خاص بمملكة البحرين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

a_aziz

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,400
التفاعل
266 0 0
دوار اللؤلؤة رمز احتجاجات البحرين
1_1042940_1_34.jpg
الدوار كان مركز الاحتجاجات المطالبة بالتغيير والإصلاح (رويترز)

الجزيرة نت-خاص
مع دخول الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات سياسية ودستورية في أسبوعها الرابع، اكتسب دوار اللؤلؤة الواقع وسط العاصمة المنامة، رمزية منذ أن أنشئ مطلع الثمانينيات، بعد عملية الدفان التي شهدتها المنطقة لإنشاء أول خط سريع للسيارات في المملكة.

الدوار الذي ينظر له على أنه أنجب الاحتجاجات الشعبية أصبح اليوم مركزا للمعتصمين الذين نصبوا فيه خياما للإقامة فيها على مدار الساعة، بينما يرتاده آلاف البحرينيين لحضور مختلف البرامج الخطابية والمنوعة، كما يستخدم من قبل المشاركين في المسيرات للانطلاق منه والانتهاء إليه.

وقد ترسخ اسم الدوار في أذهان البحرينيين، وحتى على لسان كبار المسؤولين في المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات في فبراير/ شباط الماضي، كرمز للإشارة للمعارضة أو أنصارها. كما أضحى اسمه من أشهر الأسماء التي تتناولها وسائل الإعلام المحلية والعالمية والمواقع الإلكترونية التي تتابع أحداث البحرين.

الميدان

ومع أن (اللؤلؤة) هو الاسم الشهير لأكبر دوار منتظم في البحرين، فإن الاسم الرسمي له هو (دوار مجلس التعاون) لكن منذ انطلاقة الأحداث الحالية أصبح البعض يطلق عليه (ميدان دوار اللولؤة) أو (ميدان الشهداء) نسبة إلى القتلى الذين سقطوا برصاص الجيش وقوى الأمن منذ بدء الاحتجاجات.

ويشكل هذا الدوار شريانا رئيسيا للتنقل داخل المنامة من خلال مداخله الخمسة القادمة من المحافظات الجنوبية والوسطى والشمالية وحتى القادمين من جنوب العاصمة، وهو ما دفع المعتصمين لاختياره مقرا لهم لأهمية موقعه الجغرافي.

لكن المعتصمين أعادوا تشكيل الدوار الذي يعتبر من أهم المعالم المهمة في البحرين، وفي المنامة خصوصا، من خلال وضع الخيام والخدمات اللوجستية ومنها مركز طبي إضافة إلى منصة للخطابات ومركز إعلامي ومرسم فني، كما تم تقسيم الدوار إلى مراكز التقاء وفق عدد أشجار النخيل الـ17 الموجودة في أطراف الدوار، والتي تم ترقيمها.
الفكرة
ويتوسط الدوار نصب يتكون من ستة أضلاع، تمثل دول مجلس التعاون الست، وهي تعكس مدى التلاحم والترابط بين دول المجلس، وتتوسط هذه الأضلاع من الأعلي لؤلؤة تشير إلى مهنة الغوص لاستخراج اللؤلؤ التي كانت تمثل عصب الحياة الاقتصادية في دول الخليج قبل اكتشاف النفط.

وتزامن تشييد هذا النصب بعد نحو عام من انعقاد القمة الخليجية الثالثة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في نوفمبر/ تشرين الثاني 1982 والتي عقدت لأول مرة في البحرين.

النصب التاريخي المصنوع من الخرسانة المسبوكة قامت بتصميمه وتنفيذه شركة مجموعة الحاج حسن العالي مطلع عام 1984 وهو من بين ثلاثة مجسمات مشهورة أقيمت لأول مرة بالبحرين في تلك الفترة وهي (نصب الشراعين) الذي صممه الفنان البحريني حامد اليماني، ونصب دلمون الذي صممه الفنان البحريني راشد العريفي.

ويبلغ ارتفاع كل من الأضلاع الستة 36.2 مترا، في حين تزن اللؤلؤة التي تعلوهم نحو 100 كلغ، وهي مصنوعة من مادة الفيبرغلاس وقد جوفت من الداخل لتخفيف وزنها.

ويجلس هذا النصب على قاعدة خرسانية جوفت للأضلاع الستة تبلغ مساحتها 27 مترا.
الأهمية
وقد شهد النصب تطويرا خلال السنوات الماضية بدأ بإعادة طلائه باللون الأبيض ثم تزيينه من خلال إنارته بتقنية حديثة ووضع نافورة وسطه. كما أقيم بالقرب من الدوار جسر علوي يخفف الازدحام المروري في الدوار.

أما عن أهم الأماكن القريبة من الدوار، فمن جهة الشرق يقع السوق المركزي الذي يضم أسواق الخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم، كما يضم مجمعي المرينا واللؤلؤ، ومن جهة الغرب يقع مجمع الدانة وسيتي سنتر أكبر التجمعات التجارية في البحرين، أما جهة الجنوب فيقع مركز شرطة النعيم.

سياسيا، شهدت المناطق القريبة من دوار اللؤلؤة مثل منطقة النعيم الواقعة جنوب الدوار، لقاء العاهل حمد بن عيسى آل خليفة مع بعض علماء الشيعة عام 2001 مع بدء الإصلاحات السياسية حيث تعهد خلاله أن يكون المجلس المنتخب القادم تشريعيا والمعين استشاريا إضافة إلى طمأنتهم على تفسير بعض البنود التي جاءت في الميثاق مقابل أن يدعوا هؤلاء العلماء الشيعة للتصويت بنعم للميثاق.

كما شهدت منطقة السنابس غربي الدوار حدثا تاريخيا تمثل في انتخاب قادة أول تنظيم سياسي في المملكة تحت اسم هيئة الاتحاد الوطني لتمثيل جميع الأطياف البحرينية عام 1954.
 
رد: خاص بمملكة البحرين

التحالف من أجل الجمهورية بالبحرين
1_1046227_1_34.jpg
متظاهرات في البحرين يطالبن برحيل العائلة الحاكمة (رويترز)
تأسس تكتل التحالف من أجل الجمهورية في البحرين خلال أوج الاضطرابات والاحتجاجات التي تشهدها المملكة، لكن هذا التحالف كما يبدو من اسمه طرح مطالب تتجاوز الإصلاح الحكومي وحتى الدعوة لملكية دستورية إلى إلغاء الملكية ذاتها وإقامة نظام جمهوري في البلاد.
ويضم التحالف ثلاث حركات شيعية معارضة للنظام الحاكم في البحرين، وهي تيار الوفاء الإسلامي، وحركة حق، وحركة أحرار البحرين.

ويعتبر التحالف بتشكيلاته الثلاثة المكون الثاني في الأهمية والانتشار في الساحة الشيعية البحرينية بعد التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين.
ولا تطالب جمعية الوفاق بإسقاط النظام، وإنما تدعو إلى إصلاحات سياسية تفضي إلى ملكية دستورية حقيقية، تعطي المزيد من السلطات للشعب.

والمكونات الثلاثة للتحالف من أجل الجمهورية هي:

حركة حق: أسسها في العام 2005 المعارض الشيعي حسن مشيمع (63 عاما) بعد انشقاقه عن جمعية الوفاق، وقاطعت الحركة الانتخابات البرلمانية عام 2006 بذريعة عدم جدوى المشاركة في برلمان صوري بلا صلاحيات، على حد قولها.

عاد مشيمع نهاية الشهر الماضي إلى البحرين، مستفيدا من عفو ملكي شمل عددا كبيرا من المعتقلين السياسيين بعد أن حوكم غيابيا العام الماضي بتهمة محاولة الإطاحة بنظام الحكم.

اتجاه الوفاء الإسلامي: تأسس في منتصف العام 2009 على أنقاض "التحرك الجديد" بعد تغيير اسمه، ويدعو إلى مقاطعة العملية السياسية في البحرين.

ويرأس هذا التيار القيادي الشيعي المعارض عبد الوهاب حسين، وهو أحد قياديي حركة احتجاجات التسعينيات، وسجن أكثر من مرة في البحرين نتيجة لمواقفه من نظام الحكم البحريني.

حركة أحرار البحرين: تعد أحد أقدم التنظيمات الشيعية في البحرين، وظلت طيلة الفترات الماضية تنشط من لندن ويرأسها سعيد الشهابي.
 
رد: خاص بمملكة البحرين

شروط للمعارضة البحرينة قبل الحوار
1_1046068_1_34.jpg
المتظاهرون في البحرين رفعوا عدة مطالب سياسية لإنجاح الحوار (الجزيرة)​
الجزيرة نت-خاص
طالبت المعارضة البحرينة بضرورة اتخاذ بعض الإجراءات لإنجاح الحوار الوطني الذي دعا إليه ولي العهد ، أهمها إقالة الحكومة وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتحييد الإعلام الرسمي لتخفيف الاحتقان الطائفي. لكن القوى القريبة من الحكومة قالت إن الوضع لا يحتمل تقديم أي شروط مسبقة.
وقال الأمين العام لـ ، الشيخ علي سلمان "إنه إذا كانت السلطة جادة في إنجاح الحوار مع مختلف القوى السياسية فيجب أن يكون ذلك من خلال مجلس تأسيسي منتخب ومن دون الالتفاف على المطالب الشعبية".
وأضاف سلمان -خلال حلقة حوارية، بثت مساء الخميس على قناة الجزيرة مباشر- أن هناك آلية معتمدة لدى دول العالم سارت عليها الثورات التي حصلت في تونس ومصر وتحصل حاليا في ليبيا، وهي اللجوء لمجلس تأسيسي منتخب لكتابة دستور جديد نابع عن إرادة شعبية.
واعتبر علي سلمان أن الحوار الذي دعا له ولي العهد ليس له مدخل ولا مخرج وبالتالي فإن المشاركة فيه ستؤدي إلى أزمة حقيقة وسيتفاقم الوضع بسبب غياب الآلية الواضحة للمشاركين فيه، إضافة إلى غياب مرجعية يحتكم إليها المتحاورون عند الاختلاف أو آلية التصويت فيه، وكذلك عدم وضوح أجندة هذا الحوار أو سقفه الزمني.
وأكد سلمان أن المطالبة بمجلس تأسيسي لا يهز من شرعية النظام الحاكم أو من أسرة آل خليفة، مطالبا بالإسراع في تنفيذ المطالب السياسية التي رفعتها الجمعيات المعارضة.
وأعرب علي سلمان عن أمله أن يتفهم العاهل البحريني مبكرا مطالب الشعب والاستجابة لها، داعيا في الوقت نفسه العائلة الحاكمة لتقديم مزيد من التنازلات.
top-page.gif

الشيخ سلمان بن حمد أل خليفة دعا إلى حوار وطني في البحرين (الأوروبية)المصلحة الوطنية
وبدوره، أكد عضو مجلس الشورى البحريني صلاح علي أن الحوار الوطني ينبغي أن تشارك فيه جميع الطوائف والتوجهات السياسية، مطالبا بوضع جدول زمني وآلية عمل والاتفاق على تقديم التنازلات من جميع الأطراف.
وأضاف "أن ما يطرحة شباب دوار اللؤلؤة يتقاطع مع ما يطرحة شباب ساحة الفاتح، ولكن لا أحد يستطيع أن يتحدث باسم الشعب البحريني".
وأوضح صلاح علي أن المرحلة التي تعيشها البحرين في الوقت الحاضر تتطلب تقديم المصلحة الوطنية وتقديم تنازلات للخروج من ما وصفه بالمأزق، ورفض وضع شروط مسبقة قبل بدأ الحوار.
ورأى أن هناك دستورا قائما بعد ميثاق العمل الوطني الذي جاء بعد التوافق عليه وبالتالي يمكن أن تجرى عليه إصلاحات دستورية تؤدي إلى صلاحيات أكبر لمجلس النواب.
وقال عضو الشورى البحريني إن الطريق الأفضل حاليا هو الجلوس إلى طاولة الحوار الوطني من دون تأخير، واصفا الحوار المقترح بالصناعة البحرينية، وقال إنه مدعوم عربيا ودوليا وإنه سيؤدي إلى خلق مرحلة جديدة من الإصلاحات​
 
رد: خاص بمملكة البحرين

أخي الكريم عزيز
حتى لانصبح صم بكم عمي ونعتقد أن كل مايحدث يسمى ثورة شعبيه وقبل أن يتحول الموضوع لحالات
مد وجزر وبما أننا سبق أن ناقشنا كثيراً هذا الموضوع وأغلق
نريد أن يحذف هذا الموضوع من الأساس أو ينقل لقسم القوى والأمن الداخلي
مايحدث في البحرين أستغلال طائفي مقيت للظروف الأقليمه والعربية لقلب نظام الحكم والأرتماء في أحضان الولى الفقيه .
سبق أن أكدنا بالدليل همجيه وبلطجيه الخارجين على القانون
من أكبر الكذبات التي يطلقها الخارجين على القانون وسفيرهم في المنتدى قولهم
سلميه سلميه أرمونا بالرصاص سنرد بالورود
أكدنا كذب هذة العبارة
واليوم الثالث عشر من مارس
يعود الخارجون على القانون ويؤكدون سلميتهم بالطريقة التاليه ..

أغلاق الطرق لمنع أهل السنه والمقيمين في البحرين من تأديه أعمالهم اليوميه

788102516.jpg

استخدام الشاحناتلغلق الطرق
829460267.jpg

 
التعديل الأخير:
رد: خاص بمملكة البحرين

بعدها حضرت شرطه العاصمه لفتح الطريق فقط
ولكن كان الجواب من الغوغاء
842151292.jpg


من شدة غبائهم يربطون الأعلام البحرينيه على سيارة حفظ النظام ويقولون نحن نريدها سلميه ولكن الأغبياء نسوا أن يخفوا فضيحتهم التي تدل على سلميته ركزوا على الأطارات قاموا بأتلافها ثم أعتدوا على رجل الأمن وبعدها يدعون السلميه الفوتوشبيه
865550474.jpg

 
التعديل الأخير:
رد: خاص بمملكة البحرين

قام الهمج بمهاجمه قوات الشرطه بالسيوف وأصابو قائد الشرطه بجروح متوسطه الى شديدة في منطقه الخاصرة
أعتذر عن عرض الصورة ولكن ليعرف العالم همجيه من يدعون السلميه

796579313.jpg


زائد عدد 17 أصابه لقوات المرور بطعنات ورشق بالحجارة
أين السلميه ؟
يا مجوس العصر
 
رد: خاص بمملكة البحرين

بعد الأعتداء على قوات المرور قامت وزارة الداخليه بأرسال قوات حفظ النظام ولكن البلطجيه دهسوهم بالسيارات وضربوهم بالسيوف طبعاً الأخوة الذين يستغربون أنتشار السيوف بين أتباع ايران هو أستخدامهم هذة السيوف في طقوسهم الشيطانيه يو عاشوارء فلذلك هي منتشرة بينهم بكثافه هائله..
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=_B0zBpFHvyA[/ame]
 
رد: خاص بمملكة البحرين

الحكومة البحرينيه تستخدم التصوير الجوي لفضح الغوغاء الذين هاجموا جامعه البحرين وأعتدوا على الطلاب فيها .
وأرتفاع أصابات المدنيين والأمن الى 44 أصابه من قبل الهمج والغوغاء .
 
رد: خاص بمملكة البحرين

قبل لحظات على تلفزيون البحرين الدكتور أحمد الدوسري سمى الأشياء بمسمياتها لأول مرة على التلفزيون الحكومي وعرى أكاذيب الأيرانيين في الدوار وغيرة وطالب برجوع الأمن بالقوة وطالب ايران برفع يدها عن البحرين ونعتهم بالصفويين والذي لاتعجبه البحرين فليتعفن في قم وطهران وقال بالأسم علي سلمان أنه سيخيس في قم (يتعفن في قم)
 
رد: خاص بمملكة البحرين

الحكومة البحرينيه صبرت كثيراً وأثبتت للعالم مدى همجيه أتباع ايران ممن يحملون الجواز البحريني
الأغبياء لم يعرفوا أن مروحيه الشرطه تصور هجومهم على الدوريات الأمنيه وقيامهم بصدم سيارات الشرطه والأعتداء عليهم ... اللعبة أعلاميه وتفوقت عليكم الحكومة ياجهله ...
قريباً ستنتشر هذة الصور والفيديو وسأحاول جلبها لكم ...
أين السلميه يا سفير طهران لدينا ؟؟؟
 
رد: خاص بمملكة البحرين

أين السلميه ياغجر ايران ؟؟؟
الأعتداء على الشرطة
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=92bQWGqc8XI[/ame]
 
رد: خاص بمملكة البحرين

الأحداث تتسارع في مملكة البحرين بسرعة عجيبه وعمائم ايران تحرض الناس على العصيان المدني ,.
أعتذر لن أتمكن من متابعه الأخبار حالياً نظراً لتسارع أعمال الكر والفر بين الشرطه والخارجين على القانون ..
تحذير
معظم الصور التي يبثها المخالفون للقانون في البحرين لأشخاص مصابين يدعون انهم من أتباعهم لاتصدقونهم لأن غالبيه الصور هي لطلاب جامعه البحرين الذين أعتدت عليهم جموع الخارجين على القانون .. لأنني وجدتها في أكثر من موقع وقد نسبت لهم ......

 
رد: خاص بمملكة البحرين

الحكومه البحرينيه ماصبرت بل اخطات لدرجه انها انزلت من مستوى احترام الجيش والشرطه وحفظ النظام كانت البحرين تستطيع انهاء كل شيء في اول ساعه من خروجهم اول يوم بالدوار لم يتعدى المعتصمون الالف ولكن بعد وقت وجيز وصل المعتصمين الى اكثر من هذا العدد بشكل كبييير

فنقلت القنوات مايحدث ومنها قنوات الفتنه مستغله ومنتظره متى يحدث هجوم القوات على المسالمين اصحاب السواطير والشورما والنفيش القنوات الاعلاميه ضخمت الموضوع .. لو الشيخ حمد من اول خروج شال اول دفعه منهم حرمهم من حقوق المواطنه كان صارت طعنه في عين ايران اي مواطن راح يظهر احتجاجات راح تسحب جنسيته ويسفر الى اي بلد لكن الحين كل يوم عندهم طلب الى ان وصلو الى اخرجو يا ال خليفه .. وش ينتظر الشيخ حمد والله انه حليم
 
رد: خاص بمملكة البحرين

لاحول ولاقوة الابالله

الى يصير فى البحرين حرب طائفية على اخوانا السنة وللاسف الحكومة البحرينية ضعيفة وموقادرة تسوى شى الحرس الوطنى السعودى القطاع الشرقى كان مرابط من اول احداث البحرين والغريب ولم يتدخل بالبحرين والغريب انة تم فك المرابطة امس السبت 2 من عيال عمى بالحرس وامس قابلتهم يقولون فكو المرابطة لكن باقى الداخلية مرابطة 100 %100
 
رد: خاص بمملكة البحرين

حزب الله يتدخل على خط المظاهرات بالبحرين


تدخل "حزب الله" اللبناني على خط أزمة الاحتجاجات الشيعية في البحرين، حيث ندد بما وصفه بـ"الأعمال غير المسؤولة" و"الاستخدام المفرط للعنف" ضد المتظاهرين الشيعة.

وجاء في بيان أصدره "حزب الله" الشيعي الذي يوصف بأنه ذراع إيران في لبنان ودائمًا ما يتبنى مواقفها في القضايا الداخلية بلبنان والإقليمية: "يندد حزب الله بهذه الأعمال غير المسؤولة بحق المواطنين الآمنين ويرى فيها اعتداء على حرية التعبير وعلى كل الحقوق الأساسية للمواطنين الذين يطمحون لدور سياسي أكبر خدمةً لبلادهم، وهي الحقوق التي كفلتها كل الشرائع والقوانين الدولية".

وأشار البيان إلى ما وصفه بـ"الاستخدام المفرط للعنف في قمع التظاهرات السلمية التي يقوم بها أبناء شعب البحرين للمطالبة بحقوقهم السياسية المشروعة، هذا العنف المقترن باستخدام السلاح، والذي جاء مباشرةً بعد زيارة وزير الحرب الأميركي روبرت غيتس إلى المنامة" على حد زعم البيان.

 
رد: خاص بمملكة البحرين

عاجل جدا :انباء عن دخول القوات السعودية البحرين .

الوضع في البحرين متأزم جدا .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى