ســـــــــؤال .... وجـــــــــــواب (( كل ما يخص القوات البرية ))

أخي شريف لي سؤال عن صناعة الطائرات الحربيه في الوطن العربي

وبالذات مصر

ماهو العائق التكنولوجي أمام صناعة الطائرات الحربيه في الوطن العربي
هل هو في التقدم التكنولوجي للرقائق الإلكترونيه والبرمجه مثلاً
أم في تكنولوجيا التصنيع نفسه ....
أم عدم وجوود هذه التكنولوجيا لصناعة الطائرات في الوطن العربي من أساسه

معوقات كثييييرة جدا تعوق تصنيع الطائرات فى خارج مكان تصنيعها .. وانت بنفسك قلت منها على سبيل المثال الرقائق وبرامج تصنيعها .. كما ان الطائرات تتكون من انواع معينة من المعادن وانواع معينة من الطلاء .. وهناك مشكلة بطبيعة الحال فى معرفة مكونات هذة المعادن .. بل واستخراجها .. والمشكلة الاكبر فى الماكينات التى يمكنها ان تصنع هذة المعادن او الموارد التى يجب توافرها لتصنيع الطائرات .. ومن الطبيعى ان تقوم الدول المنتجة للطائرات بتصدير الطائرة .. ولا تقوم بتصدير ماكينة (او مصانع) صناعة الطائرات ..!!

هذا بالاضافة ان الدولة التى يجب عليها ان تقوم بتصنيع طائرة .. تحتاج الى تجربتها ووضعها فى ظروف مختلفة .. لذلك فى هذا مغامرة مكلفة جدا .. كما انة لصناعة طائرة تحتاج الى متخصصين فى كل شبر منها او فى كل جزء (ولو تافة) منها .. وفى بلداننا العربية (نسأل الله الشفاء) لا يوجد كلمة تخصص .. بل تجد العامل الواحد (واجب) علية العمل على ماكينة واحدة .. والدكتور الباطنى يعمل عظام وتخدير ووو .. بينما تجد فى الدول المنتجة .. دكتور متخصص فى المفاصل فقط من طب العظام ..!!!!

والمشكلة ايضا تقع فى انتاج الدقائق او قوى الدفع (المحركات) .. لانها بكل بساطة مثل الاحجية (البازل) يتم تركيبها وعملها بطريقة معينة .. وتكون هذة (الوصفة) عند الدولة المنتجة .. لذلك تجد الاختلاف فى طريقة طيران الطائرات الروسية عن الفرنسية عن الامريكية .. ولذلك ايضا تجد دولة مثل الصين تستورد من روسيا محركات الطائرات .. بينما تقوم هى بتصنيع اغلب مكونات الطائرة ..!!!!!!

دون التطرق أو التلميح للتكلفه الماديه لأن الوطن العربي غني جداً ولا يوجد مشلكه ماديه في هذا الشيء

تحياتي لك أخي شريف

هذا الامر (بالذات) هو ما يحتاج ارادة سياسية .. ونوع من المجازفة والمخاطرة .. واما عن الوطن العربى (غنى) فللاسف بلدننا العربية تذهب استثمارتها الضخمة الى الخارج .. او فى الداخل فى قطاع الاستهلاك .. وليس فى الانتاج ..!!!
ولا يبقى لدينا الا الاستثمارات الضعيفة التى لا تسطيع ان تنتج محرك (غسالة) ..!!!

ارجو ان اكون افدتك اخى الكريم .

السلام عليكم
السؤال هو كيف يطير الصاروخ????
نعرف ان الطائرة تطير بفعل محركاتها التي تجذب الهواء و عندما تطلقه من العادم باتجاه الخلف ينتج عنه قوة دفع مما يدف الطائرة للامام. لكن في الصاروخ لا يتم جذب الهواء, كل ما اعرف انه يتم حرق الوقود, و لذلك اريد ان اعرف كيف تولد قوة الدفع.
مع جزيل الشكر

السلام عليكم ،،،
في الصاروخ بدلا من أن يتم إمتصاص المادة المؤكسدة (الاوكسجين في معظم الاحيان)من البيئة الخارجية؛ تخزن المادة المؤكسدة في جسم الصاروخ في خزان منفصل كما هو الحال بين صواريخ سكود أو صواريخ SA-2 المضادة للطائرات، أو ان يتم دمج المادة المؤكسدة مع خليط الوقود ضمن مادة جافة كما هو حال صاروخ S-300 او AIM-9 .

إضافة :
وهناك أيضا الصواريخ ذات محركات النفث التضاغطية حيث يتم تمرير الهواء الجوي بسرعة عالية-ناتجة عن إندفاع الصاروخ والسرعة الإبتدائية المكتسبة- إلى حجرة الإحتراق وإشعالها مع الوقود ، وهذا من دون الحاجة إستخدام أي اجزاء متحركة ومثال ذلك SA-4 والصاروخ Sea Dart.

ماهذا

هذا مخزن خزن القذائف المدفعيه في المدفع الامريكي M-109 والواضح بانه من الفئه A2 وذلك من العدد الذي يمكن تخزينه ،، ففي النسخ الحديثه مثل A5 يصل العدد المخزن الى 36 قذيفه

صوره رائعه اخي العزيز

سؤال الي الاستاذ انور :

ماهو الـ Palm switch في الابرامز ؟ وما فائدته ؟

سؤال الي الاستاذ انور :

وليه الإحراج ده يا عم أبرامز :confused: ، على العموم إختار الصورة اللّي إنت عايز تسأل عنها وأنا أجاوبك ..

التعديل الأخير:
سؤال الي الاستاذ انور :

الـ Palm switches هي المؤشر إليها بالصورة التي تظهر قبضة التحريك-الإطلاق التابعة لقائد الدبابة و يملك الرامي نفس القبضة أيضاً .

مشكور اخي القناص .... لكن ما فائدة ذلك الزر ؟

@ انور :

اخي انا لا اعلم صورته لاني اقرا عنه دائما في احد المحاكيات للدبابات ولم افهم ماذا يفعل تحديدا ..... ولم اجد له لزوم في اللعبة فسألت عنه ...

@ انور :

اخي انا لا اعلم صورته لاني اقرا عنه دائما في احد المحاكيات للدبابات ولم افهم ماذا يفعل تحديدا ..... ولم اجد له لزوم في اللعبة فسألت عنه ...
الله انا زيك يا ابرامز اول لما الدبابة تنضرب يطلعلي العطل ده وابدء اتروق من كل الاتجاهات

الله انا زيك يا ابرامز اول لما الدبابة تنضرب يطلعلي العطل ده وابدء اتروق من كل الاتجاهات

علي فكرة مش مشكلة تنضرب اي حاجة لكن اهم حاجة في رأيي الكمبيوتر البالستي ، الباشا دا لو انضرب خلاص ... هتكون مضطر انك تروح لل emergency mode وساعتها بنسبة 90 % خلاص ...

@ انور :

أنت تسأل عن هذه الصورة أخي أبرامز ، وتحديداً مقبض أو ذراع الرامي ( للأسفل ) والذي يمتلك قائد الدبابة نسخة منه ، وهذا الذراع يضم أزرار التحكم بالرمي وأزرار الإبهام الخاصة بمنظومة تحديد المدى الليزرية rangefinder .

السلام عليكم ،،،
ال M-77 موجودة فعلا أخي أنور .
ال M-77 هي نفسها TR-77 والرقم 77 يرمز إلى العام 1977 سنة المشروع .

بالتوفيق

التعديل الأخير:
عندي سوال يجول بخاطري ومحيرني .......... وهو كيف لقذيفة مصنعة من الحديد او اي معدن اخر, كيف لهكذا قذيفة ان تخترق دروع الدبابة؟؟ الا تنطعج القذيفة بعد ارتطامها بدروع الدبابة؟؟

ثانيا ما معنى Rha و Rhae

وشكرا

عندي سوال يجول بخاطري ومحيرني .......... وهو كيف لقذيفة مصنعة من الحديد او اي معدن اخر, كيف لهكذا قذيفة ان تخترق دروع الدبابة؟؟ الا تنطعج القذيفة بعد ارتطامها بدروع الدبابة؟؟

ثانيا ما معنى Rha و Rhae

وشكرا

القذيفة ليست مصنوعة من الحديد أخي الكريم بل من مركب كربيد التنغستن tungsten carbide والذي تبلغ كثافته 19.3 غرام / سم 3 ، وتعتمد هذه القذيفة على سرعتها العالية والتي تزيد عن 1700 م/ ث ( بالإضافة لمقومات أخرى ) لتحقيق الإختراق .
RHA هي إختصار الدروع المتجانسة المدلفرة وهي عبارة عن صفائح فولاذية تستخدم بعد كبسها مع بعضها البعض لتشكيل صفيحة حماية واحدة . وطريقة التصنيع طويلة ، ولكن بإختصار يتم - بهدف تصليد الصفيحة - تسخين الصفيحة حتى درجة حرارة تتراوح بين 820 و860 درجة مئوية ، ومن ثم يتم تبريدها عن طريق تنقيعها في سائل زيتي أو الماء .

شكرا لك يا انور على ردك السريع

راح اتعبك معاي بالاسالة ............. ماهي العوامل الاخرى التي تحدثت عنها؟؟

وثانيا اي المعادن افضل اليورانيوم المستنفذ ام التنغستن؟؟

وشكرا لك

شكرا لك يا انور على ردك السريع

راح اتعبك معاي بالاسالة ............. ماهي العوامل الاخرى التي تحدثت عنها؟؟

وثانيا اي المعادن افضل اليورانيوم المستنفذ ام التنغستن؟؟

وشكرا لك

العوامل التي تحدد قيمة الإختراق عديدة منها طول الخارق مقارنة بقطره ، سرعة الفوهه ، زاوية الورود ، مادة الخارق وكتلته ، مادة التدريع .
التنغستن أعلى كثافة من اليورانيوم ( 19.3 إلى 19 غم / سم 3 ) ولكن اليورانيوم أفضل في الإختراق .

عودة
أعلى