اتمنى انشاء جسر بين جزر فرسان ومدينة جازان ،، هناك عشرات الالاف من التنقلات التي تتم يوميا ومئات الالاف تتم خلال الاجازه الاسبوعيه ،،.

مصادر: "الطيران المدني" تدعو الشركات لتقديم عطاءات لتطوير 12 مطارا في السعودية

2017-08-28 أرقام

ذكرت مجلة "ميد" نقلا عن مصادر لها، أن الهيئة العامة للطيران المدني دعت الشركات لتقديم عطاءاتها للعمل في 4 حزم من عقود تطوير 12 مطارا محليا.



وأوضحت مصادر الوكالة، أن بعض تلك الحزم تهدف الى تطوير مطار جديد أو قاعة وصول مع المرافق المتصلة بها في مطار موجود حاليا، فيما تهدف بعضها الى اعادة تجديد وتطوير قاعات وصول ومرافق متصلة بها موجودة حاليا.


وبينت أن الشركات المهتمة ستقدم عطاءاتها قبل الـ15 نوفمبر القادم، مشيرة إلى أن المطارات التي سيتم طرح عقود تطويرها،هي:


1- مطار الباحة، بمساحة إجمالية تبلغ 160.2 ألف م2.


2- مطار شرورة بمساحة اجمالية تبلغ146.9 ألف م2.


3- مطار القنفذة بمساحة اجمالية تبلغ6.05 مليون م2.


4- مطار وادي الدواسر بمساحة اجمالية 145.7 ألف م2.


5- مطار نجران بمساحة اجمالية 6.84 مليون م2.


6- مطار الوجه بمساحة اجمالية 556.5 ألف م2.


7- مطار الجوف بمساحة اجمالية 374.9 ألف م2.


8- مطار القريات بمساحة اجمالية 191.4 ألف م2.


9- مطار فرسان بمساحة اجمالية 5.5 مليون م2.


10- مطار رفحاء بمساحة اجمالية 166.8 ألف م2.


11- مطار القيصومة بمساحة اجمالية 190.8 ألف م2.


12- مطار طريف بمساحة اجمالية 166.2 ألف م2.
 
اتمنى انشاء جسر بين جزر فرسان ومدينة جازان ،، هناك عشرات الالاف من التنقلات التي تتم يوميا ومئات الالاف تتم خلال الاجازه الاسبوعيه ،،.
اذا فيه مشروع كبير لجزيره فرسان فأهلا بالجسر غير ذالك لا اظن...
 
اذا فيه مشروع كبير لجزيره فرسان فأهلا بالجسر غير ذالك لا اظن...

جزر فرسان من اهم المناطق السياحية في بلادنا وموقعها استراتيجي بشكل كبير ومازالت حتى الان بكر اتمنى فعلا وضع مشروع سياحي وتعليمي خاص فيها على غرار مشروع البحر الأحمر في الغرب




IMG_2555.JPG
IMG_2556.JPG
IMG_2557.JPG
IMG_2558.JPG
IMG_2559.JPG
 

المرفقات

  • IMG_2560.JPG
    IMG_2560.JPG
    80.7 KB · المشاهدات: 73
  • IMG_2561.JPG
    IMG_2561.JPG
    21 KB · المشاهدات: 77
  • IMG_2562.GIF
    IMG_2562.GIF
    145.3 KB · المشاهدات: 74
جزر فرسان من اهم المناطق السياحية في بلادنا وموقعها استراتيجي بشكل كبير ومازالت حتى الان بكر اتمنى فعلا وضع مشروع سياحي وتعليمي خاص فيها على غرار مشروع البحر الأحمر في الغرب




مشاهدة المرفق 86189مشاهدة المرفق 86190 مشاهدة المرفق 86191 مشاهدة المرفق 86192 مشاهدة المرفق 86193


لو يتم ربطه بالمشروع البحر الاحمر......
 
لو يتم ربطه بالمشروع البحر الاحمر......

ميزة جيزان انها المدينه العربيه الوحيده التي تجتمع فيها كل معالم الطبيعه على الارض ،، تخيل هناك جزر وهناك بحر وهناك جبال وهناك مزارع إمداد نظر الانسان وهناك رمال شاطئية بمساحات كبيره جدا وهناك صحراء ،، لا اعلم لماذا لا تسلم المدينه لبكج شركات تقوم باستثمار كل الفرص لهذه المدينه وتجعلها مدينه عالميه ،، سكان هذه المنطقه من حيث الطبيعه طيبون جدا وعندهم القابليه للتطور والتقدم بشكل كبير .
 
التعديل الأخير:
ذهبت الشركات السياحية الى الرياض والى مشروع البحر الاحمر

اتمنى ان تكون شركات سياحيه عملاقة من أميركا او فرنسا ،، الشركات بالمئات ويمكن ان يقدمون حلول جوهريه لمشكله السياحة في بلادنا .
 
"مجموعة تشانغي": نخطط لربط مطار جدة الجديد بالمترو زيادة قدرته لـ 80 مليون مسافر .. سنويا
547_0.jpg




  • الرياض - مال 29 أغسطس 2017
    كشفت تيو لاي تشنج، المتحدثة باسم مجموعة مطارات تشانغي الدولية، إن خطة المجموعة مع شركائها تشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة، سيتركز على تطوير حركة المرور والربط بين السعودية والعالم.

    ووفقا لـ"الاقتصادية" أضافت تشنج، أن أولوية المجموعة السنغافورية بشكل عام تتمثل في ربط مطار جدة الجديد بمشروع المترو وخدمة المسافرين إلكترونيا منذ وصول المسافر إلى أرض المطار إلى صعود الطائرة، في توجه رقمي وتقني جديد يتم بموجبه إدخاله على خدمات المطار الجديد.

    وقالت إن المجمع الجديد للمطار يضم عدة مرافق كبيرة تتكامل مع خدمات النقل بالسكك الحديدية والنقل بالمترو، علاوة على خطط لتعزيز البضائع وغيرها من الأعمال المساعدة.

    وأوضحت المتحدثة، أن المرحلة الأولى تنطوي على بناء محطة ركاب حديثة تبلغ مساحتها 720 ألف متر مربع، من المقرر الانتهاء منها في عام 2018.

    وأضافت، أن مطار الملك عبد العزيز الدولي يقع على بعد 19 كيلومترا شمالي جدة، وهو المطار الأكثر ازدحاما في السعودية، مشيرة إلى أنه لرفع مستوى تجربة الركاب في المطار ستتم الاستفادة من التكنولوجيا التي توفر للركاب تجربة سلسلة من الخدمات الأرضية إلى صعود الطائرة.

    وأشارت إلى أنه تحسبا للنمو المرتفع لحركة المرور، يجري حاليا مشروع توسع مكون من ثلاث مراحل لزيادة قدرة المطار في نهاية المطاف إلى 80 مليون مسافر سنويا.

    وباعتباره المطار الرئيس للمركز التجاري الرئيس في المملكة وثاني أكبر مدينة، فإن مركز الطيران هو مركز جو مهم يربط بين المسافرين من رجال الأعمال والسياح والمدن الأخرى في السعودية، فضلا عن بقية العالم، وكذلك نظرا لقربها من المدن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    ويستضيف المطار أكثر من 60 شركة طيران محلية ودولية في محطات الركاب والبضائع، متضمنا الناقل الوطني. وفي عام 2016، تعامل المطار مع 31 مليون مسافر.

    وأكدت تيو لاي تشنج أنه تماشيا مع خطط "رؤية المملكة 2030" لتنمية قطاع الطيران المستدام وقوة عاملة متنوعة، سيحتل التدريب مكانة بارزة في برنامج المجموعة، وينصب في التركيز على إعداد الفريق للانتقال إلى محطة جديدة وبناء مجموعة المواهب لدعم وقيادة التحول إلى مركز جوي عالي الأداء، ومن الطراز العالمي.

    وأوضحت، أن الشراكة الجديدة لمجموعة مطار تشانجي مع هيئة الطيران السعودية جاءت للمرة الثانية عقب نجاح تجربة مشروع إدارة وتشغيل مطار الملك فهد الدولي في الدمام اعتبارا من عام 2008.

    ولفتت إلى أن المجموعة تعمل مع الشركاء عقب حصولها على عقد تشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، بكامل طاقتها، لتدشين المطار خلال العام المقبل، حيث تم إنشاء فريق إدارة سيكون مسؤولا عن تشغيل وتطوير المطار الجديد، مؤكدة أنه "من المهم إعداد جميع الشركاء والموظفين والنظم والعمليات المعنية وتدريبهم واندماجهم واختبارهم قبل افتتاح المحطة، مضيفة "نحاول بقدر المستطاع توفير فرصة جديدة ممتازة لرفع مستوى الخدمة، ونريد أن نضمن أن يتمتع جميع الضيوف بتجربة سلسة".

    وأضافت "نحن نستعد لبرنامج الجاهزية التشغيلية ونقل المطار، وبناء محطة هو مجرد الخطوة الأولى في إنشاء المطار قبل أن يتم تدشينه، ونحن بحاجة إلى تطوير الإجراءات والعمليات المطلوبة واختبار شامل لجميع المرافق والأنظمة والآلات والأجهزة".
    يذكر أن مجموعة مطار شانغي الدولية فازت بعقد تشغيل وإدارة وتطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي لمدة 20 عاما، ووضعت الشركة بصمتها في أكثر من 50 مطارا في أكثر من 20 دولة.
 
اتمنى ان تكون شركات سياحيه عملاقة من أميركا او فرنسا ،، الشركات بالمئات ويمكن ان يقدمون حلول جوهريه لمشكله السياحة في بلادنا .
فرسان مالديف العرب جزيرة خلابة تعادل مساحتها مساحة البحرين
مشكلة فرسان الخدمات سيئة
واهمها الصحيه
تخيل النساء عند الولادة يذهبون بالفلوك إلى منطقة جازان .
بالنسبة للجسر مايمنع بنائه تكلفته الباهظة لعمق البحر الأحمر والجدوى الاقتصادية القليلة
ورصاصة الرحمه التي تلقتها جزيرة فرسان هو مشروع البحر الأحمر
 
الفالح: إطلاق المرحلة الـ 2 من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة قبل نهاية العام
السعودية تفتح باب تقديم العطاءات لمشروع دومة الجندل لطاقة الرياح
%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%AD_3.jpg




  • الرياض - مال 29 أغسطس 2017
    أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عن إطلاق مرحلة تقديم العطاءات لمشروع دومة الجندل بمنطقة الجوف لإنتاج 400 ميجاواط من الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح, الذي يعد المشروع الأول من نوعه في المملكة , ويمكن التقدم للمشروع من الشركات المؤهلة من خلال المنصة الإلكترونية المتوفرة عبر الموقع : .

    وأعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة عن تأهُل 25 شركة لمشروع دومة الجندل، حيث تم تصنيف الشركات المؤهلة إلى ثلاث فئات، هي فئة "مديري المشاريع" أو فئة "المديرين الفنيين" أو كلتا الفئتين، بناءً على خبراتها السابقة في العمل على مشاريع الإنتاج المستقل للكهرباء التي تندرج ضمن هذا الحجم , وسيكون بمقدور الشركات التي لم تتمكن من اجتياز عملية التأهُّل للجانب الإداري أو الفني من هذا المشروع المشاركة في تقديم عُرُوض التأهُّل وعروض العطاءات للمشروعات المُستقبلية التي تُطرح في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة .

    ويأتي مشروع دومة الجندل استكمالاً للمرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، حيث تم تحديد الموعد النهائي لاستلام وثائق المشروع في شهر يناير 2018.

    وأكّد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أن المملكة ملتزمة في خططها الرامية لتنويع مصادر الطاقة وإدخال الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة الكهربائية في المملكة , مشيراً إلى أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة قبل نهاية العام الحالي، انسجاماً مع استهداف الوصول إلى 9.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2023.

    وأوضح أن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للمملكة حسب رؤية 2030، التي من أهدافها تنمية قطاع الطاقة المتجددة، ويتجلى ذلك من خلال توفير أكثر من 7,000 فرصة عمل والتشجيع على الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، مما يحقق الرخاء الاقتصادي للمواطنين تماشياً مع الأهداف المرسومة في رؤية المملكة 2030".

    واشتملت المتطلبات الفنية لمشاريع المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة على ضرورة توطين 30% من سلسلة القيمة كمتطلب أساسي، وستزيد نسبة التوطين في المراحل القادمة لضمان تحقيق أهداف البرنامج الرامية إلى توفير ودعم نمو سلسلة القيمة المضافة للطاقة المتجددة بالمملكة .

    مما يذكر أن المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تضم أيضاً مشروع سكاكا لإنتاج 300 ميجاواط من الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في منطقة الجوف، الذي سيتم الإعلان عن نتائج عروضه في 13 محرم 1439 هـ الموافق 3 أكتوبر 2017 م, وسيتم الإعلان عن الشركة الفائزة في 27 نوفمبر , وكلا مشروعي سكاكا ودومة الجندل هما مشروعان من فئة إنتاج الطاقة المستقل ، وسيكونان مدعومين بتوقيع اتفاقيات لشراء الطاقة لمدة 25عاماً لمشروع سكاكا و20 عاماً لمشروع دومة الجندل.

    وتضم الشركات المؤهلة لتقديم العطاءات لمشروع دومة الجندل ضمن فئات "مديري المشاريع" أو فئة "المديرين الفنيين" أو ضمن كلتا الفئتين لإنتاج 400 ميجاواط من طاقة الرياح ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة :
    الأعضاء التقنيون والإداريون
    1.Abu Dhabi Future Energy Company, PJSC-Masdar
    2.Acciona Energ?a Global, S.L.
    3.Cobra Instalaciones y servicios S.A.
    4.EDF Energies Nouvelles
    5.Enel Green Power S.p.A
    6.Enercon
    7.GE
    8.Gestamp Eolica Sl
    9.International Power SA, Dubai Branch (ENGIE)
    10.Korean Electric Power Corporation (KEPCO)
    11.Marubeni Corporation
    12.Mitsui & Co., LTD
    13.Siemens Project Ventures
    14.Sumitomo Corporation
    15.Toyota Tsusho Corporation (TTC)
    الأعضاء الإداريون
    1.ACWA Power
    2.JGC Corporation
    3.SNC-Lavalin Arabia LLC
    4.Sojitz Corporation
    الأعضاء التقنيون
    1.Akuo Energy
    2.Elecnor
    3.Martifer Renewables (MTR)
    4.Nordex Acciona Windpower
    5.Vestas Middle East
    6.Xinjiang Goldwind Science & Technology Co (Goldwind)
 
صندوق الإستثمارات العامة السعودي وعبر ذراعه الإستثماري التقني يستثمر بمبلغ 4.4 مليار دولار في شركة WeWork العالمية


 
·

/ البدء في حفر أول أنفاق مشروع والواقع على المسار "ب" على طريق الملك عبدالعزيز•




 
/ تركيب أول مراوح توليد الطاقة الكهربائية من الرياح في بمحافظة .



 
هل تعلم أن أكبر مشروع شبكة نقل نفايات إلكترونية فالعالم متواجد في أنابيب مخصصة تحت الأرض لنقل النفايات مشروع فريد اكتمل في 2014





 
السعودية والخصخصة!
الثلاثاء - 7 ذو الحجة 1438 هـ - 29 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14154]

Hussein-Shobokshi-new.jpg


اعلاميّ ورجل اعمال سعوديّ وعضو مجلس ادارة شركة شبكشي للتّنميّة والتّجارة وعضو مجلس ادارة مؤسّسة عُكاظ للصّحافة والنّشر


المتابع المهتم لأخبار السعودية سيجد حراكاً لافتاً ومهماً وغير مسبوق من الحكومة فيها باتجاه «الخصخصة»، لسنوات طويلة جدا كان هناك حديث وبرامج توضع لخصخصة بعض القطاعات، إلا أن القرارات التنفيذية لها سرعان ما تعطلت وبقيت أسيرة أدراج الروتين وأرفف النسيان.
لكن هذه المرة يبدو أن هناك جدية حقيقية وملموسة في هذا الاتجاه الجديد، فلم يعد سراً ولا خافياً على أحد أن السعودية أعلنت (وتنفذ فعلياً) برنامجها لتخصيص كافة المطارات الجوية، بالإضافة لإدارة الطيران المدني نفسها. وكل من يزور السعودية يرى مطاراتها تتطور وتنتج فرصاً وظيفية بأعداد لافتة لم تكن موجودة من قبل، لأن الفكر التجاري الرشيق والحر لا يتحمل إلا الأداء الفعال الخالي من التخمة. وهناك حديث عن خصخصة بعض الشركات التابعة للناقل الوطني الخطوط السعودية، وهي خطوة مطلوبة طال انتظارها من المنتظر أن تتيح الفرصة لفتح المجال لتوظيف كوادر جديدة من المؤهلين في ظل مناخ تنافسي حاد تشهده أسواق الطيران السعودي، وفي مجال منظومة السكك الحديدية العابرة للمدن وفي داخل المدن نفسها.
فالشركات التي ستحدث هي الأخرى ستتيح فرصاً «جديدة» تماماً لسوق واعدة وكبيرة. ومن المعروف أنه تم الإعلان عن خصخصة القطاع الصحي والسماح فيه بملكية أجنبية كاملة، أي من الممكن أن نرى كيانات أميركية وألمانية وخليجية وفرنسية وبريطانية وهندية عاملة في هذا القطاع الواعد والهائل، والذي لا يزال بعيداً جداً عن تغطية وتلبية الاحتياج الاقتصادي والخدمي المطلوب.
وما قيل عن القطاع الصحي يقال أيضا عن خلق الفرص الوظيفية فيه، فهذا القطاع سيفتح المجال أمام آلاف الفرص الوظيفية المتنوعة والواعدة.
وقطاع الموانئ البحرية هو الآخر موعود بموجة حادّة من الخصخصة لإتاحة الفرص التنافسية وتحسين الأداء حتى يكون مؤثراً وفعالاً بشكل مدروس وقابل للقياس. وقطاع التعليم يجري الحديث والإعداد فيه لنقلة نوعية تكون الخصخصة فيه أحد أهم عناصر التغيير المنشود، وهي خطوة من المنتظر أن تؤثر بشكل جدي وإيجابي على سوق العمل والفرص الوظيفية فيها.
السعودية قررت أن تكون «الخصخصة» جزءاً أساسياً من خطتها الاستراتيجية لتطوير اقتصادها، مما يعني مد جسور الثقة مع القطاع الخاص الذي مرت معه بعلاقات شد وجذب بسبب سياسات متناقضة في السابق، ولدت شروخاً في جدار الثقة ومن الضروري عدم العودة إليها بأي حال من الأحوال.
القطاع الخاص شريك أساسي وحيوي في التنمية، وعليه اعتماد كبير في جلب رؤوس الأموال الأجنبية، لأن رأس المال الأجنبي قبل أن يأتي إلى سوق جديدة سيقيم وضع رأس المال الوطني فيها. هذه من البديهيات الأساسية. اعتماد الخصخصة كجزء أساسي من التوجه الاقتصادي الجديد هو من عوامل التفاؤل، وخصوصا أنها تصبُّ في اتجاه إيجاد الوظائف وليس فقط إحلال الوظائف، فالأولى توجد نمواً اقتصادياً مستداماً، والثانية ليست إلا حلا قصير الأجل.
 
أخبار 24,30 أغسطس 2017
416,926
قالت صحيفة صينية إن الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية وقعت مع الجهات المعنية في المملكة مذكرة تفاهم لاستكشاف وتقييم موارد اليورانيوم والثوريوم في المملكة، مع مواصلة التعاون في مشروعات الطاقة النووية، عقب مباحثات بين الجانبين.


وأوضحت الشركة أن الاتفاق خطوة أولى لتصدير مفاعلات تبريد الغاز ذات الحرارة المرتفعة إلى السعودية والإمارات، وأن خط تجميع المنتج بدأ بالفعل في الإنتاج، الشهر الماضي، في مقره الرئيسي في مدينة "باوتو" في منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال الصين.
 
"فوتسي": ترقية محتملة لسوق الأسهم السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية .. 29 سبتمبر
%D8%B3%D9%88%D9%82_8.jpg




  • الرياض - مال 30 أغسطس 2017
    أعلنت مجموعة "FTSE RUSSEL" أن نتائج المراجعة السنوية لتصنيف أسواق الأسهم الدولية سيتم الإفصاح عنها يوم الجمعة في 29 سبتمبر المقبل، بعد إغلاق السوق الأمريكية، بما فيها إذا كان سيتم ترقية سوق الأسهم السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية.

    ووفقا لـ "العربية" يتم تقييم تصنيف الأسواق ضمن مؤشر "فوتسي" بشكل مستمر.
    ولضمان الشفافية، يتم وضع الأسواق التي يتم إعادة النظر في تصنيفها بين وضع السوق المتقدمة والمتقدمة الناشئة والثانوية الناشئة وما قبل الناشئة على قائمة مراقبة "فوتسي".

    يأتي ذلك التوقع على خلفية وضع فوتسي كلا من السوقين الكويتية والسعودية بقائمة المراقبة المعلنة في 27 يوليو الماضي التي تضمنت أسواق بولندا ورومانيا ونيجيريا ومنغوليا والصين .
    وقالت هيئة السوق المالة إن وضع السوق على قائمة المتابعة لمؤشر الأسواق الناشئة، يعد أول خطوة لانضمام السوق للمؤشر بشكل كامل.
 
أنا وقفت بنفسي على الأعمال خلف برج الساعة قبل كم شهر سألت أحد الموجودين
قالي بيكون هنا برج أعلى من برج الساعة
بس الله أعلم كلامه صحيح أو أنه غلطان

ممكن يكون برج بجانب المحطة ، لكن معقولة يكون برج اعلى من الساعة ولازق فيها ، سيطلع شكله غلط ... الصراحة ما عندي معلومة ، الله اعلم.

لن يتم بناء برج خلف برج الساعة .
خلف برج الساعة يتم بناء محطة مركزية تخدم المترو والباصات (مشروع النقل العام بمكة المكرمة)
مشروع البرج كان مقترح قبل تسوية الجبل اللي كان خلف برج الساعة (كان بارتفاع تقريبي نصف الأبراج الحالية)
والمقترح كان بناء أبراج فوق الجبل وتكون ذات إطلاله من الأعلى على الحرم ولكن لم يوافق عليه (تم إلغاؤه) والآن تم تسوية الجبال بالأرض والبدء بإنشاء محطة مركزية للنقل العام (جنوب الحرم) .
وللعلم هناك مشروع مماثل لمحطة مركزية شمالية ملاصقة لتوسعة الملك عبدالله (منطقة الغزة).

تحياتي سيناتور
 
لن يتم بناء برج خلف برج الساعة .
خلف برج الساعة يتم بناء محطة مركزية تخدم المترو والباصات (مشروع النقل العام بمكة المكرمة)
مشروع البرج كان مقترح قبل تسوية الجبل اللي كان خلف برج الساعة (كان بارتفاع تقريبي نصف الأبراج الحالية)
والمقترح كان بناء أبراج فوق الجبل وتكون ذات إطلاله من الأعلى على الحرم ولكن لم يوافق عليه (تم إلغاؤه) والآن تم تسوية الجبال بالأرض والبدء بإنشاء محطة مركزية للنقل العام (جنوب الحرم) .
وللعلم هناك مشروع مماثل لمحطة مركزية شمالية ملاصقة لتوسعة الملك عبدالله (منطقة الغزة).

تحياتي سيناتور

هذه صورة للمحطة الأخرى الواقعة في الجهة الشمالية للحرم بمسمى محطة المروة للنقل العام نسبة لجبل المروة (منطقة السعي) .
150526PBUpdate_Page_045-1024x617.jpg

CrHgakVW8AI56Ns.jpg:large


هذه صورة من 2012 لنزع الملكيات لصالح مشروع مترو مكة للعلم أول مقترح لإنشاء مترو كان لمكة المكرمة حتى قبل مترو الرياض .
4 محطات بمحيط الحرم وليس لكامل المشروع .
151515.jpg


والآن هذه صور معلومات حديثة عن مترو مكة المكرمة ب 4 مسارات.
CyMlm23XcAA1KWz.jpg:large

C3-kKkeWYAA2KP1.jpg

وهنا مشروع الحافلات
C3-kKj5XUAEAqOt.jpg

DIQovQQW0AMGQlo.jpg:large
 
"أرامكو السعودية" تستخدم تقنية جديدة لإعادة استكشاف الربع الخالي
2017-08-31 رويترز

تستخدم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية تقنية جديدة لإعادة استكشاف مناطق في الصحراء العربية الشاسعة المعروفة باسم الربع الخالي مما قد يساعد في تعزيز احتياطياتها المؤكدة من النفط والغاز قبل أن تطرح الشركة أسهمها للبيع.


وقالت أرامكو في بيان إن فريقا من نحو 900 شخص يستخدمون تقنية سيزمية متقدمة جرى تطويرها على مدى السنوات القليلة الماضية لاستكشاف 15 ألفا و400 كيلومتر مربع (5950 ميلا مربعا) حول حقل الطريقاء في السعودية.


ولا يوجد نفط في الطريقاء الذي اكتشف عام 2013 وهو حقل غاز بري تقليدي. وقالت أرامكو إن مشروعات مشتركة ضمت أرامكو وشركات أجنبية قامت باستكشاف جزء من المنطقة في وقت سابق. وعجزت المشاريع المشتركة عن العثور على كميات قابلة للاستخراج من النفط والغاز.


وقالت الشركة لرويترز “معالجة البيانات جارية. تغطي المنطقة بعض المناطق التي تخلت عنها بعض المشاريع المشتركة”.


وشكلت أرامكو أربعة تحالفات في 2003 و2004 لاستكشاف الربع الخالي لكنها أنهت بحثها بعد أن عجزت عن العثور على كميات تجارية من الغاز.


وقد تحسن التقنية السيزمية الجديدة فرص التوصل إلى كشف ناجح لكنها لن تبرهن وحدها على وجود احتياطيات نفط وغاز إذ يجب القيام بأعمال حفر لإثبات ذلك.


تقوم التقنية السيزمية على إحداث موجات صدمة صناعية في الأرض. وفي حين يتوافر لدى الأطقم التقليدية تسعة آلاف تردد متاحة لمراقبة النتائج فإن الطاقم الذي يعمل في الطريقاء لديه ما يزيد على 50 ألف تردد.


وقال مسؤول تنفيذي سابق لدى الشركة “تقنية الحصول على البيانات السيزمية التي يجرى استخدامها استثنائية حقا”.


وقال إنها لا تقدم صورة ثلاثية الأبعاد لهيكل الصخور نزولا لعدة كيلومترات فحسب بل تخطر المستخدم أيضا بالخصائص الفيزيائية للصخور مثل كثافتها وتشبعها بالسوائل.


وأضاف “إنه أمر يتجاوز بكثير ما تم تحقيقه على الأرض قبل عشر سنوات”.


ويقول محللون بالقطاع إن من غير الواضح ما إذا كانت جهود أرامكو الاستكشافية الجديدة ستؤثر على تقديرات الشركة لاحتياطياتها من النفط والمكثفات التي يبلغ مجموعها 261 مليار برميل ولم تتغير على مدى سنوات.


ومن المحتمل أن يؤثر أي تغيير في الاحتياطيات على الطرح الدولي المزمع العام المقبل لحصة تبلغ نحو خمسة بالمئة من أرامكو نظرا لأن بعض النماذج التي يعتمد عليها المستثمرون تستند إلى تقييم الاحتياطيات.

ووفقا لحسابات محللين من القطاع الخاص فإن الطرح قد يقدر قيمة الشركة ككل عند نحو تريليون دولار أو أكثر بالرغم من أن الحكومة توقعت أن تبلغ قيمة الشركة تريليوني دولار على الأقل.


وقال مصدر بالقطاع مطلع على عمليات أرامكو إن جهود الشركة الاستكشافية في الربع الخالي وفي أنحاء المملكة ستساعدها على الأقل في الحفاظ على تقديراتها الحالية للاحتياطيات لبعض الوقت في المستقبل.


وقال "عند الإنتاج الحالي البالغ عشرة ملايين برميل يوميا وبافتراض احتياطيات تبلغ 261 مليار برميل فإن كشفا قدره 1.5 بالمئة من الاحتياطيات سيحل محل الاحتياطيات المستنفدة سنويا".


تعليقات
 
عودة
أعلى