مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

كان على المغرب إمساكه و تسليمه للجنايات الدولية يا متذاكي هنالك يكون العدل و تأخذ كل دولة حقها منه دون الإحراج.
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

هههه..انتهيتم من الصحراء فمررتم للريف..كان الله في عونكم
على العموم القضية انتهت بفوز كبير للمغرب ولم يترك للاعداء سوى غبار العملية يتناقشون حوله..
لم يكونوا حتى يعلمون انه في لمغرب والا لكانت جرائدهم المعروفة اول من اعلن الخبر..انتصار كبير للمغرب
يبقى ان نشير بان هناك معلومات ان السنوسي غير ملامح وجهه
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

الرباط ـ 'القدس العربي': نقل مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي المعتقل في موريتانيا صباح اول امس الاحد إلى المستشفى العسكري بنواكشوط تحت حراسة مشددة.
وافادت مصادر موريتانية إن السنوسي أصيب بارتفاع ضغط الدم، بعد أن تم إيقافه من طرف السلطات الموريتانية ليلة الجمعة السبت، بمطار نواكشوط، قادما من المغرب ولازال بتلك الحال حتى تم نقله إلى المستشفى.
وقالت وكالة 'العلم' الموريتانية ان السنوسي تفاجأ من الإعلان عن اعتقاله في موريتانيا، لأنه ربما كان خرقا لاتفاق أبرم معه مسبقا من طرف السلطات الموريتانية وتم الاخلال به ليكون ورقة رابحة يستخدمها النظام.
وعبد الله السنوسي (62 عاما) صهر العقيد معمر القذافي بزواجه من شقيقة صفية زوجة العقيد الراحل ورئيس مخابراته، يعتبر الرجل الاقوى في نظام العقيد معمر القذافي، وبقي يدافع عن النظام حتى سقوطه حيث لجأ الى النيجر واصدر بيانا قال فيه انه واحرار ليبيا ماضون من اجل تحرير ليبيا من الغزاة.
وقالت نفس المصادر ان السنوسي اصيب بنوبة قلبية بسبب صدمته من اعتقاله في العاصمة نواكشوط من قبل النظام الموريتاني الذي كان يعول عليه كثيرا في تسهيل تنقله الى الصحراء المالية التي كان بصدد التوجه اليها.
واضافت ان عبدالله السنوسي مصاب بمرض السرطان في مراحل متقدمة وكان قبل اندلاع الحرب الليبية يخضع لعلاج مكثف في مصر وفي الفترة الاخيرة انتشر المرض في جسمه بسبب عدم استعمال الدواء.
وتم توقيف السنوسي فجر يوم السبت الماضي بمطار نواكشوط الدولي لدى هبوط طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية كان يستقلها قادما من الدار البيضاء.
وقالت المصادر إن السنوسي كان بصحبته شخص آخر يعتقد أنه نجله محمد، وكان يحمل جواز سفر مالي مزور، وقد تم توقيفه أيضا من قبل الشرطة الموريتانية.
ويرتبط السنوسي بعلاقات وطيدة مع أطراف فى الحكومة الموريتانية إلى غاية انهيار الحكومة الليبية السابقة بعيد سيطرة الثوار على العاصمة الليبية طرابلس.
ونشط الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز فى وساطة افريقية من أجل تجنيب ليبيا تدخلا عسكريا خارجيا ، غير أن موقفه اصطدم بتعنت العقيد القذافى واتهام الثوار له بالانحياز وكانت الحكومة الموريتانية آخر دولة عربية تعترف بالنظام الليبي الجديد.
وتتسابق جهات عديدة لتسلم عبد الله السنوسي من السلطات الموريتانية فبالاضافة الى الحكومة الليبية تسعى فرنسا لتسلم السنوسي واعادة محاكمته على خلفية سقوط طائرة اليو تي الفرنسية فوق النيجر 1989 كما تطالب به محكمة الجبايات الدولية على خلفية المجازر المرتكبة بحق الليبيين ابان الثورة الليبية ضد العقيد القذافي.
ونقل عن مصادر حكومة بموريتانيا إن نواكشوط وإنها غير ملزمة قانونيا بتسليم الرجل الثاني لمحكمة الجنايات الدولية لم توقع اتفاقية روما.
وقالت المصادر إن المذكرة الصادرة عن محكمة الجنايات الدولية بشأن السنوسي ورفاقه في القيادة الليبية المنهارة، ليست ملزمة للحكومة الموريتانية، وإن شأنها شأن المذكرة الصادرة بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير، والذي زار موريتانيا أكثر من مرة رغم صدور مذكرة باعتقاله دون أن تسلمه نواكشوط أو ترفض استقباله.
وقالت المصادر إن نواكشوط قد توجه تهمة تزوير مستندات رسمية إلى الرجل الثاني في نظام العقيد القذافي عبد الله السنوسي، لكنها لن تسلمه للجنايات الدولية، كما أن ملف تسليمه للحكومة الليبية الحالية سابق لأوانه.
ورغم تاكيدات متعددة كذب رئيس مجلس ثوار طرابلس عبد الله ناكر نبأ أعتقال السلطات الموريتانية عبد الله السنوسي مؤكدا ان السنوسي معتقل لديه في طرابلس.
ونقلت صحيفة 'برنيق' الليبية عن ناكر تحديه نشر صور للسنوسي وهو معتقل مؤكداً أنه في حالة صحة الخبر لابد وأن يكون هناك صحافيين في المطار لحظة القبض لان الحدث كبير بحسب قوله.
وقال ناكر انا سبق وان قلت انه لدي وان كان الوقت مازال مبكرا على نشر الصور حتى انتهي من التحقيقات وعندما انتهي منها امدكم بصور لعبد الله السنوسي وطالب ناكر كل من اتهمه بالكذب ألا يطلب منه عبد الله السنوسي في المستقبل داعيا أياهم طلب السنوسي من الحكومة التي صدقوها بحسب قوله مشيراً أنه يمثل جهه خاصة وليس مؤسسة رسمية.
وفي سوال 'برنيق' عن مكان السنوسي أجاب ناكر 'حتى يوم امس (السبت) هو في قبضتي لكن اذا قامو ببيعه جماعة اخرى فهذا ليس لي به علم ربما هرب عادي جدا'.
وعن تصريح له سابق قال فيه لايمكن لاحد ان يصل لعبد الله السنوسي حتى الجن الازرق لا يستطيع الوصول له رد ناكر 'انا مازلت عند كلامي الان المطلوب منهم هم ان يخرجو لنا عبد الله السنوسي ويتم تاكيد الخبر بصور او فيديو يدل على صحة الخبر هم يقمون بخطة ضد عبد الله ناكر لكي اقوم انا باخراجه لهم فقامو بفبركة هذا الخبر ليستفزو عبد الله ناكر'. وعن أمكانية رؤية السنوسي في سجن ناكر قال 'لا تذهبوا لا تذهبوا، عبد الله السنوسي لا يطالبني به الاعلام ولا ان يأمرني باخراجه هناك اشخاص معينة اريد منهم ان يطلبوه مني وسيأتون ويطلبونه مني لاكسر انفهم'.
وقال رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل إن موريتانيا ستسلم السلطات الليبية رئيس المخابرات السابق اللواء عبد الله السنوسي، الذي سيخضع للمحاكمة على جرائمه الكبيرة ضد الشعب الليبي وفق تعبيره.
وقال عبد الجليل إن فرنسا متفهمة لمطالبة السلطات الليبية بتسليم السنوسي وإن نواكشوط ستقوم بذلك.
واستقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز امس الاثنين بنواكشوط ايرفي بيزانسنوت السفير الفرنسي بموريتانيا في لأول لقاء بين الرجلين منذ اعتقال مدير المخابرات الليبية عبد الله السنوسي بنواكشوط.
وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن الرجلان بحثا سبل تعزيز التعاون دون ذكر مزيد من الأخبار بشأن فحوى المفاوضات الجارية حاليا.
غير أن أوساطا سياسية لم تستبعد أن يكون للقاء علاقة باعتقال مدير مخابرات العقيد القذافي من قبل الحكومة الموريتانية، والمساعي الفرنسية الرامية إلى تسلمه لتقديمه للمحاكمة في باريس بتهمة قتل فرنسيين سنة 1989 حسبما صدر عن قصر اليزية يوم السبت الماضي.
وتشير مصادر الى ان اصرار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على تسلم بلاده لرئيس المخابرات الليبية السابق ومحاكمته بفرنسا يهدف الحد من التقارير التي تتحدث عن تمويل العقيد معمر القذافي بـ50 مليون اورو للحملة الانتخابية للرئيس ساركوزي.
وتحمل اوساط الرئيس ساركوزي مسؤولية نشر وثائق هذا التمويل الى عبد الله السنوسي، لما يملكه من وثائق حول علاقات ساركوزي مع ليبيا القذافي عن طريق رجل اعمال فرنسي من اجل عربي حمل اكثر من رسالة بين طرابلس وباريس.
ولا زال الدور المغربي في عملية القاء القبض على عبد الله السنوسي يتسم بالغموض الشديد ونقل موقع كود المغربي عن مصدر رسمي حكومي ان السنوسي الذي دخل المغرب قبل عدة اسابيع بجواز سفر مالي مزور اقام بالدار البيضاء وسافر الى موريتانيا عبر مطار محمد الخامس وذلك بعلم السلطات المغربية.
وافاد المصدر الحكومي الرسمي بانه بعد اعتقال السنوسي في نواكشوط قادما على متن طائرة للخطوط الملكية المغربية في رحلة عادية تربط الدار البيضاء بنواكشوط واتصال السلطات الموريتانية بالجهات المغربية المعنية واطلاعها على الهوية المستعملة من قبل المسؤول الليبي السابق، جرى التأكيد من دخوله الى بلادنا'.
وأضاف المسؤول المغربي الرسمي حسب موقع 'كود' انه نظرا لكون المسؤول الليبي الذي استعمل هوية مزورة تتعلق بجواز سفر مالي، لم يكن محط تسجيل من قبل السلطات الليبية او الانتربول، لم يتم التعرف عليه.
وقال الموقع المغربي ان هذه الرواية بالاضافة الى تصريح مسؤول مغربي في وقت سابق قال فيه ان السنوسي غير ملامح وجهه كي يفلت من كل مراقبة محتملة، يطرح أسئلة كثيرة، تتعلق بطريقة دخوله الى المغرب، خاصة انه معروف وارتباطاته مع القاعدة شمال مالي.
وتساءل كيف لدولة مثل موريتانيا لإمكانياتها الضعيفة ان تعتقل المطلوب رقم 1 في ليبيا ان يتجول حرا في غياب رقابة المخابرات العسكرية. ليجيب ان هناك من يذهب، كما اكد مسئول مغربي الى ان السلطات المغربية كانت على علم بهويته وأنها لم تعتقله تفاديا للإحراج لكونه مطلوب في ليبيا والانتربول وفرنسا.
 
رد: Re: رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

ولماذا لا تؤدي الجزائر واجبها تجاه ليبيا وتسلم أفراد عائلة القدافي الموجودون على التراب الجزائري ؟ ولماذا الجزائر تدير ظهرها للشعب السوري مثلما فعلت مع الشعب الليبي؟ المغرب لا ولم تختبئ يوما والحياد السياسي الذي تتبجحون به في مواقفكم تجاه سوريا وليبيا هو بمثابة جريمة لا تقل عن جرائم الأسد.. فكافنا إستغباأ
أخي العزيز

تقييم +1


ألم يصنف بشار النعجة بأنه مجرم حرب فأين واجبكم تجاه الشعب العربي السوري المسلم ؟!
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

دائما تلقون اللوم على الجزائر اللي قادر يعمل أحسن من هدا الطريق مفتوح الجزائر لم تغلقه كل دولة
حرة مند بداية الأزمة في سورية لم نسمع للمغرب موقف يحسب له دائما حاكم العصة من الوسط و الجزائر لم تدافع عن النظام في سورية
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

سياسه ذكيه جدا من المغــرب
المغرب كسب جميع الاطــراف
اتمنى ان لايخرج الموضوع عن مسارهـ !
تحياتي للجميع
 
Re: رد: Re: رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

[ولماذا لا تؤدي الجزائر واجبها تجاه ليبيا وتسلم أفراد عائلة القدافي الموجودون على التراب الجزائري ؟
;ولما لا تستطيع ان تكتب على بن علي وذهبه الى السعودية هكذا ههههه ﻻنه ذهب عند تاج ريسانكم طلب اللجوء عندهم وهم عرب فمن استجارك اجره هل فهمت ليس مثل المروك الذي باع للقذافي المعارض ليبي [FONT=&quot]عمر المهيشي بملايين الدولار !!!!!! على الرغم علمكم بان القدافي سوف يصفيه. [/FONT]
crazy_pilot%5B1%5D.gif


[FONT=&quot]ايواء عائلة القذافي افضل من ايواء اليهود و[/FONT][FONT=&quot] الصهاينة وتمكينهم من اعلى المناصب في هرم السلطة ؟؟[/FONT]
kap%5B1%5D.gif
[FONT=&quot][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] من ذا يا ترى الذي باع اليهود مقابل استيطانهم في فلسطين ؟؟؟[/FONT][/FONT]


ولماذا الجزائر تدير ظهرها للشعب السوري مثلما فعلت مع الشعب الليبي؟ المغرب لا ولم تختبئ يوما والحياد السياسي الذي تتبجحون به في مواقفكم تجاه سوريا وليبيا هو بمثابة جريمة لا تقل عن جرائم الأسد.. فكافنا إستغباأ
أخي العزيز
[FONT=&quot] هل ممكن ان توضح ما هي الوسائل التي اعتمدت عليها الجزائر لإجهاض الثورات وما الدور المروكي انا هنا اقصد الدور الميداني العسكري على غرار الناتو .[/FONT]
 
رد: Re: رد: Re: رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

;ولما لا تستطيع ان تكتب على بن علي وذهبه الى السعودية هكذا ههههه ﻻنه ذهب عند تاج ريسانكم طلب اللجوء عندهم وهم عرب فمن استجارك اجره هل فهمت ليس مثل المروك الذي باع للقذافي المعارض ليبي [font=&quot]عمر المهيشي بملايين الدولار !!!!!! على الرغم علمكم بان القدافي سوف يصفيه. [/font]
crazy_pilot%5b1%5d.gif


[font=&quot]ايواء عائلة القذافي افضل من ايواء اليهود و[/font][font=&quot] الصهاينة وتمكينهم من اعلى المناصب في هرم السلطة ؟؟[/font]
kap%5b1%5d.gif
[font=&quot][font=&quot][/font]
[font=&quot] من ذا يا ترى الذي باع اليهود مقابل استيطانهم في فلسطين ؟؟؟[/font][/font]



[font=&quot] هل ممكن ان توضح ما هي الوسائل التي اعتمدت عليها الجزائر لإجهاض الثورات وما الدور المروكي انا هنا اقصد الدور الميداني العسكري على غرار الناتو .[/font]

يعني أنت لا تستحي بتاتا تتصرف وكأن المنتدى تابع لك تقول ما تريد تسب تتهم بلا حسيب ولا رقيب

لما ترددون في أي موضوع نفس الأسطوانة أنا لن أرد عليك لأن وقتي لايسمح
والله يحفض السعودية
ورفعت شكوى بهذا الرد
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

السلام عليكم
لم أفهم لماذا أدخلت الجزائر في المقال وقارنت وجود السنوسي في المغرب بوجود امرأة حامل ولدت مولودتها في الجزائر ولماذا يوضع أول رجل في ليبيا الأمس في نفس الكفة مع ابنة القذافي وأفراد أسرته الذين لم تطالب بهم محكمة الجنايات الدولية وبالتالي الجزائر لم تعق العدالة الدولية بايوائها لهم أما السنوسي فهو مطلوب بمذكرة رسمية فايواء رجل أول في المخابرات مطلوب بجرائم كثيرة منها سجن بن سليم اعاقة للعدالة الدولية فاذا كانت الجزائر ليست واضحة في سياستها الخارجية لاستقبلناه هو أيضا فربما ينفعنا لكن موقفنا واضح لا نستقبل أحد واذا فعلنا لن نتخلى عنه لخوفنا من فرنسا أو غير فرنسا فأفعالنا واضحة وسياستنا الخارجية راسخة لا تتغير مجاملة لأحد لأن الحكومات تتوالى .
في الختام دعونا من المناوشات التي لا تسمن ولا تغني من جوع المغرب والجزائر بدؤو في حل مشكلاتهم وهناك من لا يتقبل ذلك
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة scorpion1988
;ولما لا تستطيع ان تكتب على بن علي وذهبه الى السعودية هكذا ههههه ﻻنه ذهب عند تاج ريسانكم طلب اللجوء عندهم وهم عرب فمن استجارك اجره هل فهمت ليس مثل المروك الذي باع للقذافي المعارض ليبي [font=&quot]عمر المهيشي بملايين الدولار !!!!!! على الرغم علمكم بان القدافي سوف يصفيه.
crazy_pilot%5b1%5d.gif


[font=&quot]ايواء عائلة القذافي افضل من ايواء اليهود و[/font][font=&quot] الصهاينة وتمكينهم من اعلى المناصب في هرم السلطة ؟؟[/font]
kap%5b1%5d.gif

[font=&quot] من ذا يا ترى الذي باع اليهود مقابل استيطانهم في فلسطين ؟؟؟
[/font]



[font=&quot] هل ممكن ان توضح ما هي الوسائل التي اعتمدت عليها الجزائر لإجهاض الثورات وما الدور المروكي انا هنا اقصد الدور الميداني العسكري على غرار الناتو .[/font]

[/font]

+1

تعرف المثل الذي يقول

انا حرام عليا و انتم لا
 
رد: Re: رد: Re: رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

;ولما لا تستطيع ان تكتب على بن علي وذهبه الى السعودية هكذا ههههه ﻻنه ذهب عند تاج ريسانكم طلب اللجوء عندهم وهم عرب فمن استجارك اجره هل فهمت ليس مثل المروك الذي باع للقذافي المعارض ليبي [font=&quot]عمر المهيشي بملايين الدولار !!!!!! على الرغم علمكم بان القدافي سوف يصفيه. [/font]
crazy_pilot%5b1%5d.gif


[font=&quot]ايواء عائلة القذافي افضل من ايواء اليهود و[/font][font=&quot] الصهاينة وتمكينهم من اعلى المناصب في هرم السلطة ؟؟[/font]
kap%5b1%5d.gif
[font=&quot][font=&quot][/font]
[font=&quot] من ذا يا ترى الذي باع اليهود مقابل استيطانهم في فلسطين ؟؟؟[/font][/font]



[font=&quot] هل ممكن ان توضح ما هي الوسائل التي اعتمدت عليها الجزائر لإجهاض الثورات وما الدور المروكي انا هنا اقصد الدور الميداني العسكري على غرار الناتو .[/font]


الكيل بمكيالين ليس من شيم الرجال
تقييم :icon_farao[1]:
.
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

دائما تلقون اللوم على الجزائر اللي قادر يعمل أحسن من هدا الطريق مفتوح الجزائر لم تغلقه كل دولة
حرة مند بداية الأزمة في سورية لم نسمع للمغرب موقف يحسب له دائما حاكم العصة من الوسط و الجزائر لم تدافع عن النظام في سورية

هههه والله إرحمونا ياأخي من وزع نص قرار في مجلس الأمن الذي تم رفضه بالفيتو التشاد؟ حاليا المغرب عضو غير دائم في مجلس الأمن ويفعل الكثير ودبلوماسيته نشيطة في هذا المجال ووزير الخارجية لا يكاد أن يرتاح من السفر ف من أمريكا لتركيا وأهم ما يناقش هي سوريا
والمغرب رفض تسليح الجيش الحر ورفض أي تدخل عسكري
إن كنت تجهل شيئ قل الله أعلم
وتاريخ يسجل كما سجل مواقف ليبيا فهو يسجل مواقف سوريا
 
رد: Re: رد: Re: رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

;ولما لا تستطيع ان تكتب على بن علي وذهبه الى السعودية هكذا ههههه ﻻنه ذهب عند تاج ريسانكم طلب اللجوء عندهم وهم عرب فمن استجارك اجره هل فهمت ليس مثل المروك الذي باع للقذافي المعارض ليبي [font=&quot]عمر المهيشي بملايين الدولار !!!!!! على الرغم علمكم بان القدافي سوف يصفيه. [/font]
crazy_pilot%5b1%5d.gif


[font=&quot]ايواء عائلة القذافي افضل من ايواء اليهود و[/font][font=&quot] الصهاينة وتمكينهم من اعلى المناصب في هرم السلطة ؟؟[/font]
kap%5b1%5d.gif
[font=&quot][font=&quot][/font]
[font=&quot] من ذا يا ترى الذي باع اليهود مقابل استيطانهم في فلسطين ؟؟؟[/font][/font]



[font=&quot] هل ممكن ان توضح ما هي الوسائل التي اعتمدت عليها الجزائر لإجهاض الثورات وما الدور المروكي انا هنا اقصد الدور الميداني العسكري على غرار الناتو .[/font]


تقييم
++++++++

كل شيء قابل للمساومة و لكل شيء ثمن و المواقف تباع و تشترى لمن يدفع و معروف من يستطيع أن يدفع
 
رد: مصدر موريتاني: المغرب رفض توقيف السنوسي على أراضيه

هههه والله إرحمونا ياأخي من وزع نص قرار في مجلس الأمن الذي تم رفضه بالفيتو التشاد؟ حاليا المغرب عضو غير دائم في مجلس الأمن ويفعل الكثير ودبلوماسيته نشيطة في هذا المجال ووزير الخارجية لا يكاد أن يرتاح من السفر ف من أمريكا لتركيا وأهم ما يناقش هي سوريا
والمغرب رفض تسليح الجيش الحر ورفض أي تدخل عسكري
إن كنت تجهل شيئ قل الله أعلم
وتاريخ يسجل كما سجل مواقف ليبيا فهو يسجل مواقف سوريا
كان على المغرب القاء القبض عليه وتسليمه لليبيا وليس خيانة ليبيا الم تتشدق المغرب وتتفاخر بدعمها للثورة ؟؟ غريب تدعون مساندة الثورة وتطعنوها في الجانب الاخر على العموم العلاقة بين الجزائر وليبيا الجديدة اصبحت احسن بكثير مما كانت عليه وقت القذافي فحكاية المرتزقة والطائرات الحربية لم تنفع للاسف وكشفت انها كذب وقائلها لم يعد ليضهر والحمد لله نحن الان بصدد بداية صفحة جديدة مع ليبيا لكن ان تقوم المغرب باستضافة السنوسي لشهور في السر وبعدها ترحله لموريتانية ليست بالفكرة الذكية بل فكرة غبية وخيانة لليبيا
 
عودة
أعلى