روابط تحمل وحفظ المؤلفات القيمة التي كتبها أحمد الشقيري ، عن القضية الفلسطينية

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
روابط تحمل وحفظ المؤلفات القيمة التي كتبها أحمد الشقيري ، عن القضية الفلسطينية



لا يمكن إنكار الدور الهام الذي لعبه أحمد الشقيري ، في القضية الفلسطينية ومن أجل الشعب الفلسطيني ، لبسنوات طويلة ، قبلما تولي ياسر عرفات عام 1967 رئاسة المنظمة الفلسطينية


فيما يلي روابط أمكانيات تحمل وحفظ المؤلفات القيمة التي كتبها أحمد الشقيري خلال حياته ، وينصح كل شاب بقرائتهم


د. يحي الشاعر

ألف الشقيري العديد من الكتب ، و كانت معظم كتاباته سياسية تدور حول القضايا العربية وبالأخص القضية الفلسطينية والثورة الجزائرية، بالإضافة إلى الوحدة العربية والحياة الدولية.

فيما يلي أسماء مؤلفات الشقيري - إضغط على اسم المؤلف المطلوب للإطلاع على نبذة عنه :
من القدس إلى واشنطن - قضايا عربية - دفاعا" عن فلسطين والجزائر - قصة الثورة الجزائرية - فلسطين على منبر الأمم المتحدة - مشروع الدولة العربية المتحدة - حوار وأسرار مع الملوك والرؤساء العرب - أربعون عاما" في الحياة العربية والدولية - من القمة إلى الهزيمة مع الملوك والرؤساء على طريق الهزيمة الهزيمة الكبرى - معارك العرب - علم واحد وعشرون نجمة - الطريق إلى مؤتمر جنيفصفحات من القضية العربية - الجامعة العربية - خرافات يهودية فلسطين عام 2000.

فيما يلي كتب عن الشقيري - إضغط على اسم الكتاب المطلوب للإطلاع على نبذة عنه :
-

مؤلفات الشقيري

من القدس الى واشنطنتاريخ النشر: 1947
الناشر: مطبعة السروجي / عكا
يروي هذا الكتاب خواطر المؤلف حين سافر إلى أمريكا حيث عهد اليه تأسيس المكتب العربي في واشنطن عام 1945.

قضايا عربية
تاريخ النشر: 1961
الناشر: المكتب التجاري/ بيروت
تعريب الاستاذ خيري حماد لمجموعة من الخطب والبيانات التي ألقاها الأستاذ احمد الشقيري، وزير الدولة في العربية السعودية لشؤون الأمم المتحدة ورئيس وفدها ، وقد ضم بياناته التي ألقاها بالإنكليزية في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولجانها السياسية، بمثل ما هي عليه من قوة وبالغ تأثير، ومتانة أسلوب وجزالة لفظ. ضمنت هذه الخطب والبيانات روحها القوية، ومنطقها السليم، وحججها الدامغة، بأسلوب عربي صحيح، يستسيغه الذوق، ويتقبله الشعور والإحساس. الكثيرون ممن حضروا جلسات الأمم المتحدة في دوراتها المختلفة، من عرب وأجانب واستمعوا إلى الأستاذ الشقيري، وهو يتدفق في حديثه عن مشكلة فلسطين في مختلف نواحيها، إعجبوا ببياناته ، وأبدوا تقديرهم لما فيها من قوة منطق وسلامة تعبير وانطباق على الواقعية، بأسلوب قانوني رفيع، تساعده عليه ثقافته القانونية الواسعة ، وما أوتيه من موهبة في الخطابة والأداء. وليس من الغريب على الشقيري أن يتدفق كالسيل في الحديث عن فلسطين وقضيتها ونكبة أبنائها، بأسلوب عاطفي رائع يأخذ بالأفئدة ويأسر القلوب، فهو ابن فلسطين، وقد عاش نضالها ونكبتها، ورافق صراعها مع الحياة لتصل إلى ما تصبو إليه من حرية واستقلال. وإذا كان القدر الغاشم ، وتألب قوى الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية، قد شاءا لفلسطين هذا المصير الذي آلت إليه، فإنها لن تعدم من أبنائها من يستطيع رفع صوتها عاليا، في المنتديات الدولية ، متحدثا عن الجريمة التي ارتكبت بحقها، ومبكتا ضمير الإنسانية على السكوت والصمت تجاهها. وليست الخطب والبيانات في هذا الكتاب ، كلها عن فلسطين ومشكلتها ، وأن كانت هذه القضية تحتل الجزء الأكبر منها، ففيه عرض رائع لقضية الجزائر، وجهادها المتواصل المستمر لتحقيق حريتها والوصول إلى استقلالها. ويرتفع الأستاذ الشقيري في حديثه عن هذه القصة البطولية المجيدة إلى الذروة في البلاغة والقوة وحسن العرض، وهذا ليس بالمستغرب، لان في أسطورة الجزائر الخالدة من الروعة والمجد ما يستفز المشاعر ويلهب الأحاسيس. وفي الكتاب أيضا قضايا كقضية قبرص ومشكلة نزع السلاح ، وهي من المشاكل العالمية التي بحثت وتبحث في الأمم المتحدة ، وكان حريا بالأستاذ الشقيري أن يوفيها حقها من الدرس والاهتمام .

دفاعا" عن فلسطين والجزائر
تاريخ النشر:1962
الناشر: المكتب التجاري/بيروت.
يجمع هذا الكتاب خطب الشقيري التي ألقاها في دورة الأمم المتحدة عام 1960 (دورة القمة) بجمعيتها العامة ولجنتها السياسية الخاصة، والتي تناول فيها الدفاع عن قضية فلسطين، بالاضافة إلى خطابين عن الاستعمار والجزائر.
قصة الثورة الجزائريةتاريخ النشر:
الناشر: دار العودة / بيروت.
هذه هي الخطب التي ألقاها السيد أحمد الشقيري في الأمم المتحدة باسم الوفود العربية والآسيوية والأفريقية ، عن الثورة الجزائرية من الاحتلال حتى الاستقلال ، بعد مئة وثلاثين عاماً من الجهاد. وإلى جانب الوقائع المثيرة التي يسردها هذا الكتاب، نبض زاخر من الأسانيد القانونية، والمواقف السياسية، والأحداث التاريخية، والحوار الدولي، مما لا يجده القارئ في أي مرجع أو كتاب. وقد جاءت الخطبة الأخيرة، غداة إعلان استقلال الجزائر، آية في البلاغة والروعة، فقد أودع فيها السيد أحمد الشقيري أرفع المعاني الإنسانية في الإشادة بالحرية والاستقلال، وبالعرفان الكريم للدور التاريخي الذي قام به الرئيس ديغول في "تحرير فرنسا من النازية، وفي تحرير فرنسا من تركة الاستعمار البغيض". هذا وغير هذا تقرأه في هذا الكتاب ، لتعيش مع الثورة الجزائرية ، في أحلك أعوامها ، وفي أسعد أيامها.

فلسطين على منبر الأمم المتحدة
تاريخ النشر: 1965
الناشر: منظمة التحرير الفلسطينية.
جمعت في هذا الكتاب خطابات الشقيري الثلاثة التي ألقاها في الأمم المتحـدة عام 1963، يوم ذهب اليها رئيسا" لوفد فلسطين.

مشروع الدولة العربية المتحدة
تاريخ النشر: 1967
الناشر: مركز الأبحاث – منظمة التحرير الفلسطينية.
في هذا الكتاب المبادىْ الأساسية لمشروع الدولة العربية المقترحة الذي وضعه الشقيري، وقد قدم مركز الأبحاث للمشروع بعرض سريع لتطوير فكرة الوحدة العربية على الصعيدين الشعبي والرسمي.
أربعون عاماً" في الحياة العربية والدوليةتاريخ النشر: 1969
الناشر: دار النهار/ بيروت.
هو الكتاب الأول في سلسلة مذكرات الشقيري. وقد استعرض فيه حياته منذ الطفولة المبكرة إلى عام 1963. والكتاب هو سيرة جهاد رجل واكب الحياة العربية والدولية في حقبة من أخطر حقب التاريخ العربي.
حوار وأسرار مع الملوك والرؤساء
تاريخ النشر: 1970
الناشر: دار العودة /بيروت.
وهو كتاب عن مسيرة الوحدة العربية على مدى خمسين عاما"، من 1920 وحتى 1970 وذكريات الشقيري عنها. يتعرّف القارىْ العربي في هذا الكتاب على انتصارات القومية العربية وهزائمها، وما أحاط القضية العربية من أسرار تنشر لأول مرة. والشقيري يقدم فيه ذكرياته عبر خمسين عاما" من الكفاح القومي في ميدان القضية الفلسطينية خاصة، والقضية العربية عامة. ويقدم خلاصة تجاربه ومعاناته.

من القمة إلى الهزيمة مع الملوك والرؤساء
تاريخ النشر: 1971
.الناشر: دار العودة /بيروت
هو الجزء الأول من ثلاثة أجزاء متكاملة، تتناول مرحلة خطيرة من تاريخ الأمة العربية بين عامي 1963 - 1967. ويروي سيرة حياته منذ أن عين ممثلا" لفلسطين في الجامعة العربية عام 1963 ، كما يعرض بالتفصيل لمؤتمري القمة الأول في القاهرة في يناير عام 1964 والثاني في الاسكندرية في سبتمبر عام 1964، وما تخللهما من مناورات وقرارات.


على طريق الهزيمة
تاريخ النشر: 1972
الناشر: دار العودة / بيروت
يسجل هذا الكتاب أهم الأحداث العربية التي وقعت في عامي 1965 – 1966 حتى ربيع 1967 ، ليقف عند حرب الأيام الستة . تدور أحداث هذا الكتاب حول مؤتمر القمة الثالث في الدار البيضاء في خريف عام 1965، وما سبقه ولحقه من اجتماعات مجلس رؤساء الحكومات العربية ، ووزراء الخارجية العرب ، ومجلس الدفاع العربي المشترك ، وما تخلل ذلك من وقائع خطيرة ومواقف هامة بالنسبة للقيادة العربية الموحدة ، وقضية فلسطين بصورة خاصة ..

الهزيمة الكبرى -جزءان
تاريخ النشر: 1973
الناشر: دار العودة / بيروت


معارك العرب (وما أشبه الليلة بالبارحة)
تاريخ النشر: 1975
الناشر: دار النهار/ بيروت

يقارن المؤلف في هذا الكتاب بين وقائع من تاريخ العرب القديم و الحديث ، في معاركهم بين النصر و الهزيمة.

علم واحد وعشرون نجمة
تاريخ النشر: 1977
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب بعد أن فرغ من تأليفه ومراجعته: وأنا أحمد الله أن هيأ لي من العافية والصبر والوقت ما أعانني على إكماله، لست أذيع سرا أن وراء هذا الكتاب سنين من البحث والدرس، وسنين أخرى من التجارب والمعاناة عشتها وأنا أسير في موكب الوحدة العربية منذ طفولتي إلى لا كهولتي.
والكتاب، كما سيرى المواطن العربي، مجموعة من الفصول، يتناول كل فصل منها جانباً مستقلاً من جوانب الوحدة العربية، ، وبذلك شمل كل فصل منها قضية الوحدة من نواحيها التاريخية والسياسية والدستورية، وحوافزها القومية .. ولم يغفل عن مناقشة الحجج الانفصالية التي يتذرع بها المنتفعون بالانفصال في الوطن العربي.
وفي الجانب التاريخي، على وجه التحديد، يضع الكتاب أمام المواطن العربي مسيرة الوحدة العربية، بدأت منذ فجر التاريخ وقد تمثلت في الإمبراطوريات العربية التي قامت في عهود المصريين القدماء، والبابليين والآشوريين والفينيقيين والراشدين والأمويين والعباسيين والفاطميين، وكلها تمثل خطا وحدوديا، انتابته هزات ونكسات، ولكنه ظل يسير على درب الوحدة، من غير انقطاع.

الطريق إلى مؤتمر جنيف
تاريخ النشر: 1978
يجيب الشقيري في هذا الكتاب على سؤال كبير كان يتردد في ذهن المواطن العربي عن مصير المرحلة السياسية الحاضرة، بعد أن حفلت الأجهزة العربية الرسمية بأخبار الانتصارات السياسية الكبرى التي حصلت عليها القضية العربية والقضية الفلسطينية على الصعيد الدولي.

صفحات من القضية العربية
تاريخ النشر: 1979
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ بيروت
في هذا الكتاب، يتحدث الشقيري عن رسالته التي وجهها الى الملوك والرؤساء المجتمعين في مؤتمر القمة العربية الذي عقد في الرباط عام 1974، ومؤتمر القمة العربية في بغداد عام 1978. وقد تحدث الشقيري أيضا" في هذا الكتاب عن رسائله الى أنور السادات ومذكرة مقدمة الى السيد هارولد براون وزير الدفاع الأمريكي وأخرى الى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.كما تضمن الكتاب تعليق على آراء الدكتور لويس عوض وعن ثلاثة رجال صنعوا وعد بلفور.

الجامعة العربية
تاريخ النشر: 1979
الناشر: دار بو سلامة / تونس.
دراسة شاملة عن الجامعة العربية و كيف تكون جامعة و كيف تصبح عربية.
<A href="http://www.ahmad-alshukairy.org/publications/downloads/arab_league.zip">اضغط للحصول على نسخه من الكتاب
خرافات يهودية
تاريخ النشر: 1980
الناشر: الدستور التجاري/عمان .
الكتاب هو الجزء الأول من مؤلف أخير للشقيري نشر بعد وفاته ، و فيه يرد على كلمة مناحيم بيغن التي وجهها إلى الشعب المصري في 11/11/1977 ردا" على مبادرة السادات. فهو ينقض أولا" ادّعاء اليهود نسبهم إلى ابراهيم عليه السلام، ويثبت أن اليهودية ليست عرقا" ويكشف مؤامرات اليهود عبر التاريخ، كما يعتب الشقيري في كتابه على المفكرين العرب الذين لم يتصدوا لادعاءات الصهيونية الدينية والتاريخية.

فلسطين في عام 2000
دراسة أعدها في عام 1975 لإستقراء المستقبل عما سيكون حال فلسطين عام 2000 ، و لم تنشر في حياته.



كتب عن الشقيري
أحمد الشقيري - زعيما فلسطينيا ورائدا عربيا
كتاب عن سيرة أحمد الشقيري من تأليف الدكتورة خيرية قاسمية و تقديم الدكتور أنيس صايغ. و الكتاب أعدته ووزعته لجنة تخليد ذكرى المجاهد أحمد الشقيري.


كلمات وفاء لذكرى أحمد الشقيري
مجموعة من كلمات التأبين و الذكرى من عدد من الشخصيات و الكتاب خلال الفترة 1980-2000.

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى