الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

فرنسااا القت بحنودهم للهلاك فالمجاهدين بمالي متماسكين ولله الحمد والنصر لهم ان شا الله
 
Mali-carte-AR-14-01-2013.jpg
 
رد: الحرب في مالي

يبدو ان الانزال البري لقوة برية قد اقترب وكما قلت بالامس وحسب ما اعلنه موقع meretmarine فان فرنسا ستقوم بانزال مدرعات قتالية من نوع amx-10rc و erc-90 ومئات الجنود الفرنسيين على الارض بالاضافة الى عربات النقل من نوع vab ووحدة مدفعية متنقلة وستقوم بهذا عن طريق طائرات النقل c-17 بريطانية وسي 130 فرنسية .

لكن الجديد اليوم ان كندا ايضا ستساهم في هذه العملية بتاجير طائرة من نوع سي17 لمدة اسبوع لفائدة فرنسا للمساهمة في نقل القوات الفرنسية على الارض.



والمصدر يقول ان بلجيكا والدانمارك ستساهم ايضا في مساعدة فرنسا على نقل القوات الى مالي والولايات المتحدة ستقدم الدعم اللوجستي الازم .

موقع لوباريزيان الفرنسي وفي خضم التكلم عن التفاصيل الخاصة بمالي وعن علق الجزائر لحدودها مع مالي اكد في اطار التفاصيل ان بريطانيا ستساهم ب 2 سي 17 والولايات المتحدة بطائرات تزود بالوقود جوا.



قناة فرنسا 2 اعلنت ان بريطانية اعطت طائرات نقل والولايات المتحدة اعطت طائرات تزود بالوقود وطائرات بدوم طيار والمانيا طائرات نقل طبي وان تعداد القوات الفرنسية المشاركة في العملية هو 2500 جندي.



لكن الغريب ان في اخر التقرير يقول ان القوات الخاصة الفرنسية ممكن ان تعمل بالتعاون مع قوات عسكرية خاصة اخرى على الارض واستشهدوا بالتدريب الاخير مع السعودية وهذا ربما يعني ان هناك قوة عسكرية خاصة اما انضمت الى جانب فرنسا او ستنضم وان الاخيرة محاطة بنوع من السرية.
 
رد: الحرب في مالي

[FONT=&quot]القوات الفرنسية تتفاجأ بالمواجهة المدرّبة و"أنصار الدين" يتوعدون [/FONT]

[FONT=&quot]"صواريخ القذافي" تدخل الحرب وآلاف الهاربين يزحفون نحو الجوار[/FONT]
UNE._2_943094637.jpg

الجماعات الجهادية تفاجىء فرنساصورة: (ح.م)

[FONT=&quot]
[/FONT]
فابيوس: الترخيص بعبور أجواء الجزائر عجّل بوقف تقدّم المسلحين نحو الجنوب


استأنفت الطائرات الفرنسية عمليات قصف مواقع الجماعات الإسلامية في مالي، لليوم الثالث على التوالي، بتنفيذ غارات على مواقعهم الخلفية في مدينتي غاو وكيدال، شمالا وعلى الحدود مع موريتانيا، ما خلّف مقتل أكثر من 60 جهاديا في مدينة غاو، في وقت بدأت طلائع قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، تنتشر موازاة مع ظهور سلاح مكثف من الأسلحة الليبية المهربة.
وقال وزير الخارجية الفرنسي "إن عملية وقف تقدم الإسلاميين تمّت، وما بدأنا فعله اليوم هو التعامل مع قواعدهم الخلفية في الشمال"، وأضاف أن الترخيص بعبور الطائرات الفرنسية الأجواء الجزائرية أتاح وقف تقدّم الجماعات الإسلامية نحو الجنوب، وتابع "نعمل مع الجزائريين، ونواصل المباحثات. ما نفكر فيه هو أنه في حال كان على القوات الإفريقية التقدم شمالا، سيتعين على الجزائريين إغلاق حدودهم" في تلميح إلى تشديد الحصار عليهم.
وأفاد بيان الخارجية الفرنسية بأن "معسكرات تدريب وبنى تحتية ومخازن لوجيستية تشكل قواعد خلفية للمجموعات الإرهابية قد دمرت". وأضاف "نفذت الطائرات الفرنسية للتو غارات في منطقة كيدال، وتحديدا في اغابو" على بعد 50 كلم من كيدال.
وقال أحد سكان غاو لوكالة الأنباء الفرنسية "سجّلت عشر ضربات في غاو(..) وتم تدمير كافة معاقل الإسلاميين"، كما أغارت الطائرات على أهداف في بلدات أخرى شمال مالي، وتم استهداف معسكر للمسلحين في ليري قرب موريتانيا، بحسب شهود ومنظمة أطباء بلا حدود، كما تم ضرب أهداف قرب دويونتزا 800 كم شمال باماكو.
وأوضح مقربون من الرئيس الفرنسي، بأن القوات الفرنسية تواجه مجموعات "مجهّزة ومدربة بشكل جيد"، تمتلك "معدات حديثة متطورة"، وقالوا "تبين أنهم في الواقع مجهزون بشكل جيد ومسلحون ومدربون بشكل جيد"، وأشاروا إلى أن المجموعات الإسلامية "استولت في ليبيا على معدات حديثة متطورة أكثر صلابة وفاعلية مما كنا نتصور". وفي المقابل، أكدت أنصار الدين سيطرتها على مدينة "كونا" وسط البلاد، وعلى مدينة "ديابيلي"،إضافة الى الثكنة العسكرية التي شهدت إعدام الدعاة الموريتانيين والماليين قبل أشهر، وقال أحد وجهاء المدينة لوكالة الأنباء الفرنسية، أن "عددا كبيرا من الإسلاميين تبادلوا في الصباح اطلاق النار مع جنود ماليين ثم توقف اطلاق النار ودخلوا الى مدينة ديابيلي"، وقال مصدر امني مالي "إن ابا زيد احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، تولى شخصيا إدارة العمليات"، في حين جرى إخلاء أغلب مراكز التدريب في مدينة تينبكتو. وتوعد مسؤول في حركة التوحيد والجهاد، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، بالرد على فرنسا، وقال إنها "هاجمت الإسلام وسنضرب فرنسا في الصميم.. سنضربها في كل مكان، في باماكو وفي أفريقيا وأوروبا". وأضاف "ليس لدي ما أقوله حول عدد القتلى، لكن كل المجاهدين الذين قتلوا أصبحوا في الجنة".
من جهته، أوضح الناطق باسم أنصار الدين، ولد بوعمامة، أن قيادي تحرير أزواد "كوجاك" الذي قتل في مواجهات كونا، رأى منذ 3 أسابيع رؤيا بشأن استشهاده، وها هي تتحقق"، مشيرا إلى أن الحركة ستصدر بيانا حول مصير الرهائن الفرنسيين، مؤكدا أن المقاتلين يعتمدون إستراتيجية تقيهم عمليات القصف، كعدم التجمع واستخدام مضادات للطائرات، بينها صواريخ "سام 7"، تكون قد حصلت عليها من ليبيا، حيث تمكنت من إسقاط مروحيتين فرنسيتين. وبينما التأم أمس، مجلس الأمن الدولي في جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع في مالي، بناءا على طلب من فرنسا التي تقاتل المسلحين هناك، عزّز الجيش الموريتاني حضوره على الحدود مع مالي، في وقت سجّلتموجة نزوح كبيرة هربا من الحرب، قدرها أحد موظفي المفوضية العليا لغوث اللاجئين الأممية، بأكثر من 500 عائلة تم تسجيلها خلال اليومين الأخيرين.




 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

هل هذا ضعف في قدرة فرنسا على نقل جنودها جوا ؟؟؟
 
رد: الحرب في مالي

7 الاف ‬لاجئ ‬مالي ‬يتحركون ‬باتجاه ‬الجزائر

2_198999119.jpg



أدى قصف الطيران الفرنسي ليلة البارحة لقرية "ادوينزا"، الفاصلة بين شمال مالي وجنوبه، إلى جانب منطقتي كوني وليرة، إلى انقطاع خدمة الأنترنت عن منطقة الشمال المالي وتعطيل الاتصالات بالأقمار الصناعية، وإلى حالة ذعر وسط السكان.

وحسب مصادر محلية فإن سكان المناطق الحدودية مع الجزائر يتجهون إلى الجزائر، وأن حوالي ثلاثة آلاف رعية مالية في الطريق إلى ولاية ادرار في المخيمات التى يشرف عليها الهلال الأحمر الجزائري، وأن هناك نقصا حادا في المواد الغذائية، دون تأكيد ما إذا كان النقص يشمل المواد ‬الغذائية ‬الأساسية.‬

وأكدت مصادر من تامنراست، انه من المنتظر أن تستقبل الجزائر أكثر من 7 آلاف لاجئ هارب من الحرب في شمال مالي، وهم في الغالب من العائلات والأطفال والشيوخ، مؤكدا أنه اليوم فقط يوجد حوالي 103 شخص في الطريق إلى مخيمات في أدرار تابعة للهلال الأحمر.

وكشف المصدر أن الجزائر تلقت طلبا باستقبال اللاجئين من حرب الساحل، وأن هناك برنامجا لتقديم المساعدة لهؤلاء، مشيرا إلى تخوف كبير من استعمال المجموعات الإرهابية للعائلات والأطفال والشيوخ دروعا بشرية في حرب الساحل

 
رد: الحرب في مالي

هل هذا ضعف في قدرة فرنسا على نقل جنودها جوا ؟؟؟

ليس مجرد ضعف ولكن قصور شديد جدا وذكرت بعض المصادر ان فرنسا الان باتت تخطط بجدية للحصول على طائرات سي 17 + a400 طبعا.


قبل قليل على نشرة الاخبار في القناة الاولى و التانية المغربيتين قالوا ان هولاند اتصل بشكل عاجل بالملك محمد السادس لمناقشة الوضع المالي ........... وكان هولاند يقول نحتاج مساعدة عاجلة :a020[2]:
 
رد: Re: الحرب في مالي


هذا ليس بالشمال فقط ، هذه المنطقة كبيرة على ان تحتلها مجموعات او ميلشيات ،هل من معلومات عن الجيش المالي ؟
 
رد: الحرب في مالي

هولندا يتصل بمحمد السادس بخصوص مالي


تلقى الملك محمد السادس. اليوم الإثنين. اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية الفرنسية. فرانسوا هولاند .بحسب بلاغ للديوان الملكي.

وأوضح البلاغ أن الملك والرئيس هولاند تشاورا. بهذه المناسبة. حول الوضع في مالي لاسيما بعد التطورات الأخيرة المسجلة في هذا البلد الشقيق.



ماذا يريد هولاند من المغرب ياترى ؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

هولاند يتصل بمحمد السادس بخصوص مالي

m6hollande2.jpg

هسبريس - و م ع​
الاثنين 14 يناير 2013 - 20:27
تلقى الملك محمد السادس٬ اليوم الإثنين٬ اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية الفرنسية٬ فرانسوا هولاند ٬بحسب بلاغ للديوان الملكي.
وأوضح البلاغ أن الملك والرئيس هولاند تشاورا٬ بهذه المناسبة٬ حول الوضع في مالي لاسيما بعد التطورات الأخيرة المسجلة في هذا البلد الشقيق.
 
رد: الحرب في مالي

ألف بوست.- رفعت فرنسا من مستوى التدخل العسكري في شمال مالي لوضع حد للحركات الإسلامية المسلحة، ويأتي هذا التدخل المنفرد ليطرح الكثير من الأسئلة حول تحول هذا البلد الأوروبي الى دركي إفريقيا والى مدى خوفه على منابع اليورانيوم في دولة النيجر.

وتشن القوات الفرنسية البرية والجوية منذ الجمعة حملات عسكرية قوية ضد تجمعات التنظيمات الإسلامية وعلى رأسها تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وتنظيم أنصار الدين، حيث بلغ الأمر الى استعمال طائرات رافال المتطورة في تعقب وضرب الأهداف، وهو ما جعل جريدة لوفيغارو تكتبت أن "فرنسا تنتقل الى السرعة القصوى في ضرب الإرهابيين".

ويحظى التدخل الفرنسي بدعم قوي من دول المنطقة بما في ذلك دعم الجزائر التي عادة ما تعرب عن حساسية قوية تجاه كل ما هو عسكري فرنسي. كما يؤيد المغرب التدخل العسكري ويقدم له الدعم اللوجيستي، في الوقت ذاته، تتوصل فرنسا بدعم لوجيستيكي قوي من الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا والمانيا. وداخليا، يعرب 63% من الفرنسيين عن تأييدهم، كما أيدت مختلف الحركات السياسية التدخل باستثناء رئيس الحكومة الأسبق دومنيك دو فيلبان الذي رفض التدخل العسكري.



نحو أفغانستان جديدة وتحول هولند الى دركي إفريقيا

في غضون ذلك، تتناسل الأسئلة حول هذا التدخل، وأبرزها تلك التي تتساءل حول مدى تحول مالي الى أفغانستان في قلب إفريقيا، وهذا هو التعليق الأكثر ورودا في وسائل الاعلام الدولية والتعاليق السياسية. وعلى ضوء المقارنة، يبقى من الصعب تحويل مالي الى أفغانستان بحكم أن هذا البلد الأسيوي الإسلامي شكل نقطة تجمع للحركات الإسلامية خلال عقدين متلاحقين وأفرز مدارس في حرب العصابات، أما مالي فهي بالكاد تتوفر على 1500 مقاتل رغم توفرهم على أسلحة متطورة نسبيا جاءت بعد انهيار ليبيا. كما أن حركة طالبات تتوفر على دعم غير معلن من المخابرات الباكستانية في حين لا تتوفر الحركات المسلحة في شمال مالي على دعم اي دولة بل تتعرض للملاحقة في كل مكان.

وكتب المحلل تييري أوبرلي في جريدة لوفيغارو أن الرئيس فرانسوا هولند بتدخله هذا يستعيد دور فرنسا كدركي في إفريقيا على شاكلة الذين سبقوه في الإيلزيه.



هل الحفاظ اليورانيوم السبب الرئيسي للتدخل؟

في مقال تحليلي في الجريدة الرقمية rue89.fr الأكثر قراءة في فرنسا، كتبت النائب البرلماني نويل مامير عن حزب الخضر في مقال معنون ب "التدخل في مالي: ما هو الهدف الحقيقي؟"، مبرزا أنه إضافة الى القصاء على المسلحين، ففرنسا تتخوف عل نفوذها في منطقة الساحل التي تعتبر استراتيجية لتوفرها على اليورانيوم وعلى موارد أخرى. ويعتبر هذا البرلماني أن التدخل خطئ فادح. وكانت الجريدة الإسبانية آ بي سي المعروفة بمصادرها العسكرية قد كتبت أمس أن لفرنسا مصالح نووية في النيجر، وتخاف من أن يؤدي انهيار مالي الى انهيار النيجر لاحقا، وكلها دول هشة وتعتمد على المساعدة الاقتصادية لفرنسا

 
رد: الحرب في مالي

هولندا يتصل بمحمد السادس بخصوص مالي


تلقى الملك محمد السادس. اليوم الإثنين. اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية الفرنسية. فرانسوا هولاند .بحسب بلاغ للديوان الملكي.

وأوضح البلاغ أن الملك والرئيس هولاند تشاورا. بهذه المناسبة. حول الوضع في مالي لاسيما بعد التطورات الأخيرة المسجلة في هذا البلد الشقيق.



ماذا يريد هولاند من المغرب ياترى ؟؟

هل تلمح الى ارسال المغرب لجنوده الى مالي ، العتاد المغربي ههه الله يجيب ، هل تعتقد فعلا ان فرنسا تحتاج المغرب من اجل عتاد او لوجستيك او طائرات نقل ، فرنسا تريد جنود مغاربة او شيء متعلق بالاستخبارات ، هذا ما لدى المخزن لتقديمه لفرنسا .
 
رد: الحرب في مالي

هل تلمح الى ارسال المغرب لجنوده الى مالي ، العتاد المغربي ههه الله يجيب ، هل تعتقد فعلا ان فرنسا تحتاج المغرب من اجل عتاد او لوجستيك او طائرات نقل ، فرنسا تريد جنود مغاربة او شيء متعلق بالاستخبارات ، هذا ما لدى المخزن لتقديمه لفرنسا .

انا اعرف انك تقلل من من قيمة كل شيء مغربي لذالك لا داعي حتى لكي اتعب نفسي في الرد عليك
 
رد: الحرب في مالي

يمكننا أن نقول بأن فرنسا قد بدأت تغرق في المستنقع المالي !!!!!!!
 
رد: الحرب في مالي

[FONT=&quot]الدبلوماسي السابق عبد العزيز رحابي لـ"الشروق":[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]"ليس للجزائر خيار آخر سوى فتح المجال الجوي"[/FONT]



RAHABI_593858109.jpg
[FONT=&quot]
[/FONT]​
يرى الوزير والدبلوماسي الأسبق، عبد العزيز رحابي، أن ترخيص الجزائر لفرنسا بمرور طائراتها الحربية عبر مجالها الجوي، لضرب الجماعات الارهابية في شمال مالي، صدر قبل بدء العمليات الجوية الفرنسية، ولم يكن للجزائر فيه خيار ثان سوى الاستجابة للطلب الفرنسي، وأكد أن ذلك لا يعني مشاركة الجيش الجزائري ميدانيا في الحرب، مستهجنا صمت وزير الخارجية الجزائري الذي منح سبق إعلان الخبر لوزير خارجية فرنسا.
ما هو الفرق بين الترخيص باستعمال المجال الجوي الجزائري ومشاركة الجيش الجزائري ميدانيا في الحرب في مالي؟
في حالة حرب كالتي نعيشها في حدودنا الجنوبية، فترخيص الجزائر لفرنسا باستخدام مجالها الجوي، ليس بالعملية التقنية البسيطة، فهو يخضع إلى شروط خاصة، وموافقة الجزائر بدون شرط او تحفظ على قرار مجلس الأمن الأخير يلزمها المساهمة في تطبيق هذا القرار، والترخيص يدخل في هذا الإطار، ولا يلزم الجزائر بالمشاركة عسكريا في باقي العمليات، واعتقد ان الحكومة الجزائرية كانت قد أعطت هذا الترخيص قبل بدء العمليات الجوية الفرنسية ضد الجماعات المسلحة في شمال مالي، فالترخيص باستعمال المجال الجوي لا يعني المشاركة الميدانية.
نسمع فتح سماء الجزائر أمام الطيران الحربي من وزير خارجية فرنسا وليس من وزير خارجيتنا أو من مسؤول جزائري... ماذا يعني هذا؟
هذا ليس بالجديد في الجزائر، وفي بعض الدول العربية والإفريقية، الحكام لا يقدرون الرأي العام، لأنهم لايزالون بأذهانهم المتحجرة يعتبرون المواطن كرعية غير واع وغير ناضج، لكن في آن واحد يسعون إلى تجنيده وراء قضايا لا علم له بها.
في الجزائر البرلمان لا يراقب أداء الحكومة في سياستها الخارجية التي تخضع حصريا لسلطة رئيس الجمهورية الذي لم يخاطب إلى حد الساعة الشعب الجزائري حول حرب دولية تجري على حدودنا الجنوبية، وهذا التعامل والاستخفاف بالرأي العام له عواقب خطيرة، لأن الإعلام الدولي وخاصة الرسمي وتحاليله قد تخلق ازدواجية في الفهم والتحليل عند الجزائريين ويخل بالتالي بمبدأ مقدس هو الإجماع الوطني حول السياسة الخارجية، خاصة عندما يمس الأمر الأمن الوطني، هذا إضافة إلى غياب الطبقة السياسية والنخبة المدنية والعسكرية في التفسير والتوعية، الذي سيصل حتما إلى النتيجة بأن الجبهة الداخلية لا تقل حساسية عما يجري على حدودنا.
ما الذي جعل الموقف الجزائري ينقلب رأسا على عقب؟
بعد الموافقة على قرار مجلس الأمن رقم 2085، توقعت فشل الورقة الجزائرية "خيار المفاوضات والحل السياسي"، لعدة أسباب: الأول، هو تراجع الجزائر في افريقيا خلال العشر سنوات الأخيرة، لأنها راهنت على "النيباد" (الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا) الذي انهار كيانه في أول أزمة جهوية، وتجاهلت حقيقة العلاقات الدولية العصرية، وهي العلاقات الثنائية. العامل الثاني وأكون واضحا ولا يحتاج إلى خبرة في الدبلوماسية وهو عدم استعداد الحكومة المالية للدخول في مفاوضات مع انصار الدين والأزواد، لأن هذه المجموعات رفضت الامتثال لسلطة الدولة المالية حتى اذا كانت هذه السلطة في حد ذاتها غير شرعية. اما العامل الثالث هو الدور الجديد المميز للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "اكواس"، ليس فقط بإرادة فرنسية، ولكن كذلك بحكم وزن دولة نيجيريا الشريك في نيباد، والذي دخل بكل وزنه السكاني والعسكري والمالي لكسر الروابط بين مجموعة "بوكو حرام" والجماعات الارهابية في الساحل. ضف إلى ذلك التحالفات الجيوستراتيجية الجديدة في المنطقة همشت دور الجزائر وجعلتها قوة إمداد لا أكثر ولا أقل.
ما هو المقابل الذي قد تتحصل عليه الجزائر نظير تقديمها تنازلات لصالح فرنسا بـ"الترخيص باستخدام المجال الجوي"؟
لا اعتقد ان الجزائر تنازلت عن سيادتها في ظل ما يعرف في هذه الحالات، كما لا أظن انه تم مساومتها مقابل هذه التسهيلات، فهي تمتثل إلى أحكام قرارات مجلس الأمن، ولو لخصت كل ذلك كله في جملة واحدة فإن الجزائر ليس لها خيار ثان.
ما هي تداعيات هذه الحرب على الجزائر؟
تداعيات الحرب على الجزائر ستكون متعددة الأشكال، أولها الجانب الانساني: ففي حالة الزحف المرتقب للمدنيين نحو الجزائر بحكم القرابة بين الأزواد والتوراق، والجزائر البلد الوحيد القادر على توفير الحماية الأمنية والتغطية الصحية والتكفل بالحاجيات الغذائية، فقد تواجه الجزائر كذلك توغل بعض الجماعات المسلحة بأحدث أنواع الأسلحة التي تسربت من ليبيا، وأخيرا وهو في اعتقادي من اخطر التداعيات فهي الحرب الاستنزافية المفروضة على الجيش الوطني، حيث خلقت ضغطا مستمرا عليه في جميع حدودنا وهي تقارب 7000 كلم.. لم نعرف هذا الوضع منذ 50 سنة، ولا اعتقد أن الطبقة السياسية واعية بهذه المخاطر، ما يضاعف من حدّة هذه التداعيات، فالجبهة الداخلية لو استمرت في هذا الخمود زادت حدّة في هذا التداعيات السلبية.

 
رد: الحرب في مالي

انا اعرف انك تقلل من من قيمة كل شيء مغربي لذالك لا داعي حتى لكي اتعب نفسي في الرد عليك

انت جد مخطئ ، يجب تسمية الاسماء بمسمياتها ، فالجميع يعلم من هي فرنسا حتى وان قيل ان هناك مصالح ، فهم دائما ينظرون الينا بدونية واحتقار ، ممكن ان تفسر لي مصلحة المغرب في هذا النزاع ، المصلحة الاولى لفرنسا ولهذا تتدخل عسكريا ،يجيب تقليص التبعية لا تكريسها .
 
رد: الحرب في مالي

هل تلمح الى ارسال المغرب لجنوده الى مالي ، العتاد المغربي ههه الله يجيب ، هل تعتقد فعلا ان فرنسا تحتاج المغرب من اجل عتاد او لوجستيك او طائرات نقل ، فرنسا تريد جنود مغاربة او شيء متعلق بالاستخبارات ، هذا ما لدى المخزن لتقديمه لفرنسا .

لا تحتقر المغرب من فضلك .. منذ البداية قلت ان فرنسا لتحسم المعركة يجب اشراك المغرب و الجزائر .. الجزائر فتحت اجوائها .. المغرب سمعت عن تعزيز قواعد صحراوية بمقاتلات الميراج f1
 
رد: الحرب في مالي

المسلحون رفضوا الجنوح للحوار.. والشريعة الإسلامية لا تطبّق بالسلاح"

[FONT=&quot][/FONT]


mahmouddikou_600265679.jpg
[FONT=&quot][/FONT]
الشيخ محمود ديكو رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في مالي

يحمّل الشيخ محمود ديكو، رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في مالي، المسؤولية كاملة في ما يحدث في بلاده للجماعات المسلحة التي اتهمها بالغلو والتطرف، ويلتمس الشيخ ديكو في حوار هاتفي مع "الشروق"، كل العذر للرئيس ديانكوندا تراوري، في طلب المساعدة من فرنسا.
كيف تنظرون إلى الأحداث الجارية في بلدكم؟
أولا نحن نأسف لما يحدث، رغم كل المحاولات التي قمنا بها وسعينا في كل الاتجاهات لتفادي إراقة الدماء، وتحقيق السلام في ربوع بلدنا المسلم، لكن الجماعات المسلحة لم تسمع ولم تأخذ التحذيرات بشكل واقعي، ولم ترض بكل العروض المقدمة لها، وخاصة التفاوض، الآن لقد فتحوا المجال أمام التدخل الأجنبي، ولا يمكن لي أن أقول فيما يحدث سوى "نسال الله السلامة".
أنت تحمِّل الجماعات المسلحة مسؤولية ما حدث؟
نحن مع الدولة المالية لن ننفصل عن الدولة، لماذا لم تلتزم الجماعات المسلحة بالتفاوض مع الأطراف الأخرى في مالي، بعد كل المحاولات لم يجد الرئيس من حل سوى طلب المساعدة من فرنسا.
هنالك من استهجن طلب الرئيس المالي المساعدة الفرنسية؟
ماذا كان بإمكان الرئيس أن يفعل بعد تحرك العناصر المسلحة باتجاه الجنوب، لقد هاجموا العساكر وأرادوا الاستيلاء على كل الأرض، هم من جعل دولتنا تتعرض للتدخل الأجنبي، أعيد وأكرر نحن آسفون فلم يكونوا حكماء أو عقلاء في كل ما قاموا به، لقد حاولنا معهم ونبهناهم أن ما يقومون به سيكون مفتاحا للتدخل الأجنبي.
هل سجّلتم استهدافا للمساجد؟
لا، لم يحدث التعرض للمساجد، لكن هنالك أناس تقتل ومأساة إنسانية ستتفاقم داخل مالي، أكثر مما كانت عليه.
هل شاركتم في اللقاء الذي عقد في ولاية أدرار نهاية الأسبوع؟
لا علم لي بالحوار الذي تتحدثون عنه، لكن نبارك كل عمل وكل خطوة يراد بها تحقيق السلم في مالي، كما أننا نسعى إلى أن تكف هذه الجماعات وأن يتوقفوا وينسحبوا من الأراضي التي احتلوها.
ماذا تقولون في جماعة أنصار الدين التي تشبّهت بالمجاهدين الجزائريين؟
شتان بين المجاهدين الجزائريين الذي قدّموا مليون ونصف مليون شهيد وبينهم، أما قولهم أنهم سيدفعون "3 ملايين شهيد" فهذا أمر غير معقول وغير منطقي.
ومن منبر جريدتكم، أود أن أخاطبهم وأقول أن الشعب المالي مسلم بالفطرة، أجدادنا دخلوا في الإسلام طواعية وليس بلغة السلاح والعنف، لماذا يريدون أن يطبّقوا الشريعة الإسلامية عن طريق العنف.
هل ما يقومون به غلو في الدين؟
نعم، كل منهجهم عنف في عنف، فهم يكفّرون الأشخاص ويهدمون الأضرحة، والماليون لا يحتاجون لهذه التصرفات، الإسلام دين تسامح، ونعلمهم أننا نرفض ما يقومون به، فبعدما فشلوا في تطبيق الشريعة الإسلامية وفق منظورهم في الجزائر وموريتانيا وليبيا يأتون إلينا.
ما هو دوركم فيما يحدث؟
نوجّه الدعوة إلى كل العالم الإسلامي وبالخصوص دول الجوار ليوقفوا عنّا هذه الجرائم.
هل تحركتم كمجلس لفك أسر الدبلوماسيين الجزائريين؟
لم ندّخر جهدا في سبيل رد الأسرى الجزائريين إلى ذويهم سالمين، كما بعث المجلس الإسلامي الأعلى من باماكو، موفدا إلى الخاطفين لكنهم رفضوا، هذا يؤكد أنهم أشخاص عنيفون ويرفضون التحاور.

 
عودة
أعلى