرنسا. يعد عصام حجي رمزا للعديد من الشباب في مصر وقد صنفته مجلة روز اليوسف واحد من أهم لشخصيات الفكرية في مصر وهو في التاسعة والعشرين من عمره. وحصل عصام حجي إلى العديد من الجوائز العلمية تقديرا لدوره في اكتشاف المياه على المريخ و مايعني ذلك لفهم تطور المياه على كوكب الأرض وخاصةً تطوير اكتشاف المياه في المناطق الصحراوية. ويذكر أن جامعة القاهرة قامت بفصل العالم المصري في سنة ٢٠٠٤ بسبب احتجاجه على اكتمال الإجراءت الإدارية.
essam_8_4_2010_54_10.jpg




يتبع ولا يتم الرد
 
رد: برامج الفضاء العربيه

سيتم تكمله برنامج مصر الفضائى وعلماءها فيما بعد الانتهاء من باقى البرامج الاخرى للدول العربيه نظرا لقصر الوقت


 
رد: برامج الفضاء العربيه

برنامج الفضاء السعودي



رنامج الفضاء السعودي يشرف عليه في .

سعودي سات-1 هي منظومة أقمار تجريبية صغيرة. أُطلق و ب في 26/9/2000 و في 20/12/2002 م من عن طريق .

سعودي سات-1أ (يمين) و سعودي سات-1ب (يسار) على منصة الصاروخ دنبر


يتشابه القمران سعودي سات-1أ و ب في المواصفات الفيزيائية, حيث يزن كل منهما 10 كيلوغرام وهما مكعبي الشكل بطول وعرض 24 سم وارتفاع 22 سم. ويزن سعودي سات-1ج 12 كيلوغرام وبطول وعرض وارتفاع 30 سم . وتحيط ألواح الخلايا الشمسية بالقمر من جميع الجهات, حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تُخزن في البطاريات وتُزود أجهزة القمر بالطاقة اللازمة لتشغيلها. يقوم الحاسب الآلي في القمر بالتحكم في كافة أجهزة القمر من تشغيل وفحص وتوجيه المعلومات . كما يحتوي القمر على جهاز تحكم بالطاقة وجهاز تحويل رقمي يقوم بتحويل درجات الحرارة والجهد والتيار إلى معلومات رقمية يتم إرسالها إلى الأرض. ويتم التحكم في توجية القمر ذاتياً بواسطة المجال المغناطيسي . ويحمل سعودي سات-1ج كاميرا لالتقاط صور متحركة للأرض والنجوم .



يتبع ولايتم الرد قبل الانتهاء


 
رد: برامج الفضاء العربيه

برنامج سعودي سات 2

تم البدء في هذا البرنامج نهاية العام ولهدف إعداد كوادر وطنية جديدة لتلبية الحاجة في التوسع في إعمال المركز مستقبلا. كما يهدف البرنامج الى تجربة الأنظمة الجديدة التي يتم تطويرها في معامل أبحاث المركز قبل استخدامها في الأقمار التجارية والاستراتيجية. وقد تم إطلاق أول هذه الأقمار (سعودي سات-2أ) مع قمرين من منظومة سعودي كمسات في 29/6/ من بقزخستان عن طريق . ويزن القمر 35 كلغم وله ضعف حجم سعودي كمسات تقريبا. وقد تمت تجربة العديد من الأنظمة وبنجاح ومنها:

  1. تخزين وتنظيم الطاقة باستخدام تقنيات الليثيوم أيون.
  2. نظام تحكم باتجاه القمر باستخدام عجلات رد-الفعل والقضبان الممغنطة ومعرفة الاتجاه باستخدام جهاز قياس المجال المغناطيسي وأجهزة قياس زاوية سقوط أشعة الشمس.
  3. نظام تصوير ضوئي بدقة عالية.
 
رد: برامج الفضاء العربيه

برنامج سعودي كمسات

سعودي كمسات هي منظومة أقمار تجارية صغيرة يصل عددها إلى 24 قمراً . أُطلق سعودي و في 29/6/ م من قاعدة بايكونور عن طريق الاوكراني ويجري الإعداد لإطلاق خمسة أخرى في مارس . وهي امتداد لأقمار سعودي سات-1 .
تدور الأقمار سعودي كمسات حول الأرض على ارتفاع بين 650 و720 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاوايا ميلان 64 أو 98درجة.


تطبيقات سعودي كمسات

هنالك عدة تطبيقات لسعودي كمسات . من أهمها هي تحويل المعلومات من مواقع نائية مما يسمح بمراقبة الأداء في هذه المواقع . وقد تم تطوير واختبار وحدات لنقل المعلومات من مواقع نائية إلى محطة الاستقبال عبر القمر بطريقة آلية . حيث تقرأ هذه الوحدات المعلومات وترسلها للقمر الذي يحفظها ثم يرسلها إلى محطة الاستقبال الأرضية والتي بدورها تحول تلك المعلومات إلى موقع انترنت لكي يمكن قراءتها من أي مكان في العالم . وقد أثبتت هذه التجارب كفاءة عالية في نقل المعلومات من حيث الاعتمادية العالية وقلة التكلفة مقارنة بالقراءة اليدوية ووسائل الاتصالات البديلة.
وثانيها هي تعقب العربات أو الأجهزة المتحركة. ولقد قام المركز بتطوير وحدة تعقب تم تثبيتها على أحد العربات . وتقوم الوحدة باستقبال المعلومات من أقمار تحديد المواقع ونقلها إلى محطة استقبال مباشرة أو عن طريق سعودي سات-1 حيث يتم عرضها على شاشة الحاسب الآلي بعد توقيعها على الخريطة الرقمية .
ومن التطبيقات أيضاً نقل البيانات من طرفيات ثابتة أو محمولة. وتسمح بنقل بيانات قصيرة إلى محطة أخرى عبر القمر الصناعي عند مروره فوقها. كما يمكن استخدام مثل هذه الأقمار في أخذ صور فضائية للأرض. وهذا يتطلب استخدام لواقط ذات أطياف متعددة . كما يتم الاستفادة من هذه الأقمار في إجراء الأبحاث والتجارب العلمية المتعلقة بالفضاء.



يتبع لايتم الرد قبل الانتهاء من الموضوع
 
رد: برامج الفضاء العربيه

البرنامج الاماراتى ارجو من الاخوه الاماراتيين الدخول ووضع معلومات عن برنامجهم لصعوبه الحصول عن معلومات كثيره عن نشاءته واهدافه وما وجدته فقط الانتفاق مع ناسا على برنامج لاعداد الوكاله الاماراتيه وتدريب الكوادر وهو مايراس فيه فاروق الباز العالم المصرى تدريب الكوادر الاماراتيه والمحاضره هناك فى الامارات الشقيقه اليكم نص مقاله بالانجليزه عن تعاون الامارات مع ناسا ..




Posted by
on December 12, 2009, at 2:12 pm
in , and
Tags: , , . Comments:



A couple of items about the United Arab Emirates and its efforts to build up a space program.
Speaking at a conference, Saudi Prince Sultan bin Salman bin Abdul Aziz Al Saud – who became the first Arab in orbit aboard the space shuttle in 1985 – praised UAE’s efforts to train its own space scientists and engineers.

“I salute the efforts of a country like the UAE for its active and gradual efforts,” he said. “Saudi Arabia did not build its programme in one day, and no country can import its space programme.”
The expansion of space projects in the Middle East was an important signal, he said.
“We really have to begin thinking of ourselves in this region as contributors to the future of humanity,” he said.
Meanwhile, NASA was announcing a new initiative to help train UAE’s aerospace engineers:
NASA and the Arab Youth Venture Foundation in Dubai, United Arab Emirates (UAE) have partnered to provide three to 12 UAE engineering students each year the opportunity to work with U.S. students, scientists, and engineers on NASA missions. The program’s goal is to engage outstanding college students from the UAE in fields of science, technology, engineering and aerospace.
“The space program has a unique ability to inspire students to pursue excellence in disciplines that drive science and technology innovation,” said Joyce Winterton, assistant administrator for education at NASA Headquarters in Washington. “With this Space Act Agreement, NASA will engage outstanding students in the UAE to continue their development in the critical skills of science, technology, engineering and mathematics.”
Under this program, UAE students will join U.S. students in a research project administered by the Education Associates Program at NASA’s Ames Research Center in Mountain View, Calif. UAE student involvement will provide U.S. student participants with valuable experience and knowledge about working together with representatives from other countries. The Education Associates Program anticipates its first group of Education Research Fellows in January 2010. Corporations and government entities in the UAE will sponsor the foundation’s activities in full, including costs related to student lodging, housing, and transportation.
“There is much work to be done to promote and deliver inspired science, technology, education, aerospace and math education in the Arab world that is hands-on and conducted in real world settings,” said Lisa-Renee LaBonte, chief executive officer of the Arab Youth Venture Foundation. “This groundbreaking program, administered by NASA, will provide select UAE citizens the opportunity to work with NASA scientists, researchers, and engineers on actual NASA missions.”
Founded in Ras Al Khaimah, the Arab Youth Venture Foundation is dedicated to imagining and bringing to life initiatives that nurture the innovative spirits and entrepreneurial mindsets of youth aged six to 21 across the Arab world. The foundation’s goal is to create activities that develop the next generation of scientific researchers, engineers, inventors, corporate leaders and entrepreneurs.
Since 1998, the Education Associates Program has placed more than 1,500 U.S. students from schools throughout the country in research positions working on NASA missions. Cooperation with the Arab Youth Venture Foundation will provide future U.S. participants in this NASA sponsored program at Ames with valuable cultural exposure and experience in working with their international counterparts.
This new partnership and NASA’s many other education programs play a key role in preparing, inspiring, exciting, encouraging, and nurturing students in the critical disciplines of science, technology, engineering and mathematics.
 
رد: برامج الفضاء العربيه

مؤسسة الإمارات "إياست" تستعرض آخر تطورات برنامجها الفضائي




في إطار إلتزامها بتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المنتديات والمحافل الدولية المتعلقة بتكنولوجيا الفضاء، وحرصاً منها بالإسهام في استخدام هذه التكنولوجيا وتطبيقاتها لتحقيق التنمية المستدامة، شاركت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" مؤخراً في منتدى الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية حول الأقمار الصناعية الصغيرة والإستشعار عن بعد، الذي عقد مؤخراً في عاصمة ألمانيا، برلين.
YiMcAAAAASUVORK5CYII=



واستعرضت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" خلال مشاركتها في المنتدى ملامح التطور الذي أحرزته دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال النظم الفضائية والأقمار الصناعية منذ إطلاق تجربتها الرائدة "دبي سات-1"، أول قمر إستشعار عن بعد تملكه الدولة.

وقدم وفد المؤسسة عرضاً مفصلاً حول كافة الاستعدادات المتعلقة بالقمر الصناعي دبي سات-2 طور التنفيذ من قبل فريق عمل برنامج الفضاء التابع للمؤسسة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على التطبيقات المهمة لدبي سات-1.

هدف المنتدى، الذي قامت بتنظيمه الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية بالتنسيق مع المركز الألماني لأبحاث الفضاء دي.أل.آر، إلى تعميق أواصر التعاون الدولي في مجال تبادل المعرفة والمعلومات، واستكشاف مفاهيم جديدة، وتشجيع التعاون الدولي في مجال التخطيط، بالإضافة إلى تعزيز علاقات التعاون بين الأفراد والمؤسسات.

وشارك المهندسان سهيل الظافري، ومحمد والي، من برنامج الفضاء التابع لمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست"، في فعاليات المنتدى، حيث قاما بتقديم عرض حول إنجازات برنامج الفضاء في مجال نقل تكنولوجيا الأقمار الصناعية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في سعيها لإستكمال وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال أحمد عبيد المنصوري، مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست": "في الوقت الذي نواصل فيه سعينا الدؤوب نحو تعزيز قدراتنا التقنية في المحافظة على مواردنا الطبيعية ودعم توجهات التنمية المستدامة، جاء إطلاقنا لدبي سات-1 كي يؤكد على ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال استخدام الأقمار الصناعية مدنياً في الإستشعار عن بعد. ونحرص على أن يتولى مهندسو المؤسسة ريادة كل البرامج البحثية التي نقوم بها مما يعزز توجهنا نحو نقل المعرفة وترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع لدى شباب دولة الإمارات العربية المتحدة".

ومن جانبه، قال المهندس سهيل الظافري: "لقد سنحت لنا الفرصة من خلال مشاركتنا في منتدى الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية لعرض الإمكانات التي يتمتع بها القمر الصناعي دبي سات-1 وأداؤه المتميز في مجال الأقمار الصناعية الصغيرة على مستوى العالم. كما تمكنا أيضاً من التركيز على المزايا التي نتمتع بها في المؤسسة من قوة عزيمتنا وإرادتنا الصلبة ونجاحاتنا المستمرة في مجال الأنشطة الفضائية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها".

واستطرد المهندس محمد والي قائلاً: "تعد مشاركتنا في هذه الندوة، التي جمعت تحت مظلتها نخبة من الأكاديميين وكبار اللاعبين الرئيسين في مجال علوم الفضاء، فرصة هائلة وشرف نعتز به، حيث استطعنا من خلالها نشر الوعي حول برامجنا وأنظمتنا الفضائية، إضافة إلى تقديم توضيح شامل حول الاستعدادات الخاصة بإطلاق القمر الصناعي دبي سات-2".

تلعب البيانات المستخرجة عن القمر الصناعي دبي سات-1 دوراً حيوياً في تطوير البنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تساعد على إعطاء لمحة عن التطبيقات المحتملة لها في العديد من الإستخدامات المدنية مثل تخطيط المدن والتطبيقات البيئية والنقل والمواصلات والهندسة المدنية والإنشاءات ورسم الخرائط. وتتميز هذه الصور بالجودة والدقة العالية، الأمر الذي يسهم في استكمال قاعدة بيانات نظام المعلومات الجغرافية والمساعدة في تعزيز كفاءة الرصد والتبوء بالأخطار الطبيعية مثل العواصف الرملية وتدهور الأراضي والتصحر والجفاف.

وعقب نجاح إطلاقها دبي سات-1، تعمل مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" حالياً على الاستعدادات الخاصة بإطلاق دبي سات-2، حيث وصل سير العمل إلى مرحلة مراجعة التصميم النهائي بعد استكمال مرحلة التصميم الأولية. ويعتبر مشروع دبي سات-2 برنامج تطويري مشترك بين مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" وشركة ساتريك بكوريا الجنوبية، ويعمل الطرفان على تطوير جودة الصور الخاصة بدبي سات-2 ودقتها ونقاوتها.
 
رد: برامج الفضاء العربيه

يمنع الرد على الموضوع حتى ينتهى صاحب الموضوع منه نهائيا ويطلب المشاركه والنقاش من الجميع

تفضل اخ عمرو استكمل موضوعك اتمنا ان يكون موضوع شامل ومدعم بالمصادر

بالتوفيق
 
رد: برامج الفضاء العربيه

يمنع الرد على الموضوع حتى ينتهى صاحب الموضوع منه نهائيا ويطلب المشاركه والنقاش من الجميع

تفضل اخ عمرو استكمل موضوعك اتمنا ان يكون موضوع شامل ومدعم بالمصادر

بالتوفيق


بارك الله فيك اخى هشام وساستكمل الموضوع ان شاء الله
 
رد: برامج الفضاء العربيه

من الان فصاعدا كل من عضو يضيف ملعومات عن بلده ويبدا فى النقاش ولا تهكم على احد او من احد ولنبدا النقاش على اساس منافع هذا البرنامج واضراره وكيف يؤثر استراتيجيا على بلدان المنطقه وخصوصا التى لها برامج فضاء واضحه ...

 
التعديل الأخير:
رد: برامج الفضاء العربيه

جزء من المنافع الاقتصاديه لتلك البرامج

د. فاروق الباز: مستقبل واعد للطاقة المتجددة في الإمارات

رسم الدكتور فاروق الباز مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن مؤسس مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان صورة متفائلة لمستقبل قطاع الطاقة المتجددة بدولة الامارات.

وقال الدكتور فاروق الباز في حوار خص به «البيان الاقتصادي» على هامش مشاركته بالقمة العالمية الثالثة لطاقة المستقبل بابوظبي: ان مستقبل قطاع الطاقة المتجددة بالامارات سيكون واعدا لعدة عوامل ابرزها توافر الطاقة الشمسية بكميات ونوعيات ليس لها مثيل بالعالم حيث تتوافر في المنطقة الصحراوية باكملها لان المدن والحضر تتركز في نسبة محدودة من مسطح الدولة مما يعني امكانية استخدام مساحات كبيرة من الطاقة الشمسية بكل اشكالها. وقال الباز انه سبق وناقش هذه الافكار وغيرها مع المغفور له باذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان في عام1974 خلال زيارته لابوظبي.


وأضاف ان الإمارات تتميز بوجود نوعين من الطوبوغرافيا الاول عبارة عن الاراضي المسطحة الممتدة من الساحل حتى المنطقة الجبلية وفي معظم دول العالم تكون طاقة الرياح في مثل هذه المناطق دائمة على نفس المنوال وتسهل دراستها بشكل دقيق لتحقيق اقصى استفادة منها والنوع الثاني يتمثل في الاودية العديدة بالمناطق المحصورة بين المناطق المنخفضة حول الجبال مثل جبل حفيت بالعين مشيرا الى انه في هذه المناطق تزيد سرعة الرياح في اطارات محددة ويمكن التاكد من سرعتها وازديادها كلما هبت الرياح.


واشار العالم المصري الى ان ذلك الواقع يعني انه اذا تم البدء في تطبيق تكنولوجيا الرياح لاستخراج الطاقة فمن الممكن التخطيط لاستخدامها في الامارات بشكل جيد ودقيق.



نواة لنظام عربي
واكد ان اطلاق مبادرة اقامة مدينة مصدر التي وضع حجر أساسها عام 2008 بابوظبي لتكون أول مدينة على مستوى العالم خالية من انبعاثات الكربون والنفايات والسيارات بتكلفة استثمارية تقديرية في حدود 80 مليار درهم (22 مليار دولار امريكي) تعد مبادرة هامة بكل المقاييس ويمكن ان تكون نواة لنظام عربي متكامل للعب دور رئيسي في العالم في مجال انتاج وتصدير الطاقة العربية.

مشيرا الى ان اطلاق مدينة مصدر خطوة عربية تاخرت كثيرا وكان يجب ان تتخذ قبل 50 عاما مشيدا بحكمة قادة الامارات وبعد نظرهم في اتخاذ هذه الخطوة الشجاعة التي ستحقق فوائد عديدة على المديين المتوسط والبعيد ليس لدولة الامارات ولكن للعالم العربي باثره.


وقال الدكتور فاروق الباز انه على كافة الدول العربية ان تدعم مبادرة وجهود الامارات في مجال انتاج الطاقة المتجددة وان تستفيد من هذه التجربة الرائدة خصوصا فيما يتعلق باستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ايرينا واطلاق مدينة مصدر.


مشيرا الى ان كل الخطوات التي تتخذ في هذا المجال هي في صالح الدول العربية كمجموعة متكاملة لذلك يجب ان تتكاتف الجهود لانجاح المبادرتين الرائدتين لانجاحهما لنثبت للعالم ان العالم العربي لديه القدرة والكفاءة ان يقوم بعمل متميز ويحقق الريادة فيه ويتفوق على اي منطقة اخرى في العالم في هذا المجال.


واضاف ان هناك دولا عربية عديدة لديها مناطق مشابهة لمناطق الامارات الصالحة لاستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بها ويمكن لهذه الدول ان تستفيد من التجربة الاماراتية في هذا المجال وتستفيد من خبرات الامارات في كيفية استغلال هذه الطاقات بالصورة المثلى.


واكد ان الدول العربية لديها الامكانات والموارد الطبيعية والكفاءات البشرية والامكانات المادية لان تكون مصدر الطاقة الرئيسي الى العالم الى الابد حتى بعد النضوب المتوقع للمخزون النفطي على المدى الطويل في بعض الدول العربية وذلك اذا ماستطاعت كافة الدول العربية تاكيد نجاح مبادرات الامارات الهامة لدعم وتشجيع انتاج الطاقة المتجددة.


واوضح ان الدول العربية بامكانها توفير كافة احتياجاتها من الطاقة اللازمة للصناعة والاحتياجات المنزلية اليومية وتحلية المياه وانتاج الكهرباء وغيرها دون استخدام برميل واحد من النفط وذلك بالاعتماد على مواردها من الطاقات المتجددة المتمثلة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح .


مشيرا الى انه في هذه الحالة يمكن للدول العربية ان تصدر كل انتاجها من النفط وان تصدر كذلك الفائض عن احتياجاتها من الكهرباء الناتجة عن الطاقة المتجددة الى اوروبا مثلا حيث يمكن ان يكفي هذا الفائض احتياجات اوروبا بالكامل من الكهرباء اذا استغلت موارد الطاقة المتجددة بالدول العربية بشكل جيد.



تصدير الكهرباء
اما عن امكانية نقل الكهرباء الفائضة مستقبلا من الامارات او من الدول العربية الاخرى فقال: ان ذلك امر في غاية السهولة حيث يتم حاليا الكهرباء عبر كابلات تمر عبر الاراضي وكذلك البحار لمناطق بعيدة للغاية بسهولة ويسر وماينطبق على الكهرباء المستخرجة من مصادر الطاقة التقليدية يمكن ان ينطبق على الكهرباء المستخرجة من مصادر الطاقة المتجددة.

وحول مشاركته في القمة العالمية لطاقة المستقبل بابوظبي قال الدكتور فاروق الباز انها تهدف اساسا الى التشاور مع المختصين في مجال الطاقة المتجددة وسبل تطوير وسائل استخدامها في الدول العربية.


كما تهدف كذلك الى الاطلاع على اخر تطورات اقامة مدينة مصدر معربا عن سعادته الكبيرة بانتهاج ابوظبي هذا النهج على طريق اطلاق مشروع مدينة مصدر لتكون أول مدينة على مستوى العالم خالية من انبعاثات الكربون والنفايات والسيارات.


وكشف العالم المصري عن ان هذه الخطوة من جانب الامارات لم تات مصادفة او بصورة مفاجئة ولكن التفكير لها كان منذ عشرات السنين قائلا منذ نحو 36 عاما وتحديدا عام 1974 خلال زيارتي لابوظبي تناقش معي المغفور له باذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان حول كيفية المحافظة على البيئة والطرق الامثل في هذا المجال وعن كيفية استخدام ثرواتنا بالدول العربية بصورة مثلى وبشكل يحافظ على البيئة ولايحدث اية اضرار.


ويضيف الدكتور فاروق الباز وبعد مرور سنوات عديدة على هذه الفكرة الاولية تقابلت مع الدكتور سلطان الجابر مرات عديدة كلما كان يتواجد في الولايات المتحدة الامريكية بمعهد إم آى تي الذي درست به لنحو 40 عاما .


حيث تم التشاور في المراحل الاولى لبلورة فكرة مدينة مصدر مع الاساتذة المتخصصين بهذا المعهد ..حيث كان الدكتور سلطان يتحاور معي حول تطورات الفكرة ومخططات المدينة ومشاريعها البحثية ..


وشعرت انه رجل متفتح وعلى درجة رفيعة من العلم والثقافة ولديه كل مقومات وصفات العالم المتميز الذي يخطط جيدا ويدرس خطواته القادمة بعناية قبل ان يخطوها مما جعلني اتفائل بمستقبل هذا المشروع وبتوافر عوامل النجاح له.


واشار الى انه شارك قبل ذلك في القمتين الاولى والثانية لطاقة المستقبل بابوظبي للتعرف على الجديد وعلى مايمكنه نقله الى باقى دول العالم حول تطورات مشروع مصدر الحيوي الهام.



عوامل إنجاح
واكد العالم المصري ان دولة الإمارات نافست بقوة على استضافة مقر أرينا في مدينة مصدر بأبوظبي التي ستقدم مثالا تقتدي به جميع مدن العالم الساعية إلى تحقيق التنمية المستدامة كما تهدف لأن تصبح مركز إشعاع فكري وتقني في مجال الطاقات المتجددة حيث تحتضن مدينة مصدر معهد مصدر الذي يعد مؤسسة الدراسات العليا العلمية البحثية الأولى في المنطقة.

وقال ان الامارات اقنعت العالم ان لديها كافة عوامل انجاح الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في القيام بدورها على اكمل وجه سواء من حيث توافر البنية التحتية المتطور وقطاع الخدمات الذي يعد من ارقى القطاعات على مستوى العالم اضافة الى امكانية توفير افضل الخبرات والكفاءات الدولية في مجال الطاقة المتجددة وتوافر كافة الامكانيات المادية اللازمة لانجاح انشطة الوكالة الدولية.


وأوضح أن وجود آيرينا في الإمارات سوف يؤدي لتتضاعف الجهود في مجالات البحث والتطوير فى حقل الطاقة المتجددة وسيؤدي لتوافر فرص تدريبية للكوادر الوطنية وفى مناخ دولي وعلى أعلى المستويات.


مشيرا الى أن اختيار أبوظبي كمقر لهذه الوكالة الدولية من شأنه أن يرسل إشارات قوية إلى كافة دول العالم للمشاركة فى الانتقال إلى مستقبل مستدام للأجيال القادمة وأن الطاقة المتجددة ستكون مصدر أساسي لحماية البيئة وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية .


واضاف أنه مع وجود آيرينا في الإمارات كجهة معنية بالطاقة المتجددة فان مؤسسات دولية كثيرة سوف تسعى للتواجد الدائم في الإمارات وكذلك كبريات الشركات العاملة فى مجالات الطاقة وبالتالي فان مناخ البحث والتطوير والاستثمار وفرص العمل ستكون متوفرة بشكل كبير.


واكد أن إنشاء وكالة دولية للطاقة المتجددة بحد ذاته هو مكسب دولي ومطلب إنساني هام في إطار سعي البشرية نحو التنمية المستدامة وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجة التغير المناخي وخفض انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة والحفاظ على سلامة كوكب الأرض ونشر استخدام الطاقة المتجددة في إطار تعاون دولي يواجه تحديات التنمية والبيئة فى المستقبل وتنمية إمكانيات الطاقة المتجددة الضخمة حول العالم بشكل مستديم.



تعزيز الطاقة المتجددة
واشار الى أن تعزيز الطاقة المتجددة فى العالم سيمكن الأجيال القادمة في الدول الصناعية وفي الاقتصادات الناشئة من الاستفادة القصوى من فرص التنمية المتاحة وسيحقق مكاسب ضخمة على مختلف الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية خاصة فى ظل تغييرالمناخ وشح موارد الطاقة التقليدية بصورة متزايدة .

موضحا أن الإمارات أدركت ضرورة تغيير مسار استهلاك الطاقة الراهن لمواجهة تحديات استنزاف الموارد الطبيعية ونضوبها والاحتباس الحراري وزيادة الطلب على الطاقة التقليدية حيث من التوقع أن يزيد الطلب بنحو 50 فى المائة أو أكثر بحلول عام 2030.


وذكر أن هناك أكثر من مليار ونصف المليار نسمة فى العالم لا يستطيعون الحصول على الكهرباء وهناك نحو ملياري نسمة يعتمدون في تلبية احتياجاتهم من الطاقة على الأخشاب وروث الحيوانات.


مشيرا إلى أن الطاقة التى يمكن إستخلاصها من الشمس قد تتجاوز كميات الطاقة المتجددة التى تحتاجها البشرية بأكثر من ألف ضعف حيث تتميز مصادر الطاقة المتجددة بأنها متوفرة وغير محددة ولا تنضب .


واضاف أن مصادر الطاقة المتجددة بوسعها تلبية احتياجات المناطق الريفية والنائية والمعزولة وبالتالي تحقيق مشاركة مجتمعية أوسع فى مسيرة التنمية وبخاصة حينما توفر لها احتياجات من التبريد والتدفئة والوقود اللازم للسيارات مع تفادي الاضرار بالبيئة وبتكلفة قليلة منافسة لتكلفة الطاقة الكهربائية المتولدة من تكنولوجيا الفحم على سبيل المثال.


واكد ان فوز الإمارات باستضافة مقر آيرينا جاء من خلال استثمارا رائع لصورة إيجابية لإرث المفغور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان القائد والمؤسس لهذه الدولة ولنهضتها الحديثة فى عيون ووجدان شعوب وقادة العالم.


مشيرا الى أنه تأكد للعالم بهذا الفوز أن الإمارات دولة معتدلة لا عداوات لها ودولة مفيدة للنظام العالمي وللسلام والتنمية فيه تقف فى مقدمة دول العالم فى نسبة مساعداتها الإنمائية و الإنسانية دولة مهتمة بالحفاظ على البيئة وتسعى لتطوير اقتصادياتها وتحقيق أعلى درجات الرفاه لشعبها.



الإمارات دولة آمنة وذات مصداقية
أكد د. فاروق الباز العالم المصري أن العالم أدرك أن الإمارات دولة آمنة وذات مصداقية ويعتمد عليها فى مسؤولياتها الدولية دولة منفتحة على العالم باقتصادياته وثقافاته وأسواقه ومنفتحة في الداخل على ثقافات ومعتقدات ولغات متنوعة ولديها بنية تحتية مناخ استثماري جاذب وبيئة أعمال مواتية ويسر فى الحركة والتنقل والاتصال والخدمات دولة تقع فى قلب العالم إستراتيجيا وجغرافيا وهناك أكثر من مائة دولة لا تفصلها عنها سوي سفر أقل من ست ساعات.

وأضاف أن أهم ما ميز الحملة الدبلوماسية الإماراتية للفوز باستضافة مقر آيرينا أنه كانت هناك رؤية واضحة وإرادة صلبة بضرورة كسب هذا السباق وكانت هناك متابعة يومية حثيثة ومشجعة من القيادة السياسية للملف.


كما كان للملف أولوية في الدبلوماسية الاماراتية من خلال طرحه في مختلف المنتديات والمؤتمرات الإقليمية والدولية حتى تشكل إجماع عربي إسلامي نتيجة الإعداد الجيد لملف الإمارات فنيا واقتصاديا وسياسيا وتنظيميا ولعبت مصدر دورا هاما فى هذا المجال.



إشادة

«إيرينا» تعزز جهود الإمارات للنهوض بتقنيات الطاقة
اكد السيد شاه سوار البلوشي الرئيس التنفيذي لمعهدألا اوربان لاند انستيتوت ألافي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ألاان دولة الاماراتألا نجحت في لفت انظار العالم الى عاصمتها ابوظبي كمحطة رئيسية للطاقة المتجددة.

وقال ان نجاح ابوظبي وشركة مصدر في استضافة قمة طاقة المستقبل 2010 بهذه المشاركة الدولية غير المسبوقة يؤكد ان ابوظبي حجزت لها مكانا متقدما على خارطة صناعة الطاقة المتجددة على المستوى العالمي.


وقال ان استضافة مقر منظمة الطاقة المتجددة ايرينا في ابوظبي تعزز من رصيد دولة الامارات وسمعتها في العالم في مجال النهوض بالطاقة المتجددة.


وذكر الرئيس التنفيذي لمعهدألا اوربان لاند انستيتوت في الشرق الأوسط وشمال أفريقياألا وهو معهد الأراضي الحضريةألا ان الطاقة المتجددة هي طاقة المستقبل ولابد من التوجه نحو البدائل الجديدة للطاقة لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.



رؤية


الغاز المحروق يحقق فوائد مماثلة للنفط

دعا الخبراء إلى الاستفادة من الغاز المصاحب المحروق وتحويله الى سائل بدلا من حرقه في الهواء مؤكدين في الوقت نفسه ان مصير الغاز المصاحب لايقل اهمية عن انتاج النفط، ولابد من اتخاذ قرارت حكومية لان الغاز له دور حيوي في النهوض بالاقتصاد وتوفير بدائل للطاقة وحماية البيئة من التلوث الناجم عن حرق الغاز في الهواء.


وأشاروا الى ضرورة قيام دول الخليج بالاستفادة من الغاز الذي يحرق في الهواء وتحويله الى مصادر للطاقة لتوفير مليارات الدولارات التي تنفق على توليد الكهرباء ومن اجل حماية البيئة الطبيعية ومواكبة التوسع الحضري المدروس على اسس علمية ووفقا للمتطلبات المستقبلية الموازية للنمو السكاني في هذه المنطقة الغنية من العالم.


وذكروا ان كل دول الخليج على موعد مع التنمية الحضرية والتوسع في بناء المدن والمرافق والخدمات بفضل عائدات النفط المرتفعة.
 
رد: برامج الفضاء العربيه

نريد تلخيص الموضوع في
متي بدأت برامج الفضاء العربية
و ماهي الاقمار التي اطلقتاها و التصنيع المحلي بلغ بي نسبة كام في المية
وشكرا
 
رد: برامج الفضاء العربيه

نريد تلخيص الموضوع في
متي بدأت برامج الفضاء العربية
و ماهي الاقمار التي اطلقتاها و التصنيع المحلي بلغ بي نسبة كام في المية
وشكرا


سيتم باذن الله
 
رد: برامج الفضاء العربيه

كان من الممكن ان يكون مثل هذا الموضوع مرجعا مهما
لكن التظخيم الكبير لقدرات دول معينة والتقليل غير المبرر لقدرات دول اخرى افقد الموضوع هذه الميزة
 
رد: برامج الفضاء العربيه

كان من الممكن ان يكون مثل هذا الموضوع مرجعا مهما
لكن التظخيم الكبير لقدرات دول معينة والتقليل غير المبرر لقدرات دول اخرى افقد الموضوع هذه الميزة

صاحب الموضوع طرح ما لديه

وترك لكل عضوا حريه النقاش وان اراد أحد الاعضاء ان يضيف شئ فليتفضل

ان كان لديك ما تضيفه على الموضوع فلا يوجد ما يمنع ذلك ولكن اتمنا ان تكون اضافتك مدعومه بالمصادر

 
رد: برامج الفضاء العربيه

صاحب الموضوع طرح ما لديه


وترك لكل عضوا حريه النقاش وان اراد أحد الاعضاء ان يضيف شئ فليتفضل

ان كان لديك ما تضيفه على الموضوع فلا يوجد ما يمنع ذلك ولكن اتمنا ان تكون اضافتك مدعومه بالمصادر


لدي الكثير لاضيفه وبالمصادر والوثائق والصور
وهو يخالف رؤية وطريقة عرض الكاتب
الخشية من التعرض للايقاف او حذف المشاركات كما حصل في الموضوع السابق تمنعني من تبني وجهة النظر المخالفة
لذلك سأفضل ان يبقى الموضوع يتبنى وجهة نظر محددة لا اراها صحيحة على ان اتعرض للأيقاف او حذف مشاركات
بالتوفيق للجميع
 
عودة
أعلى