الدعم الإداري

الجيش المصري يُحدث 555 دبابة أبرامز

حرب الخليج !! أي جيش صغير تتحدث عنه أمريكا لوحدها حشدت حوالي 700 ألف جندي دون ذكر باقي الدول

الجيش العراقي الذي كان يتجاوز المليون جندي ويُعد من أكبر جيوش العالم آنذاك. ومع ذلك انهار خلال أسابيع. هذا بحد ذاته يؤكد أن العامل الحاسم لم يكن العدد بل نوعية القوة.

القوات الأمريكية لم تعتمد على “كتلة بشرية” تقليدية، بل على: تفوق جوي ساحق دمّر مراكز القيادة والسيطرة العراقية منذ الأيام الأولى ومنظومات C4ISR متقدمة مكّنت من إدارة المعركة بدقة عالية وحرب مشتركة (Joint Operations) منسقة بين البر والجو والبحر وذخائر موجهة بدقة غيرت طبيعة الاشتباك وتفوق استخباراتي كامل.

بمعنى أدق قوة عالية الاحتراف مدعومة بالتكنولوجيا. لذلك انتهت العمليات البرية الرئيسية خلال 100 ساعة فقط، رغم ضخامة الجيش العراقي
 
فضلا اسأل ال AI بعد تلك التخفيضات كم اصبح تعداد وحجم كل دولة منهم حاليا

ولماذا كانت بذلك العدد وقتها

الأرقام الدقيقة لكل دولة اليوم قد تختلف ببضع عشرات الآلاف صعودًا أو هبوطًا حسب السنة وطريقة الاحتساب، لكن الاتجاه الاستراتيجي واضح وثابت في كل الحالات تقريبًا: تقليص الاعتماد على الكتلة البشرية الكبيرة لصالح قوات أصغر، محترفة، ومتكاملة تكنولوجيًا. لا مع الفكرة القديمة التي تتحدث عنها بأن القوة في عدد الجنود فقط.
 

الأرقام الدقيقة لكل دولة اليوم قد تختلف ببضع عشرات الآلاف صعودًا أو هبوطًا حسب السنة وطريقة الاحتساب، لكن الاتجاه الاستراتيجي واضح وثابت في كل الحالات تقريبًا: تقليص الاعتماد على الكتلة البشرية الكبيرة لصالح قوات أصغر، محترفة، ومتكاملة تكنولوجيًا. لا مع الفكرة القديمة التي تتحدث عنها بأن القوة في عدد الجنود فقط.

امريكا :

التشكيلات الرئيسية:

  • 4 فيالق (Corps) رئيسية
  • 11 فرقة (Divisions) عاملة
  • أكثر من 30 لواء قتالي (Brigade Combat Teams)
  • عدة ألوية مستقلة للدفاع الجوي والطيران والمدفعية والدعم اللوجستي.

الصين:
  • 13 Group Armies (تعادل تقريبًا فيالق كبيرة).
  • حوالي 78 لواء أسلحة مشتركة (Combined Arms Brigades).
  • عدد محدود من الفرق التقليدية.

1782157813554.png


بالله عليك تلك الجيوش صغيرة الحجم والعدد؟؟ !!

لعلمك ال AI بيريح صاحبة ويظل معاة علي وجه النظر حتي اخر الحياة

جرب تكلمة من حساب تاني وخلية يتمسك برأي اخر هتصدق كلامي

تحية
 

الجيش العراقي الذي كان يتجاوز المليون جندي ويُعد من أكبر جيوش العالم آنذاك. ومع ذلك انهار خلال أسابيع. هذا بحد ذاته يؤكد أن العامل الحاسم لم يكن العدد بل نوعية القوة.

القوات الأمريكية لم تعتمد على “كتلة بشرية” تقليدية، بل على: تفوق جوي ساحق دمّر مراكز القيادة والسيطرة العراقية منذ الأيام الأولى ومنظومات C4ISR متقدمة مكّنت من إدارة المعركة بدقة عالية وحرب مشتركة (Joint Operations) منسقة بين البر والجو والبحر وذخائر موجهة بدقة غيرت طبيعة الاشتباك وتفوق استخباراتي كامل.


بمعنى أدق قوة عالية الاحتراف مدعومة بالتكنولوجيا. لذلك انتهت العمليات البرية الرئيسية خلال 100 ساعة فقط، رغم ضخامة الجيش العراقي
عندما تتحدث عن جيش صغير صورتها كأنه الجيش العراقي مليون جندي و التحالف 100 ألف ! الجيش الأمريكي لوحده قارب مليون جندي بدون الحديث عن بقية الجيوش الفرق عدديا لم يكن كبير حرب الخليج ليست مثال و التفوق التكنولوجي لازم يرافقه القوة البشرية و العكس صحيح جيش متفوق تكنولوجيا لو يملك 50 ألف جندي لا يستطيع الإنتصار على جيش فيه مليون جندي مهما كان متخلف
 
الجيش المصري بشكله الحالي سيهزم شر هزيمة في اي حرب سيخوضها حتي ولو كانت ضد قوات غير نظامية ك الدعم السريع مثلا !!


يجب بسرعة تقليل عدد التشكيلات المدرعة الثقيلة واعتماد خفة الحركة والأستثمار بشدة في المدفعية الموجهة والأنظمة الغير مأهولة !!!


ان لم يفعل المصريين هذا بشكل سريع ف 67 اخري قادمة لا محالة !!!
لو كنت شوفت فعاليات معهد البحوث التكنولوجي والفعاليه اللي نظمتها القوات المسلحه الشهر اللي فات لمكافحه الانظمة الغير مأهولة

وحجم الشركات والجامعات اللي شاركت ف الحدث وقدمت حلول عصرية للمكافحه هتعرف ان الانظمة الغير مأهولة بأشكالها وأنواعها تم دمجها رسميا في كافه التشكيلات البرية بل وأزيدك من الشعر بيت " احتمال كبير ع نهاية السنه تصبح لها فرع في القوات المسلحه كالقوات البررة والبحريه الخ

" سلاح المسيرات الغير مأهولة " وهيضم عشرات الاقسام

اما عن حته الدعم السريع وانهم يهزمونا ، والله مصر لو اتحركت من جنوب أسوان تحتل اي دولة بعدها لحد ماتوصل لجنوب افريقيا والمحيط
 
لو كنت شوفت فعاليات معهد البحوث التكنولوجي والفعاليه اللي نظمتها القوات المسلحه الشهر اللي فات لمكافحه الانظمة الغير مأهولة

وحجم الشركات والجامعات اللي شاركت ف الحدث وقدمت حلول عصرية للمكافحه هتعرف ان الانظمة الغير مأهولة بأشكالها وأنواعها تم دمجها رسميا في كافه التشكيلات البرية بل وأزيدك من الشعر بيت " احتمال كبير ع نهاية السنه تصبح لها فرع في القوات المسلحه كالقوات البررة والبحريه الخ

" سلاح المسيرات الغير مأهولة " وهيضم عشرات الاقسام

اما عن حته الدعم السريع وانهم يهزمونا ، والله مصر لو اتحركت من جنوب أسوان تحتل اي دولة بعدها لحد ماتوصل لجنوب افريقيا والمحيط

مفيش فيديو من تصويرك المعتاد اللي يودي ورا الشمس؟؟

1782158060268.png
 
لو كنت شوفت فعاليات معهد البحوث التكنولوجي والفعاليه اللي نظمتها القوات المسلحه الشهر اللي فات لمكافحه الانظمة الغير مأهولة

وحجم الشركات والجامعات اللي شاركت ف الحدث وقدمت حلول عصرية للمكافحه هتعرف ان الانظمة الغير مأهولة بأشكالها وأنواعها تم دمجها رسميا في كافه التشكيلات البرية بل وأزيدك من الشعر بيت " احتمال كبير ع نهاية السنه تصبح لها فرع في القوات المسلحه كالقوات البررة والبحريه الخ

" سلاح المسيرات الغير مأهولة " وهيضم عشرات الاقسام

اما عن حته الدعم السريع وانهم يهزمونا ، والله مصر لو اتحركت من جنوب أسوان تحتل اي دولة بعدها لحد ماتوصل لجنوب افريقيا والمحيط


من دون دعم خارجي،، مصر لن تستطيع خوذ أي حرب خارج حدودها ..!!!


كانت ولا زلت مشكلة الجيش المصري هي اللوجستيات وليس المعدات ....
 
من دون دعم خارجي،، مصر لن تستطيع خوذ أي حرب خارج حدودها ..!!!


كانت ولا زلت مشكلة الجيش المصري هي اللوجستيات وليس المعدات ....
حدثني كده ايه اللوجيستيات اللي انت شايفها غير متوفرة للجيش المصري ومحتاج دعم خارجي عشان يوفرها ؟
 
من دون دعم خارجي،، مصر لن تستطيع خوذ أي حرب خارج حدودها ..!!!


كانت ولا زلت مشكلة الجيش المصري هي اللوجستيات وليس المعدات ....

ادينا فكرة عن مشكلة اللوجيستيات في الجيش المصري فضلا ؟

وكمان مثال لدولة تحارب خارج حدودها بدون دعم او مساندة اي حليف لها ؟
 
من دون دعم خارجي،، مصر لن تستطيع خوذ أي حرب خارج حدودها ..!!!


كانت ولا زلت مشكلة الجيش المصري هي اللوجستيات وليس المعدات ....

لقطة بسيطة لاحدي مناورات الفتح الاستراتيجي للجيش المصري
عام 2014
 
حينما تحين اللحظة التي يترقبونها

تراهم يتسابقون :cool:




 
حدثني كده ايه اللوجيستيات اللي انت شايفها غير متوفرة للجيش المصري ومحتاج دعم خارجي عشان يوفرها ؟


ادينا فكرة عن مشكلة اللوجيستيات في الجيش المصري فضلا ؟

وكمان مثال لدولة تحارب خارج حدودها بدون دعم او مساندة اي حليف لها ؟


MONEY !!
 

طب ما تقول يا ريس من الاول (تمويل) وليس القدرة اللوجيستية

عموما اتحداك تقدر تعرف ميزانية الجيش الفعلية وليست المعلنة علي الورق

+ الاحتياطي العام للجيش المصري؟؟

مجلس الشعب بذات نفسة مش قادر يعرف

عموما سيبها لله الفلوس مقدور عليها وقت الطوارئ
 
عودة
أعلى