المغرب في التاريخ القديم

إنضم
19 يناير 2010
المشاركات
1,696
التفاعل
193 0 0
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته هدا موضوع من الموقع الرسمي للمملكة الشريفة المغربية
NS_volubilis_G.jpg

أولا
و باعتناق المغاربة للإسلام ظهرت أول دولة إسلامية بالمغرب هي دولة الأدارسة سنة 788م. وقد كان مؤسس هذه الدولة حفيد الرسول (ص) الشريف مولاي ادريس ابن عبد الله، الذي حل بالمغرب الأقصى فارا من موقعة فخ قرب مكة (786). استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة آوربة الأمازيغية و دعمته حتى انشأ دولته

NS_volubilis_G.jpg


حضارات فترة ما قبل التاريخ

لقد عرف المغرب خلال فترات ما قبل التاريخ تعاقب عدة حضارات

العصر الحجري القديم

الحضارة الآشولية: تعود بقايا هده الحضارة إلى حوالي 700.000 سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء( مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمان...). الأدوات الحجرية الخاصة بهده الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر دو وجهين

العصر الحجري الأوسط

الحضارة الموستيرية: عرفت هده الحضارة في المغرب بين حوالي 120.000و 40.000 سنة ق.م و من أهم المواقع التي تعود إلى هده الفترة نذكر مــوقع جبل "يعود" والذي عثــر فيــه علــى أدوات حجرية تخص هذه الفــترة
( مكاشط...) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان


الحضارة العاتيرية: تطورت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000سنة وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1و2

العصر الحجري الأعلى

الحضارة الإيبروموريزية: ظهرت هده الحضارة في المغرب مند حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هده الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة وجدة

العصر الحجري الحديث

يلي هدا العصر من الناحية الكرونولوجية الفترة الإيبروموريزية وقد تطور في المغرب حوالي 6000 سنة ق م. تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية...في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هده الحضارة ونذكر على سبيل المثال: كهف تحت الغار وغار الكحل ومغارات الخيل ومقبرة الروازي الصخيرات

عصر المعادن

يرجع هدا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني النحاس ثم البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر البرونز.

حضارات العصر الكلاسيكي بالمغرب

الفترة الفينيقية:
يرجع المؤرخ Pline l’ancien بدايات تواجد الفينيقيين بالمغرب إلى حوالي نهاية القرن الثاني عشر ق.م مع ذكر موقع ليكسوس كأول ما تم تأسيسه بغرب المغرب. لكن بالنظر إلى نتائج الحفريات الأثرية نجد أن استقرار الفينيقيين بالمغرب لا يتجاوز الثلث الأول من القرن الثامن ق.م. بالإضافة إلى ليكسوس نجد موكادور التي تعتبر أقصى نقطة وصلها الفينيقيين في غرب المغرب. الاكتشافات الأخيرة أغنت الخريطة الأركيولوجية الخاصة بهذه الفترة بالمغرب حيث تم اكتشاف عدة مواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط

الفترة البونيقية:
في القرن الخامس ق م قام حانون برحلة استكشافية على طول شواطئ المغرب حيث قام بتأسيس عدة مراكز، التأثير القرطاجي يظهر بالخصوص في عادات الدفن وانتشار اللغة البونيقية. ومنذ القرن الثالث ق.م ، مدينة وليلي الموريطانية كانت تخضع لحكم يشبه حكم قرطاج

الفترة الموريتانية:
أقدم ما ذكر حول الملوك الموريتانيين يعود إلى الحرب البونيقية الثانية حوالي 206 ق م و ذلك حين وفر الملك باكا حماية للملك ألنوميدي ماسينسا تتمثل في 4000 فارسا. أما تاريخ المملكة الموريطانية فلم تتضح معالمه إلا مع نهاية القرن الثاني ق.م و ذلك مع الاهتمامات التي أصبحت توليها روما لهذا الجزء من أفريقيا. في سنة 25 ق م، نصبت روما الملك جوبا الثاني علـــى رأس المملكة. و بعــد اغتيال" الملك بتوليمي" من طرف الإمبراطور كاليكيلا سنة 40 ق م تم إلحاق المملكة الموريتانية بالإمبراطورية الرومانية.

الفترة الرومانية:
بعد إحداث موريتانيا الطنجية، قامت روما بإعادة تهيئة لعدة مدن: تمودة، طنجة، تاموسيدة، زليل، بناصا، وليلي، شالة ... . كما قامت بإحداث عدة مراكز ذات أهداف عسكرية، و خلال هذه الفترة عرف المغرب انفتاحا تجاريا مهما على حوض البحر الأبيض المتوسط. في سنة 285 بعد الميلاد تخلت الإدارة الرومانية على كل المناطق الواقعة جنوب اللكوس باستثناء سلا و موكادور. مع بداية القرن الخامس الميلادي، خرج الرومان من كل مناطق المغرب
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

image618.JPG

e2e6c669a4ea2df728218dfbd63db11f.jpg

Visoterra-bab-el-mansour-6604.jpg

autres-paysages-essaouira-maroc-1391103340-1153946.jpg

1219939914_galerie-membre,maroc,maroc-volubilis-5.jpg

travel1.469764.jpg

bcc06b5e42c56f67f963a3d19609b95f.jpg

7161.jpg

1808.jpg

9.jpg

وليلي الأثرية.. مرآة تاريخ شمال أفريقيا

مآثرها العمرانية شاهدة على حضارة قرون طويلة


مدينة وليلي الأثرية في منظر من بعيد (الصور لـ «الشرق الأوسط»)
وليلي: سامي المودني
يعود تاريخ مدينة وليلي الأثرية المغربية أو فوليبيليس، كما ينطقها الأجانب، إلى الحقبة ما قبل المرحلة الرومانية وما بعدها، وصولا إلى المرحلة الإسلامية، في منطقة شمال افريقيا، حيث ما زالت مآثرها العمرانية شاهدة بشموخها على حضارة عمرت لقرون طويلة في المنطقة. توجد هذه الحاضرة التاريخية بالقرب من مدينة زرهون أولى المدن الإسلامية في منطقة شمال افريقيا، التي اتخذتها الدولة الإدريسية بقيادة إدريس الأكبر عاصمة لها، وغير بعيد عنها تقع مدينة مكناس (جنوب شرق الرباط) بحوالي عشرين كيلومترا. تعتبر وليلي من أهم المواقع الأثرية بالمغرب المعروفة والمقصودة من طرف الزوار الأجانب والمغاربة، وتعد واحدة من أشهر الحواضر القديمة في حوض المتوسط، كما تصنف ضمن التراث الإنساني العالمي.
وقد أتبثت التنقيبات الأثرية التي تم الشروع فيها منذ بدايات القرن العشرين، أن أصول مدينة وليلي تعود على الأقل إلى القرن الثالث قبل الميلاد. كانت في أولها حاضرة موريتانية، ثم صارت انطلاقا من سنة 40م بلدية رومانية إلى أواخر القرن الثالث بعد الميلاد، قبل وصول إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية في المغرب الأقصى الذي استقر بها سنة 789م. عرفت المدينة أقصى درجات توسعها سنة 169م، حيث أحيطت بسور كبير ذي أبراج شبه دائرية تخترقه سبعة أبواب. وازدانت المدينة منذ الحقبة الموريتانية بمآثر جميلة تعتبر المعابد أكثرها شهرة، وبعد إلحاقها بالإمبراطورية الرومانية عرفت تشييد العديد من المعالم التاريخية، إذ تم تخصيص مساحة مهمة لحي سكني مكون من منازل جميلة مزخرفة ساحاتها بالفسيفساء والنقوش.

ولم تتمكن الحفريات الأثرية إلى اليوم من كشف كل ما زخرت به وليلي من بنايات، إذ لا يزال يتوجب تنقيب مساحات كبيرة داخلها، من المرتقب أن يستخرج منها الباحثون كنوزا أثرية نفيسة ومعلومات من شأنها إضاءة جوانب تاريخية مهمة في منطقة شمال افريقيا.

قبل أن تحظى بمتعة التجول بين أرجاء مدينة وليلي الأثرية، لا بد أن تدفع ما يعادل تقريبا دولارا واحدا كثمن لرسوم ولوج المكان، وبمجرد دخولك من البوابة تجد إعلانا صغيرا، يطلب من الزائرين الحفاظ على نظافة المكان، وعدم تسلق الأسوار الأثرية الموجودة هنا بكثرة.

تتميز هذه المدينة أو المنطقة الأثرية بجمال طبيعتها ورونقها، حيث يلفت نظر الزائر لها المنظر الطبيعي الخلاب، الذي تتوسطه المآثر العمرانية للمدينة، من أعمدة أثرية كتب على بعضها أحرف بالرومانية وأقواس ولوحات فنية فسيفسائية.. محاطة بسور كبير، وما زالت محافظة على شموخها رغم مرور السنين، لدرجة تجعلك تتساءل مع نفسك كيف استطاعت هذه المنطقة الحفاظ على وجودها مع كل تلك السنين.

تكفيك جولة يوم واحد بين أرجائها للوقوف على منازل قديمة اتخذت أسماء عديدة تعود لفترة ما قبل الحكم الروماني وما بعده، مثل منزل الفارس، والأعمدة، والصدرية، والحيوانات المفترسة، ومنزل الساعة الشمسية... التي يرجع أصل تسميتها إلى أحداث معينة أو تشير إلى أصحابها أو شيء يميزها، كما تختلف من حيث تصاميمها، إلا أنها تشترك في عدة نقاط، إذ تتوفر هذه المنازل على باحات معمدة وغرف وقاعات استقبال وأكل، وحمامات صغيرة وأخرى عمومية، كما يزخرف أغلب باحاتها أعمدة محددة أو ملساء أو حلزونية، وفسيفساء عبارة عن لوحات فنية جميلة تعبر عن مواضيع مختلفة.

تستطيع من خلال هذه الجولة بين المنازل الأثرية تكوين فكرة عن المنزل الروماني ذي الباحة المعمدة والبهو، وقاعتي الأكل والاستقبال، بالإضافة إلى الدكاكين،ويعتبر «قصر كورديانوس» أكبر المنازل في المنطقة، واحدى أكبر بنايات المدينة، إذ تبلغ مساحته حوالي 4488م، كان قد أعيد بناؤه خلال عهد الإمبراطور كورديانوس الثالث ما بين 238 و244 بعد الميلاد.

يعتبر «الشارع الرئيسي» لمدينة وليلي الأثرية أهم المعالم الشاهدة على تاريخها، حيث يدخل ضمن أهم شوارعها وأروعها، يتصل بمنازل الواجهة الشمالية والجنوبية بواسطة أروقة وشوارع ثانوية، ويشكل خطا مستقيما يمتد إلى «قوس النصر» الذي يتوسط المدينة،حيث توجد في أعلاه صورة منقوشة للإمبراطور «كراكلا»، بني على شرف هذا الأخير سنة 217م لمنحه المواطنة الكاملة لسكان المدينة وإعفائهم من الضرائب،من طرف بلدية فوليبيليس.

بالإضافة إلى الشارع الرئيسي توجد أهم سقاية عمومية بوليلي، وذلك لحجمها وموقعها وسط المدينة كذلك، حيث تمثل نهاية القناة الرئيسية تجاه الغرب، وشمال هذه البناية توجد بقايا المراحيض العمومية.

يكاد لا يخلو يوم دون أن تزور وفود سياحية من كل الدول في إطار رحلات جماعية مدينة وليلي، للتعرف على مآثر المدينة الحضارية التي يصعب حصرها جميعا، والاستمتاع بمنظر الأشجار الخضراء والبحيرات الصغيرة المحيطة بها، وأخذ صور تذكارية، بالإضافة إلى التعرف عن قرب على مخلفات الحضارات التي مرت من منطقة شمال افريقيا، وهذا ما يتكلف به المرشدون السياحيون الذين يرافقون هؤلاء السياح في رحلاتهم، لكن هذا لا يمنع العائلات المغربية من القدوم إلى هنا لتمضية الوقت، خاصة خلال نهاية الأسبوع، رفقة أبنائها الذين يستغلون جمال المكان للترفيه واللعب. كما يمكنك الاستمتاع بجمالية المكان من خلال الخدمات التي يقدمها أحد المقاهي الموجودة هنا.

غير بعيد عن الحاضرة تجد بعض الدكاكين أو الباعة، الذين يبيعون بعض التحف الفنية التقليدية، التي يتم تصنيعها محليا أو تأتي من بعض مناطق المغرب، بالإضافة إلى الصور البريدية التي تؤرخ زيارة البعض لهذه المنطقة الأثرية. إلا أنه غالبا ما يستفيد هؤلاء الباعة من السياح الذين يأتون بشكل فردي للمنطقة، وليس على شكل جماعات تأتي في إطار رحلات سياحية، لأن هذه الأخيرة تكون برفقة مرشدين سياحيين يحددون برنامج الرحلة مسبقا، حسب ما أفادنا به أحد الباعة ممن أمضوا عدة سنوات بهذه المنطقة الأثرية، لكن هذا لا يمنعه من التعبير عن رضاه على الرواج التجاري بالمنطقة عموما.

تشهد مدينة وليلي صيف كل سنة تنظيم مهرجان دولي يشارك فيه فنانون عرب وأجانب، ومجموعات موسيقية من مختلف أنحاء العالم، ويهدف هذا المهرجان حسب منظميه إلى تعزيز وترسيخ قيم السلم والحوار، حيث تكون خلاله المدينة الأثرية على موعد سنوي مع أشهر الفنانين، وترقص خلاله وليلي على إيقاع النغمات الموسيقية المنتمية لحضارات متعددة.

على مستوى بنايات الاستقبال، فإضافة إلى بعض دور الضيافة القليلة الموجودة هنا بالقرب من المدينة بحوالي بضعة أمتار، يوجد فندق مصنف، فتح أبوابه قبل حوالي سنة ونصف السنة، يوفر مختلف الخدمات لزائريه من أكل ونوم، واستجمام، كما يستفيد من المنظر الطبيعي الذي يوفره المكان، لدرجة لا يستطيع معها بعض الزائرين مغادرة غرفهم بفعل سحر المكان، خاصة خلال الفترة المسائية، حسب ما أفاد به موظف الاستقبال بالفندق. غير أنه يلاحظ من خلال الوهلة الأولى أن أغلب الزوار من المغاربة، خاصة في فترة الموسم السنوي الذي ينظم بمدينة زرهون كل سنة، وذلك بسبب قلة الرحلات السياحية التي تبرمج ليلة بالفندق ضمن برنامجها.

لكن، هذا لا يمنع من القول إن زيارة السياح لمدينة وليلي تبقى خالدة في ذهنهم، لأنها تمنحهم فرصة التعرف على حضارات حوض المتوسط، التي تعتبر وليلي أحد معالمها الخالدة، كما توفر لزوارها الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة، والاستمتاع بهدوء وسكينة هذا المكان المسمى وليلي.

Mosaic-Diana_leaves_her_Bath.jpg

Volubilis-Mozaiek.jpg

21-www.ward2u.com-Volubilis-basilica.jpg

2-www.ward2u.com-Volubilis-basilica.jpg

16-www.ward2u.com-Volubilis-basilica.jpg

22-www.ward2u.com-Volubilis-basilica.jpg

24-www.ward2u.com-Volubilis-basilica.jpg
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

حضارتكم موجودة وحضارتنا موجودة وهذا التاريخ لا يمكن تغييره ولا يمكن تغييره
لكن هناك من لديهم عقدة النقص ومن الطرفين ويفتقرون للواقعية ويرون أن بروزهم يجب أن يكون عاى حساب الأخر
ملاحظة موضوع جميل
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

حضارتكم موجودة وحضارتنا موجودة وهذا التاريخ لا يمكن تغييره ولا يمكن تغييره
لكن هناك من لديهم عقدة النقص ومن الطرفين ويفتقرون للواقعية ويرون أن بروزهم يجب أن يكون عاى حساب الأخر
ملاحظة موضوع جميل


أن لاحضت تشكيلة جبال الأطلس مرورا باللهجة و الأعراق يمكن أ، تقول شعب واحد لكن السياسة فرقتنا للأسف
هل سبق لك ان شاهدت أعجوبة سلسة الأطلس حين تتكامل المغرب و الجزائر في جبال الأطلس
Atlasgebirge_topografisch_politsch_mittel_mit_Hochland.jpg

AtlasRange.jpg

Copie_de_800px-Tizi_n_Toubkal_1_.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: المغرب في التاريخ القديم

حفظ الله بلاد المسلمين

و أسأل الله ن يجمع شملنا جميعا تحت راية واحده

تقبل مروري و تقييمي
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

تحياتي أخي بالفعل المغرب و الجزائر أصلا هم دولة واحدة و شعب واحدة لكن بعض من لا يريد الخير لهاته الأمة أو لشاكل السن أو التعصب و هدا أحيانا يتم تقبله
أن لاحضت تشكيلة جبال الأطلس مرورا باللهجة و الأعراق يمكن أ، تقول شعب واحد لكن السياسة فرقتنا للأسف
هل سبق لك ان شاهدت أعجوبة سلسة الأطلس حين تتكامل المغرب و الجزائر في جبال الأطلس
atlasgebirge_topografisch_politsch_mittel_mit_hochland.jpg

atlasrange.jpg

copie_de_800px-tizi_n_toubkal_1_.jpg
ندعو الله أن يحسن أحوالنا
تحياتي لكل من ليس في قلبه كره لما فيه خير لأمتنا
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

الفترة الموريتانية:
أقدم ما ذكر حول الملوك الموريتانيين يعود إلى الحرب البونيقية الثانية حوالي 206 ق م و ذلك حين وفر الملك باكا حماية للملك ألنوميدي ماسينسا تتمثل في 4000 فارسا. أما تاريخ المملكة الموريطانية فلم تتضح معالمه إلا مع نهاية القرن الثاني ق.م و ذلك مع الاهتمامات التي أصبحت توليها روما لهذا الجزء من أفريقيا. في سنة 25 ق م، نصبت روما الملك جوبا الثاني علـــى رأس المملكة. و بعــد اغتيال" الملك بتوليمي" من طرف الإمبراطور كاليكيلا سنة 40 ق م تم إلحاق المملكة الموريتانية بالإمبراطورية الرومانية.

طبعا الاشارة فقط ان ملوك موريطانيا في هذه الفترة اي ابتداء من حكم جوبا الثاني الى غاية بطليموس هم ملوك نوميدين جزائرين حكموا اقليمي نوميديا الغربي وموريطانيا معا تحت اسم المملكة الموريطانية الدولة التابعة والحليفة الى روما الى غاية اغتيال بطليموس سنة 40 م على يد الامبراطور كاليجولا وضم مملكة موريطانيا نهائيا للامبراطورية الرومانية ..في عهد الامبراطور كلاوديوس وبعد ثورات الايدومنيين التي اعقبت اغتيال الملك النوميدي بطليموس قام الامبراطور كلاوديوس بتقسيم اراضي المملكة الموريطانية النوميدية القديمة سنة 42 م الى مقاطعتين امبراطوريتين وليس سيناتوريتين يتبعان الامبراطور مباشرتا وهما مقاطعة موريطانيا القيصرية و موريطانيا الطنجية وكان الحد الفاصل بين الولايتان هو واد ميلوشيوس او واد ملوية الحالي وهو نفس الحد الذي بقي فاصلا بين الجزائر والمغرب الى غاية دخول فرنسا
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

كل هذه الحضارات قبل الاسلام وكانو أموات فعندما أتى المسلمين أحيانا الله فكأننا نريد العغودة الى الضلال بعد أن أحيانا الله تعالى
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

تحياتي أخي بالفعل المغرب و الجزائر أصلا هم دولة واحدة و شعب واحدة لكن بعض من لا يريد الخير لهاته الأمة أو لشاكل السن أو التعصب و هدا أحيانا يتم تقبله
أن لاحضت تشكيلة جبال الأطلس مرورا باللهجة و الأعراق يمكن أ، تقول شعب واحد لكن السياسة فرقتنا للأسف
هل سبق لك ان شاهدت أعجوبة سلسة الأطلس حين تتكامل المغرب و الجزائر في جبال الأطلس
atlasgebirge_topografisch_politsch_mittel_mit_hochland.jpg

atlasrange.jpg

copie_de_800px-tizi_n_toubkal_1_.jpg

اخي كف تخريف صحيح عندنا اصل امازيغي واحد لكن ابدا لم نكن شعبا واحدا .......صحيح نحن اخوة لكن ليس الى درجة التهريج والانجرار نحو العواطف
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

اخي كف تخريف صحيح عندنا اصل امازيغي واحد لكن ابدا لم نكن شعبا واحدا .......صحيح نحن اخوة لكن ليس الى درجة التهريج والانجرار نحو العواطف

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
راجع حدود الدولة الأدريسية و المرابطية و الموحدية وسترى أن مناطق كتيرة الأن في الجزائر كانت ضمن ما يسمى بالمغرب الكبير من تلمسان الى القسطنطينة و تندوف و....
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
راجع حدود الدولة الأدريسية و المرابطية و الموحدية وسترى أن مناطق كتيرة الأن في الجزائر كانت ضمن ما يسمى بالمغرب الكبير من تلمسان الى القسطنطينة و تندوف و....

لم افهم ماعلاقة كلامك بردي ......كلامي عن سخافة اننا شعب واحد وكلامك عن الحدود و الاقاليم ....واذا كنت ترى انت ان اقاليم الدويلات الاسلامية قد ضمت اراضي من الجزائر فاننا جميعا سنعود الى ماقبل ظهور مايسمى بالدويلات الاسلامية وحتى الاسلام في شمال افريقيا ونرى ان الكثير من اقاليم المغرب الحالية كانت جزء من اقاليم اول دولة وطنية في شمال افريقيا وهي الدولة النوميدية.....للعلم فقذ ان الاستعمار الفرنسي لما اعاد صياغة خريطة دول شمال افريقيا لم يعتمد على الحدود التي رسمتها السلالات الاسلامية التي ظهرت في شمال افريقيا بل كانت الحدود التي وضعها اقرب الى الحدود التي وجدت قبل ان يطىء المسلمين ارض الشمال الافريقي
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

لم افهم ماعلاقة كلامك بردي ......كلامي عن سخافة اننا شعب واحد وكلامك عن الحدود و الاقاليم ....واذا كنت ترى انت ان اقاليم الدويلات الاسلامية قد ضمت اراضي من الجزائر فاننا جميعا سنعود الى ماقبل ظهور مايسمى بالدويلات الاسلامية وحتى الاسلام في شمال افريقيا ونرى ان الكثير من اقاليم المغرب الحالية كانت جزء من اقاليم اول دولة وطنية في شمال افريقيا وهي الدولة النوميدية.....للعلم فقذ ان الاستعمار الفرنسي لما اعاد صياغة خريطة دول شمال افريقيا لم يعتمد على الحدود التي رسمتها السلالات الاسلامية التي ظهرت في شمال افريقيا بل كانت الحدود التي وضعها اقرب الى الحدود التي وجدت قبل ان يطىء المسلمين ارض الشمال الافريقي

أنا لا أتطرق لمشكل الحدود و لن أكمل معك غايتك أقفال الموضوع و غايتي أغناء الموضوع و عن شعب واحد عدلت ردي
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

طبعا حتى لا نحول الموضوع عن مجراه اريد ان اقدم بعض الاعمال الجليلة والخدمات التي قدمها ابناء المغرب الامازيغ الى الامبراطورية الرومانيه كغيرهم من امازيغ دول شمال افريقيا وسنبدا اول مع الجنرال الروماني الامازيغي والموريطاني الاصل : لوسيوس كويتيوس Lusius Quietus ....

هو امير امازيغي الاصل من قبائل المور القاطنة باقليم موريطانيا {{ المغرب حاليا }} ولد لوسيوس كويتيوس خلال الفترة التي كانت تخضع فيها موريطانيا لحكم الملوك النومديين تحت مايسمى بمملكة موريطانيا وهو ابن لزعيم موريطاني كبير عرف بخدماته وولائه لروما ....بعد اغتيال بطليموس اخر ملوك المملكة الموريطانية النوميدية عام 40 م ساهم والده في مساعدة الجنرالين الرومانين جايوس سيوتنيوس بولنيوسGaius Suetonius Paulinus و جناويس هوستويس جيتا Gnaeus Hosidius Geta في القضاء على ثورة الايدومنين عام 42 م جزاء على هذا العمل ومكفاءة له على خدماته تم منح والد لوسيوس كويتيوس وجميع افراد عشيرته حقوق المواطنة الرومانية واصبحو بذالك مواطنين رومان يتمتعون بكامل الحقوق وواجبات المواطنين الرومان بمافي يذالك دخول سلك وظائف الدولة العامة cursus honorum الذي يمكنه من الوصول الى اعلى مناصب الدولة بما فيذالك منصب الامبراطور الروماني ....بعد وفاة الاب التحق لوسيوس بالجيش الروماني وعمل ظابطا احتياطيا للخيالة الرومانية decurion والتي كانت تتالف في الغالب من سكان شمال افريقيا والغاليين بما في ذالك الكثير من افراد عشيرة لوسيوس و في عهد الامبراطور دومسيانوس رفع لوسيوس الى طبقة الفرسان ordos equestre الى انه سرح لاحقا من الجيش نتيجة تمرده على ضباطه ....بماجيى الامبراطور تراجانوس الى السلطة اعدى لوسيوس الى الخدمة في الجيش وعين قائدا على الخيالة المساعدة auxilia equites ...خلال الحرب الداسية الثانية ساهم لوسيوس وخيالته بدور محوري في انتصار الرومان على الجيوش الداسية واخضاع العاصمة الداسية
Sarmizegutesa ....بعد انتصار تراجان على ديسبال ملك الداسين واخضاع داسيا نهائيا رفع الامبراطور تراجان قائد خيالته لوسيوس الى مرتبة سيناتور ونشئت صداقة عميقة بين الامبراطور ولوسيوس الى دراجة جعلت الامبراطور يامر بتمثيل لوسيوس وخيالته الموريين في عمود تراجان الشهير والذي يخلد ذكرى انتصاره على امبراطورية الداسيين {{ رومانيا الحالية مولدافيا صربيا بلغاريا والمجر والاجزاء الجنوبية لبولنيا واوكرانيا }} ...بعد الحرب على الداسيين ساهم لوسيوس في الحرب البارثية حيث اظهر قدرة تكتيكية كبيرة جعلته معروفا ومحبوبا على مستوى الفيالق الرومانية ومن بين اعماله في الحرب البارثية 113-116 م انه بعد اخصاع ارمينيا ارسل تراجان جنراله الكبير لوسيوس لاخضاع بعض القبائل المعادية قبل مواصلة الحملة في الشرق فكان ان تابع لوسيوس وخيالته التوغل في اعماق الارضي الفارسيةالى ان اخضع مدن نصيبين واديسا الفارسية {{ في تركيا حاليا }} واقليم ميديا لوحده ثم عاد الى ارمينيا لمواصلة فتح بلاد الرافدين وعند قيام يهود بابل بالثورة على الحكم الروماني قام بسحق الثورة اليهودية وصلب الثوار وجزاء تصرفه القاسي ضد اليهود تما تعيننه بعد انتهاء الحملة البارثية حاكما على مقاطعة اليهودية 117 م وهنا يبرز في الواقع اسم لوسيوس كويتيوس ويقترن اسمه بالحرب اليهودية الرومانية الثانية والتي سميت بحرب كيتوس او Kitos War نسبة لاسم الجنرال الروماني لوسيوس كويتيوس الذي قام بسحق الثورا اليهود الذي انتفض على الحكم الروماني في العديد من المقاطعات الرومانية ليبيا -مصر -العراق -اليهودية-قبرص بعد قيام الرومان بدحر الفرس واحتلال العراق وارمينيا وتهديد وجود الامبراطورية الفارسية في عهد الامبراطور تراجان.....بعد وفاة تراجان ومجىء هادريان الى الحكم تخوف هادريان من الشعبية الكبيرة التي اصبح يحظى بها هذا الجنرال والسيناتور لدى الفيالق الرومانية ومجلس الشيوخ معا خاصة وانه كان اقرب قواد تراجان ومرافقه ....لذا ما ان تولى هادريان الحكم وتخوفا من منافسة لوسيوس له على كرسي الامبراطور امر هادريان باستدعاء الجنرال الشهير الى روما تحت حجة واهية وهي التامر على قلب النظام ثم امر لاحقا بتجريد هذا الجنرال والسيناتور من كل مناصبه واخيرا اعدامه مع ثلاث سيناتورات اخرين في ماسيعرف لاحقا بقضية القناصل الاربعة ومصادرة جميع املاكه ثم تشتيت الخيالة المورية والتي معظمها من عشيرة لوسيوس على باقي قواعد الفيالق الرومانية على امتداد الامبراطورية حتى لا تفكر في التمرد والثائر لقائدها....بعد اغتيال لوسيوس على يد الامبراطور ثارت البقية الباقية من عشيرته في موريطانيا وبعض مناطق الامبراطورية مما استدعى الامبراطور الى ارسال افضل جنرالته و هو Quintus Marcius Turbo لاخضاع التمرد

 
التعديل الأخير:
رد: المغرب في التاريخ القديم

صومعة حسان
rabat_hassan_tower.jpg

81722533_128aa78c7e.jpg

81723274_328ea62c35.jpg

يعد مسجد حسان واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي
كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية
بمراكش ، و الخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر. بناء المنصور الموحدي لهذه المعلمة واختيار هذا المسجد الذي تتجاوز مساحته 2550م 2 بمدينة الرباط ليكون أكبر مساجد المغرب وليداني أكبر مساجد الشرق مساحة وفخامة بتاء، يدل على أن الموحدين كانوا يرغبون في أن يتخذوا من الرباط مدينة كبيرة تخلف في أهميتها مدينتي فاس ومراكش.

منارة المسجد:
يبلغ كل جانب من المنار 16 مترا عرضا. أما ارتفاعه. فيبلغ 65 مترا ولكنه لو تم لبلغ علوه تقدير بعض الخبراء 80 مترا. وأهم المميزات المعمارية في هذا المنار بناؤه من حجر صلد نضدت أجزاؤه بعناية بالغة ثم اختيار موقعه من أمتن البقاع وأقدرها تحملا لثقل هذا البناء الشامخ. أضف إلى هذه المميزات أن الصومعة سهلة الارتقاء بسبب الدرجات المنبسطة التي كانت ترقاها الدواب حاملة أدوات البناء من حجر وطين وغيره. ولولا هذه المتانة التي تميز بناء المنار لتداعى على أثر الزلزال المشؤون سنة 1755م. ويكاد يستحيل أن نأخذ نظرة حقيقية عن الفن الزخرفي المعقد الذي تتميز به المناره ، ولعل اهم مايميز هذه المناره هو التصميم الزخرفي المختلف لكل وجه من اوجهها الاربع.
406px-rabat_hassan_tower_1995.jpg

يعقوب المنصور: أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور بالله (أو اختصاراً: "يعقوب الخليفة الموحد")(ح 1160 - 23 يناير 1199) ثالث خلفاء الموحدين بالمغرب. خلف والده أبو يعقوب يوسف. حكم من 1184 حتى وفاته في مراكش عام 1199. تميز عهده بالمشاريع الكبيرة. بنى مسجد الكتبية في مراكش و المسجد الكبير في اشبيليه وأزمع في بناء أكبر مسجد بالعالم (مسجد حسان) في الرباط إلا أن المنية وافته والإنشاء في بداياته تاركا مئذنة حسان Hassan Tower. يعقوب الموحد احتضن ابن رشد في بلاطه وحماه. هزم ألفونس الثامن القشتالي في معركة الأرك في 18 يوليو 1195. بعد هذا النصر اتخذ لقب "المنصور بالله"
27_1113118074583.jpg

14852_11231802423.jpg

حفل أحتفال في صومعة حسان
6260.imgcache.jpg

Mausoleum_Mohammed_V-0.jpg
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

جامع الكتبية
يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من "الكتبيين"، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد. لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي
450px-Koutoubia.JPG

7.jpg

zLa54066.jpg

101228115558WYke.jpg

المنارة

يعود تاريخ نشأتها لعصر الموحدين الذين زينُوها بأشجار الزيتون بداية القرن 12. تقع حدائق المنارة حوالي 3 كلم خارج أسوار المدينة. في عطلة نهاية الأسبوع يحُج العديد من المراكشيين إلى هذه الحدائق لقضاء نزهة وسط الحدائق يقع صهريج المنارة الكبيروالمملوء بالماءو عمقه 2 متر ومحيطه 510 متر.يصله الماء عبر قنوات من جبال الاطلس المتوسط.
800px-Pavillionmenarag%C3%A4rten.jpg

marrakech335.jpg

3jj53897.jpg
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

فاس
فاس هي ثاني أكبر مدن المملكة المغربية بعدد سكان يزيد عن 1.9 مليون نسمة وأكثر من المليونين مع حساب المناطق المجاورة (زواغة، بنسودة، عين الله (إحصائيات 2010 م). تأسست مدينة فاس 182 هجري/ 4 يناير 808 (العمر 1203 سنة)، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث احتفلت المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها ال1200. وتنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينة القديمة، وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي،
باب أبي الجنود ليلا
800px-Fes_Bab-el-Mansour_Night.JPG
[/IMG]
800px-Fes_tannery_2.JPG

مدينة الأصالة والتراث العمراني الخالد فاس

مدينة مغربية تتميز بموقعها الجميل الذي تحيط به التلال من كل جانب، وتتكون من قسمين: فاس البالية أي القديمة، والتي تعد من مدن القرون الوسطى والتي ما زالت مأهولة، وفاس الجديدة التي تكونت سنة 1276 وتوسعت جنوبا.
تأسست فاس على يد إدريس الثاني سنة 809 في نفس الموقع الذي اختاره والده إدريس بن عبد الله، وكان إدريس الثاني هو الذي طور المملكة الإدريسية، فتطورت فاس معها. وأمّت فاس جموع النازحين المسلمين من الأندلس بعد حركة العصيان قرطبة سنة 818 واستقروا في المكان الذي عرف ب (عدوة الأندلس).
تحولت فاس تحت حكم خلفاء إدريس إلى عاصمة عربية زاهرة وإلى مركز ديني هام، خصوصا بعد أن تأسس جامع القرويين وجامع الأندلس. وأصبح جامع القرويين مركزا للعلم والتربية، توافد إليه المسلمون من جميع أنحاء العالم الإسلامي وأيضا العلماء المسيحيون في القرون اللحقة، وأخذ مكانته من النفوذ والأهمية في شمال أفريقيا، ولم ينافسه إلا جامع الأزهر الذي تأسس سنة 972
800px-MoroccoFesMedrassa_small.jpg

K99_463568.jpg

maroc1226.JPG

جامعة القرويين
جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي أقدم جامعة أنشئت في تاريخ العالم،، وأقدمها على الإطلاق. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني نسبة لمدينة القيروان عام 245 هـ/859م، في مدينة فاس المغربية. وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية هإن هذه الجامعة هي أقدم واحدة في العالم والتي لا زالت تُدرس حتى اليوم.
800px-Var_132.jpg

450px-Fes_Mosquee_El_Qaraouiyyine.jpg

Mosque-villagers_340.jpg

1698.imgcache.jpg

Courtyard-Fes.jpg

5667b24663.jpg
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

قبور السعديين
125303.png

تتواجد قبور السعديين شمال القصبة الموحدية بمراكش. اكتشف هذا المركب الجنائزي سنة1917 من طرف مصلحة الفنون الجميلة والمباني التاريخية. كان الولوج إليه يتم عبر باب يصله بالمسجد المجاور الذي بناه السلطان الموحدي يعقوب المنصور، إلا أنه منذ بداية القرن الماضي تمت تهيئة ممر في الزاوية الجنوبية -الغربية يؤدي إلى داخل المقبرة الملكية حيث تتواجد ساحة كبرى تحيط بها قاعات عديدة ويحدها من جهتي الجنوب والشرق جدار داخلي مدعم بأبراج.

شيدت النواة الأولى للمقبرة من طرف السلطان المولى عبد الله الغالب سنة1557 لتحتضن قبر محمد الشيخ مؤسس الدولة السعدية. كما قام ابنه ببناء قبة حيث سيدفن سنة 1574. بعد ذلك قام السلطان أحمد المنصور الذهبي (1603-1578) بأعمال توسعة وتزيين للأضرحة حيث سيدفن هو وأبوه وأمه، لالة مسعودة، وأخوه بالإضافة إلى العديد من أفراد العائلة الملكية السعدية.

تتكون المقبرة من مجموعتين هندسيتين:

- الأولى تتشكل من ثلاث قاعات، واحدة عبارة عن قاعة للصلاة مكونة من ثلاث بلاطات بها عدة قبور تعود للقرن18 . أما المحراب فهو عبارة عن كوة خماسية الزوايا يعلوها قوس مكسور ومتجاوز يرتكز على أربعة أصناف من الأعمدة الرخامية وتغطيه قبة ذات مقرنصات.

أما الثانية فهي القاعة الوسطى التي تعرف بذات الإثنى عشر عمودا، وهي تعد من أجمل أجنحة المجموعة الأولى. تستند القاعة على أربع مجموعات لثلاث أعمدة من رخام "كرار" وتغطيها قبة ذات سقف خشبي منقوش ومزخرف بمقرنصات على شاكلة الجناح الشرقي لمسجد القرويين[3] المعاصر له. ويحتضن أرقى مكان بهذه القاعة قبر السلطان أحمد المنصور الذهبي مشيد هذا الجناح وقبر ابنه زيدان بالإضافة إلى قبور بعض خلفه.

تنتهي هذه المجموعة بقاعة بها ثلاث كوات تغطيها عدة سقوف من خشب العرعار. وعلى سطح اثنتين من المقبريات الأربع الموجودة بداخلها، يمكن قراءة نقائش تخلد ذكرى السلطان عبد الله الغالب وأبيه محمد الشيخ.

- المجموعة الثانية وتعرف بقبة لالة مسعودة نظرا لكون القاعة الأولى حيث يوجد قبرها يشكل النواة الأولى لهذا المركب. شهد هذا الأخير أعمال توسعة في عهد أحمد المنصور، حيث أضيفت إليها في الجهة الجنوبية قاعة كبيرة مغطاة بسقف من العرعار لم تستكمل زخارفه. تضم هذه القاعة شرفتان يسبقهما رواقان يرتكزان على أعمدة رخامية تعلوها منضدات مزخرفة بواسطة مقرنصات وسواكف منقوشة من خشب العرعار.

يبدو أن أصل هذا المركب الجنائزي ومصادر تأثره قادمة من مقابر وأضرحة الأسر الملكية السابقة وخاصة تلك التي تنتمي للأسرة المرينية المتواجدة بفاس وشالة. فزخارف الجبس والزليج وتلك المنقوشة على الخشب وكل الزخارف الأخرى الموجودة بالمعلمة تحيل على الإبداعات الفنية السابقة المغربية-الأندلسية، وخاصة تلك التي تعود للفترة النصرية بغرناطة حيث تنتشر زخارف المقرنصات، ذات الأصل الإيراني. أما الزخارف الجدارية فتقدم تشكيلات كانت شائعة الاستعمال خلال الفترة المرينية، ومن تم يمكن القول بأن الفن السعدي يندرج ضمن التقليد الأندلسي وإن كان في الأصل ذو طابع مغربي صرف.
70405505.2rlVwanz.jpg

1442970279_a73d749754.jpg

800px-Marrakech,_Saadian_Tombs.JPG

2899712785_1.jpg

117_tombeaux_ME.jpg
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

حدائق الماجوريل
تقع حدائق الماجوريل في مدينة مراكش في كليز. وتسمى الماجوريل نسبة الى إسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها سنة 1924
800px-Jardin_Majorelle.jpg

110402041419j9pZ.jpg

accce115f99c008309c307b8ca316d24.jpg

Albreah-834e4726f5.jpg

110402041412KCpf.jpg

110402041414H8DI.jpg

110402041416Tvxk.jpg
 
رد: المغرب في التاريخ القديم

وليلي (بالاتينية: Volubilis) هي مدينة أثرية مغربية تقع على بعد ثلاث كيلومترات غرب مدينة مولاي إدريس زرهون.
800px-Triumphal_Arch_in_Volubilis.jpg

ساهمت عدة ظروف طبيعية في استقرار الإنسان بهذا الموقع منذ عهد قديم لعل أهمها وفرة المياه (وادي الخمان ووادي فرطاسة) والأراضي الزراعية ومواد البناء (محاجر جبل زرهون) إضافة إلى إشراف المدينة على منطقة فلاحية خصبة.
ورد ذكر وليلي في عدة مصادر تاريخية، وقد كشفت الحفريات الأركيولوجية التي أقيمت بالموقع منذ بداية هذا القرن على عدة بنايات عمومية وخاصة. ومن الراجح أن الاستيطان به يرجع إلى القرن الثالث ق.م كما تدل على ذلك إحدى النقائش البونيقية.
خلال فترة حكم الملك يوبا الثاني وابنه بطليموس الأمازيغي ما بين سنة 25 ق.م و40 م شهدت وليلي ازدهارا كبيرا أهلها لتصبح عاصمة لـ موريطانيا الطنجية بعد سنة 40 م، عرفت وليلي خلال فترة حكم الأباطرة الرومان تطورا كبيرا وحركية عمرانية تتجلى من خلال المعابد، والمحكمة والحمامات، وقوس النصر، وكذا المنازل المزينة بلوحات الفسيفساء ومعاصر الزيتون.
كما كشفت الحفريات عن بنايات ضخمة ولقى أثرية مختلفة كالأواني الفخارية والأمفورات والنقود ومجموعة مهمة من المنحوثات الرخامية والبرونزية، تشكل جزءا مهما من معروضات المتحف الأثري بالرباط.
يضم موقع وليلي عدة بنايات عمومية شيدت في أغلبها من المواد المستخرجة من محاجر جبل زرهون، نذكر منها معبد الكابتول (سنة217 م) وقوس النصر والمحكمة والساحة العمومية. كما تضم المدينة عدة أحياء سكنية تتميز بمنازلها الواسعة المزينة بلوحات الفسيفساء، نخص بالذكر منها الحي الشمالي الشرقي (منزل فينوس، منزل أعمال هرقل، قصر كورديان...) والحي الجنوبي (منزل أورفي). كما أبانت الحفريات الأثرية على آثار معاصر للزيتون ومطاحن للحبوب ،وبقايا سور دفاعي شيد في عهد الإمبراطور مارك أوريل (168 -169 م)، يمتد على مسافة تناهز 2.35 كلم، تتخلله ثمانية أبواب وعدة أبراج للمراقبة.
يكتسي هذا الموقع طابعا خاصا سواء من حيث أهميته التاريخية والأركيولوجية أو السياحية، إذ يمثل أحد أهم المواقع الأثرية بالمغرب وأكثرها إقبالا من طرف الزوار.
وفي سنة 1997 م حظيت وليلي بتسجيلها ضمن مواقع التراث العالمي.
800px-Volubilis-general_view.jpg

800px-Mosaic-Amphition%27s_chariot.jpg

800px-Seasons_of_the_year.jpg

volubilis08.jpg

volubilis09.jpg
 
عودة
أعلى