سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام (الكيان الصهيوني)

رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

29





شارك في حرب لبنان 2006 ، وحرب غزة نهاية 2008

لواء المدرعات 401 التابع للجيش الصهيوني



EB38C92




وتُعرف بـ "فرقة آثار الحديد"، وهي فرقة مدرعات في الجيش الصهيوني. أٌُقيمت هذه الفرقة في عام 1967 وغايتها تمكين وتقوية الخطوط الدفاعية الصهيونية عند قناة السويس. وشاركت الفرقة في حرب الاستنزاف عند القناة وبقيت هناك حتى حرب تشرين 1973. وتعرضت الفرقة، أسوة بباقي الفرق العسكرية الصهيونية إلى هجوم مباغت من قبل الفرق المصرية في حرب تشرين. وحاربت الفرقة في الحرب الصهيونية على لبنان في عام 1982. ثم تم نقل الفرقة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة وهضبة الجولان والقطاع الغربي مما تسميه إسرائيل بالحزام الأمني في لبنان. وبقيت الفرقة هناك إلى حين الانسحاب الصهيوني من لبنان في 2000. وتستعمل الفرقة في محاربة المقاومين الفلسطينيين خلال الانتفاضة الثانية دبابات من نوع مركبا ـ 4.

وشاركت الفرقة في الحرب الصهيونية الثانية على لبنان(تموز 2006)، خاصة في القطاع الشرقي في جنوب لبنان، وخاضت الفرقة معركة عنيفة مع حركة المقاومة اللبنانية (حزب الله) في منطقة بنت جبيل. وسددت المقاومة ضربات صعبة ومؤلمة لدبابات المركافاة في هذه المعركة. حسب المعلومات أن هذا اللواء قد صدم بحجم الخسائر التي تعرضت له دبابات مركافاة 4 الأحدث لدى الجيش الصهيوني.
استقال قائده بعد الهزيمة النكراء في لبنان وهو موتي كيدور وذلك على خلفية مجزرة الدبابات بوادي حجير اللبناني حيث تعرض لانتقادات كبيرة من قبل لجنة التحقيق"فينوغراد".. ونقلت الفرقة إلى منطقة غزة، حيث تمترست هناك، وأضيف إليها عدد آخر من الدبابات مع بدء الحرب الصهيونية على غزة في نهاية عام 2008 حيث أرسل جنود الاحتياط من لواء 401 ولديهم هدف: الدخول إلى غزة ومحو الذكريات من لبنان.
في شهر إبريل ، 2008 اعترفت دولة الكيان بمصرع ثلاثة جنود من الكتيبة 401 التابعة للواء جولاني وإصابة 5 آخرين في مواجهة مع مسلحين فلسطينيين في كمين وسط القطاع.
وتتشكل الفرقة من كتائب مدرعات، ومن فرق مشاة وكتيبة هندسة رقم 601. وتعتبر فرقة لواء 401 من الفرق ذات الأهمية في المعارك الميدانية ، والتي يقودها الآن العميد يجال سلوفيك والذي دخل غزة في الحرب الأخيرة حيث ارتكب فيها أبشع المجازر والانتهاكات و هو واحد – العميد سلوفيك- من أهم ما ذكرهم تقرير غولدستون الذي وجه له تهمة ارتكاب جرائم حرب بقطاع غزة ضد الفلسطينيين في الحرب الأخيرة نهاية 2008م .
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

30




من هي الوحدة الاستخبارية التي تراقب الحدود؟

الوحدة" 504" في الجيش الصهيوني تجسس وفشل وسقوط




CBFEE0D



تعتبر الحدود من النقاط الاستخبارية المهمة لدى الكثير من الدول حيث يتم من خلالها حماية الداخل من تسلل الغرباء ورجال المخابرات وفي دولة الكيان الصهيوني توجد وحدة مخصصة من الاستخبارات لحماية الحدود ومراقبتها ومتابعة التحركات القريبة منها .
ومن هذه الوحدات الوحدة 504 وهي من وحدات جهاز الاستخبارات"أمان" وقد تم تشكيلها لتعمل في المناطق الحدودية بهدف تجنيد سكان الحدود في المناطق المختلفة والتعرف على تطورات الأوضاع فيها حيث ارتبط اسم هذه الوحدة بالجنوب اللبناني المحتل حيث عملت هذه الوحدة بشكل كبير في الجنوب اللبناني وفي المناطق الحدودية بين لبنان والعدو الصهيوني حيث كان معظم عناصرها من مليشيا جنوب لبنان الموالي للكيان الصهيوني.
وحسب يوسي مليلمان المحلل الصهيوني والكاتب في صحيفة هآرتس أن «الوحدة 504» التابعة لـ«أمان» تشغّل عملاء، وبموجب توزيع العمل بين هذه الوحدة والموساد فإن «الوحدة 504» مسئولة عن تفعيل العملاء في المناطق التي تحد دولة الكيان مثل سوريا ولبنان ومصر، إضافةً إلى مناطق السلطة الفلسطينية.
لكن كان نشاط هذه الوحدة ظاهراً دون أي شك في المناطق اللبنانية حيث أفادت التقارير والمعلومات ان الوحدة 504 كانت دائماً في صراعات مع اللبنانيين حول كيفية جمع المعلومات وتجنيد عملاء لصالحها .
وبما أن هذه الوحدة 504 صاحبة التخصص في منطقة الحدود مع لبنان إلا أن بعض أجهزة الاستخبارات الصهيونية كانت تعمل داخل لبنان وكلها كانت تتسابق في عملية تجنيد المصادر والعملاء حيث دب صراع بينها بدلاً من تنسيق الجهود لدرجة أن إحدى الوحدات أفشلت عمليات عسكرية واستخباراتية ذات قيمة.
وبقيت الساحة اللبنانية قوية وعصية ضد عمل هذه الوحدات الصهيونية إلا أن في نهاية الأمر تقرر إقامة جسم مركزي في جهاز الاستخبارات أوكلت إليه مهمة إحباط أي عملية في لبنان، شرط أن يتحمل جهاز «الشاباك» مسؤولية إدارته بمساندة ممثلين من وحدة عسكرية تعرف باسم «الوحدة 504».
هذا الجسم أطلق عليه «تجميع وإحباط» وقد بذل على مدار سنتين جهوداً استخباراتية غير عادية في لبنان لإحباط عمليات ضد دولة الكيان لكنه فشل في مهمته. فتقرر تفكيكه، ما ولدّ نقاشاً كبيراً بين قياديين في الأجهزة الأمنية وبين المبادرين لإقامته. وهنا تعززت الخلافات حول ما يتعلق بجمع المعلومات والتنسيق، فأعلن الشاباك انه يرفض مواصلة نشاطه في لبنان على هذا النحو وطالب بان تكون مهمته مقتصرة على إحباط الإرهاب، وانه يرفع يديه عن الوحل اللبناني، كما ذكر في تقريره آنذاك. وقد اعترف قائد وحدة «تجميع وإحباط» في ذلك الوقت، حاييم بورو، أن أسباب الفشل والتنسيق كمنت في اختلاف العقيدة والتفكير بين الأطراف وبين الجيش، وأساليب العمل وسلم الأولويات.
تهم بالفشل
وقد وجه الشاباك، في رسائل إلى قيادة الأجهزة، اتهامات لقادة الوحدة 504 جاء فيها ان الضباط الذين أوكلت إليهم مهمة تفعيل العملاء أهملوا الموضوع واستغلوا وجودهم هناك لتحقيق مصالح شخصية بينها عمليات تهريب واتجار من لبنان بغطاء علاقات تجارية مع لبنانيين.
في ذلك الوقت، عصفت أزمة حادة في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الصهيونية، لتبدأ عجلة الإخفاقات بكل ما يتعلق بالملف اللبناني فظهرت نتائج ذلك في حرب تموز 2006م حيث كثر الحديث عن الفشل الاستخباراتي والذي حمل للموساد مسئولية ذلك الفشل.
تعتبر الوحدة 504 أول وحدة كلفت بمهام تجسسية في لبنان ولكن مع دخول القوات الصهيونية للبنان أمر رئيس الحكومة آنذاك مناحيم بيغن رئيس الشاباك ،أبراهام شالوم، بأخذ دور فعال في لبنان بجانب الوحدة 504 لأنه كما طلب أنه يريد نتائج أسرع وأكثر فاعلية في ذلك الوقت ، حيث كان يعمل الموساد في داخل لبنان أصلاً ، وهنا بدأت التداخلات في الصلاحيات أدى ذلك إلى عرقلة العمل أحياناً.
وتعترف دولة الكيان الصهيوني بأن أكثر من عملية فشلت بسبب حال البلبلة التي كانت تسيطر على نشاط الوحدات المختلفة إلى حد انه تم قتل أكثر من عميل بالخطأ وهو في طريقه للإدلاء بمعلومات. وأحد هؤلاء أطلق عليه لقب «الغليظ» وقد قتل من قبل وحدة «غولاني» في الجيش وهو يقترب من البوابة عند الحدود للإبلاغ عن مخطط لتنفيذ عملية. في هذه الفترة وحتى العام 1991 تواصلت الصراعات والخلافات بين الموساد والشاباك ووحدة 504. وفي كل مرة كانت تتصاعد فيها الصراعات وتفشل دولة الكيان الصهيوني في تجنيد عملاء وجمع معلومات كانت تدخل جهة استخباراتية جديدة إلى لبنان حتى وصل عددها إلى ثماني وحدات. وجندت دولة الكيان الصهيوني موازنات طائلة وقوى عاملة كبيرة لكنها لم تنجح حتى في السيطرة على نشاط هذه الوحدات التي تحول نشاطها في لبنان إلى صراعات داخلية.
وهذه الوحدات هي: وحدة 504 والشاباك، والموساد، ووحدة الاستخبارات المعروفة بوحدة التنسيق، ووحدة حرس الحدود التابعة للشرطة الصهيونية، ووحدة يهلوم وهي استخباراتية تابعة للشرطة، ووحدة استخبارات تابعة للشرطة العسكرية وأخرى لوزارة الدفاع، ووحدة الأمن الاستخباراتي التابعة لميليشيا «جيش لبنان الجنوبي المتعاملة مع الكيان الصهيوني".
أحد أشكال الصراع بين الـ 504 ووحدة استخبارية أخرى
وجود هذا العدد الكبير من الوحدات يشير أساسا إلى صراعات القيادة الأمنية الصهيونية وعدم التنسيق في ما بينها، وهو ما وصفه احد كبار رجال الشاباك بـ "الأخطبوط المسمم". ويقول اليوم، اسحق تدهار، وهو من كبار رجال الاستخبارات الصهيونية، إن "الخلافات والصراعات التي شهدتها الوحدات الثماني على مدار السنوات، لم تساعد بتاتاً أجهزة الأمن بالوقوف في وجه "حزب الله". فتوزيع المسؤوليات والصلاحيات بينها لم ينفذ بالشكل المطلوب والمعلومات لم تعدل على مدار السنوات لتناسب المتغيرات على ارض الواقع".
على سبيل المثال وحدة 504 كان يتوجب عليها جمع معلومات حول تنظيم قوات الجيش اللبناني وقواعده العسكرية من خلال تفعيل عملاء كانوا يأتون إلى الحدود. أما الموساد فكان عليه تفعيل عملاء من الخارج. هذا التقسيم الذي اقره جهاز الأمن لم يكن يناسب الوضع في لبنان، في حين كانت كل وحدة تعمل على انفراد وبالشكل الذي تعرفه ووفق التعليمات التي تصلها ما أدى إلى عرقلة عمليات أو فشلها.
احد كبار رجال الشاباك يقول: "على سبيل المثال إذا كان من السهل علينا أن نلتقي عميلاً على الحدود وليس خارج لبنان كان العاملون في وحدة 504 يعرقلون العمل بعدم تقديم المساعدات المطلوبة لتنفيذ العملية وأحياناً كثيرة كانوا يتجاهلون الطلب، والعكس أيضا فإذا كانت وحدة 504 تريد تجنيد عميل من الخارج كانوا في الموساد يعرقلون تسهيل السفر وتنفيذ المهمة".
القيادة الصهيونية تأمر بإعادة تفعيل الوحدة "504"
مع اندحار العدو الصهيوني من الأراضي اللبنانية وهروب مليشيا جيش الجنوب داخل الكيان قام العدو الصهيوني بإعطاء أوامره لوقف نشاط عمل الوحدة 504 وتجميد أي نشاط لها بهدف ترتيب عمل هذه الوحدة وفق المعطيات الجديدة المترتبة على الاندحار من أراض لبنان.
وقبل عامين من الآن أب بعد حرب تموز 2006م وافق الموساد على إحياء الوحدة 504 بعد اقتراح تقدم به واحد من المدراء الأربعة لرئيس الموساد مئير داغان بهدف الاستفادة من عناصر جيش لحد اللبناني الذي هرب داخل دولة الكيان حيث أقيمت لهم مدينة "أضواء اسحاق رابين" والتي تقع شرق مدينة الطيبة.. وحسب المصادر الصهيونية انه تم ترتيب الأوضاع المالية والاجتماعية لهؤلاء اللبنانيين في مليشيا لحد وذلك ضمن خطة وتتضمن خطة للموساد وهي إعادة ملف عملاء لحد من وزارة الاستيعاب إلى القسم المالي والاجتماعي ‏في جهاز المخابرات الخارجية الذي سيتولى مسؤولية إدارة شؤون هذه العائلات ومنحها الشروط ‏نفسها المعطاة لليهود القادمين من الخارج.
وحسب مصادر العدو أنه على الرغم من تقسيم العمل بين الموساد وبين "504" يفترض أن يكون واضحا، إلا أنه يتضح، بالرغم من التنسيق القائم بينهما، أنه من الممكن أن يمس عمل جهاز استخباري بعمل الجهاز الموازي. وأشار في هذا السياق إلى أن ما حصل في لبنان يجعل من هذه المسألة أكثر حدة، خاصة مع دخول طرف استخباري ثالث، هو الشاباك، في سنوات معينة.
و بعد أن نشرت قناة "المنار" عن اعتقال 18 لبنانيا بتهمة التعامل مع الموساد ، فإن قصصهم التي تناقلتها وسائل الإعلام اللبنانية تتيح الاطلاع على طرق عمل الأجهزة الاستخبارية الصهيونية، والأهداف والأجهزة المستخدمة.
ونقلت المصادر عن معلقين صهاينة قولهم إن سقوط الشبكة يعود إلى خلل في الاتصال بين العملاء. وأن ما نشر في لبنان عن سقوط الشبكة، على أن ذلك ليس بسبب الاعترافات أساسا وإنما لسبب آخر يبقى سرا ويكشف عنه لاحقا، من المرجح أن يكون تفعيل أجهزة تصنت أدت إلى إسقاط الشبكة أو طريقة العمل إلا أن الأسباب الحقيقية غير واضحة حتى اللحظة بالنسبة لنا.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل


جهد جميل ولا يمكن ان يقيم بمجرد الشكر
اتمنى منك اكمال السلسلة الى ابعد ما تستطيع وسيكون لي اجراء لقاء جهدك المتميز حقيقة تقبل شكري وامتناني لك اخي العزيز
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

31



اعرف عدوك

من تكون وحدة المخابرات 848 ؟




079CDFA



عبارة عن وحدة مخابرات تابعة لدائرة المخابرات والمعلومات السرية لدى العدو الصهيوني. وعرفت بـ 'المراقبة' أو وحدة الإنذار المركزية في دائرة المخابرات. تولت هذه الوحدة مسئولية جمع المعلومات الاستخبارية ونقلها إلى دائرة المخابرات المركزية للجيش الصهيوني ليتم تحليلها. وزادت دائرة المخابرات في الجيش من جهودها في عمليات تجميع معلومات عن سوريا ومصر بعد حرب حزيران 1967.
ولتحقيق هذه الغاية تم بناء مركز تنصت مركزي في هضبة الجولان وفي شبه جزيرة سيناء. وأوكلت مهام محددة لوحدة 848 وأهمها الإشارة إلى علامات حرب مقبلة وقريبة. وقامت الوحدة في الأسابيع القليلة قبل اندلاع حرب اوكتوبر عام 1973 بتجميع معلومات كثيرة تشير إلى وجود تحركات تؤكد استعداد الجيشين المصري والسوري على الحرب. ومن بين الإشارات والدلائل على ذلك تحريك مجموعة كبيرة من الدبابات والمدرعات السورية باتجاه جبهة القتال في الجولان، ونقل كتيبة 47 السورية من منطقة حمص إلى جبهة الجولان، وكذلك تحريك طائرات سوخوي 17 إلى مناطق قريبة من الجبهة. أما المعلومات والإشارات التي جمعتها هذه الوحدة بالنسبة للجبهة الجنوبية مع مصر فتمحورت في نقل كميات كبيرة من الذخيرة، وان الجيش المصري يقوم بتدريبات ومناورات عادية. ولما بدأ الانسحاب السوفييتي غير المتوقع من مصر وسوريا قبل اندلاع الحرب بـ 48 ساعة، قامت الوحدة 848 بنقل كمية كبيرة من الإشارات على وجود تحرك غير عادي للجيشين المصري والسوري.
أما معلومات الإنذار المبكر الهامة التي نقلتها هذه الوحدة إلى قيادة المخابرات في الجيش الصهيوني فكانت قبل اندلاع حرب أكتوبر بحوالي عشرين ساعة ومفادها أن الانسحاب السوفييتي جاء في أعقاب معرفة القيادة السوفييتية في موسكو أن جيشي سوريا ومصر سيقومان بشن حرب على الكيان الصهيوني. إلا أن قيادة المخابرات في الجيش لم تقم بنقل هذه المعلومة إلى هيئة الأركان العامة للجيش وإلى وزير الدفاع، لهذا فقدت المعلومة من أهميتها في الوقت الضروري. ومن بين إخفاقات هذه الوحدة أنها تلقت أمرا من قائد دائرة المخابرات ايلي زعيرا بعدم اللجوء إلى استعمال الوسائل الخاصة في جمع المعلومات، علما أن القيام بهذه الخطوة كان سيساعد الجيش الصهيوني في استعداداته. وتعرضت الوحدة إلى ضرر كبير في أعقاب نجاح الجيش السوري من إعادة تحرير الموقع الذي وجدت فيه الوحدة في الجولان وسقوط عدد من جنودها في الأسر السوري.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

ماذا تعرف عن الصياد القاتل؟




C722BBD69.jpg

تشاهد كثيراً في سماء غزة عند تنفيذ اغتالات للمقاومين


ظهورها يعني القتل والدمار، هي الطائرة بدون طيارHunter والتي تعني "الصياد القاتل"، من طراز RQ-5A.
في عام 1989م بدأت شركة TRW الأمريكية، وشركة IAI الصهيوني في إنتاج سبعة أنظمة من طائرات Hunter لجيش الأمريكي والصهيوني. وفي عام 1996م دخل النظام الخدمة الفعلية. والذي يستخدم طائرتين في الجو وقت تنفيذ المهمة.
تستخدم طائرة Hunter في تنفيذ مهام عدة منها التصوير وجمع المعلومات الاستخبارية، وتصحيح رماية المدفعية، وتقييم الخسائر، ومراقبة وملاحظة ميدان القتال والمهمة الأكثر استخداما "الإغتيال".
في أواخر عام 2009م طور الجيش الأمريكي نموذجاً من الطائرة أطلق عليه اسم Extended Hunter، يتميز بفترة طيران طويلة، وارتفاع عمل يصل إلى أكثر من 20 ألف قدم. وتبلغ سرعتها أكثر من200 كم / س، وامتداد الأجنحة 15.5 م، وطولها 7.5 م. ويمكنها حمل 148 كجم من المستشعرات، ومدة بقاء في الجو تبلغ 32 ساعة. يمكن الطائرة الإقلاع من ممر غير ممهد تمهيداً كاملاً، أو يمكنها الإقلاع بواسطة استخدام محرك دفع صاروخي، يكسبها السرعة المناسبة للطيران الذاتي، وذلك من فوق قاذف مجهز على عربة مرافقة للنظام - الإطلاق من فوق القاذف يناسب عمليات الإقلاع من فوق ظهر القطع البحرية- والطائرة قادرة على الهبوط على أيّ نوع من الممرات، أو الطرق المناسبة.
تستخدم الطائرة مستشعر MOSP الذي يحتوى كاميرا تلفزيونية ونظام رؤية حرارية FLIP، لتوفير مراقبة ميدان القتال ليلاً ونهاراً. يمكن الطائرة استخدام أنواع أخرى من المعدات مثل معدات إضاءة الأهداف بأشعة الليزر لمصلحة الصواريخ والصواريخ الموجهة، ومعدات الاتصال المختلفة للعمل في إعادة الإذاعة، وكذلك معدات حرب إلكترونية مختلفة.

يعمل على محطة التحكم الأرضية طاقم يتكون من فردَين، للإطلاق والتتبع والتحكم والاتصال بالطائرة والمستشعرات التي تحملها. وبها كمبيوتر لتخطيط المهام ومسار الطائرة التي يمكنها الطيران بناء على برنامج محوسب معد مسبقاً ومن دون تلقي أوامر تحكم من المحطة الأرضية.
معلومات سريعة عن طائرة (الصياد القاتل)
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة من دون طيار، للاستطلاع وتصحيح رماية المدفعية ومراقبة ميدان القتال. تعمل على المستوى التكتيكي.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، الكيان الصهيوني، فرنسا، بلجيكا.
المواصفات العامة والفنية:
twuav_07_07.png

1.الأبعاد
امتداد الأجنحة: 8.8 م.
الطول: 6.9 م.
الارتفاع: 1.7 م.

2.الأوزان والأحمال
أقصى وزن للإقلاع: 727 كجم.
وزن الحمولة: 125 كجم.
وزن الوقود: 136 كجم.

3. الأداء
السرعة: 200 كم/ س.
أقصى مدى التحكم من المحطة الأرضية: 125 كم/ س.
أقصى مدى، باستخدام طائرة لإعادة الإذاعة: 200 كم/ س.
مدة البقاء في الجو: 12 ساعة.

4. القوة المحركة
المحرك: MOTO GU 721.
نوع الوقود: بنزين.
قدرة المحرك: 60 حصاناً.

5. التجهيزات الإضافية
نظام الهبوط والإقلاع الآلي: ATLUD.
نظام استعادة: UCARS.
نظام استشعار كهرو بصري: MOSP.
معدات اتصال لإعادة الإذاعة: مزودة بمعدات اتصال لإعادة الإذاعة.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

33



وحدة عسكرية صهيونية جديدة و أجهزة مراقبة للتلصص على سيناء



02B007F8A.jpg



كشف الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت العبرية إن دولة الكيان الصهيوني ستستطيع قريباً معرفة ما يحدث في عمق سيناء بسهولة، حيث قرر الجيش الصهيوني زيادة أجهزة المراقبة والرصد على الحدود مع مصر وداخلها بسبب زيادة المخاطر المحدقة بدولة الكيان من تلك الجهة.

ولفتت الصحيفة أنه خلال الشهور الثلاث المقبلة، سيتم نشر المئات من أجهزة الاستشعار على طول الحدود المصرية مع الكيان البالغة 220 كيلومتر، وتمثل هذه الأجهزة جزء أساسي من منظومة الاستشعار المتعددة، التي تم الانتهاء من تطويرها مؤخراً، وستدخل قريباً الخدمة العملية.
وأشارت الصحيفة الصهيونية أن منظومة المراقبة الجديدة ستبدأ في العمل ابتداء من يناير المقبل بواسطة وحدة جديدة تم تشكيلها في الجيش الصهيوني لتعمل على هذه المنظومة، ومن المتوقع أن يتم تشكيل كتيبة كاملة لهذه المنظومة في مطلع مارس المقبل، وقالت الصحيفة إن هذه المنظومة ستساهم في إسراع وصول القوات الصهيونية إلى موقع أي حدث بحوالي 20 دقيقة، ولفتت الصحيفة أنه منذ "هجمات إيلات" تم تعزيز قوات الجيش على الحدود المصرية بمنطادين يعملان على مراقبة ورصد الجانب المصري من الحدود.
وقالت الصحيفة إن هذه المنظومة تحتوي على تكنولوجيا متقدمة، في حين أن أجهزة الرادار الحالية، التي ترصد ما يحدث بمنطقة الحدود، قادرة على مسح المنطقة الحدودية مرة كل 40 ثانية، تستطيع هذه المنظومة مسح نفس المنطقة أربع مرات في الثانية الواحدة.
التطور الآخر والذي وصفته يديعوت بأنه "مؤثر جدًا"، هو عمق المراقبة والرصد، ففي حين يستطيع الجيش بأجهزته الحالية تغطية مساحة عدة مئات من الأمتار داخل الأراضي المصرية، بعد الخط الحدودي، سيستطيع من خلال هذه المنظومة تحديد أي حركة على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود، داخل الأراضي المصرية.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

34




لواء "نحال" في الجيش الصهيوني




DAECEE2B7.jpg



هو (اللواء 933) لواء المشاة النظامية الصلب الوحيد في الجيش الاسرائيلي الذي يجمع الشباب العاملين في المستوطنات الزراعية وشبه الجماعية داخل وحدات قتالية ضمن الجيش وهو واحد من خمسة ألوية يتكون منها الجيش الاسرائيلي.
170px-Nahal2.jpg
شعار اللواء
النشأة
أنشأ لواء ناحال خلال النكبة الفلسطينية عام 1948 من قبل ديفيد بن غوريون, وقد ورث الجرائم والمفاهيم القتالية من عصابة "البلماخ" التي ارتكبت جرائم كبيرة ضد الشعب الفلسطيني. وكان هدف إنشاءه هو ضمان الأمن للمستوطنات ويجمع في شعاره السيف وشفرة المحراث.
وفي العام 1982 أعيد بناء وترتيب اللواء ليشمل العديد من الكتائب والوحدات, الأمر الذي اعطاه مرونة في الانتشار وتنفيذ الخطط والعمليات العسكرية ضمن الجيش الاسرائيلي.
في بدايته كان يجمع العشرات شباب المستوطنات الزراعية لكنه مع مرور الوقت بدأ يجند الشباب من المجتمع الاسرائيلي بشكل عام وذلك عندما أصبح لواء كبير ورئيس في الجيش.
قائد الواء الحالي هو العقيد "عمير أبوليفا"، الذى تولى منصبه فى مارس 2010, وهو أول قائد للواء ترعرع في صفوفه منذ التعريفي له.
250px-Idf_back_from_lebanon.jpg
اللواء في جنوب لبنان
المهام العامة للواء
1- حماية المستوطنات الاسرائيلية والزراعية خاصة.
2- تنفيذ عمليات الجيش الكبرى والحروب.
3- الانتشار في المناطق الساخنة والمناطق التي تشكل تهديد لأمن اسرائيل.
4- القيام بالعمليات الروتينية للجيش.
نظام الالتحاق باللواء
يدخل الجندي المتلحق في اللواء ضمن برنامج كوماندوس مشاة على مدار عام وشهرين، ويتضمن تدريبات المشاة المتقدمة، ومكافحة الإرهاب والهبوط بالمظلات , والاستطلاع.
644s.jpg
تدريب اللواء
التدريب
برنامج تدريب لواء ناحال تبدأ الفرقة في قاعدة (ه) حيث يخضع التدريب الأساسي لمدة 4 أشهر (في قاعدة تيار) ، ثم فترة تدريبية متقدمة لمدة أربعة أشهر ونصف (في قاعدة تيار).
في نهاية التدريب المتقدمة، وبعد أسبوع تختتم التدريبات في العراء، وفي المناطق المتحضرة.
ويخوض الجنود تدريبات تتعلق بأنشطة محددة وهي : (المخابرات والاستطلاع ومحاربة العدو في أرضه ، تشغيل صواريخ مضادة للدبابات ، التعامل مع الألغام والمتفجرات بالإضافة ، والملاحة والتدريب على القتال.
250px-Flickr_-_Israel_Defense_Forces_-_Camouflage_training_of_the_infantry_Nahal_brigade.jpg
الأسلحة والوسائل
جنود لواء ناحال المسلحة، مثل باقي مشاة الجيش الإسرائيلي ، يحملون الأسلحة الاسرائيلية وهي كالتالي:
· (M4 او M16), إضافة للقنابل اليدوية أيضا عينة من طراز M - 203 .
· بنادق قناص ريمنجتن عينات من طراز M - 24 و M82A1 باريت, وقاذفات صواريخ مضادة للدبابات، وغيرها من الأسلحة المتطورة التي أدخلت خلال العشر سنوات الأخيرة للخدمة في الجيش.
250px-Flag_of_the_Israeli_Nahal_Brigade_svg.png
الشعار الدائم للواء
تقسيمات اللواء
تشكلت التقسيمات في "ناحال" في عام 1982 استجابة للترتيبات التي حدثت في الجيش الاسرائيلي خلال حرب لبنان فشكل اللواء من مجموعة كتائب على أسماء الصخور وهي كالتالي :
ü كتيبة المظلات (50 / البازلت): وهي وحدة تقوم بعمليات الانزال الجوي عبر المظلات وتقاتل داخل أراضي العدو, وقد اندمجت في اللواء فعلياً في العام 1987.
ü الكتيبة 931 (الغرانيت): فوجها يتكون من جميع أنحاء القيادة الشمالية.
ü الكتيبة 932 (الغرانيت): فوجها يتكون من مختلف أنحاء مركز القيادة.
ü فصيلة سلاح الإشارة : أنشأه في عام 1983.
في عام 1991 دمجت عدد من الشركات العسكرية في اللواء وهي ("الغراب"، وهي شركة للدبابات)، و-- كتيبة 934 (توباز) - (والشركة الهندسية), وفي عام 2001 تم دمج الشركات الى الكتيبة الرابعة من لواء ناحال -- اللواء Hgds" ضمن الترتيبات الكبيرة في الجيش بهدف اعطاءه مرونة كبيرة في أي حرب مقبلة.
imagesCAPKSQFK.jpg
كتيبة 50 (البازلت)
كتيبة 50 (المشاة بالمظلات) تنتمي إلى لواء ناحال, وحافظت على لقب "المشاة بالمظلات" على الرغم من قلة الجنود الذين تدربوا على القفز بالمظلات حتى عام 1990 لأنها تنتمي لكتيبة المظليين.
في أبريل 1956 تولى (موتا غور) قيادة كتيبة، وقد أصبح لاحقا رئيس هيئة الاركان في الجيش الاسرائيلي.
أبرز عملياتها:
v شاركت في غزو سيناء وخاضت عمليات قتالية بالقرب من رفح ونفذت عشرات العمليات العسكرية خلال حرب الاستنزاف مع مصر.
v شاركت في عملية غزو لبنان الأول وقادت في مقدمة القوات التي حاصرت بيروت.
v خاضت معارك كبيرة ضد الجيش السوري, وكانت ترابط على الجبهة الشرقية من هضبة الجولان المحتلة
v في عام 1987, بعد مرور عدة سنوات على اعادة ترتيب وضع لواء ناحال, تقرر أن تتحد مع الكتيبة 50 والكتيبة 950 لينتقل عملها للدفاع الروتيني.
v في حرب لبنان الثانية كانت الكتيبة 50 من بين أول المشاركين في الحرب بعد خطف الجنود الاسرائيليين وتدمير الدبابات القادمة لإنفاذهم في وقت لاحق من الحرب شاركت الكتيبة القتال داخل القرى اللبنانية.

الكتيبة 931 (الجرانيت)
أنشأت الكتيبة 931 في حزيران 1976 ، وذلك للدفاع الروتيني عن المستوطنات والمناطق الحدودية.
مع اعادة تشكيل لواء ناحال, في نهاية عام 1982, التي تحولت من كتيبة قتالية الى فوج قتالي عادي، لكن الانتقال لم يكن سهلا , لكنها تغلبت على ذلك واندمجت ضمن الترتيبات الجديدة للجيش.
أبرز عملياتها:
v كانت العملية القتالية الاولى للكتيبة جزءاً من العملية المشتركة في لبنان في تشرين الأول عام 1977, ثم شاركت أيضا في عملية الليطاني في لبنان, وشاركت في احتلال بيروت
v وفي 7 نيسان 1980، وقع هجوم على الكتيبة في منطقة كيبوتس مسغاف أفقد جنودها الثقة بنفسهم إلا أنهم استعادوها بفضل الكتيبة (931) في العام 1981 في اعقاب تدمير ثلاث مجموعات من الفدائيين حاولت التسلل إلى الأراضي المحتلة عن طريق منطاد.
v وقد تعرضت لأكبر عملية قتل بنيزان صديقة في 10 يونيو عام 1982 عندما قصفتها طائرات الجيش الصهيوني بالقرب من قرية سيجلب بلبنان، وذلك بسبب خطأ في تحديد الهوية ، ما تسبب في مقتل 24 جندي وجرح نحو 100. ومع ذلك واصلت الكتيبة القتال.
v مع اندلاع الانتفاضة الثانية تعرضت الكتيبة لهجوم من قبل استشهادي فلسطيني في الخليل أدى لمقتل 12 من الجنود.
v وفي حرب لبنان الثانية قاتلت في القرى اللبنانية بما في ذلك (الطيبة، حولا وبندورا ألف), وهذه المعارك شهدت مقتل العشرات من أفراد الكتيبة
v من بين أبرز قادتها الكتائب : توف ساميا ، يهودا فوكس ، عيران وآفي دهان هجة.

الكتيبة 932 (الغرانيت)
أنشأت الكتيبة 932 في يونيو 1976 بمثابة كتيبة تابعة لمركز القيادة الامنية والمتابعة. وكانت الأنشطة الرئيسية قبل الحرب سلامة الجليل في وادي الأردن.
أبرز عمياتها:
v قاتلت في معركة شهيرة ضد قوات الدروع الخاصة السورية سميت "عين الزلطة".
v بعد الانسحاب من لبنان في عام 2000 شرعت الوحدة في تقديم مقترحات عملية وفاز العديد من مقترحاتها، بما في ذلك عمليات اختراق ما وراء الخط الأحمر .
v قتلت أربعة من الفدائيين في عملية اطلق عليها لاحقاً اسم "الزعفران 3".
v خاضت حرب لبنان الثانية وقاتلت عناصر حزب الله في القرى اللبنانية.
v نفذت برفقة وحدات أخرى م الجيش في عملية السور الواقي في جنين خلال انتفاضة الأقصى الثانية, وألقت القبض على أحد قادة المقاومة مع مجموعة مرافقة له, وشاركت في تنفيذ حملات اعتقال في طولكرم ومخيم بلاطة للاجئيين, ومخيم الأمعري ومخيم جنين للاجئين.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل


قادة لواء نحال
الاسم
مدة قيادة اللواء
ملاحظات
حاييم أورن
يونيو 1982 -- يناير 1983
أول قائد للواء
مناحيم زوتورسكي

يناير 1983 -- يناير 1984

حصل على وسام الشجاعة,وفي وقت لاحق أصبح قائد مجموعة عوز
نحميا تماري
يناير 1984 -- يناير 1985
أصبح في وقت لاحق قائد القيادة الوسطى
حجاي ليفي
يناير 1985 -- مايو 1986
أصبح لاحقا رئيسا للقيادة المركزية ومدير مدينة حيفا
شموئيل زوكر
مايو 1986 -- أكتوبر 1987
أصبح في وقت لاحق قائد فرقة غزة
مستويت اسرائيل
يناير 1988 -- أبريل 1989
-
اسحق ايتان
أبريل 1989 -- ديسمبر 1990
أصبح في وقت لاحق قائد القيادة المركزية ورئيس نقابة للجنود
عاموس بن -- حاييم
ديسمبر 1990 -- أكتوبر 1992
أصبح لاحقا رئيس ادارة التدريب ومقر للقوات البرية
جوهرة المثمنون
أكتوبر 1992 -- يونيو 1994
ايلان هراري
فبراير 1996 -- أبريل 1998
في وقت لاحق ضابط التعليم الرئيسي ورئيس بلدية اللد
تل روسو
أبريل 1998 -- أغسطس 2000
في وقت لاحق قائد العمليات وقائد القيادة الجنوبية
يائير جولان
أغسطس 2000 -- يوليو 2002
في وقت لاحق قائد القيادة الشمالية
روني نوما
أغسطس 2004 -- مايو 2006
ميكي ادلشتاين
مايو 2006 -- مايو 2008
قائد اللواء خلال حرب لبنان الثانية في وقت لاحق والمشاة والمظليين
موتي باروخ
مايو 2008 -- مارس 2010
عمير Abulafia
مارس 2010حتى الآن
قائد اللواء الحالي

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

35




الصاروخ التجسسي "شافيت"




D95BE4567.jpg



"شافيت" هو الصاروخ الاسرائيلي المخصص لإرسال المركبات وأقمار التجسس للفضاء الخارجي, وشافيت تعني (المذنب أو النيزك), وقد بدأ العمل لانتاجه في العام 1988, وتمكن من النجاح في مهمته الأولى في العام 1994,ويتكون من 3 أقسام ويستعمل وقوداً صلبا, ومهمته الرئيسية ارسال الأقمار الصناعية التجسسية من فئة "افق".
wd.jpg

معطيات تقنية
يتم تصنيع الصاروخ من قبل شركة Israel Aircraft Industries ويتكون صاروخ من 3 طوابق أو أجزاء بالمواصفات التالية:
طابق 1
الوزن عند الإطلاق: 10215 كلغ
الوزن فارغا: 1100 كلغ
مدة الاحتراق: 52 ثانية
القطر: 1.3 مترا
الطول: 6.3 مترا
طابق 2
الوزن عند الإطلاق: 10971 كلغ
الوزن فارغا: 1771 كلغ
مدة الاحتراق: 52 ثانية
القطر: 1.3 مترا
الطول: 6.3 مترا
طابق 3
الوزن عند الإطلاق: 2048 كلغ
الوزن فارغا: 170 كلغ
مدة الاحتراق: 94 ثانية
القطر: 1.3 مترا
الطول: 2.6 مترا
fg.JPG
نبذة تاريخية
في 19 سبتمبر 1988 بدأ العمل على انتاج الصاروخ وفي 3 أبريل 1990 كان إطلاق أول صواريخ شافيت بنجاح من قاعدة بلماخيم الجوية .
نظرا لحساسيات سياسية يتم إطلاق الصواريخ في اتجاه الغرب مما جعل أقمار ofeq الصهيونية واحدة من الساتيليتات القليلة التي تدور حول الأرض من الشرق للغرب وليس مثل باق الأقمار الصناعية في مدار يكاد يكون قطبي. وفي 28 مايو 2002 أطلق المكوك ofeq 5 باستعمال صاروخ شافيت
250px-Shavit_Ofek7a.jpg
جدول زمني لتطويرات شافيت
العدد
التاريخ
النوع
مكان الإطلاق
الحمولة
نوع الحمولة
وزن الحمولة الإجمالي
المدار
نجاح الإطلاق
1

Shavit


قمر تجريبي
156 kg

نجحت
2

Shavit


قمر تجريبي
156 kg

نجحت
3

Shavit



189 kg

غير ناجحة
4

Shavit-1



225 kg

نجحت
5

Shavit-1



250 kg

غير ناجحة
6

Shavit-1



300 kg

نجحت
7

Shavit-1



-

غير ناجحة الجزء 2 و 3 لم يتمكن من فصلهم

150px-Shavit.gif
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

تحت مسمى "لواء إيلات"

لواء صهيوني جديد لحماية الحدود مع مصر



DF17A329B.jpg



قررت قيادة المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الصهيوني تشكيل لواء عسكري إقليمي خاص جديد سيعمل في إطار شعبة "أدوم" إلى جانب شعبتي "ساجي" و"هعرڨا" لتحسين "الدفاع على الحدود المصرية".
وأوضح موقع الجيش الصهيوني أن "هذا القرار بتشكيل اللواء يأتي على ضوء التوتر على الحدود المصرية، حيث سيقوم بمساندة القوات العاملة في المنطقة الحدودية وسيمكن من زيادة درجة الجاهزية لعمليات قتالية في المنطقة".
يشار إلى أن عدة أحداث شهدتها الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة عام 48 بين مسلحين وقوات جيش الاحتلال، نشطت بعد الثورة المصرية، وازدادت بعد عملية "أم الرشراش" في أغسطس/ آب الماضي، التي نفذت في شارع رقم 12, وقتل خلالها 6 من جنود الاحتلال وأصيب عدد آخر بجراح مختلفة.
وحسب موقع جيش الاحتلال، سيعمل هذا اللواء الجديد في المنطقة المتاخمة لمدينة "أم الرشراش"، وفي جزء من الحدود المصرية مع فلسطين 48.
وسيقف على رأس اللواء الجنرال احتياط صهيوني أمير أبو العافية, والذي يشغل منصب قائد لواء الناحال، وسيتم استبدال أبو العافية في هذا المنصب خلال عدة أشهر من قبل قائد لواء 188 الجنرال احتياط شموليك أولنسكي, والذي سيشغل منصب قائد لواء ايلات, حتى تشغيل اللواء الاقليمي بشكلٍ كامل.
تأسيس هذا اللواء، حسب موقع الجيش الصهيوني، من شأنه أن يحسن بشكلٍ كبير القدرة الدفاعية على الحدود الغربية, وذلك على ضوء التوتر الذي ميز هذه المنطقة خلال الأشهر الفائتة.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

موضوع قيم جدا ومليء بالمعلومات
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

موضوع قيم جدا ومليء بالمعلومات




مشكور اخي الكريم على الثناء هذا يعطيني دافع لذود واعطاء المزيد من المعلومات


تحياتي اخي الكريم
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل


37

ماذا تعرف عن منظومة دير كيفا التجسسية




C645E1C46.jpg



مع كل منظومة تجسس صهيونية يتم اكتشافها، يتبين حجم الخرق الصهيوني للسيادة اللبنانية ومستوى التهديد الذي يشكله، بحيث يبدو جلياً تكامل الأدوار بين شبكات العملاء في الداخل وبين الجهد الاستخباراتي الإسرائيلي مدعماً بأحدث التقنيات الغربية، من أجل محاولة حل أحجية المقاومة التي فرضت معادلات جديدة في الصراع العربي ـ الاسرائيلي.
ووفق المعلومات المتوافرة لـ«السفير»، فإن المنظومة التجسسية الصهيونية المكتشفة بين صريفا ودير كيفا في قضاء صور «متطورة تقنياً، ويعود تشغيلها الى سنوات، اذ ان كل الترجيحات تشير إلى أنها زرعت إبان عدوان تموز 2006، كون هذه المنطقة سيطر عليها الصهاينة خلال الحرب وتحديداً مرتفع دير كيفا».
ويقول مصدر واسع الاطلاع لـ«السفير» إن هذه المنظومة كبيرة الحجم، فهي مكونة من ثلاثة أقسام أولاً: جهاز التنصت والبث، ثانياً، البطاريات الكبيرة الحجم، ثالثاً، جهاز البث الذي يلتقط من الجهاز الأساسي وينقل المعلومات، «لذلك فإن العمل لزرعها وتشغيلها يحتاج الى عشرين شخصاً على الأقل وإلى عمل لعدة أيام وهذا الأمر متعذر في الظروف الحالية كون المنطقة محل رصد ومراقبة دائمين من «اليونيفيل» والجيش اللبناني والمقاومة، كما ان هذه المنطقة يرتادها أصحاب كروم الزيتون والأراضي الزراعية من أهالي المنطقة».
ويضيف المصدر «أن مكان العثور على المنظومة التجسسية هو في احد كروم الزيتون الذي يتردد عليه أصحابه وأن المجموعة التي قامت بعملية التركيب والزرع اخذت وقتها وعملت في بيئة غير معادية، أي أنها كانت تحظى بحماية مباشرة من قبل الجيش الصهيوني، الأمر الذي رجح فرضية زرعها إبان عدوان تموز».
ويكشف المصدر أن الدافع الى هذا الاستنتاج هو المعطيات التالية:
- حفرت المجموعة بعمق مترين في حائط كرم الزيتون حتى وصلت الى السلك الهاتفي لشبكة اتصالات المقاومة ووضعت الجهاز الذي تخرج منه الأسلاك.
- شمل حفر المجموعة أيضاً زاوية كرم الزيتون، اي على بعد ثلاثة امتار وبعمق ستين سنتيمتراً حيث وضعت البطاريات التي تشحن الجهاز.
- وضع على التلّة المقابلة، جهاز يلتقط بث الجهاز الأساسي ويبث الى غرفة عمليات العدو (في مرصد جبل الشيخ).
ويشير المصدر الى ان «المجموعة المعادية بعد وصولها الى عمق مترين، حيث الشريط السلكي، عمدت الى جرح الشريط بحيث لا يتلف ووضعت عليه جهاز التنصت والبث بحيث صبّ الجهاز بشكل محكم على السلك الهاتفي، ليبث كل ما يلتقطه عبر تقنية ضوئية معقدة وحديثة تبث الى جهاز الإرسال على التلّة والموجّه نحو جبل الشيخ (هضبة الجولان)، حيث اكبر مركز صهيوني للتنصت والرصد والتجسس في المنطقة».
ويلفت المصدر الانتباه الى أن «البطاريات التي عثر عليها قادرة على تشغيل الجهاز لفترة زمنية طويلة لا تقل عن خمسة عشر عاماً، لأنها من الحجم الكبير ومحفوظة بعناية بحيث لا تؤثر فيها العوامل الطبيعية»، إلا أن ما يثير الاستغراب هو وضع البطاريات على عمق ستين سنتيمتراً مما يعرضها للكشف في حال قيام مالكي الكرم باستصلاحه وحراثته».
ويقول المصدر أيضاً «إنه برغم ارتياد المكان من قبل الأهالي فإن طائرات التجسس الصهيونية لم تعمد الى تفجير الجهاز إلا بعد تيقنها أنه كشف من قبل المجموعة المقاومة التي كانت تستكشف المكان وتتفقد الشبكة، بدليل ان التفجير لم يحصل والمجموعة قرب المنظومة إنما بعدما ابتعدت عنه، فسارع العدو الى تفجيره، كما أن ما يميز هذه المنظومة عن منظومتي صنين والباروك، أنها مزودة بجهاز تفجير يتم التحكم به عبر طائرة تجسس ترسل إليه الإشارة ليفجر نفسه تلقائياً، وهذا ما يميز أغلب المنظومات التي تكتشف في الجنوب، مع الإشارة الى أن جهاز البث على التلة والمموه كان واضحاً لمن يدقق في المكان، كون التلة تعرضت لحريق خلال الصيف المنصرم، كما أنه بعد حفر المجموعة المعادية عند حائط الكرم أعادت بناءه بشكل لا يلفت الأنظار وبنفس الوضعية التي كان عليها».
ويشير المصدر الى انه «بنتيجة تفجير المنظومة التجسسية، فإن الجهاز الأساسي الذي وضع على السلك الهاتفي تعرض للتلف الكامل، بما يعيق عملية تحليل الجهاز ومعرفة تقنياته وأسراره والخطورة العملية التي يشكلها، كما أن اكتشاف المزيد من هذه المنظومات يؤشر الى أن عددها المزروع في العمق اللبناني ليس قليلاً، وبالتأكيد هناك منظومات أخرى مزروعة لا بد من السعي لكشفها وهذا ما تعمل عليه مجموعات متخصصة من المقاومة ليلاً ونهاراً».
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

38




فيلق قيادة العمق الصهيوني





2653D80F3.jpg


المجد- خاص

في ظل التطورات والمخاطر الكبيرة التي تحيط بدولة الكيان, بات البحث عن أساليب جديدة لمجابهة هذه المخاطر الشغل الشاغل لقيادة الجيش والسياسيين الصهاينة, ولأجل هذا تم تكوين قيادة جديدة تدعى "قيادة العمق".


ماذا يقصد بقيادة العمق؟

يقصد به القيادة المركزية التي تتحكم بميدان المعركة المتعددة الجهات والأهداف, بمعنى أنها " معالج الحاسوب المتطور CPU " , لكنها متطورة, فهي متعددة النواة, ويقع على عاتقها متابعة العشرات من الأحداث واتخاذ القرارات التنسيقية للمعارك والقيام بعلميات ضد الدول المعادية.
وهي ليست وحدة جديدة بل قديمة لكنها أعيد احيائها في ظل التطورات المحيطة بالكيان والتهديدات الايرانية.
040729-N-0000X-001.jpg

أهداف انشاءها:

جاء قرار إحياءها التي كانت موجودة بين عامي 1982و 1986 يرتبط بجملة أمور، من بينها الاهتزازات التي يشهدها العالم العربي والكلام المتزايد عن احتمال توجيه ضربة عسكرية إلى إيران، والعبر التي جرى استخلاصها من حرب لبنان الثانية.

مهامها

يهدف الجيش الصهيوني من خلال انشاء قيادة العمق إلى إيجاد قيادة تتابع المجريات المستجدة والطارئة.
تتحمل مسئولية القيام بعمليات عسكرية خاصة يتم تنفيذها بعيداً عن الحدود الصهيونية.
توجيه ومتابعة الوحدات العاملة خارج النطاق الجغرافي للكيان.
مراقبة ومتابعة والاستعداد لأي هجوم بصورايخ بالستية يتم اطلاقها على دولة الكيان.
تنفيذ عمليات خاصة في الدول المعادية للكيان مثل "ايران".

ged3on160107.jpg
قائد العمق:
الإعداد لإقامة هذه القيادة الجديدة دام فترة طويلة، وسيترأسها اللواء في الاحتياط (شاي أفيطال) الذي سيعود إلى الخدمة العسكرية بعد أن تولى في الماضي قيادة وحدة كوماندوز النخبة، سرية هيئة الأركان العامة الصهيونية.

ehud-barak2200812215749.jpg
مرجعيتها وتكوينها:
ستكون خاضعة بشكل مباشرة لرئيس الأركان, ووزير الجيش الصهيوني.
ومن المقرر أن يبلغ عديد القيادة الجديدة نحو مئة ضابط وقائد، على أن تكون مهمة هؤلاء أركانية وتخطيطية بالدرجة الأولى، فيما سيجري تجميع القوات التي ستُكلف بتنفيذ المهمات الموكلة إلى القيادة من وحدات مختلفة داخل الجيش، بحيث إنها لن تكون تحت إمرتها المباشرة على نحو دائم، بل ستكون قوات مهمة يصار إلى تشكيلها لغرض تنفيذ عملية محددة، ثم تعود بعد ذلك إلى الالتحاق بوحداتها الأصلية.

n00075180-b.jpg
ماذا ستفعل؟
من المفترض أن تخطط لعمليات مشتركة بين الأذرع في العمق الاستراتيجي للعدو، وأن توجه تحركات القوات في هذه العمليات.
وعلى سبيل المثال ستكون القيادة الجديدة مسئولة عن التصدي للمهمات المتعلقة بتهريب الوسائل القتالية إلى لبنان، وإلى غزة، ضمن "الدوائر الأبعد".
سيناط بقيادة العمق تشخيص الفرص الكامنة في استهداف العمق الاستراتيجي واللوجستي للعدو، ضمن مسافات تبعد مئات الكيلومترات عن الحدود الصهيونية، وإفقاده توازنه عن طريق تشغيل مدمج لقوات برية وجوية وبحرية كبيرة نسبياً.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

(الحلقة الأولى)

الكيان الصهيوني .. بنية عسكرية ومدنية



B0C99C12B.jpg



المجد



منذ ما يزيد عن 60 عاماً والعرب والفلسطينيون يقارعون دولة الكيان الصهيوني ويخوضون ضدها مواجهات تتلوها المواجهات, لكن أغلب هذه المواجهات تأتي لصالح الكيان, غير أن هذا الميزان قلب عندما عاد جيل يقاتل يحمل دراية اسلامية وعقيدة صحيحة, وأيضاً يعرف عدوه جيداً ويعرف نقاط الضعف والقوة فيه.
ومن هذا الباب, يعرض لكم موقع "المجد.. الأمني" تعريف كامل لدولة الكيان عبر عدة حلقات يتم خلاله تناول القدرات العسكرية والاقتصادية والمدنية في دولة الكيان.


المساحة :

تبلغ مساحتها 20,770كم2 بما فيها القدس الشرقية ومرتفعات الجولان التي أعلنت دولة الكيان ضمهمها إليها وبدون الضفة الغربية وقطاع غزة.


السكان :

بلغ عدد سكانها 7,746,000 نسمة في عام 2011
التوزيع الإثني :
- يهود 5.518.920 نسمة يشكلون نسبة 81.4%
- عرب 1.261.080 نسمة يشكلون نسبة 18.6%


التوزيع الديني :

- يهود 5.518.920 نسمة يشكلون نسبة 81.4%
- مسلمون 955.980 نسمة يشكلون نسبة 14.1%
- مسيحيون 189.840 نسمة يشكلون نسبة 2.8%
- دروز وغيرهم 115.260 نسمة يشكلون نسبة 1.7%


الإقتصاد :

- إجمالي ناتج الدخل القومي (سنة 2011) يبلغ 210.6 بليون دولار أمريكي
- دخل الفرد السنوي (سنة 2011) يبلغ 30 ألف دولار أمريكي
- موازنة وزارة الدفاع (سنة 2011) بلغ 16 مليار دولار



القوات المسلحة :

مجموع القوات العاملة + مجموع قوات الإحتياط = مجموع القوات المسلحة الصهيونية
للكيان جيش تعداده 187 جنديًا نظاميًا و565 ألف جندي احتياطي، و1964 طائرة، بينها 689 مروحية، و3230 دبابة.
وتملك دولة الكيان 64 قطعة عسكرية في ترسانتها البحرية، ولديها أربعة مرافئ، فضلا عن 24 زورقًا لخفر السواحل.
وفي الترسانة البحرية ثلاث غواصات، وعشرة زوارق مجهزة للمواجهات الحربية في البحر، و 19 ألف و500 جندي مدربون على القتال في عرض البحر".
يضاف إلى ذلك 48 مطارًا قيد الاستخدام، وهي ليست بمواصفات المطارات التقليدية المعروفة، إنما منشآت جوية صغيرة، ومدرجات منتشرة لإقلاع وهبوط الطائرات الحربية.
ومع أن الكيان لا تملك مدمرة أو حاملة طائرات؛ إلا أنها تنفرد بامتلاكها ما بين 100 و200 قنبلة نووية.


القوات البرية :

القوات العاملــــة + قوات الإحتيـــــاط = مجموع القوات البرية
دبابات القتال الرئيسية MBTs مجموعها 3.910 دبابة موزعة كالآتي:
- دبابات Merkava من طرازات Mk I, II, III, IVعددها 1450 دبابة صناعة صهيونية
- دبابات M60 من طرازات A3, Magash7 عددها 1400 دبابة تطوير صهيوني
- دبابات M48 من طراز A5 عددها 200 دبابة تطوير صهيوني
- دبابات Centurion مطورة عددها 860


ناقلات جند وعربات قتال مدرعة مجموعها 6.780 مركبة موزعة كالآتي :


1.jpg



- ناقلات Achzarit (مطورة عن الدبابة T-55) عددها 200 ناقلة
- ناقلات M113 عددها 5.500 ناقلة مطورة
- ناقلات Nagmachon (مطورة عن الدبابة Centurion) عددها 280 ناقلة
- ناقلات نصف مجنزرة M2/M3 عددها 800

مركبات مدرعة خفيفة مجموعه 413 مدرعة موزعة كالآتي :


2.jpg




- مركبات Akrep (تركية) عددها 30 مركبة
- مركبات M114 (امريكية) عددها 180 مركبة
- مركبات Ze'ev (صهيونية) عددها 100 مركبة
- مركبات Dingo (ألمانية) عددها 103 مركبة
قطع المدفعية ذاتية الحركة مجموعه 896 قطعة موزعة كالآتي:


3.jpg





- مدفعية M110 203mm (امريكية) عددها 36 قطعة
- مدفعية M107 175mm (امريكية) عددها 140 قطعة
- مدفعية M109 155mm (امريكية تطوير صهيوني) عددها 600 قطعة
- مدفعية M-50 155mm (امريكية) عددها 120 قطعة

قطع المدفعية المقطورة مجموعها 370 قطعة موزعة كالآتي :


4.jpg




- مدفعية M101 105mm (امريكية) عددها 70 قطعة
- مدفعية D-30 122mm (روسية) عددها 5 قطع
- مدفعية M46 130mm (روسية) عددها 15 قطعة
- مدفعية Soltam 155mm (صهيونية) عددها 150 قطعة
- مدفعية M114 155mm (امريكية) عددها 130 قطعة

مدافع هاون مجموعها 6.440 قطعة موزعة كالآتي :



5.jpg




- هاون عيار 60mm عددها 5.000 قطعة
- هاون عيار 81mm عددها 700 قطعة
- هاون عيار 120mm عددها 500 قطعة
- هاون عيار 160mm عددها 240 قطعة

راجمات الصواريخ مجموعها 232 راجمة موزعة كالآتي :



6.jpg



- راجمات BM-21 عيار 122mm (روسية) عددها 58 راجمة
- راجمات LAR-160 عيار 160mm (صهيونية) عددها 50 راجمة
- راجمات MLRS عيار 227mm (امريكية) عددها 48 راجمة
- راجمات BM-24 عيار 240mm (روسية) عددها 36 راجمة
- راجمات MAR-290 عيار 290mm (صهيونية) عددها 20 راجمة
- راجمات LAR-290 عيار 290mm (صهيونية) عددها 20 راجمة

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

نظام التجسس على المكالمات ناروس NARUS





5177DC9A7.jpg


المجد- خاص

هو نظام تجسسي اسرائيلي - أمريكي طوته شركة ناروس وأطلقت عليه اسمها, وهو نظام يمكن الجهات الاستخبارية والحكومية من التنصت على شبكات الهاتف المحمول مهما كانت قدراتها.

وقد أعلن عن تطوير هذا النظام التجسسي في 12 من الشهر الجاري في دولة الكيان بتطوير ومساعدة من الوحدة الالكترونية 8200 المتخصصة بالتجسس والتنصت على المكالمات سواء السلكية أو غير السلكية, حيث تم الاعلان عن مركز بالبعد الخامس للتنصت".
شركة ناروس هي نتائج وتطوير وتصميم للضابط الصهيوني "أوري كوهين" خبير الاتصالات, وقد أنشأها في العام 1997 وهي مملوكة لشرطة "بوينج" الأمريكية, التي تعتبر المصدر الأول لأجهزة التجسس الحكومي في العالم.
وقد اشترت الحكومة المصرية ابان الثورة المصرية العام الماضي عدة أجهزة من الشركة لمتابعة الثورة ومحاولة القضاء عليها ومعرفة النشطاء الداعين للمظاهرات بهدف السيطرة عليهم واعتقالهم, ولا تنكر شركة "ناروس حالياً عبر موقعها الالكتروني أنها موجودة داخل شبكة الاتصالات المصرية.

أين أنشئ ومتى؟

انتج وصمم نظام "ناروس" بواسطة طاقم مهندسين من الموساد الصهيوني وأحد مصممي النظام وهو الصهيوني "يعقوب ألكساندر" الشهير باسم "كوبي" تجسس مستخدما البرنامج على اتصالات البورصة الأمريكية وعندما كشفته المباحث الفيدرالية الأمريكية عام 2006 هرب إلى نامبيا في إفريقيا بمئات الملايين من الدولارات حيث يتنقل حاليا هاربا ولا تزال السلطات الأمريكية تطلب من نامبيا تسليمه.
تاريخيا طبقا للمنشور صمم نظام "ناروس" عام 1997 في إسرائيل بأفكار "أوري كوهين" و"ستاس كيرمان" اللذين لا نجدهما حاليا في تشكيلة مجلس إدارة الشركة التي نقلت ملكيتها بالمشاركة مع الطرف الصهيوني لشركة بوينج العالمية عام 2010 مع أن أوري كوهين كما توضح بيانات "ناروس" مشاركا في الملكية حتى يومنا هذا.

nss.png



كيف يعمل؟

يقوم نظام ناروس على تحليل وفلترة بلايين المحادثات الهاتفية لأي شبكة اتصالات في العالم, من خلل تتبع بعض الكلمات المفتاحية وبصمة الصوت للمطلوبين الذين يتم تغذية اسماءهم واتصالاتهم منن قبل الجهات الاستخبارية المسئولة عن الأمر.
ويعمل هذا النظام على فلترة وترتيب وتجهيز وتلخيص المكالمات الخطيرة والاخطار بها, إضافة للتنصت على كلمات معينة يمكن أن يتحدث بها الجمهور, مثل "السلاح, المظاهرات, انقلاب, وغيره من الكلمات المفتاحية التي يغذيها المشغلين للأجهزة.
ناروس تستخدم نظام يعرف بـ"ديب باكيت إينسبيكشن" أو حزم المراقبة العميقة وهو نظام يمكنه التنصت في توقيت واحد على كل المحادثات الهاتفية بأنواعها ويقوم على مدار الساعة بتحليل المحادثات وتسجيلها عن طريق تنصت عشوائي عملاق يمكنه تسجيل عشرات الملايين من المحادثات الهاتفية الأرضية واللاسلكية مرة واحدة.
المثير أن نظام ناروس لا يحلل فقط بل يمكن برمجته على متابعة صوت مشترك بعينه على مدار الساعة فيقوم النظام حتى لو تحدث ذلك المشترك بلغات أجنبية أخرى بتسجيل محادثات ذلك الشخص تمهيداً لتحليلها.
ولا جدال أن ناروس من أفضل أنظمة التجسس على شبكات الهاتف أو حتى الكمبيوتر بالأسواق لدرجة جعلت شركة "إيه تي أند تي" الأمريكية الشهيرة تستخدمه للمراقبات الإلكترونية بل أنه النظام الرسمي لهيئة الأمن القومي الأمريكي.

أبرز عمليات التنصت الصهيونية:

1- التنصتت في مساء 5 يونيو 67 على مكالمة شهيرة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والملك حسين بن طلال عاهل الأردن.
2- التنصتت على مكالمة الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع السفينة المخطوفة "أكيلي لاورو" التي رست في 17 أكتوبر 1985 بميناء بورسعيد.
3- التنصتت يوم 26 يونيو 1995 على محادثات الهاتف بين طائرة الرئيس المخلوع حسني مبارك والقاهرة خلال رحلة عودتها من أديس أبابا عقب فشل عملية اغتيال مبارك .

Narus-logo.gif


المسئول عن ناروس :

المدير التنفيذي الأهم لناروس حاليا "جورج أوسلان" .
الانفصال الاعلامي عن الموساد:
يؤكد "أوسلان" عبر المتحدثة باسم الشركة "كاثلين شاناهان" أن علاقة "ناروس" مع الموساد كانت في الماضي وأن المشكلة هي أن الشركة تأسست في عام 1997 بواسطة طاقم مصممين ومهندسين صهاينة من الوحدة 8200 بالموساد لكنها حاليا أمريكية.
ويؤكد "اوسلان أن الشركة بعد أن باعت النظام لعدد من الدول لا تتدخل نهائيا في المراقبات ولا يمكن لمهندسيها التدخل في أي نشاط مصري إلا في حدود الصيانة طبقا للتعاقد,
مجلة "لوموند ديبلوماتيك" حذرت في عددها الصادر في 5 سبتمبر 2010 من عمليات التنصت التي تقوم بها الوحدة الصهيونية 8200 وخبراؤها ضد مصر وهي ذات المعلومة التي كتبها في عام 1996 "نيك هاجار" الصحفي النيوزيلاندي المتخصص في الشئون الأمنية.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

(الحلقة الثانية)

الكيان.. بنية عسكرية ومدنية (2)






400F6F78D.jpg


المجد
تحدثنا في عن التوزيع الجغرافي والديموغرافي للسكان في دولة الكيان, إضافة لبعد الأبعاد الاقتصادية والعسكرية, واستعرضنا عدد من الأسلحة التي تمتلكها دولة الكيان, وفي هذه الحلقة نستكمل التعريف بالقدرات العسكرية التي تمتلكها دولة الكيان.
وهذا التعريف يأتي من باب من عرف عدوه أمن مكره, ونستكمل الأسلحة التي تمتلكها دولة الكيان

أسلحة مضادة للدروع مجموعها 1.475 قطعة موزعة كالآتي :
7.jpg

- صواريخ Dragon (امريكية) عددها 900 قطعة
- صواريخ TWO (امريكية) عددها 300 قطعة
- صواريخ RBY Mk1 (صهيونية) عددها 25 قطعة
- مدافع عديمة الإرتداد Carl Gustav 84mm (سويدية) عددها 250 قطعة

القوات الجوية :
القوات العاملــة + قوات الإحتيـاط = مجموع القوات الجوية
القواعد الجوية : عددها يبلغ 12 قاعدة
8.jpg
خريطة توزيع المطارات العسكرية في الكيان
الطائرات المقاتلة والهجومية مجموعها 819 طائرة موزعة كالآتي :
9.jpg
- طائرات F-16 (امريكية) من طرازات A, B, C, D, I عددها 268 طائرة
- طائرات F-15 (امريكية) من طرازات A, B, C, D, I عددها 97 طائرة
- طائرات F-4 (امريكية) من طرازات E, RF-4E, Phantom 2000 عددها 140 طائرة
- طائرات A-4 Skyhawk (امريكية) عددها 174 طائرة
- طائرات Kfir (صهيونية) من طرازات C-2, TC-2, C-7, TC-7 عددها 140 طائرة
ملاحظة : عملية إستلام 102 طائرة F-16 من طراز I مازالت مستمرة ليبلغ في النهاية مجموع طائرات F-16 من كافة الطرازات 346 طائرة

طائرات النقل مجموعها 75 طائرة موزعة كالآتي :
10.jpg
- طائرات
Arava (صهيونية) عددها 9 طائرات
- طائرات Boeing 707 (امريكية) عددها 13 طائرة
- طائرات C-130E/H (امريكية) عددها 25 طائرة
- طائرات Beech King B-200T (امريكية) عددها 20 طائرة
- طائرات Dornier Do-28 (ألمانية) عددها 8 طائرات

طائرات تدريب مجموعها 146 طائرة موزعة كالآتي :
11.jpg

- طائرات CM-170 Fouga Magister (فرنسية) عددها 80 طائرة
- طائرات Bonanza A-36 (صهيونية) عددها 3 طائرات
- طائرات Socata TB-21 (امريكية) عددها 15 طائرة
- طائرات Cessna U-206 (امريكية) عددها 21 طائرة
- طائرات G-120A (امريكية) عددها 27 طائرة

طائرات الهليوكبتر الهجومية مجموعها 138 طائرة موزعة كالآتي :
12.jpg
- عاموديات AH-64 Apache A/D (امريكية) عددها 44 عامودية
- عاموديات AH-1 Cobra (امريكية) عددها 64 عامودية
- عاموديات Defender 500MD (امريكية) عددها 30 عامودية

طائرات الهليوكبتر للنقل مجموعها 148 طائرة موزعة كالآتي :
13.jpg

- عاموديات CH-53 (امريكية للنقل الثقيل) عددها 39 عامودية
- عاموديات Bell 212 (امريكية للنقل المتوسط) عددها 55 عامودية
- عاموديات Blackhawk (امريكية للنقل المتوسط) عددها 49 عامودية
- عاموديات AS 565 Panther (فرنسية للمهام البحرية) عددها 5 عاموديات

طائرات الإستطلاع والمراقبة AWACS مجموعها 24 طائرة موزعة كالآتي :
14.gif
- طائرات Gulfstreem (امريكية) عددها 5 طائرات
- طائرات Beech King A200CT (امريكية) عددها 6 طائرات
- طائرات Beech King B-200T (امريكية) عددها 10 طائرات
- طائرات استطلاع بحري Westwind 1124N (امريكية) عددها 3 طائرات

طائرات صهريج للتزود بالوقود أثنا الطيران مجموعها 10 طائرات موزعة كالآتي :
15.png

- طائرات Boeing 707 (امريكية) عددها 7 طائرات
- طائرات KC-130 (امريكية) عددها 3 طائرات
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

ابداع اخي شكرا لك
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل


الكيان .. بنية عسكرية ومدنية (3)






8797FA5C6.jpg


المجد
بعد الحلقتين الأولى والثانية التي تحدثنا فيهن عن التوزيع الجغرافي والديموغرافي للسكان والقدرات العسكرية في دولة الكيان, نستكمل استعرض القوة العسكرية ومن ثم ننتقل إلى تحليل الجيش وتكونه من الداخل من حيث الخدمة العسكرية.

وهنا نتابع استعرض القوات الصهيونية من باب من عرف عدوه أمن مكره, ونتحدث عن:
الصواريخ البعيدة المدى بطارية موزعة كالآتي :

1.jpg
- صواريخ MIM-23B Improved HAWK (امريكية) عدد 17 بطارية
- صواريخ MIM-104 Patriot (امريكية) عدد 4 بطاريات
- صواريخ Arrow ATBM (صهيونية) عدد بطاريتان
الصواريخ متوسطة المدى عدد منصاتها 70 منصة موزعة كالآتي :

2.jpg

- صواريخ MIM-72A Chaparral (امريكية) عدد منصاتها 50 منصة
- صواريخ Mahbet SP (صهيونية) عدد منصاتها 20 منصة

صواريخ تطلق من الكتف عدد قاذفاتها 2.475 قاذف موزعة كالآتي :
http://www.almajd.ps/upload/WMUS_Stinger_FIM-92_Army_pic.jpg
- صواريخ FIM-92C Stinger (امريكية) عدد قاذفاتها 500 قاذف

36775.imgcache.jpg
- صواريخ MIM-43 A Redeye (امريكية) عدد قاذفاتها 1.975 قاذف
مدفعية مضادة للطائرات مجموعها 1.245 مدفع موزعة كالآتي :

3.jpg

- مدافع Vulcan 20mm عددها 850 مدفع
- مدافع Machbet Vulcan 20mm عددها 35 مدفع
- مدافع ZU-23mm عددها 150 مدفع
- مدافع ذاتية الحركة ZU-23-4-SP 23mm عددها 60 مدفع
- مدافع L-70 40mm عددها 150 مدفع

القوات البحرية :
القوات العاملة + قوات الإحتيــاط = مجموع القوات البحرية
القواعد البحرية : عددها 3 قواعد هي أشدود وإيلات وحيفا

4.jpg

- الغواصات : عددها 3 غواصات نوع Dolphin
- طرادات صواريخ : عددها 15 طراد
- زوارق دورية : عددها 39 زورق
- سفن إنزال : عددها 5 سفن
- سفن دعم لوجستي : عددها سفينتان

الخدمة العسكرية الإلزامية في الكيان :
- الكيان الدولة الوحيدة في العالم التي ما زالت تفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على الإناث
- الخدمة العسكرية الإلزامية في الكيان تطبق على كل رجل وأمراءة وصل سن 18 سنة
- الرجال يخدمون سنتان إلى ثلاثة سنوات والنساء يخدمن 21 شهراً
- بعد إنهاء الخدمة الإلزامية يصبح المجند جندي إحتياط للرجال حتى سن 51 عاماً وللنساء حتى سن 39 عاماً
- كل جندي إحتياط يستدعى للخدمة العسكرية لمدة 31 يوماً في كل سنة إلى أن يبلغ سن نهاية الخدمة
- يمكن تأجيل الخدمة العسكرية لمن هم طلاب دراسات عليا
- ما يسمون "المهاجرين" الجدد يمكن تقصير فترة الخدمة الإلزامية لهم بالإعتماد على أعمارهم وحالتهم
- يستثنى المواطنون العرب وطلاب الدراسات الدينية اليهود والنساء المتزوجات أو اللواتي لهن أطفال ويمكن للنساء أن تستبدل الخدمة العسكرية بالقيام بما يسمى نشاطات "خدمة المجتمع"
- تستطيع دولة الكيان خلال 72 ساعة استدعاء كافة قوات الاحتياط.
جوانب القوة في القدرات العسكرية الصهيونية :
- مستوى التدريب المتقدم لكافة جنودها العاملين والاحتياط.
- معدات وأسلحة ذات تكنولوجيا متقدمة جداً توازي إن لم تتفوق على بعض الجيوش الغربية المتقدمة.
- صناعة حربية متقدمة تعتبر من أكثر الصناعات الحربية تقدماً في العالم.
- قدرات إستطلاع بعيدة المدى متفوقة تعتمد على الأقمار الصناعية والطائرات ومحطات الرادار والتنصت والإستخبارات.
- قدرات متفوقة في العمليات القتالية المشتركة التي تشمل القوات البرية والجوية والبحرية والعمليات الخاصة.
- اللامركزية في إتخاذ القرارات على المستوى الميداني التكتيكي أي أنه يتم الإتفاق على الاهداف العامة للخطة وتقوم الفرق والكتائب وحتى الفصائل بتنفيذها كلٍ حسب الظروف التي تحيط به وبما يحقق الهدف المرجو.
- سهولة إنسياب الأوامر وتبادل المعلومات بين الرتب العليا والدنيا مما يعني أن كافة الرتب تكون مستوعبة لأهداف الخطة مما يعزز الثقة المتبادلة بينها.
- صلاحيات واسعة لقادة مختلف التشكيلات حتى الدنيا منها فيمكن مثلاً لجندي صف برتبة رقيب أن يستدعي طائرات سلاح الجو لتقديم الدعم الجوي لقاطعه.
- القدرة على شن علمليات خاصة بعيدة المدى تتخطى الحدود الدولية المباشرة مثال ذلك مهاجمة تونس واغتيال قادة فتح فيها وعملية عينتيبي في اوغندة.
- القدرة على شن عمليات جوية بعيدة لمدى تصل الى مختلف دول الشرق الاوسط والبحر المتوسط ومثال ذلك قصف مفاعل تموز العراقي والتلويح بنية الكيان قصف المفاعلات النووية الباكستانية والايرانية.
- صغر مساحة الدولة وضخامة قدرتها العسكرية يعني تركيز اقوى لدفاعاتها.
جوانب الضعف في القدرات العسكرية الصهيونية :
- انعدام العمق الجغرافي مما اوجد قاعدة لديهم بان اية حرب ستجري يجب ان تكون على ارض الخصم كما ان هذا يعني ان الكيان حتى لو سمحت بقيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية فستشترط ان تكون تلك الدولة منزوعة السلاح.
- عدم قدرة الكيان الصهيوني على مواجهة حرب جيوش نظامية طويلة المدى وذلك كون مجموع قواتها البالغ 631.500 جندي يشكل نسبة 1 من كل 8 بالنسبة لمجموع سكانها اليهود وهذا يعني تعطيل النشاط الاقتصادي للدولة وهذا امر لا يمكنها ان تستمر به لفترة طويلة.
- هذا حتم على الكيان بأن تكون حروبها خاطفة وسريعة وحاسمة حتى لا تنجر إلى حرب إستنزاف تدمرها.
- طول حدودها وتداخلها بالنسبة الى مساحتها.
- الكيان مقسمة الى ستة مناطق ادارية تشكل المنطقة المركزية منها التي تقع بين الضفة الغربية وساحل البحر المتوسط اهم منطقة حيث يتركز فيها اكثر من نصف السكان ونصف القواعد الجوية ومعظم النشاط الاقتصادي والعلمي ومراكز الأبحاث وهذه المنطقة هي " مقتل " الكيان الحقيقي نظراً لصغر مساحتها.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل




اكتشف ..هل يتم التنصت عليك ؟





059FD7F32.jpg


المجد - خاص
كثيرون هم حقاً من يمكن أن يسألوا أنفسهم هذا السؤال، والأسباب متعددة. فقد يكون الشخص الذي يسأل نفسه هذا السؤال ذو أهمية ما، سياسية أو اقتصادية أو عسكرية أو أمنية أو حتى اجتماعية، ذلك لا يهم، المهم أن هناك من يريد التنصت عليك لسبب أو لآخر، وبما أن إمكانيات التنصت لم تعد حكراً على جهات بعينها ولا تتطلب قدرات كبرى كما في الماضي، فإن الأغلب أن أي شخص يشكل أهمية ما هو عرضة للتنصت عليه.
فعلى سبيل المثال تخضع جميع محادثات الهاتف والجوال وكذلك استعمال الإنترنت للتسجيل من قبل الكيان الصهيوني الذي يوظف هذه الإمكانيات التي يمتلكها لمواصلة اختراق المجتمع الفلسطيني والسيطرة عليه، لكن هل الكيان الصهيوني يكتفي بذلك؟
الجواب هو لا، فكون المقاومة الفلسطينية والمجتمع الفلسطيني يعلمون جيداً إمكانيات عدوهم وبالتالي يحذرون (غالباً) التفوه بمعلومات هامة على الجوال أو الهاتف أو من خلال الإنترنت، يجعل الكيان يسعى لإيصال أجهزة التنصت إلى أماكن لا يتوقعونها بحيث يمكن لهذه الأجهزة أن تنقل إلى العدو الصهيوني أحاديث ومعلومات واجتماعات أمنية وتنظيمية في وقت حدوثها وبالتالي تحقيق خرق أمني خطير في صفوف التنظيمات والحركات الفلسطينية، ليبقي الاحتلال متقدماً على الفلسطينيين دائماً.
التنصت كالمرض، له علامات يعرف بها، كما توجد أجهزة لخدمته وأجهزة أخرى لكشفه تطرقنا في موقع المجد الأمني لنماذج من كليهما في حلقات ماضية، واليوم نقدم لكم أبرز المؤشرات التي قد تدل على وجود أجهزة تنصت ينبغي الحذر، منها:
1- ظهور مؤشرات على تسرب المعلومات إلى الخصوم.
2- الخصوم يسبقونك دائماً بخطوة (مثلاً في حال كنت شركة تجد الشركات المنافسة دوماً تقدم سعراً أقل منك في المناقصات، وهكذا).
3- حدوث اقتحام أو وجود آثار اقتحام البيت أو المؤسسة (قد يتم اتخاذ السرقة كغطاء لصرف الإنتباه عن الهدف من الاقتحام).
4- آثار اعمال/صيانة/تفكيك على اباريز الكهرباء، تشقق في دهان الجدار، قد تدل على تركيب شئ ما (أباريز الكهرباء ومقاسمها افضل مكان لتركيب هذه الأجهزة لتوفر التيار بإستمرار).
5- وجود مركبات فارغة قرب المنزل/المؤسسة بإستمرار (خاصة تلك التي تحمل هوائياً/أنتينا عليها) بدون تبرير واضح (مثل : صاحبها لا يسكن المنطقة وليس له عمل واضح فيها) وبالطبع هذه النقطة يمكن تعويضها بطائرات الإستطلاع "الزنانات" أو أماكن تابعة على مقربة من الهدف في حالة كان التجسس من قبل دولة، أو ببساطة بإستئجار الشقة المجاورة!
6- تحرك الأثاث ولو لسنتيمتر واحد قد يدلل على اقتحام وتركيب أجهزة تنصت، حيث أن الأثاث من الأماكن الشائعة لتخبئة أجهزة التنصت، ومن يعملون أو يعيشون في مكان مستهدف يبقون انتباههم على أماكن الأثاث وآثاره على السجاد مثلاً بإستمرار للتأكد من عدم تغير مكانه، وأيضاً آثار ظلال المصابيح، يجب مراقبة ظهور خدوش غير متوقعة أيضاً.
7- أيضاً من آثار الإقتحام حصول مشاكل في قفل بابك فجأة، كأن تعود من الخارج لتجد أن مفتاحك لا يعمل بشكل صحيح، فقد يدل ذلك على استخدام وسيلة لتجاوز الباب، حاول دائماً إستخدام اقفال مزدوجة ذات جودة عالية للمكان المحتمل استهدافه.
8- قدوم عامل كهرباء أو هاتف أو إنترنت أو تكييف أو مجاري أو غيرها إلى المؤسسة دون أن يتصل به أحد، قد يكون هذا العامل ببساطة قادماً لتركيب جهاز تنصت أو صيانته ويمارس الهندسة الاجتماعية للوصول لغايته، حيث أن من الأساليب الشائعة تخريب مفتعل لإحدى الخدمات التي تحتاجها المؤسسة، ومن ثم اعتراض الإتصال الموجه للشركة المسؤولة عن الخدمة وإرسال عامل مزيف، وبينما يصلحون (المشكلة) يقومون بتركيب أجهزة تنصت أو صيانتها.
9- قضاء عمال الكهرباء أو الاتصالات أو غيرها وقتاً طويلاً بالقرب من مكانك قد يشير إلى وجود مشكلة، أو كما ذكرت إحدى دورات مكافحة التنصت التابعة للحكومة الأمريكية : (إذا شاهدت نفس السيارة (للخدمات) أو سيارة شبيهة بها ثلاث مرات متتالية على باب مسكنك فأنت في ورطة حقيقية!).
10- وجود قدر ضئيل من الغبار في مكان غير متوقع قد يشير إلى زرع جهاز صغير في الجدار بواسطة (مقدح).
11- وجود نتوء مفاجئ في الكنار (ازار الحائط السفلي "البنيل") قد يدل على تحريك احدى بلاطات الكنار لزرع جهاز تحتها.
12- التشويش الغير مبرر على الجوال، التلفاز أو الراديو.
13- حصولك على هدية تستهلك البطاريات بسرعة! (مثل ساعة حائط، زينة، مشغل اسطوانات.. إلخ).

مالذي يجب عمله في حال ظهور إحدى العلامات السابقة ؟
يجب العمل على فحص المكان جيداً من قبل خبير في أجهزة التنصت، وهو أمر قد يستغرق يوماً كاملاً ليتم بشكل صحيح.
يجب على المؤسسات الكبرى امتلاك فريق خاص بها متخصص في الكشف عن هذه الأجهزة.
سينشر موقع المجد .. نحو وعي أمني لاحقاً أهم ما يمكن عمله لتأمين المنزل/المؤسسة من هذه الأجهزة.
 
عودة
أعلى