سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام (الكيان الصهيوني)

رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل



13




الوحدة 91.. الأخ الأكبر للجيش الصهيوني




A929BAD62.jpg



هي إحدى وحدات الجيش الصهيوني المختارة، وهي عبارة عن سرية مشاة في الكتيبة 869 (كتيبة شاحف), وتسمى "سرية الريادة" (هموفيل) وهي تابعة لسلاح تجميع المعلومات في الفرقة 91, وتنشط على الحدود الشمالية للكيان الصهيوني (في جنوب لبنان), وقد تم تشكيلها بعد هزيمة الجيش الصهيوني في حرب لبنان الثانية (تموز 2006).
مهمة الوحدة:
1. المهمة الأساسية للوحدة "91" هي جمع المعلومات عن حزب الله ورصد ومراقبة كافة تحركات الحزب ورجاله، وتحديد بنك الأهداف.
2. توجيه المدافع والمروحيات المقاتلة والدبابات ومحاربي المشاة والوحدات الخاصة ذات السلاح الدقيق لإصابة الهدف الذي يتم تحديده.
3. استخدام النيران والاشتباك إذا لزم الأمر.
سبب إنشائها:
كشفت لجنة فينوغراد التي شكلت للتحقيق في سبب هزيمة الجيش الصهيوني في حرب لبنان تموز 2006، أن من الأسباب الرئيسية لهزيمة الجيش هو ضعف المعلومات المتوفرة لدى الجيش الصهيوني عن تحركات حزب الله، وعن العديد من مواقعه المنتشرة على طول الحدود، حيث أربكت هذه المواقع القيادة العسكرية والسياسية الصهيونية في اختيار الأهداف التي يجب تدميرها وقصفها، ما ساعد حزب الله على الاستمرار في قصف البلدات الصهيونية حتى الدقيقة الأخيرة من الحرب.
الأمر الذي دفع القيادة الصهيونية لتشكيل هذه الوحدة لتكون مهمتها الأولى والأخيرة هي حزب الله وجمع المعلومات، وذلك استعدادا لإمكانية اندلاع حرب جديدة مع حزب الله.
تدريبات الوحدة:
خضعت الوحدة لتدريبات مختلفة وواسعة ولديها الأدوات الأكثر تطورا، والتي تسمح لها بمتابعة ما يحدث على طول الحدود الشمالية، حيث لا يتوقف عملها تحت أي ظرف من الظروف، ليلا ونهار، صيفا وشتاء، ويتطلب من جنود الوحدة اجتياز عدة تدريبات:
1. أربعة أشهر تهيئة.
2. عشرة أشهر مسار في أثنائها يُعدون للياقة بدنية عالية، ترمي إلى حمل أثقال كبيرة والمشي الطويل في الميدان تحت تغطية تامة والذوبان في المحيط القريب من الهدف في ظروف مناخية صعبة.
عمل الوحدة "91":
يتابع أفراد هذه الوحدة كافة التحركات في كافة القرى اللبنانية المنتشرة على الحدود، ما دفع بعض أفراد الوحدة للحديث عن معرفة تفصيلية بالبيوت والسكان وطبيعة الحركة اليومية بانتظار أي فرصة ممكنة أو خطأ من أفراد حزب الله يسمح بجمع معلومة مهمة، وتكوين بنك أهداف، حيث تمر بعدة مراحل كالتالي:
1. يقوم كل جندي في الميدان بإعداد تقريراً عن المعلومات التي جمعها، ويقوم بتحليلها وإبداء رأيه فيها.
2. يتم نقل المعلومات التي يجمعها المحاربون في الميدان إلى ضباط استخبارات الفرقة.
3. يقوم الضباط وبمساعدة أفراد هذه الوحدة بتركيب "بنك الأهداف" الذي يتم تزويد مختلف وحدات الجيش بها.
أهمية الوحدة:
توصف الوحدة "91"، بالأخ الكبير للجيش الصهيوني، وتعتبر العيون المتقدمة للجيش في جنوب لبنان، والأكثر معرفة بتفاصيل عناصر حزب الله ونشاطاته المختلفة، حيث سيعتمد عليها الجيش الصهيوني بشكل كبير في حال اندلاع حرب جديدة على الجبهة الشمالية، حيث ستمد الطائرات، والوحدات البرية المقاتلة ومختلف الوحدات في الجيش الصهيوني بالمعلومات التي تقوم بجمعها.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

تقييم

موضوع مميز
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

موضوع مميزوالتقييم مستحق في انتضار تكملة الموضوع مع لواء غولاني
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

جزاك الله خيرا كثيرا على مجهودك الرائع فى موضوعك القيم
فارجو ان يكون مرجعاُ لنا فى بحثنا فيما يخص الكيان الغاصب
وارجو منك اخى فى الله ان تحدث الموضوع باستمرار بكل مايخص بنى صهيون
واشكر الاداره لتثبتهم الموضوع
وتقبل منى تقيمى المتواضع الذى لان يكفيك حقك
واعزرنى اخى الكريم لعدم التواجد باستمرار بسبب عملى
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

14



واحدة من ضمن سرايا الوحدات الخاصة

"سرية أبو منجل "الصهيونية



355249C



سرية أبو منجل " Maglan ", وهي وحدة من القوات الخاصة الصهيونية التي تتخصص في العمليات من خلف "العدو" باستخدام الأسلحة والمعدات التكنولوجية المتقدمة, اذ ان التسمية" Maglan ", مُشتقة من طائر أبو منجل بالعبرية, وقد يكون لأفراد السرية صفات الطائر ابو منجل باعتباره طائر صامت ويعيش على الضفادع والزواحف والطيور والحشرات في الأراضي الرطبة والمسطحات الطينية والمستنقعات الاثر بهذه التسمية.
تُسمى السرية باسم "السرية 212" ايضاً, ويرتدي جنودها القبعات الحمراء وحذاء "Combat boot" بني اللون, وهو الحذاء العسكري الحديث المُصمم لاستقرار الكاحل وحماية القدم من البيئة الوعرة والمناخات اذ انه مصنوع من المواد الصلبة وقد استخدمه الجيش الامريكي لاول مرة عام 1943 أبان الحرب العالمية الثانية 1939-1945, ليتبعها بعد ذلك الجيش البريطاني والاسترالي والسويدي والنرويجي والجيوش الاخرى .
وعلى الرغم أن "سرية أبو منجل" تتلقى تدريبها الاساسي في قاعدة لواء المظليين, الا انها ليست جزء من القوات المظلية على عكس ما هو مُشاع.
"سرية أبو منجل" تُعتبر وحدة جديدة نسبياً, وهي وحدة من ثلاث وحدات تابعة للقوات الخاصة الصهيونية التي ظهرت للتصدي الى صواريخ أرض-أرض العراقية خلال حرب الخليج الثانية عام 1991, وخلال حرب لبنان الثانية عام 2006 اذ شاركت في العديد من العمليات وتمكنت من تدمير 150 هدفاً بينها 40 قاذفة صواريخ في القطاع الساحلي الغربي من لبنان, ويُعتقد انها شاركت في حرب غزة الأخيرة 2008-2009, وعلى الرغم من ان جميع المؤشرات تُشير إلى تسليحها امريكياً إلا أن الجيش الصهيوني لايزال يخفي العديد من المعلومات حول هذه السرية أو طبيعة عملها حتى الان !
تُعتبر "سرية أبو منجل" واحدة من ضمن سرايا القوات الخاصة التي تتبع الجيش الصهيوني, وتتكفل في العديد من المهام غير المُعلنة ومنها الاستطلاع, وعلى الرغم من الضعف الذي أصاب المؤسسة العسكرية الصهيونية خلال السنوات الأخيرة وما تبعها من ترهُل المؤسسة الاجتماعية الداخلية التي يشرف الجيش على نشأة أفرادها منذ الأعمار المُبكرة في سن الثامنة عشر حتى سن الخامسة والخمسين عاماً وفقاً للتقارير الامريكية, الا ان القوات الخاصة حافظت على نشاطها نوعياً بأجهزة متقدمة تكنولوجياً وبدعم أمريكي, حيث تُصنف القوات الخاصة إلى عدة سرايا أهمها:

- سرية ماتكال " Matkal ":وحدة استطلاع متخصصة تحت قيادة الاستخبارات العسكرية في الجيش الصهيوني , وقد شاركت السرية في " عملية عنتيبي " تحت قيادة "يونتان نتنياهو" الاخ الاكبر لرئيس الوزراء الصهيوني "بنيامين نتنياهو" و مشاركة "تامير باردو" المدير الحالي لجهاز الموساد, والتي قُتلَ فيها "يونتان" مع ثلاثة صهاينة اخرين و 45 جندياً اوغندياً وتدمير 11 ميج سوفيتية الصنع تابعة للقوات الجوية الاوغندية في عملية لانقاذ 103 رهينة صهيونية في طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية في مطار اوغندا في الرابع من يوليو تموز عام 1976, بعد ان اختطفها ألمانيان وأربعة فلسطينيين في عملية خطط لها القيادي الفلسطيني "وديع حداد" من بغداد بهدف اطلاق سراح 52 مُعتقلاً فلسطينياً.

- سرية دوفديفان "Duvdevan":وحدة تُعتبر الاكثر شهرة لعملياتها السرية, اذ ان افراد السرية وسرية "ماتكال" يحق لهم ارتداء زيهم العسكري دون تحديد علامات الكتف, لكن يُعتقد ان استخدامها داخلي بلباس مدني عربي.

- سريةغولاني"Golani ":وحدة تختص بالعمليات الخاصة والعدوانية, وتتألف من ثلاثة مُدربين تدريباً عالياً وهم "Orev, Palsar, Palchan".

- سرية يهيدات شالداغ "Yehidat Shaldag ":وحدة خاصة في سلاح الجو الصهيوني ومهمتها تنفيذ العمليات الخاصة باستخدام تقنيات متطورة, ومن بين عملياتها "عملية الليطاني في لبنان عام 1987" و " عملية حرب الأيام السبعة على لبنان عام 1993" و "عملية دير الزور في سوريا " عام 2007.

- سرية ياهالوم " Yahalom ":وحدة خاصة في سلاح الهندسة القتالية, تتعامل مع التخلص من الذخائر والمتفجرات والقنابل والروبوتات والانفاق , وتضم بداخلها سرية يائيل "Yael " التي تتخصص في الأعمال القتالية و زراعة المتفجرات داخل وخارج الحدود الصهيونية.

- سرية 13 : وحدة برمائية خاصة, ومن بين عملياتها "عملية فردان ضد الاهداف والشخصيات الفلسطينية في بيروت عام 1973 اذ اغتالت الشهداء كمال عدوان، كمال ناصر و أبو يوسف النجار" و "عملية رقم 6 او تسمى غارة الجزيرة الخضراء ضد رادار الانذار المبكر المصري في خليج السويس عام 1969".

- سرية تزانتشهانيم "Tzanchanim":وحدة خاصة ضمن لواء المظليين, وقد شاركت في عملية عنتيبي مع "سرية ماتكال" و "سرية غولاني".

- سرية أيجوز " Egoz " :وحدة مُختصة في الشمال لحرب العصابات الداخلية.

-سرية أوكيتز " Oketz ": وحدة متخصصة في تدريب الكلاب للهجوم على المدن الحضرية والقرى الريفية وكذلك البحث على المتفجرات والاسلحة والذخائر وكذلك على طول الحدود, اذ تُعتبر وحدة قديمة وقد تاسست عام 1939 كجزء من الهاغاناه.

- سرية موران و ميتار "Moran and Meitar " :وحدة ضمن سلاح المدفعية.

- سرية يتشهمام "Yachmam ":وحدة مُختصة بالمراقبة والاستطلاع العميق.

- سرية يانمام " Yanmam " :وحدة مضادة للطائرات.

- سرية هاروف " Haruv ":وحدة قوات خاصة ضمن القيادة المركزية للجيش الصهيوني.

- سرية شاكيد " Shaked "وحدة قوات خاصة ضمن القيادة الجنوبية للجيش الصهيوني.

- سرية ريمون " Rimon ":وحدة قوات خاصة ضد الفلسطينيين, وقد سبقت سرية شمشون و سرية دوفديفان, وكان "مائير داغان" المدير السابق للموساد عضواً فيها.

- سرية ثعالب شمشون " Samson's Foxes ":وحدة قوات خاصة استخدمت كثيراً في قطاع غزة.

- سرية يابان " Yaban ":وحدة خاصة في القوات البحرية وتعمل جنباً الى جنب مع " سرية اوكيتز".

- سرية 669: وحدة خاصة للإنقاذ الطبي الجوي.

- سرية بالسار " Palsar ":وحدة تتالف من عدة وحدات وتحمل كل وحدة رقماً يميزها عن الاخرى, وعملها ضمن وحدات الاستطلاع المُدرعة.

- سرية 707: وحدة بحرية تخص الغواصين.

- سرية 5707: وحدة خاصة بالمراقبة.

- سرية 869: وحدة خاصة بالذكاء والمراقبة.

- سرية البينيستيم " Alpinistim ":وحدة خاصة تتواجد في الجولان وتختص في الانقاذ وتوفير الحماية للجيش الصهيوني والتجسس الالكتروني.

- سرية يالتام " Yaltam ":وحدة تختص بالانقاذ البحري.

- سرية لوتار ايلات " LOTAR Eilat ":وحدة خاصة تتواجد في الميناء جنوب مدينة ام الرشراش.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

15



تعمل على حدود قطاع غزة

الكتيبة 202 في لواء المظليين



FA49C16


قامت قوات الاحتلال الصهيوني بإيقاف العمل بمنظومة القوس ، وذلك بعد مقتل أحد جنودها من الكتيبة 202 في لواء المظليين، خلال اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية بغزة بتاريخ 9/1/2011م ، حيث ادعى الجيش الصهيوني أن الجندي قتل بنيرات صديقة من دبابة نتيجة خلل تقني في منظومة القوس..
فما هي الكتيبة 202 في لواء المظليين؟
· هي الكتيبة الثالثة والأخيرة في لواء المظلين وتنقسم إلى أربع سرايا، وهي "سرية الصواريخ المضادة للدبابات، الاستكشاف، الهندسة والاتصال".
· أبرز من تولى قيادة هذه الكتيبة رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون، ووزير الحرب الأسبق شاؤول موفاز.
· شاركت بقيادة شارون في العدوان الثلاثي على مصر (عملية كاديش)، حيث كانت المهمة الأساسية الملقاة على عاتقها، هي إطلاق الرصاصة الأولى إيذاناً بالشروع بعملية كاديش.
· قامت هذه الكتيبة بتنفيذ اعتقالات لعدد من قادة المقاومة في الضفة الغربية، حيث تحدث رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الصهيوني "تساحي هنغبي"، انه شارك مع كتيبة المظليين 202، في إلقاء القبض على أحد مطلوبي حماس المسلحين في مدينة نابلس.
· من أهم مهامها الموكلة القيام بعمليات إنزال مباغتة ومبكرة خلف خطوط العدو وصاحبة الرصاصة الأولى في المعركة.
· زودت هذه الكتيبة بمنظومة القوس لتساعدها في عملها بإحباط عمليات المقاومة.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل


16




مهمتها: الاستطلاع الميداني
وحدة راكب السماء الصهيونية



2D2D196



قد يصعب للوهلة الأولى التعرف على ماهية الحقائب الكبيرة والثقيلة المعلقة على ظهر أربعة جنود صهاينة، والتي قد يبلغ وزنها عشرات الكيلوغرامات، ولكن بدقيقة واحدة يكشف السر ويظهر للعيان، أنهم عناصر في وحدة "راكب السماء" الصهيونية.
ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن عناصر هذه الوحدة يحملون الحديد على ظهورهم وفي قلب حقائبهم التي تثقل كاهلهم طائرات صغيرة بدون طيار، والتي تنطلق صوب عباب السماء، بعد شدها على المطاط الصلب.
ويسعى جيش الاحتلال الصهيوني إلى توسيع وحدة "راكب السماء" والتي سميت احتذاءً باسم الطائرة الصغيرة بدون طيار، وذلك بهدف رفع عدد "العيون" الصهيونية التي تجوب السماء وترقب قوى المقاومة وتحضر الأرض وترصد المواقع وتهيؤها للقصف أو الاجتياح.
ويستطيع قائد الوحدة تلقي الصور والمعلومات الدقيقة من خلال هذه الطائرة خلال الحرب أو العمليات وفي الوقت الملائم، الأمر الذي يتيح له اتخاذ القرارات وإعطاء الأوامر للجنود، مما قد يسهم في حماية جنود الاحتلال وحياتهم، بحسب الصحيفة.
ومع انطلاق الطائرة التي تحملها حقائب الجنود نحو السماء، يستطيع الضباط المسؤولون في الوحدة، تحديد الوجهة التي تتجه نحوها وماهية المعلومات المقرر جمعها وتحديد المواقع المعنية.
ويقول التقرير الذي انفردت بنشره الصحيفة العبرية: "إن الطائرة تزود الجنود بصور واقعية حول المناطق المقرر رصدها، وبأماكن تواجد المقاومين الذين وصفوا بـ(الأعداء)، إلى جانب إعطائهم صورة واضحة للمنطقة في أعقاب تنفيذ العملية".
وفي أعقاب نجاح هذه الوحدة خلال الحرب على غزة قبل عام ونصف، قررت قيادة جيش الاحتلال الصهيوني توسيع الوحدات المعنية في الأمر وزيادة الاعتماد عليها، إلى جانب تشكيل وحدات إضافية تعمل خلال الحرب على تزويد الجيش بصور حية للمواقع والمقاومين.
وتستطيع الطائرة المذكورة الإقلاع على علو 15 كيلومتر فقط في السماء، وتبدو للعين على شكل عصفور كبير، ويصل وزنها إلى 6 كيلوغرامات فقط، وتستطيع البقاء في السماء ترقب المواقع وتساند الجيش لمدة ساعتين.
ومن مزايا هذه الطائرة، بحسب التقرير، هو تزويد قوات الجيش بصور واضحة في الوقت المناسب، والتنقل بسرعة والطيران تحت الغيوم، وتعزيز ثقة الجنود من خلال عملها كدليل لهم ورصد المقاومين وأماكن تواجدهم.
ويقول الضباط أن "طال غورسمون" من وحدة "راكب السماء": "إن وحدته تسعى إلى ضم عدد آخر من الجنود، ولكن عملية الشرح والتدريب على استعمال الطائرة ليست سهلة للغاية وهي بحاجة إلى وقت وجهد".
وأوضح الضابط "الجنود يتلقون تدريبات ودروس في كيفية التعامل مع الطائرة وإصلاح العطل الذي قد تتعرض له، ونعلمهم كيفية التواصل معها في حال فقدان الاتصال، وعدم الاكتراث كثيراً في حال سقوطها، فلن نخسر شيئًا سوى قليل من المال".
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

شكرا على المجهود الرائع .. ولكنني اتمنى ان تضع المزيد كلما تمكنت من ذلك
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

17


title_03.jpg



4859554


اعرف عدوك شخصيات


arkan_17.jpg


غابي أشكينازي(2007 - حاليا)

جنرال عسكريو رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني الحالي.
• ولد في العام 1954 في موشاب حاجور.
• درس في الأكاديمية العسكرية في تل ـ أبيب. وأنهى دورة ضباط وقيادة في كلية الضباط التابعة للجيش. وكذلك دورة مماثلة في سلاح البحرية في الولايات المتحدة. يحمل اللقب الأول في العلوم السياسية.
• تولى عّدة مناصب قيادية في الجيش، منها: قيادة فرقة من لواء جولاني أثناء الحرب الصهيونية على لبنان في العام 1980، حيث قاد بعض الهجمات على قلعة البوفور والنبطية وجبل الباروك.وتولى قيادة لواء جولاني (1986-1988). ثم ضابط قسم العمليات في الجيش(1988-1990). ونقل إلى وحدة المدرعات حيث تولى قيادة وحدة مدرعات الاحتياط في الشمال(1990-1992). وعين قائدا لوحدة الارتباط في لبنان (1992-1994). وقائدا للواء الشمال في الجيش (1998-2002). نائبا لرئيس الأركان العامة في 2002 وحتى 2004 حيث أنهى خدمته في الجيش وانتقل لتولي منصب مدير عام وزارة الدفاع في الحكومة الصهيونية.
• انتخب رئيسا لهيئة الأركان العامة بعد استقالة دان حالوتس نتيجة ارتفاع الأصوات المطالبة بمقاضاة المسئولين( منهم حالوتس) عن الفشل في الحرب الصهيونية على لبنان في صيف 2006.



arkan_15.jpg


دان حالوتس (2005-2007)


• دان حالوتس (ولد في 7 أغسطس 1948 في تل أبيب) عمل قائدا سابقا لسلاح الجو الصهيوني عين في مركز رئيس الأركان الصهيوني لكنه استقال اثر الإخفاقات الكبيرة في حرب لبنان الثانية وخلفه الجنرال غابي اشكنازي.



arkan_13.jpg


موشيه يعلون(2002-2005)


من مواليد الكيان (مستعمرة كريات حاييم) في 24/6/1950 لأسرة فقيرة.
• نشأ وسط حركة الشبيبـة التي التزمت بمبادئ الصهيونية وأنهى دراسته الثانوية بامتياز.
مسير خدمته العسكرية :
• التحق بجيش الدفاع ضمن نواة لوحدة ناحال، تم تسريحه من الجيش بدرجة رقيب،و في1973 عاد لخدمة الدفاع بلواء مظلات احتياط كان يقوده "داني مات" وعبر قناة السويس ليلة 15/16 أكتوبر 1973.
• حصل على دورة ضباط بامتياز ثم تولى قيادة فصيلة ثم سرية المعاونة /ك 501 مظ.ثم تولى منصب قائد سرية سطع /ل مظ.
• شارك في عملية الليطاني بلبنان كقائد سرية مظلات.ثم انتقل للخدمة بالوحدة الخاصة التابعة لرئاسة الأركان حيث تولى قيادة سرية التدريب بها ثم عمل كنائب لقائد تلك الوحدة تولى قيادة الكتيبة 890 مظلات على الجبهة اللبنانية حيث أصيب في إحدى عمليات المطاردة بجنوب لبنان.
• تولى منصب نائب قائد لواء مظلي.
• حصل على دورة أركان حرب من أكاديمية كمبرلي ببريطانيا.
• شغل منصب قائد الوحدة الخاصة التابعة لرئاسة الأركان حيث كان القائد رقم 14 لتلك الوحدة وقد تم خلال فترة قيادته تنفيذ عملية اغتيال الزعيم الفلسطيني القائد "أبو جهاد"وقد قام شخصياً باستطلاع المنطقة قبل التنفيذ.
• حصل على دورة تحويل لسلاح المدرعات
• عين في منصب قائد لواء مظلي.
• ترقى إلى رتبة العميد وتعين قائداً للوحدات الصهيونية العاملة في الضفة الغربية حيث أدخل أساليب عمل جديدة في مجالات المراقبة الأرضية والجوية واستخدام وسائل تكنولوجية متطورة على هذا الصعيد.
• تم تعيينه قائداً لقاعدة التجريب التابعة لقيادة أسلحة الميدان في تساليم.
• ترقى إلى رتبة اللواء وتم تعيينه رئيساً لهيئة الاستخبارات العسكرية برئاسة الأركان ومن ثم تم تعين قائداً للمنطقة العسكرية الوسطى.


arkan_11.jpg


شاؤول موفاز(1998-2002)

• أحد أبرز العناصر الصهيونية ذات الأصول الإيرانية والتوجه اليميني المتطرف.
انتقل من قيادة الأركان العامة إلى وزارة الدفاع في ظل حكومة يمينية تسعى إلى سد جميع الأبواب أمام أي مسعى نحو السلام بين العرب والكيان.
• منفذ خطة الأسوار الواقية في مارس/ آذار 2002.
الدراسة والخدمة العسكرية:
درس موفاز في الثانوية الزراعية وحصل على الإجازة في تسيير الأعمال عام 1970. وقد دخل الخدمة العسكرية عام 1966 بشكل تطوعي، ثم انتهى إلى سلاح المظليين.
• وشارك في حرب 1967 وحرب 1973. كما شارك في عملية عينتيبي بأوغندا عام 1976 لإنقاذ الرهائن الصهيونيين.
الوظائف:
• قائد فرقة مشاة في حرب لبنان عام 1982.
• مسئول الجيش الصهيوني بالضفة الغربية عام.
• عين جنرالا وقائدا لمنطقة الجنوب عام 1995.
• رئيس قسم التخطيط بقيادة أركان الجيش 1996.
• ترقى إلى رئاسة الاستخبارات العسكرية ثم نائب قائد الأركان عام 1997.
• عينه بنيامين نتنياهو قائدا عاما للأركان العسكرية عام 1998 -2002.


arkan_09.jpg



أمنون ليبكن شاحك(1995-1998)

ولد في العام 1944 في تل أبيب.
• درس التاريخ في جامعة تل أبيب ثم دراسات عسكرية في الكليات التابعة للجيش الصهيوني.
• أدى خدمته العسكرية في وحدات المظليين، تولى منصب نائب قائد كتيبة في حرب أكتوبر ،وقائد فرقة عسكرية في حرب لبنان. عين قائداً للواء المركز في الجيش ورئيساً لشعبة الاستخبارات. وعين العام 1991 نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة ورئيساً لقسم العمليات الحربية.
• كلفه رابين في تشرين الاول 1993 بترؤس البعثة الصهيونية للتفاوض مع الفلسطينيين حول تطبيق المبادئ التي تم التفاهم بشأنها، ثم عينه في مطلع العام 1995 رئيسا لهيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني. ولما تم تسريحه من الجيش في العام 1998 أعلن أنه سيدخل الحياة السياسية في حزب مستقل وسيرشح نفسه لرئاسة الحكومة لينسحب من الكنيست الــ 51 تاركاً الحلبة السياسية.
• وزير الدفاع في حكومة شارون منذ يوليو/ تموز 2002.



arkan_07.jpg



إيهود باراك(1991-1995)


إيهود باراك وُلد في 2 فبراير 1942. هو عاشر رئيس وزراء للكيان من 1999 إلى 2001.
• انضم باراك للجيش الصهيوني في عام 1959 وخدم فيه لفترة 35 سنة ارتقى خلالها إلى أعلى منصب في الجيش الصهيوني (عميد). وقام الجيش الصهيوني بتقديم ميدالية "الخدمة المميزة" لباراك، كما حصل على شهادات في الشجاعة والأداء المميّز. وخلال فترة الخدمة بالجيش، عمل باراك لمتابعة التحصيل العلمي فقد حصل على شهادة من الجامعة العبرية في القدس وأخرى من جامعة "ستانفورد".




arkan_05.jpg



دان شومرون ( 1987- 1991)


• ولد في العام 1937 .
• شارك في حروب سيناء و1967 و 1973 حيث تولى بعض المناصب القيادية، وعين قائدا للواء الجنوب في الجيش الصهيوني، ثم رئيسا لهيئة الأركان العامة بين 1987 و 1991، حيث واجه الانتفاضة الأولى.
• بعد إنهاء خدمته في الجيش تولى رئاسة مجلس إدارة الصناعات العسكرية، ثم انضم إلى حزب الطريق الثالث العام 1996 ولكنه سرعان ما أوقف دعمه لهذا الحزب بسبب اختلافه مع رئيسه افيغدور كهلاني.




arkan_34.jpg



موشي ليفي ( 1983- 1987)



ولد في العام 1936 في تل أبيب.
• تولى قيادة المنطقة الوسطى بعد حرب أكتوبر 1973، ثم رُقي الى درجة نائب رئيس الأركان فرئيس قسم العمليات في الجيش، ثم رئيساً للأركان في الفترة الواقعة بين 1983 و 1987. ونفذت في فترته عملية انسحاب الجيش الصهيوني من مناطق بيروت إلى جنوبي نهر الليطاني.
• بعد تسريحه من الجيش عين رئيساً لسلطة مكافحة السموم ورئيساً لمجلس إدارة شارع عابر الكيان.
• أصيب في نهاية 2007 بجلطة دماغية أقعدته عدة أشهر وتوفي في 9 كانون الثاني 2008.



arkan_03.jpg




ريفائيل إيتان(1978-1983)


• ولد رفائيل ايتان في 1929 في تل عدشيم .
• انضم عام 1946 إلى قوات (البالماح) وخلال حرب العام 1948 انضوى للخدمة في كتيبة هارئيل التي أوكلت إليها مهمة شق الطريق باتجاه القدس لاحتلالها، وحارب في المعارك الضارية داخل القدس وأصيب إصابات بالغة خلالها.
• التحق في صفوف الخدمة العسكرية الدائمة في الجيش الصهيوني، وكان ذلك العام 1954 حيث منحته قيادة الأركان وساماً عسكرياً من وحدة المظليين. قاد وحدة عسكرية في حرب سيناء - العدوان الثلاثي على مصر العام 1956، وكان من أوائل الذين عبروا ممر (الميتلا) في شبه جزيرة سيناء. أُصيب بجروح بالغة خلال حرب الأيام الستة العام 1967 على جبهة سيناء. وتولى قيادة كتيبة عسكرية خلال حرب أكتوبر العام 1973 على الجبهة مع سورية، حيث قامت كتيبته بوقف تقدم فرق عسكرية مقاتلة من الجيش السوري، وتقديراً لانجازاته العسكرية خلال الحرب المذكورة رُقي إلى درجة جنرال، وعُين قائداً للواء الشمال في الجيش الصهيوني. ساهم في إقامة ما يُسمى بـ(الجدار الطيب) على الحدود اللبنانية وذلك خلال الحرب الأهلية اللبنانية وبعد الاجتياح الصهيوني للبنان، وعُين في منصب رئيس شعبة العمليات الحربية للجيش الصهيوني، ثم عُين رئيساً لهيئة الأركان العامة للجيش بين 7891- 1983، وخلال فترة رئاسته لهيئة الأركان شارك في التخطيط الفكري والفعلي للاعتداء العسكري الصهيوني على المفاعل الذري العراقي (تموز)، وأيضاً شارك في تخطيط الاجتياح على لبنان. ونال رفائيل ايتان تأييداً من رئيس وزراء الكيان مناحيم بيغن. وأظهر ايتان اهتماماً بالشبان اليهود الهامشيين والذين لم توفر لهم أطر معينة، فقام بجمعهم وإدخالهم في الجيش حتى أنهم عُرفوا بـ (شبيبة رفول).
• ساهم في الإعلان عن البرنامج العسكري لإنتاج الأسلحة والمعدات الحربية وهو البرنامج المعروف بـ (لافي).





مردخاي غور




arkan_32.jpg



دافيد إليعيزر(1972- 1974)


• ولد في العام 1925 في سراييفو (يوغوسلافيا).
• أشغل اليعيزر عدة مهام في لواء (هريئيل) العسكري خلال حرب 1948، ثم التحق بالجيش الصهيوني ضمن الخدمة العسكرية الدائمة، تولى قيادة كتيبة مشاة خلال العدوان الثلاثي على مصر، ثم قائداً لفرق المدرعات بين 61 و 1964. وبلور بشكل مدروس ومخطط مبادئ وأُسس مشاركة فرق المدرعات في المعارك. وأثناء حرب 1967 والتي شارك فيها ضمن كتائب وفرق عسكرية احتلت الجولان، كان اليعيزر قائداً للواء الشمال. ثم عُُين رئيساً لقسم العمليات الحربية في الجيش الصهيوني بدعم من رئيسة الحكومة غولدا مئير ونائبها يغآل الون، ومعارضة وزير الحرب الصهيوني موشي دايان. وعُين اليعيزر رئيساً لهيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني في مطلع العام 1972. وتبنى عشية حرب أكتوبر العام 1973 المعلومات الاستخبارية التي مفادها أن وقوع حرب أو هجوم من قِبل دولة أو دول عربية هي احتمالات متدنية في الظروف القائمة. ولكن إثر اندلاع الحرب تعرض إلى هجوم انتقادي شديد من موشي دايان وعدد من الجنرالات في الجيش الصهيوني.


arkan_31.jpg


حاييم بارليف( 1968 -1972)



• ولد في العام 1924 في فيينا - النمسا.
• درس في الجامعة العبرية ونال اللقب الأول في موضوعي الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم تابع دراسته لنيل اللقب الثاني من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة في موضوعي الاقتصاد وإدارة الأعمال.
• انضم إلى صفوف (البالماح) العام 1942 ثم انضم إلى الجيش الصهيوني فور الإعلان عن تأسيسه العام 1948 وتولى قيادة كتيبة في النقب في العام 1948. وشارك في العدوان الثلاثي بصفة قائد فرقة مدرعات، ثم بعد الانسحاب الصهيوني من سيناء عين قائداً أعلى لقوات المدرعات، وبقي في هذا المنصب حتى العام 1961، وهو الذي تمكن من جعل هذه القوات ذات مكانة عسكرية مركزية في الجيش الصهيوني من حيث التدريب والقدرة على خوض عمليات عسكرية محكمة. وتولى بين 1964 و 1966 رئاسة قسم العمليات الحربية في هيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني. وعين عشية حرب 1967 نائباً لرئيس الأركان ثم عين العام 1968 رئيساً لأركان الجيش حتى العام 1971.
• أعلن بارليف عن رؤيته العسكرية المتمثلة ببناء خط عسكري دفاعي لا مثيل له في العالم لمواجهة أية إمكانية مصرية في تنفيذ هجوم عسكري على القوات الصهيونية الموجودة على الضفة الشرقية من قناة السويس، وجاءت رؤيته هذه إثر استمرار حرب الاستنزاف على الجبهة مع مصر.





سحاق رابين



arkan_48.jpg



تسفي تسور(1961-1964)

• ولد في العام 1923 في زاسلافيل - أوكرانيا.
• انضم إلى (الهاغاناه). تولى قيادة كتيبة في لواء غفعاتي خلال حرب 1948، ثم أوكلت إليه عدة مهام عسكرية في الجيش الصهيوني. وعين العام 1956 قائداً للواء المركز فيه، وأصبح نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة العام 1958، ولكنه في العام نفسه حصل على منحة للدراسة في جامعة السوريون في فرنسا. عاد إلى الكيان العام 1961 حيث عين رئيسا لهيئة الأركان العامة وبقي في منصبه هذا حتى العام 1964، ولما أنهى خدمته في الجيش تولى منصب مدير عام شركة المياه (مكوروت) بين 1964 و 1967.
• انضم إلى قائمة (رافي) بايعاز من موشي ديان العام 1965 واختير في المكان الثامن ضمنها ووصل إلى الكنيست إلا أنه استقال قبيل إعلانه الولاء القانوني.
• عينه موشي ديان مساعداً له بين 1967 و 1974 بصفته وزيراً للدفاع، ونفذ تسور عدة مهام، وعمل على تطوير الإنتاج المحلي للمعدات العسكرية. وأشغل منصب المدير العام لمجلس مديري الصناعات العسكرية في التسعينيات من القرن الماضي. ويظهر في السنوات الأخيرة نشاطا من خلال فعالياته في مجلس السلام والأمن.




arkan_46.jpg




حاييم لاسكوف( 1958 -1961 )


• ولد العام 1919 في بوريسوف - بيلوروسيا.
• وهو الرئيس الخامس لهيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني.
• هاجر الى فلسطين العام 5291، وانضم في شبابه إلى (الهاغاناه) وخدم في (كتائب الليل) التي أسسها فينغيت كوحدة عسكرية في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد هذه الحرب كان من المقربين الى بن غوريون، وعمل مع طاقم تجهيز (الهاغاناه) لخوض معارك العام 1948.
• وتولى بعد اقامة الكيان عدة مناصب عسكرية، منها قائد سلاح الطيران ونائب رئيس الأركان ورئيس قسم العمليات العسكرية وقائد المنطقة الجنوبية في الجيش الصهيوني.
• تولى رئاسة الأركان العامة بين 1958 و 1961، وأنهى خدمته في الجيش على ضوء خلافات مع نائب وزير الدفاع آنذاك شمعون بيريس.
• قام بتأسيس سلطة الموانئ وأشغل منصب رئيسها الأول العام 1972، وعين عضواً في لجنة اغرانات لتقصي مجريات الأمور في حرب أكتوبر العام 1973.
• توفي في تل أبيب العام 1982.





arkan_28.jpg




موشيه دايان( 1953- 1958 )


• وُلد في فلسطين عندما كانت تحت الخلافة العثمانية وعندما بلغ 14 عاماً، التحق دايان بمنظمة الهاجاناه العسكرية والبالماخ في بداية تكوينها قبيل الحرب العالمية الثانية.
• فقد دايان عينه اليسرى وبدأ بارتداء غطاء العين الذي اشتهر به وقلدته الحكومة البريطانية أعلى الأوسمة العسكرية.
• شغل دايان العديد من الأدوار المهمة في حرب 1948 وعمل على قيادة العمليات العسكرية الدفاعية في سهل الأردن، وأعجب به رئيس الوزراء الصهيوني ديفيد بن غوريون أشد الإعجاب واختاره وشيمون بيريز لحمايته الشخصية. وترقّى بالمناصب العسكرية بعد حرب 1948 بين الفترة 1955 - 1958 إلى أن وصل لمنصب رئيس الأركان للجيش الصهيوني.
• في عام 1959، وبعد عام من تقاعد دايان من السلك العسكري، انظم دايان إلى تيار "مابي" السياسي اليساري بزعامة بن غوريون وعمل كوزير للزراعة حتى عام 1964. وبعد تسلم ليفي أشكول لرئاسة الوزراء، وتنامي الموقف المتأزّم بين العرب والكيان في عام 1967، عين أشكول موشيه دايان وزيراً للدفاع رغم عدم محبّة أشكول له.
• في 16 أكتوبر 1981، مات دايان متأثراً بسرطان القولون في مدينة تل أبيب المحتلة ودفن في "ناهال" حيث نشأ.




arkan_33.jpg



مردخاي مكليف( 1952 -1953 )



• تولي قيادة شعبة العمليات في الجيش ما بين فترة 1949-1952ثم انتقل بعدها الى رئاسة هيئة الأركان.
• في عهده تم الكشف عن فضيحة الأمر بنشر بكتيريا و شن حرب جرثومية على سوريا و غزة.





arkan_29.jpg



يغآل يدين( 1949- 1952 )



• ولد العام 1917 في القدس.
• الرئيس الثاني لهيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني.
• انضم إلى (الهاغاناه)، وترقى في الدرجات إلى أن أصبح رئيساً لقسم العمليات الحربية بين 1943 و 1945، وعين في نهاية 1947 قائداً للعمليات القطرية في (الهاغاناه).
• شارك في محادثات الهدنة في رودس ولوزان، وتولى رئاسة الأركان العامة بين 1949 و 1952 ووضع أُسس خدمة الاحتياط في الجيش الصهيوني.
• أعلن عن إنهاء خدمته في الجيش في أعقاب تنفيذ سلسلة من التقليصات في ميزانية الجيش فاتجه نحو دراسة الآثار في الجامعة العبرية، ونال منها لقب الدكتوراه وأصبح محاضرا في مجاله العلمي.
• عين في 1967 مستشاراً للأمن في حكومة ليفي اشكول، وكان عضواً في لجنة (اغرانات) في أعقاب حرب اكتو بر العام 1973.
• قام بتأسيس الحركة الديمقراطية والتي تحولت إلى حزب (داش) دخل للحياة السياسية ثم أعلن عن اعتزاله العمل السياسي وعودته إلى العمل الأكاديمي إلى أن توفى العام 1984 في القدس.










يعقوب دوري( 1948- 1949)



• ولد في العام 1899 في اوديسا - روسيا.
• خدم في الكتيبة اليهودية في الحرب العالمية الأولى وكان من أوائل مؤسسي (الهاغاناه). وتولى قيادة (الهاغاناه) من 1939 حتى 1945، ومرة ثانية من 1947 وحتى الإعلان عن قيام دولة الكيان. عندها تولى رئاسة أركان الجيش الصهيوني ولكنه اعتزل هذا المنصب بسبب تردي صحته وذلك في نهاية 1948. عينه بن غور يون مديرا لقسم العلوم والتطوير في مكتب رئيس الحكومة وبقي في هذا المنصب حتى العام 1953، وتولى رئاسة معهد التخنيون في حيفا حتى العام 1965.
• توفي العام 1973 في حيفا.





 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

18







index_01.png



ضغط على اسماء الوحدات

index_03.png
index_11.png





هذا الرابط يتضمن معلومات عن 8 من الوحدات الخاصة الصهيونية المجرمة









.​
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

19





المكلفة بإيقاف أسطول الحرية لغزة

من تكون الوحدة البحرية الخاصة



98F528A




كثيرا ما يلف الغموض الوحدات الخاصة الصهيونية من حيث العمل والمهمات الخاصة المنوطة بها, لكن هذا الغموض لن يبقى إلى الأبد و بين فترة وأخرى تتكشف الخيوط والمهمات لهذه الوحدات الصهيونية , ومن خلال البحث والتدقيق والمعلومات الاستخبارية يعرض موقع " المجد...نحو وعي أمني" دارسة أعدها حول الوحدة البحرية الخاصة "شايطيت 13" التي شاركت في استهداف قافلة السودان حسب ما أفادت به يديعوت احرونوت الصهيونية اليوم 8/4/2009 وستشارك في اعتراض أسطول الحرية لغزة .
والوحدة 13 هي القوات الخاصة البحرية الصهيونية وتعتبر الوحدة من أهم ثلاث وحدات صهيونية خاصة - بالإضافة إلى وحدة استطلاع هيئة الأركان العامة والوحدة الجوية الخاصة- وتعتبر هذه الوحدة جزءا من قوات البحرية الصهيونية.

تأسيسها:

تم إنشاء الوحدة بصورة رئيسية للقيام بعمليات بحرية خاصة، على غرار ما كان يحدث على الأرض.
تأسست الوحدة عام 1949 على غرار اللواء البحري الهاغانا خلال اندلاع حرب عام 1948م ، كانت الوحدة في بداية الأمر منخفضة الميزانية والاستعداد، إذ لم يتلق أفرادها التدريب الكافي مما أدى إلى فشلها في العديد من المهمات التي أوكلت إليها.
في السبعينيات تم إعادة بناء الوحدة مع التركيز على تدريب العناصر جيدا وإكسابهم المهارات البحرية إلى جانب الإلمام ببعض المهارات البرية.
في 1979 تم تعيين رئيس جديد للوحدة – عامي أيالون – والذي قام بإعادة تنظيم الوحدة وترتيبها إضافة إلى زيادة وتيرة التدريب في هذه الوحدة على غرار غيرها من الوحدات الخاصة الصهيونية، ومع انتهاء التدريبات أصبحت الوحدة أفضل عددا وجاهزية مما كانت عليه قبل.
في أواخر 1980 أدرك عناصر الوحدة أن الجيش لا يستغل كافة إمكانيات الوحدة ولا يعطيها القدر اللازم من الاهتمام مما دفع ضباط الوحدة إلى الانتقال إلى وحدات خاصة أخرى حديثة الإنشاء بمناصب أعلى من مناصبهم في الوحدة .
في السنوات الأخيرة تم التركيز على التدريب البري للوحدة وعلى تنفيذ عمليات برية خاصة إلى جانب أدائها المهمات البحرية الخاصة، مما جعلها تصنف من أفضل وحدات القوات الخاصة في دولة الاحتلال الصهيوني إضافة إلى سمعتها الجيدة في المجتمع الصهيوني الإرهابي.

التدريب:

· يستمر تدريب عناصر الوحدة 20 شهراً ويعتبر تدريبها الأكثر قسوة في تدريبات جيش الدفاع الصهيوني، وتدريباتهم كالتالي:
· يقضي المتدربون ستة أشهر من تدريب المشاة العادي مع وحدات الجيش العادية.
· 3أسابيع من التدريب على الباراشوت في مدرسة الدفاع الصهيوني للمظليين.
· 3 اشهر من تدريب المشاة المتقدم على الاسلحة الخفيفة والمعدات البحرية وقيادة الزوارق والبوارج إضافة إلى زرع المتفجرات.
· تدريب غوص متقدم لمدة 4 اسابيع: ويتدرب خلاله الجندي على الغوص والقتال البحري وكيفية تحمل البرد وكيفية النجاة من الظروف القاتلة كازدياد الضغط.
· تدريب متخصص : ويستمر لمدة سنة يتركز بصورة عامة على التدريب البحري والتدريبات الخاصة اللازمة للقيام بمهامها.

وبعد هذا التدريب يتم تقسيم العناصر الى 3 اقسام:

غارات : وتكون إما في البحر أو على اليابسة إضافة إلى عمليات التوغل والاغتيال والعمليات البحرية لإنقاذ الرهائن.
تحت الماء : وتقوم بجميع العمليات تحت الماء ، كتأمين الشواطئ قبل الهبوط ، ومهاجمة السفن.
فوق الماء : كاعتراض السفن ومهاجمة الشواطئ .
وفي حال تنفيذ العمليات و المهام الموكلة للوحدة فإن جميع الأقسام السابقة تتعاون مع بعضها البعض وبشكل وثيق.
إخفاقات ونجاحات الوحدة خلال أكثر من نصف القرن:

ý حرب الأيام الستة :

مع اندلاع حرب الأيام الستة في عام 1967 لم تكن الوحدة قد تلقت ذاك التدريب الكافي. وهذا ما أدى إلى فشل العديد من المهمات التي كلفت بها في ذلك الوقت ، وأحد أبرز هذه العمليات الفاشلة كان في 5/6/1967م، عندما القي القبض على 6 من عناصرها خلال مهمة سرية في ميناء الاسكندرية، وقد تم الإفراج عنهم بعد أكثر من ستة أشهر في كانون الثاني / يناير 1968م.
في عام 1969 ، تلقت الوحدة ضربة جديدة، إذ قتل ثلاثة من عناصرها وجرح عشرة آخرون بجروح خطيرة خلال غارة الجزيرة الخضراء.

ý عملية ربيع الشباب:

شاركت الوحدة أيضا عام 1973م في عملية ربيع الشباب بالاشتراك مع القوات الخاصة الصهيونية( سرية الأركان) والتي أغارت على بيروت سرا خلال الليل وقتلت كلا من كمال ناصر، وكمال عدوان، وأبو يوسف النجار.

ý حرب لبنان:

ومع بدايات الثمانينيات ، أصبحت الوحدة تتدخل في الصراع اللبناني بصورة متزايدة وبشكل مباشر من خلال القيام بالعديد من العمليات الناجحة كل عام وبدون خسائر.وكانت أغلب العمليات في ذلك الوقت هي اعتراض سفن ما يسمونهم بالأعداء ، وتفجير مقراتهم والمرافق الرئيسية ،إجراء الكمائن وزرع الألغام في الطرق. إلا أنه وفي يوم 8 سبتمبر 1997،تلقت الوحدة صفعة قوية خلال غارة لها في لبنان ، عندما وقعت في كمين لحزب الله في منطقة الأنصارية، مما أدى إلى مقتل 11 جنديا بما فيهم قائد الوحدة.

ý انتفاضة الأقصى:

خلال انتفاضة الأقصى ، لم تقتصر مهام الوحدة على العمليات البحرية بل تعدتها لتشمل العمل البري كعمليات الاغتيال والاعتقال لنشطاء المقاومة في الضفة وغزة والتي كان آخرها اعتقال مهاوش القاضي في رفح، ومع ذلك إلا أنها لا زالت تقوم بالعمليات البحرية كاعتراض سفينتي كارين a وسانتوريني.
وفي عام 2002 و 2003، فاز رئيس الوحدة البحرية الخاصة (13) بجائزة للنجاح الذي شهدته عمليات هذه الوحدة.

ý حرب لبنان الثانية:

خلال حرب لبنان عام 2006 ، داهمت الوحدة مدينة صور.
إضافة لما سبق، لقد كشفت عدة فضائح لها علاقة بهذه الوحدة، منها فضيحة الإصابة بمرض السرطان أو أعراضه للمتدربين من أفراد الوحدة في نهر المُقطّع (قيشون) قرب حيفا، حيث أُصيب عدد من جنود الوحدة بأمراض سرطانية جراء تلوث مياه النهر بمواد جرثومية وكيماوية خطيرة للغاية. واستعمل هذا النهر لتنفيذ تمارين وتدريبات غوص لأفراد الوحدة كجزء من عمليات التحضير والإعداد للانتساب إلى الوحدة، أو تدريبات واستعدادات جارية وعادية تمارسها الوحدة على مدار السنة غير أن وزير الدفاع ، شاؤول موفاز قرر تعويض عائلات الغواصين والتغاضي عن الحادث .

ý قافلة السودان:

شاركت في العملية حيث رست بجوار الشواطئ السودانية.
حيث قالت صحيفة يديعوت احرونوت الصهيونية في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن وحدة مغاوير البحر الصهونية قد شاركت في عملية نفذتها دولة الإحتلال الصهوني ضد مهربي الأسلحة في السودان كما كشف مصدر أميركي للصحيفة ان مقاتلي وحدة الصاعقة البحرية الصهيونية المعروفة باسم (شايطيت 13) قد ساهموا في العملية العسكرية الصهونية في شهر كانون الثاني يناير الماضي حيث تمت مهاجمة سفينة اسلحة كانت وصلت من إيران ورست بمحاذاة الساحل السوداني بهدف تهريب قطع اسلحة الى حركة حماس في قطاع غزة عبر الاراضي السودانية وشبه جزيرة سيناء.
وأكدت "يديعوت احرونوت" أن وحدة مغاوير البحر المختارة التابعة للجيش الصهيوني تعمل عادة في الخفاء بعيدة عن الاضواء وتحقق إنجازات لافتة ما زالت محاطة بالكتمان التام.

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

20





تلقى ضربة قاسية في عملية عبسان الأخيرة

لواء جولاني أحد ألوية الصفوة في جيش المشاة الصهيوني




BD64787


بعد ظهر يوم الجمعة الموافق 26 مارس 2010م تلقى لواء جولاني التابع للعدو الصهيوني ضربة قاسية من قبل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة ، حيث وقع في كمين محكم لم يتمكن أفراد اللواء من التعامل معه بل سقطوا في خيبة وارتباك ، حيث فقد اللواء من أفراده إثنان ضابط وجندي وإصابة ثلاثة أحدهم يرقد في العناية المكثفة بسبب الموت السريري ، وتعتبر هذه العملية من عمليات التصدي الناجحة والتي جاءت بعد اكثر من عام على الحرب الأخيرة على غزة لتؤكد الحقيقة الزائفة حول قوة هذا اللواء فمن هو هذا اللواء ؟!


لواء جولاني (بالعبرية חטיבת גולני)و هو لواء مشاة ضمن جيش العدو الصهيوني تم تأسيسه بتاريخ 22. فبراير 1948 عندما تم تقسيم لواء جفعاتى . حيث يوجد في دولة الكيان الصهيوني أربعة ألوية يطلق عليها ألوية النخبة وهم:

1- لواء جولانى
2- لواء جفعاتى
3- لواء المظليين
4- لواء نحال

يأتي على قمة هذه الألوية اللواء جولانى ومعروف باسم اللواء رقم واحد وهو احد ألوية الصفوة في سلاح المشاة و مشتق أسم هذا اللواء من اسم منطقة الجليل حيث يوجد مقر هذا اللواء الذي يقع شمال فلسطين المحتلة و مركز تدريب هذا اللواء يطلق علية قرية الجحيم.
تأسيس اللواء
حيث تم تأسيس هذا اللواء على يد دافيد بنغوريون أول رئيس وزراء صهيوني وقد تشكلت الفرقة في بداية تأسيسها من أعضاء من عصابة الهاجانا ومجموعات من المستوطنين الجدد وتعتبر حالياً البنية الأساسية لهذا اللواء هم طلاب المدارس الدينية المتشددة كما يوجد عرب ودروز فية بنسبة خمسة وثلاثون بالمئة(35%) يتكون هذا اللواء من عدد ثلاثة كتائب من دبابات ميركافا4 وكتيبة مهندسين وكتيبتين من المدفعية وكتيبة مظليين وسرية حرب الكترونية وسرية خدمات طبية.
يتم تدريب جنود اللواء على القتال في كل المواقع والظروف، وكافة أنواع الأسلحة وعلى عمليات الإنزال والإنفاذ وجمع المعلومات الاستخبارية والقتال خلف صفوف العدو ولهم مركز تدريب خاص يطلق عليه اسم قرية الجحيم.
شعار اللواء
شعار هذا اللواء هو شجرة الزيتون ذات الخلفية الصحراوية.. تم اختيار شجرة الزيتون لما يعرف عنها من قوة جذورها وتغلغلها في الأرض، بالإشارة إلى أن معظم المنتسبين للواء في بداية تشكليه كانوا من المزارعين الذي يعرفون قوة الزيتون ورمزيته بالتشبث بالأرض لذا فإن الشجرة في الصورة تبدو متشبثة بجذورها بالأرض وكأن شيئا يحاول شدها نحو الأعلى. وتماشيا مع الشعار ورمزيته يرتدي جنود اللواء حاليا قبعات بنية اللون أي بلون تراب الأرض، وهي تختلف عن باقي قبعات الوحدات الأخرى في الجيش الصهيوني.
تخرج الكثير من قادة وسياسيين الكيان الصهيونى من هذا اللواء مثل إرييل شارون و بينيامين بن أليعازر و جابي أشكينازى كما كان في صفوفه أيضاً إيهود أولمرت الذي أطلق حربا على لبنان 2006م وحربا على غزة 2008-2009م عندما كان رئيس الحكومة السابقة قبل مجيء نتنياهو.
يضم لواء غولاني من يعتبرون صفوة الجنود في الجيش الصهيوني ويكتسب جنوده سمعة أنهم لا يستسلمون بسهولة ويقاتلون بقوة. كما أنهم ينطلقون بسرعة لمهامهم القتالية ويقول عنهم الجيش الصهيوني وأجهزة إعلامه أنهم قادرون على التعامل مع أقسى المواقف الحربية. وبسبب ما يقال عنهم فإنهم يحظون باحترام في المجتمع الصهيوني الذي يقدس القوة والجيش.
تعرض الجيش في أواخر التسعينات لفضيحة عسكرية عندما قام جنود وحدتين من هذا اللواء بمخالفة أوامر قادتهم وغادروا معسكراتهم إلى منازلهم تسببت تلك الفضيحة بصدمة داخل الجيش والمجتمع الصهيونيين. في أعقاب تلك الفضيحة تم سجن 70 جنديا من جنود الوحدتين وتسريح الباقين من الخدمة.
مهماته
· رفع لواء غولاني في حروبه مع الجيوش العربية شعار الانتصارات في الحروب لا تتحقق بكثرة العدد.
· وقد شارك اللواء في حرب 48 ضد المقاومين الفلسطينيين والجيوش العربية، ولم تقتصر مشاركته خلال تلك الفترة على الاشتباك المسلح إنما قام بالمجازر بحق المدنيين الفلسطينيين، حيث كان للواء غولاني دورا رئيسيا في مجزرة عيلبون قرب طبرية بتاريخ 30 تشرين الأول/أكتوبر 1948.
· وقد تم تكليف وحدات اللواء خلال العدوان الثلاثي على مصر في حرب العام 1956 بالسيطرة على المنطقة المحيطة بمدينة رفح.
· حيث خاض هذا اللواء الكثير من المعارك ضد الجيوش العربية حيث انه اللواء الذى احتل شبة جزيرة سيناء في حرب 1956 وهو الذي أحتل هضبة الجولان و الضفة الغربية في حرب 1967 كما حارب القوات السورية في حرب 1973 حيث قام بدحرها بعد امتصاص الهجوم المباغت الذي قامت به سوريا وكاد أن يدخل العاصمة السورية دمشق لولا وصول اللواء العراقي السادس مدرعات في الوقت المناسب و دحر هذا اللواء وكبد اللواء العراقي الكثير من القتلى في صفوف اللواء جولاني وهو نفسه اللواء الذي دخل لبنان عام 1982 .
· في حرب 67 قاتل لواء غولاني على الجبهتين الأردنية والسورية ، وخاض قتالا شرسا من بيت إلى بيت في معركة تل العزيزيات في هضبة الجولان واحتل مظليوه جبل الهرمون.
· وفي الأيام الأولى من حرب 73 تمكن لواء غولاني من إعادة احتلال جبل الشيخ والمرتفعات المحيطة به من القوات السورية,إلا أنه تكبد خسائر بشرية كبيرة .
· نالت كتيبة المظليين ذات القبعات البنية التابعة له أرفع وسام عسكري بعد مشاركتها في إنقاذ الرهائن الصهاينة بعد اختطاف طائرتهم إلى مطار عنتيبي في أوغندا .
· وفي الاجتياح الصهيوني للبنان عام 82 كان لواء غولاني يشكل رأس الحربة في القوات الصهيونية التي احتلت جنوب لبنان خصوصا معركة قلعة الشقيف في عدة أيام ووصلت غلى مشارف بيروت .
· وقد شارك اللواء في العدوان على لبنان عام 2006 وتكبد خسائر فادحة خلال تلك المعارك التي خاضها مع مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان حيث قتل عدد من منتسبيه فيما فر عدد آخر منهم وهي واقعة لا تتناسب مع ما نسج من صورة حول شجاعة جنوده وإصرارهم على النصر.
· واشترك هذا اللواء في حرب غزة الأخيرة الذي لاقى مقاومة عنيفة في القطاع حسب وصف قادة اللواء نفسه على لسان العقيد آفي لبيد والمتهم بارتكاب جرائم حرب "تقرير غولدستون" .
· ومنذ الانسحاب الصهيوني من لبنان تم تكليف اللواء بالمشاركة في حراسة الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة. ويخدم جنود لواء غولاني في شمال الضفة الغربية ، خصوصا جنين وطولكرم.
· ويوجد للواء متحف يقع في الجليل الأعلى شمال مدينة حيفا، والمتحف مخصص لتخليد ذكرى اللواء ومن يعتبرهم الصهاينة أبطالا في اللواء- كما يظنون.
قادة اللواء

1948-1949: موشي مانن، ميشيل شاهام، ناحوم غولان
1986-1988: غابي اشكنازي
1989-1991 يائير نافيه
1993-1995: موشي كابالانسكي
1995-19997: مائير كليفي
1999-2001: شموئيل زاكاري
2001-: موشي تامير
2008-: آفي لبيد ، والذي قاد اللواء في حرب غزة الأخيرة

الألوية الشبيه فيه

لواء المظليين الذي يعمل في منطقة نابلس بشكل خاص

لواء الناحل الذي يعمل في جنوب الضفة الغربية خصوصا منطقتي الخليل وبيت لحم

لواء غفعاتي الذي كان يعمل في قطاع غزة قبل الانسحاب الصهيوني منها.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

21




عُهد إليها تنفيذ خطة التلغيم"مقلاع داود"

"ميتار" وحدة في سلاح المدرعات الصهيوني




DDC6725



هذه وحدة متميزة في سلاح المدرعات في الجيش الصهيوني وتأسست هذه الوحدة في عام 1984 تحت اسم وحدة موران. وكانت هذه الوحدة تابعة لسلاح المظليين، وميدان نشاطها العسكري في سيناء. ولما اتخذت الحكومة الصهيونية قرارا في عام 1993 بإعادة هيكلة الجيش الصهيوني من جديد وضعت وحدة موران تحت إشراف وقيادة سلاح المدرعات. ولهذه الوحدة تتبع وحدة ميتار المشار إليها أعلاه.
ومن أبرز مهام هذه الوحدة تنفيذ عمليات تصفية لقياديين فلسطينيين من مختلف الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ومناطق الضفة الغربية.
ويتم قبول الجنود في هذه الوحدة بعد سلسلة من التدريبات والاختبارات. فيكون الأسبوع الأول مبني على قاعدة الاستيعاب لمتجندي سلاح المدرعات، ثم مرحلة التصنيف التي تشمل فحوصات طبية وتمارين جسدية ومقابلة وامتحانات واختبارات سيكومترية مختلفة. وتصل الاجابات بالقبول أو الرفض خلال يومين بعد إتمام هذه المراحل.
الجنود الذين يقبلون لهذه الوحدة يمارسون تدريبات أولية لمدة ثلاثة أشهر في قاعدة شبطا في النقب. ثم على المتجندين السير مسافات طويلة بين معسكر قبولهم ومعسكر الوحدة المركزي، والتدبر في عملية التنقيب والتوجيه الجغرافي لتحديد المواقع. ثم مرحلة مراقبة تحركات العدو والتعرف على أساليب التمويه والاختباء واستعمال سلاح أوتوماتيكي متطور. أما الجنود المنضمين في صفوف الوحدة والراغبين في ترقية فيجتازون دورة ضباط خاصة لمدة أربعة أشهر في قاعدة الوحدة.
"ميتار" وخطة "مقلاع داود"
تشير الخطة الصهيونية المسماة (مقلاع داوود) إلى أن الانفجار النيتروني في حال قيام أي غزو سوري للكيان الصهيوني سوف ينجم عنه إشعاع شديد يقتل الجنود حتى وهم داخل مدرعاتهم، وقد عهد إلى "وحدة ميتار" بتنفيذ خطة التلغيم.
حيث يجري عملها بشكل سري غير خاضع لأي رقابة أو معايير أمان دولية وهذه المعلومات أدلى بها عالم الذرة الصهيوني مردخاي فعنونو لصحيفة بريطانية كشف فيها عن الأسرار النووية الصهيونية المستورة وعاقبته الحكومات الصهيونية بالسجن 18 عاماً.‏
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

22



أوكل لها العمل السياسي والخدمات الأجنبية

"تيفل" دائرة الاتصال مع أجهزة الاستخبارات الخارجية في الموساد




989163A


(رجل الموساد أحد قادة تيفل "ديفيد كيمحي")

أعاد داغان تنظيم قيادة الموساد ثلاث مرات منذ توليه قيادة الموساد حيث عين مساعد له في قسم (تيفل –Tevel) التي تعتبر أكبر دائرة في دوائر الموساد، وتتولى "تيفل" ‏المهمات السياسية والعلاقات مع الأجهزة الأجنبية ، وهي الدائرة التي تنامى دورها منذ أحداث 11 ‏أيلول 2001 في إطار التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب.‏
ويعتبر معظم من عمل في هذه الدائرة "تيفل" هم ممن تقلدوا مناصب سفراء لدولة الكيان الصهيوني مثل تعيين راؤبين دانيال سفيراً للكيان الصهيوني في تركمانستان وهو الأمر الذي أثار غضب موسكو.
ومن هنا يجب الطموح إلى أن يكون أفراد" تيفل"كلهم ذوي خلفية عملياتية لا موظفين، وأنصاف دبلوماسيين، من اجل أن يعرفوا كيف يتحدثون مع نظرائهم".
وفي ذات الشأن تحدثت صحيفة معاريف في عددها الصادر الأربعاء الموافق 29/7/2009م عن تدرج السفير دانيال في عدة مناصب إستخباراتية كان آخرها مندوب بـ" تيفل" التابعة للموساد المسئولة عن العلاقات الخارجية مع أجهزة الاستخبارات الأجنبية, حتى تقلد منصب مندوب الموساد في روسيا والدول المحيطة بها وكانت وظيفته الرسمية المعلنة هي منصب مستشار السفارة "الإسرائيلية" في موسكو وعمل خلال فترة وجوده هناك على توطيد علاقات الموساد بأجهزة الأمن والاستخبارات في دول الكومنولث الروسي كما أُسندت إليه مهمة جمع معلومات استخباراتية عن نشاط الجماعات الإسلامية في تلك الدول ونجح خلال تلك الفترة في الحصول على صور في غاية السرية لمنشآت حيوية بالدول العربية والإسلامية, وبعد عودته شغل منصب مسئول شعبة الأبحاث في منظمة ناتيف التابعة للاستخبارات "الإسرائيلية" والمسئولة عن جمع المعلومات المتعلقة بيهود دول الاتحاد السوفيتي السابق وذلك حتى عام 2000.
استقالة رئيسها:
تعرض رئيس الموساد داغان لانتقادات شديدة من قبل رئيس "تيفل" عندما أراد تقليص صلاحياتها الخاصة بجمع المعلومات.
وقد جاءت محاولة المس بصلاحيات "تيفل" بالرغم من الصيت الذي ذاع لها بفضل الاتصالات السرية مع منظمات استخبارية غربية ومع منظمات عربية وإسلامية لا تنشئ علاقات دبلوماسية مع العدو الصهيوني . بسبب هذه التغييرات، وتصلب موقف داغان استقال رئيس تيفل يورام هيسل.
تراجع داغان:
ولكن سريعا اكتشف داغان انه مُحتاج مع ذلك الى البحث السياسي. في مباحثات مع رئيس الحكومة، ووزراء، وأفراد وزارة الخارجية ونظيريه رئيس "أمان" ورئيس "الشاباك"، يُطلب الى كل منظمة أن تُبدي رأيها في تطورات مختلفة في العالم، وأدرك داغان انه من غير وحدة البحث ذات الأهلية فسيظهر كأداة فارغة. حددت كذلك مصادمات وحوادث مربكة في لقاءات تعارف وعمل لداغان مع رؤساء أجهزة نظيرة معرفته بأن "تيفل" هي كنز لا عبء، وتراجع عن خططه بعيدة الأمد لتقليص الشُعبة.
استخلص داغان العبرة الاولى، في مبلغ حيوية وحدات مثل "تيفل" والبحث لنشاطات استخبارية سرية، في كانون الاول 2003، بعد ان أعلنت ليبيا عن قرارها التخلي عن سلاحها غير التقليدي. جاء قرار ليبيا على أثر اتصالات سرية بين الاستخبارات الليبية والـ سي.آي.ايه الامريكية والـ ام.اي6 البريطانية. لم تعرف الجماعة الاستخبارية في اسرائيل - الموساد و"أمان" - شيئا عن ذلك.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

23



تهدف لكي الوعي الفلسطيني

"وحدة الحرب النفسية" في الجيش الصهيوني




22C5EAF



شكل الجيش الصهيوني وحدة عسكرية للحرب النفسية تعمل أساسا ضد الفلسطينيين، وصودق مؤخرا لها بإضافة عشرات الكوادر الجديدة حيث انتهى قائد الوحدة من تعبئة الشواغر بالضباط.
وتهدف هذه الوحدة إلى القيام بحملات للتأثير على مواقف الجمهور الفلسطيني، من خلال الدعاية، والحرب النفسية وأحيانا مناورات التضليل.
كان عمل وحدة "الحرب النفسية" في الجيش الصهيوني مركزاً خلال انتفاضة الأقصى، غير أنه بعد اندحار الجيش الصهيوني من قطاع غزة ساد في الجيش إحباط شديد نتيجة الصعوبة في التأثير على مواقف السكان الفلسطينيين في القطاع أو بشكل عام إيجاد سبل للاتصال بهم والتأثير عليهم بعد أن رفع خروج العدو من غزة من رصيد المقاومة التي هزمته ميدانياً ونفسياً.
رئيس الأركان السابق موشيه يعلون، تحدث في كثير من الأحيان عن الحاجة إلى "كي الوعي الفلسطيني" ، لإقناع الفلسطينيين بان استخدام العنف- على حد تعبيره- ضد دولة الكيان لن يؤد بهم إلى تحقيق انجازات.
وقرر يعلون كجزء من "المعركة على الوعي" منح الوحدة مكانة "قسم" وجعل على رأسها ضابط استخبارات قديم برتبة عقيد. وقد تلقى عددا كبيرا من الكوادر الضباط وجند بعضهم وأعطيت أولوية لإدراج ضباط من الناطقين بالعربية في هذه الخدمة.ويخضع "قسم الحرب الإعلامية" مباشرة لشعبة العمليات في هيئة الأركان، ولكن الموجه المهني فيه هي شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" التي يقودها عاموس يدلين.

مهامها:
تهدف الوحدة من خلال مهامها المختلفة إلى التأثير على معنويات الفلسطينيين وأفكارهم، ودق الأسافين بينهم وبين المقاومة وذلك من خلال:
1. الترويج لأسطورة الجيش الذي لا يقهر و الحرص على إظهار التفوق التكنولوجي.
2. استغلال المعارك السابقة كرصيد يستشهد به، وإشاعة عدم الثقة بالنفس لدى الفلسطيني.
3. إخفاء الأخبار الملائمة للخصم وتضليله عنها خاصة في حركة الجيش ومهامه.
4. التركيز على هدف واحد في وقت واحد من خلال وسيلة الهجوم المركز، مثل عدم جدوى خطف شاليط وإبقائه في قبضة آسريه.
5. تبرير الأعمال العسكرية الصهيونية هي من أجل السلام، وموجهة ضد العناصر الإرهابية لتدفع ضعاف النفوس للتعاون معه.
أهم نشاطات الوحدة في الفترة (2000- الآن) – الحرب الأخيرة كانت مسرحاً لها:
كان لقسم الحرب الإعلامية دور في النشاط الإعلامي للجيش الصهيوني في قطاع غزة ، وروى مصدر عسكري كبير لصحيفة "هآرتس" أنه خلال "الرصاص المصبوب" نثر سلاح الجو فوق قطاع غزة نحو ربع مليون منشور ، شرح فيها الجيش الصهيوني اعتباراته في الحرب ضد الإرهاب- على حد زعمه- وشدد على أن المواطنين الأبرياء هم الذين يدفعون ثمن عمليات المقاومة، وتمثلت اهم النشاطات فيما يلي:
v صياغة بيانات تحريضية بنكهة التهديد موقعة باسم الجيش الصهيوني موجهة للفلسطينيين ، مثل اتهام المقاومة بأنها تعمل في عكس مصالح الشعب الفلسطيني، وتزيد من معاناتهم.
v يتصل عناصر الوحدة ببعض المواطنين الفلسطينيين للتعرف على نفسياتهم ومواقفهم ، وأحياناً يعرضون عليهم مكافئات مقابل تعاونهم، ويترك عناصر الوحدة أرقام هواتف لدى الأشخاص الذين يتصلون بهم. وأحياناً تقوم ببث اسطوانات على الهواتف ورسائل فحواها التهديد وطلب تقديم معلومات ، وذلك بالتنسيق مع جهات استخبارية.
v تشويه سمعة رجال المقاومة مطلوبين و شهداء و أسرى كما حصل مع الشهيد محمود المبحوح والأسير مروان البرغوثي.
v تهديد الفلسطينيين بالقتل وقصف منازلهم في حال تعاونوا مع المقاومة.
v قامت الوحدة بالتشويش على تردد الإذاعات الفلسطينية التي تدعم المقاومة وبثت دعاية صهيونية عليها، بالتعاون مع الوحدات الالكترونية المختصة، فقد قام عناصر هذه الوحدة بالسيطرة لبعض الوقت على تردد محطة " صوت الأقصى "، التابعة لحركة حماس، ومحطة " صوت الشعب "، التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومحطة " صوت القدس "، التابعة لحركة الجهاد الإسلامي، كما أقدمت على بث الدعاية الصهيونية عبر اختراق بث الفضائيات الفلسطينية " الأقصى والقدس"وبث دعاية صهيونية ضد المقاومة.
v ضباط الحرب النفسية فيها على اتصال مع صحافيين صهاينة يغطون العالم العربي، وكانوا ينقلون إليهم أنباء مترجمة عن صحف عربية - زرعت هناك بوسائل غير مباشرة من الجيش الصهيوني - وكانوا يضغطون على المراسلين الصهاينة لنشرها.
v تقوم الوحدة على استحداث الأفكار الخاصة بالحرب النفسية الممارسة ضد من تصفهم دولة الكيان بالأعداء ، ومن المهام المستحدثة للوحدة يقوم عناصرها بالتعليق على الأخبار والمواد الصحفية الموجودة على المواقع العربية الإلكترونية، لزعزعة الثقة في المقاومة وبث روح الانهزامية لدى القراء الفلسطينيين والعرب، وأكدت العديد من المصادر أن عناصر من الوحدة ممن يتقنون اللغة العربية يقومون بكتابة تعليقاتهم، وإرسالها بأسماء عربية في المجلات والصحف والمواقع الإخبارية كلها تهاجم المقاومة بطرق ذكية مثل تأييد المقالات التي تهاجم المقاومة، وتهاجم المقالات المساندة للمقاومة.
من القصص اللافتة التي مارستها الوحدة لتشويه المقاومة وإرباك تفكيرهم:
v عندما نصبت هذه الوحدة كاميرات تصوير في زنزانة القيادي الأسير مروان البرغوثي، ليظهر وهو يتناول طعامه في الزنزانة بينما كان الأسرى أعلنوا إضراباً احتجاجيا عن الطعام.
v "يديعوت احرنوت" زعمت أنها نقلت عن مصادر مقربة من فريق التحقيق الإماراتي في اغتيال المبحوح، أن فتاة أجنبية كانت كما يبدو ضمن فريق الاغتيال ودخلت مثل بقية الأعضاء بواسطة جواز سفر أوروبي، لافتة إلى أن جهات التحقيق لا تعرف حتى الآن على وجه التحديد طبيعة مهمة الفتاة ضمن تشكيلة الفريق "لكن يعتقد أنها استخدمت لإغواء المبحوح كي يفتح باب غرفته"، حسب الصحيفة.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

24





بالتفخيخ والسم والرصاص تعدم خصومها

" كيدون" وحدة الاغتيالات في جهاز الموساد




A11E1BC


(فدائي فلسطيني أثناء عملية ميونخ)

من المهام الرئيسة التي يُكلف بها عملاء الموساد تنفيذ مهمات خاصة تتمثل في الخطف والإعدام والاغتيال، فقد خصص قادة الموساد وحدة خاصة تابعة له لغرض الاغتيال والقتل، حيث تقوم الوحدة بالتدريب مراراً على الهدف للوصول لعملية اغتيال ناجحة، حيث من أهم أهداف تأسيسها الردع والتخويف وإحباط النشاطات المعادية للكيان كهدف عام للموساد.
وفي ظل عملية الاغتيال الأخيرة للقائد الفلسطيني محمود المبحوح يستعرض في تقرير خاص يسلط من خلاله الضوء على وحدة الاغتيالات في جهاز الموساد الصهيوني والمعروفة بــ"كيدون".

فما طبيعة هذه الوحدة ؟

"كيدون" وتعني الخنجر الذي يغمد في البندقية أو (الحربة) وهي وحدة ضمن قسم العمليات الخاصة فى الموساد "ميتسادا" والمسئولة عن الاغتيالات في جهاز الموساد، وتعتبر "كيدون" الوحدة الوحيدة في العالم المجازة رسمياً من حيث تنفيذ الاغتيالات، تتكون من فرق كل فرقة تضم اثني عشر شخصا، وتسمى أيضاً "قيساريا".
عقيدة القتل لدى"كيدون":
يقوم الموساد بتدريب عناصر "كيدون "على كيفية التعامل مع السلاح وحماية الذات والاستهانة بالموت ، حيث يتم تدريب المرشحين على كيفية سحب المسدس أثناء الجلوس في مطعم إذا اقتضى الأمر، إما بالسقوط إلى الخلف على المقاعد أو إطلاق النار من تحت الطاولة ، أو بالسقوط إلى الخلف ورفس الطاولة في الوقت نفسه ثم إطلاق النار ، وكل ذلك في حركة واحدة ، ولقد تم التساؤل ما الذي يحدث لمشاهد برئ ؟ ( يقول أحد المتدربين ) : تعلمنا أنة لا يوجد مشاهد برئ في موضع يحدث فيه إطلاق النار ، فالمشاهد سيرى موتك وموت شخص آخر ، فإذا كان موتك ، فهل تهتم إذا أصيب بالجراح ؟ بالطبع لا ، إن الفكرة هي البقاء – بقاؤك أنت ، يجب أن تنسى كل ما كنت قد سمعته عن العدل ، ففي هذه المواقف إما أن تكون قاتلا أو مقتولا ، وواجبك أن تحمى ملك الموساد ، أي أن تحمى نفسك ، وبمجرد أن تفقد هذا تفقد عار الأنانية ،حتى أن الأنانية تبدو سلعة قيمة – شيئا يصعب عليك أن تنفضه عنك عندما تعود إلى بيتك في آخر النهار.

أشهر عمليات الاغتيال التي نفذتها:

امتلكت الوحدة أساليب مختلفة في عمليات القتل والاغتيال كلها تظهر حجم الحقد الذي يخفيه ويظهره قادة العدو الصهيوني ، حيث برزت أوسعها في الرد على عملية ميونخ التي نفذها الفلسطينيون ضد البعثة الرياضية الصهيونية أوائل السبعينيات:
1. في أكتوبر، 1972 م اغتيال الشهيد وائل زعيتر ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في ايطاليا كان بواسطة إطلاق اثني عشر رصاصة في أماكن مختلفة في جسده.
2. في يناير، 1973م اغتيال الشهيد حسين البشير ممثل فتح فى قبرص بشحنة ناسفه تحت سريره في الفندق الأوليمبي بنيقوسيا.
3. في إبريل، 1973م اغتيال الشهيد الدكتور ياسر القبوسى أستاذ القانون بالجامعة الأمريكية ببيروت الذى تم تصفيته ب12 رصاصة في باريس كما فى حالة زعيتر.
4. في ديسمبر ، 1977م اغتيال الشهيد محمد الهمشرى ممثل منظمة التحرير في فرنسا الذي يعتقد أنه رئيس أيلول الأسود في فرنسا ، كان الاغتيال بواسطة شحنة متفجرة زرعت تحت مكتبه. حيث رتب عميل الموساد الذي انتحل شخصية صحفي إجراء حديث صحفي تليفوني معه ليعطي إشارة لمفجر القنبلة بالتفجير حين وصول الهمشري مكتبه.
5. في مارس ،1990م قام الموساد باغتيال «جيرالد بول» العالم الكندي الذي قام بتطوير البرنامج العسكري الشهير (الأسلحة المدمرة) لصالح العراق وذلك بغرفته في مدينة بروكسل حيث كان لهذه العملية أكبر الأثر في وقف تطوير هذا البرنامج.
6. في اكتوبر، 1995م اغتيال الدكتور فتحي الشقاقي الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين في مالطا، الذي تم تصفيته برصاصتين اخترقتا رأسه عن قرب من الجهة اليمنى .

العمليات الفاشلة:

1. في 1973م في "وليلهامر" في النرويج قتلت "كيدون" أحمد بوشيخى النادل المغربى الذى كان خارجا مع زوجته الحامل ذاهبا إلى بيته بعد أن ظنت انه حسن علي سلامة قائد عملية ميونخ الفدائية ، وتم اعتقال عملاء "كيدون" من قبل السلطات النرويجية والتي عرفت بفضيحة "ليلهامر"، وبعدها توقفت ملاحقة حسن علي سلامة فترة لتعود من جديد في عهد مناحيم بيجين فعادت فكرة التصفية وكلف مايك هراري للمهمة ، وقضى حسن علي سلامة بسيارة مفخخة بعد 5 محاولات فاشلة حيث أطلق عليه العدو لقب "الأمير الأحمر" لشدة تخفيه.
2. في أوائل التسعينيات قتل اثنان من الوحدة "كيدون" في العاصمة النمساوية "فينا" أثناء ملاحقتهما لنائب وزير الدفاع الإيراني مجيد عبسفور في انقلاب لدراجتهما وارتطامهما في سيارة مسرعة، ولا تزال الرقابة الصهيونية تمنع حتى هذه اللحظة نشر اسميهما رغم مرور 14 عاماً على موتهما ، وقد علقت صورهم في غرفة بجوار إيلي كوهين الجاسوس الصهيوني الذي اعدم في دمشق.
3. في 1997م كانت أول محاولة لـ"كيدون" على أرض عربية هي محاولة اغتيال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس برش السم، حيث كانت عمليات الاغتيال تنفذ في الدول العربية بواسطة وحدات خاصة تابعة للجيش مثل "سرية الأركان" أو سيرت متكال والتي قتلت الشهيد أبو جهاد القائد الثاني في حركة فتح في تونس.
أشهر قادتها:
· حجاي هاداس مسئول طاقم المفاوضات في ملف شاليط ، وحسب تقارير أجنبية أنه كان يقود الوحدة عند اغتيال الشهيد الشقاقي 1995م.
· تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الصهيونية السابقة وزعيمة حزب كاديما الصهيوني ، وفي تقرير فرنسي كشف أن تسيبي ليفني كانت ضمن الوحدة الخاصة التي دست السم لعالم نووي عراقي في باريس عام 1983م.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

25




تعد من وحدات الصفوة التابعة للواء جفعاتي بالقبعات الحمراء

"شاكيد"وحد مختصة في متابعة المتسللين والعثور على الأنفاق




199126E



تعتبر كتيبة شاكيد التي عملت في قطاع غزة هي نفسها التي تعمل في الضفة الغربية مع حدود الأردن والتي كانت تسمى بالكتيبة101 ، حيث أسست في العام 1954 وكانت تعمل على الحدود الجنوبية لحماية المستوطنات اليهودية في مناطق جنوب قطاع غزة وسيناء ما بين الفترة 1954 – 1968م وهي فترة حرب الاستنزاف .. كما كان لهذه الكتيبة الصهيونية نشاطات مختلفة في مناطق الحدود مع لبنان وسوريا.
وقد كلفت هذه الكتيبة بحماية دولة الكيان من المتسللين من جهتي الحدود الجنوبية (غزة - مصر) و(الضفة الغربية- الأردن)، وأصبحت مهمة منع التسلل تقع على عاتقها لا على عاتق الجيش ، كما كانت هذه الكتيبة تلبس اللباس المدني أثناء عمليات حراسة الحدود والمستوطنات للتمكن من القبض على المتسللين الذين قد يهربون في حال لبس أفرادها اللباس العسكري.
ويرجع أسباب تأسيس هذه الكتيبة الخاصة بأعمال التسلل الحدودي أن دولة الكيان واجهت عمليات فدائية كثيرة سقط فيها العديد من الصهاينة من خلال فدائيين تسللوا من مصر والأردن ولبنان لمقاومة المحتل، حيث شهدت فترة الخمسينيات الكثير من عمليات التهريب والتسلل التي أنهكت العدو الصهيوني آنذاك.
من مهام هذه الوحدة متابعة المتسللين من خلال ملاحظتهم أو تقصي الأثر حيث تقوم الوحدة بالتعرف على أعداد المتسللين من خلال تقصي أثرهم ومتابعة اتجاههم ، ومن ثم تبدأ عملية المطاردة حيث يوجد هناك متخصصون في مسح الأرض وتمهيدها لظهور أقدام المتسللين فوقها، حيث يستعان بالبدو والدروز وأصحاب الخبرة في هذه المهمة .
بنيامين أليعازر وزير البنية التحتية الحالي عمل قائداً لهذه الوحدة في الفترة (1966-1970)، وفي العام 1967 كانت التعليمات لكتيبة شاكيد بمواجهة الكوماندو المصري في سيناء ، وبعد الانتهاء من الحرب تم تكليفها بمتابعة الكوماندو ورصد تحركاته، ويقول أحد الضباط الصهاينة الذين عملوا في الكتيبة أنهم كانوا يبحثون عن الكوماندو المصري لقتلهم بقصفهم بالطائرات، ويضيف أن أعضاء شاكيد كانوا يكتبون عدد القتلى على سراويل أعضاء الكوماندو المصري.
وتعتبر كتيبة شاكيد كغيرها من كتائب الجيش الصهيوني التي ارتكبت فظاعات وجرائم حرب في سيناء عند احتلالها أبرزها قتل أسرى من المصريين بلغ عددهم 250 عسكرياً.
وتعتبر كتيبة شاكيد وتعني بالعربية "اللوز" من وحدات الصفوة التابعة للواء جفعاتي بالقبعات الحمراء ، وتعتبر من الكتائب التي عملت في قطاع غزة قبل الانسحاب وبعده ، وفي مقولة لأحد قادتها قال أن غزة ليست هي التي خرجنا منها قبل 8 أشهر ، ويقصد أنها تغيرت للأقوى بعد الانسحاب..
ومن مهام هذه الكتيبة كذلك العثور على الأنفاق الحدودية بين رفح ومصر إذ أنها مزودة بوسائل وأدوات تقنية حديثة، بهدف متابعتها والتعرف على طبيعة استخدامها ، وكشف أي محاولات للتهريب أو التسلل خلال الحدود.
وواجهت هذه الكتيبة الكثير من عمليات المقاومة والتي فقدت فيها العشرات من جنود الوحدة في عمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية أهمها كانت العملية المشتركة لفصائل المقاومة وذلك بتاريخ 23/9/2004 وهي ما عرف عنها بعملية خيبر الاستشهادية والتي راح فيها خمسة جنود من الكتيبة.
كما استطاع الفلسطينيون قتل مساعد قائد الكتيبة جيل عوز وذلك في 2001 في عملية لاستشهاديين من الجبهة الديمقراطية.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

26




مهامها: التنسيق بين أذرع الجيش المختلفة وبلورة التوصيات
اعرف عــــدوك- شعبة العمليــــــات في الجيش الصهيـــوني



4125A3F


هذه الشعبة خاضعة لإشراف هيئة الأركان العامة في الجيش الصهيوني.
أما أبرز مهام هذه الشعبة فهي كما يلي:
· تولي مسئولية هيئة الأركان في تجهيز الجيش الصهيوني للحرب ولحالات الطوارئ والحالات الأمنية الخاصة. أي القيام بتنسيق وتنظيم مخططات حربية متنوعة.
· تطبيق الرؤية الأمنية القومية الصهيونية على أرض الواقع، أي ميدانيا.
· التنسيق بين أذرع الجيش المختلفة وبلورة توصيات الجيش الصهيوني بالنسبة للعمليات لعرضها على المستوى السياسي لنيل موافقته.
· التنسيق بين أسلحة الجو والبر والبحر في كل ما له علاقة بتنفيذ العمليات المشتركة.
وتتكون شعبة العمليات في الجيش الصهيوني من:
· لواء العمليات.
· لواء الوسائل الخاصة.
· وحدة المتحدث الرسمي باسم الجيش.
· دائرة المعرفة والإرشاد.
· دائرة الأمان التابعة لهيئة الأركان العامة في الجيش الصهيوني.
مواقف هامة مرت بها شعبة العمليات:
· في حرب لبنان الأخيرة تموز،2006م قال قائد الشعبة آنذاك جادي ايزنكوت أن القرى اللبنانية التي تنطلق منها الصواريخ هي في نظر إسرائيل "قواعد عسكرية لحزب الله وليست مجرد قرى". وكان له ملاحظات على عملية برية واسعة في الجنوب اللبناني غيرت موقف كل من عاموس يدلين رئيس شعبة أمان الاستخبارية واللواء في الجيش ايدو ناخوشتان.
· ساهمت شعبة العمليات في استثمار الدعو لوحدة ايجوز وهي وحدة تمثل رأس حربة في الجيش الصهيوني لتواجه مقاتلي حزب الله لغعادة الهيبة والاحترام لدى الجيش الصهيوني.
· أثناء عملية "الرصاص المصبوب" ذكرت "هآرتس" أن رئيس شعبة العملية في هيئة الأركان اللواء "طال روسو" قال في إحدى المداولات في هذا الشأن "إن استخدام القوة كفيل بأن يحسن القتال ضد "الإرهاب"، ولكنه اعتبر أن ذلك يؤدي إلى تعزيز من أسماهم بـ"المتطرفين"، مشككاً في أن تكون هناك قدرة على إحلال تغيير سلطوي في قطاع غزة من خلال استخدام القوة فقط". وأضاف:"نحن بعيدون عن القدرة على تحقيق أوضاع النهاية المرغوب فيها بالنسبة لقطاع غزة، فالأمر يطرح معضلة غير بسيطة على القيادة السياسية، لكن في كل الأحوال على الجيش "الإسرائيلي" أن يخطط لإمكانية حملة واسعة أو كبديل تسوية أمنية شاملة".
· الجنرال جيورا إيلاند الذي شغل منصب قائد لشعبة العمليات ، وكان مسئولاً عن عمليات الاغتيال والتصفية التي طالت قادة وكوادر المقاومة الفلسطينية، وبسبب مسئوليته تلك أصدرت محكمة إسبانية مؤخراً أمراً بإلقاء القبض عليه.
جدول: رؤساء شعبة العمليات في الجيش الصهيوني



م
الاسم
الفترة الزمنية
1.​
يغآل يدين
1948-1949
2.​
مردخاي مكليف
1949-1952
3.​
موشي ديان
1952-1953
4.​
يوسف افيدار
1953-1955
5.​
مئير عميت
1955
6.​
حايم لاسكوف
1955-1956
7.​
مئير عميت
1956-1958
8.​
تسفي تسور
1958
9.​
مئير زروياع
1958-1959
10.​
اسحق رابين
1959-1963
11.​
حاييم بار ليف
1964-1966
12.​
عيزر وايزمن
1966-1969
13.​
دافيد العازار
1969-1971
14.​
يسرائيل طال
1972-1973
15.​
رحبعام زئيفي
1973-1974
16.​
اسحق حوبي
1974
17.​
هرتسل شفير
1974-1976
18.​
يكوتئيل أدام
1976-1977
19.​
رفائيل ايتان
1977-1978
20.​
يكوتئيل أدام
1978-1982
21.​
موشي ليفي
1982-1983
22.​
دافيد عبري
1983-1985
23.​
دان شومرون
1985-1986
24.​
امير دروري
1986-1987
25.​
ايهود براك
1987-1991
26.​
امنون ليبكين شاحاك
1991-1994
27.​
متان فيلنائي
1994-1997
28.​
شاؤول موفاز
1997-1998
29.​
عوزي ديان
1998-1999
30.​
دان حالوتس
1999-2000
31.​
جيورا ايلاند
2000-2001
32.​
دان هرئيل
2001-2003
33.​
يسرائيل زيف
2003-2005
34.​
جادي ايزنكوت
2005-2006
35.​
طال روسو
2006- الآن



 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

27




اعرف عدوك

"مجلان" وحدة صهيونية خاصة متخصصة في الجيش الصهيوني




1D7A8C0




عبارة عن وحدة خاصة لسلاح المشاة في الجيش الصهيوني. وهذه الوحدة متخصصة بتشغيل منظومات أسلحة خلف خطوط الأعداء (أي الدول العربية والشرق أوسطية). وتم تشكيل هذه الوحدة من وحدات أخرى في الجيش الصهيوني، مثلا من دورية ناحال، دورية المظليين ووحدة شلداغ. وتشكلت في منتصف الثمانينات من القرن الماضي. ويرتدي جنود هذه الوحدة الزي العسكري الخاص بالمظليين علما أنهم غير خاضعين لسلطة وقيادة سلاح المظليين.
وتقوم الوحدة بتصنيف جنودها من بين جنود أنهوا مرحلة البلورة في دورية هيئة الأركان، ولكنهم لم يُقبلوا فيها. وكذلك من بين أوساط جنود تسجلوا لسلاح المظليين واجتازوا مرحلة بلورة لثلاثة أيام متواصلة للتأكد من صلاحيتهم وملاءمتهم لهذه الوحدة. ثم بعد تشكيل الوحدة من عدد الجنود المقرر تبدأ مرحلة التدريبات المستمرة لسنة وثمانية أشهر، حيث يتعرف الجنود على منظومات السلاح وكيفية استعمالها في ظروف بيئية وميدانية مختلفة ومتنوعة.
ويمنع على أفراد الوحدة شرب الكحول أثناء تأدية الخدمة وقد سجلت حالات سجن وطرد لعد من أفراد الوحدة لأنهم تناولوا كحول وآخرين شربوا الأرجيلة وتمت معاقبتهم.
ونشطت الوحدة في لبنان لفترة طويلة وخلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية(انتفاضة الأقصى) حيث نفذت اعتقالات لمقاومين ومناضلين فلسطينيين اعتبرتهم دولة الكيان في قائمة المطلوبين.
وأثناء الحرب الصهيونية على لبنان في تموز 2006 حولت الوحدة بكاملها تقريبا للقيام بعمليات اجتياح ومواجهات مع جيش المقاومة اللبنانية في الجنوب اللبناني.
وتولى قيادة هذه لوحدة منذ تأسيسها عدد من جنرالات الجيش الصهيوني، من بينهم: داني هرمن، طال روسو، درور فاينبرغ، موطي باروخ ونمرود ألوني.
الوحدة تخسر المواجهة من خلال المباغتة:
في 17 تمّوز، بدأت أولى إرهاصات الهجوم البري الصهيوني الواسع قرب مارون الراس. حيث تعرضت وحدة «ماجلان» بشكل مفاجئ لنيران غزيرة وصلابة في التصدي من قبل مقاتلي حزب الله، وفي صباح اليوم التالي، كانت القوة محاصَرة. في قيادة المنطقة الشمالية، كان أودي آدم غير قادر على تصديق أنّ إحدى أفضل الوحدات في قواته وقعت في الفخ. بدوره تساءل حالوتس «ماذا يجري مع ماجلان؟». أجاب آدامز «إنّهم محاصَرون»، قبل أن يضيف «يجب أن أرسل المزيد من القوات». حيث قتل منها الكثير أضعف من معنويات أفراد هذه الوحدة.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

28





اعرف عدوك

"فرقة غــزة" في الجيش الصهيوني




9E340BE



فرقة غزة هي فرقة عسكرية ميدانية في الجيش الصهيوني تحت إمرة لواء الجنوب. مهمتها المركزية حراسة حدود الكيان الزائل مع قطاع غزة. وتضم الفرقة لوائين: شمالي وجنوبي.
واتخذت الفرقة مقرا لها ولقيادتها الميدانية بالقرب من مستعمرة نافي ديكاليم في قطاع غزة حتى الانسحاب الصهيوني من القطاع في آب 2005. أما مقرها بعد الانسحاب ففي كيبوتس ازريم في النقب الشمالي.
تم إنشاء هذه الفرقة في أعقاب انطلاقة الانتفاضة الفلسطينية الأولى في عام 1987، وحملت اسم "مجموعة ثعالب الجنوب". وتم تقسيم مناطق عمل هذه الفرقة إلى ثلاثة: شمال، مركز(وسط) وجنوب بحيث تسيطر على المدن الفلسطينية المركزية في القطاع: غزة وخان يونس ورفح. وفي أعقاب اتفاقية "غزةـ أريحا أولاً" في عام 1994 انسحبت الفرقة من مراكز المدن الفلسطينية وتمركزت في المستوطنات الصهيونية في القطاع والتي كانت تحمل اسم "غوش قطيف". واحتفظت الفرقة بتوجيهات القيادة العامة للأركان بالاستمرار في حراسة الحدود مع وتفعيل المعابر، وبناء على هذه التحولات تم تفكيك القسم الأوسط من الفرقة ودمج أفرادها مع القسم الجنوبي.
ولما نفذ الانسحاب الصهيوني من القطاع في آب 2005 انسحبت هذه الفرقة بكاملها وتمركزت على الحدود مع القطاع.
أما تكوين الفرقة فهو على النحو التالي:

- اللواء الشمالي، ويحمل اسم "هجيفن"(الكرمة): تأسس هذا اللواء في عام 1988 واتخذ وسط مدينة غزة مركزا له ومنه أدارت قيادته مواجهاته وملاحقاته للمقاومين الفلسطينيين، ووفر حراسة للمستوطنات في شمال القطاع، وأشرف على إدارة وتشغيل معبر ايرز. واتخذ اللواء بعد الانسحاب الصهيوني من القطاع مناطق قريبة من المستوطنات الصهيونية القريبة من حدود القطاع، مقرا له.
- لواء المركز: انتشرت وحدات هذا اللواء في وسط القطاع، ثم بعد اتفاق غزة ـ أريحا أولا دُمج مع اللواء الجنوبي.
- اللواء الجنوبي: ويُعرف بـ "لواء قطيف". وفر هذا اللواء حراسة للتجمع الاستيطاني "قطاع اشكول" القريب من الحدود المصرية. وأوكل إليه مسؤولية حراسة مستوطنات القطاع التي تعرف بـ "غوش قطيف".
تأسس هذا اللواء في بدايته مباشرة بعد حرب حزيران 1967، واتخذ مدينة خان يونس مقرا لقيادته، ولكنه في أعقاب انطلاقة الانتفاضة الأولى أوكلت إلى قيادته مسؤولية ميدانية على كامل المنطقة الجنوبية من القطاع. وبعد الانسحاب من لقطاع انتقل اللواء إلى منطقة "كرم أبو سالم".
وعملت، وما تزال من خلال هذه الفرقة عدة وحدات عسكرية، منها:

- "وحدة شمشون" وتحمل الرقم 367، حيث نشط أفرادها ضمن فرق المستعربين. وبعد تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية دمجت مع وحدة دوفدفان في الجيش الصهيوني. وقامت هذه الوحدة بسلسلة من الاغتيالات السياسية والعسكرية لقيادات فلسطينية في قطاع غزة.

- "وحدة افيري هبلادا"(وحدة فرسان الفولاذ): تم إقامتها في آب 2003 بعد أن ارتفع عدد العمليات الفدائية لحركات المقاومة الفلسطينية في غزة. وأوكلت إلى هذه الوحدة عملية كشف وهدم أنفاق في غزة ومراقبة محور فيلادلفي وهدم منازل ناشطين فلسطينيين. وتقوم الوحدة بمقاتلة المقاومين في كل مناطق القطاع. ووضعت تحت إمرة الوحدة تجهيزات من سلاح الهندسة من بينها جرافة ضخمة لشق الطرق وهدم المنازل، إضافة إلى شاحنات ضخمة لنقل مواد وأجهزة وعتاد حربي.

تولى قيادة فرقة غزة منذ تأسيسها الجنرالات:
1. يوم طوف ساميا
2. دورون الموغ
3. يوآف جلانط
4. يائير نافيه
5. جادي سمني
6. شموئيل زكاي
7. افيف كوخافي
8. موشي تشيكو (تمير) والذي قدمت ضده عريضة اتهام من قبل المدعي العام العسكري لسلوكه غير السوي بسبب ارتكاب مخالفات في الوثائق العسكرية.
9. وايال ايزنبرغ وهو القائد الحالي للفرقة والذي تسلم قيادة الفرقة ليحل محل موشي تمير في نوفمبر 2008م .

أهم العمليات العسكرية التي شاركت فيها:

1. عملية "يامي تشوفا"(ايام العودة)
2. تنفيذ خطة الانسحاب الاسرائيلي من القطاع
3. عملية "جشمي كايتس"(امطار الصيف)
4. عملية الرصاص المصبوب بغزة.
رصد لبعض أقوال قائد الفرقة الحالي أيال آيزنبرغ من تقرير غولدستون بشأن الحرب على غزة:

· لقد أقر آيزنبرغ، الذي قاد القوات الصهيونية في حرب غزة، أن وضع القادة الصهاينة بعد «تقرير غولدستون» عن جرائم الحرب، غير مريح.
· وقال آيزنبرغ «في اعتقادي إن العديد من الدول لن تفرح إذا وطأتُ أراضيها وهناك دول ستفرح إذا قامت باعتقالي.» ومع ذلك، فإن آيزنبرغ لا ينسى التشديد على أن الجيش الصهيوني في كل عملياته «يتصرف بأخلاقية وفق سلم القيم والمعايير» العسكرية والأخلاقية.
· وقال إن المحقق الدولي ريتشارد غولدستون، وضع يده على استثناءات وشواذ، ولكن من أقدموا عليها نالوا عقاباً. وأشار في ذلك إلى أنه «كانت هناك عمليات إطلاق نار من دون إذن، وتمت معاقبة مرتكبيها. والجيش راجع كل تقارير إطلاق القذائف، وأدار تحقيقات وصولاً الى رئيس الأركان حول من أطلق أو لم يطلق القذائف."
· بعد الحرب على غزة ،آيزنبرغ يوضح ان هناك معركة جديدة في غزة "الرصاص المصبوب 2" في حال استمرت حماس فيما هي عليه الىن من تسليح نفسها وقامت بتفجير الوضع في حال فرضت عليها الانتخابات، ويقول ان الحرب القادمة ستمس تل أبيب.
 
عودة
أعلى