ســـــــــؤال .... وجـــــــــــواب (( كل ما يخص القوات البرية ))

اخ انور ماذا تقصد بزاوية الورود؟؟ راح اتعبك معاي

اخ انور ماذا تقصد بزاوية الورود؟؟ راح اتعبك معاي

إنت تعبني بالفعل :cry: ، هي الزاوية التي يلتقي بها الخارق مع الدرع وتحدث عملية الإصطدام ، على فكرة إنت تذكرني بشخص كنت أعرفه كثير السؤال مثلك إسمه هادي !!.

ههههههه انا اسف اخ انور, لا انا مو هادي :no::no:

هل اذا كانت زاوية الورود كبيرة, يكون قدر الخرق اقل؟؟؟

واشكرك جزيل الشكر

ههههههه انا اسف اخ انور, لا انا مو هادي :no::no:

هل اذا كانت زاوية الورود كبيرة, يكون قدر الخرق اقل؟؟؟

واشكرك جزيل الشكر

أخي الكريم flogger-23 نحن نعد العده في منتدانا لإطلاق دوره تعليميه جديده ( عن الدروع والأسلحه المضاده لها ) ستشمل كل ما يجول في خاطرك من أسئلة .. أرجو أن تصبر علينا قليلاً ، خصوصاً وأنت تسأل عن أمور تحتاج إلى سرد تفصيلي وعلمي .. وهذا ما لا أملكه أنا .. الوقت .. فأرجو سعة الصدر والإنتظار .. :eek:

موضوع رائع وجهد تشكر عليه

استفدنا منكم ومن اسئلة الاعضاء الاكارم واجوبتكم عليها

بالتوفيق

انا فى انتظار الصور !
سؤال العرب يمتلك عدد كبير من المدافع الضخمة المضادة للطائرات
اصبحت غير مجدية فى هذه الايام مثل ks-12/19/30هل تصلح للاستخدام
كمدفعية ميدان بدون تعديل او بتعديل بسيط

والله اخى فكرة تحويل المدفع المضاد للطائرت الى مدفع مضاد للدبابات فكرة قديمة .
فقد حول الالمان فى معارك الصحراء المدفع الشهير المضاد للطائرات عيار 88 مم (يطلق علية الانجليز المدفع 8 سم)
الى مدفع مضاد للدبابات .. حتى انهى كان اكثر فاعلية ضد الدبابات من المدافع الاخرى .!

وبشكل عام فالمدفعية المضادة للطائرات يمكن ان تتحول الى مدفع مضاد للدبابات فقط (من وجهة نظرى) لانها تحتاج الى الضرب المباشر على هدف ليس ببعيد .. واعتقد انها فى العصر الحديث تجوز مع العربات القتالية ولكن ضد الدبابات اعتقد انها عديمة القيمة .

سؤال اذا امكن

هل عكس الدروع Sloped في الوقت الحالي ينفع ام ان الدروع المتجانسة افضل بكثير؟؟

سؤال اذا امكن

هل عكس الدروع Sloped في الوقت الحالي ينفع ام ان الدروع المتجانسة افضل بكثير؟؟

لا يوجد فصل بين ميلان التصفيح ونوعه ، فالميلان مطلوب سواء كان التصفيح من النوع المتجانس أو المركب أو حتى الفراغي ، ومع زيادة الميلان تزداد الحماية المكافأة . وأنا عارف أن سلسلة الأسئلة راح تستمر إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا .. :rolleyes:

لا يوجد فصل بين ميلان التصفيح ونوعه ، فالميلان مطلوب سواء كان التصفيح من النوع المتجانس أو المركب أو حتى الفراغي ، ومع زيادة الميلان تزداد الحماية المكافأة . وأنا عارف أن سلسلة الأسئلة راح تستمر إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا .. :rolleyes:

اسف اخ انور اذا كنت قد ازعجتك بالاسالة, ولكني جديد على هذا المنتدى ومعضم مواضيعك مميزة ويهمني ان اكتسب من خبرتك بعض الشي

طيب في دبابات مثل الليوبارد والدبابة الهندية ارجون, هذه مقدمة ابراجها غير معكوسة الى درجة كبيرة هل هذا يعني ان دروعها المتجانسة افضل واحسن؟؟؟ اعتقد يا اخ انور لازم تسوي موضوع عن هالامور حتى تخلص مني :yes::yes::yes:

اسف اخ انور اذا كنت قد ازعجتك بالاسالة, ولكني جديد على هذا المنتدى ومعضم مواضيعك مميزة ويهمني ان اكتسب من خبرتك بعض الشي

طيب في دبابات مثل الليوبارد والدبابة الهندية ارجون, هذه مقدمة ابراجها غير معكوسة الى درجة كبيرة هل هذا يعني ان دروعها المتجانسة افضل واحسن؟؟؟ اعتقد يا اخ انور لازم تسوي موضوع عن هالامور حتى تخلص مني :yes::yes::yes:

جميع تصفيح أبراج الدبابات الحديثة ، مائل بنسب مختلفة ، الآرجون الهنديه هي نسخه معدلة ( المشروع فشل بالكامل وتعرضت الدبابات لإخفاقات عديده ) من الليوبارد 2 الألمانيه ، وهذه الدبابة أعتمدت في بدايتها على التصفيح الفراغي ثم لجأ الألمان للصفائح المائلة بعد ذلك ( التدريع أيضاً فراغي ولكن مع حشوة داخلية من البولسترين polystyrene وهو مركب كيميائي لدائني يتميز بالصلابة مع قدرة للتحول لرغوة foam عند تعرضه للحرارة ) . وأنا أقرأ أسئلتك تذكر مقولة عادل إمام الشهيرة للقاضي " حرام عليكم .. هو مفيش حد في البلد دي غيري والا إيه " والمعنى ببطن الشاعر .. :err:: :wacko::

جميع تصفيح أبراج الدبابات الحديثة ، مائل بنسب مختلفة ، الآرجون الهنديه هي نسخه معدلة ( المشروع فشل بالكامل وتعرضت الدبابات لإخفاقات عديده ) من الليوبارد 2 الألمانيه ، وهذه الدبابة أعتمدت في بدايتها على التصفيح الفراغي ثم لجأ الألمان للصفائح المائلة بعد ذلك ( التدريع أيضاً فراغي ولكن مع حشوة داخلية من البولسترين polystyrene وهو مركب كيميائي لدائني يتميز بالصلابة مع قدرة للتحول لرغوة foam عند تعرضه للحرارة ) . وأنا أقرأ أسئلتك تذكر مقولة عادل إمام الشهيرة للقاضي " حرام عليكم .. هو مفيش حد في البلد دي غيري والا إيه " والمعنى ببطن الشاعر .. :err:: :wacko::

هههههههههههههههههههههههه نعم تذكرت عادل امام.... مشكور جزيل الشكر اخ انور على الاجابات الوافية

اخوانا الكرام لدي سؤال... :rolleyes:::

ماذا يعني المصطلح RHAe ؟؟

ايضا لماذا دروع الدبابات تستطيع ان تصد بشكل اكبر وافضل الصواريخ والقذائف ذات الراس الحربي الكيميائي بينما (مع نفس سمك الدرع) يكون التصدي لخوارق الطاقة الحركية اقل بكثير؟؟ مثال على هذا السؤال : الدبابة ليوبارد-1 تستطيع ان تصد 180مم من الطاقة الحركية و270 مم من الطاقة الكيميائية

ولكم جزيل الشكر

اخوانا الكرام لدي سؤال... :rolleyes:::

ماذا يعني المصطلح RHAe ؟؟

ايضا لماذا دروع الدبابات تستطيع ان تصد بشكل اكبر وافضل الصواريخ والقذائف ذات الراس الحربي الكيميائي بينما (مع نفس سمك الدرع) يكون التصدي لخوارق الطاقة الحركية اقل بكثير؟؟ مثال على هذا السؤال : الدبابة ليوبارد-1 تستطيع ان تصد 180مم من الطاقة الحركية و270 مم من الطاقة الكيميائية

ولكم جزيل الشكر

السلام عليكم ،،،

تشتيت عمل القذيفة جوفاء بإستخدام الدروع الفراغية والدروع الإيجابية وحتى إبطال مفعول القذيفة قبل وصولها الدرع بإستخدام مضادات الصواريخ . بينما إبطال مفعول قذائف الطاقة الحركية لا يبدوا سهل بتاتا !! حيث أن مفعول الدروع المركبة والدروع الإيجابية أقل في تحييد مفعول خوارق الطاقة الحركية حيث ان مبدأ عمل قذائف الفائق البساطة هو سر بقائها حيث لا يوجد الكثير يمكن فعله لإيقاف أفضل تطبيقات فيزياء نيوتن وأبسطها سوى فيزياء نيوتن مضادة !درع اثقل واصلد .

تحياتي للجميع
بعض الاسئله ارجو الاجابه عليها :

لماذا لا يتم تزويد الدبابات بانظمة توجيه للنيران باستخدام الخوذه كما يتم بالطائرات الحربيه والمدافع الرشاشه على بعض انواع الحوامات ....يعني ان يوجه المدفع او الصواريخ المضاده للدبابات الباحثه للحراره او الموجهه باليزر باستخدام راس المسؤال عن اطلاق النيران ...الن تكون اسهل واسرع ؟؟؟وهل يوجد عوائق لتحقيق الامر ؟وهل يتم توجيه المدفع نحو الاهداف العدائيه بشكل الي محوسب عند استشعار وجود هدف ام ان التوجيه يدوي بشري ؟

وشكرا

التعديل الأخير:
فى الطائرات مجال الرؤية كبير للطيار اما فى الدبابات فمجال الرؤية اصغر ومحدود بفتحات ضيقة الى حد ما مما لا يتيح المجال لاستخدام الخوذة فى التوجيه وايضا ان الدبابات لا تستخدم اسلحة موجهة مثل الصواريخ الحرارية والقتال التلاحمى التى يستخدم فيها الخوذة فى الطائرات وانما تستخدم قذائف غير موجهة فى الغالب ومن اجل هذا لا حاجة لهذا النظام لادارة نيران الدبابات

جزيل الشكر أخي فارس العرب على الإفادة .. ومرحباً بك بين إخوانك .. ويمكن أن أضيف لما تفضلت به ، أن أنظمة التصويب فيى الدبابة يمكن أن توفر رؤية أفضل وأبعد مدى - وفي كافة التضاريس - من الخوذة الرأسية ، علماً أن تواجد أحد أفراد الطاقم خارج الجسم المدرع - وهو يرتدي الخوذه المذكوره - يشكل خطر أكيد عليه ...

ولكن ماذا بالنسبة لتوجيه المدفع ...هل تتم بشكل يدوي ام بشكل الى بالكمبيوتر ؟؟؟؟

وهناك امر اخر وهو لم اقصد تواجد الطاقم في الخارج ولكن بناءا على اجهزة استشعار والخ يتم التوجيه للاسلحه ولا يقصد هنا فقط المدفع ولكن بشكل عام الاسلحه الموجههه بصريا وحراريا ضد المدرعات

وشكرا لكم

ولكن ماذا بالنسبة لتوجيه المدفع ...هل تتم بشكل يدوي ام بشكل الى بالكمبيوتر ؟؟؟؟

وهناك امر اخر وهو لم اقصد تواجد الطاقم في الخارج ولكن بناءا على اجهزة استشعار والخ يتم التوجيه للاسلحه ولا يقصد هنا فقط المدفع ولكن بشكل عام الاسلحه الموجههه بصريا وحراريا ضد المدرعات

وشكرا لكم

مرجبا بك ،،،
هذا هو رأي الخاص .

تقوم أنظمة ومعدات توجيه النيران اليوم في الدبابات بكافة عمليات حسابات الإطلاق ، كل ما يفعله الرامي -أو قائد الدبابة- هو إبقاء علامات التصويب على الهدف وإختيار الذخيرة المناسبة وضغط الزناد الإطلاق!.

في بعض أنظمة النيران يتم تتبع الهدف أليا ! وهنالك بالطبع إمكانية إستخدام التتبع اليدوي .

أجهزة التصويب الخاصة بالرامي أجهزة مرتبطة بصريا عن طريق مجموعة من العدسات والمرايا وتقوم بعرض محتوايتها في منظار العينية مع إسقاط بعض البيانات الأساسية فوق صورة الهدف. وعليه فإن الرامي يرى بالضبط صورة خام للهدف بدون وسيط إلكتروني حيث تكون الصورة اوضح ما يكون وفي اعلى تمييز،حيث لا تستخدم صورة الهدف الألكترونية سوى من قبل قائد الدبابة الذي تعرض له صورة إلكترونية (نسخة) لما يراه رامي الهدف على شاشة تلفازية وهنا هي أقل تمييزا .

أجهزة التصويب المركبة على الخوذة جاءت أساسا لتحل إشكالية توجيه الرأس الباحثة الحرارية بسرعة نحو هدف مناور سريع وإختصار فترة الإطباق . وهي أحد المشاكل الأساسية للقتال الجوي التلاحمي ، أي انها كانت وسيلة ربط بين الفضاء المحيط والرأس الباحثة -أو نظام النيران-.

إستخدام اجهزة التصويب المركبة على الخوذ (HMS) قد لا يكون عمليا كما ذكر أستاذنا أنور نظرا للضرورة وجود مستخدم الخوذة خارج حماية الدرع حتى يمكن له إستحواذ الهدف. ولإستخدام إجهزة العرض المركبة على الخوذة (HMD) أيضا مساؤه حيث ان حجم هذه الأجهزة وحساسيتها قد يكون يعرض الطاقم للكثير من المخاطرا نظرا لحجمها الكبير حيث أن طاقم الدبابة قد يبقى في وضعية القتال معتمرا خوذته طيلة ساعات عديدة بشكل طبيعيى أو حتى أيام !وأشك ايضا في مقدرة عمل هذه الاجهزة في وسط بيئة حجرة القتال الخاصة بالدبابة حيث الدخان والزيوت وصدمات الإطلاقات وصدمات قذائف العدو طيلة أيام عديدة من دون الرجوع إلى مراكز الصيانة في خلف الجبهة!!، والأن هنالك أيضا المقارنة بين التكلفة وحجم التحسن في الاداء المتوقع (راجع الفقرة السابقة حول دور اجهزة التصويب)! فلست أرى أن تكلفة أجهزة العرض المركبة على الخوذة وتعقيدها فعلا في بيئة الدبابة التي تحتاج إلى اجهزة شديدة التحمل ورخصية وسهلة الأصلاح في الميدان .

بالتوفبق

شنو افضل الكلاش العراقي ولا المصري و لا الجزائري

شنو افضل الكلاش العراقي ولا المصري و لا الجزائري

والله يا أخي الكريم يبدو أن المستويات والقدرات متقاربة إلى حد كبير .. وجميعها تعاني من نفس المصاعب والمتمثلة بسرعة الإحماء .. ولكن عن رأي شخصي أنا أفضل الكلاش العراقي .. :cute::

التعديل الأخير:
عودة
أعلى