نبذة عامة عن الدبابات كسلاح معركة رئيسي .

إنضم
13 أبريل 2008
المشاركات
66
التفاعل
0 0 0
تُستخدم الدبابة في مهاجمة المركبات المدرعة الأخرى والجنود المشاة والأهداف الأرضية وإطلاق النار على الطائرات. وتمتلك جيوش العالم مجتمعة ما يصل مجموعه إلى أكثر من 150,000 دبابة.

وكان لدى الاتحاد السوفييتي السابق أكثر من 50,000 دبابة والولايات المتحدة أكثر من 10,000 تُصنف إلى دبابات معارك رئيسية أو مركبات الاستطلاع المدرعة.

وتزن دبابات المعارك الرئيسية ما بين 32 إلى 54 طنًا وتزن مركبات الاستطلاع المدرعة مابين 9 إلى 23 طنًا.


getimageuw0.jpg
طاقم الدبابة وأجزاؤها
يبين الرسم دبابة أمريكية من نوع أم 60 ومواقع أفراد الطاقم مع بعض أجزاء المركبة ويتألف الطاقم من القائد وثلاثة آخرين يقوم أحدهم بالقيادة والثاني يحمّل المدفع بالقذائف ويقوم الآخران بإطلاق المدافع وللدبابة مدفع من نوع 105ملم ومدفعان رشاشان.

الدبابة عربة مُدرّعة تتحرك على عجلات مجنزرة وتحمل الأسلحة مثل المدافع الثقيلة والمدافع الرشاشة وقاذفات الصواريخ وفي معظم الدبابات تركب هذه الأسلحة في هيكل دوار يُسمى البرج وللدبابة طاقم مكون من ثلاثة إلى خمسة أفراد.


الأداء

تسير بعض الدبابات بسرعة تبلغ 80 كم/الساعة على الأرض المسطحة ويبلغ معدل الدبابات العادية ما بين 16 إلى 32 كم في المناطق الوعرة ويمكن للدبابات صعود منحدرات أو الهبوط منها بزاوية تصل إلى 30° كما يمكنها أن تلف دائريا في حدود طولها.

وأحدث الدبابات بها مدافع بعيار يتراوح ما بين 100 و125ملم ويمكن دمج هذه المدافع مع أنظمة إطلاق ذات تحكم إلكتروني ويمكن لهذه المدافع إصابة أهداف صغيرة على بعد 1,5كم حتى عندما تكون الدبابة متحركة.

وللدبابات الحديثة أيضا تدريع ثقيل يمكنه أن يقاوم هجمات الأسلحة التقليدية أو النووية.


نبذة تاريخية

تُنسب فكرة الدبابات إلى البريطانيين الذين طوروها خلال الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918م) وأثناء عملية تصنيعها أطلق البريطانيون عليها الدبابات المائية لإخفاء هدفهم وقد استخدم البريطانيون الدبابات لأول مرة ضد الألمان في معركة السوم في عام 1916م وكانت الدبابات الأولى بطيئة غير متقنة الصنع ولكنها استخدمت بنجاح في معركة كامبريا في عام 1917م.

وخلال الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م) استخدمت كل الدول المتحاربة الدبابات وقد حققت وحدات الدبابات الألمانية نصرًا مهمًا على كل من بولندا وفرنسا والاتحاد السوفييتي وفي سنة 1943م هزم السوفييت الألمان في كيرسك بالاتحاد السوفييتي في أكبر معركة دبابات في التاريخ حيث اشتركت فيها آلاف الدبابات واجتاحت دبابات الحلفاء ألمانيا سنة 1944م مساعدة بذلك في تحقيق النصر في أوروبا.

شاركت الدبابات منذ الحرب العالمية الثانية في العديد من الحروب الإقليمية خاصة في الشرق الأوسط وقد استخدم أكثر من 6,000 دبابة في الحرب العربية الإسرائيلية سنة 1973م وقد دُمر نصفها تقريبًا خلال ثمانية عشرة يوما فقط من القتال. وخلال هذه الحرب استُخدمت الأسلحة الموجهة للدبابات لأول مرة وعلى الرغم من الخسائر الكبيرة فيها إلا أن الدبابات كانت فعّالة عند توفير دعم المشاة والمدفعية لها واستخدمت الولايات المتحدة 2,000 دبابة في حرب الخليج الثانية التي اندلعت عام 1991م لم تخسر منها سوى أعداد قليلة بينما خسر العراق أكثر من 3,500 دبابة.
 
عودة
أعلى