سلسلة الامن التقني تتناول والختراقات والهكر و التجسس و المواضيع المختلفة

الهاكرز المبتدئون ... الصيد الثمين






الهاكرز المبتدئون ... الصيد الثمين


الأمن التقني


CAC312CC2.jpg


المجد - خاص
تعد شبكة الإنترنت في حالة نمو متسارع منذ وقت طويل، ومع الوقت يزيد معدل هذا التسارع، فالصغار يكبرون، والكبار يتعلمون، وحتى الآلات تصبح أذكى وتستخدم الإنترنت، ومع كل هذا التوسع المضطرد في استخدام الإنترنت يجد المخترقون المزيد من الناس لخداعهم واختراق أجهزتهم بغية تحقيق مصالح مختلفة.

وقد شرحنا في موقع المجد الأمني بالتفصيل بعض أهم المصالح التي يمكن للمخترقين تحقيقها باختراق أجهزة الناس، اليوم سنضيف آلية قديمة ولكنها أصبحت تكتسب زخماً أكبر مع الوقت، وهي الاختراق عبر برامج الاختراق.

الاختراق فعلاً يتم عبر برامج الاختراق، ولكن عبر تلغيمها بالبرامج الخبيثة ونشرها وهذا لا جديد فيه، ويحصل دوماً، المشكلة أن بعض المراهقين والفضوليين يتسببون لأهلهم بالمشاكل عبر حب المغامرة والتجربة وتحميل كل ما يطاله مؤشر الفأرة، المشكلة تتضاعف عندما يدفع الفضول الأبناء المراهقين إلى دخول مواقع الهاكرز.

ففي تلك المواقع، تنتشر شتى نوعيات البشر، منهم الطالح وقليل منهم الصالح، فتجد من يزعم أن لديه برنامج يقوم باختراق أي بريد إلكتروني بمجرد أن تضع له البريد المطلوب، وآخرين يعيدون نشر برامج اختراق أو مساعدة للاختراق بعد تلغيمها، وبحجة أن هذه البرامج هي للاختراق تجد أن الناشر يطالب المستخدم بإيقاف مضاد الفيروسات كي يعمل البرنامج !

للتذكير : البرامج الملغومة هي تلك التي تحتوي على أكواد خبيثة (تعليمات برمجية بهدف الاستخدام غير المشروع) تقوم في حال تشغيلها بالتجسس على جهازك وجمع المعلومات التي تم برمجتها من أجل جمعها ومن ثم إرسالها للمبرمج.

ناشرو البرامج الخبيثة هؤلاء قرروا في السنوات الأخيرة وبشكل متزايد عدم التقوقع في داخل منتدياتهم، فأصبحوا يلجئون للمواقع المشهورة بين عوام الناس والذين يعد اختراقهم أسهل وأبسط، ويزعمون لبرامجهم قدرات خارقة بشكل يدفع البسطاء إلى التصديق وتحميل البرامج وإتباع الإرشادات التي يأتي على رأسها بالطبع إيقاف مضاد الفيروسات، والباقي عندكم!

ونظراً للأهمية المتزايدة للإنترنت والحاسوب في حياتنا اليومية فقد أصبح لزاماً على جميع مستخدمي الحاسوب في العائلة تثقيف أنفسهم والتعرف على الإنترنت ومخاطره بشكل جيد قبل استخدامه، الوالد والولد، الأم والبنت، الصغير والكبير، وذلك لحماية معلوماتهم وخصوصياتهم المهددة والتي قد ينتج عن اختراقها أذى قد يكون بليغاً في بعض الأحيان إذا لم يكونوا على دراية بتجنب المصائد والفخاخ التي يزرعها المخترقون في طول الإنترنت وعرضه.

كذلك يجب تجنب الفضول الزائد وتقليل التجارب إلى أدنى حد ممكن، وإن كان لا بد من تشغيل برنامج مع وجود خشية أو عدم ثقة حول مصدره فيجب عمل ذلك بشكل آمن، وشرحنا ذلك بالتفصيل من قبل ونعيده الآن : التشغيل الوهمي كأن نشغله في جهاز تخيلي بإستخدام vmware - virtualbox ، أو بإستخدام برنامج sandboxie أو حتى بميزة التشغيل المعزول - الآمن في برنامج الكاسبرسكاي إنترنت سيكيورتي.
 
رد: الهاكرز المبتدئون ... الصيد الثمين

مشكور أخي الكريم , في الصباح حملت برنامج البيروسوفت من منتدى هكرز نصحني به أحد الاعضاء في منتدانا و للاسف اتضح أنه ملغم :dunno[1]:
 
رد: الهاكرز المبتدئون ... الصيد الثمين

اخي الكريم الثقة نعدمة منذ تم اختراع النترنت

في التصفح على النترنت

لا تثق في احد

تحاتي
 
الفيسبوك سينشر جميع حركاتك على الإنترنت









50% من مستخدمي الفيسبوك قلقون من خاصية التايم لاين

الفيسبوك سينشر جميع حركاتك على الإنترنت


الأمن التقني


019427B29.jpg


المجد -

في استطلاع أجرته Sophos Security المختصة بأمن المعلومات أتضح أن 50% من المستخدمين قلقون من خاصية التايم لاين واللتي ستكون عملية التغيير إليها إجبارية.

الاستطلاع والذي شمل 4000 شخص أكثر من 50% من أولئك الأشخاص أبدوا قلقهم من خاصية التايم لاين فيما قال 32% ” أنهم لا يعلمون لماذا لا زالوا يستخدمون الفيسبوك “. 8% قالوا بأنهم معجبون به فيما أجاب 8% آخرون بأنهم سيتعودون عليه.

القلق يأتي من خاصية التايم لاين لكمية المعلومات التي تقوم بعرضها عن المستخدم والتي يرى الكثير من المختصين بالنواحي الأمنية بأنها قد تمثل تهديدا للمستخدم فيما ما أراد شخص ما أذيته فخاصية التايم لاين ستقوم بتحديث نفسها بنفسها وعرض ماذا تفعل من دون أن تسألك.

فمثلا إذا قمت بقراءة مقالة معينة أو حتى سماع أغنية أو أي نشاط آخر فإنها ستقوم بعرضه دون الحاجة إلى ضغط زر الـ Like أو Share.

خاصية ليست مرغوبة ربما يقول البعض إذا ما أحببت الخصوصية لماذا تستخدم الفيسبوك أصلا ولكن ما يحدث الآن هو عرض كتاب حياتك وجعل أغلب صفحاته متاحة للقراءة من قبل الجميع ولكن بالسابق كنت قادرا على التحكم في كمية المعلومات المعروضة.

لا أظن أننا نريد أن نعرف إذا ما دخل شخص ما الحمام فهذه حرية شخصية ولكن مع التايم لاين أصبحت معلومة عامة.

2965670451.jpg
 
الفيديو: اختراق الخصوصية لمستخدمي الهواتف الذكية







الفيديو: اختراق الخصوصية لمستخدمي الهواتف الذكية



274AF2197.jpg



المجد -

يكشف تقرير أعدته قناة الجزيرة الفضائية النقاب عن انتهاك بيانات مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية وخاصة شركة أبل الأمريكية، والتي تستخدم الأجهزة المحمولة مثل الآيفون والأي باد كماسح ضوئي لبيانات المستخدمين.
فمن الممكن التقاط صورة للمستخدم الحالي، أو تسجيل صوته أو حتى تخزين نبض قلبه دون أن يشعر المستخدم بذلك. وقد أضرت شركة أبل للكشف عن هذا السر الخطير، تحت ضغط من حماية البيانات الشخصية.
التقرير يتطرق إلى شروط الاستخدام التي تفرضها شركة أبل على مستخدمي أجهزتها والتي تسمح لنفسها باستخدام بيانات المستخدمين، ومتابعتهم.



إليكم التقرير
 
الإف بي آي يراقبكم على فيسبوك وتويتر بعد السي آي إيه







بعد السي آي إيه ..


الإف بي آي يراقبكم على فيسبوك وتويتر



094689729.jpg




المجد - خاص

يبحث مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي هذه الأيام عن طريقة أكثر (نجاعة) لمراقبة الاستخدامات المخالفة للقانون الأمريكي على فيسبوك وتويتر، حيث أعلن عن رغبته هذه في وثيقة نشرت على موقعه موجهة إلى الشركات التقنية بحثاً عن عروض جيدة لأدوات برمجية فعالة لفحص صفحات فيسبوك وتويتر بأسلوب محركات البحث Crawling وتصنيفها بحسب الكلمات والمفردات التي يحتمل احتواؤها مخالفات للقانون.


وبحسب الإعلان ( )، فإن (التطبيق يجب أن يكون مرناً ويستوعب بسرعة التغيرات في الأهداف والخطط) كما ورد حرفياً على الموقع، وأضاف الموقع : (هدف هذا المجهود هو تحقيق الأهداف المرسومة لخطة الإف بي آي التطويرية).


الجدير بالذكر أن شركات تقنية المعلومات الأمريكية تلعب دوراً بارزاً في تزويد الأجهزة الأمنية الأمريكية بحلول فعالة للتحديات التي تواجهها، كما أن هذه الشركات تتعاون بفاعلية مع الأجهزة الأمنية الأمريكية، وجزء بسيط فقط من هذا التعاون يطفو إلى السطح، بينما تكفل ويكيليكس بكشف الكثير من خفايا الجزء الأعظم من هذا التعاون.


كما نشر سابقاً أن الشرطة في عدة دول غربية بينها الولايات المتحدة وبريطانيا تستخدم الفيسبوك بالفعل بشكل دوري للتحري وجمع المعلومات عن المجرمين ونشاطاتهم، غير أن فلترة المعلومات الغير مهمة بشكل آلي لا تزال تشكل تحدياً. طلب الإف بي آي الأمريكي لهذا التطبيق الجديد الذي يفترض به تحديد المهم من غير المهم قد يوجد منافسة بين شركات التقنية الأمريكية الكبيرة حيث أن التطبيق بعد جهوزيته يمكن إعادة بيعه لدول حليفة لتحقيق المزيد من المكاسب.

 
رد: الإف بي آي يراقبكم على فيسبوك وتويتر بعد السي آي إيه

ليراقبوني وليسرقوا حسابي على الموقعين وايضا يمكنهم التعليق من خلاله باي اسلوب هذا لا يهمني لان حساباتي من اساسها لا استفيد منها ابدا
 
رد: الإف بي آي يراقبكم على فيسبوك وتويتر بعد السي آي إيه

الحمدلله مادخل لا فيسبوك ولا تويتر هههه

اصلاً مادخل مواقع تواصل اجتماعي مرتاح
 
رد: الإف بي آي يراقبكم على فيسبوك وتويتر بعد السي آي إيه

إف بي آي مع نفسك حبيبي
والله منت بلاقي شيء يعجبك لو تدخل على حسابي
خلك بمحلك و أنثبر بأمريكا
 
رد: الإف بي آي يراقبكم على فيسبوك وتويتر بعد السي آي إيه

الحمدلله مادخل لا فيسبوك ولا تويتر هههه

اصلاً مادخل مواقع تواصل اجتماعي مرتاح
والله عين العقل
 
رد: الإف بي آي يراقبكم على فيسبوك وتويتر بعد السي آي إيه

الحمد لله ليس عندي حسابات ولا صفحات لا في ألفيس ولا في ألتويتر . وكم كنت ومازلت احذر معارفي من هذه المواقع ( الكمائن ) لكن لا حياة لمن تنادي
 
رد: مبادئ أمن المعلومات (أمثلة تطبيقية)

كلام رائع
شكرا لك
اهم شىء الاسفادة مما نقرأه ونعرفه
وان يصل الى اكبر قدر من المجتمع
 
كيف تحافظ على سيرتك الشخصية في فيس بوك؟








تفاصيل حياتك ستبقى على الشبكة إلى الأبد

كيف تحافظ على سيرتك الشخصية في فيس بوك؟

الأمن التقني


618DD54EF.jpg




المجد

إذا لم تقم مؤخراً بمراجعة إعدادات الخصوصية في "فيس بوك"، فقد حان الوقت أن تفعل ذلك. ويصاب الخبراء بالدهشة من عدد الأشخاص الذين يظنون أنهم قد أخذوا الاحتياطات الكافية في ما يخص ذلك، ومع ذلك يمكن لأي أحد التوجه مباشرة إلى جدران أخبارهم، أو مشاهدة صورهم الخاصة، حتى ولو لم يكونوا أصدقاء لهم، أو لصديقهم.
ومن حسن الحظ أن "فيس بوك" قام تحت وطأة الإنتقادات بوضع طرق تحكم تفصيلية للخصوصية والنشاطات الإلكترونية بقرب معظم البيانات التي يجري عرضها للآخرين، إذ يمكن اختيار الأشخاص الذين يشاهدون نشاطاتك، وصورك، والمكان الذي توجد أنت فيه، حتى قبل أن تقوم بنشرها. كما ينبغي الكشف على إعداداتك الافتراضية (default settings) وتحرير سيرتك الشخصية للتأكد من أنك لا تقوم بعرض معلومات غير مرغوب بإطلاع الآخرين عليها. وإذا كنت أباً لأولاد في سن المراهقة وسمحت لهم باستخدام "فيس بوك"، فإنه من الضروري مساعدتهم لضبط إعدادات عرض نشاطاتهم ومعلوماتهم بشكل يحفظ أمنهم وخصوصيتهم.
السيرة الذاتية
ولنبدأ أولا مع السيرة الذاتية. قم بالنقر على اسمك في أعلى الشاشة. ثم انقر على زر "تحرير السيرة الشخصية" الموجود على الزاوية اليمنى العليا. وإلى اليمين كل معلومة يمكنك المشاركة فيها، هنالك لائحة منسدلة، وهي التي يمكن فيها اختيار "الأشخاص العموميين"، و"الأصدقاء"، و"أنا فقط"، ويدعوها "فيس بوك" أداة انتقاء الأشخاص المعنيين.
و"الأشخاص العموميون"، و"الأصدقاء"، و"أنا فقط" تشرح وظيفتها بنفسها. لكن عملية الضبط التي يمكن تخصيصها وفقا لما تبتغيه أي "على مقاسك" (Custom) تتيح لك اختيار الأشخاص المعينين، أو قوائم منهم الذين يمكنهم الاطلاع على معلومات محددة تخصك. أو يمكن بدلا من ذلك إخفاء المعلومات عن أشخاص معينين، أو قوائم منهم. لذا حاول أن توازن بين التسلية والتواصل، من دون أن تصبح هدفا للمتسللين والمخربين ولصوص الهويات.
وللبقاء في أمان توصي كيم كوماندو، الكاتبة في صحيفة "يو إس إيه توداي" دائما بوضع عنوانك، وتاريخ ولادتك، ورقم هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني، في خانة "أنا فقط". والأفضل من ذلك عدم إدخال مثل هذه المعلومات في المرتبة الأولى. تذكر أنك إذا تركت مثل هذه التفاصيل تتسرب منك على الشبكة، فإنها ستبقى هنالك إلى الأبد.
وعندما تكون تجري تعديلات في سيرتك الشخصية، ستلاحظ أن هنالك زرا بعنوان "شاهد" في الزاوية العليا اليمنى، الذي يتيح لك اختبار كيف تبدو سيرتك لدى الأصدقاء والجمهور. وعند الانتهاء من تحرير سيرتك، انقر على "احفظ التغييرات".
تحرير ترتيبات الخصوصية
والآن قم بتحرير ترتيبات وضوابط الحفاظ على الخصوصيات عن طريق النقر على المثلث المقلوب في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، واختيار "ترتيبات حفظ الخصوصيات" (Privacy Settings). وهنا يوفر لك "فيس بوك" خيار ضبط ترتيبات الخصوصية بالنسبة إلى الجمهور، أو الأصدقاء، أو وفقا لما ترغب تخصيصه Custom. ويظهر هذا الخيار عن طريق الافتراض سلفا لدى نشر المحتويات. لكن يمكن عند ذاك تغيير الخصوصيات بالنسبة إلى كل نشرة على حدة عن طريق (منتقي الأشخاص المعنيين).
وبعض التطبيقات مثل "فيس بوك فور بلاك بيري"، لا تستجيب إلى "منتقي الأشخاص المعنيين". فإذا كان هذا وضعك، فقم بضبط الخصوصية المفترضة الخاصة بجهازك الجوال في ما يتعلق بـ"الأصدقاء"، أو "التخصيص" (Custom). فإذا كنت راضيا بالترتيبات الإجمالية التي قمت بها، فقد أنجزت مهمتك، لكن يجب النظر أيضا في جميع الخيارات الفردية، فمن المحتمل أن تجد شيئا آخر قد يحتاج إلى تعديل.
ابدأ مع "كيف يمكن التواصل"، وانقر على "ترتيبات التحرير". وهنا يمكنك الاختيار من هم الذين يمكنهم الاطلاع على سيرتك، ومن هم الذين يرسلون لك طلبات الصداقة، ورسائل "فيس بوك"، وإمكانية النشر على "جدارك"، والنشر على "الجدار" الخاص بك، وإطلاع الآخرين على منشورات هذا "الجدار". وإذا ما سبب أي ترتيب تشويشا لك انقر على "رابط المزيد من التعلم". الخطوة التالية قم بزيارة "كيف تعمل بطاقات التعريف". وهنا نوصي بتشغيل "مراجعة السيرة الذاتية"، و"مراجعة بطاقة التعريف". وبهذه الطريقة إذا قام أحدهم بالتأشير عليك ببطاقة في إحدى النشرات، فلا تظهر أوتوماتيكيا على جدارك. عليك الموافقة على البند هذا أولا.
وقد ترغب في أن تغلق "اقتراحات بطاقات، أو إشارات التعريف"، و"أصدقاء راغبون في الكشف عن أماكن وجودك". إن "اقتراحات بطاقات التعريف" تتيح لنظام التعرف على الوجوه في "فيس بوك" التعرف عليك في الصور، والتأشير عليك ببطاقة أو عنوان، فـ"أصدقاء راغبون في الكشف عن أماكن وجودك" قد يسمح لأصدقائك بالكشف عن تحركاتك، وأماكن وجودك، عن طريق تطبيق "الأماكن" (Places) في الأجهزة الجوالة.
تحرير التطبيقات
وتحت "تطبيقات ومواقع الشبكة" انظر إلى التطبيقات والألعاب، ومواقع الشبكة التي تستخدمها، وقرر إذا ما رغبت في تحريرها، أو شطبها. فمواقع الشبكة وألعابها مثل "بينغ"، و"المرزعة السعيدة"، وبقية الألعاب، تستخدم معلومات سيرتك الشخصية وتتشارك بها، بغية الإنتشار إلى قوائم أصدقائك وكذلك استخدام معلوماتك في عرض محتوى شخصي لك (مثل : مرحباً يا فلان، طبعاً التطبيق عرف انك فلان برغم انك لم تخبره بذلك من ملفك الشخصي على الفيسبوك).
وبالنسبة للعديد من المستخدمين فإنهم لا ينقرون على كل الخيارات الواقعة تحت "كيف يقوم الأشخاص بجلب واستيراد معلوماتك إلى التطبيقات التي يستخدمونها". وعليك أيضا إغلاق بحث "الجمهور"، لا سيما بالنسبة إلى القاصرين. فهذا يحول دون ظهور سيرتك الشخصية في نتائج بحث "فيس بوك" وفي بحث "غوغل". وقد يساعدك "الأشخاص المحظورون، أو الممنوعون" وقسم التطبيقات في إدارة الأشخاص المشاكسين وتطبيقاتهم. فهذا هو القسم الذي تود زيارته، إذا ما قام أحدهم بتهديدك والتنمر عليك.
وأخيرا إذا كنت تبحث عن عمل، فعليك القيام بمسعى حذر جدا تجاه المشاركة الاجتماعية. فصورك البريئة من سفرتك الأخيرة، أو تعليقك السياسي، قد ترسم صورة أقل مهنية مما تتوقع بالنسبة إلى مديريك الذين قد يعرضون عليك توظيفك.
 
رد: كيف تحافظ على سيرتك الشخصية في فيس بوك؟

مشكووور اخي الكريم . . . شخصيا و من جانب الحيظة و الحذر لا اضع اي معلومة حقيقية او تفاصيل صحيحة عني = كل شيء مغلوووط خخخخخخ
 
رد: كيف تحافظ على سيرتك الشخصية في فيس بوك؟

مشكووور اخي الكريم . . . شخصيا و من جانب الحيظة و الحذر لا اضع اي معلومة حقيقية او تفاصيل صحيحة عني = كل شيء مغلوووط خخخخخخ


اخي الكريم اذا اراددت القوات المخبراتية والستخبراتية في اي دولة في العالم معلومات عنك

وبكل بساطة سيتم تتبع الايب الخاص بالدولة ثم المدينة ثم المنقطة ثم الحي ثم انت تخترق جهازك وتاخذ ما تريد مربط الفرس والحل الوحيد اخي الكريم عدم التسجيل للاعضاء الجدد وللعضاء

وهناك خصيات تحدد مكانك في القوقل ارث بدقة ولا توجد حتى درجة خطء ولو 0000000000000001.%

تحياتي تابع سلسلة الامنية المثبتة في القسم ستجد ما تريد
 
رد: الفيسبوك سينشر جميع حركاتك على الإنترنت

الله يعطيك العافية أخي "مصحف وبندقية "

بس الله لايهينك ليت توضحلي أكثر لو كان في امكانية عن " التايم لاين "

 
رد: الفيسبوك سينشر جميع حركاتك على الإنترنت

الفيسبوك
اصبح احد اكبر الادوات التجسسيه وتدبير المكائد وهدم الدول فى عالمنا المعاصر
خطير جدا
 
بالفيديو.. التحذير من خطورة الفيس بوك (لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد )







بالفيديو.. التحذير من خطورة الفيس بوك




FFCDBA4D2.jpg




المجد

يوضح فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد أن موقع الفيس بوك موقع تكثر فيه الفضائح ويقبل التجسس على الآخرين وفيه مجال كبير لسرقة المعلومات إضافة لكون المعلومات التي تُنشر فيه تصير علنية.

وأكد المنجد أن الموقع يستخدمه أعداء الأمة من يهود ونصارى في جمع المعلومات عن المجتمعات العربية والاسلامية, وهذا الأمر مكمن خطر لأنهم يدرسوا المجتمع ليحاولوا إختراقه.

لمتابعة الفيديو :




 
أجهزة المراقبة... سلاح ذو حدين






أجهزة المراقبة... سلاح ذو حدين



9BCEA4C98.jpg




المجد- خاص



يوماً بعد يوم يزداد انتشار أجهزة المراقبة التي تكشف عن الحياة الخاصة والأسرار الشخصية والتصرفات التلقائية. كل تلك الأشياء فقدت خصوصيتها بسبب التطور التكنولوجي المذهل, الذي أنتج أجهزة دقيقة للغاية, فضحت السرية وكشفت المستور.

هذه الأجهزة أصبحت تعتمد بشكل متزايد على شبكات الجوال، لما تحظى به هذه الشبكات من انتشار واسع وتغطية كبيرة مما يوفر الوقت والكلفة في الاتصال، فبدلاً من الأجهزة القديمة التي كانت تضطر لحمل أجهزة إرسال قوية بداخلها ذات تردد عالي يجعل الكشف عن وجودها مهمة سهلة، فإن الأجهزة الحديثة لا تحتاج لأكثر من شريحة جوال لتتصل هي بك وتتلقى منك الأوامر مثل توقيت التصوير أو حتى فتح خط بشكل مباشر بمجرد الاتصال.

والأمثلة عديدة، مثل تلك الساعة التي تلتقط الصور وترسلها عبر رسائل الوسائط MMS مستخدمة فقط شريحة جوال، كما بالصورة :

hidden-camera-clock_AE-MMSCLK.jpg




والأشكال تختلف لكن الطرق محدودة، الخط العام لهذه الأعمال هو توفر جهاز يوضع بصورة لا يشتبه فيها الإنسان، ومن ثم يتصل بالمخترق ويرسل لها ما تيسر من صوت أو صور بحسب إمكانيات الجهاز، مع محاولة توفير خط كهرباء إن أمكن - لهذا تفضل الأجهزة الكهربائية لتوفر التيار لها بشكل مستمر أو على الأقل من حين لآخر.


إلا أن هذه الأجهزة ليست دائماً سيئة الاستخدام، حيث يمكن استخدامها للمراقبة وتأمين المؤسسات، مثل الجهاز الموجود في هذه الصورة :


hidden-home-security-cameras_AE-MMSEbox.jpg




كما تلاحظون، هذا الجهاز يبدو كعلبة تجميع كهرباء، إلا أنه ببساطة ليس كذلك، هذا الجهاز يحوي كاميرا عالية الوضوح ويمكنها استشعار أي حركة مقابلها فتقوم مباشرة بالتقاط صورة وإرسالها إلى الجوال (MMS) أو البريد الإلكتروني كمرفق، كما يمكن ربط الجهاز لاسلكياً بعدد من أجهزة الاستشعار مثل أجهزة إنذار الحريق أو مستشعرات الدخان أو الغاز لتنقل لصاحبها الصورة فوراً من قلب الحدث، كما توفر له استماعاً مباشراً من المكان بمجرد اتصاله على رقم الكاميرا، والبطارية التي يحتويها الجهاز تبقيه متيقظاً عن انقطاع التيار الكهربي.



مثل هذه الاستخدامات المفيدة لمثل هذه الأجهزة أمر جيد، خاصة لمن يريد الإمساك بلص يضايقه مثلاً بالسرقات المتكررة أو أن يتثبت من عدم تسلل غرباء إلى منزله عند خروج العائلة بأكملها منه في رحلة أو سفر مثلاً.

لكن هل استخدام هذه الأجهزة يقتصر على مثل هذه المنافع الحميدة ؟ الواقع يقول غير ذلك، ولئن كان استخدام هذه الأجهزة وغيرها قد وضع له ضوابط في الدول المتقدمة تقنياً على سبيل المثال، إلا أن الأمر في بلادنا العربية ما زال يخضع لمزاج المسئول الأمني في كثير من الأحيان في غياب كامل لأي تصور للتعامل مع هذه التقنيات الحديثة.

تظل مسألة اكتشاف هذه الأجهزة بحاجة للكثير من الصبر والحكمة والدقة في التعامل، واستخدام أجهزة تغطي أوسع مدى ممكن من الترددات، وإلا فإنه في حال استخدام أجهزة ذات مدى محدود فلن يمكنها التعرف على وجود أي أجهزة تستخدم ترددات خارج النطاق المرئي لهذه الأجهزة، مثلاً الجهاز (OSC 5000) الذي نشر موقع المجد الأمني عنه سابقاً لديه خواص مميزة، مع ذلك ينتهي سقفه في المسح والاكتشاف للترددات اللاسلكية عند التردد 3 جيجا هرتز، وهو مدى جيد لكثير من الأجهزة اللاسلكية، إلا أن هناك أجهزة تعمل بترددات أعلى.

الترددات اللاسلكية الخاصة بأجهزة التنصت ودورها في العملية، سنعرضها لكم لاحقاً في مقال مفصل بإذن الله تعالى كي تتضح الصورة للقارئ الكريم كي يختار الجهاز المناسب لحمايته من التنصت.

 
رد: أجهزة المراقبة... سلاح ذو حدين


"OSC 5000"


وتحت مسمى التدابير المضادة للاستخبارات المضادة نجد هذا الجهاز والذى يمثل طفرة فى مجال كشف التنصت حيث لا يقتصر استخدامه على الافراد العاديين فقط بل تعتمد عليه الحكومات ذاتها فى الكشف عن اجهزة التنصت و يطلق على هذا الجهاز"OSCOR 5000"، حيث يعتبر الاكثر فعالية وقدرة فى السوق حيث انها مجموعة تنصت و كشف كاملة قابلة للنقل والبرمجة.




oscor.jpg
OSC-5000_2.jpg





"OSCOR 5000" هو نظام سيطرة مضاد للمراقبة والتجسس، صمم على اساس التحليل الطيفى والذى يقوم بشكل تلقائى ومستمر بعملية مسح ضوئى لجميع النطاقات وكشف صامت على جميع اجهزة التنصت والتقاط جميع الاشارات المصادفة ووضعها فى ذاكرة لمراجعتها فى وقت لاحق.


المميزات:

o يعتبر الجهاز مجموعة متنقلة كاملة من اجهزة اختبار "ECM" موجودة فى حقيبة واحدة لسهولة حملها ونقلها باعتبارها امتعة يدوية .

o صمم هذا الجهاز لكى يقوم بالكشف على جميع انواع الاشارات الرئيسية السمعية والصوتية لذبذبات الارسال من ضمنها الموجات العادية والاشعة تحت الحمراء، حيث يحتوى الجهاز على مستقبل رقمى شديد الحساسية يقوم بمسح ضوئى وضبط الموجات من (10 كيلوهيرتز و حتى 3 جيجا هيرتز) والاشعة تحت الحمراء من (850 نانوميتر الى 1070 نانوميتر)

o حجم الجهاز 47x36x15 سم ووزنه لا يتعدى 11 كيلو جرام.
o يعمل الجهاز على التيار العادى 210-260 فولت و التيار المستمر 12-18 فولت


كما يحتوى على بطارية داخلية 12 فولت حيث يستطيع الجهاز العمل بها لمدة 3 ساعات متواصلة
 
عودة
أعلى