ســـــــــــــؤال ,,, وجــــــــــــواب (( كل ما يخص المشاة والأسلحة الخفيفة ))

ممكن تعطوني رابط تحميل اي كتاب عن تعلم القنص وان امكن يكون باللغة العربية افضل

ممكن استاذ انور تشرحلى ليه الجيش المصرى بيستخدم حتى الان العيار 7.62/39 فى حين ان روسيا الدوله المصنعه للكلاشغيرت العيار للنيتو 5.56 فى حين ان العيار 7.62 اثبت كفائه تدميريه ومدى افضل من 5.56 دا حتى فى بنادق قنص بتستخدم العيار 7.62 وانا احترت الصراحه ايهما افضل ؟؟؟؟

أخي عمير ..
اجاوبك أنا على موضوع العيار في البنادق الآلية المصرية عيار 7.62 ×39
و إن كان الأستاذ أنور الشراد شايف ان العيار المذكور هو أهم العيوب التي تواجه البندقية المعادي لثقل وزن الطلقة و عدم انحرافها خلال مرورها بالأنسجة إلا ان انا شايف ان العيار ده هايفضل عايش لفترة طويلة ...ليه ؟
لأن البندقية نفسها وصلت لمعدلات آداء من غير المتوقع تجاوزه في السنين القادمة بسهولة ..
أولا سرعة الرمي ...ما يعادل 650 طلقة في الدقيقة ...نظريا ...يعني زيها زي أي بندقية حديثة طالعة أول امبارح .
ثانيا : الاعتمادية ....يقال أن البندقية Hk416 و 417 التجريبية قد وصلت لمعدلات أداء تقترب من الكلاشنكوف بشأن تحمل الأتربة و المياه و إن كان مشكلة صعوبة التعلم و صعوبة الفك و التركيب لا تزال قائمة أمام صناع البنادق الغربية ...و تظل الإيه كي 47 و ما هو مبني عليها هي الأفضل بشأن قلة الأعطال .
ثالثا : الإحماء ...لا تزال هذه البندقية أبطأ في الإحماء من أي بندقية أخرى .
رابعا : سهولة التعلم و الصيانة ....خلال أقل من 3 ساعات تستطيع أن تعلم شخصا لا يعرف شيئا عن السلاح ان تعلمه كيف يتعامل مع هذه البندقية و يحافظ عليها و يؤمنها .
خامسا : سهولة الإصلاح ...فمعظم المشاكل تنتج من الطلقات التي لا تنطلق ...تنحشر ...و لو حدث هذا فما عليك يوى وضع الأخمص على الأرض و استخدام قدمك بعنف لإعادة الأجزاء للخلف لكي تتحرر الطلقة و هذا الأمر لا يمكن تصوره مع أي بندقية أخرى .
من المعلوم أن الاشتباكات بين الجنود قد قل مداها كثيرا عما كان في الماضي و أن المدى المتوسط اقل من 300 متر أي أن الكلاشنكوف قادرة على أداء المهمة في هذا المجال بكفاءة .
سادسا : طالما أن لدي بندقية بهذه المميزات و لدي توكيل لتصنيعها ...لماذا أعمد إلى تغييرها لدي ما هم أهم لكي أنفق فيه أموال الدفاع ؟
سابعا : عدم تشظي الرصاصة يساعد في تحطيم دعامات السراميك التي تدعم الدروع الشخصية .
ثامنا : الرصاصات ذات الأذى الكبير (عالية التشظي) ممنوعة بمعاهدات دولية .
روسيا لم تغير إلى العيار الغربي 5.56 إلا في بندقية تجريبية واحدة و أصدرت منها عيار 5.56 و عيار 5.45 و هو العيار المعروف لدي القوات الروسية و المستخدم في جميع بنادقها الهجومية .
العيار 7.62 له أطوال فوارغ متعددة و منها ...
7.62 ×39 و هو المستخدم في البندقية الهجومية إيه كي 47 - أيه كي إم
7.62×51 و هو العيار الغربي للبنادق الهجومية و القنص (فنفال - جي ثري- إم 14 - هكلر -417) و الرشاشات الخفيفة و المتوسطة (إم 60 -هكلر 21)
7.62×54 و هو العيار الشرقي لحلف وارسو لبنادق القنص و الرشاشات الخفيفة و المتوسطة .
أي أن العيار المستخدم في القنص غير العيار المستخدم في البنادق الهجومية الشرقية و الغربية و إن كان العيار المستخدم في البندقية الشرقية أيه كي أقل في المدى و الأذى إلا أنه أخف في الارتداد بقوة معقولة جدا بمقارنته بالأعيرة الصغيرة كعيار 5.56
مقارنة معالية الأعيرة النارية لها مجال واسع جدا.

اخوي

طلقة 5.56 ناتو افضل من طلقه الكلاش 39×7.62

1:لان طلقة الناتو اخف من طلقة الكلاش
وبهذا افضليه لان الجندي يستطيع ان يحمل طلقات اكثر

2:طلقة الناتو افضل من طلقه الكلاش لانها تدمر الانسجه وتسبب اضرار اكبر بسبب تشظي الطلقه
وهذا يعطي افضليه بالقتل

3:طلقة الناتو اسرع وادق واخف واثبت بالهواء من طلقه الكلاش
وهذا يعطي مدى ودقه اكثر من طلقة الكلاش

4:هناك فرق بين طلقة واخرا والقطر 7.62 يوجد بكثر من طلقه مثل طلقه التوغاريف 25×7.62 الكلاش 39×7.62و51×7.62طلقه الجي ثري وطلقة الدراغانوف 54×7.62
وهناك فرق كبير بينهم

فمثلا
مدى طلقة ال الجي ثري 600متر
ومدى طلقة الدراغانوف 800متر
ومدى طلقة الكلاش 400متر
ومدى طلقة التوغاريف 100متر

وكلهم قوتهم و مداهم و قدرتهم الاختراقيه مختلفه

وياخويfighttonight ترا الاخ يسال عن الطلقه وليس السلاح

واذا عن البندقية hk 416فهي تجاوزت كل الاختبارات التي تجاوزها الكلاش وبجداره وهي بندقية ممتازة جدا وتوازي الكلاش تقريبا

واذا عن الفك يا اخي فك ال ام 16 او الام 4 هو اسهل من فك الكلاش

لاك لا تحتاج الا حركتين 1:الضغط على المسمار 2:سحب الاقسام فقط
اما الكلاش 1:فك غطاء البدن2:سحب نابض الارتداد 3:فك مجموعه الاقسام

اخى فايت تونايت شكرا لردك واهتمامك لكن انته خلط بين حجتين فى سؤالى انا بسأل ليه العيار 5.56 مفضل عن العيار 7.62 فى حين ان بعض بنادق القنص بتستخدم العيار 7.62 بطول طلقه مختلف طبعا وحضرتك بتشكر فى البندقيه الكلاش انا مبعيبش فى السلاح ومتكلمتش عليه
وبعدين دا حتى الروس اصحاب البندقيه الكلاش غيروا عيارها ل5.56
والاخ كلاش &كويتى بيتكلم على ان الطلقه بتتشظى بعد اصابتها بالهدف (العيار5.56)
يعنى ياخ كويتى هو المفروض انى اصيب الهدف وله افرتك لحمه ياخى يكفى اصابه الجندى فى المعركه اصابه سطحيه حتى يتم تحيده عن ميدان المعركه دا امر طبيعى وبعدين حضرتك قولت ان الطلقه 5.56 اخف مما يعنى ان الجندى يقدر يحمل ذخيره اكتر كلام خاطئ فى نظرى
لان الجندى بيحمل شده والشده لا يوجد مكان مخصص لطلق مفرط ولكن يوجد اماكن مخصصه لخزن طلق يعنى الشده فيها خمس اماكن مخصصه لعشر خزن يعنى العيار هنا ملوش اى تأثير

التعديل الأخير:
طلقة 5.56 ناتو افضل من طلقه الكلاش 39×7.62

1:لان طلقة الناتو اخف من طلقة الكلاش
وبهذا افضليه لان الجندي يستطيع ان يحمل طلقات اكثر
اتفق معك في أنها أخف و أسرع ...و لكن موضوع أفضل سنتناقش فيه معا .
2:طلقة الناتو افضل من طلقه الكلاش لانها تدمر الانسجه وتسبب اضرار اكبر بسبب تشظي الطلقه
وهذا يعطي افضليه بالقتل
التشظي الأعلى للطلقة يجعلها تدخل في نطاق الرصاصات شديدة التشظي المحرمة دوليا .
كما أن التشظي العالي لا يسمح للرصاصة باختراق الدروع ...و إن كانت سرعتها العالية تشفع لها في هذا الأمر ...
أما بشأن افضلية القتل ...فالعيار 5.45 أفضل لاحتواء الرصاصة على فراغ داخلي يدفع بالهواء إلى داخل الانسحة كما يجعل الجروح البالستية أسوأ ...
3:طلقة الناتو اسرع وادق واخف واثبت بالهواء من طلقه الكلاش
وهذا يعطي مدى ودقه اكثر من طلقة الكلاش
و لكنها تفشل في اختبارات الاختراق للحوائط و الأخشاب ...أي أن الpunch تكون أضعف ...ففي حرب فيتنام عاد الجنود الأمريكان بحكايات كثيرة عن القتلي الذين قتلتهم رصاصات الكلاشنكوف التي اخترقت جذوع الأشجار و أصابتهم .
4:هناك فرق بين طلقة واخرا والقطر 7.62 يوجد بكثر من طلقه مثل طلقه التوغاريف 25×7.62 الكلاش 39×7.62و51×7.62طلقه الجي ثري وطلقة الدراغانوف 54×7.62
وهناك فرق كبير بينهم

فمثلا
مدى طلقة ال الجي ثري 600متر
ومدى طلقة الدراغانوف 800متر
ومدى طلقة الكلاش 400متر
ومدى طلقة التوغاريف 100متر
حسنا لماذا لا نناقش هذا الأمر بروية ؟
انا اتفق على أن هناك خلاف بين الأعيرة وفقا لطول الظرف الفارغ فهذا يؤثر في قوة الدفع و طول المقذوف و شكله الانسيابي .و كذا وزنه أيضا .
طلقة الجي ثري ..عيار 7.62 ناتو ...هي المقذوف القياسي لبنادق القنص العسكرية الغربية ...كما أنها المقذوف القياسي للرشاشات الخفيفة (و ليست القصيرة ). مثل الإم 60 مثلا أو اتش كي 21 الألماني .
و إن و ضع في البنادق الهجومية فإنه يسبب إرتدادا كبيرا و إن كانت قوة الرصاصة لا تناقش و لكن يعيب هذا العيار الزيادة الشديدة في الوزن فالبنادق الهجومية من الأفضل لها أن تكون أخف ...و يعتقد أن هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل القوات الأمريكية تغير بندقيتها الهجومية m14 ذات العيار 7.62 ناتو إلى m16 ذات العيار 5.56 .
على الرغم من بقاء الأولى كبندقية قنص قياسية في الجيش الأمريكي.
أما مديات الطلقات فلا تتحكم فيها نوع الطلقة فقط فطول السبطانة له أثر كما أيضا ميكانيكية الحركة لها أثر كما أيضا عدد الحلزونات في الرصاصة و نوعية البارود اللادخاني المستخدم و تصميم الرصاصة و سمكها في اختراق الهواء ..إلخ

واذا عن الفك يا اخي فك ال ام 16 او الام 4 هو اسهل من فك الكلاش

لاك لا تحتاج الا حركتين 1:الضغط على المسمار 2:سحب الاقسام فقط
اما الكلاش 1:فك غطاء البدن2:سحب نابض الارتداد 3:فك مجموعه الاقسام
أنا لن أدعي ما ليس لي من العلم فأنا لم أتعامل مع البندقية الأمريكية من قبل و لكنني سأنقل لك كلام بعض خبراء السلاح الأمريكان

هم من يقولون ان تعليم الاعتناء ببندقية إم 16 قد يأخذ اسيوع أما الكلاشنكوف لا يحتاج إلا لبضع ساعات

أخي عمير
أنا فعلا فهمت غلط و لكن على العموم أنا اعرف ان الطلقة 7.62 × 39 لم تعد مستخدمة في بنادق نصف آلية مثل ميني 30 أو غيرها بل هي الأن تعيش على الكلشنكوف .
بعدين حضرتك قولت ان الطلقه 5.56 اخف مما يعنى ان الجندى يقدر يحمل ذخيره اكتر كلام خاطئ فى نظرى
أخالفك في الرأي يا أخي ...
ثقل الشدة تضعف قدرة الحركة لدى الجندي ...و عند حساب الشدة بما فيها السلاح و الذخيرة و لا تنسى البندقية جي ثري مخزنها عبارة عن 20 طلقة فقط لأن الوزن فيها أكبر من وزن طلقة الكلاشنكوف و أيضا من الإم 16 و إن كانت قدرتها في الاختراق لا تقاوم و تعد خطرا حتى على المركبات الخفيفة .
و الشدة تطور على أساس عدد المخازن التي يقدر الجندي على حملها .

اخى فايت تونايت شكرا لردك واهتمامك لكن انته خلط بين حجتين فى سؤالى انا بسأل ليه العيار 5.56 مفضل عن العيار 7.62 فى حين ان بعض بنادق القنص بتستخدم العيار 7.62 بطول طلقه مختلف طبعا وحضرتك بتشكر فى البندقيه الكلاش انا مبعيبش فى السلاح ومتكلمتش عليه
وبعدين دا حتى الروس اصحاب البندقيه الكلاش غيروا عيارها ل5.56
والاخ كلاش &كويتى بيتكلم على ان الطلقه بتتشظى بعد اصابتها بالهدف (العيار5.56)
يعنى ياخ كويتى هو المفروض انى اصيب الهدف وله افرتك لحمه ياخى يكفى اصابه الجندى فى المعركه اصابه سطحيه حتى يتم تحيده عن ميدان المعركه دا امر طبيعى وبعدين حضرتك قولت ان الطلقه 5.56 اخف مما يعنى ان الجندى يقدر يحمل ذخيره اكتر كلام خاطئ فى نظرى
لان الجندى بيحمل شده والشده لا يوجد مكان مخصص لطلق مفرط ولكن يوجد اماكن مخصصه لخزن طلق يعنى الشده فيها خمس اماكن مخصصه لعشر خزن يعنى العيار هنا ملوش اى تأثير

لا ياخي الكريم كلامك غلط
لان خفة الطلقات تسمح للجندي بحمل كمية اكبر

يعني مثل فل نقل ان وزن طلقة الكلاش الواحده تساوي 30غرام وطلقة ال ام 16 تساوي 15 غرام

هذا يعني ان الجندي يستطيع حمل 500طلقه للكلاش و 1000طلقة لل ام 16 بنفس الوزن واذا حمل طلقات لل ام 16 بعدد يوازي طلقات الكلاش سوف يحملهم بنصف الوزن مما يعني اقل تعب على الجندي مما يعني زياده فرصه النجاح بالمعركة

اتفق معك في أنها أخف و أسرع ...و لكن موضوع أفضل سنتناقش فيه معا .

التشظي الأعلى للطلقة يجعلها تدخل في نطاق الرصاصات شديدة التشظي المحرمة دوليا .

يا اخي الكريم انا اقصد التشضي بفعل توسع مقدمه الطلقه مما يؤدي الي تشضي الطلقه لست اقصد التشضي الشديد والطلقات المتشضيه المحرمه دوليا

كما أن التشظي العالي لا يسمح للرصاصة باختراق الدروع ...و إن كانت سرعتها العالية تشفع لها في هذا الأمر ...

نعم التشضي يقلل من قوة اختراق الطلقه بس ياخوي بالاخير هي طلقه يعني تخترق وياخوي في انواع من طلقه ال ام 16 تصنع حديثا لاختراق الدروع المتوسطه والثقيله وهي سويسريه الصنع على ما اعتقد

أما بشأن افضلية القتل ...فالعيار 5.45 أفضل لاحتواء الرصاصة على فراغ داخلي يدفع بالهواء إلى داخل الانسحة كما يجعل الجروح البالستية أسوأ ...

نعم انا اتفق معك

و لكنها تفشل في اختبارات الاختراق للحوائط و الأخشاب ...أي أن الpunch تكون أضعف ...ففي حرب فيتنام عاد الجنود الأمريكان بحكايات كثيرة عن القتلي الذين قتلتهم رصاصات الكلاشنكوف التي اخترقت جذوع الأشجار و أصابتهم .

نعم هذي ميزة طلقة الكلاش وهي الاختراق الشديد لاكن للاسف تأثيره الطلقه بالجروح البلستيه بسيط بالنسبه للانواع المماثله

حسنا لماذا لا نناقش هذا الأمر بروية ؟
انا اتفق على أن هناك خلاف بين الأعيرة وفقا لطول الظرف الفارغ فهذا يؤثر في قوة الدفع و طول المقذوف و شكله الانسيابي .و كذا وزنه أيضا .

حسنا لنتناقش

طلقة الجي ثري ..عيار 7.62 ناتو ...هي المقذوف القياسي لبنادق القنص العسكرية الغربية ...كما أنها المقذوف القياسي للرشاشات الخفيفة (و ليست القصيرة ). مثل الإم 60 مثلا أو اتش كي 21 الألماني .
و إن و ضع في البنادق الهجومية فإنه يسبب إرتدادا كبيرا و إن كانت قوة الرصاصة لا تناقش و لكن يعيب هذا العيار الزيادة الشديدة في الوزن فالبنادق الهجومية من الأفضل لها أن تكون أخف ...و يعتقد أن هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل القوات الأمريكية تغير بندقيتها الهجومية m14 ذات العيار 7.62 ناتو إلى m16 ذات العيار 5.56 .

نعم انا اتفق معك ان طلقة الجي ثري طلقه كبيرة الارتداد لاكن هناك بعض البنادق تلافت هذا العيب مثل البندقية hk417

على الرغم من بقاء الأولى كبندقية قنص قياسية في الجيش الأمريكي.
أما مديات الطلقات فلا تتحكم فيها نوع الطلقة فقط فطول السبطانة له أثر كما أيضا ميكانيكية الحركة لها أثر كما أيضا عدد الحلزونات في الرصاصة و نوعية البارود اللادخاني المستخدم و تصميم الرصاصة و سمكها في اختراق الهواء ..إلخ

نعم السبطانه وعدد الحلزونات وكمية البارود والوزن والشكل

لاكن يا اخي هل من الممكان مقارنه مدى قناصه سكوت عيار 5.56 بنفس السلاح بعيار 7.62(الجي ثري)
وهي بنفس كل المقاييس والطول والحجم

أنا لن أدعي ما ليس لي من العلم فأنا لم أتعامل مع البندقية الأمريكية من قبل و لكنني سأنقل لك كلام بعض خبراء السلاح الأمريكان

هم من يقولون ان تعليم الاعتناء ببندقية إم 16 قد يأخذ اسيوع أما الكلاشنكوف لا يحتاج إلا لبضع ساعات

نعم يا اخي الاعتناء ببندقية الكلاشنكوف اسهل من ال ام16 بقليل لاكن انا كنت اقصد التفكيك الميداني السريع ليس التفكيك الكامل والصيانه
وهذا يرجع لقله اجزاء الكلاشنكوف بالمقارنه بال ام 16

هممممم يبدو أننا غير مختلفين يا أخي كثيرا ....
يا اخي الكريم انا اقصد التشضي بفعل توسع مقدمه الطلقه مما يؤدي الي تشضي الطلقه لست اقصد التشضي الشديد والطلقات المتشضيه المحرمه دوليا
حسنا التشظي البسيط الذي ذكرته ليس محرما دوليا فكل الرصاصات تتشظى حتى المغطاه بسترة معدنية كاملة من الفولاذ ...
نعم التشضي يقلل من قوة اختراق الطلقه بس ياخوي بالاخير هي طلقه يعني تخترق وياخوي في انواع من طلقه ال ام 16 تصنع حديثا لاختراق الدروع المتوسطه والثقيله وهي سويسريه الصنع على ما اعتقد

تمام اتفق تماما ...العيار 5.56 عيار قياسي للبنادق الشخصية للجنود أي أنه من المؤكد أن تجد منه كل أنواع الرصاصات .....المضيئ و الخارق للدروع و الخارق الحارق و المتشظي والنحاسي العادي ......و لن أستغرب يوما إن سمعت أن هناك رصاصات من هذا العيار بطعم الفراولة :confused::laugh:
نعم انا اتفق معك ان طلقة الجي ثري طلقه كبيرة الارتداد لاكن هناك بعض البنادق تلافت هذا العيب مثل البندقية hk417
يبدو أنني سأقع في غرام هذه البنادق من العيارين الصغير و الكبير إذ تتكشف لي كل يوم إمكاناتها العظيمة .

لاكن يا اخي هل من الممكان مقارنه مدى قناصه سكوت عيار 5.56 بنفس السلاح بعيار 7.62(الجي ثري)
وهي بنفس كل المقاييس والطول والحجم
بالطبع لا .....فالعيار هو العامل الأهم لتحديد المدى و قوة في الطلقة ...و لكن لا ننسى أن العيار 7.62 ناتو يختلف مداه في البنادق الهجومية 500متر ..إلى الرشاشات 650 متر ...إلى القناصات 800 متر كل هذه الأرقام تقريبية على ما أذكر و يجوز النسيان و الخطأ فيها

والله صارلنا كثير ما تعاركنا يا fighttonight ههههه كيف حالك اخي عالعموم انا عندي بعض التعليقات لك لك لم اكن استطيع اقتباس التعليق الاصلي يحتاج اقول 25 شكرا حتى استطيع الاقتباس هههههههه

[سرعة الرمي ليست ميزة يمكن زيادتها بسهولة ولكن نفاد العتاد رح يكون اسرع , الارتداد في الاطلاق الاوتماتيكي سيكون اعلى
[استعمال ابندقية الغربية ليس بالصعب فاولا واخيرا هي بندقية ولسيت منضومة صواريخ لو اعطيت اي طفل لعب لعبة counter strike بندقية /m16 راح يستطيع التهديف وتبديل المخزن وربما تبديل نظام اطلاق النار من مفرد الى burstالى الامان
في الحقيقة كلما زاد العيار زاد الاحماء وهناك امر اخر هو طريقة صنع السبطانة (تصنع سبطانات البنادق ذات الجودة العالي بالطريقة التالية 1- قضيبان معدنيان مجوفان احدهما اكبر من الاخر لكن المسافة لا تكفي لان يدخل احدهما في الاخر 2- ترفع درجة حرارة الكبير ليزداد عرضه وتخفض درجة حرارة الصغير ليتقلص 3- توضع مادة عازلة (لا اعرف المادة بالضبط) بين القضيبين ويدخل احدهما في الاخر 4- يراعا اختلاف مدى التمدد الحراري للسبائك التي تصنع منها الماسورة بوتفاصيل لا اعتقد اننا في حاجة لمناقشتها 4- توضع السبطانة المركبة في درجة حرارة اعتيادية فيتقلص الكبير ويتمدد الصغير بذلك لن تتاثر السبطانة بالاحماء . اما البنادق ذات الجودة المنخفضة فتصنع ببساطة من سبيكة وقصيب واحد مع مادة غير قابلة للصداء و مقومة للاحتكاك من الداخل لذلك البنادق الغربية اقل احماء وحتى في حالة الاحماء فان قطر السبطانة يبقى ثابتا نسبيا (الكلانشنكوفات الروسية والجيكية تصنع بطريقة افضل من النسخ الاخرى ولا يعد الاحماء مشكلة ) (امر اخر هو ان الاحماء يعتمد على نوع الرصاصة (لا اقصد العيار))
انت محق في سهولة الاصلاح والمتانة
[في الحقيقة التشظي لا يحصل الا في الاحشاء العضلية لماذا ؟ ساشرح عملية تشظي ال 5.56 بايجاز
اهم شرط لحصول عملية التشظي هو السرعة العالية للمقذوف وبذلك تنحرف الرصاصة اثناء احتكاكها بالجران العضلية (سبب اخر للانحراف هو تصميم الرصاصة الايروديناميكي ولكن هذا لا يلعب دورا في التشظي)
[الشرط الاخر هو الانحراف
[الشرط الثالث هو المقاومة المتوسطة نسبيا (لا يحصل تشظي عادة في الرئة او في الدماغ او في المعدة لعدم وجود مقاومة كافية وساشرح دور المقاومة لاحقا ) يحصل التشظي في الانسجة العضلية ( لا يحصل في الخشب او المعدن او البلاستك لعدم انحراف الرصاصة )
[بعد انحراف الرصاصة ولانها تكون بسرعة عالية فستواجه مقاومة عالية وهنا ياتي دور تصميم الرصاصة (رصاصة ال 5.56 ناتو تحتو على مناطق ضعيفة التماسك في الجوانب وخصوصا المؤخرة ) عند المقاومة العالية يزداد الضغط على هذه المناطق فتتشظى الرصاصة وهنا يمكن ان نبيبن بعض الحقائق (الرصاصة لا تتشظى عندما تقل سرعة الرصاصة عن 800 متر على الثانية تقريبا وليس حصرا ولذلك فنها لا تششظي بعد 300 او 400 متر تبعا للبدنقة التي اطلقتها وطول ماسورتها ) (امر اخر ان الرصاصة في حال اختراق الدرع فانها لا تتشظى نظرا لانها فقدت جزء كبير من طاقتها )
رصاصة ال 5.56 لست محرمة دوليا وكل دول اوربا وامريكا ونصف دول العالم تستعملها اعتقد انك خلطت بينها وبين رصاصات ال soft-point او الدم دم
هذا بخصوص المشاركة الاولى اما الثانية
في الحقيقة 5.45 ليس افضل لافي اختراق الدروع ولا في تاثيره على الانسجة
كلامك صحيح بخصوص ال m14
الوزن اكبر مشكلة للجندي تصور (درع مضاد للرصاص 7كيلو , بندقية 4 كيلو , مسدس 1 كيلو , عتاد مسدس 1 كيلو , خوذة 1 كيلو او اكثر في اغلب الحلات , طعام 4 او 5 كيلو , جهاز راديو ومستلزمات شخصية 3 كيلو , اجهزة رؤية 3 كيلو , اما الكارثة فهي وزن عتاد البندقية التسليح القياسي لمهمات عسكرية بعيدة عن نقطة تموين راح يكون 300 رصاصة وفي مخازن لو كان العتاد 7.62 لتقتل الجندي من الوزن لا من الاعداء هههههههههه راح يكون الوزن 12) كيلو تقريبا لذلك يحمل الجنود عدد اقل اما الاعيرة الاخف فيمكنهم حمل وزن اقل عالعموم رغم الوزن الخفيف

التعديل الأخير:
حبيبي سبتستااااااااااااااز و الله انت واحشني و كنت بادور عليك في المنتدى أول ما جيت وحشتنا يا راجل ووحشتنا الخناقات معاك هههههههههههههههه

بشأن استعمال البنادق الغربية ...اتفق هي سهلة و لكنها ليست أسهل من غيرها .....كما أن الكلام هنا عن الصيانة و التنظيف و إصلاح العيوب في اليدان وقت الضرب و ليس في الورشة ...انت بإمكانك بالحربي و رباط الحذاء و قطعة قماش مبللة بزيت الطعام أن تنظف الكلاشنكوف كأفضل ما يكون ...و لكن هل ينفع هذا مع البنادق الغربية ؟
في الحقيقة 5.45 ليس افضل لافي اختراق الدروع ولا في تاثيره على الانسجة
همممم هل تعني أن العيار 5.45 أقل في أثره الباليستي من العيار 5.56 ؟

لقد سمعت أن ميزة هذه الرصاصة هي الأثر البالستي للجرح .بالإضافة لخفة الوزن و السرعة الفوهية ..إلخ

صحيح كلامك حول التنظيف بس الامر اولا واخيرا بندفية وما راح يكون معقد بالرغم من ان الكلاشنكوف ابسط

ال 5.54 ذات تاثير اكبر ضد الاحشاء من ال 7.62x39 وليس ال 5.54
نعم سرعتها اعلى ولكن ليست بسرعة ال 5.56 لان مظروفها اقصر ولكن مقارنة بال 7.62 فهي ادق واخف

مشكلة تاثير ال 5.54 ضد الاجسام الصلبة هي التجويف في المقدمة والذي يزيد التاثير ضد الاحشاء ويقلل التاثير ضد الاجسام الاكثر صلابة
في رابط عن تطور ال 5.54 خلال ال 30 سنة الماضية راح اعطيكيا بعدين وشكرا

السلام عليكم ،،،

من الأفضل للمشرفين /قص المشاركات الخاصة بالمقارنة بين الأعيرة المختلفة إلى موضوع منفصل .حفاظا عن نسق موضوع سؤال وجواب

طيب ممكن عن كيفية القنص والتنشين على الكلاشنكوف وكيف عملية الحلوس للقنص وبعد الرامى

بسم الله الرحمن الرحيم
س1 كيف يتم تحد يد الهدف للقناص؟
س2 اريد معلومات عن كيف تصفير الكلاشن كوف والبندقية ادراغنوف بالطرقتين الشرقية والغربيى واليدوية والتلسكوبية ؟
س3 نريد منكم تنزيل موضوع عن الطبواغرافيا لان الموضوع قد حذف من الموقع؟
س4 ان كان يوجد فيديو عن هذه المواضيع ؟

ياشباب اللي عنده معلومات عن الذخيرة الغير حية وبشكل مفصل ودقيق يعطينا إياها ولكم الشكر والتقدير لكل من يقوم على هذا المنتدى الرائع​

عودة
أعلى