الدعم العسكري المغربي لجزر القمر هو الذي انهى التمرد في انجوان !

إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
885
التفاعل
63 0 0
كشف رئيس جمهورية جزر القمر "عضو في الجامعة " ان الدعم العسكري الذي تلقته بلاده من المغرب هو الذي انهى التمرد في جزيرة انجوان.

_60143_sambi29-3-08.jpg

blank.gif

سامبي يعلن عن التنسيق العسكري مع المغرب في افتتاح قمة دمشق

الرئيس القمري: دعم عسكري مغربي وراء انتصارنا في انجوان

سامبي يكشف عن معونات قدمها الجيش المغربي أدت الى الاطاحة برئيس انجوان وفراره خارج جزر القمر.
ميدل ايست اونلاين
دمشق - كشف رئيس اتحاد جزر القمر احمد عبدالله سامبي السبت ان بلاده تلقت مساعدة عسكرية من المغرب لانهاء التمرد في جزيرة انجوان.


وقال سامبي في افتتاح القمة العربية في دمشق ان "بلادي خرجت لتوها قبل ايام من نفق صعب استعادت من خلاله بسط نفوذها على جزيرة انجوان ونتطلع الى جهودكم الصادقة معنا لبناء مرحلة جديدة في جزر القمر".
واضاف "لن اكشف سرا اذا قلت اننا انتصرنا بهذه الطريقة لان المغرب قدم كل ما استطاع من دعم عسكري".
واطيح بمحمد بكر رئيس انجوان منذ اذار/مارس 2002، الذي اعتبر اتحاد جزر القمر والاتحاد الافريقي اعادة انتخابه في حزيران/يونيو 2007 غير شرعية، في عملية عسكرية اطلق عليها اسم "الديموقراطية في جزر القمر" شنها الجيش القمري الثلاثاء الفائت مدعوما بقوات ارسلها الاتحاد الافريقي.

واسقطت محكمة سان دوني دو لا ريونيون في فرنسا السبت التهم في حق رئيس جزيرة انجوان المخلوع محمد بكر الذي كان ملاحقا بتهمة دخول فرنسا بطريقة غير قانونية، الا انها ابقته قيد الاحتجاز الاداري.
واعتبرت المحكمة القضية في حق بكر ومرافقيه الـ23 لاغية. وكانوا ملاحقين بتهمة "الاقامة من دون اذن ونقل وحمل اسلحة ممنوعة"، وكانوا معرضين في حال ادانتهم للسجن لمدة خمس سنوات.
ولم يتمكنوا من مغادرة المحكمة.
وذكر مصدر في الشرطة انهم سينقلون الى مركز احتجاز.
واثار قرار المحكمة غضب حوالي مئة متظاهر من جزر القمر كانوا تجمعوا خارج قصر العدل متهمين فرنسا بانها شريكة الرئيس المخلوع.
واخذ على الكولونيل محمد بكر ومرافقيه ومعظمهم من العسكريين دخولهم بطريقة غير قانونية الاراضي الفرنسية في 26 آذار/مارس وحملهم السلاح. وقد اوقفوا في مايوت فور هبوطهم في جزيرة لا ريونيون على متن طائرة عسكرية ليل الخميس الجمعة.
وطلب محمد بكر اللجوء السياسي الى فرنسا. الا ان هذا الاجراء الاداري منفصل عن الاجراء القضائي.
وطلبت جزر القمر تسلمه لمحاكمته، انما لا يوجد اتفاق تسليم مطلوبين بين فرنسا وجزر القمر.​

للاشارة فقط جزر القمر حليف قوي للمغرب و مساند له في قضاياه المصيرية... و تعتبر جزر القمر بالاضافة الى السنغال صوت المغرب غير المسموع في الاتحاد الافريقي الذي انسحب منه المغرب.

المصدر/
 
مشكور اخي ابن المغرب البار
لكن لمادا لم يتم الاعلان الرسمي عن دالك من طرف المغرب
 
ايضا ليبيا قدمت وحدات عسكرية وأعتدة لجزر القمر
 
لكن الاخ ولاس لو تابعت خطاب رئيس جزر القمر البارحة في افتتاح اعمال الجامعة العربية لم يذكر اي دولة الا المغرب ... و ربط بين الانتصار و الدعم المغربي.
على العموم هذا الرئيس "وفي" للمغرب و يستحق لمواقفه الشجاعة و تصريحاته النارية خصوصا في الاتحاد الافريقي لانه يشكل و الرئيس السنغالى صوت المغرب غير المسموع في الاتحاد
 
لم ننفي أبدا الدعم المغربي فجزر القمر دولة عربية ومن اللازم دعمها انا اشرت فقط الى دولة اخرى ارسلت دعما كان في شكل جنود وعتاد
 
مشكور اخي ابن المغرب البار
لكن لمادا لم يتم الاعلان الرسمي عن دالك من طرف المغرب
هي عادة النظام خصوصا في الامور العسكرية... انا اجهدت نفسي في البحث عن نوعية العتاد المقدم او عدد الجنود لكن بدون جدوى للاسف
 
هذه عادة مغربية اصيلة فكثير من الدول العربية والافريقية تلقت مساعدات عسكرية من المغرب النيجر تلقت دعما عسكريا مغربيا ضخما لانهاء التمرد ومازالت وحدات عسكرية مغربية مرابطة في احدى القواعد الجوية الى الان الكونغو الديمقراطية ..السينغال تتلقى مساعدات عسكرية مغربية ...موريطانيا...تلقت مساعدات عسكرية مغربية مؤخرا ...مالي...الكوت ديفوار...الغابون...واغلب دول الساحل والصحراء...الطيارين التونسيين يتلقون التدريبات في معاهد القوات الجوية...اضافة الى دول عربية اخرى......
 
رئيس جزر القمر ذكر المغرب فقط. وكل الصحف التي تناولت الموضوع لم تذكر الا المساعدة الغربية. والمغرب تدخل لصالح العديد من الدول الافريقة الحليفة فتدخله في الزايير بواسطة الفرقة المظلية ضد المتمردين يشهد له التاريخ كذلك تدخلت الفرقة المظلية الثانية لفك الحصار عن الرئيس الموريتاني في الانقلاب الأول ونجحت في ذلك ثم لحق بها الفيلق السادس بريا وانهى الانقلاب واعاد الامور الى نصابها. وتدخل الجيش المغربي كذلك في السينغال وازال الألغام التي وضعها الانفصاليون للجيش السينغالي مما ساهم في دحرهم. وتدخل كذلك فيالكونغو الديموقراطية وما تزال التجريدة المغربية هناك وبفضلها تنعم تلك المنطقة بالأمان. كذلك تدخل في هايتي.الحديث يطول عن الاسهامات الناجحة لاستتباب الأمن في العالم وخاصة الدول الصديقة للمغرب.
 
قواتنا في الصومال سنة 1993:
soldiersatsomalia5tu.jpg

514321333ue.jpg

525134528pf.jpg

660750bn.jpg

ضباط مغاربة في كوسوفو :


officiersfardiscutentavecuncol.jpg

b01p121e.jpg

chirmarocains5pe.jpg

hopitalmarocain4rl.jpg


قوات مغربية في تجمع مع فيلق الخيالة الاسباني :

b01032110a.jpg


قواتنا الباسلة في الكونغو الديمقراطية :

518520986fs.jpg


518520999ek.jpg

518521000um.jpg


518573454is.jpg
 
518573462ul.jpg


518573470lj.jpg


518573483ps.jpg


526456445fq.jpg

526456404ea.jpg

526456426qh.jpg

526456569kc.jpg


القوات المسلحة الملكية في يوغسلافيا :

farsfor18ol.jpg


farskfor15ty.jpg


markee13ql.jpg


markee21dx.jpg

markee42fi.jpg


markee55ps.jpg


markee70kz.jpg







سلااااام سلاح
 
اخي سنيبر هل كنت ضمن عذه القوات
 
عودة
أعلى