الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

عسكريون جزائريون يشاركون في صياغة خطة نشر القوات بباماكو

شارك عسكريون جزائريون، أمس، في مؤتمر دعا له الاتحاد الأفريقي للتنسيق والتوصل إلى صياغة لخطط التدخل العسكري المحتمل في مالي، وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن وزير الدفاع المالي هو الذي افتتح المؤتمر، وهدفه وضع خطط عسكرية تدرج في الملف الذي سيقدم لمجلس الأمن قبل نهاية نوفمبر.
وذكرت وكالة (فرانس برس)، أمس، أن عسكريين جزائريين شاركوا أمس بباماكو في مؤتمر حضره خبراء عسكريون من الإتحاد الإفريقي، دول غرب إفريقيا، الإتحاد الأوربي والأمم المتحدة، وذكرت أن اللقاء مستمر إلى غاية الأحد المقبل، حيث ذكر وزير الدفاع المالي ياموسا كامارا في الافتتاح ''هذا اللقاء سوف يسمح بعرض مقترحات لتقديم مخطط إستراتيجي من أجل تحرير شمال البلاد''، فيما قال ناطق باسم الجيش المالي لوكالة الأنباء الألمانية، إن الاجتماع يهدف إلى ''وضع إطار عمل'' لنشر محتمل لنحو 3300 جندي بقيادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ''إيكواس''، وبدعم من فرنسا والولايات المتحدة والأمم المتحدة وعدد من اللاعبين الإقليميين.
وشارك في الاجتماع الذي ترأسه سيكوبا كوناتي، الممثل السامي للاتحاد الأفريقي لتفعيل القوة الأفريقية الجاهزة، خبراء عسكريون ومسؤولون كبار من كل من الإيكواس والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومالي والجزائر، ومن المتوقع أن يستمر عدة أيام (الأحد المقبل).
وكان مجلس الأمن الدولي قد طالب الإيكواس بتقديم مقترح لتدخل عسكري محتمل في شمال الدولة بحلول 26 من نوفمبر الداخل، وأضاف وزير الدفاع المالي أن اللقاء يهدف أيضا إلى ''إعادة تأهيل الجيش المالي ضعيف العتاد حاليا وصاحب المعنويات المنخفضة بسبب المواجهات في الشمال''، وشدد على أن ''إعادة التأهيل يجب أن لا تتأخر عن شهرين إلى ثلاثة أشهر''.
كما نقل من الاجتماع، عن ممثل ''إكواس'' عبدو شيخ توري، أنه ''من الضروري الحديث عن حركة أنصار الدين، يجب معرفة إن كانوا موافقين على العودة إلى حضن الجمهورية، لعودة السلم وتطليق الجماعات الإجرامية''.


 
رد: الحرب في مالي

لا اعرف كيف غابت عني هذه المشاركة وردي موجود داخل الاقتباس يا اسد

السلام عليكم ورحمة الله
مالي يامالي
23 صفحة عن هذا البلد الجار بل الاكثر من ذلك لوتعمقنا في الصحراء الكبرى
مالي اليوم اصبحت تملئينا صحفنا بكرة واصيلا

الازواد
انصار الدين
الجهاد والتوحيد
والبقية معروفة
ناس تعلن الحروب
وناس تتخوف وتخوف من الارهاب
والضحية هي ارواح برئية اناس مساكين
:0126[1]:الانسانية لن تفيدك هنا يااسد فقد اكل عليها الدهر وشرب عليها حمود بوعلام
اعلم يامن لاتعلم ان المنطقة التي يطالب بها الازواد منطقة صعبة جدا وكل حصار وكل تعصب سدفع فتورته هؤلاءاجلا او عاجلا:
dscf1380%201.jpg

carre_enfants1.jpg

تماما مثلما قال سارتر لما يعلن الكبار الحروب فان الفقراء هم من يدفعون الثمن
الناس تعيش الواقع عبر الوسائط وليس الواقع ذاته,وانا شخصيا قررت ان اعيش الواقع وللابد
بدون تعليق ..........>وكل الاحترام
في هذا الموضوع قرات الكثير من التعليقات والاراء من بينها
1-قضية صراع المصالح وصراع الطاقة هل مالي بها طاقة
نعم وطاقة عظيمة
ربما قد توضح هذه الخريطة بعض تلك الثروات
1334180511-168032555d74ill-168.jpg


المناطق الملونة تشير للاحتياطات النفطية(والخطوط المتقطعة للحركة الوطنية تحرير ازواد ) هذا عادا عن احتياطات الذهب واليورانيوم لعلمكم مالي ثالث منتج للذهب في افريقياومن مناطق الاستغلال او المناجم :
كالانا,موليرا,ياتلا,ساديولا, لولو,سياما,تمبكتو
اليورانيوم هناك مشروع كيدال على مساحة 19930 كم مربع
وحتى الماس كان هناك اكتشافات منها اكتشاف في سيكاسو
وغيرها من ثروات
اسمح لي باضافة معلومة لكلامك:ansmile04[1]: .......>لقد كان للجزائر والصين في وقت التكالب وتخطيط بني كلبون يا اسد فرصة استثمار وطبعا بدات وليست فقط فرصة
2-انهم يستهدفوننا هذا لايقتصر على الاعضاء بل حتى القائد السابق لسلاح البحرية الوطنية يعلة محند الطاهر قال في تصريح لاحدى الجرائد الفرنكفونية ان هناك من يرى ان الجزائر "بزاف" على الجزائريين
اه.........>قبل اسبوعين اواكثر ربما......> هذه الشخصية العسكرية تحدثت عما تحدثت عنه شخصيا واتهمت بسببه في وطنيتي:dunno[1]:.........> فدوما وفي اطار هذه القضية واقصد التراب الجزائري كثير على الجزائريين نبه هذا الجنرال الى خطر موجود في الجنوب.........>السؤال الجوهري هل هذا الجنرال غير وطني ايضا؟
3-علاقة الازواد مع فرنسا وامريكا والكيان الصهيوني
-4الارهاب اصبح كلمة مستعملة بشكل كبير واصبحت جرائدنا وخاصة بعضها ينقل اخباره يوميا وكانها مركز تحريات غريب امرهم نقرا للشروق في خبر في هذا الموضوع انه تم تعيين احد الارهابين مسؤول كبير!!
ماقصتنا مع الارهاب .........اعتقد ان البداية تعود لقبل هذا التاريخ ب8 سنوات اعتقد اننا نلعب لعبة .
لست سياسيا ومحللا لكي افتي كثيرا في امور كهذه
قرات الكثير من النقاط بخصوص موضوع مالي سواء هنا او في مواقع اخرى جزائرية واجنبية وهناك من اطلق حالة الطوارى واقترح قمع كل اقليم ازواد
من انتم حتى تتحدثون بهذه الطريقة هل هؤلاء اعمدة من طوب انهم بشر فيهم روح انهم اناس اكيد انك لاتعرف حقيقتهم وكاني بهؤلاء يريدون ان يحجبو الشمس عن الناس وجوابهم
cuando dios amanece, para todos amanece
لما يرفع رب السموات الشمس فانها للجميع
كلام جميل:b070[1]:
لماذا كل هذا التخويف من الاوضاع هناك ولاقصد هنا التقليل بقدر مااقصد ضرورة اعطاء كل شي قدره
لوكنا اقوياء داخليا فلاخوف علينا حينها
gardu min dio kontrau amikoj, kontrau malamikoj mi gardos min mem

فالله سيحيمنا من اعدائنا ولكن المشكل في الاصدقاء
ولوطبقناه عن بلدنا فان الخوف ممن هو بيننا لغاية واحدة.....مصالحه
وهذا ايضا كلام جميل وهام ايضا....>مواقفك الخارجية -واقصد الخاصة بالدولة-قد تخضع وبقوة الى الوضع الداخلي .......>وقضية مالي افضل وخير دليل بالنسبة الى الجزائر
اننا نمر باوقات تتطلب التكاثف تتطلب التغيير للافضل تتطلب الصدق ولانريد ان يستغل اي امر لتغيير الانظار عن الواقع,كفانا تخويفا اكثر من اللازم.............
:b070[1]:صحيح.
في التخويف تمنينا ان يذكر ان الشمال المالي قمع كثيرا ولسنوات عديدة...لكننا لم نسمع هذا
تمنينات ان نتحدث عن اخطائنا او بالاحرى دولتنا ....وهنا نتحدث عن الاخطاء التي تظهر للسطح
تمنينا ان يعرف الناس الحقيقة كاملة بدل التلاعب بهم
صحيح
الامور واضحة والنهاية والله اعلم واضحة على الناس ان تدرك ان الحكمة هي الحل فقد اعلنوا عن انفسهم انهم موجودون فعليا...
1334178376-azawad-desert-plain.jpg

....انهم مسؤولون.....في صراع خطير بين الكبار سائرون ......فعاملوهم واحسنو ذلك معهم ليس باسم الحدود لكن باسم الدين .........انهم اناس لهم واقعهم والانسانية تجمعنا....كفانا قراة في اتجاه الاهواء والتخاويف ونصف الحقيقة ...تصرف بحكمة...والا فان حديثك هنا وهناك لن يفيدك في اي شي...... لاننا اليوم امام واقع دقيق يتطلب وجود عقول لاعواطف

سؤال ويحق لك عدم الاجابة ماموقفك من قيام هذا الكيان:walw[1]: فمشاركتك مشفرة قليلا اوهكذا بدت لي
خلاصة:دعوتي لترك التخويف فوق اللازم لاتعني انني انفي الواقع....اللهم اجعل هذا البلد امننا وسائر بلاد المسلمين,اللهم وفقني وسدد خطاي ويسير لي خدمة دينك وخدمة الانسانية
...................................................................................................​
الله يوفقك خويا
والسلام عليكم ورحمة الله​
 
رد: الحرب في مالي

أمر العملية العسكرية في مالي محسوم



75777539ee6b6897c16bb5c2b7b853ad.jpg


كتبت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا " يوم 1 نوفمبر/تشرين الأول إن خـطط الولايات المتحدة وفرنسا لتنفيذ "عملية عسكرية دولية" ضد المقاتلين الإسلاميين الذي يسيطرون على شمال مالي تـصطدم بـعـدم رغبة الجزائر في التورط في صراع هي في غنى عنه. ومن المؤكد أن عدم مشاركة الجزائر في العملية المحتملة ضد الإسلاميين يـقـلـل كثيرا من فـرص نجاحها. وما يزيد من تعقيد الموقف تهديد المقاتلين الإسلاميين بالهجوم على العاصمة المالية في حال تـعـرضهم لأي هجوم.
ويرى المحللون أن المقاتلين يملكون فعلا كميات كبيرة من الأسلحة. لكنهم يقللون من شأن تهديدات الإسلامين بالهجوم على باماكو. من الواضح أن أمر العملية العسكرية محسوم. أما المشكلة فتكمن في أن الامريكيين والأوروبيين الذين ذاقوا الأمرين في أفغانستان والعراق لا يريدون أن يرسلوا قواتـهم ويفضلون أن يحققوا أهدافهم بأيدي الآخرين. وليس من المستبعد أن تصبح العملية المرتقبة في شمال مالي نموذجا لعمليات لاحقة يتم فيها التصدي للإرهاب بأيدي قوى محلية أو إقليمية.
أما هدف العملية العسكرية القادمة فهو جلي للعيان وينحصر في دحر المقاتلين وإعادة شمال البلاد إلى تحت سيطرة الحكومة. ويجب أن يصبح 3200 عسكري من دول غرب أفريقيا وبالدرجة الولى من نيجيريا القوة الضاربة الرئيسية. لكنهم لا يملكون خبرات في خوض عمليات حربية في المناطق الصحراوية. وسيلتحق بهم 3 آلاف جنود ماليين يتم أعدادهم بشكل عاجل على أيدي مدربين أمريكيين وأوروبيين. وسيساعد المستشارون الأمريكيون والأوروبيون القوات الأفريقية.
وقد تعهدت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي بتقديم الدعم اللوجيستي والمساعدة في جمع المعلومات الاستطلاعية. وستشهد المنطقة أيضا نشر طائرات امريكية وفرنسية بلا طيار.
إلا أن واشنطن وباريس تدركان أن تلك القوات غير كافية لإحكام السيطرة على منطقة تعادل مساحتها مساحة فرنسا. وفي ظل ذلك يمكن ان تكون مشاركة الجزائر التي تمتلك أقوى جيش في هذا القسم من القارة بوسعه ضرب الأسلاميين من الشمال عاملا حاسما. لكن كل المحاولات لإشراك الجزائر في التحالف تواجه مقاومة عنيدة وإن كانت غير واضحة.
وكانت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية قد التقت الأحد الماضي للمرة الثانية بالقيادة الجزائرية. ولم يسفر اللقاء عن أية نتيجة ملموسة إلا الحصول على تعهد بمواصلة بحث المشكلة على مستوى الخبراء.
ولا ينحصر الأمر في أن الجزائر لا تدرك مدى الخطورة، لكنها صارت في حقيقة الأمر تواجه وضعا حرجا، إذ أنها مضطرة إلى اختيار حل أقل شرا لأن ظهور جيب إرهابي للإسلاميين على التخوم الجنوبية للبلاد سيؤدي من جهة عاجلا أو آجلا إلى تسرب المقاتلين عبر الحدود التي يبلغ طولها ألفي كيلومتر . أما من جهة أخرى فإن مشاركة الجيش الجزائري في العملية العسكرية يمكن أن يثير استئناف نشاط الطوارق والأسلاميين المحليين الذين كانت الحكومة تحاربهم خلال فترة التسعينات.
ويمكن أن يتمخض السيناريو الأول عن ظهور مشاكل متوسطة المدى إذ أن الإسلاميين بحاجة إلى وقت لتنظيم ادارة سلطتهم ، علما إن صد قوات الاتحاد الأفريقي سيستغرق أشهر. أما السيناريو الثاني فيمكن أن يتسبب في ظهور مشاكل عما قريب تتجلى في تصاعد الاستياء والاحتجاج لدى بعض السكان وتصاعد نشاط الإرهابيين.
لذلك فإن الجزائر لا تستعجل بإعطاء التزامات. لكنها تقوم بحشد القوات على الحدود في محاولة لإجراء الحوار مع الطوارق المعتدلين وساطات مالي.
ولا يستبعد المراقبون أن تنتظر القيادة الجزائرية بدء العملية العسكرية الدولية وستتخذ قرارها انطلاقا من نجاح أو فشل قوات التحالف.


مصدر
 
رد: الحرب في مالي


الدبلوماسية الجزائرية لها مقاربتها وتريد اقناع الآخرين للعمل بها وحتى الآخرين غير متفقين جيدا بينهم وذكرتها انا وعضو آخر في اولى مشاركاتي في هذا الموضوع (انظروا اليها)

كلينتو تاتي الى الجزائر و تقول لسي بوتفليقة نحن نرى هذا وهذا لأننا نعتقد هذا وسي بوتفليقة يقولها يالحاجة كلينتون نحن نرى هذا وهذا ونريد فعل و عمل هذا و ليس هذا لأننا نعتقد هذا ثم ياتي كاتب من طرف الدنيا يلعبها محلل ويقول ضغوط وتغيير موقف

اصبح كل من هب ودب ينتقد دبلوماسية الجزائر .................. اولائك الكتاب انصحهم بشرب عصير العرعار
(سخون ميشي بارد)


الأمر معقد وليس كما يضنه البعض مجرد موقف دبلوماسي والخضوع لضغوطات........

مثال: فليجبني احد على هذا السؤال ....... ضد من سيكون التدخل العسكري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي


الدبلوماسية الجزائرية لها مقاربتها وتريد اقناع الآخرين للعمل بها وحتى الآخرين غير متفقين جيدا بينهم وذكرتها انا وعضو آخر في اولى مشاركاتي في هذا الموضوع (انظروا اليها)

كلينتو تاتي الى الجزائر و تقول لسي بوتفليقة نحن نرى هذا وهذا لأننا نعتقد هذا وسي بوتفليقة يقولها يالحاجة كلينتون نحن نرى هذا وهذا ونريد فعل و عمل هذا و ليس هذا لأننا نعتقد هذا ثم ياتي كاتب من طرف الدنيا يلعبها محلل ويقول ضغوط وتغيير موقف

اصبح كل من هب ودب ينتقد دبلوماسية الجزائر .................. اولائك الكتاب انصحهم بشرب عصير العرعار
(سخون ميشي بارد)


الأمر معقد وليس كما يضنه البعض مجرد موقف دبلوماسي والخضوع لضغوطات........

مثال: فليجبني احد على هذا السؤال ....... ضد من سيكون التدخل العسكري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ضد الازواد و حركة انصار الدين و غيرها من الحركات الموجودة في مالي و هي بنظر الغرب حركات ارهابية و سيطرتها على مالي يعني التضيق او تقليص النفوذ الغربي في الساحل
 
رد: الحرب في مالي


الدبلوماسية الجزائرية لها مقاربتها وتريد اقناع الآخرين للعمل بها وحتى الآخرين غير متفقين جيدا بينهم وذكرتها انا وعضو آخر في اولى مشاركاتي في هذا الموضوع (انظروا اليها)

كلينتو تاتي الى الجزائر و تقول لسي بوتفليقة نحن نرى هذا وهذا لأننا نعتقد هذا وسي بوتفليقة يقولها يالحاجة كلينتون نحن نرى هذا وهذا ونريد فعل و عمل هذا و ليس هذا لأننا نعتقد هذا ثم ياتي كاتب من طرف الدنيا يلعبها محلل ويقول ضغوط وتغيير موقف

اصبح كل من هب ودب ينتقد دبلوماسية الجزائر .................. اولائك الكتاب انصحهم بشرب عصير العرعار
(سخون ميشي بارد)


الأمر معقد وليس كما يضنه البعض مجرد موقف دبلوماسي والخضوع لضغوطات........

مثال: فليجبني احد على هذا السؤال ....... ضد من سيكون التدخل العسكري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما لم يفهمه الناس ان كلينتون اتت لكي تُملي على الجزائر ما يجب فعله,لكنها تفاجأت لانها وجدت نفسها تسمع من الجزائر و هي صامتة
 
رد: الحرب في مالي

ضد الازواد و حركة انصار الدين و غيرها من الحركات الموجودة في مالي و هي بنظر الغرب حركات ارهابية و سيطرتها على مالي يعني التضيق او تقليص النفوذ الغربي في الساحل

ضد الازواد و حركة انصار الدين و غيرها من الحركات الموجودة في مالي
ارواح وتدخل عسكريا ضد كل الأطراف اصبحو دجاج ليقتلوهم جميعا ..................

ذلك اهم اسباب زيارة الحاجة كلينتون ليكن في علمك
مقاتل جريح اشار الى ذلك ثم سكت :walw[1]: .............. يبدو انه يفهم جيدا ما اشرت له


ما لم يفهمه الناس ان كلينتون اتت لكي تُملي على الجزائر ما يجب فعله,لكنها تفاجأت لانها وجدت نفسها تسمع من الجزائر و هي صامتة


تملى علينا ماذا .................... ذرك يزعف بوتفليقة ويقطع على جدهم الغاز خخخخخخخ امزح
و كما قلت مقاتل جريح اشار الى ابرز اسباب زيارة كلنتون وهو ضد من سيكون التدخل ؟؟؟

شيئ آخر نحن نرى و نسمع القليل مما يحضر داخل تلك القاعات المغلقة يعني هناك المزيد من الأمور التي يجب ان نعلمها لكي نحكم على دبلوماسية الجزائر وتسييرها لملف مالى
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي


الدبلوماسية الجزائرية لها مقاربتها وتريد اقناع الآخرين للعمل بها وحتى الآخرين غير متفقين جيدا بينهم وذكرتها انا وعضو آخر في اولى مشاركاتي في هذا الموضوع (انظروا اليها)

كلينتو تاتي الى الجزائر و تقول لسي بوتفليقة نحن نرى هذا وهذا لأننا نعتقد هذا وسي بوتفليقة يقولها يالحاجة كلينتون نحن نرى هذا وهذا ونريد فعل و عمل هذا و ليس هذا لأننا نعتقد هذا ثم ياتي كاتب من طرف الدنيا يلعبها محلل ويقول ضغوط وتغيير موقف

اصبح كل من هب ودب ينتقد دبلوماسية الجزائر .................. اولائك الكتاب انصحهم بشرب عصير العرعار
(سخون ميشي بارد)


الأمر معقد وليس كما يضنه البعض مجرد موقف دبلوماسي والخضوع لضغوطات........

مثال: فليجبني احد على هذا السؤال ....... ضد من سيكون التدخل العسكري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لن تجد جوابا شافيا على تساؤلك أخي الكريم ببساطة أنت تجمل كل الأزمة في تساؤلك الوجيه
1 : كيف يتحدث البعض على عملية عسكرية حتمية؟؟؟ هراء و ما أهدافها؟ و نسبة نجاحها؟ الأضرار التي يمكن تقبلها؟ و هنا أنوه بالرأية الجزائرية التي تؤمن بأنه يمكن إحتواء و إيجاد حل للأزمة بالحوار مع "أنصار الدين" هل يوجد أحد يمكنه ضمان نسبة معينة لنجاح العملية العسكرية؟
للتذكير فقط منطقة المغرب العربي هي من أأمن المناطق في العالم العربي رغم أنها تحتوي على كل أسباب الإنفجار... قبلية إديولوجية إثنية...
 
رد: الحرب في مالي

لن تجد جوابا شافيا على تساؤلك أخي الكريم ببساطة أنت تجمل كل الأزمة في تساؤلك الوجيه
1 : كيف يتحدث البعض على عملية عسكرية حتمية؟؟؟ هراء و ما أهدافها؟ و نسبة نجاحها؟ الأضرار التي يمكن تقبلها؟ و هنا أنوه بالرأية الجزائرية التي تؤمن بأنه يمكن إحتواء و إيجاد حل للأزمة بالحوار مع "أنصار الدين" هل يوجد أحد يمكنه ضمان نسبة معينة لنجاح العملية العسكرية؟
للتذكير فقط منطقة المغرب العربي هي من أأمن المناطق في العالم العربي رغم أنها تحتوي على كل أسباب الإنفجار... قبلية إديولوجية إثنية...
صدق الصهيوني هنري كيسنجر من لم يسمع طبول الحرب تدق فهو فعلا اصم
 
رد: الحرب في مالي

الآن و التدخل صار أمر جاري التحضير له أتسائل ماهي الجوانب أو الأشياء التي ستربحها الجزائر أو تخسرها من هدا التدخل إقليميا وعالميا

اعرف أن الضغط سوف يقع على الحدود الجزائرية من ناحية الأمن و تدفق النازحين
ربما أمريكا ستسهل حصول الجزائر على الأسلحة و المعدات التي تريدها في سبيل مكافحة ألإرهاب
حتى أروبا ربما تغظ الطرف هي أيضا وتمدنا بالسلاح ألازم
 
رد: الحرب في مالي

ضد الازواد و حركة انصار الدين و غيرها من الحركات الموجودة في مالي
ارواح وتدخل عسكريا ضد كل الأطراف اصبحو دجاج ليقتلوهم جميعا ..................
-----------------------------------------------
و كما قلت مقاتل جريح اشار الى ابرز اسباب زيارة كلنتون وهو ضد من سيكون التدخل ؟؟؟
1-هل تعتقد فعلا ان امرهم يهمهم كانو بشر او دجاج ؟؟؟
2- هل يعقل انهم لا يعرفون ضد من سيتدخلون و هل تصدق ذلك ؟!

 
رد: الحرب في مالي

الآن و التدخل صار أمر جاري التحضير له أتسائل ماهي الجوانب أو الأشياء التي ستربحها الجزائر أو تخسرها من هدا التدخل إقليميا وعالميا

اعرف أن الضغط سوف يقع على الحدود الجزائرية من ناحية الأمن و تدفق النازحين
ربما أمريكا ستسهل حصول الجزائر على الأسلحة و المعدات التي تريدها في سبيل مكافحة ألإرهاب
حتى أروبا ربما تغظ الطرف هي أيضا وتمدنا بالسلاح ألازم
بما ان الفاس طاح في الراس كل ما ارجوه ان لا يتدخل الجيش
 
رد: الحرب في مالي

لن تجد جوابا شافيا على تساؤلك أخي الكريم ببساطة أنت تجمل كل الأزمة في تساؤلك الوجيه
1 : كيف يتحدث البعض على عملية عسكرية حتمية؟؟؟ هراء و ما أهدافها؟ و نسبة نجاحها؟ الأضرار التي يمكن تقبلها؟ و هنا أنوه بالرأية الجزائرية التي تؤمن بأنه يمكن إحتواء و إيجاد حل للأزمة بالحوار مع "أنصار الدين" هل يوجد أحد يمكنه ضمان نسبة معينة لنجاح العملية العسكرية؟
للتذكير فقط منطقة المغرب العربي هي من أأمن المناطق في العالم العربي رغم أنها تحتوي على كل أسباب الإنفجار... قبلية إديولوجية إثنية...

نعم يجب إحتواء و إيجاد حل للأزمة بالحوار مع "أنصار الدين" وايضا بعض الأطراف الأخرى باستثناءالقاعدة ........... واضيف هناك بعض الأفراد من القاعدة مستعدون لوضع السلاح !!!!!!!!!!

ولكن من يقول ان الجزائر لا تؤمن بالحل العسكري فهو مخطئ .......... القاعدة تمتد عبر الساحل ويجب محاصرتها من كل الجوانب فالقاعدة تمتاز ايضا بحركيتها السريعة وتنقلها بسبب الظروف والتضاريس

لمذا انشات دول الميدان
301.jpg


واتوقف هنا
 
رد: الحرب في مالي

نعم يجب إحتواء و إيجاد حل للأزمة بالحوار مع "أنصار الدين" وايضا بعض الأطراف الأخرى باستثناءالقاعدة ........... واضيف هناك بعض الأفراد من القاعدة مستعدون لوضع السلاح !!!!!!!!!!

ولكن من يقول ان الجزائر لا تؤمن بالحل العسكري فهو مخطئ .......... القاعدة تمد عبر الساحل ويجب محاصرتها من كل الجوانب فالقاعدة تمتاز بحركيتها السريعة بسبب الظروف والتضاريس

لمذا انشات دول الميدان
301.jpg


واتوقف هنا

اعرف أن هدا التجمع أو التنظيم الدي أسسته الجزائر لم يقم بواجبه بل ترك الأمور تتدهور وتسوء حتى وصلت

الى تدخل خارجي
 
رد: الحرب في مالي

هل اصبح كسينجر نبيا يوحي اليه فيصدق قوله
المهم بمقدورك ان تعلن الحرب ولكن لن يكون بمقدورك انهائها
وهذا الامر تعرفه جميع الاطراف حتي تلك التي تحاول جاهدة دفع الاخرين للقيام بحرب نيابة عنها
وعلي الجميع ان يعي نقطة مهمة وهي ان الجميع يكيد للجميع فالفوضي الخلاقة ليست حكرا علي طرف دون الاخر والسياسة ليست بتلك المثالية التي تحتم ان يطلع الجميع علي خباياها او ان يفهم
كنهها او ان تكون الاجابات الديبلوماسية واضحة فقد يلتبس الامر ويظهر الصديق كعدو ويظهر العدو كصديق وما كان يصلح في حقبة سابقة ليس بالضرورة صالح لهذا الوقت
 
رد: الحرب في مالي

ليس بالضرورة ان يكون المرء نبيا حتى نقول صدق و قد نعته بالصهيوني تجنبا لكل التباس
عن اي حرب نتحدث؟من سنقاتل؟جحافل روما؟عصابات ارهابية معزولة عن الحاضنة الشعبية بسبب اعمالها الارهابية و تدميرها حتى للمقابر
منذ هجمات سبتمبر اصبح الغرب يعمل بمنطق ان لم تكن معي فأنت ضدي و السياسي الحقيقي هو من يستخدم هذه المقاربة لتحقيق مصالحه و لن تكون هناك لا فوضى خلاقة و لاهم يحزنون
 
رد: الحرب في مالي

1-هل تعتقد فعلا ان امرهم يهمهم كانو بشر او دجاج ؟؟؟
2- هل يعقل انهم لا يعرفون ضد من سيتدخلون و هل تصدق ذلك ؟!

ذهبت بعيدا ........... تفهم حسب ماتريد
الدجاج فعل بامريكا الأمرين و ارغمها على الإنسحاب من افغانستان ............. لماذا احارب كل الدجاج كثرة الدجاج تعني صعوبة المهمة

الهدرة قليل وخير الكلام ما قل ودل
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

حسن لنسأل سؤال مغاير لماذا انتظر الكل حتى خسارة شمال مالي ؟ثم ماهي حيثيات حدوث الانقلاب العسكري الغريب والعجيب ثم لما يقترحو الحل الذي انقسم الكل في الطريقة التي يجب أن يكون بها شكله؟
أضن والله أعلم أن الكل فشلت خططهم ( أ) وربما (ب) ونحن في الخطة (ج) حاليا بمعنى الجولات الأولى النتائج فيها لم تحسم المعركة (اذا صح التعبير ) وفي نفس الوقت لا يوجد رابح واضح..........
 
رد: الحرب في مالي

الآن و التدخل صار أمر جاري التحضير له أتسائل ماهي الجوانب أو الأشياء التي ستربحها الجزائر أو تخسرها من هدا التدخل إقليميا وعالميا

اعرف أن الضغط سوف يقع على الحدود الجزائرية من ناحية الأمن و تدفق النازحين
ربما أمريكا ستسهل حصول الجزائر على الأسلحة و المعدات التي تريدها في سبيل مكافحة ألإرهاب
حتى أروبا ربما تغظ الطرف هي أيضا وتمدنا بالسلاح ألازم

من سيلجأ إلى الجزائر لا خوف منه لكن هل يمكننا أن نتقي شر من سيلجأ إلي موريتانيا و النيجر خاصة هذه الأخيرة نعلم جيدا تواجد أزلام نظام القذافي الذين يأملون في حرق المنطقة إنتقاما مما وقع لهم المشكلة الكبرى هي أنه بإستثناء المغرب و الجزائر لا توجد قوة يمكنها وضع القاعدة في كماشة فكل دول الجوار ضعيفة عسكريا و إستخبارتيا
 
عودة
أعلى