الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

هذا المحروق الابله يريد العودة الى اليمن والترشح للانتخابات الرئاسية مرة اخرى
ليفعلها حتى تقلب البلاد عليه
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح



دعاة اليمن يطالبون بتحكيم الشريعة الإسلامية



دعا عدد من الدعاة اليمنيين اليوم الاثنين نائبَ الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الحكم بالشريعة الإسلامية، والحفاظ على الوحدة اليمنية، بعد انتخابه كرئيس توافقي لليمن لمدة سنتين.
وقال الدعاة الذين قُدِّر عددهم بنحو 200 في بيان بختام مؤتمر عقدوه اليوم في صنعاء، رعاه الشيخ عبد المجيد الزنداني: "ندعو هادي إلى القيام بواجبه بإقامة الدين الإسلامي وحراسته وتطبيق أحكامه ورعاية مصالح الأمة والحفاظ على وحدة اليمن".
كما دعوا "الشعب اليمني للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة وانتخاب المرشح التوافقي، بهدف انتقال سلمي للسلطة في اليمن".
وطالب الدعاة في بيانهم بـ"إفشال المخططات الرامية إلى إشعال الحروب والفتن وتأمين عملية إجراء الانتخابات"، محذِّرين من الإشاعات التي تهدف إلى عرقلة المشاركة في الانتخابات.
ويستعد اليمن لإجراء الانتخابات الرئاسية يوم 21 فبراير المقبل، ودشن المرشح الوحيد نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي حملته الانتخابية الأسبوع الماضي.
ويرى بعض المراقبين أن الانتخابات ستكون مجرد تغيير للحرس القديم، فيما يرى البعض الآخر أن السبيل الوحيد لإنقاذ اليمن من الانهيار عبر إنهاء حكم الرئيس صالح الذي دام 33 عامًا.
 
رد: الثورة اليمنية

اليمن.. 17 قتيلا باشتباكات تلت مقتل قيادي بالقاعدة
قتل طارق الذهب على يد أخيه غير الشقيق في مدينة البيضاء جنوب صنعاء

العربية.نت
قتل 17 شخصاً اليوم الخميس في اشتباكات تلت مقتل القيادي في القاعدة طارق الذهب جنوب شرق صنعاء، حسب ما أفادت مصادر قبلية.

وقد قتل ليل الأربعاء القيادي في تنظيم القاعدة طارق الذهب في منطقة المسانح في البيضاء جنوب شرق العاصمة اليمنية صنعاء، حسب ما أفاد مراسل "العربية" في اليمن.

وأضاف المصدر أن الذهب قتل على يد أخيه غير الشقيق، مشيراً إلى أن عناصر من تنظيم القاعدة تتعقب القاتل في المنطقة، وقد أطلق عناصر من القاعدة النار على حافلة تقل 15 شخصا.

كما اغتال مسلحون رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات في محافظة البيضاء، وقائد قطاع الحرس الجمهوري في البيضاء وثلاثة آخرين.

وكان طارق الذهب سيطر في كانون الثاني/يناير على مدينة رداع قبل أن ينسحب منها.

وقال أحد أقربائه طالبا عدم الكشف عن اسمه أن "طارق الذهب قتل برصاص أخيه حزام الذهب في مدينة الماسنح"، في مديرية رداع في محافظة البيضاء، من دون أن يذكر سبب الهجوم.

وانتشر رجال طارق الذهب على الإثر في شوارع المدينة بحثا عن الشيخ حزام الذهب ورجاله، وأطلقوا النار على سيارة تقل 15 شخصا كان حزام من بينهم، وفق مصدر قبلي. وقال مصدر قبلي آخر إن حزام الذهب تصرف "بإيعاز من السلطات اليمنية".

وطارق الذهب كان صهر أنور العولقي، الأمريكي اليمني الذي قتل في غارة أمريكية في اليمن في 30 أيلول/سبتمبر.

وكان مسلحو القاعدة بقيادة طارق الذهب سيطروا على رداع في 16 كانون الثاني/يناير على بعد 130 كلم من صنعاء، مقتربين بذلك من العاصمة صنعاء بعدما عززوا وجودهم في جنوب وشرق البلاد.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير، أفادت مصادر قبلية أن عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها في مدينة رداع، وخصوصا مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات، واتجهوا إلى مقر إقامة قائدهم طارق الذهب في المسانح المجاورة.

وذكر أحد الوسطاء أن "المفاوضات التي قادها الشيخ حاشد القوصي والشيخ عبدالكريم المقدشي بالتعاون مع ممثلي مديريات رداع السبع أدت إلى اتفاق يقضي بخروج طارق الذهب وجماعته من المدينة وتحقيق مطالبه، وذلك بإطلاق سراح عدد من أنصاره من سجون المخابرات"، ومن بينهم نبيل الذهب، شقيق طارق.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

الرئيس اليمني المقبل يطالب بدعم مالي عاجل
وعد بتشريعات عصرية تراعي الخصوصية اليمنية تشمل إجراء إصلاحات جذرية

الإثنين 28 ربيع الأول 1433هـ

العربية.نت
دعا نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عشية انتخابه رئيساً توافقيا للبلاد بعد سنة من الأزمة، المجتمع الدولي إلى تقديم دعم مالي عاجل لبلاده المنهارة اقتصاديا، واعدا اليمنيين بـ"استعادة الدولة" وحكم القانون.

وأطلق هادي في خطاب الى اليمنيين مساء الأحد سلسلة وعود مؤكدا أنه سيعمل خصوصا على إصلاح النظام السياسي وإعادة أحياء الاقتصاد والمضي قدما في الحوار لحل قضيتي الجنوب والتمرد الحوثي في الشمال، فضلا عن إعادة اللحمة للقوات العسكرية والأمنية المنقسمة والقضاء على تنظيم القاعدة.

ويأتي ذلك فيما يتصاعد التوتر في جنوب البلاد حيث يقاطع الانتخابات مناصرو الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال فيما تعهد التيار المتشدد في الحراك بمنع الانتخابات ودعا الى عصيان مدني الثلاثاء.

وقال هادي في خطابه "نجدد طلبنا من الدول الشقيقة والصديقة الإسراع في تبني الدعم العاجل لليمن من خلال تحريك ما تم رصده في مؤتمر المانحين وأصدقاء اليمن".

واعتبر أنه "من المفيد تبني إنشاء صندوق طوارئ لمساعدة الحكومة اليمنية على تجاوز أزمتها الاقتصادية التي بدأت ترمي بظلالها على مختلف النواحي وفي مقدمتها المعيشية والإنسانية".

كما دعا مجموعة العشرين الى تبني مؤتمر لدعم اليمن اقتصاديا.

ويحتاج اليمن الذي يملك موارد محدودة جدا لمليارات الدولارات من الدعم الدولي من أجل الخروج من النفق الاقتصادي المظلم.
الدول المانحة تعهدت
وكانت الدول المانحة تعهدت في مؤتمر عقد في لندن عام 2006 بتقديم مليارات الدولارات لليمن ثم عززت هذه التعهدات مجموعة "أصدقاء اليمن" التي تشكلت مطلع 2010، الا أن السواد الأعظم من هذه الأموال لم تصل الى اليمن كما تجمد عمل مجموعة أصدقاء اليمن مع انطلاق الاحتجاجات المناهضة للنظام.

من جهته، وجه وزير الداخلية عبدالقادر قحطان نداء لناخبي اليمن البالغ عددهم أكثر من 12 مليون شخص للتصويت مؤكدا استعداد السلطات لمواجهة أي محاولات لمنع عمليات الاقتراع.

وقال قحطان في مؤتمر صحافي في صنعاء الاثنين "ينبغي على الجميع أن يتجهوا للتصويت لأمن اليمن واستقرار اليمن".

وأضاف "لقد اتخذنا احتياطات واستعدادات أمنية لمواجهة أي طارئ وأي جماعات تريد أن تحول ضد حق الناس في الانتخابات وان تعتدي على الناس" مشيرا الى وجود "استعدادات خاصة في المناطق التي يحتمل أن يحصل فيها شيء" في اشارة على ما يبدو الى المحافظات الجنوبية.

الى ذلك، رسم هادي في خطابه لليمنيين صورة قاتمة للوضع الاقتصادي في اليمن الذي يعد من افقر دول العالم أصلا وانهكته الأزمة الأخيرة دافعة بمزيد من الشرائح الاجتماعية لما دون خط الفقر.

وقال هادي "اعلم جيدا ان الاستقرار المنشود لن يتحقق اذا كان هذا البلد يضم بين جنباته جائعين وخائفين ومرضى بدون امل يمنحهم الطمأنينة".

وذكر نائب الرئيس الذي سيخوض الثلاثاء الانتخابات الرئاسية مرشحا توافقيا ووحيدا، ان نصف اطفال اليمن يعانون من سوء التغذية فيما يعاني ثلث الاطفال من سوء تغذية حاد داعيا جميع "القوى الحية" في المجتمع الى "المساعدة لمنع مزيد من التدهور".

وعلى الصعيد السياسي، شدد هادي على ان "اوجب الواجبات هو استعادة الدولة التي تم انهاكها لتعاود القيام بدورها الاساس" وهي اولوية ستنعكس ان تحققت "ولو بحدها الادنى" على مختلف نواحي الحياة في اليمن على حد قوله.

كما اكد ان الحوار الوطني الذي يفترض ان يدعو اليه بعد انتخابه رئيسا بموجب الآلية التنفيذية لاتفاق انتقال السلطة، هو "وحده القادر على كبح جماح التطرف وغلو المزايدين".

اما اولية مواضيع الحوار فهي بالنسبة لهادي مسألة صعدة (شمال) حيث التمرد الحوثي الشيعي والقضية الجنوبية، وذلك في ظل تصاعد مطالب الحراك الجنوبي بالانفصال عن الشمال والعودة الى دولة جنوب اليمن التي كانت مستقلة حتى العام 1990 والتي يتحدر منها هادي.

ويقاطع كل من المتمردين الحوثيين والحراك الجنوبي انتخابات الثلاثاء.

واكد هادي انه لن يسمح "بافشال (مؤتمر الحوار الوطني) او الالتفاف عليه باعتباره آخر حصوننا".

ووعد نائب الرئيس بالعمل على "تبني تشريعات عصرية تراعي الخصوصية اليمنية وهو ما يعني تبني إجراء إصلاحات جذرية واعادة الاعتبار لسطوة القانون الذي يقوم على المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات ودعم التعددية السياسية كأساس لنظام الحكم مع مساندة منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية لتقوم بدورها الرائد بعيدا عن التسييس والتبعيَّة".
القضاء على القاعدة
وعن موضوع تنظيم القاعدة والارهاب الذي يشكل اولوية بالنسبة للمجتمع الدولي على ضوء تعاظم نفوذ التنظيم المتطرف وسيطرته على قطاعات واسعة من جنوب البلاد، تعهد هادي بوضع حد للارهاب على حد قوله.

وقال ان القاعدة استغلت الظروف في اليمن "لبسط نفوذها على أكبر قدر من المناطقِ التي سادتها الفوضى وغابت عنها الدولة".

واضاف "ان مسؤوليتنا تقتضي وضع حد لهذه الاعمال الارهابية الخارجة عن الدينِ والقانون" مشددا على اهمية "الدعم الإقليمي والدولي من مساندة مادية ومعنوية" من اجل "استئصال سرطان كهذا ليس لتمدده حدود".

ولم ينس هادي الاشادة بالرئيس المنتهية ولايته الذي يغادر السلطة بعد سنة من الاحتجاجات المناهضة لحكمه.

وقال "لم نكن لنصل" الى الحل السياسي في اليمن "لولا ان الرئيس علي عبدالله صالح تعالى على جراحه وترفع عن ردود أفعال لو انجر اليها كانت ستقود البلد الى وهدة الكارثة مغلبا سلامة وطنه على نزعة الإنتقام وهو ما نتمنى أن يحذو حذوه آخرون".
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

علي صالح في وداع أنصاره (باكياً): قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء



أعلن رسميا في صنعاء أمس ان الرئيس المنتهية ولايته علي عبدالله صالح غادر سلطنة عمان في طريقه إلى الولايات المتحدة بعدما توقف ليوم واحد في مسقط ومن المقرر أن تنتهي زيارته لواشنطن في 28 شباط المقبل بعدما اشترطت الإدارة عليه التواري عن المشهد السياسي الى حين الانتهاء من تنظيم الانتخابات الرئاسية في اليمن.
وكانت دوائر قريبة من علي صالح كشفت عن لقاء جمعه قبيل سفره وعدداً من الشخصيات العسكرية والمدنية من قبيلته سنحان الذين شاركوه في الحكم طوال ثلاثة عقود، وقالت إنه ألقى فيهم خطبة مؤثرة أجهش خلالها في البكاء وقال: "عرفت أعدائي وعرفت من غرروا بي"، وطلب منهم الصفح "والتكاتف كأسرة واحدة على رغم ما حصل"، مضيفاً: "البعض أخطأ والبعض أصاب... قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء".
كما اجتمع علي صالح بأفراد عائلته الذين بقوا في اليمن بعد سفره في لقاء وداعي.
المصدر: النهار


الكل يعرف من غررو به ، وهم ايضاُ مشتركين فِ الجريمة وجرائم أخرى حصلت
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

اليمن.. متمردون يغلقون نصف مراكز الاقتراع بعدن

اليمنيون اتجهوا صباح اليوم لانتخاب عبد ربه هادي رئيساً توافقياً

لعربية.نت، صنعاء - حمود منصر
أغلق متمردون جنوبيون بالقوة نصف مراكز الاقتراع في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب اليمني، جراء هجمات نفذها ناشطون جنوبيون معارضون للانتخابات الرئاسية التي تشهدها البلاد.

وأكد مسؤول حكومي، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "نصف مراكز الاقتراع في عدن سقطت بعد ان اقتحمت من قبل مسلحي الحراك الجنوبي" المطالب بالانفصال، وفقا لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء.


واتجه صباح اليوم ملايين اليمنيين إلى مراكزِ الاقتراع لانتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس صالح، وذلك لإخراج البلاد من الأزمةِ التي تمر بها، بعد عامٍ من الاحتجاجات والتظاهرات والاعتصامات.


وتوجت الحملة الانتخابية للمرشحِ الرئاسي التوافقي في اليمن، عبد ربه منصور هادي، بمهرجان شعبيٍ مشترك لحزب المؤتمر الشعبي العام وحلفائه، وتكتل أحزاب اللقاء المشرك وشركائهم في صنعاء، وأكد خلاله زعماء المؤتمرِ والمعارضة أن اليمن يقف على عتبةِ مرحلة جديدة بفضل المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لاختيار رجل التوازنات عبد ربه منصور رئيسا انتقاليا للبلاد.


وقال رئيس المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك عبد الوهاب الآنسي: "نحن على ثقة في مقدرته على تحمل مسؤولية السير بشعبنا نحو الأمام، وذلك لما يمثله من عامل توازن بين الجميع، وما يملكه من كفاءة واقتدار وسيرة نضالية وعلمية متميزة".


وصرح النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام الدكتور عبد الكريم الإرياني: "لنحقق انتقالا آمنا وسلسا للسلطة بعيدا عن أصوات المدافع وهدير الدبابات، لقد نبذ شعبنا ذلك الأسلوب إلى الأبد".


وينحدر نائب الرئيس والقيادي العسكري والسياسي الجنوبي عبد ربه منصور هادي من قبيلة مارم في منطقة الوضيع بمحافظةِ أبين، وتلقى علومه العسكرية في عدن وبريطانيا والقاهرة وروسيا، وتدرج في مناصب عسكريةٍ في جنوب اليمن، كان آخرها رئيس دائرة الإمداد والتموين العسكري.


نزح مع الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد إلى صنعاء عام 1986, وعُين هادي وزيرا للدفاع في اليمن الموحد ونائبا للرئيس علي عبد الله صالح أواخر عامِ 1994.


وعلَّق الأمين العام للجنة التحضيرية للحوار الوطني حميد الأحمر قائلا: "شخص مقتدر ويستحق أن نضع ثقتنا به، ويكفي أننا طيلة تلك السنوات لم نسمع بأن عبد ربه منصور هادي قد شارك مشاركة مباشرة في أي من المفاسد التي ثار اليمنيين من أجلها".


واستطاع هادي في ذُروة ثورة الربيعِ العربي وتصاعدِ الاحتجاجات الشعبية أن يحافظ على يد نظيفة، وأظهر حكمة وحنكة في تسيير شؤون اليمن منذ منتصف العام الماضي، واستطاع أن يكسب ثقة إقليمية ودوليه ليكون بديلا لصالح، وهو يدرك اليوم أن العبء كبير والتحديات أمامه كثيرة.


وقال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن جيرالد فايرنستاين: "أعتقد أنه رجل صاحب رؤية للكيفية التي ينبغي بها تطوير اليمن, ورؤيته تتطابق بشكل كبير وواضح مع رؤانا لليمن، وهو ينعم بمزيد من الديمقراطية وتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي، ونتطلع للعمل معه خلال السنتين المقبلة".
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح



عــــاجل


عبد ربه منصور هادي يفوز برئاسة اليمن بنسبة 99%
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

فوز عبدربه منصور هادي رئيسا للجمهورية اليمنية


Abd-rabbo-Mansour-Hady.jpg

صنعاء ـ سبأنت:

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء عن فوز مرشح التوافق الوطني الأخ عبد ربه منصور هادي بمنصب رئيس الجمهورية لحصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت يوم الثلاثاء الماضي وبعدد 6 ملايين و635 ألف و192 صوتا وبنسبة 08ر99 بالمائة.

وصوت في الانتخابات الرئاسية المبكرة ستة ملايين و660 الف و93 ناخبا وناخبة، من أجمالي عدد المسجلين في السجل الانتخابي البالغ عددهم 10 ملايين و243 الف و364 ناخبا وناخبة إضافة الى من ادلوا باصواتهم ممن بلغوا السن القانونية وليسوا مسجلين في السجل الانتخابي.

وبلغت الأصوات الصحيحة 6 ملايين و651 الف و166 الف ناخبا وناخبة، فيما بلغت الاصوات الباطلة ثمانية الآف و927 صوتا، ولم يصوت للمرشح الرئاسي 15 الف و974 ناخبا وناخبة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة مساء اليوم في المركز الإعلامي بصنعاء لإعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية المبكرة التي خاضها الأخ عبد ربه منصور هادي كمرشح وحيد للتوافق الوطني وذلك استنادا لما نصت عليه مبادرة مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة اليمنية وآليتها التنفيذية المزمنة الموقعة من قبل الأطراف السياسية اليمنية في العاصمة السعودية الرياض خلال نوفمبر الماضي والمدعومة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 للعام 2011 م .
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

أنباء عن اعتزام صالح التوجه إلى إثيوبيا كمنفى اختياري


:inv[1]:





بعد أن تم اختيار رئيس توافقي في اليمن, كشف معاونون للرئيس السابق علي عبد الله صالح النقاب اليوم الاثنين عن أن الأخير يعتزم الذهاب في منفى اختياري إلى إثيوبيا.
وأضافوا أن صالحًا سوف يغادر اليمن بصحبة عدد من أفراد عائلته في غضون يومين، فيما أكد مصدر دبلوماسي يمني في العاصمة صنعاء صحة هذه التقارير, وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
يشار إلى أن صالحًا توقف في مطار العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الخميس الماضي وهو في طريقه إلى اليمن للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس اليمني الجديد المنتخب عبد ربه منصور هادي.
وقاطعت المعارضة البرلمانية " تحالف اللقاء المشترك وشركاؤه" هذه المراسم حيث اعتبرت أن الرئيس هادي حصل على شرعية الرئاسة من خلال صناديق الاقتراع، وأقسم اليمين الدستورية في البرلمان، لذلك لا حاجة إلى مراسم لنقل السلطة إليه.
وأكد الناطق الرسمي باسمها عبده العديني أنها "مخالفة للقوانين والأعراف اليمنية"، وأضاف "أن المشترك يرفض من الأساس فكرة كهذه, فضلاً عن المشاركة فيها؛ لأنها مخالفة للقانون والتقاليد المتعارف عليها عند اليمنيين في مثل هذه الحالات".
وأكد العديني أن ظهور الرئيس هادي إلى جانب علي عبد الله صالح لن يكون في صالحه، وسيثير استفزاز المواطنين الذين منحوه ثقتهم في الانتخابات الرئاسية.
من جانبه، أكد حمير الأحمر نائب رئيس مجلس النواب أنه لا شرعية لأي تنصيب آخر لرئيس الجمهورية الجديد، منوهًا إلى أن مراسم التنصيب للرئاسة تمت بأداء الرئيس الجديد اليمين الدستورية في البرلمان.
في المقابل، أكد مصدر في مكتب رئيس الجمهورية أن الاحتفال هو لاستقبال الضيوف الذين سيحضرون للتهنئة بخروج اليمن من الظروف الصعبة ولتوديع الرئيس السابق صالح، وقال: "أما بالنسبة لما يسمى حفل التنصيب، فقد تم ذلك في مجلس النواب بعد أن تسلم الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية شهادة الفوز في الانتخابات الرئاسية بمنصب رئيس الجمهورية من اللجنة العليا للانتخابات وأدائه اليمين الدستورية أمام المجلس"، حسبما ذكرت وكالة "سبأ".
وذكرت مصادر مطلعة أن عددًا من السياسيين العرب واليمنيين سيشاركون في الحفل الرمزي لهادي، وتوقعت حضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، مشيرة إلى أن حرس الشرف سيعزف الموسيقى، وسيتم إجراء بروتوكول يتسلم خلاله الرئيس هادي العلم الوطني من صالح.
من جانبه، اعتبر المحلل السياسي كامل عبد الغني أن صالح يريد من خلال هذا الاحتفال التأكيد على أنه لم يسلم السلطة مجبرًا كما يقول مناهضوه الذين يصفونه بـ"المخلوع "و "المنتهية ولايته"، وإنما عبر صناديق الاقتراع، وفقًا للعربية نت.
وكان عبد ربه منصور هادي قد أدى اليمين الدستورية ليصبح رئيس اليمين الجديد أمس السبت بعد تصويت أُجري الأسبوع الماضي كان هو المرشح الوحيد فيه؛ ليحل محل علي عبد الله صالح ضمن اتفاق لنقل السلطة توسط فيه مجلس التعاون الخليجي، ودعمته الولايات المتحدة.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

الله يعطيك ضربة اينما ذهبت
يارب العالمين
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

من الاعماق ... شكرا ايها الرئيس البطل
من الاعماق ... شكرا لك ايها الرئيس لكل ما فعلته لأجل اليمن
من الاعماق ... حفظك الله من كل مكروه في حلك وترحالك وأهلك الله أعداءك و أعداء اليمن من عصابة الإخوان و تنظيم الفاسقة المتلبسين بلباس الثوار والثوريين .
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

صالح" يسعى لإفساد اتفاق نقل السلطة ..و يشترط مغادرة 10 من كبار معارضيه خارج البلاد


في محاولة منه لإفشال اتفاق نقل السلطة, أعلن الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح إنه ينبغي على عشرة من كبار معارضيه من ضباط وسياسيين وشيوخ القبائل ان يغادروا البلاد معه من اجل ان تنعم البلاد بالاستقرار, على حد قوله.
وقال صالح إنه يتوجب على "عناصر في الازمة اليمنية" مغادرة البلاد بموجب اتفاق ابرمه العام الماضي.
وأضاف "لقد اتفقنا على ان يتخلى هؤلاء عن سلطاتهم من اجل ان ينعم اليمن بالامن والاستقرار."
وتشمل الشخصيات العشر التي يشير اليها صالح الفريق علي محسن الاحمر الذي انشق عن نظامه وانضم الى الثوار وعددا من الاسلاميين واولاد الشيخ صادق الاحمر شيخ قبيلة حاشد المناوءة لصالح.
وقال مسؤول حكومي يمني إن "صالح يحاول افساد اتفاق نقل السلطة."
من جانبه، علق احد شباب الثورة على التصريح الذي ادلى به صالح بالقول "إن هذا الرجل كذاب ويتلاعب بالالفاظ. لقد خبرنا حيله، ولذلك لم نفاجأ بما جاء به."
من جهة أخرى, أكد «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة، أن الوضع الغذائي في اليمن بلغ مستويات مثيرة للقلق، مع وجود نحو خمسة ملايين شخص غير قادرين على إنتاج الغذاء الذي يحتاجونه أو شرائه.
وأوضحت دراسة استقصائية قام بها «برنامج الأغذية العالمي»، بالتعاون مع «الجهاز المركزي للإحصاء» اليمني ومنظمة «يونيسيف»، أن 22 في المئة من سكان البلاد (خمسة ملايين نسمة) يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحادّ، في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وغياب الاستقرار السياسي، اي ضعف النسبة عام 2009، ما يتجاوز الحدّ الذي تكون فيه عادة المساعدات الغذائية الخارجية ضرورية.
وقالت ممثلة «برنامج الأغذية العالمي» في اليمن لبنى المان: «الجوع في تزايد مستمر في اليمن، إذ يؤثر ارتفاع أسعار الغذاء، إضافة إلى حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد، على عائلات عدة».
وأضافت: «هذا يدل أن ربع سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة».
وقام «برنامج الأغذية العالمي» بتوسيع نطاق مساعداته الإنسانية في العام الحالي، لتوفير الطعام لـ3.6 مليون شخص من الذين وقعوا في براثن الجوع، بعد الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية وموجات النزوح التي حدثت في المناطق الشمالية والجنوبية للبلاد.

المصدر: المسلم
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

صنعاء/عدن (رويترز) - قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الاحد ان مسلحين خطفوا مسؤولا فرنسيا باللجنة أثناء سفره من شمال اليمن الى مدينة الحديدة المطلة على البحر الاحمر.

ولم تعرف على الفور الجهة المسؤولة عن خطف الفرنسي لكن خطف الاجانب أو اليمنيين شائع في اليمن لضمان الافراج عن أقارب مسجونين. ومعظم الرهائن يطلق سراحهم دون ان يلحق بهم أذى.

وقالت ديبة فخر وهي متحدثة باسم اللجنة في صنعاء ان الفرنسي الذي يعمل في مدينة صعدة بشمال اليمن خطف في ساعة متأخرة مساء السبت على بعد 30 كيلومترا من الحُديدة.

واضافت فخر "كان مع اثنين من السائقين اليمنيين افرج عنهما الخاطفون بعد فترة وجيزة.

"وحتى الان لا يوجد اتصال مع الخاطفين او موظفنا."

ويشهد اليمن حالة من الاضطراب بعد اندلاع احتجاجات منذ اكثر من عام انتهت بالاطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح في اطار خطة رعتها دول مجلس التعاون الخليجي.

لكن سفير الولايات المتحدة لدى صنعاء جيرالد فيرستاين قال ان الرئيس اليمني الجديد عبد ربه منصور هادي يحرز تقدما في قتال القاعدة التي تسيطر على أراض واسعة في الجنوب منها زنجبار عاصمة محافظة ابين.

وقال للصحفيين يوم الاحد "رأينا ان الجيش اليمني أصبح أكثر فاعلية (ضد القاعدة)."

وجدد فيرستاين تحذيرا وجهه في فبراير شباط بشأن دور ايراني مزعوم في اليمن. وقال "انهم يدعمون عناصر داخل اليمن في الشمال والجنوب والذين يستخدمون العنف لتقويض استقرار البلاد."

وتنفي ايران دعم متشددين في اليمن.

وفي لودر قال سكان ومسؤولون ان 18 متشددا قتلوا في ثلاث ضربات جوية منفصلة حيث تتواصل المعارك مع القوات الحكومية حول المدينة الجنوبية للاسبوع الثالث.

وقالت وزارة الدفاع في رسالة نصية ان ثلاثة على الاقل من القتلى صوماليون. وقال مسؤول محلي ان ستة مقاتلين لاقوا حتفهم في ضربة جوية لمسجد خارج لودر.

وقال مسؤول أمني ان جنديا قتل يوم السبت وأصيب عشرة آخرون في اشتباكات مع جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة وأضاف أن واحدا من مقاتلي الجماعة قتل.

واستمر القتال في مدينة زنجبار في الجنوب حيث قتل الجيش 18 متشددا على الاقل يوم الجمعة. وقال موقع تابع لوزارة الدفاع اليمنية ان القوات الحكومية تقدمت في المناطق الشرقية والجنوبية بالمدينة التي سيطر عليها المتشددون قبل عام.

وقال مسؤول محلي لرويترز ان اثنين من المشتبه بانهما من متشددي القاعدة قتلا عندما قصفت طائرات حربية عربتين في محافظة مأرب بشرق البلاد.



المصدر
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

نواب: السيادة اليمنية منتهكة


نواب بالبرلمان طالبوا بأن يتولى الجيش لوحده مهمة محاربة القاعدة (الجزيرة)
عبده عايش-صنعاء
أدان أعضاء بمجلس النواب اليمني ما أسموه انتهاك الطائرات الأميركية بدون طيار للسيادة اليمنية، في أعقاب تزايد عمليات القصف التي تستهدف عناصر تنظيم القاعدة الذين يسيطرون على مناطق واسعة جنوبي اليمن.
ولا يكاد يمر يوم في اليمن دون ورود أنباء عن قصف جوي يمس مواقع أو سيارات يشتبه أنها تابعة لتنظيم القاعدة، ويتركز القصف على مواقع ثابتة وعربات متحركة بمحافظات أبين وشبوة ومأرب والبيضاء.
وأثار النائب نبيل الباشا من كتلة حزب المؤتمر الشعبي المسألة داخل مجلس النواب أمس الأول السبت، وطالب بمناقشة انتهاك السيادة اليمنية ووضع حد لقتل اليمنيين، على حد قوله.
وأشار الباشا في حديث للجزيرة إلى إدانة الأعمال "الإرهابية" ومحاربتها، لكنه أكد في الوقت نفسه رفض انتهاك السيادة اليمنية وعمليات القتل "خارج القانون" التي تقوم بها الطائرات الأميركية لمجرد الاشتباه.
ولفت إلى أن كثيرا من الضربات الأميركية تخطئ أهدافها ويروح ضحيتها مدنيون أبرياء، مستشهدا بحادثة قرية المعجلة بمحافظة أبين التي قتل خلالها نحو سنيم مدنيا من النساء والأطفال يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2009.
واعتبر الباشا أن الضربات الأميركية الخاطئة تثير ردود أفعال سلبية في المجتمع اليمني وتكسب تنظيم القاعدة مناصرين جددا من أبناء القبائل، وتخرج مناطق على سيطرة الدولة، وتصبح بالتالي حضنا لـ "الإرهاب".

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

ردع
وقال النائب الإصلاحي علي العنسي للجزيرة نت إن اليمنيين من القبائل واللجان الشعبية وقوات الجيش قادرون على ردع تنظيم القاعدة وهزيمته.
وطالب بأن يتحمل الجيش لوحده مهمة محاربة القاعدة، وأن يتم دعمه بالمعدات والأسلحة والتدريب والمعلومات الاستخبارية.
وقال العنسي "إن القضية حساسة ويجب أن تأخذ بعدا رسميا وقانونيا وأن تعتمد الشفافية في التعاطي مع قضية انتهاك الطائرات الأميركية لسيادة اليمن، ونحن نرفض الخروج على الدستور اليمني، ونرفض القتل خارج إطار القانون، مهما كانت المبررات".
ويربط مراقبون بين تزايد هجمات الطائرات الأميركية بدون طيار على مواقع القاعدة جنوب اليمن، وتصاعد عمليات التنظيم بالآونة الأخيرة.

من جانبه قال باحث في شؤون الجماعات الإسلامية وأستاذ الأصول بجامعة صنعاء للجزيرة نت إن اشتداد عمليات تنظيم القاعدة ضد مواقع الجيش والتوسع إلى مدن ومناطق أخرى جاء عقب إقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي لأحد كبار القادة العسكريين الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وهو القائد السابق للمنطقة العسكرية الجنوبية اللواء مهدي مقولة.
ولفت أحمد الدغشي إلى صلة النظام السابق بتصاعد هجمات القاعدة، مذكرا بما قاله صالح في مايو/ أيار 2011 من أن خمس محافظات ستسقط بأيدي القاعدة والحوثيين، وتوعده للثوار بأنهم سيرون عاقبة ثورتهم على نظامه، وذلك بتوسع جماعات العنف وسيطرتها على محافظات كاملة وانتشار الفوضى في البلاد إذا سقط نظامه.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

وصاية
واعتبر الباحث أن كثافة هجمات الطائرات الأميركية بدون طيار على مواقع القاعدة بالأراضي اليمنية تعطي مبررا ومسوغا لتنظيم القاعدة لمواصلة حربه "العبثية" على قوات الجيش وتوسعه إلى مدن أخرى، ولتصوير الحرب على أنها بينه وبين أميركا وحلفائها في السلطة اليمنية.
ورأى رئيس مركز أبعاد للدراسات والأبحاث عبد السلام محمد بحديث للجزيرة نت أن اليمن وضع تحت الوصاية الدولية والإقليمية خلال الفترة الانتقالية التي يمر بها حاليا، ولهذه الوصاية جانبان إيجابي وسلبي، موضحا أن الوصاية كانت ضرورة لمنع انهيار اليمن وتمزقه ودخوله في أتون حرب أهلية، فقد ألزمت نظام صالح بنقل السلطة سلميا إلى القيادة الجديدة.
ولم يستبعد أن تكون زيادة هجمات الطائرات الأميركية داخل الأراضي اليمنية جاءت باتفاق بين واشنطن وصنعاء إثر شن تنظيم القاعدة هجمات على مواقع تابعة للجيش اليمني، والسيطرة عليها وحصوله على غنائم كبيرة بينها أسلحة ثقيلة من دبابات وراجمات صواريخ.
وبشأن إشراف وزير الدفاع محمد ناصر أحمد السبت الماضي على تحرك اللواء 135 مشاة من مقر الفرقة الأولى مدرع بصنعاء وتوجهه إلى محافظة أبين لقتال القاعدة، قال محمد إن ذلك يؤكد أن قوات الجيش المؤيدة للثورة الشعبية والتي انشقت عن نظام صالح، باتت اليوم القوات التابعة للشرعية الدستورية والشعبية والتي تنفذ أوامر الرئيس عبد ربه هادي.
وأشار إلى أن قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، وقوات مكافحة الإرهاب التابعة لقوات الأمن المركزي، والقوات الجوية التي يقودها أبناء وأقارب صالح أضحت اليوم قوات متمردة.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

تحديات تقلق قادة اليمن الجدد


نيويورك تايمز: الأزمة السياسية في صنعاء وهجمات المسلحين بالجنوب تهدد استقرار اليمن (الفرنسية)
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القيادة اليمنية الجديدة تواجه جملة من التحديات التي وصفتها بالخطيرة بما فيها سلسلة الهجمات التي يشنها مسلحون بالجنوب والأزمة السياسية المتفاقمة بالعاصمة، وقالت إنها تهدد استقرار البلاد.
ففي الأسابيع القليلة الماضية واجه الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي تحديا مفتوحا بعد أن حاول طرد أو إعادة تعيين مسؤولين موالين لسلفه علي عبد الله صالح الذي حكم اليمن لمدة 33 عاما.
وفي الجنوب قتل المئات باشتباكات زادت حدتها بعد هجوم "متمردين" على قاعدة عسكرية تابعة للجيش، واستولوا على أسلحة ثقيلة بما في ذلك دبابات.
وتنقل الصحيفة عن ضباط بالجيش من منطقة لودر التي تعد مركز القتال، أن الجنود لم يستطيعوا استعادة السيطرة على القاعدة التي أرغموا على الانسحاب منها بعد هجمات المسلحين مطلع أبريل/ نيسان الحالي، ووُصف الوضع بأنه "خارج عن السيطرة".

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

تتابع الأزمات
وتشير نيويورك تايمز إلى أن اليمن ينتقل من أزمة إلى أخرى منذ مطلع العام الماضي عندما خرجت الجماهير بمختلف أرجاء البلاد احتجاجا على حكم صالح.
ورغم أن العديد من اليمنيين أعربوا عن أملهم بأن يشكل الاتفاق -الذي تخلى بموجبه صالح عن الحكم في فبراير/ شباط الماضي- مخرجا من الأزمةا، فإن الأسابيع الأولى لهادي بمنصبه تذكر بالانقسامات المستمرة ونقاط الضعف التي ازدادت تعقيدا بسبب الثورة الشعبية ضد الحكم الاستبدادي.
فقد وجد مندوب الأمم المتحدة جمال عمر -المسؤول عن الانتقال السياسي بالبلاد- نفسه يحاول إيجاد تسوية بين القادة المتخاصمين، عندما عاد الأسبوع الماضي إلى صنعاء للمساهمة في بدء مؤتمر حوار وطني يفترض أن يعالج القضايا الصعبة وشكاوي المحتجين، وقال عمر "إذا لم يحل الصراع، فسيخرج عن السيطرة".
وقد بدأت المشاكل الأخيرة عندما أعلن هادي قرارا باستبدال أو إعادة تعيين عشرين قائدا عسكريا وحكام أربع محافظات، وهو "تطهير شمل العديد من الموالين لصالح" وفق تعبير نيويورك تايمز.
وكان محمد صالح الأحمر الأخ غير الشقيق للرئيس السابق قد رفض مغادرة منصبه، واتُهم بإغلاق المطار احتجاجا على القرار، وهو ما نفاه الأحمر ومسؤولون آخرون.
ويقول المحلل أبريل لونغلي آلي من مجموعة الأزمات الدولية إن هادي "يلعب لعبة التوازن" فبينما أعاد تعيين ابن شقيق صالح، ترك ابنه في منصبه رئيسا للحرس الجمهوري.
وفي نفس الوقت يرى محللون ومسؤولون أن هادي يحاول أن يقتدي بصالح في بناء قاعدته الخاصة به عبر تعيين حلفاء له من موطنه بمحافظة أبين في مناصب أساسية.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

صراع الجنوب
ويرى المحلل السياسي اليمني عبد الغني الإرياني أن ثمة صلة بين الأزمات السياسية بالعاصمة وبين هجمات المسلحين بالجنوب.
غير أن الصحيفة تقول إن أحداث العنف الأخيرة -سواء كانت على صلة بالعاصمة أم لا- تفجرت بعد التغييرات التي أحدثها هادي.
وتوضح نيويورك تايمز أن الحكومة سحبت العام الماضي خدماتها الأمنية من مناطق عديدة بالجنوب، فخلفت فراغا ملأته "جماعة أنصار الشريعة" التي تصفها بأنها تابعة لتنظيم القاعدة.
وقالت إن تلك الجماعة شنت عددا من الهجمات على المواقع العسكرية واعتقلت الجنود أحيانا، ونصبت نفسها لإدارة الأمور في بعض المناطق، فقدمت الخدمات التي تراجعت عنها الحكومة بمنطقة تشكو منذ زمن من التجاهل والتمييز الرسميين.
وفي مطلع أبريل، أغارت جماعة "أنصار الشريعة" على مواقع للجيش بمدينة لودر القريبة من موطن منصور هادي، في خطوة يرى فيها المحللون تحذيرا للرئيس الجديد.
وقد تمكن المسلحون الذين يضمون مقاتلين أجانب ومسؤولين محليين -وفق نيويورك تايمز- من الاستيلاء على العديد من الدبابات والقذائف المحمولة على الكتف وأسلحة خفيفة.
وتشير الصحيفة إلى أن اللجان الشعبية التي تأسست لتملأ الفراغ الحكومي انضمت لقتال المسلحين، وهو ما يزيد الأمور تعقيدا.
وتنقل عن علي أحمد عبدو من اللجان قوله "الحكومة بعثت تعزيزات، ولكن الجنود صغار السن ولا يملكون أدنى المهارات القتالية".
وعن إشادة السفير الأميركي لدى اليمن جيرالد فيرستين بالقيادة الجديدة بشأن إستراتيجية تحدي القاعدة وزيادة المشاركة الأميركية بهذا الصدد، قال الإرياني إن ذلك ربما يؤجج الوضع بالجنوب ويشكل مجلبة للمقاتلين الأجانب.
 
عودة
أعلى