هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
سيستقطب السياح من داخل وخارج المملكة ونسبة الإنجاز بلغت 30 %
الوليد: مشروع برج جدة الأطول في العالم وتكلفته تفوق 75 مليار ريال


5914c6af26f02.jpg




كشف الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز أن برج جدة التابع لشركة جدة الاقتصادية سيكون أطول برج في العالم ويبلغ طوله أكثر من كيلو متر وسيكون 252 دورًا ويزن مليون طن ويعمل به 163 جنسية.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الخميس بمقر البرج بأبحر الشمالية بجدة أن المرحلة الأولى من المشروع ستنتهي بنهاية 2019م مشيرًا إلى أن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ خمسة ملايين وثلاثمائة ألف متر مربع والمرحلة الأولى تبلغ مساحتها مليونًا وخمسمائة ألف متر مربع وتنتهي بعد عامين.

وبين أن مشروع جدة الاقتصادي يعد مشروعًا مهمًا في الشرق الأوسط وهو يلقى اهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد.

وقال إنه سيجتمع الأسبوع المقبل مع أمير مكة لإعطائه فكرة عن المشروع ونفى الوليد بن طلال أن يكون البرج المزمع إنشاؤه في دبي أطول من برج جدة، مبينًا أن برج دبي مجرد هيكل فقط بينما برج جدة الأطول وبه كثافة سكانية ستكون من 75 ألفًا إلى 100 ألف نسمة.

وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 75 مليار ريال ونسبة الإنجاز وصلت إلى 30 % وأضاف أنه عقد اليوم اجتماعًا مع شركائه في المشروع لمناقشة آليات العمل ومنها اعتماد تاريخ انتهاء المشروع مع الشركة المنفذة شركة بن لادن.

وأشار إلى أنه بإمكان أي مواطن أو مقيم الاستفادة من المشروع، مشيرًا إلى أنهم يهدفون لاستقطاب السياح بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030.


5914c6bb3d08e.jpg


 

بمساحة 146.000 متر مربع ، بلدية تبدأ بإنشاء منتزة المروحة بقرية النبك أبو قصر في

C_oZzYiXkAQsap5.jpg
 

ردًا على
تعتزم تدشين منصة في شوال المقبل والتي ستتيح الرقابة على سيارات الاجرة ومراقبة عدادات التسعيرات وتلقي التقييم من العملاء

C_nkSEhWAAA8CFW.jpg
 

مشروع والذي يضم 11 مركز متخصص لخدمة الأشخاص تحت مظلة جمعية للخدمات الإنسانية

C_nWETeXUAU_qMt.jpg
 

ردًا على
بمحافظة بمنطقة . تصوير: جلال النعمان

C_ewNxVXcAAXhwn.jpg


C_ewNxgXgAAeYhc.jpg

C_ewNxZXoAQzowB.jpg

C_ewNxTXUAA4ppv.jpg
 

ردًا على
بحي بشمال يضم عدد ٦٠ وزارة وجهة حكومية ومرافق فندقية وتجارية وسكنية على مساحة ٤.٨ مليون م٢

C_oHd99XUAE9qw8.jpg


C_oHd97XoAAGInc.jpg

C_oHd9-XsAAeFaP.jpg

C_oHd9-WsAAfQ1f.jpg
 
ترخيص جديد لشركة بتروكيماويات أجنبية في مدينة جازان الاقتصادية

كشفت لـ"الاقتصادية" شركة أرامكو، عن توقيع اتفاقية مع مستثمر أجنبي تتضمن تخصيص أرض في مدينة جازان الاقتصادية، لمشروع إنتاج مادتي حامض تريفياليك النقي (PTA) والبولي إيثيلين تيريفتالات (PET).
وقالت الشركة، إن نسبة الإنجاز في مشروع مدينة جازان الاقتصادية، بلغت نحو 53 في المائة في أعمال المشروع كافة وبمرافقه المختلفة، الصناعية والخدماتية، مؤكدة أن العمل يسير بشكل جيد ومتسارع.
وأشارت إلى مساهمتها في توظيف خمسة آلاف شاب سعودي من منطقة جازان في المدينة الاقتصادية على مهن وحرف صناعية إنشائية متنوعة على مدى أربع سنوات من خريجي المعاهد الثلاثة التي تم إنشاؤها في مدن أبو عريش، والحقو، والدرب، فيما يتوقع أن توفر المدينة الاقتصادية في جازان عند استكمال وتشغيل جميع مكوناتها واستثماراتها نحو 75 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات الـ 25 المقبلة.
وأوضحت، أنه تم إطلاق عدد من مبادرات التأهيل والتدريب بهدف بناء قوة عمل قادرة ومؤهلة من شباب المنطقة ليشغلوا الوظائف في هذه المشاريع في مراحلها كافة، حيث إنه تم إنشاء تحالف مقاولي جازان للتدريب والتوظيف "مهارات" بين "أرامكو السعودية" والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وبينت أنه تم تكليف الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة وتشغيل مدينة جازان الاقتصادية بحسب المرسوم الملكي، وتولت الهيئة إدارة وتشغيل المدينة الاقتصادية منذ مطلع عام 2017 الجاري على أن تستكمل "أرامكو" بناء مشاريع المرحلة الأولى للبنية التحتية للمدينة وتسليمها للهيئة الملكية بعد الانتهاء من أعمال الإنشاءات.
ونوهت إلى قيام "أرامكو" حاليا ببناء شاطئ لمدينة بيش يخدم أهالي المنطقة، حيث يبلغ طوله 1.7 كيلومتر ويحتوي على مرفأ لصيادي الأسماك، مناطق ترفيهية وخضراء، مسجد، مطاعم وخدمات وملاعب رياضية.
وتتضمن مشاريع المدينة الاقتصادية في جازان مشروع مصفاة "أرامكو"، التي ستكون نواة المدينة وقلبها النابض، ويعد من بين أضخم مشاريع التكرير التي أنشئت خلال الـ 20 عاما الماضية على مستوى العالم، بحجمه، وتقنيته المتقدمة، وطاقته الإنتاجية، وتكامله الهادف لتعظيم القيمة.
وصممت المصفاة لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط، لتوفير القيم للصناعات التحويلية وتلبية احتياجات المنطقة من المنتجات النفطية المكررة.
وذلك إضافة إلى مجمع توليد الطاقة، ويشمل أول معمل في المملكة لتحويل سوائل البترول الثقيلة إلى غاز منقى نظيف ومن ثم إنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الدورة المركبة عالية الكفاءة بطاقة مقدارها 3900 ميجاواط.
وسيصدر هذا المجمع ما يربو على 2400 ميجاواط لشبكة الكهرباء الوطنية، وبذلك ستتوفر الطاقة النظيفة بطريقة اقتصادية وبجودة واعتمادية عالية.
وجرى تصميم هذا المجمع لكي يتكامل مع مجمع التكرير، ما يساعد في إنتاج الكهرباء والمنافع بكفاءة عالية وسوف يتيح هذا المعمل إمكانية الاستغناء عن معامل إنتاج الكهرباء الأقل كفاءة خارج مواسم الذروة في المنطقة بالتنسيق مع شركة الكهرباء السعودية.
وأخيرا مشروع تطوير البنية التحتية لمدينة جازان الاقتصادية، حيث تعمل "أرامكو السعودية" على إنشاء ميناء المدينة الاقتصادية وتهيئة وتطوير البنية التحتية للأراضي الصناعية والسكنية وإنشاء شبكة الطرق كي تكون المدينة رافدا من روافد الاقتصاد للمملكة عموما وللمنطقة بشكل خاص.

 
6 أشهر لتحديد الهيكل الأمثل لمشروع السفن الذكية بين "البحري" و"هيونداي"

أكدت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري"، أن فريقا مكلفا من شركتي "البحري" و"هيونداي للصناعات الثقيلة" سيقوم بتحديد الهيكل المناسب أو الأمثل لمشروع السفينة الذكية خلال ستة أشهر.
وقالت لـ "الاقتصادية" الشركة على لسان وائل السرحان؛ نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصال، "إن السفينة الذكية أو الناقلة المتصلة هي مصطلحات تستخدم في القطاع البحري بشكل شائع وتعني "بشكل عام" أن السفينة مجهزة بشكل كامل بالتكنولوجيا والتقنيات الرقمية، والإنترنت"، مشيرة إلى أن جميع سفن "البحري" مزودة بشكل تام بمثل هذه التكنولوجيا.
وأوضح السرحان أن السفن متصلة عبر الأقمار الاصطناعية بأنظمة موجودة في الميناء وبقاعدة "البحري للبيانات"، ما تساعد من خلال ابتكاراتها والأدوات التي تقدمها موظفي "البحري" على متن السفن أو في المكاتب على اتخاذ أفضل القرارات المُحسَّنة علمياً فيما يتعلق بالسفن والرحلات والأداء والعمليات، وذلك من خلال استخدام معلومات "البيانات الضخمة".
وتوقع السرحان، بعد تحويل المذكرة إلى اتفاقية أن يؤدي هذا التعاون إلى تحسين الكفاءة التشغيلية لسفن "البحري"، إضافة إلى الربحية التي تقدمها التكنولوجيا حيث تسعى الشركة في وقت لاحق أيضاً إلى مشاركة هذه التكنولوجيا مع باقي المشغلين في القطاع البحري.
ولفت السرحان إلى أن أسطول "البحري" يضم أكثر من 80 سفينة مجهزة بأحدث التقنيات، بما في ذلك ناقلات نفط عملاقة VLCCs، وناقلات نفط متوسطة الحجم MRs، وسفن نقل البضائع العامة Ro-Ro، وغيرها، إذ ستستفيد جميعها من هذه الابتكارات والتحسينات، نظرا لتركيزها على تقديم أفضل الخدمات للعملاء، والمحافظة على حداثة الأسطول من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات.
وذكر السرحان أنه بفضل الجهود التي بذلتها فرق إدارتي "البحري للبيانات" و"البحري لإدارة السفن"، تقوم السفن بتغذية خزان البيانات الخاص بـ "البحري للبيانات" عبر الأقمار الاصطناعية.
وحول وقوع الاختيار على شركة هيونداي، قال السرحان "إن شركة هيونداي للصناعات الثقيلة تعد إحدى أكبر شركات بناء السفن في العالم، وتوجد علاقة قوية معها، كما تتعاون "البحري" مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة في مشروع تطويري مشترك لإنشاء وتشغيل ساحة بحرية في المملكة العربية السعودية".
وأشار إلى أن الشركتين تتقاسمان رؤية استراتيجية موحدة في مجال "البيانات الضخمة" وقيمتها الحيوية في القطاع البحري بشكل عام، وعلاوة على ذلك، لديها علاقات أعمال طويلة الأمد، ولذلك، فإنه من الطبيعي أن ترغب فرق تقنية "البيانات الضخمة" من كلتا الشركتين في التعاون مرة أخرى "كما فعلنا في السابق".
وأضاف "وكذلك تعد خبرة "البحري" في مجال تشغيل السفن إلى جانب ابتكارات "البحري للبيانات" امتداداً طبيعياً لإرث شركة هيونداي للصناعات الثقيلة العريق في مجال بناء السفن وترقية أدائها".
وقد أبرمت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري"، مذكرة تفاهم مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة للتعاون في مجال البيانات الضخمة والابتكار التكنولوجي في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.
وقالت الشركة في بيان الأحد الماضي، "إن الاتفاقية تضع إطاراً شاملاً للتعاون في مجال الأعمال من أجل إجراء تقييم مشترك لجدوى إطلاق مشاريع جديدة ودعم المشاريع القائمة".
وأضافت "البحري" في بيانها، أن "مذكرة التفاهم سارية لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد بموافقة الطرفين، إلى حين استكمال الدراسات واتخاذ قرار بشأن الاستثمار في هذا المشروع".

 

ردًا على
تقدم الأعمال في مشروع برج رملة والواقع على طريق الملك فهد بـ

C_sv9s4XsAATeAN.jpg


C_sv9s6W0AA3I8i.jpg

C_sv9s6XgAAUmFS.jpg
 

يوم الاحد القادم وضع حجر الأساس لـ والذي يعد أول مستشفى خيري بـ ، والذي يعزز الشراكة المجتمعية للقطاع الخاص

C_s8wCEXcAErKad.jpg
 
استجابة لطلب من غينيا الاستوائية..
المملكة تبني أكبر محطة تخزين نفط في إفريقيا

أبرمت المملكة اتفاقية استراتيجية مع غينيا الاستوائية، يقوم فريق سعودي بمقتضاها بالتكفل ببناء وتمويل مشروع محطة بيوكو لتخزين النفط؛ حيث من المنتظر أن تكون هذه المحطة الأكبر لتخزين النفط ومنتجاته في غرب إفريقيا.

وقال وزير المناجم والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية جابرييل أوبيانج ليما، إن محطة تخزين النفط التي تعهدت المملكة ببنائها ستكون ثالث أكبر محطة تخزين في إفريقيا، ما سيجعل لبلاده مكانة هامة للغاية على الخريطة العالمية للطاقة، وفقًا لما نقله موقع "OILPRICE" عن الوزير الغيني.

وأشار الوزير الغيني إلى أنه تم التوصل للاتفاقية مع السعودية، مطلع هذا الأسبوع، أثناء قيام غينيا الاستوائية باستضافة أول منتدى اقتصادي يجمع بين البلدين، ونظمته وزارة المناجم والهيدروكربونات في غينيا الاستوائية.

وحسب تقارير إعلامية فإن غرفة جدة جمعت كبار المسؤولين الحكوميين من البلدين؛ لمناقشة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الحيوية للطاقة والزراعة ومصائد الأسماك والتعدين.

ولم يكن الفوز بموافقة المملكة على تمويل ورعاية أكبر محطة لتخزين النفط الهدف الوحيد الذي سعى وفد غينيا الاستوائية لتنفيذه خلال الزيارة الرسمية التي قام بها إلى المملكة، مطلع هذا الأسبوع؛ بل طلب رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج من المملكة أن تعمل على مساعدة بلاده في الحصول على عضوية منظمة أوبك.

وتحدث مكتب غينيا الاستوائية للصحافة والإعلام عن أن الرئيس الغيني طالب بالحصول على دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لأن تصبح بلاده عضوا في المنظمة.


 
أمير منطقة الرياض يطلع على مشروع "مدينة العلاج والتأهيل الطبي" بتكلفة 1.2 مليار ريال

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على مشروع مدينة العلاج والتأهيل الطبي الذي سيقام غرب منطقة الرياض بتكلفة إجمالية تبلغ المليار و200 مليون ريال وعلى مساحة تقدر بمليون و200 ألف متر مربع ، وتملكه الشركة العربية للإدارة.

جاء ذلك خلال استقبال سمو أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم اليوم رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للإدارة عايد بن ضيف الله بن عياد والعضو المنتدب للشركة خالد الجوهر والمدير العام للشركة سلطان بن عايد والمدير التنفيذي المهندس عمار المفلحي والمستشار القانوني نهار الدلبحي والمستشار المالي أسعد حسيني من شركة «بي ام جي المالية» .

وأوضح عايد بن ضيف الله بن عياد أن فكرة المشروع نشأت بسبب الطلب المتزايد على خدمات علاج الإعاقة الحركية والعلاج الوظيفي في المملكة ودول الخليج والمبالغ الطائلة التي يتم إنفاقها في الدول الأجنبية لمثل هذا النوع من العلاج، مع التركيز على إنشاء مراكز تقوم على البحث العلمي وخاصة فيما يتعلق بمجال الإعاقة الحركية لخدمة المرضى من مختلف الدول العربية وتقديم الرعاية الطبية الشاملة و المتميزة وفق المعايير العالية في المجال الطبي ومواكبة لأخر ما توصل له العلم الحديث في ذلك.

من جهته بيّن العضو المنتدب خالد الجوهر أنه تم توقيع اتفاقية تعاون مع الأردن للمشروع بحضور وتشريف من خادم الحرمين الشريفين وملك الأردن خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين للأردن، وهذا المشروع سوف يدشن السياحة العلاجية في المنطقة وسيتم طرح المرحلتين الثانية والثالثة للمشروع بشكل خاص حيث تم تعيين شركة « بي ام جي المالية » مستشاراً مالياً والشركة الأولى جوجيت كابيتال مستشار ترتيب ، وذلك لزيادة رأسمالها عن طريق دعوة مستثمرين محليين وإقليمين ودوليين، إضافة إلى التمويل بعد موافقة هيئة السوق المالية والجهات ذات الاختصاص.

وقدم المستشار القانوني نهار الدلبحي شرحاً عن الوضع القانوني للشركة العربية للإدارة والمراحل القانونية التي قطعتها الشركة في استخراج التراخيص النهائية للمشروع من الجهات ذات العلاقة.

واستمع سمو أمير منطقة الرياض إلى شرح مفصل من المدير التنفيذي المهندس عمار المفلحي عن اختيار موقع المشروع في منطقة هادئة توفر الراحة للمرضى بعيدا عن ضوضاء المدينة وازدحام السير وسيتم إقامة المشروع على أرض تبلغ مساحتها 1.2 مليون متر مربع، وتبلغ كلفة المشروع المقدرة مليارا و200 مليون ريال سعودي ، وسيوفر المشروع ما لا يقل عن 3000 فرصة عمل ومن المتوقع أن يخدم ما لا يقل عن 170 ألف مراجع سنوياً .

من جهته أشاد الأمير فيصل بن بندر بالمشروع الذي يخدم المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

وتتضمن المدينة مستشفى للتأهيل والعلاج الحركي ونادي للعلاج بسعة 600 سرير، ومستشفى عام بسعة 250 سريراً ، ومستشفى للرعاية الصحية والنقاهة بسعة 250 سريراً، وفندق سياحي بسعة 120 غرفة فندقية و12 جناحاً، إضافة إلى فلل سياحية بعدد 223 فيلا، و152 فيلا فندقية، وشقق فندقية بعدد 448 شقة موزعة على 56 بناية، وعدد من المرافق التي تلبي احتياجات المرضى ومرافقيهم ، تطلعاً في أن تكون المدينة الطبية رائدة على مستوى الشرق الأوسط في خدماتها ومركزاً هاماً في مجال العلاج الحركي والوظيفي ومختلف الخدمات الطبية.

وتشتمل المدينة على مول تجاري وخدمات ترفيهية ومراكز خدمية وصالات للأنشطة الرياضية ، وسينشأ بها كلية طبية متخصصة في العلاج التأهيلي ، وخدمات مساندة وسكن للموظفين، ومحطة لتوليد الكهرباء وتنقية المياه ومحطة تبريد وتدفئة.


 
السعودية.. تحالف يضم شركات كورية يشيد مدينة جديدة

59196921c46188571d8b4578.jpg


كشفت شركة "دايو" للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية في دبي عن الخطة الرئيسية لمشروع إنشاء مدينة سعودية جديدة، وفقا لما أعلنته الشركة اليوم الاثنين.

ويهدف المشروع، الذي تقوده الحكومة السعودية مع التحالف المكون من الشركتين الكوريتين وهما "دايو" للهندسة والإنشاءات و"هانوا" للهندسة والإنشاءات وشركة عبر المملكة السعودية "سبك"، إلى إنشاء مدينة "ضاحية الفرسان" الجديدة.

يشار هنا إلى أن مساحة المدينة الجديدة تبلغ 40 كيلومترا مربعا، وتقع في منطقة تبعد 12 كيلومترا عن مطار الرياض.

وكان التحالف قد وقع مع وزارة الإسكان السعودية على مذكرة تفاهم لهذا المشروع في شهر مارس/آذار الماضي.

وقالت "دايو" إن قيمة المشروع تقدر بحوالي 20 مليار دولار، وفي حال فاز التحالف بالعقد النهائي لهذا المشروع، ستصبح هذه القيمة أكبر قيمة لمشروع فازت به شركات كورية جنوبية.

وشارك في حفل الإعلان عن الخطة الرئيسية، مسؤولو وزارة الإسكان السعودية وعلى رأسهم وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، والسفير الكوري الجنوبي لدى السعودية كوون بيونغ أو، ورئيس شركة دايو للهندسة والإنشاءات بارك تشانغ مين، ورئيس شركة هانوا للهندسة والإنشاءات تشوي كوانغ هو، ورئيس مجلس إدارة شركة عبر المملكة السعودية سليمان بن سليم الحربي.

 
"الإسكان" توقع عدة اتفاقيات مع مجموعة من المطورين العقاريين لإنشاء 6084 وحدة سكنية

وقّعت وزارة الإسكان الاسكان اليوم اتفاقيات مع عدد من شركات التطوير العقاري لإنشاء 6084 وحدة سكنية في مدن عدة.
وفقا لما أوردت وكالة الانباء السعودية، جاء ذلك عقب إعلان الوزارة عن تخصيص الدفعة الرابعة من برنامج سكني والتي شملت 20585 منتجا.

 

تعتمد مشروع الملف الطبي الرقمي الموحد ، والذي يتيح للمريض الحصول على سجل وتاريخ طبي موحد ومرتبط بكافة المستشفيات
 

تعلن توزيع 20585 منتج سكني مابين فلل وشقق سكنية واراضي مطورة وتمويل سكني ، ليبلغ مجموع الموزع هذا العام 72960 منتج سكني


C_2yyZ2XsAA7PXc.jpg
 

برج قولدن تاور فندقي تجاري على طريق الملك عبدالعزيز بـ تصميم : دار المدينة للاستشارات الهندسية

C_3pCS9XgAA9Ul2.jpg
 
نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة يجتمع برئيس شركة المجموعة الهندسية النووية الصينية

عقد معالي نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج في العاصمة الصينية بكين اجتماعا مع رئيس شركة المجموعة الهندسية النووية الصينية .

وتم خلال الاجتماع استعراض خطة مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لتطوير الطاقة النووية بالمملكة ، ومناقشة بنود دراسة الجدوى المشتركة لمشاريع المفاعل النووي عالي الحرارة المبرد بالغاز.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تفعيل الاتفاقية المبرمة التي تم التوقيع عليها في شهر جمادي الآخرة في بكين تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، التي تهدف الى عمل دراسة جدوى لمشروعات المفاعل النووي عالي الحرارة المبرد بالغاز في المملكة العربية السعودية.

من جانب أخر زار معالي الدكتور وليد بن حسين ابو الفرج معهد بكين لبحوث اليورانيوم، وتجول في معامل المعهد والتعرف على خبرات الجانب الصيني في هذا المجال.

وتم خلال هذه الزيارة مناقشة مشروع اليورانيوم في المملكة العربية السعودية وتبادل الخبرات اللازمة في مجال التنقيب عن اليورانيوم في اطار مذكرة التفاهم للتعاون في مجال رواسب اليورانيوم والثوريوم التي تم التوقيع عليها بين المملكة و الصين خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لجمهورية الصين الشعبية .

 

معمل الغاز في الفاضلي سيعالج مبدئياً 2.5 بليون قدم مكعبة من الغاز من إنتاج الحقول على اليابسة والمغمورة. وسيبدأ تشغيله بحلول 2019


C_7y_4TU0AEzo2F.jpg
 

ردًا على
أمير الرياض يفتتح متنزه مطلات بحيرة نمار ومشاريع التأهيل البيئي لأودية أوبير والبطحاء

C_9B_NKUQAEeEtg.jpg


C_9B_NMUMAEU7fa.jpg

C_9B_NOUAAAQMWU.jpg


ردًا على
تفاصيل توسعة منتزة وادي نمار والذي تبلغ مساحته ٢٦٠ الف م٢ ويضم ١٤٠ جلسة و ٥٠٠ موقف و ٥٠٠٠ شجرة

C_9EnMEV0AASjgy.jpg
 
عودة
أعلى