الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

Hossam eldin

عضو
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
261
التفاعل
3 0 0
اعداد - مارون صعب
تستمر مرحلة الازدهار والنمو التي عرفتها صناعة الدفاع الاسبانية خلال العقد السابق، الى هذا العقد وذلك بسبب مشاركتها في برامج كبيرة لصناعة منصات عسكرية، لكن لا يعتمد دائماً على هذا النوع من النمو، ان لم يتلاءم القطاع الصناعي الاسباني مع التوجه السائد حالياً والداعي الى اندماج متزايد في الاسواق الدفاعية، كما ينبغي ان يتلاءم مع المتطلبات والحاجات الاستراتيجية والتكنولوجية الجديدة للقوات المسلحة حول العالم. تستدعي هذه العملية الاصلاحية الجارية منذ اكثر من ثلاث سنوات، تطويراً واسع النطاق لاستراتيجية مستقبلية تكمن في مشاركة الصناعة الاسبانية في عملية الاندماج الاوروبي. تحتم هذه المشاركة مراجعة متأنية للسياسة الشرائية لوزارة الدفاع الاسبانية، وتبديلاً في هيكلية هذا القطاع وتطلعاته. وقد كان النمو خلال العقد الماضي دفعاً ايجابياً لصناعة الدفاع الاسبانية.

تابعت الشركات الاسبانية عملية الخروج من محيطها الضيق الى الآفاق الاوروبية والدولية الواسعة، وهذا ما حصل فعلاً وان بدرجات متفاوتة بين قطاع وآخر.
وقد ساهمت هذه الانطلاقة الى الرحاب الدولية في جعل الشركات الجوفضائية والدفاعية الاسبانية تستمر في تسجيل نمو قوي، بالرغم من الارتفاع المتواضع الذي لحق بالميزانيات الدفاعية المحلية في الآونة الأخيرة وفي ما يلي نتوقف عند بعض الشركات الاسبانية التي فرضت نفسها في الاسواق الدولية في ميادين المنتجات الدفاعية البرية والبحرية والجو فضائية. ومن الشركات الدفاعية الاسبانية نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

شركة EADS CASA
تشكل شركة EADS CASA العمود الفقري للصناعة الجوفضائية الاسبانية. تشارك EADS CASA في عدة برامج ومنها برنامج المقاتلة الأوروبية (Eurofighter Typhoon) وبالنسبة لمنتجات هذه الشركة العملاقة نذكر بشكل حصري طائرات C - 212 للنقل الخفيف وCN - 532 للدورية البحرية والنقل المتوسط.
تتعاون (EADS CASA) في اميركا الشمالية مع شركة (Raytheon) لتجميع طائرات C - 592 وتجهيزها بمحركات اميركية الصنع ومن أهم نشاطات (EADS CASA) في قطاع الجو - فضاء برنامج MRTT الخاص بالطائرة الهصريج المتعددة الأدوار. تعتمد هذه الطائرة على نموذجي A-033 - 002 وA013 - 003 من انتاج Airbus كما تطور النظام الحديث لذراع تزويد الوقود جواً لخدمة طائرات سلاح الجو الاميركي.
ومن اهم نشاطاتها الجوية الأخرى طائرة النقل العسكري العملاقة A004M المتعددة الأدوار وذات المرونة المجربة والقدرة الفائقة على البقاء. وتتميز بسعر منافس وسرعة كبيرة وسوف تحل محل طائرات النقل العسكري (C - 031 Hercules) و(C - 061 Transall) المتقادمة وفي الخدمة حالياً، هذا وتستطيع ال A004M القيام بأدوار تكتيكية واستراتيجية على حد سواء، كما قامت بعدة طلعات طيران ناجحة اخيراً وقد صنع جناحها على الياف الكربون المقوى بالبلاستيك بشكل كامل.
ومن اخبار (EADS CASA) الأخرى قيامها بارسال احدى طائراتها من طراز (C - 212 - 004) برحلة لعرض القدرات في شتى ادوار النقل العسكري الخفيف بالتعاون مع سلاح الجو والجيش البرازيليين.
شركة (NAVANTIA)
تأسست شركة (NAVANTIA) منذ ١٥ عاماً ورغم حداثتها تبني معظم السفن المتطورة في منشآتها. وقد زَوّدت البحرية الاسبانية بفرقاطات طراز F - 001 المزودة بنظام (AEGIS) وفرقاطات (F - 013) للبحرية النروجية وتتعاون NAVANTIA مع شركة (Lockheed Martin) للحصول على نظام (AEGIS) . هذا بالاضافة الى بناء سفن اخرى مثل سفن الابراز من طراز LCM - 1E وناقلات نفط وسفن دورية لصالح البحريتين الاسبانية والفنزويلية.
وتُخصص (NAVANTIA) حوض (Cartagena) لبناء الغواصات بالتعاون مع شركة (DCN) الفرنسية. وتسعى NAVANTIA ايضاً الى تصدير غواصات (S - 08A) التي بنتها حديثاً. وتعتبر هذه الغواصات فئة جديدة طورت من اول غواصة بني هيكلها بشكل انبوب اسطواني طويل وهي تعتبر الغواصة الاكثر تقدماً في فئتها في العالم والتي سيجهز بها سلاح البحرية الاسباني. تمثل غواصة (S - 08A) اذا التوسع الاول للبحرية الاسبانية في محيطات العالم، فقد وضعت مستويات جديدة لغواصة غير نووية تندفع بمزيج من محركات الديزل والطاقة الكهربائية وهي بفضل حركيتها العالية وسرعتها تضاهي المميزات ذاتها التي تتصف بها اية غواصة تندفع بالطاقة النووية من الفئة ذاتها كما ان تسليحها يضاهي تسليح الغواصات النووية (SSN) في العديد من الاوجه بما في ذلك القدرة على اطلاق صواريخ هجومية بحر - ارض، ويذكر ان تصميمها قد انجز بمساعدة كمبيوترية تامة (CAD).
ومن احدث انجازات شركة (NAVANTIA).
- في الثاني من آذار"مارس الماضي انزلت NAVANTIA من حوض بناء السفن لديها في San Fernando ثالث سفينة دورية من اصل اربع، وجهزتها لمراقبة منطقة النفوذ الاقتصادي الحصري لحساب البحرية الفنزويلية. بدأ بناء هذه السفينة في نهاية العام ٢٠٠٨. وهي بطول ٩٩ متراً تقريباً وازاحة ٢٢٠٠ طن وتبلغ سرعتها القصوى ٢٥ عقدة"ساعة. وسوف تراقب منطقة النفوذ الاقتصادي الحصري وتتولى ادوار البحث والانقاذ والحرب المضادة للتهديدات الجوية والغواصات والسفن السطحية. والى جانب نشاطاتها في القطاع البحري اتجهت (NAVANTIA) مؤخرا الى اسواق بعيدة عن التطبيقات البحرية كانتاج المحركات الكبيرة للدبابات والقطارات وانتاج بعض الاسلحة الدفاعية، الى جانب نظم كشف حرائق الغابات ومكافحتها. كما تقدم الصيانة لما بعد البيع للمحركات ونظم توليد الطاقة التي تبيعها للزبائن ولكل المنتجات التي تصنعها بصورة عامة.
- جهزت NAVANTIA وسلمت الفرقاطة F-313 للبحرية النروجية، من حوض بناء السفن في Fene-Ferrol. اطلق اسم "Helge Ingstad" على هذه الفرقاطة وهي الرابعة من اصل خمس فرقاطات كانت البحرية النروجية قد طلبتها في العام ٢٠٠٠. وقد انزلت الى البحر بنهاية العام ٢٠٠٧، وتم تجهيزها بنهاية العام ٢٠٠٩، طولها ٢٥.١٢٣م وعرضها ٨.١٦ وازاحتها ٥١٣٠ طنا وطاقمها مؤلف من ١٤٦ فردا وسوف تنهي NAVANTIA برنامج الفرقاطات الخمس موضوع العقد على الارجح بنهاية العام ٢٠١٠.
شركة (General Dynamics Santa Barbara Sistemas - "GDSBS")
تستخدم الشركة احدث التكنولوجيات لصنع مجموعة من نظم المدفعية الاحدث. تبدأ بالمدفعية الثقيلة العيار وتنتهي بالبنادق الآلية من الجيل المقبل، مرورا بالابراج المسلحة للعديد من المنصات المتباينة لحمل الابراج. تصنع الشركة تحديدا المدافع المتوسطة، والثقيلة العيار والدبابات على حد سواء من مصانعها في "Trubia" و"Oviedo" بينما تصنع بنادق الهجوم والاسلحة الخفيفة الاخرى في مصنع "La Coruna" ويُشهد لمصنع "Turbia" الذي انشئ في ١٧٩٤ بتخصصه في تكنولوجيا متقدمة للغاية في اساليب قولبة الصلب والفولاذ على درجات حرارة مرتفعة وعلى البارد، اضافة الى تقنيات اللحام وانتاج المكونات التي تُحرّك ميكانيكيا لكل من المنتجات المدنية والعسكرية. وتعتبر (Santa Barbara Sistemas) رائدة في انتاج المدافع عيار ١٠٥ ملم و١٥٥ ملم، مع خبرة واسعة جدا في انتاج مدفع الهاوتزر 551/425 APU SBT، اضافة الى المدافع الثقيلة عديمة الارتداد الخاصة بالفرقاطات ومدافع الدبابات. وفي مجال الاسلحة الخفيفة طورت شركة (SBS) وانتجت معدات جديدة تماما مثل قاذفة الرمانات الاحدث LAG 04SB الاوتوماتيكية التي شهد لها بالجودة وفعالية الاداء العديد من القوات المسلحة حول العالم.
ومن لائحة منتجات شركة (SBS) وبرامجها:
اسلحة خفيفة تشمل مدفعية وابراج مع نظم تشغيلها والتحكم بها، ومن نشاطاتها:
البحث والتطوير، والذخائر والمواد الدافعة وبرامج تعاونية ومركبات مصفحة.
هذا، وقد وقعت شركة (SBS) عقود انتاج محلية باجازة رسمية لدبابة القتال الرئيسية Leopard 2E التي تنتجها شركة KMW الالمانية وعربة قتال المشاة "Pizarro" التي انتجتها منذ البداية شركة SBS قبل ان تصبح فرعا من (General Dynamics). اضافة الى مدفعية الهاوتزر من طراز SIAC عيار ٥٢"١٥٥ وغيرها من الاعتدة. وقد وسع الجيش الاسباني تطوير طلباته لتشمل نماذج الاستطلاع والمساعفة من عربات "Pizarro". وقد سلمت "GDSBS" الجيش الاسباني عددا كبيرا من مدفعية الميدان من طراز APU SBT من عيار ٥٢"١٥٥.
واخيرا تعمل شركة "GDSBS" مع وزارة الدفاع الاسبانية لتقييم الرشيش MG4 الذي تنتجه شركة Heckher & Koch الالمانية. وفي مجال المركبات ايضا انتجت شركة "GDSBS" المركبة "Dragoon". كما تنتج ايضا قاذفة الرمانات LAG 04 SB الاوتوماتيكية والجسور التكتية المتحركة كنظم M3 لمد الجسور البرمائية الحديثة.
شركة "INSTALAZA"
تعتمد شركة INSTALAZA S.A احدث التكنولويات في عمليات تصميم وتطوير وتصنيع الاعتدة والوسائل التي تعزز قدرات جنود المشاة. تزود INSTALAZA S.A بمنتجاتها الجيش الاسباني كما تصدرها الى جيوش اخرى حول العالم.
من ابرز منتجاتها:
- المنظار الليلي VN-MF ذو الادوار الخاصة والمتعددة، وهو يسهم في المراقبة المستقلة، او يستعمل على بندقية HKG 63 R او على عائلة C09.
- ذخيرة الهاون MAT-021 المتنوعة والمجهزة بصمامة الكترونية ذاتية الاتلاف والابطال (SELF DESTRUCT + SELF DEACTIVATION). تحتوي هذه الذخيرة عى ٢١ قنبلة عنقودية ذات مفاعيل احتراق وتشظية.
- المنظار الليلي VN-83C الذي يستخدم مركبا على سلاح المشاة C09-CR(M3).
- القنبلة اليدوية ALHAMBRA المزدوجة الصمام التوقيتي الالكتروني، وتعد اول قنبلة يدوية الكترونية في العالم ولا تحتاج الى اية صيانة.
- سلاح المشاة (ALCOTAN-001) يبلغ مداه ٦٠٠م ويتضمن وحدة ابترونية للرماية الليلية والنهارية على حد سواء. كما تم تزويده بمحدد مدى ليزري، مع مستشعر خاص بالاهداف المتحركة ومهمته تحديد نقطة التسديد المتوقعة. يتوفر سلاح (ALCOTAN-001) وفق عدة نماذج: مضاد للدروع (ALCOTAN AT)، ومتشظ مضاد للافراد (ALCOTAN BIV)، ومضاد للتحصينات (ALCOTAN ABK)، ويتميز (ALCOTAN) بامكانية اطلاقه من داخل الاماكن المغلقة. أما نظام التدريب على استخدامه فهو متوفر تحت اسم (SAARA) ويستخدم داخل الصفوف، ويولد اهدافا واوضاعا ميدانية بهدف التدريب.
ومن احدث منتجات شركة (INSTALAZA) صمامة الكترونية تعمل بمفهوم (SD)2 اي الإتلاف والإبطال الذاتيين، تثبت على القنابل والذخيرة.
عرضت الشركة الاسبانية المعنية مفهوم (SD)2 وكيفية عمل هذه الصمامة الالكترونية العائدة له والتي سوف تثبت على الذخائر والقنابل من العيارات المتوسطة والكبيرة. واكد الخبراء اثر العرض ان هذا المفهوم (SD)2 يمكن تطبيقه على كل النظم المتفجرة العاملة بالصواعق الالكترونية وهي لا تحتاج حتى الى تخزين طاقة كهربائية. واوضح الخبراء ان القنابل والذخائر المزودة بصمامة الكترونية (SD)2 تعمل كالآتي:
١ - تنطلق عند الارتطام.
٢ - تدمر ذاتيا في غضون ٢٠ ثانية.
٣ - اذا لم تنفجر يبطل نشاطها تلقائيا بعد عشر دقائق من اطلاقها وبذلك يزول خطرها.

شركة INDRA SYSTEMAS
تلعب هذه الشركة دورا مهما في قطاع انتاج الالكترونيات الدفاعية وهندسة النظم. وذاعت شهرتها في اسبانيا وخارجها في ميدان انتاج مع الرادارات ونظم الحرب الالكترونية تتعاون INDRA SISTEMAS شركة (KOLLMORGEN) للكهربصريات وفرعها الايطالي Calzoni، بغية تزويد الغواصات S-08 بنظم التصوير الاوبتروني والمئفاق والصواري المتحركة.
تعتبر شركة (INDRA) المزود الرئيسي للقوات البحرية والبرية والجوية الاسبانية بنظم تكنولوجيا المعلوماتية (IT) والنظم الرادارية. اما من ناحية التجارة الخارجية، فهي تزود سفن الحراسة K031 التابعة للبحرية الالمانية بنظم الحرب الالكترونية. ومن بين العقود التي وقعتها، عقد مع وزارة الدفاع الاسبانية لتزويد الجيش الاسباني بنظم اوتوماتية للتعرف على العدو والصديق IFF تعرف تحت اسم (AMIGOS). وستتولى شركة (INDRA) ايضا ادارة مركز مراقبة اقتراب الطائرات الجديد على ساحل البحر الاسود. وتوفر حلول هذا العقد ايضا وصلات جو-ارض وامكانية اتصالات صوتية مأمونة وفعالة بين الطائرات والمراكز الارضية.
ومن احدث اخبار شركة (INDRA)
- في آذار"مارس الماضي ٢٠١٠ مَنَحَت وزارة الدفاع التركية شركة (INDRA) عقدا لتزويد الجيش التركي بمختبر نقال قابل للنشر لكشف عناصر التلوث العائدة لحرب (CBRN) وتحليلها. لا تتجاوز فترة تحقيق العقد ١٨ شهرا وتبلغ قيمته حوالي ٤ ملايين دولار اميركي. ويعزز هذا العقد علاقات الثقة والتعاون بين السلطات التركية وشركة (INDRA).
ويلحظ العقد ايضا تقديم الدعم اللوجستي الكامل للمشروع بما في ذلك التدريب وتحديد بروتوكولات العمل.
وقد دخلت (INDRA) في تنافس شرس مع الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال للحصول على العقد، وكانت قدرة شركة (INDRA) على تطوير النظام المطلوب المختبر ليلائم متطلبات واحتياجات الجيش التركي هي التي حسمت الامر لصالح الشركة الاسبانية. وسوف يدمج المختبر ضمن حاوية قياسية تسمح بنقله برا وجوا بسرعة الى مسرح العمليات. ومن جهة اخرى تلتزم INDRA بنشر شبكة مراقبة للمجال الجوي لتعزيز امن الحركة الجوية ضمن المجال الجوي التركي.
اما الوكالة الاوروبية للدفاع (EDA) فمنحت (INDRA) مشروعا آخر، في اطار الامن من مخاطر التلوث بعوامل (CBRN).
وفي مجال التدريب انهت (INDRA) تطوير وتشغيل نظام للتدريب على قيادة وتشغيل الطوافة (Tiger) لحساب الجيش الاسباني في بداية شهر آذار الماضي ٢٠١٠ ويعتبر مشبّه التدريب هذا الاحدث في فئته، للتدريب على الطوافات المعنية. ويمكن تدريب طيار واحد او طيارين باستخدام هذا المشبه بفضل حل مبتكر لهذه الغاية مما يثبت ريادة (INDRA) في هذا المجال.
ومن جهة اخرى وقعت كل من شركات Dassault وThales وINDRA على عقد صناعي في مجال تطوير الطائرات دون طيار لانتاج نظام يلبي احتياجات كل من فرنسا واسبانيا. ويتم التطوير ارتكاز على الطائرة دون طيار HERON TP من الجيل الجديد وهي متعددة الادوار ويعتمد المعنيون بالبرنامج على الكفاءة في مجال الصناعة والتعاون المستمر بين كل من فرنسا واسبانيا في مجال النظم الجوية ونظم المراقبة.
كلام الصور
١ - نظام راداري من (INDRA).
٢ - الطائرة (UAV) (HERON TP) اتخذتها فرنسا واسبانيا اساسا لتطوير طائرة UAV للجيل المقبل.

شركة ITP
تتألف مجموعة ITP من شركتي (Sener Aeronautica) بنسبة ١٢٥،٥٣ من الاسهم Rolls - Royce بنسبة ٨٧٥،٤٦، ومن بين نشاطاتها التصميم والبحث والتطوير والتصنيع والسباكة بالاضافة الى تجميع واختبار محركات النظم الجوية ومحركات الغاز التربينية. كما هي المقدم الرسمي لخدمات الصيانة العائدة لغالبية صانعي المحركات في العالم. ولدى مجموعة ITP ١٧ مركز انتاج في اسبانيا وبريطانيا ومالطا والولايات المتحدة ومكسيكو ويبلغ عدد عمالها ٢٧٥٠ عاملا. كما تتخصص شركة ITP في الصناعة الجو فضائية وبالاضافة تنتج مكونات للمحركات التي تنتجها شركاتGeneral Electric و Honeywell و SAFRAN و (Rolls-Royce).
ومن احدث اخبارها.
وقعت شركة ITP اتفاقا مع سلاح الجو الاسباني في شباط الماضي ٢٠١٠ يقضي بصيانة محركات الطائرات ومكوناتها حتى العام ٢٠١٣ بمبلغ ١٢٠ مليون يورو. وبموجب هذا العقد ستقوم شركة ITP بالاصلاحات والصيانة المتوجبة على محركات طائرات القتال والتدريب والنقل اضافة الى محركات الطوافات والمنشآت العائدة لها.

شركة Amper S-A
تقدم حلولا للتطبيقات العسكرية والمدنية في قطاع الاتصالات بالنسبة للهندسة والشبكات والبرمجيات والنظم، بالاضافة الى انها توفر نظم اشارة ونظم امن وتحكم تتوزع اعمالها على الاقسام التالية:
- قسم دمج النظم متخصص في دمج مستشعرات الكشف ونظم الاتصالات والامرة والتحكم لجهة شؤون النقل والامن العام ومراقبة الحدود والمياه والطاقة والاستخدام الشبكي للاتصالات.
- قسم الدفاع يوفر القيادة والتحكم في نظم الاتصالات الشبكية.
- قسم الاتصالات البعيدة يوفر خدمات هذا النوع من الاتصالات.
- قسم الامن يوفر نظم الاتصالات والامن كما يقدم خدمات المراقبة الدقيقة.

شركة SAES للالكترونيات التحتمائية

تنتج شركة SAES نظم الحرب التحتمائية وتملكها معا شركات Indra وThales وNavantia. وهي تنشط في الميادين الرئيسية التالية:
- دمج الجزء المتعلق بالحرب المضادة للغواصات على الفرقاطة F-001.
- تحسين وتحديث المعالجة الصوتية والسمعية العائدة لطائرات P-3C Orion التابعة للبحرية الاسبانية.
- تطور الصونا (Solarsub) العائد للغواصة S-08.
- تقدم شركة (SAES) مشبهات تكتية ومشبهات نظم والغاما واجهزة معالجة سمعية، وادوات امن بيومترية لكشف البصمات الصوتية.

شركة (Sainsel Sistemas Naval) للنظم البحرية
تعد المورد الرئيسي للعديد من اعتدة القتال مع تقديم الخدمات العائدة لها. وقد اكتسبت خبرة خاصة في مجال هندسة البرمجية وخدمتها، والمشبهات والمساعفة على امتداد الحياة العملية، لصالح نظم الامرة والتحكم.
- وخلال السنوات الاخيرة عملت هذه الشركة مع شركة (FABA) كمتعاقد فرعي في عدد من البرامج بما فيها برامج هندسة نظم الامرة والتحكم الخاصة بالفرقاطة F-001 بالاضافة الى هندسة البرمجيات وتطويرها لصالح السفن صائدة الالغام من طراز Segura العاملة في البحرية الاسبانية. وعلاوة على ذلك، تنتج شركة Sainsel الكونصولات المتعددة الادوار من فئة (CONAM) المركبة على الفرقاطة (Navarra Canaria) بالاضافة الى كونصولات CONAM SUB الخاصة بالغواصات (S-08).

شركة FABA Systems
تشكل هذه الشركة فرعا من NAVANTIA ولها باع طويل في تطوير النظم القتالية، وتتعاون مع شركة (Lockheed Martin) الاميركية لدمج نظم (AEGIS) من الفرقاطات (F-001) الاسبانية الجديدة. كما تطور الجزء المركزي من النظام القتالي للغواصات (S-08).
تعمل الشركة ايضا في ميادين تصميم نظم التحكم بالمنصات البحرية، وتطويرها وتصنيعها وتركيبها ومساعفتها طوال عمرها العملي.

كما تعمل FABA Systems في مجالات:
- الاجهزة الحاسبة - تطوير البرمجيات وهندستها العائدة لاجهزة الكمبيوتر
- تطوير البرامج عبر تنفيذ تصاميم كمبيوترية - تصميم وانتاج ماكينات رقمية - منشآت معالجة حرارية للمعادن - مناضد اختبارات ومختبرات لتأكيد النوعية.
شركة اورو URO
اكتسبت هذه الشركة خبرة عالية في انتاج المركبات لجميع انواع الاراضي كافة، والقيام بمختلف المهام. يتم تجهيز هذه المركبات بشكل كامل كي تتلاءم مع التطبيقات العسكرية والمدنية على حد سواء. ومن بين هذه التطبيقات الاسعاف والاخلاء الطبي ونقل الاشخاص والمؤن، والاتصالات، فضلا عن مهام الاستخبار. كما تستعمل عربات شركة URO ايضا كمنصات اسلحة. تمرست الشركة ايضا في كيفية حماية الاشخاص ابان العمليات على الاراضي الوعرة وفي الظروف الامنية الخطرة لا سيما اثناء العمليات العسكرية. وقد تم تعزيز حماية هذه المركبات ضد الالغام والتهديدات البالستية بما يتوافق مع احدث تقنيات الحماية.

 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

موضوع جميل و معلومات مفيدة
 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

موضوع مفيد لكن ياريت لو دعمته بصور عن المعدات و الأسلحة الإسبانية
 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

اشكرك كنت اود ان اكتب موضوع حول صناعت مملكتنا العسكرية لكن اهنئك تقبل تقييمي
 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

على الاقل بعد ان قمت بعملية نسخ ولصق
ل تفضلت وقمت بتنسيق الموضوع وضع صور وليس مجرد نسخ لصق من موقع عربي اخر
 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

على الاقل بعد ان قمت بعملية نسخ ولصق
ل تفضلت وقمت بتنسيق الموضوع وضع صور وليس مجرد نسخ لصق من موقع عربي اخر
أول شىء حسن أسلوبك فى الكلام
ثانيا الموضوع له مصدر عسكرى وهو مجله الدفاع العربى ولم أنسخه من منتدى اخر

 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

ان يكون الموضوع من وكالة انباء او مصدر عسكري
الموضوع من مجله الدفاع العربى
تاريخ الخبر يجب ان يكون حديث تاريخ اليوم او الامس على الاكثر
الخبر بتاريخ الأثنين الماضى والموضوع تم تنزيله بالأمس
ان لا يكون مكررا
الموضوع غير مكرر
لا تنسى وضع رابط المصدر
المصدر موجود فى نهايه الموضوع ولكن يبدو أن ملاحظتك ضعيفه نوعا ما
أما عن الصور والمصادر الأخرى فهمه سيادتك معانا ولو الموضوع مش عاجب سيادتك ممكن تحذفه من سكات بدل الردود البايخه
 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

بعض منتجات شركه EADS CASAالاسبانيه
وهى شركه متخصصه فى الصناعات الدفاعيه الجويه

-المقاتله متعدده المهام(eurofighter-typhoon)
وذلك بالتعاون مع شركات بريطانيه وأيطاليه وألمانيه
fef2000_p_05_l.jpg
fef2000_p_03_l.jpg
fef2000_p_08_l.jpg


-طائره النقل الخفيف(
C - 212)
وتلك الطائره صناعه اسبانيه خالصه وتبلغ حمولتها القصوى ثمانيه أطنان
cc212_p_01_l.jpg
cc212_p_02_l.jpg

-طائره النقل(CN 235)
وهى طائره نقل متوسط ومتعدده المهام وتستخدم فى مراقبه السواحل
qtqyg7bw78t5.jpg
ccn235_p_01_l.jpg
ccn235_p_06_l.jpg
ccn235_p_07_l.jpg

-
 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

بعض من منتجات شركه(GDSBS)الاسبانيه

-المدفع 155مم(APU SPT)
ويبلغ مداه أربعون كيلو متر
7gxhr4fu5y1g.jpg
clhszdhhccju.jpg



-مدافع الهاوترز من عيار 155

800px-M777_howitzer.jpg




-دبابه القتال الرئيسيه(Leopard 2E)
بعد شراء رخصه الانتاج المحلى من الشركه
الألمانيه(
KMW)
zqbbx4qot1bh.jpg
mu9vvt06xpfb.jpg


-عربه القتال(
Pizarro)
وهى احدى ثمار التعاون الاسترالى الاسبانى فى المجال الدفاعى وتسع حتى ثمانيه أفراد ومركب عليها مدفع 30مم من نوع
MK30-2
aol4m8iudcrq.jpg

m02006120200641.jpg.html
p27ontgg70d6.jpg
dgafr7uls76t.jpg


-
 
رد: الصناعات الدفاعيه الأسبانيه

اعتقد ان اغلب الصناعات العسكرية الاسبانية خصوصا الطائرات والمدرعات هي بتعاون اجنبي ، لان اسبانيا ليس لديها صناعات مدنية مهمة ، فعلى سبيل المثال اسبانيا تصنع سيارة سيات لكنها بمحرك الماني فولسفاجن
 
عودة
أعلى