الصاروخ البحري ( Sm-3 )

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
sm3-010126.jpg


أطلقت احدى القطع البحرية الامريكية في منتصف شهر فبراير الماضي صاروخ من طراز ( SM-3 ) اعترض القمر الصناعي الامريكي ( USA-193 ) في الفضاء الخارجي على ارتفاع ( 240 ) كم من سطح الأرض . تم تدمير القمر الصناعي البالغ وزنه ( 2.78 ) طن بنجاح تام ، بعد نحو شهرين فقط من اطلاقه في مهمة عسكرية . و يعتبر الصاروخ البحري ( SM-3 ) الجيل الثال من من الجيلين الأول و الثاني منه ( SM-1/2 ) كما تطلق البحرية الأمريكية على الصاروخ ( SM-3 ) الاسم ( RIM-161 ) أيضا . و هو نسخة مطورة من الطراز ( SM-2ER Block 4 ) حيث يستخدم نفس الهيكل و محركي الدفع ( الإطلاق و الطيران ) ، غير أن التطوير أضاف لمحركه مرحلة ثالثة خلف باحث التوجيه ، لدفع الرأس المدمر أثناء مسارها خارج الغلاف الجوي . فضلا عن اعتماده في التوجيه على الاقمار الصناعية ، فقد سلح الصاروخ برأس مدمر خفيف الوزن تعتمد في تفجيرها على طاقة الحركة ، التي يعتبر الفضاء الخارجي عديم الجاذبية مثاليا لها . أضف إلى ذلك استخدام باحث خلف الرأس المدمر يعمل بالأشعة تحت الحمراء ، هذا و ستزود القطع البحرية المسلحة به بكمبيوتر متطور و حزم برامج حديثة لكشف و تتبع الهدف المعادي ، تحيد نقطة اصطدام الصاروخ به في الفضاء الخارجي عن طريق الاستعانة برادار غاية في التطور .

sm-3-lakeerie.jpg


يمثل الصاروخ ( RIM-161 SM-3 ) أحد مكونات المنظومة الامريكية للدفاع الصاروخي ، ضد الصواريخ الباليستية و الأقمار الصناعية المعادية . بدأت برامجه البحثية منذ منتصف عام 2002 فجاءت باكورة أطواره تحت اسم ( RIM-161A ) ، غير أن فشل تجربته في 18 يونيو 2003 عرقلت برامجه ، حتى جاء نجاح أولى تجاربه في فبراير 2005 . فمنحت البنتاجون دفعة قوية نحو المضي في تطويره . فكان الطور الثاني تحت اسم ( RIM-161B ) أو ( Bock-1B ) ، حيث تتميز عن سابقه بباحث مزدوج ذي قدرات فائقة على تمميز الاهداف . و عقب نجاح تجاربه عند منتصف عام 2006 ، قرر البنتاجون تسليح عدد من المدمرات و الطرادات به بإجمالي ( 50 ) صاروخ . غير أن امكانيات هذا الطور من الصاروخ انحصرت في اعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة و متوسطة المدى فقط ، لذا بدأ العمل على بلوغ الطور الثالث منه تحت مسمى ( RIM-161C ) أو ( Bock-2 ) لاعتراض الصواريخ عابرة القارات و المركبات الفضائية ، و هو ما تم تجربته في فبراير الماضي فحطم القمر ( USA-193 ) ، و من المنتظر دخول الخدمة الفعلية خلال عام 2010 ، و تميز بقطر أكبر لمرحلتي الدفع الصاروخي الثانية و الثالثة . غير ان البحوث تجري على قدم و ساق لإنتاج طور أحدث منه ، يسمى ( RIM-161D ) أو ( Bock-2A ) رأسه المدمر أكبر قطرا و حجما ، مع زيادة المدى و استخدام باحث أكثر تطورا عن سابقه . فضلا عن مرحلة دفع رابعة لزيادة مناورة الرأس المدمر ، و من المقرر انضمامه إلى الخدمة الفعلية عام 2014 .

sm-3-image4.jpg



021121-N-0000X-006.jpg


و قد أتاح توقيع اليابان عقد لتسليح ( 6 ) قطع بحرية يابانية بالطراز ( Bock-1B ) ، انضمامها إلى الفريق البحثي في تطويره وصولا إلى الطرازين الأخيرين ( Bock-2/2A ) هذا و يتميز الصاروخ ( SM-3 ) بوزنه البالغ أكثر من ( 1.5 ) طن ، و مدى يتعدى ( 600 ) كم و قطره الذي يصل إلى ( 35 ) سم .


FM4_002.jpg



FM4_001.jpg
 
ممتاز اخي و مجهود كبير منك, جزيل الشكر
 
يبدو ان الحروب القادمة ستكون تقنية والكترونية وتجسسية خالصة الامريكيون اليوم والصينيون بالامس واكيد الروس عندهم مثل هذا
ومضوضوع عشرة على عشرة

rim-161.jpg
 
يبدو ان الحروب القادمة ستكون تقنية والكترونية وتجسسية خالصة الامريكيون اليوم والصينيون بالامس واكيد الروس عندهم مثل هذا
ومضوضوع عشرة على عشرة

rim-161.jpg

كلامك صحيح أخي الزعيم فهذا الصاروخ الامريكي المتطور يعمل بالأقمار الصناعية كما ان النسخة الجديدة منه ستتكون من أربع مراحل

و من الناحية الأخرى تستخدم روسيا عائلة من الصواريخ البحرية مضادة للسفن و الغواصات معظمها جوالة


أي ان نسبة اصابة الأهداف ستصبح عالية جدا
 
كما ان هناك نظام روسي رفعت عنه السرية سنة 87 يعمل بالليزر يستطيع تعطيل الكترونيات القمر الصناعي من الارض
واكيد الامريكان الروس تقدموا بمجال الليزر كثير كما لا تنسى اخي ان الروس يعتبرون الاوائل في اعتماد نظام الدفاع الفضائي او الهجوم الفضائي
 
الصاروخ بدأ بالدخول لليابان وأمريكا هذه السنه 2018 أي بعد عشرة سنوات من كتابة هذا الموضوع عام 2008
 
عودة
أعلى