ثورة الاحواز العربية

رد: ثورة الاحواز العربية

1301245869551.gif
 
رد: ثورة الاحواز العربية

دبي - سعود الزاهد
أصدرت منظمة العفو الدولية بياناً دعت فيه إلى فتح تحقيق مستقل حول قمع الاحتجاجات في مدينة الأهواز بإيران.

كما تحدثت مصادر أهوازية في اتصال مع "العربية.نت" عن مقتل 6 عناصر من الحرس الثوري في مدينة "شادجان"، التي يطلق عليها العرب اسم الفلاحية، وتقع جنوب غرب مدينة الأهواز، مركز إقليم خوزستان؛ وذلك خلال اشتباكات وقعت مع قبيلة الخنافرة، إحدى بطون قبيلة "كعب"، ولم تؤكد مصادر مستقلة صحة النبأ بعد.

ودعت منظمة العفو الدولية إلى فتح تحقيق مستقل في أحداث شهدتها المناطق العربية في إيران في الأيام الأخيرة، داعية إلى إطلاق سراح المعتقلين فوراً، ونددت بإطلاق النار على المتظاهرين الذي أدى إلى سقوط عدد من القتلى في ذكرى انتفاضة أبريل/ نيسان 2005.

وجاء في بيان المنظمة باللغة الإنجليزية على موقعها الرسمي: "قامت قوى الأمن في الأيام الأخيرة بالاشتباك مع المتظاهرين العرب في مدينة الأهواز، مركز إقليم خوزستان جنوب غرب إيران، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص على أقل تقدير وجرح العشرات، واستخدمت السلطات الأسلحة النارية والغاز المسيل للدموع".

وتؤكد مصادر المعارضة الأهوازية أن عدد القتلى تجاوز 15 قتيلاً وعشرات الجرحى، كما اعتقلت السلطات المئات من المحتجين.

وجاء في البيان الذي نشرته السيدة حسيبة حاج صحراوي، مديرة برنامج منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "في الوقت الذي تندد إيران بقمع المظاهرات الشعبية في العالم العربي، إلا أنها تمارس نفس الأسلوب في مواجهة المظاهرات السلمية في إيران".

وأعربت المنظمة عن قلقها إزاء اعتقال ما يزيد عن 200 عربي في الأهواز في الأيام التي سبقت المظاهرات، ودعت إلى إطلاق سراح كل من اعتقل نتيجة للاستفادة من حقه الشرعي في القيام بمظاهرة سلمية أو التعبير عن رأيه بعيداً عن العنف. وذكر التقرير أن السلطات الإيرانية اعتقلت 30 امرأة 5 منهن حوامل.

وفي الوقت الذي حذر فيه البيان السلطات الإيرانية من مغبة ممارسة التعذيب بحق المعتقلين، أضاف أنه من الصعوبة بمكان التأكد من تفاصيل أحداث الأهواز، نتيجة للطوق الأمني المفروض على المنطقة، وقطع الاتصالات مع الخارج.

وتقول المعارضة العربية الأهوازية إن المتظاهرين خرجوا للشوارع بهدف الاحتجاج على عقود من الحرمان الاقتصادي والثقافي والسياسي.

وفي الوقت نفسه، سيرت السلطات في الأهواز مظاهرة حكومية بحجة "تأييد الشيعة" في البحرين، وعكست ذلك وسائل الإعلام الرسمية التي اختارت الصمت تجاه احتجاجات العرب في الأهواز.

وبهذا الخصوص أشار بيان منظمة العفو الدولية: "إن السلطات الإيرانية التي حاولت مصادرة المظاهرات في البحرين لصالحها كان حرياً بها أن تعترف بالاحتجاجات في الأهواز، وتتجاوب مع مطالب الأقلية العربية في إيران

 
رد: ثورة الاحواز العربية

وثيقة سرية جديدة تنشرها «عكاظ»
نجاد: اطمسوا الهوية العربية للأحواز باستقطاب قوميات أخرى

عبدالله الداني ـ جدة



كشفت وثيقة إيرانية سرية حصلت عليها «عكاظ» عن قرارات صادرة من أبطحي رئيس مكتب الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، وموجهة إلى رئيس منظمة برمجة الميزانية الحكومية، تطلب فيه تنفيذ قرارات مجلس الأمن القومي الخاص بتغيير البنية السكانية لعرب خوزستان «الأحواز» عبر توزيعهم على بقية محافظات البلاد. وتضمنت اللائحة المرفقة بالقرار توصيات عدة منها، اتخاذ كافة التدابير الضرورية اللازمة بحيث يتم خفض السكان العرب في خوزستان بالنسبة للناطقين بالفارسية الموجودين أساسا «المهاجرين» إلى 3.1 % خلال 10 سنوات. وورد في اللائحة ضرورة اتخاذ التسهيلات اللازمة لعمل كل ما من شأنه «زيادة هجرة الأقوام الأخرى وخاصة القومية الآذرية إلى محافظة خوزستان إضافة إلى التسهيلات الواردة في المذكرة رقم 5/7/1971 ـ ب 3/416». كما جاء في اللائحة المرفقة «ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة والعمل على نحو بحيث تزداد ظاهرة الشريحة المتعلمة منهم إلى المحافظات الإيرانية الأخرى كمحافظات طهران وأصفهان وتبريز».
وشددت اللائحة على ضرورة إزالة جميع المظاهر الدالة على وجود هذه القومية وتغيير ما تبقى من الأسماء العربية والمحال والقرى والمناطق والشوارع. وأضافت «في الوقت الذي نؤكد على سرية هذه الخطة نرى من الضروري الاستفادة من العناصر العربية والاستفادة منهم كوسيلة من أجل تنفيذها، نرفع إليكم طيا جميع التوجيهات الجديدة المتعلقة بكيفية نقل وتوزيع طلاب الجامعة، الموظفين، العاملين، المعلمين، منتسبي القوات العسكرية، والأمنية، والفلاحين، إلى المناطق الإيرانية الأخرى».
وتبلغت كل من وزارات الاستخبارات، الداخلية، السكن وبناء المدن، والثقافة والإرشاد الإسلامي بنسخة من هذه اللائحة المتضمنة للقرارات.


المصدر

 
رد: ثورة الاحواز العربية

الحرس الثوري الإيرانى يقتل ثلاثة في احتجاجات الأحواز

ixo21284950882.jpg

جريدة الشعب المصرية
2011/04/17 16:13 أخر تحديث للصفحة في


أعلنت مصادر مطلعة أن الحرس الثوري الإيراني فتح النار على متظاهرين في مدينة الخفاجية بإقليم الأحواز العربية وقام باعتقال العشرات خلال احتجاجات وقعت الليلة الماضية فى الأحواز ولم يتم أى إعلان رسمى بهذا الصدد حتى الآن.
وكان نشطاء قد دعوا ليوم غضب فى الأحواز فى الذكرى السادسة لاحتجاجات 15 ابريل 2005 بسبب الانتهاكات التى ترتكبها الأجهزة الأمنية الإيرانية بحق الشعب الأحوازى الأعزل.
وبحسب موقع "سني نيوز"، فقد اندلعت اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن الإيرانية فى المناطق العربية بهذه المدينة.
وخرج الشعب الأحوازى إلى الساحات والشوارع احتجاجًا على خطط الحكومة الإيرانية لتغيير النسيج السكانى فى محافظة الأحواز والتى تضر بالعرقية العربية المضطهدة، وذلك تزامنًا مع الذكرى السنوية لـ15 أبريل.
وذكر الموقع أنه قد استشهد فى الأحواز حتى الآن 15 شخصًا وأصيب العشرات ومئات الاعتقالات فى المناطق الغربية بمحافظة الأحواز مثل حى "زرقان" و"شيبان" و"الدائرة" و"ملاشيه" و"صياحي" التى حدثت الاشتباكات فيها بين المتظاهرين وقوات الأمن.

التعليق :
حسبنا الله و نعم الوكيل في المحتل الفارسي المجرم الذي سام اهلنا يوء العذاب منذ 80 سنة .
اذا استمر المحتل في استخدام العنف فيجب ان تتطور الثورة الى ثورة مسلحة ليشاركهم فيها اخوانهم البلوش و الاكراد ليتم تشتيت الامن الايراني الذي سيؤدي الى انهيار النظام .

المصدر :
 
عودة
أعلى