قراءة في مانشيتات الصحافة أنذاك ..العــــدو ....... المــــصـــــري ... لإسرائيل ...

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
قراءة في مانشيتات الصحافة أنذاك ..العــــدو ....... المــــصـــــري ... لإسرائيل ...


قبل أن أدخل في مناقشة النقاط التي ذكرتهم ، أود أن نتمهن في "الأكاذيب الدعــــائية" ....
طبعا عشرات الطائرات أسقطت ... ووسقط في الأيادي مئات من أسري الحرب .... وتحطمت العديد من الخطوط الدفـــاعية ...... لــلـــعـــــــــــدو ......


كنا نسمع الأخبار ... ونفرح .. ونهلل ... ولم نكن نعرف ... أن المقصـــــود .....
هــو
..

العــــدو ....... المــــصـــــري ... لإسرائيل




د. يحي الشاعر



وقراءة في مانشيتات الصحافة أنذاك
كتبت: كريمة حسن
تكشف القراءة في «صحافة النكسة» عن «نكسة» صحفية لا تقل عن النكسة العسكرية، فقد ظلت الصحف الرئيسية طوال أيام المعركة تنشر عن معركة أخري، وتبشر بانتصارات لم تحدث.

في صباح يوم «العدوان» كتبت الأخبار تقول: العراق ينضم إلي اتفاق الدفاع المشترك مع الأردن.. عبدالناصر يعلن للعالم والأمة العربية بعد توقيع الاتفاق، ننتظر المعركة علي أحر من الجمر، وفي الصفحة صورة لعبدالناصر وهو يوقع الاتفاقية وتحتها تعليق (سنتصدي لكل عدوان.. وسنهزم كل عدوان) وكان رؤساء تحرير الأخبار في هذه الفترة هم أحمد الصاوي محمد، حسين فهمي، محمد زكي عبدالقادر، موسي صبري، ومدير تحريرها محمد التابعي، أما في ٦ يونيو ١٩٦٧ فقد صدرت الصحيفة وهي تحمل مانشيتات: أسقطنا ٨٦ طائرة للعدو، قواتنا تتوغل داخل إسرائيل، وتقضي علي هجوم للعدو بالكنتلة استخدم فيه لواء مشاة ومجموعة كبيرة من الدبابات..

قواتنا قضت علي هجوم في (أم قطف) وأبادت قوات العدو تماماً.. بيانات إسرائيل تعترف بالخسائر الفادحة والتقدم العربي الجبار.. القوات السعودية تدخل المعركة، الجزائر والكويت والسودان تعلن الحرب علي إسرائيل.. قوات الأردن تحتل جبل (المكبر) في القدس وتضرب ٥ مستعمرات إسرائيلية.. طيران العراق يقصف مواقع العدو ومنشآته داخل إسرائيل والقوات البرية تتقدم.. قاذفات القنابل السورية ضربت معامل التكرير في حيفا، وفي الصفحة صورة كتبت الصحيفة تحتها أول أسير من طياري إسرائيل.

وفي التعليق كتبت: الكابتن لافون مردخاي (٣٥ سنة) أول أسير من طياري إسرائيل بعد أن أسقطت طائرته.. اعترف بالمؤامرة الإسرائيلية كاملة، وذكر أن وحدته تلقت في السادسة صباحاً الأمر بالهجوم علي مطار المز في الجمهورية العربية المتحدة، وقد تحرك بطائرته من مطار حاثور الحربي، أما صحيفة المساء التي كان يرأس تحريرها في تلك الفترة فتحي غانم، فكانت مانشيتاتها يوم ٦ يونيو ١٩٦٧: الجيش العربي يزحف إلي تل أبيب.. القوات العربية طوقت منطقة النقب وتواصل زحفها.. الجيش السوري يدمر مواقع العدوان داخل الأراضي المحتلة تمهيداً للقوات الزاحفة.

أما جريدة الأهرام لم تختلف عن زميلاتها، ففي عدد الخميس ٨ يونيو كانت مانشيتاتها تقول: القتال مستمر بعنف علي الجبهة المصرية.. معارك متصلة بين قواتنا وقوات العدو طوال نهار وليل أمس.. قواتنا تتجمع علي خط الدفاع الثاني وتلحق بالعدو خسائر فادحة.. إبادة مجموعات من جنود المظلات حاول العدو إسقاطهم خلف خطوطنا.. خسائر العدو في الطيران خلال الاشتباكات مع قواتنا الجوية تصل أمس إلي ما يقارب من ٣٠٠ طائرة..

وفي الصفحة الثالثة نشرت الصحيفة البيانات الرسمية التي صدرت عن العمليات العسكرية علي الجبهة المصرية، وتحت عنوان معارك عنيفة علي الخط الثاني، كتبت الصحيفة تقول: وقد أذاعت القيادة العامة للقوات المسلحة البيان الأول في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر جاء فيه: تخوض قواتنا الآن معارك عنيفة علي مواقع الخط الثاني في سيناء..
وقد قامت الطائرات المعادية بسلسلة من الغارات علي مواقع قواتنا في سيناء وأسقطت قواتنا ثماني طائرات منها صباح اليوم، وفي الثانية و٤٥ دقيقة مساء أذاعت القيادة العليا البيان التالي: حدث اشتباك جوي ظهر اليوم بين طائراتنا وطائرات العدو فوق منطقة السويس، وقد أسقطت ثماني طائرات ميراج للعدو، وفي الثالثة والربع مساء صدر بيان أعلن فيه مصدر عسكري مسؤول: أنه تم القبض علي أفراد الضفادع البشرية الذين تم إرسالهم للقيام بمهمة في ميناء الإسكندرية بعد فشل مهمتهم ويجري استجوابهم حالياً..

وتحت عنوان فرعي: (إبادة مجموعة مظلات إسرائيلية) كتبت تقول: وفي الساعة السادسة و٤٠ دقيقة أذاعت القيادة العليا البيان التالي: بعد أن صدرت الأوامر إلي قواتنا في شرم الشيخ للانضمام للخط الثاني في سيناء خلال عملية تجميع القوات قام العدو بمحاولة لإنزال جنود المظلات في شرم الشيخ وجاءت ناقلات جنود تحت حراسة المقاتلات المعادية فتصدت لها مقاتلاتنا وأسقطت خمس طائرات منها من طراز ميراج واثنتين من طراز نيو أطلس، كذلك حاول العدو إسقاط مجموعات من جنود المظلات في بعض مناطق الخط الثاني في سيناء، وقد أبيدت هذه المجموعات عن آخرها، ومن المعروف أن رئيس تحرير الأهرام في تلك الفترة كان محمد حسنين هيكل.
 
والله يا دكتور يحي وبخصوص الموضوع حكى لي قبل ايام احد من عايشو الحرب انه خلال الحرب كان الشعب لا يفارق المذياع ومن كان يمتلك تلفاز كان ينتظر ان يرى القوات العربية وهي ترفع الاعلام العربية على قبة الصخرة بسبب التهويل الاعلامي العربي ثم نزلت الكارثة كالصاعقة على الامة العربية
بعض المؤرخين يعبرونها تحولا في مسيرة العشوب العربية تلك الهزيمة جعلت الشعوب العربية تياس من الخيار القومي بشكل او باخر وبدات التوجهات الاسلامية تزداد قوة
 
عودة
أعلى