الدفاع الجوي العبر بعد ضرب ليبيا

رد: الدفاع الجوي العبر بعد ضرب ليبيا

اخي اذا لم تسمع بقدرات قوات النخبة فهذا لا يعني انه ليس صحيحا ....... الامريكان والانجليز يدخلون البلاد المستهدفه قبل الحرب بوقت كافي لدراسة الاهداف الثمينة ........ كما قد يستعمل ايضا جواسيس من نفس البلد المستهدف ............

أخي الكريم راجع ردي جيدا انا لم اقل لك اني لم اسمع عن قوات النخبة و طريقة عملها و إختراقها....أنا قلت لك أنه مما لا يقبله عقل أن تدخل قوات نخبة خاصة في مهمة تحديد موقع بطارية دفاع جوي متنقلة ؟؟ أنت قلتها بنفسك تحديد الاهداف الثمينة ؟؟ هل بطارية دفاع جوي هدف ثمين... و خاصة إذا كانت متنقلة ؟:dunno[1]:

ثانيا حرب 2006 نحن نتحدث عن حرب بين دولة عربية وغربية مثل الناتو ولا نتكلم عن مجموعه ميليشا ايرانية تمتلك صاروخ ساجر او راجمة كاتيوشا......... اقرا العنوان اخي نحن نتحدث عن العبر في كيفية الدفاع الجوي ضد التفوق الغربي ....... وللعلم تم مسح كثير من قدرات حزب اللات .... اصلا بالرغم من وجود حرب بينهم الا انه من الواضح ان كلا الطرفين كانا لا يريدان تصعيد الموقف وان كلاهما كان يهدف الى فرض نفسه فقط ..... اي لم تكن حرب لاخر نفس او تكسير عظم كما يقال .........على كل حال هذا ليس مجال الموضوع ..... واذا اعتمدت على تمويه بدائي فهذا ليس حل وانما جزء من حل بسيط لا يركن اليه .........

أخي العزيز نحن نتكلم عسكريا أتركنا من الجانب السياسي و الطائفي بارك الله فيك و لا يهمني في حزب الله انه ميليشيا إيرانية او طايوانية ... تابعت تلك الحرب و تقارير عنها و عن الاساليب التي إتبعها هذا التنظيم "سمه كما شئت" في التمويه بفروع الأشجار و تقليص البصمة الحرارية و تغيير المواقع بسرعة و التخفي حتى وسط بنايايات سكانية ......الخ

لاجيب عن سؤالك
احدى الطرق اذا لم تمتلك اقمار صناعية هو انك تستخدم طائرات تجسس الكترونية من مدى امن .. او تشتري صور مواقع عدوك من احد حلفائك الذين يمتلكونها ..الخ ....... او تجسس من الداخل ...... او قوات خاصه متخفية ....... او اشعاعات رادارك البعيدة ........... او طيران على مستوى منخفض جدا بقاذفات ...

بالنسبة للفيديو اخي العزيز أنا لم أنكر قدرة الأقمار الصناعية في توجيه الصواريخ الجوالة لكن ما هي قدرتها في تحديد بطاريات الدفاع الجوي مع الأخذ بعين الإعتبار كل أساليب التمويه و أهداف وهمية و غيرها ...الخ

أخي الكريم هو لم يقل شيئا خارج الموضوع ...هو طرح تساؤل عادي يدور في بالي أنا أيضا

ثم ما يضعه الإخوة من فرضيات عن صواريخ جوالة يحد هدفها اقمار صناعية و قوات نخبة و غيرها ...... بطريقة اشبه بالافلام الهوليودية بتأكيد لن يصمد معها أعتى دفاع جوي بالعالم ؟؟ حسب النظرية ((الرجاء عدم المحاولة ..نسبة النجاة تساوي صفر ))؟؟

لماذا اخي صالح الصواريخ الجوالة فعلا تمتلك اكثر من طريق للتوجيه والملاحة بحيث اذا شوش على واحدة اما تشويش الكتروني او طبيعي يتم الانتقال لطريقة الملاحة والتوجيه الثانية وهكذا دواليك اذا راجعت ردي في موضوع الاخ الزعيم عن الصاروخ الرمح الجنوبي افريقي ستدرك عما اتحدث ورغم ان الموضوع كان عن الصواريخ الجوالة المضادة للسفن الى ان طريقة الملاحة والتوجيه هي نفسها ...http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=42018&page=5

بالنسبة للأقمار الصناعية و غيرها هناك طرق بدائية للتمويه كوضع فروع الاشجار ((أثبتت فعاليتها في حرب تموز 2006 )) أو الطين على الاليات بإختلاف المواضع الغاية منه الغاية منه تحقيق التخفي
عن المراقبة الجوية بما في ذلك الصور الجوية الملتطقة من الاقمار الصناعية و طائرات الإستطلاع و الاختفاء عن أجهزة الرصد التي تكشف الحرارة ....

نعم ممكن لكن اخي صالح هل حقا ستلجاء للمخطارة بمعدات بقيمة ملايير الدولارات وتقوم بتمويهها بهذه الطرق البدائية الصراحة كما يقول الفرنسيين c'est un pari risque مقامرة جد خطرة .....فصعب جدا انك تخفي ببعض اغصان الاشجار معداتك الالكترونية التي تصدر موجات كهرومغناطسية عالية عن اعين المجسات والمستشعرات الحديثة التي تتحس نبض كل تدفق كهربائي -مغناطيسي...الصراحة الامر ابعد بكثير من مجرد مستعشرات حرارية ترصد الحرارة وما تراه في هوليود ليس دائما خدع سينيمائية بل فيها الكثير من مخاطر المستقبل ....

بالنسبة لقوات النخبة فالرجاء من الإخوة إحترام عقولنا لأنني اول مرة اسمع عن قوات نخبة تقوم بتحديد أماكن بطارية دفاع جوي متنقلة ؟؟ قوات النخبة مهامها تحديد الاهداف الإستراتيجية العالية الأهمية كالمفاعلات و اماكن القادة ...

على العكس اخي صالح الامر موجود واستغرب كيف لاتصدق هذا الامر ....ثم المهام التي تستغربها من اساسيات المهام التي يقومون بها فدفعات المتحركة صعب بعض الاحيان رصدها نظريا على الاقل وهنا ياتي دور القوات الخاصة التي تكون مهامها الاساسية رصد تحركات هذه البطاريات و رصد خط سير هذه البطاريات ومناطق تحركها من اين والى اين ثم تكوين صورة كاملة وواضحة عن تحركات العدو ومعرفة خطواته وتحركاته المستقبلية عند بدء الضربة العسكرية الجوية ودائما ما يتم ارسال هذه الوحدات قبل بدء الضربة الجوية بايام عديدة لرصد تحركات هذه البطاريات وخط سيرها بدقة ودون اي خطاء فاي خطاء قد يكون مكلف ...اماعن الاهداف الاستراتجية يا اخي هي ثابتة لا تحتاج دوما الى قوات خاصة الى تحديدها فيكفي صور من الاقمار الصناعية وطائرات التجسس او عملاء داخليين وثم التاكيد على ان معلوماتك الاستخبارتية صحيحة حول الهدق لتقوم بضربه ونسفه ...ومع هذا لايمكن انكار دور القوات الخاصة في تحديد هكذا انواع حيوية و من ارض المعركة

تحياتي اخي العزيز صالح .........اسلوبك في الطرح الصراحة دائما ياالشيخ رائع ويعجني ويعجبني النقاش معك

بالنسبة للفيديو اخي العزيز أنا لم أنكر قدرة الأقمار الصناعية في توجيه الصواريخ الجوالة لكن ما هي قدرتها في تحديد بطاريات الدفاع الجوي مع الأخذ بعين الإعتبار كل أساليب التمويه و أهداف وهمية و غيرها ...الخ

هنا ياتي دور ومفهوم التكامل الذي ينتهجه الغرب والذي يعجز العرب حتى الان عن استيعابه اخي صالح .....فالغرب لايعتمد اطلاقا على مصدر اوطريقة واحدة كما يفعل العرب للاسف الشديد....ففي حالة عجزت الاقمار الصناعية عن تحديد اهدافها لاي سبب كان تكون awacs -istar دائما موجودة لتحديد تحركات قوات العدو البرية ومن مسافات جد بعيدة واذا عجزت هذه الطائرات في اداء مهامها لاي سبب كان تجد ان الغرب يكون وفي نفس الوقت قد نشر طائرات بدون طيار بغرض رصد تحركات العدو والانكى من ذالك في حال ما فشلت المنظومات التقنية عن اداء مهامها ياتي دور المنظومة البشرية المتمثلة في قوات النخبة المزروعة خلف خطوط العدو لتحديد الاهداف التي يصعب على التكنولجيا الوصول اليها ....الامر كله اخي صابر تكامل بين المنظومات وليس عامل واحد هو من يحدد الفارق بين النصر والهزيمة كما يتوهم العرب ..........الطائرات الشبحية اخي صابر يمكن ايضا ان تستعمل كذالك في رصد المنظومات المتحركة وارسال احداثيتها للمراكز القيادة لصعوبة رصدها ودون ان تقوم هي نفسها بالهجوم على المنظومة مثلا في حال نفاذ ذخيرتها كمثال فقط.....

لماذا اخي صالح الصواريخ الجوالة فعلا تمتلك اكثر من طريق للتوجيه والملاحة بحيث اذا شوش على واحدة اما تشويش الكتروني او طبيعي يتم الانتقال لطريقة الملاحة والتوجيه الثانية وهكذا دواليك اذا راجعت ردي في موضوع الاخ الزعيم عن الصاروخ الرمح الجنوبي افريقي ستدرك عما اتحدث ورغم ان الموضوع كان عن الصواريخ الجوالة المضادة للسفن الى ان طريقة الملاحة والتوجيه هي نفسها ...http://defense-arab.com/vb/showthrea...t=42018&page=5

راجعت ردك هناك أكثر من مرة و الصراحة أن كل التقييمات لا توفيه حقه :b070[1]:
لكن مع الصواريخ الجوالة أخر العلاج الكي كما اثبت أنت في ردك الشيق "الأنظمة قصيرة المدى"

[youtube]
[[youtube

youtube] ]
[youtube]

نعم ممكن لكن اخي صالح هل حقا ستلجاء للمخطارة بمعدات بقيمة ملايير الدولارات وتقوم بتمويهها بهذه الطرق البدائية الصراحة كما يقول الفرنسيين c'est un pari risque مقامرة جد خطرة .....فصعب جدا انك تخفي ببعض اغصان الاشجار معداتك الالكترونية التي تصدر موجات كهرومغناطسية عالية عن اعين المجسات والمستشعرات الحديثة التي تتحس نبض كل تدفق كهربائي -مغناطيسي...الصراحة الامر ابعد بكثير من مجرد مستعشرات حرارية ترصد الحرارة وما تراه في هوليود ليس دائما خدع سينيمائية بل فيها الكثير من مخاطر المستقبل ....

معك حق أخي العزيز شكيب لكن انا وضعت أساليب تمويهات إستعملت من الحرب العالمية الثانية و مازالت إلى الآن أحيانا.. و لا ننسى اخي شكيب أن أساليب التمويه تطورت كثيرا من إستعمال الطلاء إلى المواد التي تمتلك خاصية furtif إلى الأهداف الوهمية التي تطلق نفس الإنبعاثات الرادارية و الحرارية ...

على العكس اخي صالح الامر موجود واستغرب كيف لاتصدق هذا الامر ....ثم المهام التي تستغربها من اساسيات المهام التي يقومون بها فدفعات المتحركة صعب بعض الاحيان رصدها نظريا على الاقل وهنا ياتي دور القوات الخاصة التي تكون مهامها الاساسية رصد تحركات هذه البطاريات و رصد خط سير هذه البطاريات ومناطق تحركها من اين والى اين ثم تكوين صورة كاملة وواضحة عن تحركات العدو ومعرفة خطواته وتحركاته المستقبلية عند بدء الضربة العسكرية الجوية ودائما ما يتم ارسال هذه الوحدات قبل بدء الضربة الجوية بايام عديدة لرصد تحركات هذه البطاريات وخط سيرها بدقة ودون اي خطاء فاي خطاء قد يكون مكلف ...اماعن الاهداف الاستراتجية يا اخي هي ثابتة لا تحتاج دوما الى قوات خاصة الى تحديدها فيكفي صور من الاقمار الصناعية وطائرات التجسس او عملاء داخليين وثم التاكيد على ان معلوماتك الاستخبارتية صحيحة حول الهدق لتقوم بضربه ونسفه ...ومع هذا لايمكن انكار دور القوات الخاصة في تحديد هكذا انواع حيوية و من ارض المعركة

حقيقة أخي العزيز شكيب لم تدخل رأسي دخول قوات نخبة خاصة من أجل رصد مواقع بطاريات و توسيمها ....كم سيكون عدد هذه القوات لتحديد مئات البطاريات المنتشرة على مساحة واسعة من الأراضي ؟؟ و أين هي القوات المقابلة ؟؟ عموما أخي العزيز شكيب أنا لا أنفي هذا السيناريو و إن كنت أستبعده ..:dunno[1]:
تحياتي اخي العزيز صالح .........اسلوبك في الطرح الصراحة دائما ياالشيخ رائع ويعجني ويعجبني النقاش معك

شكرا لك أخي العزيز شكيب و لروحك الرائعة و أنا و الله أسعد بمناقشتك و أستفيد منها كثيرا
تقبل تحياتي اخي العزيز قيصر روما المظفر

التعديل الأخير:

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=srZ18LUrjFE[/ame]

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=nIEioMy5EU0&feature=related[/ame]

المعذرة أخي شكيب الفيديو لم يضهر في الرد السابق :dunno[1]:

اخي صلاح بالنسبة للقوات الخاصه فهي لا تدخل فقط لتحديد المواقع بل تدخل ايضا احيانا لاضاءة الاهداف باليزر لقصفها :(

بالنسبة لانظمة الدفاع مثل البانتسير او كاشتان او فالنكس فهذه يجب ان تكون اخر خطوط الدفاع وليس الاعتماد عليها بالاساس والا ستخسر بشكل مؤكد

اخي شكيب بالنسبة لحاملات الطائرات المروحية فهناك عبرة في هذا الموضوع ......هو ان القوة ليست فقط هي المهمة ...... بل المهم ايضا هو ان تمتلك طريقة لايصال القوة لاستخدامخها بالوقت المناسب وان تكون قوة مؤثرة ...... كلنا راينا المج-العراقية كيف كانت مدفونه بالرمال ........ لان العراق اعتقد انه سيحارب اسرائيل او ايران وليس امريكا وعندما واجه امريكا لم تسمح له بان يوصل قوته لاي مكان . سوى الدفاع الجوي .... ولم يمتلك دفاع ساحلي باستثناء بعض صواريخ سيلكورم على ما اذكر التي ايضا لم يكن لها مجال ومدى واسع للاستخدام ...... على الجميع التفكير بهذا الامر فحاملة الطائرات صغيرة لا تفيد الجزائر بشكل مهم ضد عدو تقليدي طبيعي ولن تستطيع ان تستخدمها لو واجهت الناتو مثلا فلماذا تشتريها ؟؟؟

العراق امتلك قوة صاروخية لا باس بها .... لكن طريقة ايصالها لاسرائيل بخفض الراس الحربي وعدم الدقة لم تعط اي تاثير يذكر بل افادت اسرائيل اكثر :(

نفس الشيء العراق امتلك صواريخ مضاده للسفن ولم يستطع استخدامها .........

اي القوة العسكرية يجب ان تطور بنفس الوقت الذي تطور به طرق ايصال هذه القوة الى العدو بفاعلية وهذا امر متوفر للعرب بشكل خاص و بشكل فعال للدفاع الجوي والدفاع الساحلي والغواصات وانظمة الدفاع المحمولة المضاده للطيران والدبابات وهنا افضل استثمار للمال والا اقرا السلام على معداتك ......

طبعا هناك دولة عربية تستثمر بشكل جيد هذه القواعد وتفهم الدرس جيدا وهي سوريا ......

التعديل الأخير:

المعذرة أخي شكيب الفيديو لم يضهر في الرد السابق :dunno[1]:

للتوضيخ اكثر هذه الانظمه هي اخر انظمه للدفاع وليس كما تحاول روسيا ايها العالم بانها منيعة 100%

اي المراحل تكون بتدمير المنصه المطلقه اولا او ابقاؤها بعيدة ....... وثانيا اعتراض الصاروخ بالطائرات مثل مج-31 مثلا او التشويش و بالصواريخ واخيرا بالانظمه المماثله لكاشتان وبانتسير وفالانكس اي ان اعتمدت عليها كحل اساسي فهنا يعتبر خطا قاتل

...... على الجميع التفكير بهذا الامر فحاملة الطائرات صغيرة لا تفيد الجزائر بشكل مهم ضد عدو تقليدي طبيعي ولن تستطيع ان تستخدمها لو واجهت الناتو مثلا فلماذا تشتريها ؟؟؟

......

اخي اشرف حدثني بدارجة واعطني من الاخر انت مع فكرة اقتناء الجزائر حاملة مروحيات مخصصة للابرار بصفة رئيسية ام لا خصوصا وان قطاعات حساسة من الجيش الجزائري لها الاولوية السبق على اقتناء الحاملة ....

اخي صلاح بالنسبة للقوات الخاصه فهي لا تدخل فقط لتحديد المواقع بل تدخل ايضا احيانا لاضاءة الاهداف باليزر لقصفها :(

أخي الكريم berkut راجع ردي جيدا أن قلت رصد الأهداف و توسيمها...

بالنسبة لانظمة الدفاع مثل البانتسير او كاشتان او فالنكس فهذه يجب ان تكون اخر خطوط الدفاع وليس الاعتماد عليها بالاساس والا ستخسر بشكل مؤكد

بطبع أخي الكريم berkut كذلك راجع ردي أنا قلت أخر العلاج الكي أي أنها وسيلة الدفاع الأخير في منظومة متكاملة تحتوي على منظومات بعيدة و متوسطة و قصيرة المدى (أس 300 - بوك أم-بانتسير )على سبيل المثال لا الحصر

اخي شكيب بالنسبة لحاملات الطائرات المروحية فهناك عبرة في هذا الموضوع ......هو ان القوة ليست فقط هي المهمة ...... بل المهم ايضا هو ان تمتلك طريقة لايصال القوة لاستخدامخها بالوقت المناسب وان تكون قوة مؤثرة ...... كلنا راينا المج-العراقية كيف كانت مدفونه بالرمال ........ لان العراق اعتقد انه سيحارب اسرائيل او ايران وليس امريكا وعندما واجه امريكا لم تسمح له بان يوصل قوته لاي مكان . سوى الدفاع الجوي .... ولم يمتلك دفاع ساحلي باستثناء بعض صواريخ سيلكورم على ما اذكر التي ايضا لم يكن لها مجال ومدى واسع للاستخدام ...... على الجميع التفكير بهذا الامر فحاملة الطائرات صغيرة لا تفيد الجزائر بشكل مهم ضد عدو تقليدي طبيعي ولن تستطيع ان تستخدمها لو واجهت الناتو مثلا فلماذا تشتريها ؟؟؟

العراق امتلك قوة صاروخية لا باس بها .... لكن طريقة ايصالها لاسرائيل بخفض الراس الحربي وعدم الدقة لم تعط اي تاثير يذكر بل افادت اسرائيل اكثر :(

نفس الشيء العراق امتلك صواريخ مضاده للسفن ولم يستطع استخدامها .........

اي القوة العسكرية يجب ان تطور بنفس الوقت الذي تطور به طرق ايصال هذه القوة الى العدو بفاعلية وهذا امر متوفر للعرب بشكل خاص و بشكل فعال للدفاع الجوي والدفاع الساحلي والغواصات وانظمة الدفاع المحمولة المضاده للطيران والدبابات وهنا افضل استثمار للمال والا اقرا السلام على معداتك ......

طبعا هناك دولة عربية تستثمر بشكل جيد هذه القواعد وتفهم الدرس جيدا وهي سوريا ......

العراق الحبيب كان يملك جيش كلاسيكي عماده بالاساس القوات البرية لطبيعة التهديد الإيراني ... و لم يتوقع انه سيهاجم ممن كان حليفه و يدعمه بالأمس ...مع ذلك لولا 12 عشر سنة حصار و الخيانة من الداخل لكان هناك سيناريو آخر للحرب
تحياتي اخي الكريم

اخي اشرف حدثني بدارجة واعطني من الاخر انت مع فكرة اقتناء الجزائر حاملة مروحيات مخصصة للابرار بصفة رئيسية ام لا خصوصا وان قطاعات حساسة من الجيش الجزائري لها الاولوية السبق على اقتناء الحاملة ....

لا والله اخي صراحه انا ضد هذه الفكرة صراحه ........ الا اذا اقنعني احد غير ذلك طبعا

لا والله اخي صراحه انا ضد هذه الفكرة صراحه ........ الا اذا اقنعني احد غير ذلك طبعا
ليس من العدل ان تناقض نفسك اخي اشرف وهذا وليس معروف عنك لذلك ساختصر لك بطريقة لا تخرج عن الموضوع ........

انت هنا ذكرت بشكل اساسي ان الدفاع الجوي يعاني من مشكلة بحرية ........ او الهجوم من البحر ...
طيب وفي نفس الوقت حتى مع توفر قدرات دفاع ساحلية ممتازة فانت بحاجة الى قدرة سيطرة قبل الاطلاق اي انه عليك منع الغواصات او السفن من اطلاق الصواريخ ضد الانظمة م/ط ........
طيب نحن الان نملك نظام دفاع جوي جيد نسبيا ...... و حاليا يدعم بشكل جيد بانظمة رادارية غربية و شبكة دفاع جوي متكاملة .......
هناك خطوة موازية للبحرية تخص اقحام طائرات انذار مبكر اواكس اضافة الى هذا فصفقة الحاملتين ايضا تشملان على طائرات بحث و توجيه .......
واكثر من هذا انت ستملك مرز قيادة " رغم معارضة الاخ العزيز شكيب على هذه النقطة " ..........
شيئ اخر انت ستحصل على نقل للتكنلوجيا فيما يخص هذا المجال و اشياء اخرى مغرية جدا 0. لكن لنركز على الجانب التقني .........

ونعود لنقطة التوماهوك انت تعلم ان مثل هذا سيوفر تغطية اضافية وحماية مسبقة لانظمة م/ط الجزائرية .....

نحن هنا لا نتكلم عن الاسطول الامريكي السادس او الخامس لكن نتحدث عن اعداء محتملين لا يملكون القدرة العسكرية الامريكية و رغم تفوقهم التقني لكنهم غير قادرين على القيام بعمليات واسعة النطاق ضد الانظمة م/ط من البحر !!!!!!!!!!!

طبعا استثني الدفاع الساحلي من الكلام لعدة اسباب .............. فهو من المحرمات للاسف ...... وان كان لا يقل قدرة على الانظمة م/ط و القدرات الجوية البحرية و البحرية .

ليس من العدل ان تناقض نفسك اخي اشرف وهذا وليس معروف عنك لذلك ساختصر لك بطريقة لا تخرج عن الموضوع ........

انت هنا ذكرت بشكل اساسي ان الدفاع الجوي يعاني من مشكلة بحرية ........ او الهجوم من البحر ...
طيب وفي نفس الوقت حتى مع توفر قدرات دفاع ساحلية ممتازة فانت بحاجة الى قدرة سيطرة قبل الاطلاق اي انه عليك منع الغواصات او السفن من اطلاق الصواريخ ضد الانظمة م/ط ........
طيب نحن الان نملك نظام دفاع جوي جيد نسبيا ...... و حاليا يدعم بشكل جيد بانظمة رادارية غربية و شبكة دفاع جوي متكاملة .......
هناك خطوة موازية للبحرية تخص اقحام طائرات انذار مبكر اواكس اضافة الى هذا فصفقة الحاملتين ايضا تشملان على طائرات بحث و توجيه .......
واكثر من هذا انت ستملك مرز قيادة " رغم معارضة الاخ العزيز شكيب على هذه النقطة " ..........
شيئ اخر انت ستحصل على نقل للتكنلوجيا فيما يخص هذا المجال و اشياء اخرى مغرية جدا 0. لكن لنركز على الجانب التقني .........

ونعود لنقطة التوماهوك انت تعلم ان مثل هذا سيوفر تغطية اضافية وحماية مسبقة لانظمة م/ط الجزائرية .....

نحن هنا لا نتكلم عن الاسطول الامريكي السادس او الخامس لكن نتحدث عن اعداء محتملين لا يملكون القدرة العسكرية الامريكية و رغم تفوقهم التقني لكنهم غير قادرين على القيام بعمليات واسعة النطاق ضد الانظمة م/ط من البحر !!!!!!!!!!!

طبعا استثني الدفاع الساحلي من الكلام لعدة اسباب .............. فهو من المحرمات للاسف ...... وان كان لا يقل قدرة على الانظمة م/ط و القدرات الجوية البحرية و البحرية .

أوافقك الرأي اخي الكريم صابر
لم أفهم قصدك بالمحرمات ...ممكن تفسير أكثر إذا أمكن ذلك اخي العزيز

اخي صابر انا لا اناقض نفسي ........ ما ذكرته انت صحيح ضد دولة لا تمتلك القدرات الامريكية او حلف الناتو ........... لكن لدولة لا تمتلك قدرات الناتو فهو امر غير مقلق ولا يحتاج الامر كل التعقد الذي ذكرته فالتوماهوك اصلا لا يملكه الا امريكا والناتو ........... انا اتكلم عن الناتو وامريكا صراحه اما ايران او اسرائيل او اسبانيا فهذه دول بالرغم من قوتها الا انها لا تشكل تهديد للدول العربية بان تدخلها وتحتلها

ساوضح النقطه التي ذكرتها سابقا انا مرة اخرى ربما بالصور ان امكن ......... حتى تتضح اكثر

لكن اريد ان اقول لك اخي صابر نظرية تعلمتها من دكتوري في الجامعه وهي تقول " انه في حالة وجود احتمال 1/1000 لامر بان يحدث ...... فانه سيحدث بالتاكيد " ولهذا فاذا كان هذا الاحتمال بان تواجه الاسطول السادس او الخامس مهما كان احتمال بسيط فانه سيحدث يوما ما لذا عليك ان تحصل على دفاع ساحلي ودفاع جوي بكثرة افضل من الحاملة ...........

اذا كان امتلاك الحامله للدفاع ضد الغواصات فهي برايي لا داعي لها ...لان وجود س300 مع كلوب وياخونت ساحلي وزوارق صاروخيه وغواصات معا يجعل حاملة او اثنتين هدف ثمين للاعداء لا مبرر له لاان الدفاع الساحلي ليس فقط للتدمير بل لتامين الجميع وبنفس الوقت هناك غواصات مخصصه لهذه الاغراض مثل امور ان لم اخطىء بالنوع الروسي

اذا كان امتلاك الحامله للدفاع ضد الغواصات فهي برايي لا داعي لها ...لان وجود س300 مع كلوب وياخونت ساحلي وزوارق صاروخيه وغواصات معا يجعل حاملة او اثنتين هدف ثمين للاعداء لا مبرر له لاان الدفاع الساحلي ليس فقط للتدمير بل لتامين الجميع وبنفس الوقت هناك غواصات مخصصه لهذه الاغراض مثل امور ان لم اخطىء بالنوع الروسي

نعم اخي اشرف وهذا مايبني عليه الاخوة ارائهم ......حتى سفن السطح الاخرى الفرقاطات والكورفيتات والمدمرات الى جانب قدراتها الذاتية الكبيرة في التعامل مع الغواصات فهي الاخرى مزودة بما لايقل عن مروحيتيتن متخصصة لمكافحة الغواصات .......ثم ان امر استخدام المروحيات لماكفحات الغواصات يبق امر نسبي من دولة الى اخرى تحكمه مجموعة من العوامل اهمها مدى قدراتك على تامين سلامة مروحياتك ضمن القطاع الذي تنشط فيه المروحية ومدى قدراتك على توفير المعلومات الحيوية لقواتك والتي تشمل تحركات قوات العدو الجوية والبحرية والقطاعات التي تنشط بها وهنا ياتي دور الاواكس والايستار اضاقة الى مدى قدراتك على ادراة معركة بحرية جوية مشتركة تشمل مجموعة من قطع السطح والاعماق و الطائرات والمروحيات وهذا كله مرتبط بمدى قدراتك في مجال الاستطلاع والانذار المبكر والسيطرة والتحكم والى فان امر استخدام المروحيات في صبر الغواصات وتدميرها سيكون صعب للغاية

نعم اخي اشرف وهذا مايبني عليه الاخوة ارائهم ......حتى سفن السطح الاخرى الفرقاطات والكورفيتات والمدمرات الى جانب قدراتها الذاتية الكبيرة في التعامل مع الغواصات فهي الاخرى مزودة بما لايقل عن مروحيتيتن متخصصة لمكافحة الغواصات .......ثم ان امر استخدام المروحيات لماكفحات الغواصات يبق امر نسبي من دولة الى اخرى تحكمه مجموعة من العوامل اهمها مدى قدراتك على تامين سلامة مروحياتك ضمن القطاع الذي تنشط فيه المروحية ومدى قدراتك على توفير المعلومات الحيوية لقواتك والتي تشمل تحركات قوات العدو الجوية والبحرية والقطاعات التي تنشط بها وهنا ياتي دور الاواكس والايستار اضاقة الى مدى قدراتك على ادراة معركة بحرية جوية مشتركة تشمل مجموعة من قطع السطح والاعماق و الطائرات والمروحيات وهذا كله مرتبط بمدى قدراتك في مجال الاستطلاع والانذار المبكر والسيطرة والتحكم والى فان امر استخدام المروحيات في صبر الغواصات وتدميرها سيكون صعب للغاية

والله انا بحبك يا قيصر لانك بتفهمني عالطاير ........

هناك اسباب اخرى مهمة ......... الصواريخ مثل لكوب او كي اتش -35 لا تحتاج الى استثمار كبير مثل الحاملات وبنفس الوقت تحيد السفن لمسافات بعيدة وبالتالي تتيح للغواصات الصديقة ان تتصدى للغواصات المعادية ....... اي غواصه ضد غواصه لهذا انا اول مشاركاتي ذكرت الاستثمار بالغواصات وباعداد كبيرة .. طبعا هنا لن يقلق احد من الطائرات لان س-300/400 سيكون ايضا الجميع تحت مظلتهم اي :

الفكرة هي بناء نظام محكم .. عملي ... بذراع طويلة ....... وليس نظام مكلف بذراع طويلة ولكن جسم ثقيل وواضح ......... هنا يمكن ان تسبب الاذى لمن يفكر بالاقتراب منك وليس عندما يدخل اجواءك ...

مثل هذا النظام مثلا :

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=pIKbmgmeiro[/ame]

ساكمل لاحقا .......... لكن اريد ان افهم شيء كيف تشتري حاملات وانت للان لم تستخدم الاواكس ؟؟ فهذا تناقض غريب برايي ايضا

.

نعم اخي صابر لكن اعارضها لاسباب واضحة فالصفقة لاتشمل طائرات بل تشمل مروحيات مزودة بقدرات انذار مبكر حتى نكون اكثر دقة.....لكن اخي صابر من هذا المجنون الذي سيزج بمروحية بغرض استعاملها كطائرة انذار مبكر وسط معركة بحرية جوية مشتركة .......انت تعرف قبل غيرك من المؤيدين للحاملة ان المروحية و حتى وان كانت مزودة بقدرات انذار مبكر لن تستطيع ابدا ان تحل محل طائرات الانذار المبكر اواكس -استار فما بالك عند الزج بها لادارة معركة بحرية جوية مشتركة ........

والله انا بحبك يا قيصر لانك بتفهمني عالطاير ........

والله القلوب عند بعضها اخي اشرف انت والاخ صابر احبكم لله صراحتا .....لكن ماذا تفعل هنا ادخل للموضوع الذي ارسلته لك .......

نسيت ارفاق هذا الفيدو ...... هناك النظام الاخير في الفديو جميل جدا

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=D_sdWYmERhM&feature=related[/ame]

نسيت ارفاق هذا الفيدو ...... هناك النظام الاخير في الفديو جميل جدا

لاحظ ما اقصده من الجدقيقه 4:05 للتوضيح فقط

عودة
أعلى