الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

Dr/Thunder

عضو
إنضم
27 سبتمبر 2011
المشاركات
19
التفاعل
3 0 0
2011-634540558294727144-472.jpg


أكد الفريق أركان حرب رضا محمود حافظ، قائد القوات الجوية، إن القوات الجوية هي جزء من القوات المسلحة التي تعد ملكا للشعب المصري، حامية له ومدافعة عن سمائه، موضحًا أن القوات الجوية خلال الثورة وبعدها في أعلى درجات الاستعداد لمنع أي محاولات للنيل من أمن وسلامة مصر، وأنه تم زيادة القوات الجوية في سيناء مع زيادة القوات البرية لحماية الأمن القومي المصري.

وفي مؤتمر صحفي بمناسبة عيد القوات الجوية واحتفالات نصر أكتوبر، أوضح الفريق حافظ أن القوات الجوية كثَّفت طلعاتها لحماية حدود مصر في تعاون وثيق مع قوات الدفاع الجوي وحرس الحدود، ونجحت القوات الجوية في إحباط العديد من عمليات تهريب الأسلحة من الغرب والجنوب وعبر البحر الأحمر، مؤكدا أن القوات الجوية لم ولن تدخر في تحقيق مصالح الشعب وحماية حدود مصر وسمائها ليلا ونهارا. وأجرت "بوابة الأهرام" حوارا مع الفريق حافظ، أجاب فيه على تساؤلات عديدة حول الأوضاع بعد الثورة وحول قدرات القوات الجوية.

– مع قيام ثورة 25 يناير تعددت المهام التى شاركت بها القوات المسلحة لتأمين المجتمع .. ما طبيعة المهام التى نفذتها القوات الجوية للمساهمة فى التأمين ؟ وهل هناك تدريب للقوات لمواجهة مثل هذه المواقف؟

1 - منذ اللحظات الأولى ساهمت القوات الجوية من خلال منظومة القوات المسلحة فى تأمين الثورة والثوار، وقامت القوات الجوية بتكثيف طلعات الحماية الجوية لسماء مصر على مختلف الإتجاهات الشرقية والشمالية والغربية والجنوبية، وقامت بحوالي 30ألف و500 طلعة، أي بمعدل 14 طائرة موجودة بسماء مصر في كل ساعة، وخلال الثورة زدنا من تأمين سماء مصر حتى لا يقدم أي عدو على الإضرار بها، والاشتراك فى تأمين المنشأت الحيوية بالدولة، ومواجهة عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات عبر الحدود المختلفة؛ شرقية وجنوبية وغربية بالتعاون مع قوات حرس الحدود، وخاصة فى مناطق صحراوية شاسعة وشديدة الوعورة، بالإضافة لنقل امتحانات الشهادات الدراسية ونقل وتأمين أموال المرتبات من العاصمة إلى البنوك فى شتى أنحاء الدولة، وذلك إلى جانب القيام بمهامها العديدة والإستمرار فى التدريب لجميع أفرادها، وطبيعة تدريبات القوات الجوية تمكنها من أداء أى مهام تكلف بها ليلاً أو نهارًا.
2011-634540558468667144-866.jpg


هل تأجلت أم ألغيت مناورات النجم الساطع مع الولايات المتحدة؟
- مناورات النجم الساطع تشارك بها دول عديدة، وتحتاج إلى إجراءات وتأمين كبير نظرا للعدد الكبير من المشاركين بها من الجنود، ولهذا رأينا تأجيلها لعدة أشهر، وسيتم الاتفاق على موعدها الجديد مع بقية الدول المشاركة،

– هل تأثر مستوى الكفاءة والاستعداد القتالى لرجال القوات الجوية نتيجة للدور الذى قاموا به مثل نقل إمتحانات الشهادات الدراسية ونقل الأموال للبنوك؟

- ترتب على قيام ثورة 25 يناير ظهور متطلبات وإحتياجات جديده لتأمين الدولة داخلياً وخارجياً ولدعم إستقرار الحياة اليومية للمواطنين، حيث فرضت الأحداث مهاماً للقوات الجوية اشتملت على طلعات لتأمين الحدود وإحباط الكثير من عمليات تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود على مختلف الإتجاهات، كما ساعدت فى ضبط وإلقاء القبض على عدد كبير من الهاربين من السجون وإعادتهم، كما فرض الوضع الأمنى الداخلى للدوله قيام القوات الجويه بنقل الأموال وامتحانات الطلاب إلى المحافظات وذلك لصعوبه تأمينها على الطرق البريه، كما قامت طائرات الإسعاف الطائر بنقل المصابين من جميع أنحاء الجمهوريه إلى المستشفيات لسرعة تلقى العلاج، وفيما يختص بكيفية إعداد الطيارين لاداء المهام فطيارى القوات الجويه مدربين ومؤهلين للقيام بتلك المهام وفى أى ظروف، وبالتالى لم تؤثر تلك المهام على الاستعداد والكفاءة القتالية للقوات الجوية.

– ما هى الجهود التى بذلتها القوات الجوية لحماية ونقل المصريين بالخارج ونقل العالقين على الحدود الليبية؟

- قامت القوات الجوية بتعليمات من القيادة العامة للقوات المسلحة بإقامة جسر جوى لنقل المصريين الموجودين بتونس وليبيا نهاراً وليلاً وتم التنسيق مع أطراف النزاع لتأمين الطلعات الجوية، كما شاركت فى عملية الإسعاف الطبى للمرضى والمصابين المصريين العائدين من ليبيا.

– فى ظل ثورات الربيع العربى التى تشهدها المنطقة وهو ما قد يخلق قوى إقليمية جديدة بعقائد وتيارات مختلفة ربما تؤثر على توازن القوى بمنطقة الشرق الأوسط، كيف ترى القوات الجوية هذه المتغيرات السريعة والمتلاحقة وكيفية الحفاظ على توازن القوى الجوية بالمنطقة؟

- تقوم القوات الجوية بمتابعة الأحداث السياسية المتلاحقة والمتغيرات فى المنطقة وإتجاهاتهم السياسية، وكذلك النزاعات الدولية والنزاعات بين أطراف الدولة الواحدة للوقوف على التوجه العام السياسى للمنطقة ونقاط القوة والضعف المستجدة وتحديد ما يلزم من متطلبات وإلتزامات بالتنسيق مع مختلف الجهات المختصة لضمان الآمان والسلامة لمصر من كافة المخاطر، وتعمل القوات الجوية على الحصول على أحدث الأسلحة والطائرات، واتباع أحدث الطرق والأساليب فى التدريب على المعارك الحديثة وأساليب القتال للحفاظ على توازنها مع القوى الأخرى بالمنطقة.
2011-634540558547291144-729.jpg


– فى ظل التوتر الذى تشهده المنطقة .. كيف تواجه القوات الجوية التهديدات والتحديات للحفاظ على الأمن القومى وحماية سماء مصر؟

- تمتلك القوات الجوية منظومة متكاملة من الطائرات بالإضافة إلى الخبرة الطويلة والتجارب العميقة والحروب المتعددة والتدريبات المشتركة مع التحديث المستمر للطائرات والمعدات بما يتناسب مع المهام، مما جعل القوات الجوية من أقوى أسلحة الجو التى لايمكن الاستهانة بها أو النيل منها وتقوم القوات الجوية بتنفيذ طلعات مراقبة للحدود والتصدى لعمليات التسلل والتهريب، وقد سبق ضبط العديد من البضائع والأسلحة المهربة ومطاردة الفارين والمتسللين عبر الحدود، وتبقى القوات الجوية على درجة عالية من الاستعداد والترقب بصورة دائمة نظراً لما تشهده المنطقة من أحداث تؤثر على الأمن القومى للبلاد. وقواتنا الجوية قادرة على تأمين جميع الإتجاهات الإستراتيجية ومصادر الثروة والحفاظ على الأمن القومى المصرى وضمان سلامتة ضد أى اعتداء خارجى.

– التطور فى مجال الأسلحة والطائرات سريع ومتلاحق.. هل هناك مجالات تعاون مع بعض الدول الأجنبية لتزويدنا بطائرات متقدمة خلال الفترة المقبلة؟

- لم تكن تنتهى معركة أكتوبر حتى بدأت القوات الجوية مسيرة التطوير والتحديث وتنويع مصادر السلاح وقد سارت خطة التطوير على مراحل وفى عدة إتجاهات مثل (الطائرات - المعدات - الأفراد - التدريب – التأمين الفني – التصنيع- إلخ) حيث أصبح لدينا منظومة كاملة من أحدث الطائرات( الأمريكية - الفرنسية - الإنجليزية - الروسية - التشيكية - الصينية - الألمانية – الأوكرانية - إلخ) القادرة على تنفيذ المهام المختلفة بدقة متناهية وكفاءة عالية على جميع الإتجاهات الاستراتيجية للدولة، ومن هذه الطـائرات "إف 16 " بأجيالهـا المتعـددة والطائرات الفرنسية "ميراج 2000" وأحدث طائرات التدريب وطائرات المعاونة (الفاجيت) كما إهتمت بتطوير قدرات وإمكانيات الطائرات المتوفرة لديها وأكبر مثال على ذلك تطوير وتحديث الطائرة ميج 21 التى اشتركت فى حرب أكتوبر مما جعلها تستمر فى الخدمة حتى الآن، وتحديث طائرات الهيلكوبتر الموجودة فى القوات الجوية، ودخول أحدث هليكوبتر هجومى(الاباتشى) للخدمة، وكذلك تم تجديد أسطول القوات الجوية فى النقل والهليكوبتر وطـائرات الإنذار المبكر " E-2C " وكذلك وجود الطائرات الموجهة بدون طيار، ويتم إمداد القوات الجوية بكل ما تحتاج إليه من طائرات ومعدات طبقاً لمخطط لتحديث القوات الجوية جارى العمل به بدقة وثبات، ونستطيع أن نقول أن القوات الجوية المصرية بما تمتلكه من خبره طويلة من خلال حروب متعددة وبطولات مجيدة وتدريبات مشتركة وتحديث مستمر تعتبر من أقوى أسلحة الجو بالمنطقة التى لا يمكن الاستهانة بها أو النيل منها.
2011-634540558632935144-293.jpg


وماذا عن التسليح الجديد للقوات الجوية؟
- القوات الجوية سلاح يتطور يوميا، ونحن نحصر على مواكبة ذلك التطور سواء بالنسبة للطائرات أو المعدات أو الذخائر، طبقا لمهام القوات الجوية، وأؤكد لكم أن لدينا أحدث أجيال الطائرات.

وماذا عن الأسرار التي لم يكشف عنها عن دور القوات الجوية في حرب أكتوبر، متى ستعلن؟
- نعد حاليا للكشف عن الكثير من الأعمال البطولية التي قامت بها القوات الجوية، فكل تحركات وأعمال القوات الجوية في حرب أكتوبر مسجلة لدينا بدقة، وأقمنا متحف لذلك وسنكشف فيه كل تلك الأعمال البطولية.


وماذا عن دور القوات الجوية في تأمين سيناء، وإلى أين وصلت المحادثات حول تعديل كامب ديفيد؟
- سيناء أرض مصرية وجزء لا يتجزأ من أرض مصر، وحتى مع وجود المعاهدات التي لها اشتراطات معينة، إلا أن لنا طائرات موجودة في سيناء، قب وأثناء وبعد ثورة 25 يناير، وزادت الطائرات مع زيادة أعداد قواتنا في سيناء لتأمين الحدود طوال 24 ساعة، وإسرائيل اعتذرت رسميا عن حادث قتل جنودنا على الحدود، ونحن لم ننتظر أي تعديلات وقمنا بدفع قوات وزادت قواتنا في سيناء طبقا لاحتياجات الأمن القومي المصري، وزيادة القوات كانت بالنسبة للقوات البرية وكذلك القوات الجوية، ونحن لا ننتظر أي اتفاقات أو تعديلات من أجل أن ننفذ ما فيه مصلحة مصر والأمن القومي المصري، وسيناء أرضنا ونفعل ما نريد من أجل تأمينها، ولا نأخذ إذنا من أحد لفعل ذلك.

سيادة الفريق لماذا شاهدنا طلعات جوية لطائرات القوات الجوية المصرية بارتفاعات منخفضة خلال الثورة وبعدها؟
- قمنا بزيادة الطلعات الجوية وتكثيف وجود الطائرات خلال الثورة لتأمين سماء مصر من أي عدو، والقوات المسلحة منذ أول بيان لها أوضحت أنها ستحمي الشعب والمتظارهين وتحترم حق التظاهر السلمي، ولم لن نطلق طلقة واحد على الشعب، والطيران المنخفض الذي تتحدثون عنه كان رسالة مفادها أن القوات الجوية تحمي الشعب جنبا إلى جنب مع القوات البرية.
2011-634540558702355144-235.jpg


وهل تتأثر خطط تسليح القوات الجوية بعد زيادة الدين المحلي والأوضاع الاقتصادية، وهل قطع المعونة العسكرية الأمريكية أو تقليصها سيضر بالقوات الجوية؟
- الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها مصر وتزايد الدين المحلي ليس لها تأثير على قدرات القوات الجوية أو القوات المسلحة، والدين المحلي وإن كان بالفعل قد ارتفع إلا أن القوات المسلحة تتخذ دائما من التدابير ما يجعلها تستطيع تجاوز مثل تلك الأوضاع، كذلك فإن قطع المعونة العسكرية أو تقليصها لن نتأثر به كثيرا بسبب هذه الاجراءات التي تمكننا من التغلب عليها حتى لا تتأثر القوات الجوية.

– للقوات الجوية تاريخ مجيد من البطولات سطرها رجال القوات الجوية فى كافة الحروب التى خاضتها مصر .. فما أسباب إختيار يوم 14 أكتوبر عيداً للقوات الجوية ؟

- خاضت القوات الجوية معاركها فى حرب أكتوبر المجيدة بكل كفاءة وإقتدار منذ البداية وحتى النهاية وتألقت قواتنا الجوية فى يوم 14 أكتوبر ( معركة المنصورة ) فى أداء مهامها بكفاءة عالية شهد بها العدو قبل الصديق ، ففى هذا اليوم قام العدو بتنفيذ هجمة جوية على مطارات الدلتا بغرض التأثير على كفاءتها القتالية ومنع طائراتنا من التدخل ضد قواته بعد الخسائر الهائلة التى تكبدها فتصدت له مقاتلاتنا من قاعدة المنصورة وقاعدة أنشاص ودارت إشتباكات متواصلة شارك فيها أكثر من 150 طائرة من الطرفين أظهر فيها طيارونا مهارات عالية فى القتال الجوى وإستمرت المعركة أكثر من 50 دقيقة وتم اسقاط 18 طائره للعدو رغم التفوق النوعى والعددى لطائراته، ولم يكن أمام باقى الطائرات المقاتلة المغيره إلا أن تلقى بحمولتها فى البحر وتلوذ بالفرار، كما فعلت ذلك فى باقى أيام الحرب، ومن هنا تم اختيار هذا اليوم عيدًا للقوات الجوية باعتباره من أهم المعارك الجوية خلال حرب 73.

 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

القوات الجوية: لا نحتاج لإذن أو تعديل كامب ديفيد لزيادة جنودنا بسيناء



Thumbmail2011-10-13+11%3A54%3A24.48X.jpg



شدد قائد القوات الجوية الفريق رضا حافظ على أن مصر لا تنتظر أي تعديلات على اتفاقية "كامب ديفيد" من أجل زيادة أعداد قواتها المسلحة داخل سيناء، مؤكدا أن سيناء أرضنا، ولسنا في حاجة لإذن لزيادة قواتنا داخل أرضنا".

وقال المسئول العسكري "إن الطائرات المصرية تقوم بدوريات لتأمين كافة الحدود المصرية، بما فيها الشرقية" , مشيرا إلى زيادة الأعداد في سيناء لتصبح قادرة على تأمين الحدود على مدار اليوم الكامل يتم وفقا لاحتياجات ومتطلبات تأمين الحدود الشرقية".

وحول مدى تأثير وقف أو تقليص المعونة الأمريكية على الجيش المصري , قال الفريق رضا حافظ - في مؤتمر صحفي الخميس بمناسبة العيد السنوي للقوات الجوية - "إن القوات المسلحة المصرية تنوع مصادرها من التسليح".

وأكد على أنه يتم الحصول على كل ما نحتاجه من دول أخرى ليس بيننا وبينها معونة , وأن القوات المسلحة المصرية لديها من الإجراءات الكفيلة وبما لا يؤثر على القوات المسلحة بصفة عامة وسلاح الجو خاصة في حال تقليص أو قطع المعونة الأمريكية.

ولفت إلى عدم تأثير ارتفاع حجم الدين العام والذي بلغ أكثر من ثلاثة تريليونات جنيه على خطط القوات المسلحة والقوات الجوية , قائلا "نعمل في حساباتنا لكل شىء".
كما أكد في هذا الصدد على أن القوات الجوية تمتلك في الوقت الراهن أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الطيران , وأصبح داخل القوات الجوية آخر جيل من الطائرات.

وردا على سؤال حول التوتر الذي تشهده المنطقة , وكيف يمكن أن تواجه القوات الجوية التهديدات والتحديات للحفاظ على الأمن القومي وحماية سماء مصر , أكد أن القوات الجوية تمتلك منظومة متكاملة من الطائرات بالإضافة للخبرة الطويلة والتجارب العميقة والحروب المتعددة والتدريبات المشتركة مع التحديث المستمر للطائرات والمعدات بما يتناسب مع المهام مما جعل القوات الجوية من أقوى أسلحة الجو التي لايمكن الاستهانة بها أو النيل منها.



 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

اخر جيل؟على حد علمى اخر اجيال الطائرات باك فا الروسيه وال رابتور الامريكيه وال f35 والساب جريبين والخ الخ.................. وكل هذه الانواع غير متواجده فى سلاح الجو المصرى بالتاكيد هل الاف 16 بلوك 52 اخر جيل من الطائرات؟ حتى الاباتشى التى سوف تسلم فى اخر صفقه ليست اخر بلوك ام انه يقصد المقاتله الباكستانيه الصينيه ام انها مجرد تصريحات للاستهلاك الاعلامى فقط ؟ شكرا على الخبر اخى الكريم
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

تسلم أديك على الخبر الجميل دا أخى الكريم

وما قاله قائد القوات الجوية تلميحات بسيطة عن ما فعله الجيش المصرى أثناء الثورة

++ أجمل تقييم يا بطل
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

أتمنا بعد مرور يومين لا يسأل أحد الأخوة ويقول هل سيناء مصرية ؟؟ أو منزوعة السلاح ؟؟؟

وأن الاتفاقيات تلزمنا أو أمريكا بتلزمنا بشئ أو من الممكن تضغط على مصر

دا كله كلام ليس لها محل من الإعراب

لن نلتزم بشئ ينتقص من سيادة مصر على سيناء أو غيرها

 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

اخر جيل؟على حد علمى اخر اجيال الطائرات باك فا الروسيه وال رابتور الامريكيه وال f35 والساب جريبين والخ الخ.................. وكل هذه الانواع غير متواجده فى سلاح الجو المصرى بالتاكيد هل الاف 16 بلوك 52 اخر جيل من الطائرات؟ حتى الاباتشى التى سوف تسلم فى اخر صفقه ليست اخر بلوك ام انه يقصد المقاتله الباكستانيه الصينيه ام انها مجرد تصريحات للاستهلاك الاعلامى فقط ؟ شكرا على الخبر اخى الكريم

من الواضح ان هذا تصريح ليس للاستهلاك ..هذا تصريح يدل على ان المصريين يمتلكون ثقة بقدراتهم الجوية ... ولا يحتاج احد في الدول المجاورة لاسرائيل او غيرها الى باك فا او ف35 او رابتور حتى يمتلك ثقة بقواته
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

تسلم أديك على الخبر الجميل دا أخى الكريم

وما قاله قائد القوات الجوية تلميحات بسيطة عن ما فعله الجيش المصرى أثناء الثورة

++ أجمل تقييم يا بطل


شكرا جزيلا أخي الكريم
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

من الواضح ان هذا تصريح ليس للاستهلاك ..هذا تصريح يدل على ان المصريين يمتلكون ثقة بقدراتهم الجوية ... ولا يحتاج احد في الدول المجاورة لاسرائيل او غيرها الى باك فا او ف35 او رابتور حتى يمتلك ثقة بقواته

معك اخى الكريم ان الحديث ينم عن ثقه كبيره وهذا ما يعجبنى ولكن مالفت نظرى هو (نمتلك احدث مقاتلات وذخائر) سؤالى هنا كان هل هذا فعلا ام انها دعايه او للاستهلاك الاعلامى؟ فهل تقييم خبراء المنتدى لسلاح الجو المصرى من حيث المقاتلات والذخائر يتعارض مع هذا التقرير ام يؤيده هذا كان تساؤلى
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

معك اخى الكريم ان الحديث ينم عن ثقه كبيره وهذا ما يعجبنى ولكن مالفت نظرى هو (نمتلك احدث مقاتلات وذخائر) سؤالى هنا كان هل هذا فعلا ام انها دعايه او للاستهلاك الاعلامى؟ فهل تقييم خبراء المنتدى لسلاح الجو المصرى من حيث المقاتلات والذخائر يتعارض مع هذا التقرير ام يؤيده هذا كان تساؤلى


سلاح الجو المصري يمتلك اعداد كبيرة من الطائرات المتنوعه ويمكن عمل الكثير بتلك الطائرات سواء تطوير او دمج ذخائر الخ ........ ولا يجب ان ننسى قدرات الصناعه المصرية وليس بالضرورة اعلان كل شيء اما الجميع لن اقول ان لديها مج-29 او ف15 لكن بالنظر لتاريخ و لقدرات مصر فبالتاكيد لديها اوراق غير معلنة
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

احدث جيل مقاتلات حاليا موجود بشكل عملي وفعلي هي الجيل الرابع + -ج5 في امريكا فقط------
مصر صنعت الميراج باعداد محدودة برخصه فرنسية ........... فهل انتاج المزيد امر صعب بدون رخصه فرنسية ؟؟انا شخصيا لا اصدق ان مصر لا تستطيع بناء مقاتلة مثل ميراج-2000 بدعم فني صيني روسي ...
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

اتمنى ان يكون كلام للاستهلاك الداخلي ....... " اغلب كلام القيادات العربية للاستهلاك الداخلي " ......

المشكلة لا تكمن في ثقة حول الامكانيات لكن طريقة التوضيف .... وحسب ما فهمت فالكلام واضح وهو يخص قدرة الردع او الدفاع عن الاجواء المصرية وهذا ما يحزني حقيقة .
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

اتمنى ان يكون كلام للاستهلاك الداخلي ....... " اغلب كلام القيادات العربية للاستهلاك الداخلي " ......

المشكلة لا تكمن في ثقة حول الامكانيات لكن طريقة التوضيف .... وحسب ما فهمت فالكلام واضح وهو يخص قدرة الردع او الدفاع عن الاجواء المصرية وهذا ما يحزني حقيقة .

ليس من الحكمة الكلام عن قدرات هجومية = تفسر عدوانية لاخقا .......
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

اذا كنت تستطيع بناء طائرة .فهذه قدرات هجومية لكن ليس حكيما ان تجلس وتتفاخر بهذه الامور على الهواء فحتى اسرائيل اكبر معتدي في التاريخ دائما يتذرع بانه جيش دفاع ida
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

اذا كنت تستطيع بناء طائرة .فهذه قدرات هجومية لكن ليس حكيما ان تجلس وتتفاخر بهذه الامور على الهواء فحتى اسرائيل اكبر معتدي في التاريخ دائما يتذرع بانه جيش دفاع ida

OR Israel Defense Forces
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

لكنهم يتفاخرون بطرق اكثر تحضر بالتصريحات .... و الاعمال العدوانية ضد مصر و لبنان و سوريا وحتى السودان .....
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

يا سااده
هذا الرجل
خريج لمدرسه عسكريه
تخلصت من الكذب والتضليل والعنطزه
من منهجها العسكرى
منذ نكسه 67
فلا شئ
يقاال
تاابع للاستهلااك المحلى
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

يا سااده
هذا الرجل
خريج لمدرسه عسكريه
تخلصت من الكذب والتضليل والعنطزه
من منهجها العسكرى
منذ نكسه 67
فلا شئ
يقاال
تاابع للاستهلااك المحلى


يا أخ مودى هذه طبيعة البشر التى لن تستطيع أن تفر منها

إذا صرح بشئ يقال أنها إستهلاك إعلامى

إذا كانت هناك سياسة تكتم والعمل فى صمت يقال أنه جبن وأننا لا نستطيع فعل شئ

عجبى على البشر
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

لكنهم يتفاخرون بطرق اكثر تحضر بالتصريحات .... و الاعمال العدوانية ضد مصر و لبنان و سوريا وحتى السودان .....


ياعني إيه ضد مصر يا أخ كراش ممكن تكون العدوانيه لباقي الدول في مُشاركتك لكن مصر خلاص بح
ماعادش ينفع

حضرتك عرفت طبعاً ماذا حدث لسفيرهم في القاهره معتبش السفاره برجله .
وطبعاً حضرتك علمت طبعاً باعتذارهم المُفاجئ لمصر وقبولهم بصفقة تبادل الأسرى وكان الوسيط الوحيد
فيها هيا مصر بدون تدخل لا أمريكا ولا جزر الواق الواق .!

وهم يتفاخرون على طريقتهم أما نحن نتفاخر بأفعالنا وليس بما يتواجد لدينا .

وشكراً

 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

مصر ستبقى شوكة في خاصرة إسرائيل إلى الأبد ....كل التوفيق لمصر الحبيبة
 
رد: الفريق حافظ: القوات الجوية أمنت سماء مصر وقت الثورة.. ولا نحتاج لإذن للتواجد بسيناء

بالمناسبه عملية تبادل الأسرى تتم على أرض المحروسه دون مُعارضه من الكبير قبل الصغير
وتقبل إسرائيل صاغره بالشروط المصريه وهو الوسيط وليس الطرف الآخر .
ماهو إلا دلاله على قوتك التي علم بها الجميع وليس بالضروره أن نعلمها نحن جموع الناس .!!
 
عودة
أعلى