القمر الصناعي النانوي السعودي

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,456 274 3
الدولة
Saudi Arabia
UITRLS3Z5FHVXDC5FWDXTHLCYI.jfif



الجامعة السعودية تطلق القمر الصناعي النانوي لرصد الأرض​

سيساعد نظام CubeSat المكون من 6 وحدات المملكة في مراقبة مواردها الطبيعية​

أطلقت جامعة في المملكة العربية السعودية قمرًا صناعيًا مصغرًا إلى الفضاء لمساعدة الباحثين على مراقبة الموارد الطبيعية في المملكة وحول العالم.

سيقوم القمر الصناعي النانوي لرصد الأرض ، الذي أنشأته جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا ، بجمع بيانات عالية الدقة عبر النظم الإيكولوجية الأرضية والساحلية والمحيطية العالمية.

حمل صاروخ SpaceX Falcon 9 صاروخ CubeSat المكون من 6 وحدات - وهو قمر صناعي متطور - إلى المدار من ميناء فضاء في كاليفورنيا يوم السبت.

تم إطلاق ساتل ديوا النانوي ، الذي بنته سلطة المرافق في دبي ، في نفس مهمة الركوب المشتركة.


قال ماثيو مكابي ، أستاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي في الجامعة: "إننا نطلق أحدث التقنيات على منصة الأقمار الصناعية هذه".

"إنها معرفة مشتركة ومورد مجتمعي مشترك. سيؤدي تطوير مجتمع من العلماء والمتعاونين الذين يمكنهم الوصول إلى هذه البيانات إلى طرح وجهات نظر عالمية على الأسئلة المحلية والإقليمية التي نحاول معالجتها ".


يحتوي القمر الصناعي على مصور فائق الطيف ، أو كاميرا علمية ، تتكامل مع مستشعر المعالجة الموجود على متنها ، مما يساعده على تحليل البيانات قبل إرسالها إلى الأرض.

سيستخدم الباحثون أيضًا القمر الصناعي للحصول على البيانات التي يمكن أن تساعد في تحقيق أهداف رؤية المملكة ، مثل حماية البيئة واستعادتها.

يمكن استخدام المصور الفائق الطيفي ، على سبيل المثال ، لوصف الأنظمة الأرضية والبحرية.



سيسمح هذا للعلماء بتقييم ظروف المراعي والتربة وأشجار المانغروف والمجتمعات النباتية الأخرى.

قال البروفيسور مكابي: "هذا هو نوع المهمة التي نريد أن نكون قادرين على رؤيتها في المستقبل - بناء الابتكار والتكنولوجيا في المملكة ، وتدريب الجيل القادم من العلماء والمهندسين ، وتسهيل المزيد من استكشاف الفضاء من المملكة العربية السعودية".

لدى المملكة اهتمام متجدد باستكشاف الفضاء ، وقد أطلقت برنامجًا طويل الأجل يتضمن تطوير الأقمار الصناعية ، ومهمات طيران الإنسان في الفضاء ، ومهام الفضاء السحيق في المستقبل.

 
عودة
أعلى