هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .

"ساليني إمبريجيلو" تفوز بعقد توسعة وتطوير بقيمة 300 مليون دولار وسيتم الانتهاء من كامل المشروع في 3 سنوات

C-K_mczXUAAUsVq.jpg
 

مشروع بـ ، وتضم 8 ابراج فندقية متفاوتة الارتفاع وتضم مجمع تجاري ومطاعم وقاعات اجتماعات

C-MLdJjUQAAQg9O.jpg
 

ردًا على
اخر الأعمال في مشروع برج المياه في مكون من: 1. برج ضغط مياه. 2. مصاعد لأعلى البرج. 3. مطعم دائري على ارتفاع 100 متر.

C-MWbmeVYAEJvgI.jpg


C-MWbmgVYAAT4Rm.jpg

C-MWbmeUwAEdef3.jpg

C-MWbmfUMAArCEA.jpg
 
«سيبكو» الصينية تتولى استكمال محطة ينبع للطاقة بـ 5.16 مليار ريال

614721-1610340060.jpg


وقّع المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أمس، عقد استكمال مشروع محطة ينبع - المرحلة الثالثة - مجموعة الطاقة (P) مع شركة سيبكو -3 الصينية بطاقة تصديرية تبلغ 2500 ميجاواط، بحضور المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وعدد من المسؤولين من الجانبين.
وقال المهندس الفضلي: إن هذا المشروع من المشاريع المتعثرة التي تمت السيطرة عليها في وقت قياسي للوصول إلى أفضل النتائج الاقتصادية والزمنية وهو ما تحقق، ونظرا لما تمثله المدينة المنورة من مكانة وقدسية لدى العالم الإسلامي، فقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين كل اهتمامها لهذا المشروع الحيوي، الذي سيسهم في تلبية احتياجات منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها وضيوف المملكة زوار المسجد النبوي، وهذا يواكب رؤية المملكة 2030 في استدامة إمداد خدمات المياه.
كما رفع المهندس الفضلي شكره لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة تمكين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من توقيع هذا العقد بتكلفة منافسة وبدء الإنتاج من الوحدة الأولى بمدة زمنية قياسية مقارنة بعرض المقاول المسحوب منه المشروع، مضيفا أن هذا المشروع سيؤدي إلى زيادة إنتاج المياه المحلاة وكذلك البدء في توليد الطاقة الكهربائية.
من جانبه، أوضح المهندس الحازمي أن المشروع ستتولى استكمال تنفيذه شركة سيبكو-3 الصينية، بتكلفته قدرها 5.16 مليار ريال، بالتعاون مع مصنع المعدات الرئيسة للمشروع (شركة جنرال إلكتريك)، وجاء اختيار شركة سيبكو 3 لتجربتها الناجحة في تنفيذ مشروع محطة الطاقة الكهربائية برأس الخير، الذي يعد أكبر مشروع تحلية مياه في العالم.
وقال الحازمي: إن دخول أولى الوحدات الإنتاجية لهذا المشروع يبدأ بعد 12 شهرا بسعة تبلغ 186 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة ليصبح إجمالي إنتاج المحطة 279 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا، وستتوالى دخول الوحدات تباعا للخدمة كل ثلاثة أشهر ليصل الإنتاج الإجمالي للمشروع خلال 22 شهرا إلى 550 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يوميا، ما يسهم في رفع معدل الإنتاج من المياه المحلاة لمنطقة المدينة المنورة ليواكب تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تولي اهتمامها لسقاية حجاج ومعتمري وزوار المسجد النبوي الكريم، مضيفا أن وزارة البيئة والمياه والزراعة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة سابقتا الزمن في تذليل كل المعوقات والتحديات التي واجهت المشروع لينفذ بكل احترافية ومهنية عالية وبضمان جودة وفي الوقت المحدد في العقد.
وأشار إلى أن المشروع يتكون من خمس وحدات توليد للطاقة بالضغط الحرج وإنتاج البخار اللازم لتشغيل وحدات التحلية بتقنية التبخير الوميضي (MSF) بسعة تصديرية تبلغ 550 ألف متر مكعب في اليوم لتغذية منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها.
ولفت المهندس الحازمي إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تماشيا مع اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالأماكن المقدسة وفرت كل المتطلبات والإمكانات لبدء استئناف هذا المشروع لرفع الطاقة الإنتاجية من المياه المحلاة وإمدادها لهذه الأماكن بموثوقية عالية، ولا سيما أن منطقة المدينة المنورة تشهد نهضة تنموية وتطويرية متسارعة على الأصعدة كافة.
وقال إن دخول كامل إنتاج محطة التحلية والطاقة الكهربائية المرحلة الثالثة إلى الخدمة سيبلغ إجمالي إنتاج ما يتم تصديره من المياه المحلاة إلى منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها إلى 1.032 مليون متر مكعب يوميا من المياه المحلاة بزيادة تصل إلى 100 في المائة من الإنتاج الحالي، منوها إلى أن هذا العقد تمت إعادة صياغته فنيا واقتصاديا حتى يلبي السرعة والاحترافية في تنفيذه.

 

/ إنشاء 4 واحات صناعية نسائية تلائم مجالات عمل المرأة في كلاً من و و و

C_NfW6gXUAAGWgx.jpg


C_NfYepXcAEr6qG.jpg

C_NfaAgXsAARrdh.jpg


C_Nfbv9XsAAH0YX.jpg
 

افتتاح فندق في حي على طريق الملك عبدالعزيز في شمال

C_QLBTDWsAAHupl.jpg


C_QLBTrWsAEl9zk.jpg

C_QLBTFW0AAbabX.jpg

C_QLBTBXsAAMfjl.jpg
 
تشغيل شركة حكومية للتمويل العقاري برأسمال 5 مليارات ريال .. الشهر المقبل

أعلن ماجد الحقيل؛ وزير الإسكان، أن المواطنين ممن هم على قوائم الانتظار في صندوق التنمية العقاري الذين يقل دخلهم الشهري عن 14 ألف ريال لن يتحملوا أعباء فائدة للمصارف، مشيرا إلى أن نسبة ممن دخلهم الشهري في حدود هذا المبلغ تصل إلى 85 في المائة من إجمالي المتقدمين.
وأشار إلى أنه سيتم تشغيل شركة حكومية لإعادة التمويل العقاري منتصف الشهر المقبل برأسمال خمسة مليارات ريال، مشيرا إلى أن الشركة ستشتري محافظ بناء على أهداف استراتيجية.
وأضاف الحقيل، أن "المحافظ العقارية لدى المصارف بلغت 116 مليار ريال، وستقوم الشركة بشراء حصص منها تدريجيا، على أن تقوم بتوريق المحافظ بنهاية العام الجاري، حيث اقتربت مفاوضاتها مع عديد من شركات التمويل إضافة إلى المصارف المحلية وذلك لبدء شراء محافظها.
وقال الحقيل في تصريحات على هامش مؤتمر اليورومني السعودي 2017 في الرياض، أمس، "إن المواطنين أصحاب الدخول أقل من 14 ألف ريال شهريا لن يتحملوا أي تكلفة إضافية من قبل المصارف التجارية، حيث تهدف الوزارة والصندوق إلى تحويلهم للمصارف لتسريع عملية التمويل وحل مشكلة التمويل من خلال الشراكة بين الصندوق والمصرف".
وأوضح أن جميع المتقدمين لصندوق التنمية العقاري البالغين 500 ألف متقدم سيستفيدون من الصندوق العقاري خلال السنوات الخمس.
وحول رفع المصارف التجارية الفوائد على موظفي القطاع الخاص عن الحكومي، نفى الحقيل وجود تفرقة بين موظف القطاع العام والخاص من حيث الاستفادة من خدمات الصندوق.
وحول صعوبة الحصول على رخص البناء للطرق الحديثة في البناء، بين الوزير أنهم يعملون سويا مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لإصدار تراخيص لتقنية البناء الجاهز.
وفيما يتعلق ببيانات قطاع الإسكان، أشار إلى أن وزارته تسعى إلى أن تكون البيانات أكثر دقة من أجل تحويلها إلى معلومات وبالتالي اتخاذ قرارات أكثر دقة أيضا من قبل الجهات المعنية.
وبين الحقيل خلال جلسة حوار مؤتمر اليوروموني في يومه الثاني والأخير، أن "رؤية 2030" لديها عديد من البرامج، وقطاع الإسكان من ضمن هذه البرامج وسيعلن عن برنامج الإسكان في الربع الثالث من هذا العام، مؤكدا أن هذه البرامج ستكون سارة للمواطنين.
واعتبر الحقيل، أن كل ريال يصرف في قطاع الإسكان سيؤثر بـ 4.7 ريال في الناتج المحلي، في حين بناء المنزل الواحد سيولد وظيفتين مباشرة وغير مباشرة، لافتا إلى أن الوزارة تطمح إلى توجيه جزء كبير من وظائف قطاع الإسكان إلى الداخل، مشيرا إلى أن لديها عديدا من البرامج التي ستساعدها، منها نظام إيجار واتحاد الملاك والبيع على الخريطة.
ولفت الحقيل إلى أن هناك 360 ألف أسرة غير قابلة للتمويل، تسعى الوزارة إلى تمكينهم ومساعدتهم على تملك المساكن من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع عدة جهات في هذا الصدد منها الأوقاف والجمعيات الخيرية.
واختتمت فعاليات المؤتمر بجلسة نقاشية حول أسواق رأسمال الأسهم، للحديث عن مستجدات سوق الأسهم في المملكة، مع تسليط الضوء على الاكتتاب المرتقب لشركة أرامكو السعودية، وعمليات الخصخصة الأخرى.
وشارك في الجلسة كل من: بدر الغانم، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بيت الاستثمار العالمي "جلوبل"، وفارس الغنام، رئيس إدارة الاستشارات الاستثمارية في شركة HSBC العربية السعودية المحدودة، وسلطان النقلي، رئيس إدارة الأصول في شركة "البلاد المالية"، وعرفان علام، مدير أبحاث الأسهم في شركة الأهلي المالية "الأهلي كابيتال"، وعاصم قريشي، المدير الإداري في QNB كابيتال، عبد الهادي شحادة، رئيس إدارة الأصول في "جي آي بي كابيتال".
يذكر أن أكثر من 1800 ممثل عن كبرى الشركات المالية والمصرفية قد حضروا فعاليات المؤتمر، الذي شهد اليوم الافتتاحي له تقديم عروض وجلسات نقاشية مهمة، إلى جانب حوارات مع عدد من الوزراء السعوديين، من بينهم محمد الجدعان، وزير المالية السعودي، والدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ورؤساء تنفيذيين ومسؤولين بارزين من أكبر المصارف العالمية.
ويعد مؤتمر يوروموني السعودية المؤتمر المالي الأبرز في المملكة؛ وذلك لما يقدمه من رؤى وآراء اقتصادية مهمة للعاملين في القطاع المالي في السعودية وكافة دول العالم.
وأجمع مسؤولون حكوميون بارزون ومختصون ماليون مشاركون في المؤتمر، على أن تحقيق الاستقرار والنمو في سوق العقارات وإنشاء قطاع مستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة يشكلان ركيزتين أساسيتين لنجاح "رؤية المملكة العربية السعودية 2030".
وشارك عدد من كبار المسؤولين في قطاع العقارات السعودي في حوارات وجلسات نقاشية هادفة خلال فعاليات المؤتمر، وكان من بينهم عبدالرحمن باجنيد، الرئيس التنفيذي لشركة "رافال" للتطوير العقاري، وعماد ضمرة، المدير التنفيذي لشركة كوليرز إنترناشونال السعودية، وفيصل شاكر، رئيس قطاع الاستثمار والتطوير في شركة جبل عمر للتطوير.
من جهته، قال محمد خربوش، مدير المؤتمرات في "يوروموني كونفرنسز"، إن "نسخة هذا العام من مؤتمر يوروموني السعودية سلطت الضوء على مستجدات العمل الجاري لتحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، مع دراسة وتحليل التحديات والفرص المنتظرة".
وأضاف، "نحن سعداء بالمشاركات والتحليلات القيمة التي تم طرحها من قبل كبار المسؤولين في القطاع المالي والمصرفي من السعودية ودول العالم، ونتطلع للعودة إلى المملكة العام المقبل لإقامة النسخة الثالثة عشرة من المؤتمر".

 
تعاون سعودي - كوري في تطوير تكنولوجيا السفن الذكية

أعلنت شركة "هيونداي للصناعات الثقيلة" إحدى أكبر شركات بناء السفن في كوريا الجنوبية أمس، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نقل بحري سعودية للتعاون في مجال تطوير التقنيات اللازمة لإنتاج "السفن الذكية"، بحسب "الألمانية".
ووفقا لمذكرة التفاهم بين الشركة الكورية الجنوبية والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "بحري"، ستطور "هيونداي للصناعات الثقيلة" تقنيات السفن الذكية على أن يتم استخدامها في أسطول شركة "بحري".
وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن "هيونداي للصناعات الثقيلة" كشفت عن أول نظام للسفن الذكية في العالم عام 2011، حيث يجري استخدامه حاليا في نحو 300 سفينة. يذكر أن نظام السفن الذكية المدعوم بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات الكبيرة يتيح للشركات مالكة السفن إدارة أساطيلها بطريقة أفضل وتحسين كفاءة التشغيل.
ويتيح النظام للشركات المالكة للسفن الحصول على المعلومات الخاصة برحلة السفينة بشكل لحظي بما في ذلك موقعها وحالة الطقس في المكان وحالة المحيطات، إلى جانب حالة المعدات والشحنة التي تحملها.
يشار إلى أن أسطول شركة "بحري" يضم 37 ناقلة نفط عملاقة، وهو أكبر أسطول ناقلات عملاقة في العالم.

 

توقع مع مبادرة النطاق العريض بتقنية الالياف الضوئية والتي تهدف لإيصالها الى 2 مليون منزل بحلول 2020

C_UdrkLXUAAjzNb.jpg
 
أرامكو
رابع أكبر شركة في العالم بحسب الإيرادات لعام 2016
بلغت إيراداتها 311 مليار دولار

C-Z7gtlXgAAU-hZ.jpg

 

وزارة البيئة والمياه والزراعة تتجه إلى دعم الزراعة العمودية والمغلقة والتي تساعد على زيادة الانتاج الزراعي واستغلال المساحات

C_YAUXDXgAA4jrl.jpg


C_YAUXOXkAAgjPo.jpg
 

تنشئ مجمعاً صناعياً بتكلفة 4.5 مليارات ريال في على مساحة 80 هكتار وينتج 600 الف طن من المنتجات

C_X5W1DXsAANgif.jpg
 
اكدت في اجابة لاسئلة الصحيفة انه سيكون مملوك لبنك الخليج الدولي - البحرين
"ساما" لـ "مال": 4.1 مليار رأس مال البنك الجديد وسيطرح جزء من اسهمه للاكتتاب لاحقا


كشفت لـ "مال" مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ان البنك الجديد الذي تم الترخيص له اليوم من مجلس الوزراء يبلغ رأسماله المدفوع (المتوقع) بحسب خطة البنك 4.12 مليار ريال وستكون مملوكة بالكامل من قبل بنك الخليج الدولي الذي يقع مقره في البحرين ويملك الصندوق السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة معظم أسهمه اضافة الى نسب بسيطة موزعة بين دول الخليج العربي.

وبيّنت "ساما" في اجابة على استفسارات صحيفة مال أن البنك يعتزم في المدى المتوسط طرح جزء من الأسهم للاكتتاب العام، لكن المؤسسة لم توضح مقدار هذه النسبة وهل هي من رأسمال البنك الحالي او عبر زيادة رأسماله الذي يعتبر صغيرا قياسيا بحجم البنوك السعودية الاخرى؟

يشار الى ان بنك الخليج الدولي هو بنك مسجل في البحرين كشركة مساهمة بحرينية بمسمى بنك الخليج الدولي، وتملك فيه المملكة العربية السعودية بالإضافة دول الخليج الأخرى حصص ملكية في البنك كالتالي: صندوق الاستثمارات العامة 97.2%، فيما تمتلك دول مجلس التعاون التعاون الخليجي الاخرى ما نسبته 2.8%(موزعة بالتساوي بين دول المجلس).

واوضحت المؤسسة ان البنك الجديد (بنك الخليج الدولي السعودية) سيكون رأس المال المتوقع 4,125 مليار ريال، وذلك وفقاً للتفاصيل التالية:
رأس المال: 4,125,000,000 ريال
عدد الأسهم: 412,500,000 سهم
القيمة الأسمية للسهم: 10
وافادت "ساما"ان المركز الرئيسي للبنك الجديد سيكون في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، مشيرة الى ان استراتيجية البنك تتمثل في تقديم جميع الخدمات المصرفية بما فيها خدمات قطاعي الشركات والأفراد بالإضافة إلى قطاع الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وخدمات الخزينة والوساطة.

وتطرقت المؤسسة الى ان بنك الخليج الدولي السعودية سيتوسع في قطاع الشركات من خلال تطوير وتقديم خدمات مصرفية أفضل لقطاع الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي ومن ضمن ذلك طرح منتجات مصرفية جديدة في مجال التعامل بالصكوك وسندات القبض وتمويل الصفقات التجارية بالإضافة إلى توفير خدمات خزينة متطورة، وأيضاً مواصلة البنك تطوير خبراته في سوق الشركات المتوسطة والصغيرة (SMEs). وفيما يخص الأعمال المصرفية للإفراد فيسعى البنك إلى توفير خدمات سهلة عن طريق التركيز على الوسائل الالكترونية الحديثة .

ويتوقع ان يمتلك البنك الجديد فروع بنك الخليج الدولي في السعودية، حيث يوجد فروع في الرياض والشرقية وجدة تحت الأسم التجاري بنك ميم ويصل عدد الموظفين في هذه الفروع كما بنهاية الربع الأول من العام المالي 2017 يبلغ 649 موظف، وتصل نسبة السعودة فيه الى 86%، بينما يبلغ حجم أصول الفرع 29,818 مليون ريال.

يشار الى ان بنك الخليج الدولي - البحرين - تأسس في عام 1975 خلال الطفرة النفطية الأولى وهو مدرج في مملكة البحرين كمصرف جملة تقليدي، ومرخص من قبل مصرف البحرين المركزي ويقع مقره الرئيسي في العاصمة المنامة..


 
اكدت في اجابة لاسئلة الصحيفة انه سيكون مملوك لبنك الخليج الدولي - البحرين
"ساما" لـ "مال": 4.1 مليار رأس مال البنك الجديد وسيطرح جزء من اسهمه للاكتتاب لاحقا


كشفت لـ "مال" مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ان البنك الجديد الذي تم الترخيص له اليوم من مجلس الوزراء يبلغ رأسماله المدفوع (المتوقع) بحسب خطة البنك 4.12 مليار ريال وستكون مملوكة بالكامل من قبل بنك الخليج الدولي الذي يقع مقره في البحرين ويملك الصندوق السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة معظم أسهمه اضافة الى نسب بسيطة موزعة بين دول الخليج العربي.

وبيّنت "ساما" في اجابة على استفسارات صحيفة مال أن البنك يعتزم في المدى المتوسط طرح جزء من الأسهم للاكتتاب العام، لكن المؤسسة لم توضح مقدار هذه النسبة وهل هي من رأسمال البنك الحالي او عبر زيادة رأسماله الذي يعتبر صغيرا قياسيا بحجم البنوك السعودية الاخرى؟

يشار الى ان بنك الخليج الدولي هو بنك مسجل في البحرين كشركة مساهمة بحرينية بمسمى بنك الخليج الدولي، وتملك فيه المملكة العربية السعودية بالإضافة دول الخليج الأخرى حصص ملكية في البنك كالتالي: صندوق الاستثمارات العامة 97.2%، فيما تمتلك دول مجلس التعاون التعاون الخليجي الاخرى ما نسبته 2.8%(موزعة بالتساوي بين دول المجلس).

واوضحت المؤسسة ان البنك الجديد (بنك الخليج الدولي السعودية) سيكون رأس المال المتوقع 4,125 مليار ريال، وذلك وفقاً للتفاصيل التالية:
رأس المال: 4,125,000,000 ريال
عدد الأسهم: 412,500,000 سهم
القيمة الأسمية للسهم: 10
وافادت "ساما"ان المركز الرئيسي للبنك الجديد سيكون في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، مشيرة الى ان استراتيجية البنك تتمثل في تقديم جميع الخدمات المصرفية بما فيها خدمات قطاعي الشركات والأفراد بالإضافة إلى قطاع الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وخدمات الخزينة والوساطة.

وتطرقت المؤسسة الى ان بنك الخليج الدولي السعودية سيتوسع في قطاع الشركات من خلال تطوير وتقديم خدمات مصرفية أفضل لقطاع الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي ومن ضمن ذلك طرح منتجات مصرفية جديدة في مجال التعامل بالصكوك وسندات القبض وتمويل الصفقات التجارية بالإضافة إلى توفير خدمات خزينة متطورة، وأيضاً مواصلة البنك تطوير خبراته في سوق الشركات المتوسطة والصغيرة (SMEs). وفيما يخص الأعمال المصرفية للإفراد فيسعى البنك إلى توفير خدمات سهلة عن طريق التركيز على الوسائل الالكترونية الحديثة .

ويتوقع ان يمتلك البنك الجديد فروع بنك الخليج الدولي في السعودية، حيث يوجد فروع في الرياض والشرقية وجدة تحت الأسم التجاري بنك ميم ويصل عدد الموظفين في هذه الفروع كما بنهاية الربع الأول من العام المالي 2017 يبلغ 649 موظف، وتصل نسبة السعودة فيه الى 86%، بينما يبلغ حجم أصول الفرع 29,818 مليون ريال.

يشار الى ان بنك الخليج الدولي - البحرين - تأسس في عام 1975 خلال الطفرة النفطية الأولى وهو مدرج في مملكة البحرين كمصرف جملة تقليدي، ومرخص من قبل مصرف البحرين المركزي ويقع مقره الرئيسي في العاصمة المنامة..



البنك الثالث عشر في السعوديه

ولا زلنا بحاجه الى مزيد من البنوك يناسب حجم اقتصادنا
 
«بترورابغ» تبدأ تشييد مصنع الفينول تقدم منتجات بتروكيماوية للمرة الأولى في الشرق الأوسط

أكد مسؤول رفيع في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)، البدء في تشييد مصنع الفينول بطاقة . ، والأسيتون بطاقة 160 ألف طن متري سنوياً 275 ألف طن متري سنوياً وقال تاكاشي شيقيموري نائب الرئيس لتطوير الأسواق في شركة بترورابغ، إن هذه التطورات تأتي بعد النجاحات التي حققتها شركة بترورابغ من خلال مشاريعها الضخمة على المستوى العالمي والبالغ حجم استثماراتها 40 مليار ریال وبطاقة إنتاجية هائلة تقارب 175.17 مليون طن سنويا من المشتقات النفطية مثل غاز البترول المسال، والنافتا، والبنزين، ووقود الطائرات، والديزل، وزيت الوقود، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمنتجات البتروكيماوية 4.2 مليون طن سنويا. كان نائب الرئيس في شركة بترورابغ التقى مجموعة من الصناعيين والمستثمرين في المنطقة الشرقية،
لطرح المزايا الاستثمارية والفرص الواعدة التي تقدمها شركة بترورابغ عبر منتجاتها البتروكيماوية. وذكر نائب الرئيس لتطوير الأسواق في شركة بترورابغ في لقاء عقدته غرفة الشرقية أول من أمس، أن المرحلة الثانية تشمل توسعة مجمع إنتاج البتروكيماويات وتكرير النفط القائم حاليا في رابغ عن طريق توسعة وحدة تكسير الإيثان القائمة لمعالجة 30 مليون قدم مكعبة إضافية. وأوضح أن المرحلة الثانية من المجمع الصناعي الجديد ستقدم منتجات متنوعة من المواد البتروكيماوية الجديدة في المنطقة تتضمن مطاط الإثيلين بروبيلين، والبولي أوليفين الحراري البلاستيكي، وميتاكريليت الميثيل، والمونومر، وميتاكريليت البولي ميثيل، وخلات الفينيل منخفض الكثافة من البولي إيثيلين، والبرازايلين بنزين، والكيومين، والفينول أسيتون. ولفت شيقيموري إلى أن شركة بترورابغ تدعم خطط المملكة ضمن «رؤية 2030 «التي تركز على قطاع الصناعات التحويلية، حيث يجاور مجمعها في رابغ (على مساحة 4.2 مليون متر مربع) العشرات من المصانع التحويلية التي تعتمد منتجاتها على المواد الأساسية التي توفرها بترورابغ. وتطرق إلى أن المشروع الجديد سيقدم منتجات جديدة للمرة الأولى في الشرق الأوسط، مثل البولي إيثيلين منخفض الكثافة، وخلات الفينيل الإثيلين، والأوليفين الحراري الحراري، وميثاكريلات الميثيل إلى أن هذه المنتجات تستخدم في تغليف المواد الغذائية المتعدد، والنايلون 6 .والأسيتون، والفينول، لافتاً وصناعات الأحذية والمنسوجات والألياف الصناعية ومنتجات اللحام والأنابيب والقضبان والأفلام والرقائق والأدوات المنزلية والعدسات البصرية والمعدات الكهربائية وقطع غيار السيارات ومبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب، من البوليسترين والبلاستيك الهندسية والمطاط الصناعي والنايلون والمنظفات. يذكر أن مشروع بترورابغ هو شراكة بين شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية برأس مال يقدر بـ10 مليارات دولار (5.37 مليار ریال) ويعد من أكبر مجمعات التكرير والبتروكيماويات المتكاملة في العالم، كما يقدم المشروع منتجات تضيف قيمة إلى الموارد الطبيعية للبلاد وتستقطب الاستثمار المهمة في الصناعات التحويلية، وتعد شركة بترورابغ واحدة من أكبر منتجي البولي بروبيلين والبولي إيثيلين والجليكول أحادي الإيثيلين، والمنتج الوحيد لأكسيد البروبيلين في منطقة الشرق الأوسط.

 

شركة أرامكو السعودية: إعادة تشغيل ميناء المعجز في 2018 سيزيد القدرة التصديرية للنفط إلى 15 مليون برميل يوميا من 11.5 مليون برميل يوميا حاليا

C_dcSDNXgAE_fT2.jpg
 

ردًا على
وزارة العمل توقف الاستقدام لوظائف أطباء الأسنان لإتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين والسعوديات

C_ZX3VoXgAEqiSY.jpg
 

مشروع مجمع العثيم مول على طريق رقم (6) في على مساحة 178 الف م2 ويضم متاجر ومطاعم ومنطقة العاب للاطفال

C_ebMaMXgAEjEpz.jpg


C_ebMa-XUAAufU4.jpg

C_ebMaNXcAEiVuh.jpg
 
قطار الرياض | موجز لسير العمل بمشروع قطار الرياض - رجب 1438هـ

 

/ مشروع فندق هوليدي ان في حي جلموده بـ ويضم 144 غرفة وجناح ومطاعم ومركز للأعمال ونادي صحي ويجري تنفيذه حاليا•

C_iOx_gXcAEY_s9.jpg
 
عودة
أعلى