محركات الرفال( الثورية) في مواجهة محركات التايفون (الخفية) !

التفاعل
63 0 0
بسم الله و به نستعين

محركات الرفال" الثورية" في مواجهة محركات التايفون "الخفية"

............
......
...
.

محرك التايفون
محرك 'يورو إنجن EJ200'

يتمتع محرك 'EJ200 ' بقدرات أدائية واقتصادية بالوقود عالية ، فهو ذو قدرة دفع عادية تصل إلى 13500 رطل ، وحين تعزيزه بالحارق اللاحق ' ترتفع قوته إلى 20250 رطلا بقوة دفع إلى الوزن تبلغ 9:1 وهي قوة عالية جدا تكسب المقاتلة قدرات أدائية متفوقة، وتكسبها قدرة محدودة على الطواف ببما بات يعرف 'سوبر كروز'، الأمر الذي سينعكس إيجابا من ناحية عمار المحرك لمدة أطول وإكساب المقاتلة 'تايفون' قدرات خفائية محدودة.

المواصفات العامة
  • النوع / Turbofan
  • الطول/ 4.0 m
  • القطر/0.737 m
  • الوزن الجاف/ approx. 1,000kg
  • الدفع/
  • الوضع العادي/ 60kN (13,500 lbf)
  • مع الحارق اللاحق/ 90kN (20,000 lbf)
  • نسبة استهلاك الوقود/
  • 47-49 g/kNs بالحارق اللاحق
  • 21-23 g/kNs الوضع العادي
..................
................
..................

محرك الرفال
M88 – المحرك ذو الأداء العالي(الثوري)

لقد صُمّمت المروحة التوربينية الثورية " سنِكما M88 " لتلبية الإحتياجات الصارمة للطائرة " رافال " في ما يخص مسائل القتال الجوي والإختراق عند علو منخفض . وقد تمخض برنامج التجارب عن نتائج ناجحة جداً , فالمحرّكات التجريبية والإنتاجية تمكّنت من مراكمة 22 ألف ساعة عمل , بما فيها 11 ألف ساعة سجلتها المحركات التجريبية و 3 آلاف ساعة سجلتها المجموعة M88-2 .
المحرّك M88-2 محرّك مدمّج وإقتصادي في إستهلاك الوقود قادر على توليد 75 كيلو نيوتن ( 17 ألف باوند ) من الطاقة مع الدفع الإستثنائي Afterburner .
وبغية تمكين المحرك من العمل عند درجات حرارة عالية جداً , أستحدثت " سنِكما " حلولاً مبتكرة تعزّز الأداء والديمومة , فاستعملت أسطوانات ضاغطة مشفّرة بشكل كلي ونظام حرق قليل الثلوث وشفرات توربينية أحادية البلورة وطلاء من السيراميك وأسطوانات من بودرة المعادن ومواد مركّبة . ويشار هنا إلى أن المحرّك M88 مجهز بنظام تحكم إلكتروني رقمي بالطيران يتيح له من الإنتقال من الدفع الأدنى إلى أقصى قوة دفع إستثنائي في أقل من 3 ثوان . لقد قام طيّارون أجانب كثيرون بتقييم أداء " رافال " وقد أثنوا كلهم على سرعة رد فعل المحرك M88 وسهولة قيادته ؛ إذ أياً كانت سرعة الطائرة أو إرتفاعها , لا شيء يجبر الطيّار على التخفيف من حركة الصمام الخانق . وقد تبيّن أن نظام التحكّم الإلكتروني الرقمي بالطيران ضروري جداً لضمان فعالية المهمة وأمانها وموثوقيتها مع الإشارة إلى أنه قادر على معالجة أعطال المحرك البسيطة من دون الحاجة إلى إخطار الطيّار .
لقد بدأت " سنِكما " مشروع تطوير المحرك M88-3 وهو الطراز التحسيني الذي سيتم تركيبه على الطائرات المعدّة للتصدير . وسيولّد هذا المحرك 90 كيلو نيوتن ( 20 ألف باوند ) مع الدفع الإستثنائي . ومن المتوقّع أيضاً تحسين مستوى ديمومة المحرّك , ويمكن للعميل أن يختار , في زمن السلم , تصنيف 75 كيلو نيوتن , فيقلّل بذلك الحاجة إلى أعمال الصيانة الدورية . وبالرغم من أن المحرّك M88-3 أقوى بكثير من المحرّك M88-2 , فإن معدّل إستهلاك الوقود لن يتغيّر , وهذا تحسين شامل سيساعد على تخفيض تكاليف التشغيل , مع العلم أنه سيوسّع نطاق عمل هذه المحرّكات .
لقد دخل المحرّك M88 بنجاح مرحلة الخدمة العملية , ويمكن , مستقبلاً , لطرازات معدّلة منه أن تولّد المزيد من الطاقة . ونظراً لتصميم هذا المحرّك المروحي التوربيني الهادف إلى ضمان أفضل أداء أياً كانت ظروف الإستعمال , فأنه يوفر نسبة عالية جداً من الدفع بتكاليف شراء وإستعمال زهيدة جداً .

الواصفات العامة
  • النوع/twin-shaft, bypass turbofan engin
  • الطول/3531mm
  • القطر/698.5mm
  • الوزن الجاف/897kg
  • الدفع
  • الوضع العادي/11,250 lbf (50.04 kN)
  • بالحارق اللاحق/17,000 lbf (75.62 kN)
  • نسبة استهلاك الوقود/ 0.80 kg/(daN·h)
..............
..............
..
في انتظار تعقيبات الاخوة

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
والله المحركان صنعا لكى يوضعا فى طائرتان من مهامهما الرئيسيه قتل المسلمين ودحر الاسلام ، والمسلمين فى العسل خليهم بكره يعرفوا قيمة الوقت الى بيضيعوه ، موضوع رائع اى بارك الله فيك .

والله المحركان صنعا لكى يوضعا فى طائرتان من مهامهما الرئيسيه قتل المسلمين ودحر الاسلام ، والمسلمين فى العسل خليهم بكره يعرفوا قيمة الوقت الى بيضيعوه ، موضوع رائع اى بارك الله فيك .
هو اصلا الموضوع يقارن بين مركي المقاتلتين الاروبيتين رفال و تايفون...!
اما مسالة قتل المسلمين او غيرها لندعها لسياقها المناسب
تحياتي

اخى الفاضل لو قعدنا ننظر على كل طائرة تقصف وتقتل المسلمين يبقى مش هنشترى اى مقاتلة
زى مثلاf16اللى تقريبا عند العرب والتايفون اللى ان شاء الله عند المملكة العربية قريبا
بلاش سياسة ونتكلم فى الطائرات وادائها بس

والله دى يأخوانى مش سياسيه ولكن سأكتفى بمقولة ( من لا يصنع سلاحه لا يمتلك حريته ) وبعدين لا السويد افضل من مننا عشان تصنع طياراتها ولا سيوسرا افضل مننا عشان تصنع بوارجها ولا فرنسا اكبر مننا كموارد ولا كعقول عشان تكون الرابعه فى العالم فى صناعة السلاح . المشكله فى تفكيرنا بلا ش سياسه بلاش كلام فى الدين وبلاش وبلاش . لأمته حندننا امة الصمت والكتمان . سبحان الله نسينا ان دينا دين شمولى اصلاحى يأمرك بالتصنيع والانتاج . سبحان الله ؟

التعديل الأخير:
هل هذا منتدى للقضيا العربية و الاسلامية او منتدى عسكري!!!!!!!!!!!

طيب محمد سنجر يقول هل هم افضل منا في التصنيع, طيب هل انت تصنع شيئا?? انت الان تكتب و فقط!! لذلك اتركنا في المجال العسكري.
و لالخص عليكم هذا, هم افضل منا في التفكير و لذلك تقدمو, لانهم تركو الطائفية و العرق ووو...... ثم صنعو, نحن في المنتدى لازلنا لا نفرق بين ما هو عسكري و ما هو عقائدي او طائفي و لذلك سنبقى ننتقد بدون حراك
تحياتي للاخ ابن المغرب على الموضوع, اما من ناحية ايهما افضل لا اعرف بالضبط, لكن اظن ان تكاليف محرك رافال اكبر و استهلاكها اكبر في الوقود

سبحان الله ، انا اكتب لأن وظيفتى ان اكتب ، وعملى ان اتعلم وليس التصنيع او الابتكار الصناعى او الانتاج يقع على كاهلى ، انا مازلت طالب فى الثانويه الازهريه ، وبعدين يأخوه انا تناولت الموضوع لكى اقول ان الانتاج والتصنيع والابتكار ليس حكراً على احد ، ارجوكم حاولوا ان تفهموا ما اقوله قليلاً ، هم ليسوا افضل منا وليسوا اكثر ذكاءً منا ومن يقول هذا يكون ناكراً لما قدمه الاسلام وعلماء ومبتكرين الاسلام الى العالم من العلم والصناعه والابتكارات الكثير والكثير ، واخبرنا الصادق المصدوق الذى لا ينطق عن الهوى ، ان صلاح حالنا من صلاح احوال اسلافنا الذين استطاعوا ان يبنوا الدوله والقوه التى كان العالم بأكمله يحترمها ، اخوتى لا تجعلوا فكره انهم افضل منا تسيطر على عقولكم ، هم ليسوا افضل منا وان كانوا افضل منا لكانوا استطاعوا ان يظلوا محتلين بلادنا ولكنهم لم يستطيعوا لأنهم ليسوا افضل منا ، ثالثاً هذا المنتدى ليس عسكرى فقط والدليل هو عليكم ان تقراؤ اقسامه فى الصفحه الرئيسيه ، وان كان حتى منتدى عسكرى فقط فمن الواجب ان اجعله وانت بالطبع معى ولكم فى ذلك السبق ان نجعله منتدى ذات طابع اسلامى يكون قائم على النهضه وليس النقل فقط فكونوا يأخوانى فى شتى المجالات لكل المجالات فى أنن واحد . وشكراً ويارب تفهموا كلامى المرادى زى مأحب ان تفهموه .

التعديل الأخير:
سبحان الله ، انا اكتب لأن وظيفتى ان اكتب ، وعملى ان اتعلم وليس التصنيع او الابتكار الصناعى او الانتاج يقع على كاهلى ، انا مازلت طالب فى الثانويه الازهر

يا اخي انا اعلم, لكن قلت لك ذلكفي شخص بلدك و ليس بلدك فققط بل نحن العرب على الهوا سوى, انت تقول ذلك و نحن الاعضاء جميعا مثلك ليس لدينا ما نصنع او ننتج, و لذلك لن يجدي هذا نفعا, فلنترك ذلك للحكام و السياسيين و نتكلم نحن في مواضيعنا

موضوع جميل جداً والله
الغرب متقدم جداً جداً .....
أعتقد أن محرك التايفون أقوى من الرافال ...........
لكن الرافال عملاق كبير والطائره بها إمكانيات خطيره ......

تحياتي

السلام عليكم
أخي ابن المغرب البار أولا وقبل كل شيئ مشكور على الموضوع الرائع عندي سؤال واحد هو كيف تقول بأن محرك الرافال اقتصادي في الوقود في الوقت الدي يستهلك 30 الف دولار في كل ساعة طيران .?

التايفون هي الطائرة الوحيدة التي تستطيع القيام بجميع انواع المناورة الجوية
و هي مخترقة سرعة الصوت بدون ان تجد اي صعوبة
هذه المعلومة شاهدتها في احد الافلام الوثائقية و ذكرت فيه على انها
ميزة تتميز بها عن ف - 22 فما بالك بالرافال التي ذكر في احد مقالات
مجلة دفاع 21 ان تصميم مداخل الهواء بالنسبة للتايفون تحقق افضل النتائج لإداء
الطائرة مقارنة بمداخل الهواء بالنسبة للرافال التايفون تتفوق على الرافال بمراحل عديدة
و لا ننسى عن قريب انها ستزود بمحرك يستطيع ان يتحرك في كل اتجاه كما طائرة الميج 29
و السوخوي 27 الروسية فما عليك الا ان تتخيل طائرة بدون هذه الميزة و هي متفوقة فكيف لو زودت بها
اعتقد انها افضل مقاتلة الى الان بعد ف - 22

التعديل الأخير:
يوروفايتر استفادت من خبرة العديد من الدول كبريطانيا المانيا ايطاليا, فيما فرنسا تنتج طائراتها لوحدها و هذا ما يسبب لها صعوبة في تسويقها و اعتمادها على خبرة فرنسا وحدها

التايفون هي الطائرة الوحيدة التي تستطيع القيام بجميع انواع المناورة الجوية
و هي مخترقة سرعة الصوت بدون ان تجد اي صعوبة
هذه المعلومة شاهدتها في احد الافلام الوثائقية و ذكرت فيه على انها
ميزة تتميز بها عن ف - 22 فما بالك بالرافال التي ذكر في احد مقالات
مجلة دفاع 21 ان تصميم مداخل الهواء بالنسبة للتايفون تحقق افضل النتائج لإداء
الطائرة مقارنة بمداخل الهواء بالنسبة للرافال التايفون تتفوق على الرافال بمراحل عديدة
و لا ننسى عن قريب انها ستزود بمحرك يستطيع ان يتحرك في كل اتجاه كما طائرة الميج 29
و السوخوي 27 الروسية فما عليك الا ان تتخيل طائرة بدون هذه الميزة و هي متفوقة فكيف لو زودت بها
اعتقد انها افضل مقاتلة الى الان بعد ف - 22

على فكره التايفون لا تحتاج الى محركات الدفع الموجه ابدا.بسبب ال flaps الموجوده على جانبي قمرتها مما يسهل عليها المناوره .ولكن حسبما قرات انه من الممكن ان تزود تلك الطائره بمحركات الدفع الموجه في مراحل التحديث او ال mlu اختصارا ل mid live update وهو عباره عن نوع من التحديث يهدف الى زيادة عمر الطائره (10-15 سنه تقريبا)كما في الاف-16 ام ال يو الاردنيه.

وجود اسطح توجية لا يلغي الحاجة لنظام الدفع الموجة

كلام عجيب لابعد حد ان اليوروفايتر افضل من الاف-22

نسييييت بأن أقول لك أخي ابن المغرب البار على أن تحاول تنسيق مواضيعك القادمة بشكل جيد .
تحياتي لك

نسييييت بأن أقول لك أخي ابن المغرب البار على أن تحاول تنسيق مواضيعك القادمة بشكل جيد .

تحياتي لك
و الله اخي مسالة التنسيق ... هي اكثر شيئ اركز عليه في مواضيعي.
لكن كما ترى الادارة -الله يسامحها- تفعل ما تريده !

وجود اسطح توجية لا يلغي الحاجة لنظام الدفع الموجة

كلام عجيب لابعد حد ان اليوروفايتر افضل من الاف-22

يا محمد انا بتكلم عن انه وجود ال flaps بيخلي الطياره تقوم باداء مناورات جيده جدا.بل اني قرات في مره من المرات المناوره بتكون فوق الممتازه حسب خبرة الطيار وقدرته مع وجود مثل هذه ال flaps يعني مسالة اضافة محركات دفع موجه دي راجعه الى القياده فهل هي شايفه انها محتاجه حاجه زي دي ولا الطياره تلب متطلباتها؟وده كله بيكون في مراحل التعديل بعد كده.لان زي ما انت عارف التايفون اصلا بتطلع من المصنع بدون المحركات دي.
بس.

غض النظر عن الافضل ...اعتقد ان وصف الطائرات يحدث من ناحيه دعائيه ويضخم احيانا ...بالنسبة لي لو اردت القول ان هناك محرك خفي فسيكون محرك الف22 نوع برات اند وتني ف119....ومحرك ثوري فسيكون هو محرك السو-35 S117 او Al-41f Lyulka ....هذا رايي الخاص ...طبعا هذا لا يقلل من قوة محركي الرافال والتايفون .

عزيزي توب الدفع الموجهه يختلف في اهميته عن الكاناردز واي شخص ينظر الى الميغ او السو او الف22 وينظر الى التايفون او الرافال ...سيرى الفرق اثناء المناوره وهذا شي واضح للعيان ...رايت عرض للميغ-29 و الرافال في دبي ....وهناك فرق كبير ...جدا ...الرافال لا تبعد كثيرا في مناورتها عن مناورة طائره مثل ال ف18 او ف16 ..حقيقة ...اما الميغ-29 Tvc فهي تعمل مناورات صعبه جدا ..

التعديل الأخير:
عودة
أعلى