يخطط المغرب لتوسيع قدراته في الفضاء

 
اسرائيل تتوفر على اقمار جيدة جدا لن نجد افضل منها حتى من ناحية خدمات بعد الاطلاق
 
الاخ عبد القادر انت تعلم و انا اعلم و الكل يعلم انه حتى ولو سلمنا الامور العسكرية لدولة ما لاطفال التعليم الاولي لن يقعوا في غباء كما هذا
اعطاء التحكم في اقمار الاتصالات لدولة اخرى اذن ما الفاءدة منها 😂😂
غريب جدا. تحكم الكيان الصهيوني في الاتصاللت العسكرية لبلد عربي يعتبر اختراق فادح جدا و خطر على جميع الشعب المغربي.
 
لماذا تشخص الموضوع
انا قلت بان تسليم نظام الاتصالات العسكري المغربي للكيان الصهيوني هو خطأ استراتيجي و اختراق فادح . الكيان حتى و ان كان صديق للنظام في المغرب فهو يعتبر عدو للفئة الاكبر من الشعب المغربي . هذا هو تحليلي بدون شخصنة
عليك أن تعي جيدا ان العدو الأول للمغرب هي الجزائر متلما العدو الأول للجزائر هو المغرب وبتصريحات رسمية وشعبية من طرفكم مقابل فقط شعبية من طرفنا .. لأن بلادنا تعرف كيف تضرب دون أن تتحدت كثيرا.

لذالك المرجو الابتعاد عن النفاق والكلام الفارغ والذي في ظاهره خير وفي باطنه شر لأننا نعرف بعضنا البعض جيدا ..

نتسلح من أي جهة نريد هذا شأننا وليس شأن أي أحد ,, خصوصا وان كان عدوا
 
واحد السؤال

واش يمكن للاقمار الاصطناعية تدير مسح جيولوجي لباطن الارض (في حالة التنقيب على الموارد الباطنية)

الأقمار لا يمكنها عمل مسح جيولوجي لباطن الارض ، لكن هذا لا يمنع ان هناك أقمارا مفيدة للمسح الجيولوجي السطحي اعتمادا على مستشعرات الطيف ما تحت الأحمر و NIR .. حيث تمكنها دراسة thermal Inertia للسطح من تحديد التركيب الجيولوجي للصخور او التربة الممسوحة ( هذا طبعا يخص أقمارا متخصصة بعينها) .. لكن الأمر كما قلت لا يتجاوز اعطاء فكرة عامة جيولوجيا عن المنطقة ، اما لدراسة الاحتياطيات الباطنية فلا محيد عن التنقيب و الدراسات الشاملة مع طرق مسح أرضية ، مثل كاشفات المعادن و Ultra Sonor و غيرها ..
 
واحد السؤال

واش يمكن للاقمار الاصطناعية تدير مسح جيولوجي لباطن الارض (في حالة التنقيب على الموارد الباطنية)
نعم يمكن و لكن تبقى غير دقيقة و كاتعطيك غير بعض الفرضيات لي خاصك تأكدها عن طريق المسح الزلزالي، أو les carottages verticaux و دراسة طبقات و عينات التربة.
ولكن الأقمار الاصطناعية، الفائدة منها كاتخليك تمسح مساحات شاسعة، و تحدد مناطق معينة باش تدير فيها الطرق الأخرى لي كاتبقى مكلفة و معقدة و مايمكنش ديرها في مساحة كبيرة
 
واحد السؤال

واش يمكن للاقمار الاصطناعية تدير مسح جيولوجي لباطن الارض (في حالة التنقيب على الموارد الباطنية)
الاقمار الصناعية لا تستطيع عمل مسح جيولوجي بالكامل لوحدها، لكن تساهم في ذلك بشكل كبير انصحك بهذا المقال ( بالإنجليزية )

 
سؤال : السفن العلمية تقوم بنفس العمل مسح جيولوجي سطحي ? فكيف لا تقوم بها الاقمار الصناعية?
 
سؤال : السفن العلمية تقوم بنفس العمل مسح جيولوجي سطحي ? فكيف لا تقوم بها الاقمار الصناعية?
على حد علمي السفن مجهزة باجهزة سونار و مسح صوتي إلخ + غوصات علمية صغيرة للحفر و اخد عينات إلخ..
مثل هاته الاشياء لا يمكن لقمر صناعي القيام بها.
فليصحح احد لي إن كنت مخطئ
 
سؤال : السفن العلمية تقوم بنفس العمل مسح جيولوجي سطحي ? فكيف لا تقوم بها الاقمار الصناعية?

لقـد أجابك الاخ قبلي لكن لاستفاضة اكثر ، فالـأقمار الصناعية تكون في مدارات خارج الغلاف الجوي ، كل ما يمكنها استشعاره هو في نطاق الاشعاع الكهرومغناطيسي ( سواء ضوء مرئي او موجات حرارية او راديوية و اشعاعية ) و باختلاف المستشعرات بعضها يمكنها اعطاءك مسحا سلبيا للسطح بمعنى استشعار الانبعاثات الحرارية مثلا او أحيانا استشعار في نطاق معين لموجات الراديو و موجات الاتصال و الرد عبرها ( أقمار الاتصال) ..و طبعا استشعار الضوء المرئي و انتاج صور للأماكن ..
أو في حالات اكثر تقدما هناك أقمار تملك رادارات SAR تمكنها من مسح السطح راداريا و انتاج صور و خرائط رادارية له ، كما تفعل طائرات ISR مثلا ..
أما تحت الارض فالامر مستحيل ، كون الموجات الراديوية لا تخترق سطح الارض من الفضاء ..
لهذا فسبر الاعماق يتم عبر اجهزة فوق صوتية غالبا ( تشبه سونارات متخصصة لذلك ) و عبر تحليل زلزالي و اخذ عينات من الحفر المباشر..

تحيــاتــي
 
2f5abd50b6d94b977c344e5c938d3c5f.jpeg
 
رجوعا للموضوع ، مبروووووك لبلدي الحبيبة على تقدمها المستمر في هذا المجال ، إن شاء الله إطلاق قمران للمراقبة العسكرية و التجسس و مجموعة من الأقمار الأخرى للإتصالات العسكرية ، لا يهمنا بعض المخلوقات البكتيرية المتواجدة هنا ، نتحالف مع من نريد متى ما نريد ، سلام ☮️
 
مشروع مغربي أمريكي ضخم مع علماء ورواد فضاء مغاربة و 4000 مهندس مغربي لغزو القمر والمريخ من المغرب.

المغرب يدخل عالم صناعة الأقمار الصناعية


أكدت الأنباء المتعلقة بهذا الموضوع أن الإدارة الأمريكية والسلطات المغربية المختصة تناقش منذ أسابيع مشروع فضائي ضخم لبناء منصة فضائية أمريكية مغربية على التراب المغربي.

سيشمل التعاون في هذا المجال الاستراتيجي تدريب علماء فضاء مغاربة وتدريب رواد فضاء مغاربة ، سيتم اختيار أولهم قريباً في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية حوالي عام 2025. وسيشمل التدريب أيضًا حوالي 4000 مهندس مغربي متخصص في علوم الفضاء . والأقمار الصناعية.

وذكرت مصادرنا أن الميزانية الإجمالية المخصصة لبدء العمل في هذه الورش تبلغ 3 مليارات دولار.

يشير هذا الخبر إلى أن المغرب انتقل إلى مرحلة متقدمة للغاية في سعيه لتطوير قدراته في مجال الفضاء والأقمار الصناعية. وهذا ما أكد تفوقه في هذا المجال على المستوى الإقليمي ، ولعل هذا ما مكنه من الانتقال إلى مرحلة متقدمة للغاية نحو امتلاك صناعة وخبرات فضائية متميزة وقوية.





هل لدينا أي تحديث لهذا الخبر جاء في عام 2021؟ وهل لدى أي شخص أي معلومات عن معدل توطيننا في إنتاج الأقمار الصناعية؟ إذا لم أكن مخطئًا ، فنحن ننتج أجزاء من الأقمار الصناعية بالقرب من منطقة الدار البيضاء.
 
عودة
أعلى