الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

الأمم المتحدة تدعم قرارات منصور هادي


زيارة بن عمر (وسط) إلى اليمن تندرج في إطار المتابعة الأممية لسير تنفيذ المبادرة الخليجية (الفرنسية)
أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الأربعاء أن القرارات التي أصدرها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تندرج في إطار اختصاصه، وأن المجتمع الدولي يدعمه من أجل تطبيق كامل لاتفاق انتقال السلطة.

يتزامن ذلك مع إعلان مصادر عسكرية يمنية عن مقتل 20 عنصرا من جماعة أنصار الشريعة -أحد أذرع تنظيم القاعدة- مساء الخميس، في حملة عسكرية للجيش اليمني بمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين. كما أعلنت مصادر رسمية أن ما لا يقل عن سبعة من عناصر القاعدة قتلوا الخميس قرب مدينة لودر جنوب اليمن في اشتباكات مع القوات الحكومية.
وقال بن عمر خلال لقاء جمعه مع الرئيس عبد ربه منصور هادي إن "المجتمع الدولي كله يقف مع الرئيس من أجل تنفيذ التسوية السياسية باليمن، وفقا لما هو مرسوم في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والقرار 2014".
كما حذر المبعوث الأممي كل الأطراف من مغبة خلق عراقيل أمام التسوية في البلاد، قائلا إن مجلس الأمن لن يسمح بذلك.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

عون صادق
وأضاف بن عمر أن "الأعباء الكبيرة التي حملها الرئيس عبد ربه منصور هادي على عاتقه بإجماع كل الأطراف التي توافقت على ذلك، يجب عليها اليوم أن تكون عونا صادقا له دون تسويف أو تلكؤ، وتنفيذ كل ما يصدر من قرارات وتوجيهات تهدف إلى حلحلة الأزمة وخروج اليمن إلى بر الأمان".
ويسعى منصور هادي الذي خلف علي عبد الله صالح بموجب اتفاق انتقال السلطة الذي ترعاه دول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي، إلى تطبيق بنود هذا الاتفاق وخصوصا في المجال العسكري والأمني، الأمر الذي يشكل أولوية بالنسبة لتطبيع الوضع في اليمن سياسيا واقتصاديا.
ميدانيا، أعلن مصدر عسكري يمني أن حملة عسكرية نفذها اللواء 25 من جهة باجدار بمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين مساء الخميس، أدت إلى مقتل 20 من عناصر جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وأكد المصدر أن قوات الجيش حققت تقدما ملموسا في جبهة باجدار حيث تمكن عناصر اللواء من التوغل في الأحياء الواقعة شرق المدينة.
وقد نفت جماعة أنصار الشريعة في بيان صحفي سيطرة الجيش على منطقة باجدار، وقالت إنها تمكنت من صد الهجوم والاستيلاء على دبابة وقتل عدد من الجنود. لكنها أقرت بسقوط ستة قتلى وستة جرحى.
من ناحية أخرى، قالت الحكومة اليمنية إن طائراتها الحربية قتلت ما لا يقل عن ستة عناصر مرتبطة بتنظيم القاعدة الأربعاء قرب مدينة لودر جنوب البلاد.
وقالت وزارة الدفاع "إنها شنت غارة جوية على مجموعة من المتشددين قرب المدينة فقتلت ستة منهم".
وفي حادث آخر قال مسؤول أمني إن "انتحاريا يركب دراجة نارية" فجر نفسه عند نقطة تفتيش عسكرية في عدن بجنوب البلاد فلم يقتل إلا نفسه.
يذكر أن أكثر من 200 شخص قتلوا منذ أن كثفت الحكومة اليمنية هجماتها على عناصر ذات صلة بتنظيم القاعدة اتهمتهم بمهاجمة معسكر للجيش قرب لودر الأسبوع الماضي.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

خلافات تعصف بحزب صالح باليمن


الخلافات بين عبد الله صالح والرئيس منصور هادي (يسار) دفعت بهما إلى مقاطعة اجتماعات الحزب (الجزيرة)
سمير حسن-عدن
تصاعدت وتيرة الخلاف داخل حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بصورة أثارت تساؤلات عن مستقبل الحزب بعد أن ظهرت تلك الخلافات بين قادة الحزب إلى العلن.
وزادت حدة الخلافات بعد رفض صالح وأقاربه تنفيذ قرارات الرئيس عبد ربه منصور هادي الأخيرة التي قضت بإقالة قائد القوات الجوية اللواء محمد صالح الأحمر الأخ غير الشقيق لصالح، والعميد طارق محمد عبد الله صالح نجل شقيق صالح، من قيادة الحرس الرئاسي الخاص.
وقالت مصادر مطلعة للجزيرة نت إن الخلافات دفعت هذا الأسبوع بقيادات بارزة في الحزب بينها الرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام لحزب المؤتمر إلى مقاطعة اجتماعات الحزب ورفض المشاركة فيها.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

تصدع وانشقاق
في المقابل نفى الناطق باسم حزب المؤتمر عبده الجندي صحة وجود خلافات داخل أروقة حزب المؤتمر الشعبي بين معسكر صالح والرئيس هادي، ووصفها بأنها "مجرد تباينات في وجهات النظر".
وقال الجندي في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن المؤتمر بكل أعضائه ومناصريه على رأي واحد ولا وجود لأي صراعات بالمعنى المطروح.
من جانبه قال رئيس الائتلاف البرلماني أحد التكتلات المنشقة عن حزب المؤتمر النائب عبد الباري دغيش "إن أعضاء الائتلاف أعلنوا دعمهم الكامل لقرارات الرئيس هادي الهادفة لترسيخ الأمن والاستقرار والخروج من المأزق الراهن".
وأكد للجزيرة نت إدانة الائتلاف لردة الفعل السلبية تجاه القرارات الرئاسية بإقالة قيادات عسكرية من أقارب صالح، خاصة تلك التي بدرت من قيادة القوات الجوية بإغلاق مطار صنعاء ورفض تنفيذ القرار.
ويرى مراقبون أن استمرار صالح وأقاربه في التمرد على تنفيذ قرارات الرئيس هادي الأخيرة إضعاف لموقف المؤيدين لإبعاد صالح من سيطرته على حزب المؤتمر لإنهاء حالة الانقسام والضعف الشديد التي يعاني منها.
وكان حزب المؤتمر الشعبي الذي تأسس في 24 أغسطس/آب 1982 بقيادة الرئيس صالح قد شهد العام الماضي أكبر انشقاق بإعلان وزراء ونواب برلمان ودبلوماسيين وقيادات قبلية وعسكرية الانسحاب منه والانضمام إلى الثورة الشعبية.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

نجاح الهيكلة
ووفقاً للكاتب والباحث السياسي زايد جابر فإن "مستقبل حزب المؤتمر أصبح مرهونا بمدى نجاح الرئيس هادي في إعادة هيكلة الجيش وإبعاد أقارب صالح من المواقع العسكرية".
وقال جابر للجزيرة نت إن هناك صراعا قويا داخل حزب المؤتمر لم يعد خفيا وقد ظهر إلى العلن بين تيارين الأول يتبع الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي والثاني يتبع الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وأضاف جابر "من الواضح أن وزير الدفاع اليمني يأتي على رأس التيار المؤيد للرئيس هادي، وهو يتعرض لحملة تشويه قوية من أتباع صالح في الصحف التابعة له".
واعتبر جابر أن نفاذ القرارات الأخيرة التي أصدرها هادي بشأن إقالة محمد صالح الأحمر وطارق الأحمر من شأنه أن يؤدي إلى إضعاف سيطرة صالح على الحزب لصالح الجناح الذي يريد إنقاذ المؤتمر من سيطرة عائلته.
من جانبه يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء الدكتور عبد الله الفقيه أن مصير حزب صالح أصبح مرشحا للتفكك، وأن بقاءه مرهون بحجم التغييرات التي ستحدث، وأن احتمالات تلاشيه نهائيا واردة في حال انتهاء جميع مراكز القوى التي بيد صالح وأفراد أسرته.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

غارة تحبط تحرير دبلوماسي سعودي باليمن


منطقة لودر الجنوبية تجري فيها مواجهات بين الحكومة ومسلحين إسلاميين (الفرنسية-أرشيف)
تعثرت جهود الإفراج عن الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن عبد الله الخالدي عندما قصفت القوات الجوية أعضاء من الجماعة المسلحة التي يشتبه في أنها تحتجزه. وبعد ما كانت الاستعدادات جارية لتسلم الدبلوماسي، تسببت الغارة في قطع الاتصالات الهاتفية مع الخاطفين.
وكان الشيخ طارق الفضلي -وهو زعيم قبلي في محافظة أبين الجنوبية وقيادي بارز في الحركة الانفصالية بالجنوب- قد أكد في وقت سابق أنه يتوقع إطلاق سراح الخالدي "خلال الساعات القادمة".
وفي وقت لاحق وبينما كانت الاستعدادات جارية لتسليمه قصفت القوات الجوية اليمنية مواقع في محافظة أبين الجنوبية فتوقف الخاطفون عن الرد على الاتصالات الهاتفية.
وقال الشيخ الفضلي إنهم يواجهون صعوبة شديدة في الاتصال بالمتشددين بسبب شدة الضربات الجوية على مواقعهم.
ونقلت وكالة رويترز عن سكان ومسؤولين محليين قولهم إن 15 شخصا على الأقل قتلوا في الغارات الجوية التي استهدفت سيارة وموقعين يشتبه في أنهما مخبآن للمسلحين قرب بلدة لودر. ورأى سكان المتشددين ينقلون جثث زملائهم باتجاه منطقة امعين حيث دفنوهم.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

تهديد بقتل الرهينة
واختطف عبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي في عدن بجنوب اليمن من أمام منزله في المدينة في 28 مارس/ آذار. وقالت الرياض الأسبوع الماضي إن "متشددا" يشتبه في أنه على صلة بتنظيم القاعدة أعلن المسؤولية عن خطف الخالدي وهدد بقتله إذا لم يتم دفع فدية والإفراج عن "متشددين" في السجون السعودية.
وكان مصدر قبلي قد قال لرويترز إن الدبلوماسي السعودي محتجز في بلدة جعار التي يسيطر عليها المسلحون والواقعة على مسافة نحو 100 كيلومتر من لودر.
وقال متحدث باسم الحكومة السعودية الأسبوع الماضي إنه تم تحديد شخصية الرجل الذي أعلن المسؤولية عن الخطف وهو مشعل الشدوخي الذي أدرجت السلطات السعودية عام 2009 اسمه على قائمة المطلوب القبض عليهم من أعضاء القاعدة.
وقال المتحدث السعودي إن الشدوخي أعلن أن جماعته "تجهز السكاكين" ما لم تنفذ مطالبها وهدد بمزيد من الهجمات من بينها تفجير سفارة واغتيال أمير سعودي. ورفضت الرياض أي تفاوض مع القاعدة مقابل إطلاق سراح الخالدي.
وقال سكان في بلدة جعار إن جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بالقاعدة وزعت سابقا منشورات تقول إنها ستعدم نحو 70 جنديا يمنيا أسرتهم الشهر الماضي إذا لم تفرج السلطات عن مقاتلين إسلاميين مسجونين في اليمن.
وقال سكان ومسؤولون إن طائرة أميركية بدون طيار قصفت سيارة تقل من يشتبه في أنهم متشددون في منطقة نصاب بمحافظة شبوة بشرق اليمن مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين.
وفي محافظة حضرموت الجنوبية الشرقية قال مسؤول أمني إن ضابطا كبيرا بالجيش قتل على أيدي مسلحين مجهولين أطلقوا وابلا من الأعيرة النارية على سيارته أثناء سيرها في بلدة دوعن وفروا من المكان.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

قائد القوات الجوية اليمنية ينهي تمرده


مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر (وسط) حضر عملية نقل القيادة (الفرنسية)
أنهى الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح تمرده ونفذ قرار إقالته من قيادة القوات الجوية في إطار عملية إعادة هيكلة القوات المسلحة بموجب اتفاق انتقال السلطة. وميدانيا تقدمت قوات الجيش اليمني إلى مدينة زنجبار التي تسيطر عليها القاعدة بعد معارك تواصلت ساعات طويلة.

وقال مراسل الجزيرة في اليمن إنه تم نقل قيادة القوات الجوية اليمنية من اللواء محمد صالح الأحمر إلى اللواء راشد الجند. وقد حضر عملية نقل القيادة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر وأعضاء اللجنة العسكرية اليمنية.
وتأتي عملية نقل القيادة بعد تصريحات أطلقها بن عمر والسفير الأميركي في اليمن وصفا رفض الأحمر تسليم القيادة بأنه عصيان وتمرد وهددا باتخاذ إجراءات ضده في مجلس الأمن.
وقد أكد المبعوث الأممي تنفيذ اللواء الأحمر للقرار، وقال بن عمر لوكالة الصحافة الفرنسية إن محمد صالح الأحمر الذي كان يرفض منذ السادس من أبريل/نيسان تنفيذ قرار الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي بإقالته قد "سلم اليوم مهامه إلى خلفه، وقد حضرت شخصيا مراسم التسلم والتسليم".

قرارات الرئيس في طور التطبيق وفق ما أعلن المبعوث الدولي (الفرنسية)
وذكر بن عمر -الذي وصل الأسبوع الماضي إلى صنعاء- أن "كل قرارات الرئيس في طور التطبيق وستطبق"، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى تمرد اللواء طارق محمد عبد الله صالح قائد الحرس الرئاسي وابن شقيق الرئيس المخلوع، ورفضه التنحي من منصبه وتعيينه في قيادة الكتيبة 37 للحرس الجمهوري المتمركزة في محافظة حضرموت جنوبي شرقي البلاد.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

ضغوط دولية
وذكرت مصادر من محيط بن عمر أن التسلم والتسليم في قيادة القوات الجوية تم "بعد ضغوطات دولية قوية من أجل تطبيق قرار الإقالة".
وكان اللواء الأحمر والضباط الموالون له اغلقوا مطار صنعاء لساعات بعد قرار الإقالة، وسط أنباء عن تهديدات أطلقت من قبل هؤلاء باستهداف الطيران.
إلا أن الولايات المتحدة سارعت إلى تأكيد دعمها الكامل لقرار الرئيس هادي. وتحدث السفير الأميركي في اليمن جيرالد فيرستاين الأحد عن احتمال فرض عقوبات على القائدين العسكريين المتمردين.
وكانت تقارير صحفية قد كشفت أن الرئيس المخلوع قد هدد بالإيعاز لنواب حزبه (المؤتمر الشعبي العام) بسحب الثقة من حكومة الوفاق برئاسة محمد سالم باسندوة ردا على التهديد بفرض عقوبات على أقاربه الرافضين لقرارات إقالتهم من قيادة عدد من الوحدات العسكرية.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

تطورات ميدانية
أما ميدانيا، فقد ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن قوات الجيش اليمني واصلت تقدمها إلى مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين والتي يسيطر عليها تنظيم القاعدة. ونقلت الوكالة عن مسؤولين يمنيين قولهم إن القوات الحكومية تقدمت إلى قلب المدينة بعد قتال ضار استمر طوال الليل مما تسبب بمقتل وإصابة العشرات من الجانبين.
وجاءت هذه التطورات الميدانية بعد يومين من إعلان وزارة الدفاع اليمنية أن الجيش الحكومي استعاد السيطرة على أجزاء من مدينة زنجبار المضطربة جنوبي البلاد من قبضة المسلحين التابعين لتنظيم القاعدة.
ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية الأحد عن مسؤولين بالوزارة القول إن الجيش حقق مكاسب كبيرة في مدينة زنجبار والتي كانت مسرحا لعملية شنتها القوات الحكومية ضد المسلحين الذين سيطروا على معظم مناطق المدينة منذ أكثر من عام.
وقال مسؤولون بوزارة الدفاع إن عددا من القياديين البارزين بالقاعدة قتلوا في سلسلة من الهجمات شنها الجيش.
وفي وقت سابق اليوم نقلت رويترز أن غارة جوية نفذها الطيران اليمني قد أحبطت مساعي الإفراج عن الدبلوماسي السعودي عبد الله الخالدي المخطوف في محافظة أبين.
وقال سكان ومسؤولون محليون إن 15 شخصا على الأقل قتلوا في الغارات الجوية التي استهدفت سيارة وموقعين يشتبه في أنهما مخبئان للمسلحين قرب بلدة لودر الجنوبية.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

فشل تحرير دبلوماسي سعودي باليمن


بعض عناصر القاعدة في مناطق باليمن (الجزيرة)
سمير حسن-عدن
أعلن وسطاء قبليون بمحافظة أبين بجنوبي اليمن فشل مساعي الوساطة للإفراج عن القنصل السعودي عبد الله الخالدي المختطَف لدى جماعة مسلحة بأبين تنتمي لـتنظيم القاعدة بجزيرة العرب، في وقت عززت سلطات الأمن من إجراءات الحماية على مقر السفارة السعودية وملحقاتها بالبلاد.
وقال الشيخ القبلي طارق الفضلي الذي يقوم بدور الوساطة بهذه القضية، إنَّ عملية قصف جوي نفذها الطيران الحربي اليمني على مدينة شقرة الساحلية غرب أبين دفعت بقيادات الجماعات المسلحة التي كان يجري التفاوض معها لمغادرة المنطقة وإلغاء عملية التفاوض.
وأشار الفضلي باتصال هاتفي مع الجزيرة نت إلى أن اللجنة لا تزال تبذل جهودا لاستئناف التفاوض بعد أن كانت قد عقدت لقاء مع قيادة الجماعة الجمعة الماضية وهو لقاء وصفه بأنه كان مثمراً وتم خلاله مناقشة شروط الجماعة مقابل الإفراج عن الدبلوماسي السعودي.

الفضلي أكد مواصلة مساعي الوساطة (الجزيرة نت)
وقال الفضلي إن جهود الوساطة الحكومية والسعودية مع الخاطفين توقفت، وإن ما تقوم به لجنة الوساطة المحلية في أبين هو دور قبلي للتواصل مع الخاطفين في محاولة منها لإيجاد تفاهمات مشتركة تضمن تحرير الدبلوماسي.
وكان نائب القنصل السعودي عبد الله الخالدي أختطف في عدن بجنوبي اليمن من أمام منزله في 28 مارس/آذار من قبل مسلح يشتبه في أنه على صلة بتنظيم القاعدة أعلن المسؤولية عن خطف الخالدي وهدد بقتله إذا لم يتم دفع فدية والإفراج عن "متشددين" بالسجون السعودية.
ويربط محللون بين عملية خطف الخالدي بعدن وما حققه الجيش اليمني من تقدم على الأرض بعد أيام من إعلان الحكومة اليمنية عزمها على حسم المعركة مع تنظيم القاعدة الذي يسيطر على أهم مدينتين بمحافظة أبين هما جعار وزنجبار منذ مارس/آذار الماضي.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

عملية ابتزاز
ووفقاً للباحث المتخصص بشؤون الجماعات المسلحة باليمن نبيل البكيري فإن عملية الخطف لا تخلو من كونها محاولة ابتزاز رسمية للسعودية من قبل أجهزة أمنية وصفها بأنها ما زالت خارج سيطرة القيادة الشرعية والمنتخبة بالبلاد.
واعتبر البكيري في تصريح للجزيرة نت الحادثة بأنها رسالة للمجتمع الدولي عن طريق بوابة السعودية بأن القاعدة ستحل في اليمن لو تم طرد كل بقايا النظام السابق الذين ما زالوا ممسكين بأهم الأجهزة الأمنية والعسكرية "التي بدونهما لا يمكن للقيادة السياسية الجديدة أن تفعل شيئا".

البكيري اتهم جماعات مسلحة باليمن بالسعي لابتزاز السعودية (الجزيرة نت)
وأكد البكيري أن الاختطاف محاولة لخلط أوراق باستخدام هذه الجماعات الغامضة والملتبسة بمعركة البحث عن أماكن نفوذ وتواجد في خارطة النظام السياسي القادم.
وكانت سلطات الأمن اليمنية شددت من إجراءات الحماية في محيط مقر السفارة السعودية وملحقاتها بمحافظة عدن جنوبي اليمن وعدد من القنصليات الأجنبية.
وتزامنت هذه الإجراءات مع محاولات وحدات من الجيش اليمني التقدم من مختلف المحاور على مدينة زنجبار بمحافظة أبين التي يتحصن فيها تنظيم القاعدة.
ونقل موقع 26 سبتمبر نت الإخباري التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مصادر محلية في لودر القول إن رجال اللجان الشعبية نصبوا كمينا لعناصر القاعدة، مساء أمس بمنطقة قوز النخاعين بالعين بأبين، وأضافت المصادر أن عشرة من عناصر القاعدة قتلوا على الأقل وأصيب آخرون.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

مظاهرات يمنية لـ"حماية مكتسبات الثورة"


المشاركون في المظاهرات يرفعون شعار الهيكلة قبل الحوار (الفرنسية )
احتشد الآلاف من اليمنيين وشباب الثورة اليوم الجمعة في العاصمة صنعاء استجابة لدعوة اللجنة التنظيمية لما بات يعرف باسم "الثورة الشبابية الشعبية" في اليمن للمشاركة في مظاهرات ومسيرات بالعاصمة وعموم محافظات اليمن في جمعة "لأجل شهدائنا.. الهيكلة قبل الحوار".
وقال القائمون على تلك الدعوة إن الغرض من تلك المظاهرات هو الوقوف "ضد المحاولات الرامية للعبث بالمكتسبات والمنجزات التي تحققت باليمن وتطلعهم للسير قدما في تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها".

وفي هذا الإطار شهدت مدينة البيضاء مسيرة جماهيرية حاشدة، انطلقت من ساحة "أبناء الثوار" بالبيضاء وجابت الشارع العام وصولا إلى مبنى المجمع الحكومي، حيث نظمت وقفة احتجاجية لمطالبة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بإقالة المحافظ الذي وصفه الثوار بأنه "رأس البلطجة والفساد".
ورفع المشاركون في المسيرة، شعارات تطالب الرئيس بإقالة المفسدين والمتمردين على الوطن والشرعية و"تجميد كافة أرصدتهم المنهوبة من خيرات الوطن"، كما ردد المتظاهرون هتافات تأييد للصامدين في أبين مؤكدين استمرارهم في الثورة حتى تحقيق كافة أهدافها.
وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أمس الخميس أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح قد رضخ للضغوط الدولية وغادر موقعه على رأس حزب المؤتمر الشعبي، مضيفة أن عبد الكريم الأرياني نائب رئيس الحزب سيتولى قيادة المؤتمر ورئاسة الاجتماعات الأسبوعية للمكتب السياسي واللجنة التحضيرية للمؤتمر العام، الذي لم يحدد موعد انعقاده بعد.
ونقل عن مصادر قيادية في الحزب القول إن المؤتمر العام المقبل لحزب المؤتمر سينتخب الرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي رئيسا له، والأرياني أمينا عاما "ما يعني الإطاحة بالجناح المتطرف داخل الحزب المدعوم من الرئيس السابق".
إلى ذلك قالت مصادر حكومية إن طارق محمد عبد الله صالح ابن شقيق صالح قبل بقرار نقله من قيادة اللواء الثالث حرس جمهوري وإنه سيقوم بتسليم قيادة اللواء إلى خلفه عبد الرحمن الحليل، كنتاج للجهود التي بذلها المبعوث الدولي الخاص باليمن جمال بن عمر.
وكان بن عمر قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي أن محمد صالح الأحمر الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق استقال من قيادة القوات الجوية، وذلك بعد أن رفض القيام بهذه الخطوة في تحد للرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي.

وأقال هادي نحو عشرين ضابطا الشهر الجاري منهم قائد القوات الجوية الذي ظل يحاصر مطار العاصمة، وأوقف كل الرحلات احتجاجا على القرار.

والإطاحة بالأحمر أول خطوة ناجحة يقوم بها الرئيس الجديد في إقصاء أقارب صالح من السلطة، وإعادة هيكلة قوات الجيش مما يهدد مصالح الحرس القديم في اليمن.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

المؤتمر" يتهم باسندوة بعرقلة المبادرة


حزب المؤتمر الشعبي يتهم باسندوة بعرقلة المبادرة الخليجية (الجزيرة)
اتهم حزب المؤتمر الشعبي العام -الحاكم سابقاً في اليمن- رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة، بإقصاء الكثير من القيادات عن مناصبهم، مما أدى إلى عرقلة تطبيق المبادرة الخليجية.

وقال عضو اللجنة العامة في الحزب (المكتب السياسي) الشيخ حسين علي حازب إن موقف حزب المؤتمر الشعبي من المبادرة واضح ولا لبس فيه وهو الالتزام بها وبآليتها التنفيذية. واعتبر أن المبادرة هي مخرج للجميع، والخروج عنها سيجرّ البلاد للأسوأ، لافتاً إلى أنه تحقق منها الكثير خاصة ما يعني المؤتمر الذي نفّذ كل ما عليه بالمرحلة الأولى، "وهو مستعد للدخول بالمرحلة الثانية بشرط إكمال بنود المرحلة الأولى، خاصة ما يتعلّق بالتوترات السياسية والإعلامية والأمنية التي يصر الطرف الآخر على الاستمرار فيها".
وحول ما تردد عن عراقيل تواجهها المبادرة، اتهم حازب باسندوة وبعض الوزراء بتجاوز مبدأ الوفاق والقوانين النافذة بإقصاء الكثير من القيادات اليمنية، مما أدى لعرقلة تنفيذ المبادرة.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

الحراك الجنوبي
وفيما يتعلق بـالحراك الجنوبي، قال حازب إن حزبه يرى أن كل جماعة مثل الحراك الجنوبي أو غيره، هم جزء من الوطن، وبالتالي يجب الاستماع للجميع بإطار مؤتمر الحوار الوطني الذي أقرته المبادرة الخليجية.
وعن مطلب الحراك الجنوبي بالانفصال، رأى أن أية دعوة للانفصال تتناقض مع المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن رقم 2014، كما نفى وجود خصومة بين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح والرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، مشيراً إلى أن الاثنين أقرب إلى بعضهما و"هما مَن صنع هذا التحوّل وقاد اليمن إليه".
وشدد على أن الخصومة بينهما مرفوضة من قبل الشعب، ومن قبل المؤتمر، ولن يسمحوا بها، واصفاً ما تردد بهذا الصدد بأنه دسائس إعلامية.

علي عبد الله صالح (الفرنسية)
ورفض حازب إطلاق تسمية ثورة على الأحداث باليمن، معتبراً أن الثورات تقوم بها الشعوب أو الجيوش، و"هذا لم يحصل باليمن، فما حصل هو قيام بعض القوى السياسية وبعض قوى النظام التي انشقت عنه بداية الأزمة، بمحاولة لإعادة إنتاج أنفسهم من جديد، مستغلين حاجات بعض الشباب الحقوقية، في إطار مخطط بالوطن العربي الذي وفر الغطاء الإعلامي والسياسي والمادي".
وردا على اتهام صالح بأنه هيّأ الملعب لتقسيم اليمن لأربع دول قال، "إن صالح وحّد اليمن بوقت كان العالم يتمزّق فيه وصالح سلم السلطة واليمن موحّد، ولم يعد بيده شيء، والمسؤولية تقع على مَن يوجه هذه الاتهامات، الذي عليه أن يُرينا حرصه على وحدة اليمن".
وبشأن الشائعات عن تلقي المؤتمر الشعبي دعماً مالياً ولوجستياً من إيران، وعن أن أحد أقارب الرئيس صالح التقى السفير الإيراني باليمن مؤخرا، قال حازب "لا علم لي بشيء من ذلك، واللقاءات بين المؤتمر وأية قوة سياسية بالخارج والداخل أمر طبيعي".
وأضاف عضو اللجنة العامة في حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن "مَن هو الحزب باليمن الذي لا يلتقي بأطراف خارجية، حزبية أو رسمية؟ وأتباع الجميع على أبواب السفارات، للأسف، الجميع أصبحوا لا ينفذون شيئاً إلا إذا صدرت له التوجيهات من هذا السفير أو ذاك!".
وقال إن "إيران دولة شقيقة، ويشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ولقاء أي طرف بهم لن يكون أسوأ من اللقاء بأعداء الإسلام، وبالمتآمرين على الوطن العربي وثرواته وقيمه الاجتماعية والدينية".
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

صالح يغادر اليمن مؤقتا


صالح أطلق سابقا وعودا بمغادرة اليمن لكنه تراجع عن تنفيذها (الفرنسية)
قال مصدر دبلوماسي اليوم الأحد إن الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح سيغادر اليمن مؤقتا بعد أن ضغطت عليه دول الخليج، وذلك لإفساح الطريق أمام الرئيس الجديد لتخفيف حدة التوتر التي تعقّد الجهود الرامية إلى استقرار البلاد.
وتوقع المصدر أن يسافر صالح الأسبوع القادم إلى الإمارات العربية المتحدة للسماح للرئيس المنتخب حديثا عبد ربه منصور هادي بأن يمارس مهامه دون أي معوقات من صالح، في حين تقول روسيا إنها مستعدة لاستضافة صالح بشكل دائم.
كما وافق صالح على التخلي عن منصبه كرئيس لحزب المؤتمر الشعبي العام. ويتقاسم الحزب السلطة مع جماعات معارضة خلال فترة انتقالية لمدة عامين، وفقا لخطة توسطت فيها دول مجلس التعاون الخليجي لإنهاء عام من الاضطرابات التي أصابت البلاد بالشلل.
وورث هادي قائمة طويلة من التحديات لا سيما من جانب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي كثف هجماته على قوات الأمن منذ أن تولى السلطة في وقت سابق هذا العام.
وقد أطلق صالح سابقا سلسلة من الوعود بشأن مغادرته اليمن واعتزاله العمل السياسي، إلا أنه تراجع عن تنفيذها.
ولا يزال صالح يمارس دورا سياسيا فعالا في اليمن حتى بعد تخليه عن السلطة، وذلك من خلال الألوية العسكرية التابعة للحرس الجمهوري والأمن المركزي التي يسيطر عليها نجله وأبناء أخيه، أو من خلال حزبه المشارك في الحكومة.
وقد زادت حدة التوتر السياسي والعسكري في اليمن مؤخرا، وذلك مع سلسلة من القرارات التي اتخذها هادي بإقالة بعض القادة العسكريين الموالين لصالح.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

اليمن.. الحوار الوطني ومطالب الثوار


الثوار في اليمن اشترطوا جملة من المطالب في مقدمتها إقالة أقارب الرئيس المخلوع من مناصبهم العسكرية والأمنية (الجزيرة)
عبده عايش-صنعاء
تتفاعل الدعوات بالساحة اليمنية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، عقب تشكيل الحكومة اليمنية لجنة وزارية من عشرة وزراء للحوار مع الشباب.
وقد اشترط شباب الثورة في ساحة التغيير بصنعاء تحقيق جملة من المطالب في مقدمتها إقالة أقارب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من مناصبهم في المؤسستين العسكرية والأمنية.

 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

تنفيذ المطالب
وقال عضو باللجنة التنظيمية للثورة السلمية باليمن في حديث للجزيرة نت إن شباب الثورة مستمرون في خيارهم الثوري السلمي، ولن يتعاطوا مع أي دعوة للحوار الوطني قبل تنفيذ مطالب شباب الثورة.


حبيب العريقي: شباب الثورة لن يتعاطوا مع أي دعوة للحوار قبل تنفيذ مطالب الثورة (الجزيرة)
وأشار حبيب العريقي إلى أنهم قدموا عشرين مطلبا إلى اللجنة الوزارية المكلفة بالحوار مع الشباب لتنفيذها على أرض الواقع قبل الخوض في تفاصيل مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا إصرار الثوار على استكمال كافة أهداف الثورة، وبقاءهم في ساحات الحرية والتغيير.
ولفت إلى أن في مقدمة مطالب الشباب تنحية أقارب صالح من مناصبهم في الأمن والجيش، ومحاكمة جميع المتورطين بالقتل والاختطاف والاعتداء على الثوار وأسرهم، وإطلاق سراح المعتقلين والمخفيين من شباب الثورة والحراك الجنوبي وأحداث صعدة وجميع سجناء الرأي من عسكريين ومدنيين.
وأضاف عضو اللجنة التنظيمية للثورة السلمية أن الشباب ركزوا في مطالبهم على إنشاء هيئة وطنية مستقلة لرعاية أسر الشهداء وتعويضهم تعويضا عادلا يتناسب مع تضحياتهم الكبيرة ومنح منزل لأسرة كل شهيد، والتكفل بعلاج جرحى الثورة، بالإضافة إلى إيقاف كافة الملاحقات بحق الثوار ومؤيدي الثورة وإعادة الاعتبار لهم وتعويضهم عما لحق بهم من أضرار.
وطالب الشباب أيضا بحل مجلسي النواب والشورى فور عقد أول اجتماع لمؤتمر الحوار الوطني، وحل جهازي الأمن القومي والسياسي وإنشاء جهاز أمن وطني موحد يتبع وزارة الداخلية مباشرة، إلى جانب تجميد الأرصدة والأموال التي نهبتها عائلة صالح والفاسدون وإعادتها إلى الخزينة العامة.
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

مطالب عادلة
من جانبها قالت وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور، التي ترأس اللجنة الوزارية المكلفة بالحوار مع الشباب، للجزيرة نت، إن مطالب شباب الثورة عادلة، وكلها مرتبطة بأهداف الثورة السلمية الشعبية، وهناك مطالب سيتم تنفيذها وتحقيقها على المدى القصير، ومطالب أخرى قد تأخذ وقتا حتى تتحقق.
وأشارت حورية إلى أن مطالب شباب الثورة ستصل إلى مجلس الوزراء، وسيتواصل بشأنها رئيس الوزراء محمد باسندوة ورئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، كما أن هذه المطالب أصبحت التزاما على الحكومة والسلطة التنفيذية خلال المرحلة الانتقالية، وفق قولها.
وأوضحت الوزيرة أن كثيرا من مطالب شباب الثورة موجودة في الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية، وفي نص قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014.
وبشأن مطالب الشباب بإقالة أقارب صالح من المؤسسة العسكرية والأمنية، قالت حورية مشهور إن ذلك مرتبط بإعادة هيكلة الجيش اليمني والقوات الأمنية وإدماج الوحدات والتشكيلات العسكرية في الجيش تحت قيادة وطنية ومؤسسية، لافتة إلى أن هذه العملية بدأت خطواتها الأولى وسوف تستمر.
واعتبرت أن التواصل مع الشباب هو تمهيد لدخولهم إلى مؤتمر الحوار الوطني، قائلة "نريد إدماج الشباب إدماجا كاملا في الحياة السياسية، فالشباب هم القوة التغييرية التي قادت التغيير في اليمن، وبالتالي في المرحلة القادمة سيكون الشباب جزءا من عملية إعادة بناء البلاد، ورسم معالم مستقبل اليمن".
 
رد: الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

نفي
وحول ما يتردد من أن الحوار مع الشباب هدفه إخراجهم من ساحات التغيير، نفت الوزيرة ذلك وأكدت أنه ليس من مهمة لجنة الحوار مع الشباب إخراج شباب الثورة من ساحات التغيير والحرية، معتبرة ذلك مرتبطا بقناعات الشباب أنفسهم.
وذكرت حورية مشهور أن "الشباب سيغادرون الساحات عندما يشعرون أن أهداف الثورة تتحقق، فهم حتى اللحظة يساورهم القلق في ظل وجود بعض عناصر النظام السابق تتحكم بمصادر القوة العسكرية والأمنية".
أما أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء محمد الظاهري فرأى أن هناك مخاوف من اعتبار مطالب شباب الثورة ورقة تفاوضية بين الخصوم السياسيين قد تعرقل بدء مؤتمر الحوار الوطني، خاصة مع وجود من يشترط تنفيذ هيكلة الجيش وإبعاد أقارب صالح أولا قبل بدء مؤتمر الحوار الوطني.
كما أشار الظاهري إلى أن حزب المؤتمر الشعبي يطالب من جهته بإخلاء ساحات التغيير من الشباب باعتباره التزاما على أحزاب اللقاء المشترك التي وقعت المبادرة الخليجية معه، بالإضافة إلى رؤيته بأن الإقالات للقيادات العسكرية والأمنية تصب في مصلحة الأطراف المؤيدة للثورة وتخل بالتوازن في الساحة اليمنية.
وطالب الظاهري بأن تبقى ساحات التغيير والحرية ميادين صانعة للفعل الثوري، ومتغيرا مستقلا لتحقيق أهداف الثورة، بعيدا عن تحويلها إلى ورقة يتفاوض بشأن إخلائها من الشباب الثائر.
 
عودة
أعلى