·

شركة تابعة لـ توقع عقود بناء 4 للبضائع السائبة مع "هيونداي الكورية" بقيمة 120 مليون دولار


 
·

: 24.9 مليار ريال فائض خلال يونيو 2017
 
بالعكس الدولة لو تبي تخفض استهلاك النفط اللي تستخدمه لانتاج الكهرباء لوفرت هذه البطاريات
لان هذه البطاريات تشحن وفي الليل يستطيع استخدامها المواطن في حالة عدم وجود البطاريات فانت لن تستطيع تخفيض فاتورة الكهرب لان نفس الطاقة اللي بتولدها من الالواح في النهار ستسخدمها في الليل وستضاف على فاتورة الكهرب

هيئة الكهرباء: سندفع للمواطن إذا زاد إنتاجه عن استهلاكه

العربية.نت
اعتمدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في السعودية هذا الأسبوع وثيقة تنظيم الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة المتصلة بنظام التوزيع في المملكة والتي تقل قدرتها الإنتتاجية عن 2 ميغاواط.

ومن المقرر بدء تطبيق هذه التشريعات والأنظمة في الأول من يوليو العام المقبل.
ويعتبر إنجاز هذا التنظيم خطوة هامة في مجال نشر تطبيقات أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة في المملكة، بحسب ما أكد محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عبد الله الشهري في مقابلة مع العربية، متوقعاً أن تصل القدرة الإنتاجية من الطاقات المتجددة إلى 9.5 غيغاواط من بحلول عام 2023، جزء منها من الطاقة الشمسية المتجددة المرتبطة بمنظومة النقل، وجزء آخر من الطاقة المتجددة المرتبطة بمنظومة التوزيع.

واعتبر أن الخطوة الثانية ترتبط بكيفية التشجيع على التوسع في استخدام هذه التقنية.

وقال الشهري إن تأهيل المقاولين للطاقة الشمسية هو مسؤولية الشركة السعودية للكهرباء، لوضع برنامج تأهيلي للقيام بعملية التوصيل وربطها بشبكة التوزيع لعدم حدوث ضرر على المستهلك.

ويعتمد هذا التنظيم على أسلوب صافي القياس للطاقة المستهلكة في المنشأة أو المسكن من جهة والطاقة الفائضة والمصدرة إلى الشبكة الوطنية من جهة ثانية، حيث يتم خصم الطاقة المصدرة إلى الشبكة من فاتورة المستهلك، والتي سيصل حجم الاستثمارات فيها 30 مليار دولار على الأقل.

وفي هذا السياق، أكد محافظ هيئة تنظيم الكهرباء أنه سيتم دفع مبلغ للمواطن الذي يزيد إنتاجه عن استهلاكه.
 
أمانة العاصمة المقدسة تدشن أول جزء من أعمال مشروع النقل العام بالقطارات في مكة المكرمة
%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%88-%D9%85%D9%83%D8%A9.jpg




  • الرياض - مال 26 أغسطس 2017
    دشنت أمانة العاصمة المقدسة اليوم أول جزء من أعمال مشروع النقل العام بالقطارات في مكة المكرمة , بإطلاق أعمال إنشاء أنفاق المترو من خلال البدء بصب الخرسانة لجزء من مسار خط القطار "ب" الواقع ضمن مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي الذي يمتد على طول 3.4 كم ويشتمل على محطتين للمترو , المحطة التبادلية مع محطة قطار الحرمين ومحطة جامع الملك عبدالله حيث تم صب قرابة 120 متراً مكعباً من الخرسانة التي تشكل اللبنة الأولى من مشروع النقل العام بالقطارات في مدينة مكة المكرمة.

    ونوه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - من عناية فائقة بتنمية الوطن وتوفير كل ما من شأنه تحقيق الرافية والراحة والاستقرار للمواطن والمقيم والزائر والحاج ,مشيداً في ذات الوقت باهتمام وحرص من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بتنمية المكان وبناء الإنسان في منطقة مكة المكرمة والعمل على تنفيذ المشروعات الحيوية والعملاقة في المنطقة بشكل عام وما يخص النقل على وجه الخصوص لتوفير كافة سبل الراحة للجميع في هذه المنطقة المباركة من بلادنا الغالية .

    وأفاد أن طول مسار القطار "ب" في المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالقطارات يبلغ 11 كم ويشتمل على عدد 7 محطات ابتداءً من محطة الجمرات " نهاية قطار المشاعر" مروراً بحي الملاوي وشمال شرق الحرم المكي الشريف حيث محطة النقل الثلاثية بالمروة والتي تشمل على قسم للقطار وقسم للحافلات وقسم لسيارات الأجرة ويستمر باتجاه غرب المسجد الحرام حيث المحطة التبادلية المتقاطعة مع مسار القطار "ج" الذي يبدأ من جامعة أم القرى بالعابدية مروراً بحي العزيزية ومن ثم يتجه إلى طريق المدينة المنورة مروراً بجنوب وغرب الحرم المكي الشريف إلى ما بعد مسجد السيدة عائشة -رضي الله عنها- بحي التنعيم مبيناً أن هذه المرحلة من المسار بطول 33 كم وعدد 15 محطة جزء منها تحت الأرض وجزء على الجسور في منطقة البيبان ويستمر باتجاه طريق جدة السريع مروراً بمحطة جامع الملك عبدالله والمحطة التبادلية مع قطار الحرمين الواقعتين ضمن مشروع طريق الملك عبدالعزيز، وانتهاءً إلى ما بعد الطريق الدائري الثالث , لافتا النظر إلى أن غالبية هذا المسار تحت الأرض باستثناء جزء يسير منه على جسور.
683287_222858.jpg
 
على كذا مكه لا تحتاج مترو.....
اتوقع انهم بيستخدمون قطار المشاعر مبدئيا لذلك اول المشروع بدا في الخط ب اللي يبدا من محطة الجمرات ،، مركز مبيت قطار الحرمين .. استغلال الموجود شي ممتاز ، اذكر انهم استعانوا بشركة المانية لوضع دراسة جدوى لاستغلال قطار المشاعر لصالح شبكة قطارات مكة .
 
هو مترو بس يقولون قطار مثل (مترو الرياض - قطار الرياض) ... فيه محطة للمترو يشتغلوا فيها خلف ساعة مكة.

CJUCx3vUEAABe5D.jpg:large


CJUCx30UwAA57Ma.jpg:large
اول مره اعلم به.......شكرا!

حسبت اننا فقط لدينا مشروعين نقل مترو (قطار) في السعوديه (الرياض [57%] و جده)
 
قطار منى واضح
مايحتاج تفسير حتى نعرف انه سيكتمل للحرم
 
اول مره اعلم به.......شكرا!

حسبت اننا فقط لدينا مشروعين نقل مترو (قطار) في السعوديه (الرياض [57%] و جده)

+ مترو الطائف قيد الدراسة لم يصدر شيء رسمي لحد الان
 
وزارة البيئة والمياه تطرح 20 حقيبة استثمارية زراعية بملياري ريال .. قريبا


A

الرياض - مال 28 أغسطس 2017
كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن طرح 20 حقيبة استثمارية خلال ثلاثة أشهر بقيمة تتجاوز ملياري ريال، مؤكدة وجود 80 موقعا استثماريا في البحر الأحمر يمكن استغلاله للإسهام في زيادة إنتاجية الاستزراع المائي.

ووفقا لـ"الاقتصادية" قال المهندس أحمد العيادة؛ وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية أن مشاريع المياه الاستثمارية على البحر الأحمر المنتجة حاليا عددها 17 مشروعا، في حين بلغت مشاريع المياه الداخلية 80 مزرعة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الحالية بالمملكة في مجال الاستزراع المائي وصل إلى نحو ستة مليار ريال، مضيفا "لذا عمدت الإدارة العامة للثروة السمكية بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة في تحسين مدخلات ومخرجات الإنتاج للمشاريع ورفع معايير الجودة لها، ووضع المعايير العالمية لأفضل الممارسات للاستزراع المائي المستدام وأفضل معايير الأمن الحيوي لها".

وبين أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تهدف إلى تنمية المناطق الريفية بدعم مشاريع الاستزراع المائي وتوفير آلاف فرص العمل لشباب الوطن من الجنسين في سلسلة الإنتاج لهذه المشاريع في مختلف مناطق المملكة البحرية والداخلية، حيث تتمثل الجدية بتكامل الأدوار بين القطاعات المختلفة باستهداف الوزارة إلى تحسين أسلوب المعيشة الغذائية لمواطني المملكة ومقيميها بتشجيع الأنماط الاستهلاكية الصحية من المنتجات السمكية مع كافة الجهات ذات الصلة كون هذه المنتجات الغذائية تعد الأكثر صحة وفائدة بين المنتجات الأخرى وذلك أسوة بالدول ذات المعدل الصحي المرتفع ونسبة البدانة المنخفض عالية الاستهلاك للمنتجات السمكية.

وذكر عيادة أن وزارة البيئة والمياه والزراعة وضعت نصب عينيها رفع القدرة الإنتاجية في هذا الاستثمار من حجم إنتاج 40 ألف طن لعام 2016 إلى 600 ألف طن بحلول 2030 الذي سيعد دخلا وطنيا عملاقا ورافدا للاقتصاد الوطني كون منتجات الأحياء المائية تعد عالميا من السلع الغذائية عالية الطلب بمواجهة تناقص العرض.

وأشار إلى أن صادرات المملكة من منتجات الأحياء المائية تعد أحد الركائز المعول عليها في عمود الاقتصاد المستقبلي للمملكة، وعلى الرغم من كون الصادرات من منتجات الأحياء المائية تمثل نحو 20 ألف طن سنويا من حجم إنتاج 40 ألف طن لعام 2016 فإن هذه الصناعة تعد رافدا اقتصاديا نادرا وواعدا في الآن ذاته كون المملكة تتمتع ببحرها الأحمر الذي لديه طاقة طبيعية لقدرة إنتاجية من الاستزراع المائي تصل إلى 8.1 مليون طن سنويا، الأمر الذي تعكف وزارة البيئة والمياه والزراعة على تحقيق الاستغلال الأمثل له مع المحافظة على بيئاته ودعمها للمشاريع الاقتصادية الأخرى.
وبين أن نجاح الاستزراع المائي تتمثل في فوائده الربحية العالية في التصدير الذي قد يصل إلى 50 في المائة، من مدخلات الإنتاج.
 
هو مترو بس يقولون قطار مثل (مترو الرياض - قطار الرياض) ... فيه محطة للمترو يشتغلوا فيها خلف ساعة مكة.

CJUCx3vUEAABe5D.jpg:large


CJUCx30UwAA57Ma.jpg:large
أنا وقفت بنفسي على الأعمال خلف برج الساعة قبل كم شهر سألت أحد الموجودين
قالي بيكون هنا برج أعلى من برج الساعة
بس الله أعلم كلامه صحيح أو أنه غلطان
 
أنا وقفت بنفسي على الأعمال خلف برج الساعة قبل كم شهر سألت أحد الموجودين
قالي بيكون هنا برج أعلى من برج الساعة
بس الله أعلم كلامه صحيح أو أنه غلطان
ممكن يكون برج بجانب المحطة ، لكن معقولة يكون برج اعلى من الساعة ولازق فيها ، سيطلع شكله غلط ... الصراحة ما عندي معلومة ، الله اعلم.
 
اتوقع طريق انشاء مترو مكة و ميزانية مختلفة عن مترو الرياض و مترو جدة المستقبلي
كل جهة تنفذ تتوى الجزء الذي تحت نطاقها
شركة جبل عمر مسوولية عن الجزء داخل جبل عمر
مشروع طريق الملك عبدالعزيزز مكة مسوولية عن الجزء في داخل المشروع و بدا الشغل على البنية التحتية لمترو
و الامانة جزء و وزارة النقل جزء
CpH7OkTWgAAOUsi.jpg
 
"معادن" تُصدِّر أول شحنة من منتجات مصانعها للفوسفات في وعد الشمال
55_166.jpg

5_318.jpg

54_84.jpg




  • الرياض - مال 28 أغسطس 2017
    أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عن تصدير باكورة إنتاجها من الأسمدة الفوسفاتية من شركة معادن وعد الشمال للفوسفات؛ وهي شركة تابعة لشركة معادن، حيث تم نقل هذه الكمية الأولى بواسطة سكة حديد الشمال، إلى ميناء رأس الخير، المخصص للصادرات التعدينية، الذي يرتبط بمدينة رأس الخير الصناعية، على الساحل الشرقي للمملكة، ومن ثم تم شحنها من هناك، وقد بلغ حجم الشحنة حوالي 26 ألف طن متري، من أسمدة ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP)، وبذلك دخلت مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، بمنطقة الحدود الشمالية فعلياً، الخارطة العالمية لصناعات الفوسفات، وهي في طريقها لأن تكون أحد أهم عواصم إنتاج وتصنيع الفوسفات في العالم.



    وأكد الوزير الفالح ، أن مسيرة البناء ستستمر، وأن حكومة خادم الحرمين الشريفين قد خصصت، مؤخراً، ملياري ريال لاستكمال البنية التحتية في منطقة وعد الشمال، بما في ذلك المدينة الصناعية التي ستستقطب استثمارات من القطاع الخاص لاستكمال سلاسل القيمة المُضافة وتوفير مئات الفرص الوظيفية والتدريبية للشباب السعودي، لاسيما أبناء المنطقة، الذين تم استيعاب أعداد كبيرة منهم، سواءٌ في مراحل إنشاء المشروع، من خلال شركات المقاولات العاملة عليه، وكذلك في مرحلة التشغيل؛ مع شركة معادن وعد الشمال للفوسفات ومقاوليها.

    ووجّه رئيس شركة معادن، كبير مديريها التنفيذيين، التهنئة بمناسبة تصدير أول شحنة من الفوسفات، من مصانع شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، إلى شركتي سابك وموزاييك، مؤكداً أن ما تحقق يُعد إنجازا كبيرا لمعادن ولشريكتيها الكبيرتين، اللتين استثمرتا، مع معادن، ما يقارب 30 مليار ريال في بناء مجمع متكامل للفوسفات.

    الجدير بالذكر أنه في الوقت الذي تصل فيه منتجات معادن من الأسمدة الفوسفاتية إلى 16 دولة حول العالم، تسير الشركة بثقةٍ وثبات نحو أن تكون من بين أكبر ثلاثة مصدرين للفوسفات في العالم.

    وكانت "معادن" قد وقّعت، مطلع عام 2014م، العقود الإنشائية لمشروعها؛ شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، باستثمارات بلغت حوالي 30 مليار ريال، بحيث يشمل المشروع مصانع عديدة، ذات مواصفات عالميّة، ومنشآت تابعة لها، بطاقة إنتاجية تصل إلى ثلاثة ملايين طن في السنة من الأسمدة الفوسفاتية، كما كانت قد أعلنت عن بدء الإنتاج التجريبي لشركة معادن وعد الشمال للفوسفات، يوم السبت 14 شوال 1438هـ ،الموافق 8 يوليو 2017م، مُشيرةً إلى أن إنتاج شركة معادن وعد الشمال للفوسفات سيتدرج حتى يصل إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة والبالغة 3 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية.

    وتمتلك معادن استثماراً آخر؛ يتمثل في شركة معادن للفوسفات، وتقدر قيمته بـ 21 مليار ريال، حيث يقع الجزء الأول منه في منجم حزم الجلاميد، فيما يقع الجزء التصنيعي في مدينة رأس الخير، شرقي المملكة، وتبلغ طاقته الإنتاجية الكلية 3 ملايين طن من فوسفات الأمونيوم في السنة.
 
·

الهيئة العامة للطيران المدني تدعو الشركات لتقديم عطاءات لتطوير 12 مطاراً في السعودية





 
·

الهيئة العامة للطيران المدني تدعو الشركات لتقديم عطاءات لتطوير 12 مطاراً في السعودية









التشجييييييييير! اتمنى ينفقون ملايين عليها...
 
اتمنى انشاء جسر بين جزر فرسان ومدينة جازان ،، هناك عشرات الالاف من التنقلات التي تتم يوميا ومئات الالاف تتم خلال الاجازه الاسبوعيه ،،.
 
عودة
أعلى