تايفون ...طائره لكل المهام

BERKUT_SU

عضو
التفاعل
46,596 26 0
التايفون هي اوسع برنامج طيران اوروبي يجسد طموحات الدول الاربعه (المانيا :ايطاليا : اسبانيا :والمملكه المتحده )وانضمت اخيرا لهم النمسا وبعد دخول الخدمه في الدول الخمس اضافه الى طلبها من قبل المملكه العربيه السعوديه ستكون حجر الزاويه للطيران الاوروبي والناتو خلال القرن 21

يشترك في تصنيع التايفون 4 دول و 200 شركه بما فيهم اهم الشركات الاوروبيه و 14000 عامل
محركاتها من صنع رولز رويس وهي طائره بمقعد واحد(مقعدين) ومحركين وتمتاز بالتخفي ...عمرها الافتراضي 25 سنه و 6000 ساعة طيران
الطائره متعددة المهام ...لكل المعارك والاستطلاع والانذار المبكر
وهي قاتله للدبابات حيث يمكن تسليحها باعداد كبيره (18 بريمستون )brimstone المضاده للدبابات

سينتهي بحلول 2014 تسليم 232 طائره لسلاح الجو الانجليزي من هذا النوع لاستبدال التورنادو

المواصفات :
باع الجناحين 10,95م
الطول :14.96 م
الارتفاع :5.28 متر
مساحة الجناح : 50م2
وزنها فارغه : 9750 كغم
وزن الوقود الاساسي : 4000 كغم
وزن الوقود الاضافي :6500 كغم
وزنها بالحموله كامله : 21000كغم

المحركات : تيربو مروحيان من طراز ej2000 قوة دفع كل منهما 90 كنيوتن
السرعه القصوى : 2125كم\س ويلزمها دقيقتان ونصف للوصول لارتفاع 10670 م

تعتبر هذه الطائره من اكثر الطائرات تطورا من حيث التحكم والاداء حيث ساهمت فيها شركات عالميه مثل (الينا ايرونيتكا : ب ا اي سيستمز : eads casa )

تتميز التايفون بقدرة مناوره عاليه حيث تم تصميمه للعمل على قواعد تم تجهيزها بسرعه وزودت رادار aesa متطور ومتعدد الوظائف اضافه الا المجسات المتطوره ...والتدابير المضاده القويه

تتميز الطائره بقدرات شبحيه وهي بذلك تكون خارج مجال الرؤيا الالكترونيه وتتسم بقدرات قتاليه فائقه وحلق بسرعه فوق صوتيه دون الحاجه الى حارق خلفي (سوبر كروز)

استخدم في صناعتها مواد الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمنيوم
تجهز التايفون بمدفع عيار 27ملم نوع ماوزر بي كي Mauser Mk27 27mm cannon وتمتلك 13 نقطه لحمل الذخيره اربعه تحت كل جناح وخمسه تحت البدن
تستطيع حمل (صواريخ جو-جو للتفوق الجوي وصاروخين جوالين كروز وصاروخين مضادين للرادار ...الخ

تشير التقارير ان الخبراء العسكريين يرون ان التايفون يمكن ان تتفوق على الف22 في عدة جوانب وان كانت الف22 تتفوق عليها في التخفي عن الرادار والسرعه

عن الدفاعيه مع بعض التعديل

التعديل الأخير:
اعتقد بعد استبدال ال Rbe2 و تركيب رادار من الجيل الجديد AESA على الرفال -بحكم التطور الطبيعي- سوف تكون منافسا قويا لليوروفاتر ... لانها النقطة المهمة الوحيدة التى تتفوق فيها -نسبيا- التايفون !
وتمتاز بالتخفي ...
وان كانت الف22 تتفوق عليها في التخفي
تناقض!!!!:eek:oh::
تستطيع حمل (صواريخ جو-جو للتفوق الجوي وصاروخين جوالين كروز وصاروخين مضادين للرادار ...الخ
مع الافتقار الى القدرة على القصف النووي !

اذا امتلكنا القنابل النوويه الصواريخ افضل واضمن اخي الكريم
شكرا لكم شبا ب

تناقض!!!!:eek:oh::

اقتباس:

ليس هناك اي تناقض اخي ابن المغرب.الطائره فعلا بصمتها الراداريه صغيره بسبب عدة عوامل هي:
1-طلاء ال ram المستخدم لطلاء الطائره والذي يخفض من بصمتها الراداريه.
2-انها تستطيع الطيران بسرعة فوق صوتيه دون الحاجه الى حارق لاحق after burner مما يقلل البصه الحراريه كثيرا.
3-وضع الاسلحه تحت الاجنحه وفي بطن الطائره الطائره من الاسفل يوفر تغطيه جيده لها ولا يظهر بصمة الصاروخ او القنبله كاملة.مما يؤثر ايجابا على البصمه الراداريه للطائره ككل.

بالنسبه للاف-22 .
فهي ايضا مطليه بال ram.
تستطيع الطيران بسرعه فوق صوتيه دون الحاجه الى حارق لاحق.
واهم نقطه تحميلها داخلي يعني تختفي بصمة الاسلحه الراداريه والحراريه تماما.
ولكن يجدر بنا الاشاره الى ان الاف-22 من الممكن ان يكون تحميلها خارجيا في حالة الحاجه الى القيام بقتال اضافي او مهمه طويلة المدى وتحتاج الى ذخيره اكبره وهو ما يسمى extrnal combat.
من كل هذا نستنتج ان الاف-22 تتمتع بقدرات تخفي افضل من التايفون بسبب التحميل الداخلي للاسلحه داخل بدن الطائره.

بغض النظر عن الامور التي فصلت فيها و التي سوف ارجع لها لا حقا النص في تناقض ... يقول ان التايفون تمتلك خاصية التخفي و ياتي ليفند ذلك و يقول ان احد الخاصيات التي تتفوق فيها الاف-22 على التايفون هي تقنية التخفي !
وتمتاز بالتخفي ...
التناقض واضح !
بالنسبة لتعليقك اخي !!
الطائره فعلا بصمتها الراداريه صغيره
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فيه فرق عزيزي و فرق شاسع بين التخفي و البصمة الرادارية المنخفضة
بالنسبة لتقنية التخفي ... التايفون لا تمتلكها ... اساسا لانها من خاصيات الجيل الخامس من المقاتلات و التايفون من الجيل 4.5 ... هذا طبعا ليس كلامي بل كلام الخبراء ... يمكن التايفون بصمتها الرادارية ضعيفة على غرار الرفال لكنها لا تمتاز بتقنية التخفي و هذا امر محسوم فيه !
....
مودتي

التعديل الأخير:
بغض النظر عن الامور التي فصلت فيها و التي سوف ارجع لها لا حقا النص في تناقض ... يقول ان التايفون تمتلك خاصية التخفي و ياتي ليفند ذلك و يقول ان احد الخاصيات التي تتفوق فيها الاف-22 على التايفون هي تقنية التخفي !
اقتباس:
وتمتاز بالتخفي ...
التناقض واضح !
اقتباس:
بالنسبة لتعليقك اخي !!
اقتباس:
الطائره فعلا بصمتها الراداريه صغيره
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فيه فرق عزيزي و فرق شاسع بين التخفي و البصمة الرادارية المنخفضة
بالنسبة لتقنية التخفي ... التايفون لا تمتلكها ... اساسا لانها من خاصيات الجيل الخامس من المقاتلات و التايفون من الجيل 4.5 ... هذا طبعا ليس كلامي بل كلام الخبراء ... يمكن التايفون بصمتها الرادارية ضعيفة على غرار الرفال لكنها لا تمتاز بتقنية التخفي و هذا امر محسوم فيه !
....
مودتي

انا الان ساتكلم معك بالمقلوب.الان التايفون بصمتها الراداريه صغيره وضعيفه وذلك مما يشكل صعوبه في اكتشافها من مسافات بعيده خاصة اذا استخدمت بعض طرق التمويه في التحليق على ارتفاع منخفض وغيره.ولكن ما ينقصها حتى تصبح طائره شبحيه فعلا هو التحميل الداخلي ولا شيئ غير ذلك.وتلك هي الخاصيه التي لا نجدها فيها او في الرافال بينما هي تمثل عامل رئيسي للتخفي مع الاف-22 ومثيلاتها. وانظر الى هذا المقطع الذي ساقوم بنسخه لك من احد المواقع المتخصصه.

Eurofighter is a single-seat, twin-engine, agile combat aircraft which will be used in the air-to-air, air-to-ground and tactical reconnaissance roles. The design of Eurofighter Typhoon is optimised for air dominance performance with high instantaneous and sustained turn rates, and specific excess power. Special emphasis has been placed on low wing loading, high thrust to weight ratio, excellent all round vision and carefree handling. The use of Stealth technology is incorporated throughout the aircraft’s basic design

يعني ممكن نعتبرها طائره شبه متخفيه يعني SEMI STEALTH.هي والرافال.

طيب يا سيدي انا موافق على ما تقول !
لكن الاساس و الذي بدا لي في ردك الاول انك لا تفرق بين البصمة الرادارية المنخفضة "تخفي نسبي" و التخفي .
فيه فرق و فرق كبير كما قلت لك بسببه الرفال و التايفون تتخلف عن الاف22 بنصف جيل بالتمام و الكمال يعني الاولى جيل 4.5 و الثانية جيل خاااااااااااااااااااااااااااااامس.
...........
لنعد الى النص الكاتب يقول و بصريح العبارة ما يلي
وتمتاز بالتخفي ...
طيب هل فيه فرق بين ما يقوله و البصمة الرادارية المنخفضة او لنقل "تخفي نسبي"
طبعا نعم ... و انت تعرف العسكرية مصطلحاتها مظبوطة و لا مجال للمجاز فيها

طيب هل فيه فرق بين ما يقوله و البصمة الرادارية المنخفضة او لنقل "تخفينسبي"
طبعا نعم ... و انت تعرف العسكرية مصطلحاتها مظبوطة و لا مجال للمجاز فيها

انا معك في تلك النقطه .لا يجوز اعتبار التايفون خفيه تماما ولكن كما قلت لك ممكن اعتبارها SEMI STEALTH.واظننا متفقين في هذا.

بالله عليك يا توب
ازاى خفية وهى بهذا الكم من التسليح
اليورفايتر ونهاية للجدل المنعقد حولها
ليست بخفية مثل الرابتور مثلا اولا واهم شىء التحميل فيها خارجى (فى اغلب المهمات)
الطائرة استخدمت بها خصائص التخفى واهمها من وجهة نظرى تعديل air intake وغرفتى المحرك وفتحتى العاددم
ايضا طلاء الرام عليها لا يرقى ابدا لمستوى اخفاء كامل
هى طائرة صاحبة بصمة ردارية قليلة فقط
ولكن بها ميزة كبيرة الحاملات فى الطائرة تعتبر شبة مدموجة مع البدن ككل
مثل هذة الصورة مثلا

مانا يا عم ددلي ما قلتش انها خفيه انا قلت اننا ممكن نعتبها شبه خفيه يعني Semi Stealth.
بس.

ماشى بس برضة على حسب نوع المهمة ونوع التسليح وكميتة

ولله انا قريت عن بصمتها الراداريه وهي بكامل تسليحها وتقريبا ولله اعلم اني فاكر ان بصمتها مع كامل تسليحها لا تتعدة ال 1 متر مربع.مش فاكر هل انا ذاكرتي صح ولا لا.

مستحيل يا توب مع كامل تسليحةا اذاى ومتر 1 اذاى
هى خفية دون تسليح على عينى وراسى انما مسلحة وبكامب تسليحها اشك قى هذا
والا اعتبرنا الرافال ايضا خفية

مستحيل يا توب مع كامل تسليحةا اذاى ومتر 1 اذاى
هى خفية دون تسليح على عينى وراسى انما مسلحة وبكامب تسليحها اشك قى هذا
والا اعتبرنا الرافال ايضا خفية

يبقى زي ما قلت انا ذاكرتي خانتني.اسف جدا.

ولله انا قريت عن بصمتها الراداريه وهي بكامل تسليحها وتقريبا ولله اعلم اني فاكر ان بصمتها مع كامل تسليحها لا تتعدة ال 1 متر مربع.مش فاكر هل انا ذاكرتي صح ولا لا.

السلام عليكم
أنا قريت كدالك بخصوص البصمة الرادارية للرفال 0.75 متر و التايفون 0.25 متر لكن تبقى هذه النسب على ماأظن تقديرية ودالك لانه لايمكن الافصاح ومعرفة النسبة الصحيحة

هذي الطائره والا بلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاش

مشكور على الموضوع

وحسب ما قرأت عن هذه المقاتلة الجبارة

في بعض المجلات العسكرية المتخصصة من أنها خفية

بنسبة 60 % تقريبا ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقصود أن التايفون ذات مقطع رادارى صغير أى إنه فى حالة الإختراق المنخفض فإن إمكانيات رصدها تكون ضعيفه أو ترصد من مسافه ميته وتكون قد حققت مفاجأه تكتيكيه
وكذلك بالنسبه لرادارات مقاتلات إعتراض الخصم
أما الإف 22 فهى حاله شديدة التميز فمقطعها الرادارى 0,001 حسبما قرأت أى أن الأجيال الموجوده فى الخدمه(سواء الطائره أو الأرضيه)عن رصدها

عودة
أعلى