بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
6,974
التفاعل
25,984 133 0
الدولة
Morocco
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أتمنى أن يروق هذا الموضوع اعجابكم خصوصا في ظل قلة المصادر..فمنذ صغري وانا أسمع عن سفينة (بشير الاسلام) ولكن لم اعلم يوما بقصتها الحقيقية الى ان وجدت هذا المصدر الذي يتحدث عن الموضوع..قرائة ممتعة​


البشير وهي السفينة الحربية التي كان السلطان الحسن الأول قد باشر الحديث عن صنعها مع ممثل إيطاليا بطنجة روميو كانطاكاي ROMIRO cantagalli ( )، وذلك عند زيارة السلطان المذكور لنواحي تطوان، وكان روميوقد أبدى رغبة تعاون بلاده مع المغرب وتميزت سياسة الحسن الأول في هذا الظرف التاريخي بتنوع شركائه في مجال الإصلاحات العسكرية، حتى لا يتغلب جانب أوربي على جانب آخر.

بادر رئيس الحكومة الإيطالية فرانسيسكو كريسبي عندما توصل بطلب مغربي رسمي بتوجيه برقية إلى مفوضيته بطنجة وألحقها بمشروع العقد الخاص بصنع بارجة لفائدة المغرب مع كل التفاصيل المتعلقة بذلك، وكان الثمن المقترح (حسب الوثائق التي اعتمدت عليها الدكتورة بهيجة السيمو في كتابها بعنوان الإصلاحات العسكرية بالمغرب 1844ـ 191هـ 335) هو 3900.000 فرنكا، ولما كان هذا الثمن في رأس السلطان مرتفعا جدا، فقد اقترح القنصل الإيطالي تخفيض الثمن ليصبح 25000.000 فرنكا، مع منح التسهيلات المكنة في الأداء، لكن السلطات استثكر هذا الثمن أيضا واقترح 1500.000 ليرة، فنصح ممثل إيطاليا بلاده بقبول هذا العرض وفقا شروط أن تكون السفينة الحربية من نوع الزوارق المسلحة السريعة التي لها هيكل فولاذي وحمولتها 1100 طنا، ولها مروحتان بقوة ألفي حصان، زيادة على تفاصيل أخرى.
ووقع المخزن هذه الاتفاقية يوم 15 نونبر 1890 (بصفة سرية خوف احتجاج دول مثل فرنسا وألمانيا)، وقام الكاتب والمترجم في ممثلية إيطاليا بطنجة بترجمة نص الاتفاقية من الإيطالية إلى العربية، قدمت نسخة منها إلى السلطان، وتشابكت المصالح والدسائس من لدن انجلترا وفرنسا حول توقيع ذلك الاتفاق، ولكن الشروع في بناء البارجة، بدأ بمجرد ما وقع تأدية الدفعة الأولى حسب ما تشير له المادة الخامسة من العقد، وأثيرت مشاكل أخرى بخصوص إنشاء هذه السفينة، وتوقعت هذه المشاكل يوم 30 يونيو 1892، وهو التاريخ الذي تم فيه صنع البارجة لبشير الإسلام، وهذا الإسم كما قلنا أطلقه عليها السلطان الحسن الأول، وقد أثار شكوكا في القصد من إطلاق هذا الإسم، وما يعنيه من معنى الجهاد البحري لمعارضة المسيحية، حتى إن بابا الفاتيكان، كان له موقف تحفظ من هذا الإسم، وقامت الشركة أرمسترولك بتسليح السفينة بالمدافع والذخيرة والطاقم التقني، وحدد يوم آخر شهر يناير 1893 لتسليم ذلك، وأبحرت البارجة يوم 6 شتنبر 1892 مع كل الضمانات والاستحقاقات.
مات السلطات الحسن الأول وخلفه ولده عبد العزيز، وكانت البارجة على وشك أن ترسو بميناء طنجة، لكن السلطان الجديد كان له موقف أخر هذه البارجة، إذ أمر الحاج محمد الطريس النائب بطنجة، بأن يخبر الصدر الأعظم (رئيس الوزراء) بقرار الملك في التخلي عن الباخرة (وتقول عبارة رسالة الطريس إلى باحماد الصدر الأعظم) (وأما وأن سيدنا مولاي الحسن قد وافاه الأجل المحتوم، فإن خير قرار يتخذ هو بيع هذه الباخرة، ولو بالخسارة، لأنه خير لنا أن نضحي هذه التضحية من أن ننفق المبالغ الطائلة كل سنة على صيانتها، فاكتب رعاك الله إلى دولة الطاليان، وأخبرها بأن سيدنا قد قرر عرض الباخرة للبيع، وسيتولى سيدي عبد الكريم بريشة بيعها في مدريد، وسيذهب إلى إيطاليا لتصفية هذه القضية إذا كان الأمر يقتضي ذلك)، ص 350 من كتاب الدكتورة بهيجة السيمو المشار إليه آنفا، وأدرك المفوض الإيطالي بطنجة، أن تحول المخزن في موقفه من البارجة كان سبب دسائس العملاء الفرنسيين والألمان والإسبان والبريطانيين، ولكنه رد بقوله (... بأن مسألة البارجة قد حسمت نهائيا منذ توقيع الاتفاقية بين المغرب وإيطاليا، وأن أي محاولة للتراجع عن هذه الاتفاقية مجرد عبث» بل إن وزير المالية عبد السلام التازي عضد مقالة المفوض الإيطالي، وكذلك الصدر الأعظم باحماد، ص35 من الكتاب السابق، وبقيت البارجة منذ ثمانية عشر شهرا في ميناء ليفورنو livourno ثم أبحرت إلى طنجة فوصلت إلى الميناء يوم 2 نونبر 1899 (يقودها قبطان إيطالي، ونائب أميرالي مغربي هو عبد الكريم زيوزيو التطواني، وبقية الطاقم.
واقتضت سياسة ذلك الوقت، أن يعلن المخزن عن إقامة حفل استقبال للبارجة الوافدة على ميناء طنجة، وحضر لهذا الغرض بحارة من الرباط وسلا، وقنن ظهير عزيزي نشر بكتاب اتحاف إعلام الناس ج2 ص 505 للمؤرخ عبد الرحمن بن زيدان، وهذا الظهر نظم الحياة اليومية لطاقم البارجة، ثم ظهر في أفق الواقع، أن البارجة بقيت عامين كاملين في مرسى طنجة، وتعرضت لعوامل أحوال الطقس، وانعدام الصيانة، وكل ذلك بفعل مامرات نواب الدول الأوربية بطنجة، وكانت تلك الدول لا تريد للمغرب أن تعود له صلته في البحر كما كانت له في القديم، وانصاع المخزن بفعل هذه الضغوط إلى التخلي عن فكرة مشروع البحرية الحربية المغربية، ووقع بيع البارجة (البشير) إلى حكومة كولمبيا بواسطة شركة برتغالية في 7 مارس 1902 بثمن مبلغه 700.000 بسيطة، ولابد من الإشارة إلى أن نفس المصير، قد لقيته باخرة الحسني في ميناء طنجة قبل مصير بارجة (البشير)، وانتصرت المناورات الأوربية علىكل طموح كان المغرب يود تحقيقه، والعراقيل الكبرى التي كانت تقف ضد أي محاولة للتقدم ، هي الفتن والعصيان الذي كان مبعثه قبائل مغربية في جهات متعددة، تأخذ من مجهود المخزن الشيء الكثير ولا تدعه يلتفت إلى طريق الإصلاح ولا حول ولا قوة إلا بالله.

عبد الصمد العشاب
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

4558374167_f66669c835_o.jpg
صورة للسفينة الحربية المغربية (بشير الاسلام) 1899​
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

اضافة الى بشير الاسلام كانت هناك 3 قطع بحرية اخرى تخدم في سلاح البحرية المغربي قبل الاحتلال
1) سيدي التركي (1898) الحمولة : 450 طن , (125*23*13) قدم , السرعة القصوى: 12.5kts
2 الحسني (1898) الحمولة: 1164 طن , (240*34* ) قدم , 4 محركات, السرعة المبدئية : 10kts
3) نور البحر (1898)
اضافة الى سفينتي خفر سواحل صنعت في المانيا لصالح البحرية المغربية سنة 1906​
 
التعديل الأخير:
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

تاريخ مشرف للبحرية المغربية والله لو لا الفتن الداخلية وتخاذل مولاي حفيظ و مولاي عبد العزيز وكذالك اتحاد عشرات الدول الاوروبية في مؤتمر الجزيرة الخضراء لكان المغرب حافظ على استقلاله الا الان
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

هذا جزء من التاريخ العسكري المغربي و أشير الى أنني وجدت صعوبة كبيرة في تجميع هاته المعلومات نظر لقلة بل و انعدام المصادر على الانترنيت ..

أخيرا أتمنى من المغرب الاهتمام بالتاريخ العسكري لبلدنا وأتمنى كذالك في هذا الباب استعادة هاته القطع العسكرية اينما كانت ووضعها في متاحف خاصة ليتعرف عليها الجيل الحالي و القادم
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

تقبل تقيمي اخي
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

بارك الله فيك اخي الغالي..شكرا على مرورك الطيب
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

بعد أن جابت البحر الأطلسي والسواحل الريفية، عانت البحرية المغربية، رغم جهود محمد الثالث والحسن الأول، من عدة تدخلات وضغوط من طرف القوات المستعرة أضعفتها،
خصوصا بعد مؤتمر مدريد (1880). وقبيل الاستعمار، لم يكن المغرب يحوز سوى على أربعة «بابورات» حاز عليها المغرب بصعوبة من السواحل الفرنسية والإسبانية.
لقد أراد الحسن الأول أن يزود المغرب بأسطول بحري عصري لأربعة أسباب، ومنها تمكينه من الدفاع بشكل أفضل عن سواحل المغرب، التي كانت تتعرض لقصف وهجوم، بدون حسيب أو رقيب، من طرف الأساطيل الأوربية، التي كانت تلجأ إلى أعمال القرصنة، وثانيا إقامة مشاريع تجارية من أجل استرجاع أموال المخزن، وثالثا لتسهيل التنقل من شمال البلاد إلى جنوبها، لاستتباب الأمن والاستقرار، وأخيرا تحسين مستوى عيش الساكنة التي كانت تعاني من الفقر والجوع.
كان امتلاك أسطول بحري عصري آنذاك أمرا لا مفر منه، خصوصا بعد الاستعمار الجزائري سنة 1830 وبعد هزيمة واد إسلي (1844) لكن بعد 1870، عرف الحسن الأول كيف يستفيد من الهزيمة الفرنسية أمام بروسيا، للتقدم بطلبيات إلى ألمانيا وإيطاليا، في وقت كانت فرنسا مستضعَفة على المستوى العالمي. لكن علما منه أن إنشاء أسطول بحري عصري هو أمر يتطلب وقتا طويلا، ترك الحسن الأول الفرنسيَّ نيكولا باكي، المتواجد في المغرب منذ 1862، يستغل الخطوط البحرية المغربية للاستفادة من بحرية تجارية.
وبالفعل، وبصرف النظر عن مشاكل التمويل التي سُجِّلت في هذا الصدد، فقد كان يتعين تكوين أطر مغربية مؤهلة للإبحار العصري. وقد تم بالفعل إرسال مغاربة إلى ألمانيا إيطاليا وإنجلترا لهذا الغرض، لأن المغرب لم يتمكن من تكوين بحار مؤهلين.
«الحساني»
كان الأسطول المغربي قبيل الاستعمار يعد بأربعة «بابورات» (سفن بخارية وشراعية) كان لها كذلك استعمال عسكري وتجاري. ويتعلق الأمر هنا ب»الحساني» و»بشير الإسلام» و»سيدي التركي» و»التريتكي». وتعتبر باخرة «الحساني»، وهي مسماة على اسم مالكها، أول باخرة مغربية تعمل بالبخار تم اقتناؤها من ليڤربول في إنجلترا وتم تسليمها للمغرب سنة 1882. وقد كانت هذه السفينة تتمتع بتجهيزات إنجليزية ودنماركية. ومن أجل الاحتفاء بخروج البحرية المغربية التي تعتمد على البخار إلى النور، تم إدراج كلمة جديدة في الدارجة المغربية وهي «بابور»، مأخوذة من الكلمة الفرنسية الأصلية «ڤابور» (vapeur).
«سيدي التركي»
ثاني باخرة وهي «سيدي التركي» مزودة بمسدسين «كروب». تم اقتناؤها من ألمانيا في 1891، وكان يعمل فيها موظف ألماني وكانت تبحر تحت قيادة ميتزنر، الذي خلفه القائد كيروي. وقد دوَّن هذا القائد الألماني المتمرس مذكرات بخصوص مسيرته وحياته العملية في البحرية المغربية الشريفة. وتجدر الإشارة إلى أن اسم هذه الباخرة هو تكريم للحاج سليمان التركي، وهو رئيس فرقة المدفعية، حيث كان وراء إنشاء مدافع الرباط التي استرجعوا بفضلها مدينة الجديدة من البرتغال في 1768.
«التريتكي»
ثالث باخرة صغيرة تزن 18 طنا وكانت تُستخدَم في إيصال مدافع «كروب» إلى حصن الرباط. كانت هذه الباخرة ترسو في العرائش ويرجع اسمها إلى أميرال أمازيغي. كانت مهمة «الحساني» و»سيدي تركي» هي تزويد المراكز المتواجدة في السواحل الشمالية و»رأس جوبي» ونقل الجنود إلى الريف أو إلى سوس، وهي مناطق يصعب الوصول إليها برا.
«بشير الإسلام»

رابع باخرة هي «بشير الإسلام» وتزن 1100 طن. دخلت هذه الباخرة إلى ميناء الصويرة في نونبر 1877، وتبيَّن أنه بعد أول إرسالية قامت بها بعد مؤتمر 1880، قامت القوات الاستعمارية بفرض حظر تكنولوجي على المغرب، لكي تمنعه من إنشاء أسطول بحري، على غرار الحظر الإنجليزي الذي منع فرنسا من الباخرات خلال الحروب النابليونية.وأهم ما يميز هذه الباخرة (بشير الإسلام) هي أنها سلمت 20 سنة بعد طلبها و10 سنوات بعد الاتفاق على تسليمها و5 سنوات بعد أداء تكلفتها و3 سنوات بعد وفاة الحسن الأول. وقد عملت القوى الاستعمارية (فرنسا وإسبانيا) جاهدة لكي لا يتم تسليم هذه الباخرة، مع العلم أن المغرب آنذاك لم يكن يتوفر على أطر مؤهلة للإبحار ولم تحبذ القوى الاستعمارية أن يكون لباخرة «بشير الإسلام» طاقم إيطالي. وهكذا أرسل المخزن ما يقارب 50 شابا مغربيا إلى إيطاليا لكي يتلقوا تدريبا هناك. وبهذا حلت هذه الباخرة، التي كانت تحت قيادة ألماني وتعمل بطاقم مغربي، بميناء الصويرة، إلى جانب باخرتي «الحساني» و»سيدي تركي». وقد سبق أن رفضت إيطاليا تسليم هذه الباخرة لبحارة إسبان وفنزوليين...
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

مشكور اخي موضوع تحفة و الأول من نوعه فعلا
البحرية المغربية تاريخها قديم و مشرف
تقيييم اخي
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

مشكور اخي موضوع تحفة و الأول من نوعه فعلا
البحرية المغربية تاريخها قديم و مشرف
تقيييم اخي

بارك الله فيك يا اخي ..تحياتي يا غالي..
المشكلة ليست في التاريخ..تاريخنا مشرف و عريق الحمد لله..المشكلة في قلة المصادر وفي اننت لا نهتم بتاريخنا..و المشكلة ان الاجانب هم من سيكتبون لنا تاريخنا وسيكتبونه بالطريقة التي يشاؤون..التي تجعل منهم ابطالا و تجعل منا ضعفاء و متخلفين
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

جزاك الله خير
 
رد: بشير الاسلام..قصة فخر البحرية المغربية التي اغتيلت في المهد

وانت من اهل الجزاء يا اخي
 
عودة
أعلى