خصم ال AIM-9 sid winder الصاروخ Magic R.550

TOP ACE

القيادة العليا للقوات الجوية
التفاعل
24 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم.

اليوم نتحدث عن الصاروخ الفرنسي الصنع Magic R.550 وهو احد اشهر الصواريخ جو-جو الموجه بالاشعه تحت الحمراء في العالم.
.وقد دخل الخدمه في سلاح الجو الفرنسي سنة 1988.

يعتبر هذا الصاروخ ندا للصاروخ الامريكي المشهور AIM-9 sid winder الذي تستخدمه جميع اسلحة الجو التي تمتلك طائرات امريكيه.

ويتميز هذا الصاروخ عن مثيله الامريكي بتصميم افضل واداء احسن حيث انه يمكن ان يطلق من على متن الطائرات في اي سرعه وذلك يعني انه لا يوجد حد ادني لسرعه التي يجب ان يطلق فيها الصاروخ.

وتلك الخاصيه تجعل منه المرشح الرئيسي لتسليح المروحيات المقاتله.

ايضا قطر الصاروخ Magic R.550 اكبر من السايد ويندر.
اما بالنسبه لتركيب مكونات اطلاقه فقد صنعت حتى تكون ملائمه للتركيب على طائرات اخرى غير الطائرات الفرنسيه.

اما بالنسبه لمناورة الصاروخ فهي بشكل عام جيده وذلك بسبب زعانف الذيل التي تستطيع الدوران بحريه حول الصاروخ وذلك ما يوفر له اسقرارا اثناء الدوران ويحسن قدرته على المناوره.

ويعمل الصاروخ على الوقود الصلب.
وتبلغ حمولة الراس المتفجر في هذا الصاروخ 12.5 كغم.

المستخدمون الرئيسيون لهذا الصاروخ بالاضافه لفرنسا هم:
مصر*اليونان*الكويت*اسبانيا*الامارات العربيه المتحده*الاردن.....

بعض المواصفات للصاروخ:

-الشركه المصنعه:Matra
-الطول:2.75م.
-القطر:.16سم.
-الوزن:89كغم.
-المدى:8ميل/13كم.
-السرعه:2.7ماك.

ويمكن حمل الصاروخ على جميع المقاتلات الفرنسيه بالاضافه الى بعض المقاتلات الاخرى.

ولكن احب ان انوه الى ان كل كلامي عن هذا الصاروخ.هو عن النسخ الثانيه منه والتي لاقت نجاحا باهرا اكثر مما حققته النسخه الاولى.

وفي النهايه بعض الصوره للصاروخ:

وان شاء الله الموضوع يعجبكم.

تحياتي

TOP ACE

والسلام خير ختام.

التعديل الأخير:
يا ريت يا توب تقارن الصاروخ R - 73 الروسي بالسايد ويندر بما ان الصاروخين مداهما قصير

ماشي يا صاحبي.حاليا ساقوم بذكر المميزات الفنيه للصاروخين وهنشوف.
مع ملاحظة اني هذكر الار-73 باخر نسخه اللي هي R-73m2 .

اولا.السايد وايندر.
-المدى:من 16 الى 28.8 كم.وذلك يعتمد على الارتفاع الذي سيطلق منه الصاروخ.
-السرعه:2.5 ماك.
-وزين الراس المتفجر:11.3كغم.
-زاوية البحث للراس الحراري للصاروخ اكبر من 90 درجه.وهذا منطقي اذا ما قارناه بالبايثون 5 الذي هو تطوير للسايد وايندر حيث تصل زاوية بحث راسه الحراري الى اكثر من 180 درجه.طبعا على حسب كلام الاسرائيليين.

ثانيا الار-73.
-لمدى:40كم.
-لسرعه :2.5 ماك.
وزن الراس المتفجر:7.4كغم.
-زاوية البحث الحراري وحسب ما قرات تقدر ب 60 درجه.

ويمكن توجيه الصاروخين بالاشرعه تحت الحمراء (ir) وايضا بالتوجيه البصري (optical Traking) بواسطة انظمة ال Hmsd التي توفر مرونه اكبر للصاروخ في ملاحقة الهدف وتصعب الافلات منه.

اذا من المقارنه يتضح لنا الاتي.
الار-73 يتفوق في المدى.
ولكن السايد ويندر يتفوق في زاوية البحث الحراري وايضا في حمولة الراس المتفجر.
بالنسبه لجي المناوره فانا حاليا ابحث فيه.ولكنني اعتقد مبدئيا ان الار-73 يتفوقه في تلك النقطه على السايد ويندر.مع ان البايثون 5 وهو تطوير السايد ويندر يتفوق على الار-73 في الجي.ولكن انا في انتظار اراء من هم اعلم مني بتلك النقطه.

اتمنى ان تكون مقارنتي صحيحه ووافيه لك صديقي الفدائي.

التعديل الأخير:
الصواريخ الفرنسية على العموم جيدة جدا ... ومزاياها عديدة
+ احتمال اصابة (pk) خيالية
+ سرعة ممتاازة "4.5 ماخ بالنسبة للماجيك"
يعني متفوق على R-73m2 الروسي بسرعته 2.5 ماخ فقط ! و السايد وايندر بنفس سرعة المقذوف الروسي !
......
بخصوص الاجيال الحديثة من الصواريخ جو -جو قصيرة المدى ايضا فرنسا تتربع على عرش احسنها بصاروخ" MICA " الرائع
للعلم فقط من الدول العربية نجد المغرب و الامارات العربية المتحدة يملكان ... الماجيك و السوبر ماجيك و الميكا في ان واحد !
شكرا على الموضوع
........
مودتي

الصواريخ الفرنسية على العموم جيدة جدا ... ومزاياها عديدة
+ احتمال اصابة (pk) خيالية
+ سرعة ممتاازة "4.5 ماخ بالنسبة للماجيك"
يعني متفوق على R-73m2 الروسي بسرعته 2.5 ماخ فقط ! و السايد وايندر بنفس سرعة المقذوف الروسي !
......
بخصوص الاجيال الحديثة من الصواريخ جو -جو قصيرة المدى ايضا فرنسا تتربع على عرش احسنها بصاروخ" MICA " الرائع
للعلم فقط من الدول العربية نجد المغرب و الامارات العربية المتحدة يملكان ... الماجيك و السوبر ماجيك و الميكا في ان واحد !
شكرا على الموضوع
........
مودتي

لا اعلم لماذا يتم التقليل من كفاءة الانظمه الروسيه !!!؟؟؟؟

هل لان دولكم تعتمد على الانظمه المنافسه لها !!!؟؟؟

اخوي ابو حامد بارك الله فيك اخي ... العسكرية لغة منطق و حجاج و ادلة يعني 1+1=2 ... و اذا كانت الاسلحة الروسية جيدة و هي كذلك فعلاااا لا انا و لا غيري سوف يقلل من كفاءتها بتعليقاته !
انا اجتهد و ابدي رايي لكن في نفس الوقت اعطي حجاج (يعني مثلا قمت بمقارنة نسبة الاصابة و سرعة الصواريخ ...) للوصول الى نتائج هذا لا يعني انه ليس هناك انحياز ... لكن دون مبالغة.
مودتي

التعديل الأخير:
اولا شكرا على الردود يا شباب.ولكني عندي سؤال .

اخي ابن المغرب بعد بحث في عدة مواقع لم اجد ابدا من اوصل سرعة الماجيك الى 4.5 ماك.يمكن انت قصدك على الماجيك سوبر=سوبر-530 دي انا قرات في اكثر من موقع ان سرعته 3.7 ماك.ولكنني قرات في موقع واحد فقط ان سرعته 4.5 ماك. واكثر قيمه وجدتها لسرعة الماجيك العادي هي 3 ماك.وفي مواقع اخرى هي 2.7 ماك.
لذلك ارجو منك التوضيح اخي بشان تلك النقطه.

ايضا بالنسبه للمايك فهو ليس بقصير مدى بل يعتبر من صواريخ الجو-جو التي تستخدم في ال Bvr
يعني هو متوسط المدى ويصل مداه من 50 الى 80 كم.بحسب وضعية الاطلاق وسرعة الطائره.

التعديل الأخير:

صديقي العزيز ابو حامد المساله في حد ذاتها ليست حبا في سلاح او انحيازا لدوله معينه بل هي كما قال ابن المغرب عباره عن بيانات وارقام علميه .يعني مثلا لما اقول لك ان البايثون 5 وهو اسرائيلي طبعا يتفوق على الار-73 وهذا صحيح من ناحية السرعه من والمناوره والجي العالي لها وايضا زاوية بحث الراس الحراري التي تصل الى اكثر من 180 درجه.ولكن الار-73 يتفوق في المدى.
مع العلم بانهما من الصواريخ قصيرة المدى يعني من نفس الفئه فهل في هذا تحيز لاسرائيل؟لا طبعا كل ما نقوله هو مقارنه على اساس علمي بحت يعني بالارقام.وليس هناك تحيز في سلاح معين.
وان كنت ارى وذلك من خلال موضوع كتبته في منتدى صديق من قبل كنت ارى ان الاعضاء يفضلون الطائرات الروسيه على معظم الطائرات الاخرى.كتفضيل فقط يعني ليس معتمدا على ارقام او اي بيانات ولكن اذا سالته ماهي طائرتك المفضله فسيقول لك الطائره الروسيه ...... .وانا لا اخفي عليك طائرتي المفضله هي السوخوي-47 ولكنها مع الاسف لم تدخل الخدمه بل كانت للاختبار وحسب.

صديقي العزيز ابو حامد المساله في حد ذاتها ليست حبا في سلاح او انحيازا لدوله معينه بل هي كما قال ابن المغرب عباره عن بيانات وارقام علميه .يعني مثلا لما اقول لك ان البايثون 5 وهو اسرائيلي طبعا يتفوق على الار-73 وهذا صحيح من ناحية السرعه من والمناوره والجي العالي لها وايضا زاوية بحث الراس الحراري التي تصل الى اكثر من 180 درجه.ولكن الار-73 يتفوق في المدى.
مع العلم بانهما من الصواريخ قصيرة المدى يعني من نفس الفئه فهل في هذا تحيز لاسرائيل؟لا طبعا كل ما نقوله هو مقارنه على اساس علمي بحت يعني بالارقام.وليس هناك تحيز في سلاح معين.
وان كنت ارى وذلك من خلال موضوع كتبته في منتدى صديق من قبل كنت ارى ان الاعضاء يفضلون الطائرات الروسيه على معظم الطائرات الاخرى.كتفضيل فقط يعني ليس معتمدا على ارقام او اي بيانات ولكن اذا سالته ماهي طائرتك المفضله فسيقول لك الطائره الروسيه ...... .وانا لا اخفي عليك طائرتي المفضله هي السوخوي-47 ولكنها مع الاسف لم تدخل الخدمه بل كانت للاختبار وحسب.

اخي توب الشغله ما هي عاطفه بالنسبه لي بل حقائق علميه

الله يرضى عليك لست مثل الذين تقصدهم يفضلون اسلحه على اخرى ويبالغون في مدحها ويجعلونها الافضل بكل شي للعاطفه فقك بدون ارقام وحقائق

الارقام الي ذكرها ليست دقيقه وتختللف بالواقع كثير هذا فضلا ان المقارنه خاطئه من الاصل

صديقي ابو حامد.حاشا لله ان اتهمك بانك تحكم العاطفه.ولكنني حينما ذكرت ان كثيرا من الاعضاء يفضل الطائرات الروسيه كنت ارد عليك بمثال معاكس فقط لما قلته عن من ان البعض يقلل من كفاءة الاسلح الروسيه بالرغم من انها في بعض النقاط تتفوق تفوقا ساحقا على مثيلاتها الغربيه.

بالنسبه للمقارنه فاتمنى ان توضح لي الاخطأ التي وجدتها في مقارنتي وان تذكر لي الارقام التي بحوزتك عن ما ذكرته من الصواريخ.ونتناقش فيها .ولك من كل التحيه والموده.

عموما الصواريخ الفرنسيه Mica وMagic R.550 تتفوق على الصواريخ الروسيه
وذلك يضهر واضحا من داينميك الهواء ،،، فالصواريخ الفرنسيه اقل قطرا من الصواريخ الروسيه وبالتالي فان مقاومه الهواء لها تكون اقل ،،،،بالاضافه لامتلاكها لمحركات قويه تاهل الMica للطيران بسرعه 4 ماخ وبالنسبه للMagic R.550 بسرعه 2.7 ماخ
وبالنسبه للPK فان ايضا الصواريخ الفرنسيه تتميز بها عن الصواريخ الروسيه ،،، فعندما تنتهي الشحنه الدافعه بالصاروخ عند المدى الاقصى فان سرعه الصواريخ تنخفض بسرعه ،، ولكن الصورايخ الروسيه بفعل قطرها الكبير تنخفض بصورعه اسرع من الصواريخ الفرنسيه ،، فتكون فرصه اصابه الصواريخ الفرنسيه لاهدافها اكبر بكثير من فرصه اصابه الصواريخ الروسيه
ولكن النقطه هي ان الصواريخ الفرنسيه ليست من تتعرض على مملكه الصواريخ الجو -جو
فهنالك AMRAMM وو ASRAAM

الامرام يعد من افضل صواريخ الجو-جو المتوسطه المدى في العالم.حيث يبلغ مدى النسخه d منه 180 كم.وهو مدى ممتاز جدا.ولكن ايضا رقم ال pk له اقل من المايكا.ولكن مرة اخرى هو يتفوق في المدى على المايك بفارق 100 كم يعني الطياره اللي معاه المايكا هيدخل في مجال الطائره المحمله بالامرام وسيضطر لقطع مسافة 100 كم اخرى حتى تصبح الطائره المعاديه في مجال صاروخه.اما صاحب الامرام سيكون في وسعه اطلاق صاروخه من مسافه بعيده ثم الافلات والابتعاد عن الطائره المعاديه والصاروخ سيتولى توجيه نفسه بنفسه بواسطة راداره الايجابي.

التعديل الأخير:
اخي ابن المغرب بعد بحث في عدة مواقع لم اجد ابدا من اوصل سرعة الماجيك الى 4.5 ماك.يمكن انت قصدك على الماجيك سوبر=سوبر-530 دي انا قرات في اكثر من موقع ان سرعته 3.7 ماك.ولكنني قرات في موقع واحد فقط ان سرعته 4.5 ماك
ما دمت اقارن ... فانا اكيد اخي انا اقصد النسخة الاكثر تطورا ...:yes:
بالنسبة لسرعة المقذوف صحيح في تضارب في الارقام لكن عموما الرقم الذي يحققه السوبر عالي !
ايضا بالنسبه للمايك فهو ليس بقصير مدى بل يعتبر من صواريخ الجو-جو التي تستخدم في ال Bvr
يعني هو متوسط المدى ويصل مداه من 50 الى 80 كم.بحسب وضعية الاطلاق وسرعة الطائره.
و الله انا اتعامل مع الصاروخ في تقييمي لمداه دون ان اخذ بعين الاعتبار "ضروف الاطلاق النموذجية" و التي من شانها زيادة سرعة المقذوف ... لانها اولا تختلف من طائرة لاخرى و من حالة الى اخرى ... يعني المدى في تلك الحالة حسابه لا يمكن ان يكون بالدقة التي نرجوها ...! ايضا يمكن بعض النسخ من "الامرام" و التي صنفتها في خانة" الميكا" كصواريخ متوسطة المدى تتحول لبعيدة المدى (حكم افتراضي) ... اذا ما طبقنا معادلة "ظروف الاطلاق النموذجية"

مودتي

اخي ابن المغرب.
بالنسبه للمايكا فهو متوسط المدى بلا شك.اصلا مسالة ان مداه 50 كم فهذا هو الحد الادني.وغالبيا ما يكون هذا المدى اذا اطلق الصاروخ من الطائره وهي على ارتفاع منخفض وهذا طبعا راجع الى الايروداينامكيه التي يمتلكها الصاروخ وايضا لظروف الضغط الجوي العالي وغير ذلك حتى الطائره اصلا لا تكون في كامل سرعتها عندما تطلقه على هذا المستوى.

يعني باختصار حتى لو لم ناخذ قاعدة الظروف النموذجيه بالصاروخ يظل متوسط المدى.

الامرام يعد من افضل صواريخ الجو-جو المتوسطه المدى في العالم.حيث يبلغ مدى النسخه d منه 180 كم.وهو مدى ممتاز جدا.ولكن ايضا رقم ال pk له اقل من المايكا.ولكن مرة اخرى هو يتفوق في المدى على المايك بفارق 100 كم يعني الطياره اللي معاه المايكا هيدخل في مجال الطائره المحمله بالامرام وسيضطر لقطع مسافة 100 كم اخرى حتى تصبح الطائره المعاديه في مجال صاروخه.اما صاحب الامرام سيكون في وسعه اطلاق صاروخه من مسافه بعيده ثم الافلات والابتعاد عن الطائره المعاديه والصاروخ سيتولى توجيه نفسه بنفسه بواسطة راداره الايجابي.
طيب اخي انت تعتبره من افضل صاروخ فقط لان مداه اكبر ! طيب يا سيدي ايه رايك ان مشكلة المدى حلها بسيط جداااااا و هي تعويض المقذوف باخر بعيد المدى ! لكن هل تضن ان ان احتمال الاصابة pk عنده حل مماثل ؟؟ !!
ثم مسالة الاطلاق من المدى الاقصى للمقذوف مستبعدة تماما بل و عامل فشل له ! يعني مدى النسخة D من الامرام 180 لنفرض ! يقوم الطيار يطلق المقذوف على المقاتلة المعادية من ذلك المدى ؟! ايضا مسالة اطلاق الصواريخ لااااااااا يجب النظر اليها حالة منفردة يعني بدون الحديث عن الرادار و مداه و الكترونيات المقاتلة و امكانية الكشف ؟ اعطيك مثال و اضن سوف تقتنع بالفكرة جيدااااا لو فهمته الرفال المقاتلة الفرنسية المستعمل الرئيسي للميكا بصمتها الرادارية صغييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة جدا يعني يصعب اكتشافها من مسافات بعيدة مما يجعل القتال التلاحمي - يعني في مدى الميكا - امرا لا مفر منه معها !
كل هذا و فيه حسابات شديدة التعقيد ... تجعل الاشياء التي نتصورها بسيطة معقدة للغاية
تحياتي الاخوية لك زميلي

التعديل الأخير:
اخي الفاضل.الامرام فعلا من افضل صواريخ الجو جو في العالم ليس بسبب مداه فقط فهو يتمتع بقدرات Eccm عاليه تمكنه من العمل في اقصى ظروف التشويش.ثم كلامي في المثال الذي ذكرته عن اطلاق الصاروخ من بعدين كنت فقط اعطي به مثالا .يعني الطياره اللي معاه امرام سينتظر حتى تكبر نسبة اصابة صاروخه للطائره المعاديه ثك يطلق صاروخه.اصلا رقم ال Pk بيتغير في تلك الحاله بحسب وضعية الطائره المهاجمه وزاوية الهجوم وعوامل اخرى.من ضمنها المدى ايضا.يعني الطياره ينتظر افضل فرصه مواتيه حتى يقوم بالاطباق على هدفه واطلاق الصاروخ.بالنسبه لمثالك على الرافال فعندما ندخل في قتال ال Wvr فهناك بدائل اخرى مثل ال Aim-9x او البايثون 5 ذو التوجيه الحراري والبصري.وطبعا هنا تقل مميزات الرافال في التخفي او البصمه الراداريه الصغيره اصلا يمكن الاكتفاء بالتوجيه البصري عن الحراري حتى يصيب الصاروخ الطائره.

ما يهمني الان هو ان تعرف ان رقم ال Pk ليس ثابتا للصاروخ بل هو يتغير بحسب العوامل السابق ذكرها.

ثم في شيئ اخر انت بتصور ان ال Pk للامرام منخفض ولا يكفيه لاصابة طائره من مدى بعيد.وهذا غير صحيح لاسباب السابق ذكرها.وكما قلتلك من قبل عندما يتواجه الطياران فالطيار صاحب الامرام لن يطلق صاروخه حالما تدخل الطائره في مجال راداره بل سينتظر الى ان يتحقق من ان نسبة الاصابه اصبحت عاليه ومن الصعب على الطائره المعاديه الهروب من الصاروخ.وطبعا امامه متسع من الوقت لادراك هذه الفرصه فخصمه يحتاج الى قطع مسافه لا باس بها حتى يصبح الهدف في مجاله.

الامرام فعلا من افضل صواريخ الجو جو في العالم ليس بسبب مداه فقط فهو يتمتع بقدرات Eccm عاليه تمكنه من العمل في اقصى ظروف التشويش
و هذا كلام لا انفيه ...هو صحيح فعلا ... و على فكرة لكي لا تضن انني منحاز للميكا على الامرام ... المغرب اللي هو بلدي سوف يصبح فيه الامرام النسخة C صاروخ جو-جو الاساسي على مقاتلاتنا الرئيسية F-16 block 52 ... بالاضافة للميكا على الميراج.
فعندما ندخل في قتال ال Wvr فهناك بدائل اخرى مثل ال Aim-9x او البايثون 5 ذو التوجيه الحراري والبصري.وطبعا هنا تقل مميزات الرافال في التخفي او البصمه الراداريه الصغيره اصلا يمكن الاكتفاء بالتوجيه البصري عن الحراري حتى يصيب الصاروخ الطائره.
انا ما كنت اريد ان اوصله لك من خلال ذكري للقتال التلاحمي شيئ واحد ... هو ان المقاتلة الخصم سوف تكون داخل مدى الميكا ... ليس الاااا ... ميزة اكسبتها بصمة الرفال الرادارية المنخفضة.

فالطيار صاحب الامرام لن يطلق صاروخه حالما تدخل الطائره في مجال راداره بل سينتظر الى ان يتحقق من ان نسبة الاصابه اصبحت عاليه ومن الصعب على الطائره المعاديه الهروب من الصاروخ.
في هذه الحالة ميزة المدى تنتفي ... و هذا هو موضوعنا من الاول
يعني المدى الاقصى للصاروخ لا يعتبر اطلااااااااااااااااااااااااااااقا عامل تفوق ... اذا ما اخذناه بمعزل عن جوانب اخرى محددة ...
راجع ردك الاول و انت تعرف ... خطاك. و هذا هو اقتباس له
الامرام يعد من افضل صواريخ الجو-جو المتوسطه المدى في العالم.حيث يبلغ مدى النسخه d منه 180 كم.وهو مدى ممتاز جدا.ولكن ايضا رقم ال pk له اقل من المايكا.ولكن مرة اخرى هو يتفوق في المدى على المايك بفارق 100 كم يعني الطياره اللي معاه المايكا هيدخل في مجال الطائره المحمله بالامرام وسيضطر لقطع مسافة 100 كم اخرى حتى تصبح الطائره المعاديه في مجال صاروخه
مودتي

و هذا كلام لا انفيه ...هو صحيح فعلا ... و على فكرة لكي لا تضن انني منحاز للميكا على الامرام ... المغرب اللي هو بلدي سوف يصبح فيه الامرام النسخة C صاروخ جو-جو الاساسي على مقاتلاتنا الرئيسية F-16 block 52 ... بالاضافة للميكا على الميراج

!!! كيف, هل ستحمل F16 صواريخ ميكا فرنسية!!!!!!!!!!

F16 ستشترى معها نسخ امرام متطورة و ربما سايدويندر

!!! كيف, هل ستحمل F16 صواريخ ميكا فرنسية!!!!!!!!!!

F16 ستشترى معها نسخ امرام متطورة و ربما سايدويندر
عاود قراءة ردي صديقي
انا قلت ان الاف-16 سوف تحمل النسخة c من الامرام
بينما الميراج ستحمل الميكا
المغرب اللي هو بلدي سوف يصبح فيه الامرام النسخة C صاروخ جو-جو الاساسي على مقاتلاتنا الرئيسية F-16 block 52 ... بالاضافة للميكا على الميراج.

انا ما كنت اريد ان اوصله لك من خلال ذكري للقتال التلاحمي شيئ واحد ... هو ان المقاتلة الخصم سوف تكون داخل مدى الميكا ... ليس الاااا ... ميزة اكسبتها بصمة الرفال الرادارية المنخفضة.

صديقي في حالة القتال التلاحمي فليس شرطا ان يستخدم المايكا.بل هناك صواريخ بديله يعني مثلا في الماجيك والسوبر ماجيك.يعني لماذا استخدم صاروخ يبلغ سعره 3 مليون دولار لاسقاط طائره يمكن ان استخدم معها صاروخ كلفته اقل من ذلك بكثير؟

في هذه الحالة ميزة المدى تنتفي ... و هذا هو موضوعنا من الاول
يعني المدى الاقصى للصاروخ لا يعتبر اطلااااااااااااااااااااااااااااقا عامل تفوق ... اذا ما اخذناه بمعزل عن جوانب اخرى محددة ...

راجع ردك الاول و انت تعرف ... خطاك. و هذا هو اقتباس له

صديقي كما قلت لك كلامي الذي اقتبسته لم يكن الا مثالا على تفوق الامرام في المدى ثم اعدت شرح ذلك بطريقه اخرى في الرد الذي بعده بالنسبه لل PK والعوامل التي تؤثر عليه وغير ذلك.
اذا اعتقد ان تلك النقطه خلصنا منها.او كما قلت لك للرد على ميزة ال PK العالي التي يتميز بها المايكا فيمكن استخدام البايثون 5 او AIM-9X بالتوجيه البصري.

عودة
أعلى