المدفع المضاد للطائرات عيار 23مم الثنائى السوفيتى

إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
258
التفاعل
8 0 0
بسم الله الحمن الرحيم

المدفع المضاد للطائرات عيار 23 مم الثنائي
Twin ZU-23

untitledic2.png


في بداية الستينيات أدخلت هذه المعدة في خدمة الجيش السوفيتي لتحل محل العديد من المدافع الرشاشة المضادة للطائرات المتعددة السبطانات.

وتم توزيع هذا المدفع على نطاق واسع في جميع دول حلف وارسو (سابقاً) وعلى عدد كبير من الدول الشرقية، وقد دعمت سمعته كمدفع شديد الفعالية بسبب أدائه الجيد مع القوات العربية في حربهم مع إسرائيل عام 1973.
يعمل المدفع بالغاز ويستخدم كتلة مغلاق تتحرك رأسياً، ويتم فتحها وإغلاقها بواسطة مكبس يعمل بالغاز، وعملية الفتح سريعة جداً، ولهذا تمت حلزنة غرفة الاشتعال بحيث يمر غلاف الخرطوشة الفارغ على وسادة من الغاز لتسهيل قذفه للخارج. وهذه العملية التي تعتبر أقل قوة في مرحلتها الابتدائية بالمقارنة بسلاح مماثل يعمل بالمغلاق، وذلك نظراً لأسلوب عمل المغلاق.


zu23ur6.jpg


ويتم تعمير المدفع بواسطة أشرطة ويمكن إدخالها من أي من الجانبين، وانتقاء الجانب المطلوب يتم بمجرد تغيير لوحة الحدبات في وحدة الكباس، وتغيير أسنان تثبيت الشريط.

والمدافع في هذه المعدة أعدت بحيث يمكن تلقيمها من خارج الحاضن بواسطة صناديق لأشرطة الذخيرة موجودة خارج مركز الدوران، والمدافع لها سبطانات يمكن تغييرها بسرعة وهي مزودة في مقدمتها بحاجز الضوء ذي الشكل الأنبوبي.


zu232yb5.jpg


والحاضن عبارة عن منصة مثلثة الشكل لها وصلة للقطر وروافع دعم. وأثناء الاشتباك، ترسَّي المنصة على الأرض، وتسطح بواسطة الروافع الثلاثة، كما يتم رفع العجلات عن الأرض.

ومجموعة المدفع تتحرك على المنصة مثلثة وهي تحمل سبطانتان على مهد واحد وصندوقي ذخيرة يحتوي كل منهما على 50 طلقة، بالإضافة إلى الرامي وجهاز التسديد. الذي هو من النوع البصري العاكس، وله زوايا توجيه ومنحنيات داخل تدريج العينية.


zu233jm3.jpg


وذخيرة هذا المدفع هي أشرطة الخرطوشات ذات الغلاف (23×152 مم). أي أن للقذيفة والغلاف الأبعاد ذاتها للذخيرة المستعملة في المدفع المضاد للطائرات FYI لكن الخرطوشتين لا يمكن مبادلتهما.

ويستعمل المدفع (23 ـ ZU) غلاف خرطوشة من الصلب، ولها إبرة رمي تتمدد عند المفجر ثم تثبت في مكانها. ومن الممكن تمييزها بواسطة الثقوب الثلاثة التي تثبتها في الغلاف. أما المدفع FYI فيستخدم أغلفة من النحاس وله إبرة مفجر مختلفة مثبتة بواسطة حلقة.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً).
2. الاستخدام: مدفع مضاد للطائرات (مقطور) ثنائي العيار.
3. الدول المستخدمة: الجزائر، أنجولا، بلغاريا، تشاد، الصين، دول الكومنولث المستقلة، كوبا، جيبوتي، مصر، إثيوبيا، فنلندا، كينيا بيساو، المجر، الهند، إيران، العراق، إسرائيل، كوريا الشمالية، لاوس، لبنان، ليبيا، موريتانيا، منجولا، المغرب، موزمبيق، نيكاراجوا، عمان، باكستان، بيرو، بولندا، الصومال، جنوب أفريقيا، السودان، سورية، تنزانيا، أوغندا، فيتنام، اليمن، زمبابوي، أفغانستان، ألبانيا.

المواصفات العامة والفنية:



1. المواصفات العامة:


zu234xw8.jpg


• التسليح:

العيار 23 مم
طول السبطانة 2.01 م
العمليات على المدفع آلية
آلية المغلاق إنزلاق رأسي
الحاضن قاعدة مثلثة مثبتة على عجلتين
الوزن في وضعي التحرك والإطلاق بالذخيرة 950 كجم
الطول في وضع التحرك 4.57 م
العرض في وضع التحرك 1.83 م
الارتفاع في وضع التحرك 1.87 م
محور التجويف 0.62 م
ارتفاع بطن المدفع عن الأرض 0.36 م
العرض من داخل العجل 1.67 م
مقاس الإطارات 600 × 16
زوايا الارتفاع + 90 درجة
زوايا الانخفاض - 10 درجة
زاوية الدوران الأفقي 360 درجة
معدل النيران النظري 800 ـ 1000 طلقة، في الدقيقة
معدل النيران العملي 200 طلقة في الدقيقة
شريط التغذية يحتوي على 50 طلقة
أقصى مدى أفقي 7000 م
أقصى مدى رأسي 5100 م
المدى الفعال الرأسي 2012 م
الوحدة النارية 2400 طلقة

• الذخيرة:

أنواع الذخيرة:
- ذخيرة شديدة الانفجار حارقة
وزن الطلقة 190 جم
السرعة 970 م/ث
- ذخيرة شديدة الانفجار حارقة
وزن الطلقة 189جم
السرعة 970 م/ث
• المركبة القاطرة:
النوع جاز ـ 69، 4 × 4
الطاقم 5 فرد
 
يا سلام عليك يا اخ احمد موضوع رائع وانا اتذكر شريط فيديو عن الحرب الاهلية اللبنانية ويظهر فيه مدفع zu 23يسقط طائرة من نوع اف04 اسرائيلية هذا المدفع فعال للغاية
 
هدا ما يكمن ان يقدمه المدفع

:err::السلام عليكم
أني شايف انو هدا المدفع يعمل اساسا للمشاغلة الاهداف الجوية لا اكثر و لا اقل و المفيد انه يمتلك خاصية سرعة القدف المتعلقة بالسبطانة و لقد شاهدنا بالفعل مادا يمكن ان يقدمه في الميدان في حالة الدفاع الجوي القريب و معملة الاهداف التي من الممكن انها تشكل خطر على العربة او الموقع من قريب و ارجوا ان يفسر كلامي وفق الاطار الدي اريده ان يوضع ضمنه .
هدا المدفع موجود ضمن الجيوش المتقادة من حيث التسليح ....لاني تحدثت مع احد ضباط الدفاع الجوي في الجزائر و الغريب انه سمى هدا دفاعا جويا .
لا يهم هدا المدفع في راي - الشخصي - لا يصلح الا للعمل الميليشيات و تنظيم الدفاع داخل المدن و المداخل الضيقة اي تسليمه لوحدات شيه عسكرية مهمتها تكبيد مشاة العدو اكبر عدد ممكن من الضحايا
 
مكرررررررررررررررررررر ثلاث مرات
....................للقفل
 
عودة
أعلى