المدفع العراقي العملاق بابل...

Home-Guardian

عضو مميز
إنضم
18 مارس 2008
المشاركات
575
التفاعل
32 0 0
المدفع العراقي بابل:



salowkah-3d5dabce22.jpg



بدء العمل بمشروع هذ المدفع عام 1979 وانتهى تطوير المدفع عام 1990 وكان اسم المشروع السري PC-2في بداية الحرب مع ايران عام 1980 قامت القيادة العراقية بالتعاقد مع خبير المدفعيات العالمي Gerald V. Bull هذا العلم قد قضى جزء كبير من حياته يحاول انتاج مدفع خارق اكبر واقوى من اي مدفع عرفته البشرية مدفع له قدرة على اطلاق قذائف بمدى يصل الى مئات الكيلومترات مدفع له القدرة على اطلاق قذائف لها القدرة حتى على الوصول الى الفضاء الخارجي وقد استطاع هذا العالم من انتاج اقوى مدفع عرفه التاريخ هو المدفع العراقي بابل Babylon Supergun.
وكان العلم ايضاً قد قام بتصميم عدة مدافع عراقية بالتعاون مع القيادة العراقية منها مدفعيات ذاتية الحركة من عيار 210mm تسمى الفاو ومدفعيات من عيار 155mm سميت بمجنون .
كان المدفع الفاو وزنه 48 طن وله القدرة على اطلاق قذيفة وزنها 109 كيلوغرام من مسافة 35 ميل وايضاً قام العالم بتطوير صواريخ سكود العراقية لزيادة كفائتها بالتعاون مع مهندسين عراقيين.
كانت القيادة العراقية بحاجة الى اسلحة ذات مدى بعيد لها القدرة على ضرب العمق الأيراني فقامت القيادة العراقية بتوقيع عقد مع Gerard Bull للأشراف على مشروع المدفع بابل وكان الرئيس العراقي في ذاك الوقت صدام حسين قد اعجب بالفكرة وفي عام 1988 قامت القيادة العراقية بتوقيع عقد اخر لأبناء ثلاث مدافع بابل المدفع الأول سمي بابل الصغير والمدفعين الأخرين سميا بابل الكبير وكان اسم المشروع للبناء 'PC-2' (Petrochemical Complex-2 .

المدفع بابل الكبير:

كان المدفع بابل الكبير مدفع جبار بمعنى الكلمة حيث كان طول ماسورة المدفع 156 كتر مكونة من عدة اجزاء حيث متكونة من اربعة اسطوانات تزن كل واحدة منها 220 كن وايضاً من اسطوانة خامسة طولها 26 متر تزن 1510 طن وايضاً اسطوانة في مؤخرة الماسورة وزنها 165 طن وكان قوة ارتداد المدفع تصل تقريباً الى 27 الف طن اي ما يعادل قوة انفجار قنبلة نووية وكانت الحشوة الدافعة الخاصة التي وزنها 9 طن تقريباً لها القدرة على اطلاق قذيفة يصل وزنها الى 600 كيلوغراة تحمل 200 كيلوغرام من المتفجرات الى مسافة تصل الى 1000 كيلومتر اما بأستخدام قذائف صاروخية يصل المدى الى 2000 كيلومتر .
ان المدفع لم يكتمل كان العراق قد قام بطلب اجزاء هذا المدفع ليتم تركيبها بالعراق وكان العراق قد سجل هذة الأجزاء على اساس انها انابيب نفط او اجزاء لصناعة النفط وتم التعاقد مع عدد من دول اوربا لشراء هذة الأجزاء.

مدفع بابل الصغير:



في عام 1989 مدفع بابل الصغير قد تم الأنتهاء من انشاءه واصبح الحلم حقيقة وقد تم بناء المدقع في تلال حمرين العراقية التي تبعد مسافة 145 كيلومتر عن بغداد وكان المدفع بابل الصغير طول ماسورته تصل الى 45 متروالمدفع من عيار 350 mm ووزن المدفع يصل الى 102 طن وعند تجربة المدفع قد وصل المدى بالمدفع الى 750 كيلومتر .

استخدامات المدفع :

ان من اهم استخدامات المدفع الحقيقة قد تم كشفها من قبل حسين كامل الضابط العراقي الذي فر الى الأردن وكان الشخص مقرب الى صدام :

1- المدفع مصمم لضرب اهداف في عمق العدو وتوجيه ضربات كيمياوية او بايلوجية او نووية او ضرب اهداف سترتيجية في عمق العدو وكان المدفع ثابت وموجه الى ايران لذل لم تجد اسرائيل في المدفع خطر عليها.
2- كان السلاح سوف يستخدم كمضاد للأقمار الصناعية حيث كان المدى الكبير للمدفع تمكن القذيفة من الوصول للفضاء وحيث كشف عن مشروع عراقي لأنتاج قذيفة متشضية خاصة لها القدرة عند الأنفجار بالفضاء ان تنشر اعداد كبيرة من الشضايا مما تسبب اعطاب او على الأقل ايقاع الضرر بالأقمار الصناعية.

كانت المخاربات الأمريكية والبريطانية تراقب مشروع المدفع بابل عن قرب وفي عام 1990 قد تم اغتيال العالم Bull المسؤل عن المشروع ويتوقع ان الموساد الأسرائيلة قمات بعملية الأغتيال مما ادى ال تعلقل المشروع وبعدة عدة اسابيع قامت الجمارك البريطانية بمصادرة ثمانية اجزاء منالمدفع التي كان من المفروض ان تصل الى العراق .

اما المدفع بابل الصغير فقد تم تدمير المدفع على يد مفتشي الأمم المتحدة حيث قامت بتدمير عدد من اجزاء المدفع بابل الكبير و ايضاً عدد من الحشوات الدافعة الخاصة بالمدفع بابل الصغير .
هذة صور لبعض اجزاء المدفع التي تم مصادرتها :



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع جميل اخى حارس الديار تذكرنا بماضى العراق القوى........ولكن مالذى ادى بتلك المدافع العملاقة ان تصبح كما عليه فى الصورة؟!!:rolleyes:::
 
أولاً مبروك الإشراف أخي هوم غاردين ، وإن شاء الله نشوف إبداعاتك التي عودتنا عليها دائماً .. تحياتي أخي الكريم .
 
سمعت وقرئت عن هذا المشروع الذي اعده صدام حسين كمفاجاة لأيران الا ان المشروع للاسف
لم يرى النور وكنا نهيئ انفسنا لمشاهدة اروع المشاريع العربية بمدفع خارق جدا في مشروع سمي
بـ Project Babylon Supergun / PC بواسطة العالم جيرالد الي اغتيل في 22 اذار / مارس 1990 والذي كان من اعمالة ـمدافع الهاوتزر 155 مليميتر

Most worrisome in Iraq's arsenal of guns developed by Gerald Bull from mid-1981 until he was assassinated on 22 March 1990, were its 300 155 millimeter howitzers, all versions of the GC-45 gun that Bull developed in the 1970's. Two hundred of these guns, termed GH-N-45 and manufactured in Austria, were shipped to Iraq via Jordan in 1985 for use in the Iran-Iraq war. The remaining 100 were manufactured in South Africa, where they are marketed under the name G-5. The G-5 can deliver a tactical nuclear warhead, chemical shells or any NATO standard 155mm shell.

وهذه لقطات من ماتبقى من مشروع صدام التاريخي

Shades of Supergun Evoke Hussein’s Thirst for Arms

800px-Big_Babylon_sections_at_Fort_Nelson.JPG



10supergun.600.gif



10supergun.650.gif


Baby Babylon, below, a prototype for the larger supergun, at Jabal Hamrayn, 90 miles north of Baghdad
 
التعديل الأخير:
توقف المشروع لان الحديد الخاص به كان صنع في بريطانيا واول من فكروا بمدفع بهذا الشكل كان الالمان في الحرب العالمية الثانية ولكن هزيمتهم افشلت تنفيد المشروع
 
بالبداية تحية لكم اخواني وايضاً ارسل شكري وامتناني الكبيرين لأعضاء المنتدى لترفيعي بهذا المنتدى المتميز صراحة وأمل ان استطيع بمعلوماتي المتواضعة ان شاء الله ان افيد الأعضاء الكرام وايضاً لكم جزيل الشكر على الثقة...
اما بالنسبة لأستفسارات اخي ابو البراء:
ان حال المدفع السئ الذي تراه بالصورة هو بسبب الأهمال وتوقف المشروع وايضأ تدمير عدد من اجزاء المدفع الحيوية هذة الصورة هي شبح لصورة المدفع في عام 1989 حيث تمت اول عملية اطلاق وهناك مقطع فديو مسجل لعملية الأطلاق ولكن بصراحة بحث كثيراً لكني لم اوفق بأيجاد المقطع .
وشكراً لك اخي انور و اخي If-15c على ثقتك ومشاركتك بالموضوع وبصراحة لي بعض الأستفسارات ان شاء الله سوف احاول ان اتصل بك بعد ان تزيد مشاركاتي عن الأربعين مشاركة.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
-----------------------------​

اخى الكريم .. كم عدد المدافع التى تم بنائها بالفعل .. مع العلم انى لاحظت ان المدفع باهظ التكاليف .
 
استاذي الزعيم ان المدفع الذي اراد بناءه الألمان يعتبر لعبة اطفال مقارنة بهذا المدفع كما تعلم اخي ان في تلك الفترة لم تتوفر الأمكانيات التكنلوجية الأزمة لأنتاج هكذا مدفع هائل له القدرة على غزو الفضاء.
اما بالنسبة لأستفسارك استاذي شريف:
ان مدفع واحد تم بناءه هو مدفع بابل الصغير في واكتمل البناء في عام 1989 اما مدفعي بابل الكبير الذي كان من المفروض البدء بتجميعهما حال وصول القطع الى العراق لكن حرب الخليج ادت الى الغاء العملية...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
--------------------------​

المعذرة اخى العزيز .. ولكن المدفع الالمانى كان عيارة 800 مم .. والمدفع الامريكى (little david) كان عيارة 914 مم .

لذلك اريد ان اعرف عيار المدفع (بابل الكبير) .. وما هى نقاط التفوق لدى المدفع .. غير المدى .

وشكرا مرة اخرى اخى الكريم .. والهم رد العراق الينا .
 
استاذي العزيز ان المدفع الألماني كان مدفع هاون اعتقد انك تقصد المدفع Schwerer Gustav رغم القدرة التدميرية الهائلة للمدفع الألماني التي تصل وزن المتفجرات فيه الى 700 كيلوغرام لكن المدى كان قليل ولا يمكن مقارنته بالمدفع بابل حيث يصل مدى المدفع الألماني الى 48 كيلومتر وايضاً المدفع الأمريكي كان مدفع هاون اراد الأمريكان استخدامه لقصف المواقع المحصنة جداً وايضاً المدفع ذو مدى قليل يقارب من مدى المدفع الألماني والمدفع الأمريكي لم يدخل الخدمة ابداً .
ام المدفع بابل الكبير من عيار 1000mm .
 
مدفع رائع لكن حجمه الضخم جدا كان يعتبر مشكله كبيرة جدا .. لعدة أسباب .
_ سهولة كشف موقعه وقصفه بالطيران
_ صعوبة نقل واعادة توجيه المدفع
_ واكيد ان المدفع لن يكون دقيق فى اصابة اهدافه
 
في هذه اللحظه لا يسعني الا ان اقول
رحم الله صدام حسين واسكنه فسيح جنته
على فكره كل الي يفكر في مصلحه العرب وفي تطويرهم الثقافي والاجتماعي ووحدتهم
يحصله كما حصل لصدام والملك فيصل ورفيق الحريري
وشكرا حطوا لنا ثلاث نماذج اختر واحدا منها
 
مدفع رائع لكن حجمه الضخم جدا كان يعتبر مشكله كبيرة جدا .. لعدة أسباب .
_ سهولة كشف موقعه وقصفه بالطيران
_ صعوبة نقل واعادة توجيه المدفع
_ واكيد ان المدفع لن يكون دقيق فى اصابة اهدافه


ان النقطة الأولى التي ذكرتها دقيقة اخي اما النقطة الثانية ان المدفع ثابث لايمكن تحريكه من مكانه والمدفع لايمكن اعادة توجيه.
اما النقطة الثالثة اعتقد انه كان من الممكن زيادة الدقةب اضافة رقائق توجيه للقذائف المستخدمة بالمدفع او استخدام الليزر بالتوجيه واعتقد ان هذا الأمر لن يكون صعباً على العراق في ذلك الوقت بسبب علاقاته القوية مع الأتحاد السوفيتي...
 
اظن انه مناسب جداً للقذائف النووية البعيدة المدى ، لا تنسوا ان العراق في تلك الفترة كان له مشروع نووي عسكري نشط ومن اهم اهداف اي مشروع نووي هو طريقة ايصال السلاح النووي لأرض العدو وحتماً مثل هذا المدفع العملاق قادر على إيصال القنابل النووية لأرض العدو سواءً بإتجاه الشرق حيث العدو التقليدي للعراق أو بإتجاه الغرب العدو الإسرائيلي ؛ طبعاً مع فك وتعديل المدفع من جديد .
رحم الله صدام استطاع بناء دولة قوية كانت مهيبة الجانب .
 
اظن انه مناسب جداً للقذائف النووية البعيدة المدى ، لا تنسوا ان العراق في تلك الفترة كان له مشروع نووي عسكري نشط ومن اهم اهداف اي مشروع نووي هو طريقة ايصال السلاح النووي لأرض العدو وحتماً مثل هذا المدفع العملاق قادر على إيصال القنابل النووية لأرض العدو سواءً بإتجاه الشرق حيث العدو التقليدي للعراق أو بإتجاه الغرب العدو الإسرائيلي ؛ طبعاً مع فك وتعديل المدفع من جديد .
رحم الله صدام استطاع بناء دولة قوية كانت مهيبة الجانب .


ان للمدفع قدرة على ايصال اسلحة بايلوجية وكيمياوية ونووية ولكن المدفع لايمكن اعادة توجيه لذلك في ذلك الوقت اسرائيل لم تعتبر المدفع خطر عليها.
 
موضوع رائع جدا
انا اتذكر ان تركيا ايضا سارعت بانشاء مدفع عملاق على هذا الطراز
المشروع العراقي كان مشروعا سريا ولكن للاسف انكشف السر
ولم يكتمل المشروع وليته اكتمل
الحمدلله على كل حال
 
موضوع رائع جدا
انا اتذكر ان تركيا ايضا سارعت بانشاء مدفع عملاق على هذا الطراز
المشروع العراقي كان مشروعا سريا ولكن للاسف انكشف السر
ولم يكتمل المشروع وليته اكتمل
الحمدلله على كل حال

عدة دول حاولت تطوير هكذا مدافع لكن التصميم الأصلي للمدفع واول مشروع كان في كندا حيث كان اول مشروع لبناء مدفع لغزو الفضاء سمي المشروع HARP لكن القيادة الكندية قامت بألغاء المشروع بعد فترة ...
 
هههههههههههههههه

كان العراق فعلا قوه

لكن...................

هذا حال الدنيا
 
عودة
أعلى