الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

إن كان لازماً التدخل العسكري فمن صالح الجزائر ان تشارك به فهي تملك
مصالح في مالي وتوجد فوائد كثيرة من الممكن ان تخرج بها
لتحافظ على ترتيباتها الأمنية ... وبقائها على موقفها السابق من عدم التدخل
سيحرمها من الكثير وقد يضر بها أيضاً ...الرئيس الأمريكي روزفلت كان يقول
بأن الحكومات لا تحل المشاكل ,,, ولكن تعيد ترتيبها ...
والجزائر يبدو انها حاولت دبلوماسياً لتعيد الأمور إلى ترتيباتها السابقة
والآن عليها ان تحاول بشكل أخر هو أسهل بشرط ان تجيد الجزائر اللعب
مع الذئاب كما يقول أحد الأخوة هنا !!
 
رد: الحرب في مالي

الجزائر وموريتانيا تتفقان على عدم إرسال جنود إلى مالي

شدد الوزير المنتدب للشؤون المغاربية والإفريقية في نواكشوط، أن الجزائر وموريتانيا متفقتان على "أهمية الحوار" من أجل إيجاد حل للازمة المالية.

وقال عبد القادر مساهل، عقب محادثات آجراها مساء أول أمس، مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، أن "البلدين متفقان حول أهمية الحوار من أجل إيجاد حلول سياسية مناسبة لأزمة مالي، في إطار احترام وحدة وسيادة ذلك البلد"، مضيفا "نحن مع مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بكل الوسائل ومع الحوار في آن واحد، من أجل إيجاد حلول لمشاكل شمال مالي"، الذي تحتله حركات إسلامية مسلحة بقيادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ ستة أشهر.

وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الموريتاني حمدي ولد حمادي، أن بلاده "تدعم الحوار السياسي بين مختلف الأطراف، بين الحكومة المركزية والحركات التي تدعم مطالب الأقليات الإثنية في شمال مالي". قائلا "في المقابل نرفض قطعا وبشكل كامل المجموعات الإرهابية والجريمة المنظمة بكل أشكالها".




الهدرة قليل
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

الجزائر ستساعد الجيش المالي لاستعادة السيطرة على الشمال

نأمل ابتعاد حركة "أنصار الدين" عن الجماعات الإرهابية

رفض الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، القراءات التي تربط موقف الجزائر من أزمة مالي، بمعارضتها تواجد قوات أجنبية قرب حدودها، وقال مساهل، بان موقف الجزائر مبني على تحليلات أعمق من ذلك، وقال بان بعض الأطراف تصور شمال مالي بأنها منطقة تحت سيطرة جماعات أصولية تتجاهل السكان الذين يرفضون العنف والإرهاب، وأكد بان الجزائر ساعدت في السابق الجيش المالي لوجيستيا وزودته بالمعلومات الاستخباراتية في إطار اتفاقيات ثنائية ومن خلال قيادة الأركان المشتركة لدول الميدان، وقال بان الجزائر ستواصل هذا الدعم لمساعدة الجيش المالي على استعادة السيطرة على أراضي دولة مالي
تحدث الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية والمغاربية، عبد القادر مساهل، في حوار مع "إذاعة فرنسا الدولية" عن موقف الجزائر، واعتمادها المقاربة المزدوجة لحل الأزمة المالية، بتشجيع الحوار مع المتمردين الطوارق، واستبعاد الجماعات الإرهابية والإجرامية من أي مسعى تشاوري، مؤكدا التزام الجزائر بمكافحة الإرهاب، وقال بان الجزائر لم تكتشف قبل ستة أشهر فقط، بان هذه التنظيمات الإرهابية تتواجد في شمال مالي.
وقال مساهل، في رده على سؤال بخصوص موقف الجزائر من التدخل العسكري، بالتأكيد، على أن الجزائر وضعت إلى جانب دول الميدان، إطار محدد لتنظيم العمل المشترك، بحيث تم تشكيل لجنة سياسية بين الدول الأربعة (الجزائر-مالي-النيجر-موريتانيا) ولجنة لقيادة الأركان، ووحدة عمل بين أجهزة المخابرات، مؤكدا بان الدول الأربعة تعمل بصفة مشتركة لمواجهة الجماعات الإرهابية.
وأكد مساهل، بان الدعم الذي تقدمه الجزائر لدولة مالي ليس حديث العهد وليس جديد بالنسبة للجزائر، وقال بان الجزائر كما الأمر بالنسبة لدول الميدان الأخرى، وفي إطار قرار أممي، سترافع من اجل دعم قدرات الجيش المالي، شريطة أن يكون مخطط الانتشار العسكري مرتكزا على الجيش المالي لفرض سيطرته عبر كامل الأراضي. وقال بان الجزائر قدمت في السابق دعم لوجيستي للجيش المالي في حدود الإمكانيات المتاحة، مضيفا بان الجزائر تربطها اتفاقيات عسكرية مع مالي منذ عدة سنوات، تتضمن تدريب قوات الجيش المالي وتطوير قدراته القتالية، وكذا تقديم الدعم اللوجيستي، وقال بان الجزائر ومالي تتبادلان المعلومات الاستخباراتية والتحليلات حول الوضع على الأرض.
وقال بان موقف الجزائر ليس قضية "حذر أو تخوف" من تواجد قنوات أجنبية بالقرب من حدودها الجنوبية، بل يبرره البحث عن الخيار الأمثل لحل الأزمة، والقيام بالتحليل المناسب وتفادي أي انزلاق غير مرغوب فيه لدول المنطقة، موضحا بان المشاورات بين الجزائر وباريس حول الملف متواصلة، إضافة إلى الحوار القائم مع الولايات المتحدة الأمريكية، وقال بان الهدف الأساسي من هذا الحوار هو التوصل إلى تطابق في وجهات النظر لضمان الوحدة الترابية لمالي ومنع أي انزلاقات.
وبخصوص القرار الأخير الذي أصدره مجلس الأمن، حول مالي، قال الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، بان القرار هو تعبير عن مزيد من التقارب ويستجيب للانشغالات الأساسية التي أبدتها الجزائر، وكذلك دول الميدان، من خلال التأكيد على وحدة وسيادة مالي على أراضيها، والذي هو شرط غير قابل للتفاوض، إضافة إلى تحديد التهديد عبر هذا القرار، الذي أشار بوضوح إلى مهربي المخدرات والإرهاب، والتي كانت دوما وجهة نظر الجزائر، إضافة إلى المحور الثالث وهو تمكين الماليين من إيجاد الحل المناسب بأنفسهم.
واعتبر مساهل، بان الجزائر تدافع عن مبدأ "المسار المزدوج" من خلال الفصل بين الحوار القائم مع المتمردين الطوارق المطالبين بحقوق اجتماعية، والجماعات الإرهابية، وأكد على ضرورة القضاء على الإرهاب، مشيرا بان الجزائر كافحت الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة، موضحا بان القرار الاممي، يضع خذ فاصل بين هذه الجماعات التي يتوجب محاربتها، والجماعات الأخرى التي تطالب بحقوق اجتماعية في إشارة إلى المتمردين الطوارق.
ودافع مساهل، عن الحل "المزدوج" الذي تقترحه الجزائر، وقال بان الرأي العام بحاجة إلى فهم موقف الجزائر، مشيرا بان الجزائر لم تكتشف تواجد الإرهاب في الساحل منذ ستة أشهر فقط، مؤكدا رفض السلطات الجزائر فتح أي قنوات للحوار مع الجماعات الإرهابية، التي يتوجب محاربتها والتصدي لها بحزم، بالمقابل، قال بان منطقة شمال مالي كانت منذ الستينات تعرف حركات تمرد على فترات متقطعة، واعتبر بأنه حان الوقت لإحداث تمييز بين هذه الجماعات التي تتواجد في شمال مالي وبين عصابات الإرهاب والإجرام المنظم، والعمل على إشراك المتمردين في الشمال في مسار تسوية وطنية تحفظ الوحدة الترابية لمالي، بعيدا عن إغراءات الجماعات التي تطالب بالانفصال وتشكيل إقليم مستقل في الازواد، وقال بان الحوار يجب أن يكون مع الأطراف التي ترفض الإرهاب والجريمة، للتكفل بمطالبها المشروعة
وبخصوص حركة "أنصار الدين" التي تعد من بين الفصائل المسلحة التي تسيطر على شمال مالي، قال مساهل، بان الجزائر، تتمنى ابتعاد هذه الجماعة نهائيا عن كل ما له علاقة بالإرهاب وتقطع كل صلاتها مع الجماعات الإرهابية، وكذا الأمر بالنسبة للحركة الوطنية لتحرير الازواد، التي ينبغي أن تتخلى عن مطالبها باستقلال الشمال عن مالي وتأسيس دولة خاصة بالازواد.
وذكر مساهل، بان تنظيم التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، لا يدخل ضمن الجماعات التي قد يشملها الحوار، وقال بان هذه الجماعة "إرهابية ومشكلة من تجار مخدرات"، مبديا استغرابه من عدم تسليط الإعلام الغربي على ما ترتكبه هذه الجماعة من أضرار في المنطقة.
وأضاف مساهل، بان هذه الجماعة مشكلة من تجار ومهربي مخدرات معروفين وسيئي السمعة، داعيا إلى عدم الخلط بين الجماعات الإرهابية، والتنظيمات الأخرى التي لها مطالب اجتماعية، وقال بان الانطباع السائد لدى الكثيرين وبينهم مسؤولين أفارقة هو أن منطقة شمال مالي هي بين أيدي جماعات أصولية فقط وهربي المخدرات، وقال بان هذا التصور "غير صحيح"، موضحا بان بعض الجماعات الأخرى ظلت تقوم بثورات كل عشر سنوات، وهو ما يؤكد حسبه ضرورة معالجة الوضع بصورة جذرية
وقال بأنه خلال زيارته الأخيرة التي قام بها إلى مالي، لمس وجود وعي وإدراك كبيرين لدى المسؤولين بالتحديات التي يواجهها الشعب المالي وخاصة سكان الشمال، وهي المحافظة على الوحدة الوطنية والحوار مع الأطراف التي تنبذ الإرهاب والجريمة المنظمة، وإشراك جميع الفصائل والعرقيات في الشمال في مسار الحوار، وقال بان هذه الديناميكية الجديدة تتعزز بشكل اكبر.


 
رد: الحرب في مالي

حسب التصريحات الاخيرة للرئيس الفرنسي و وزير خارجيته عن التدخل في مالي يستشف منه ان فرنسا:
1)لن تتدخل بريا
2) ستقود التحالف الدولي سواء منفردة او بدعم امريكي
3) التدخل سيكون غالبا بتقديم معلومات استخباراتية و تقنية, غطاء جوي, ربما كذالك عمليات للقوات الخاصة كما جرى في ليبيا
4) التدخل البري سيكون من جانب دول اتحاد غرب افريقيا (اكواس) المكون من 14 دولة و هو عدد كافي لتكوين قوة محترمة عدديا و غالبا سيكون دوره محصورا في استعادة و تأمين المدن و طرق الامداد و الربط بينها


الاسئلة :
ما هو دور موريتانيا و الجزائر البلدين الجارين خصوصا في ضوء المستجد الذي هو تغيير الموقف الجزائري الذي اضحى مؤيد لتدخل عسكري (حسب الرؤية الجزائرية دائما) ؟؟ .. هل سيقتصر على الدعم الاستخباراتي خصوصا بالنسبة للجزائر المعروف حجم نفوذها الاستخباراتي في المنطقة ؟؟ .. ام ان الدولتين قد تقودان دول الاكواس لتكونا بذالك في نفس المعترك مع فرنسا و تحاولان التقليل من تأثير النفوذ الاجنبي الفرنسي ؟؟ .. ام ان الدور سيتجلى فقط في ظبط الحدود من المتسللين للجانبين ؟؟

هناك كذالك تسأل اخر و لو انه اقل حدة بالنسبة للأسئلة السابقة و هو ما دور المغرب في كل هذا ؟؟ .. هل يقف الى جانب حليفته فرنسا بالدعم العسكري و يكون على رأس القوة الافريقية مثلا خصوصا في ظل عدد كبير من التكهنات في الصحف المغربية التي تقول بان امريكا و فرنسا تطالبان المغرب بموقف ملموس من الازمة في مالي .. ام ان اهمية المغرب الحالية تكمن فقط في كونه عضو غير دائم في مجلس الامن و الذي لطالما ناشدته مالي بالوقوف معها في محنتها من خلال دعمها في مجلس الامن لكي تحصل على موافقة الدول العظمى من اجل تدخل عسكري في شمال مالي ؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

وهل رايت الشمس

باختصار لماذا تتصور ان تعامل الجزائر مع الوضع غير جيد او كارثي
ساضيف لك امرا اخر و ان كنت ذكيا ستدرك جيدا ما اقصده الجزائر التلعب في الوقت بدل الضائع :dunno[1]:
 
رد: الحرب في مالي

انا اضن ان الجزائر تسعى لتوريط فرنسا في المستنقع المالي وليس العكس فالجزائر وهو امر بديهي من مبادئها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وممنوع على الجيش الجزائري العمل خارج الحدود الجغرافية للدولة الجزائرية وهي السياسة المرسومة مند الاستقلال والتي دائما تاتي فوائد جمة للجزائر في عدم استنزاف قدراتها على فوضى يخللقا الغرب لينتضر الجزائر كي تنضفها فرنسا مثلما حاولت توريط الجزائر في المستنقع الليبي واستنزفتنا في صضرف موارد هامة لزيادة امن حدودنا ستعمل السلطة في الجزائر بالمثل مع فرنسا في القضية المالية
 
رد: الحرب في مالي

اذا سيصبح السؤال
من سيورط من ؟
التعامل الجزائر مع القضية المالية اما انه قمة الدهاء والمكر او انه قمه الغباء والحمق
سيجيبنا المستقبل القريب عن هذا السؤال
 
رد: الحرب في مالي

انا اضن ان الجزائر تسعى لتوريط فرنسا في المستنقع المالي وليس العكس فالجزائر وهو امر بديهي من مبادئها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وممنوع على الجيش الجزائري العمل خارج الحدود الجغرافية للدولة الجزائرية وهي السياسة المرسومة مند الاستقلال والتي دائما تاتي فوائد جمة للجزائر في عدم استنزاف قدراتها على فوضى يخللقا الغرب لينتضر الجزائر كي تنضفها فرنسا مثلما حاولت توريط الجزائر في المستنقع الليبي واستنزفتنا في صضرف موارد هامة لزيادة امن حدودنا ستعمل السلطة في الجزائر بالمثل مع فرنسا في القضية المالية

معركة نافارين....:walw[1]:
 
رد: الحرب في مالي

ساضيف لك امرا اخر و ان كنت ذكيا ستدرك جيدا ما اقصده الجزائر التلعب في الوقت بدل الضائع :dunno[1]:

تفهم بزاف

ماذا قال الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند حول موقف الجزائر و زيارته للجزائر ؟؟؟؟؟؟
 
رد: الحرب في مالي

تفهم بزاف

ماذا قال الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند حول موقف الجزائر و زيارته للجزائر ؟؟؟؟؟؟
انا لا احب السماع كثير ا لثرثرة هؤلاء فهم يقولون ما لا يفعلون هذا ما علمنا اياه التاريخ و هذا ما علمنا اياه ماضينا :ANSmile04[1]:
هل تعتقد فعلا ان موقف الجزائر يهمهم انت اكيد تمزح

 
رد: الحرب في مالي

انا لا احب السماع كثير ا لثرثرة هؤلاء فهم يقولون ما لا يفعلون هذا ما علمنا اياه التاريخ و هذا ما علمنا اياه ماضينا :ansmile04[1]:
هل تعتقد فعلا ان موقف الجزائر يهمهم انت اكيد تمزح


لا يهمهم موقف الجزائر ؟؟؟؟؟
قائد الأفريكوم وزيرة خارجية الأمريكية وزراء فرنسيين و رئيس الفرنسي اللذي سيزور الجزائر

بامكان الجزائر ان تحاربهم و تقهرهم وهم في شمال مالي وبدون ارسال اي جندي جزائري او سقوط اي قطرة دم جزائرية
هل اشرح كيف لا اعتقد ان هذا يحتاج لشرح
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

لا يهمهم موقف الجزائر ؟؟؟؟؟
قائد الأفريكوم وزيرة خارجية الأمريكية وزراء فرنسيين و رئيس الفرنسي اللذي سيزور الجزائر

بامكان الجزائر ان تحاربهم و تقهرهم وهم في شمال مالي وبدون ارسال اي جندي جزائري او سقوط اي قطرة دم جزائرية
هل اشرح كيف لا اعتقد ان هذا يحتاج لشرح
انا افضل ان تتفضل سيادتك و تشرح !!!
 
رد: الحرب في مالي

انا افضل ان تتفضل سيادتك و تشرح !!!

الا تعلم ماذا بامكان المخابرات ان تفعل ام تعتقد ان الجزائر دولة عاجزة وذليلة

مثال بسيط .................. مافعلت امريكا بلإتحاد السوفياتي في افغانستان
ليس شرطا بفس الكيفية .................

كما اكلنا غيرهم سناكلهم اي سنعيد الكرة
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

الجزائر وموريتانيا تتفقان على عدم إرسال جنود إلى مالي

شدد الوزير المنتدب للشؤون المغاربية والإفريقية في نواكشوط، أن الجزائر وموريتانيا متفقتان على "أهمية الحوار" من أجل إيجاد حل للازمة المالية.

وقال عبد القادر مساهل، عقب محادثات آجراها مساء أول أمس، مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، أن "البلدين متفقان حول أهمية الحوار من أجل إيجاد حلول سياسية مناسبة لأزمة مالي، في إطار احترام وحدة وسيادة ذلك البلد"، مضيفا "نحن مع مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بكل الوسائل ومع الحوار في آن واحد، من أجل إيجاد حلول لمشاكل شمال مالي"، الذي تحتله حركات إسلامية مسلحة بقيادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ ستة أشهر.

وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الموريتاني حمدي ولد حمادي، أن بلاده "تدعم الحوار السياسي بين مختلف الأطراف، بين الحكومة المركزية والحركات التي تدعم مطالب الأقليات الإثنية في شمال مالي". قائلا "في المقابل نرفض قطعا وبشكل كامل المجموعات الإرهابية والجريمة المنظمة بكل أشكالها".




الهدرة قليل

رئيس موريتانيا يستقبل وزير الدفاع الفرنسي في المستشفى بباريس

thumbnail.php


مازافل مافهمتوش ........... ماتفهموش خير
 
رد: الحرب في مالي

فـرنسا والاتحاد الأوروبي والإيكواس يجتمعون في باماكو

قال وزير الخارجية الفرنسي بأنه ينتظر تحقيق تقدّم نحو ''إرسال قوة عسكرية للتدخّل في شمال مالي''، خلال القمة التي ستحتضنها، اليوم الجمعة، باماكو، ويشارك فيها المبعوث الفرنسي لمنطقة الساحل والاتحاد الأوروبي، بمعية مجموعة ''إيكواس'' ومفوّضية الاتحاد الإفريقي. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية بأن قمة باماكو ''تندرج ضمن دينامكية لائحة مجلس الأمن وقرارات الاتحاد الأوروبي الأخيرة حول أزمة مالي''. وسيحضر القمة الرئيس النيجيري والمبعوث الأممي للساحل، الإيطالي رومانو برودي، والرئيس المالي الانتقالي، ديوكندا تراوري، ومفوّضية الاتحاد الإفريقي، دلاميني زوما، والرقم الثاني في دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، بيار فيمو، وممثّل فرنسا في الساحل، جون فليكس باغانون. ويهدف اللقاء إلى تحضير خطة التدخّل العسكري ومختلف جوانبها البشرية واللوجيستيكية، التي يمكن من خلالها ''إقناع مجلس الأمن بمنح تفويضه'' لمجموعة الإيكواس للتدخّل عسكريا في شمال مالي، وهي الشروط التي طالب بتوفّرها، في رفضه للطلبات الأربعة السابقة.
ورفضا لهذه القمة، قام، أمس، مئات الماليين بتنظيم مسيرة في العاصمة باماكو للتعبير عن مساندتهم للجيش المالي، ورفضهم للتدخّل العسكري الخارجي. المسيرة، التي دعت إليها هيئة التنسيق بين المنظّمات الوطنية ''كوبام''، رفعت فيها لافتات رافضة للتواجد الأجنبي بالمنطقة، منتقدة محاولات المساس بـ''السيادة الوطنية لمالي''.


 
رد: الحرب في مالي

فـرنسا والاتحاد الأوروبي والإيكواس يجتمعون في باماكو

قال وزير الخارجية الفرنسي بأنه ينتظر تحقيق تقدّم نحو ''إرسال قوة عسكرية للتدخّل في شمال مالي''، خلال القمة التي ستحتضنها، اليوم الجمعة، باماكو، ويشارك فيها المبعوث الفرنسي لمنطقة الساحل والاتحاد الأوروبي، بمعية مجموعة ''إيكواس'' ومفوّضية الاتحاد الإفريقي. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية بأن قمة باماكو ''تندرج ضمن دينامكية لائحة مجلس الأمن وقرارات الاتحاد الأوروبي الأخيرة حول أزمة مالي''. وسيحضر القمة الرئيس النيجيري والمبعوث الأممي للساحل، الإيطالي رومانو برودي، والرئيس المالي الانتقالي، ديوكندا تراوري، ومفوّضية الاتحاد الإفريقي، دلاميني زوما، والرقم الثاني في دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، بيار فيمو، وممثّل فرنسا في الساحل، جون فليكس باغانون. ويهدف اللقاء إلى تحضير خطة التدخّل العسكري ومختلف جوانبها البشرية واللوجيستيكية، التي يمكن من خلالها ''إقناع مجلس الأمن بمنح تفويضه'' لمجموعة الإيكواس للتدخّل عسكريا في شمال مالي، وهي الشروط التي طالب بتوفّرها، في رفضه للطلبات الأربعة السابقة.
ورفضا لهذه القمة، قام، أمس، مئات الماليين بتنظيم مسيرة في العاصمة باماكو للتعبير عن مساندتهم للجيش المالي، ورفضهم للتدخّل العسكري الخارجي. المسيرة، التي دعت إليها هيئة التنسيق بين المنظّمات الوطنية ''كوبام''، رفعت فيها لافتات رافضة للتواجد الأجنبي بالمنطقة، منتقدة محاولات المساس بـ''السيادة الوطنية لمالي''.


ما رأيك بهذا الكلام ؟؟؟ :walw[1]:
 
رد: الحرب في مالي

في الواقع اخوتي ان الحكم على قوة الدبلوماسية الجزائرية بمعزل عن التغيرات الجيواستراتيجة في محيطنا والعالم يعتبر ضلم أو بالأصح عدم رؤية للصورة كاملة

هناك من يقارن سياستتنا الخارجية الحالية بالعهد الذهبي في وقت الثنائية القطبيةالتي عايشها بومدين رحمه الله وأقول هذا خطأ فمنذ سقوط جدار برلين وتصدع المعسكر الشرقي وجب اعادة صياغة دبلوماسية أقل تأثيرا وهذا فرض علينا بسبب اختلال التوازنات وتغير التحالفات الدولية خاصة بعد حرب الخليج الأولى ....

ان من يلوم الجزائر على وصول التدخل العسكري الى مالي أسأله أين كنت سابقا وأسئلتك في ليبيا وأين كانت مصلحتنا فعلا ؟

ان حلفاؤنا الروس والصينيين سيكتفون بدور المتفرج في مالي كما اكتفو به في ليبيا.......

لذا وجب علينا تطبيق مثل( أضرب بذراعك تاكل المسقي ) ومحاولة تأمين مصالحنا بأنفسنا الى أبعد حدود مع الأطراف الفاعلة في منطقتنا بعيدا عن أي مفهوم أخر سوى المصالح المتبادلة والحفاظ عليها دون اقصاء أي طرف.......
 
رد: الحرب في مالي

في الواقع اخوتي ان الحكم على قوة الدبلوماسية الجزائرية بمعزل عن التغيرات الجيواستراتيجة في محيطنا والعالم يعتبر ضلم أو بالأصح عدم رؤية للصورة كاملة

هناك من يقارن سياستتنا الخارجية الحالية بالعهد الذهبي في وقت الثنائية القطبيةالتي عايشها بومدين رحمه الله وأقول هذا خطأ فمنذ سقوط جدار برلين وتصدع المعسكر الشرقي وجب اعادة صياغة دبلوماسية أقل تأثيرا وهذا فرض علينا بسبب اختلال التوازنات وتغير التحالفات الدولية خاصة بعد حرب الخليج الأولى ....

ان من يلوم الجزائر على وصول التدخل العسكري الى مالي أسأله أين كنت سابقا وأسئلتك في ليبيا وأين كانت مصلحتنا فعلا ؟

ان حلفاؤنا الروس والصينيين سيكتفون بدور المتفرج في مالي كما اكتفو به في ليبيا.......

لذا وجب علينا تطبيق مثل( أضرب بذراعك تاكل المسقي ) ومحاولة تأمين مصالحنا بأنفسنا الى أبعد حدود مع الأطراف الفاعلة في منطقتنا بعيدا عن أي مفهوم أخر سوى المصالح المتبادلة والحفاظ عليها دون اقصاء أي طرف.......
انت تشعرني برغبة شديدة في البكاء :0126[1]: تبا
لهذا قلت ان الجزائر تلعب في الوقت بدل الضائع كان علينا العمل دوما من اجل الحفاظ على درعنا قوية و ذلك من خلال جراننا لكن هيهات كل الحدود ملتهبة الوضع الراهني كارثي يا اخي انها حقيقة مرة لا يجب ان نخفيها كما ان الوضع الداخلي على فوهة بركان و ادعو ربك ان يطيل في عمر بوتفليقة الى موعد الرئاسيات . . . الله يرحم الهواري
 
رد: الحرب في مالي

انت تشعرني برغبة شديدة في البكاء :0126[1]: تبا
لهذا قلت ان الجزائر تلعب في الوقت بدل الضائع كان علينا العمل دوما من اجل الحفاظ على درعنا قوية و ذلك من خلال جراننا لكن هيهات كل الحدود ملتهبة الوضع الراهني كارثي يا اخي انها حقيقة مرة لا يجب ان نخفيها كما ان الوضع الداخلي على فوهة بركان و ادعو ربك ان يطيل في عمر بوتفليقة الى موعد الرئاسيات . . . الله يرحم الهواري

لطالما قلنا الدولة االتي تريد امتلاك دبلوماسية قوية تحتاج أوراق قوة ( سياسية ااقتصادية عسكرية (تحالفات) تليق بمكانتك وبالدور الذي تريد لعبه) فما لا يعتبر نقاط قوة يعتبر ضعف بديهيا.....

لذا علينا التحلي بالواقعية حتى لا نتخذ قرارات انتحارية (وقت التعراش والتعنتير والحليف الى االحرب والى الموت) ذهب دون رجعة من يراك تغرق :f010[1]:سييغادر سفينتك ببساطة مع نهب ما يستطيع خخخخ:dunno[1]:

لذا نحن في ضعف ربما .....صحيح

لكن لازلنا نملك القوة الكافية للحفاظ على الحد الأدنى من مصالحنا وربما أكثر......
 
عودة
أعلى