مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

yasoo63

عضو
إنضم
21 نوفمبر 2007
المشاركات
324
التفاعل
292 0 0
لأول مرة فى الإعلام المصرى : مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل
شهاب اعتبر قضية مياه النيل حياة أو موت.. صحف ذات تمويل أمريكي تعمل مع جهات أجنبية لكشف إستراتجية التعامل مع أزمة حوض النيل



نيويورك- أحمد حسن بكر – القاهرة –صلاح الدين أحمد (المصريون): | 20-05-2010 01:03

جددت مصر رفضها الاتفاقية الإطارية التي وقعتها أربعة دول من أعضاء حوض النيل الجمعة الماضية في أوغندا، لإعادة تقاسم مياه النهر، واعتبرت قضية مياه النيل بالنسبة لها تمثل قضية حياة أو موت، لافتة إلى موقفها الثابت الذي تحميه الاتفاقيات الثنائية والقوانين والمواثيق الدولية بشأن ضمان الحفاظ على حصتها البالغة 55.5 مليار متر مكعب، بموجب اتفاقيتي 1929 و1959.

وأبدى الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية الترحيب بإقامة مشروعات مشتركة مع دول منابع النيل، وقال خلال لقائه أمس مع أعضاء نوادي روتاري القاهرة إن الحكومة المصرية بدأت بالفعل بحث سبل التعاون مع هذه الدول لضمان حماية الحقوق ورعاية المصالح لكل دول حوض النيل.

ورغم رفضها التراجع عن موقفها، إلا أن شهاب رفض التهويل من موقف دول المنابع، ووصفها بأنها شقيقة لمصر وتربطها معها بمصالح مشتركة، وأن هناك اعتبارات سياسية تتطلب الحوار والتعاون بين دول المنبع والمصب لحل مشكلة مياه النيل.

في الأثناء، أكدت مصادر مصرية في نيويورك معنية بملف مياه النيل، أن وزارة الري والموارد المائية وأجهزة سيادية في مصر تراقب عن كثب ومنذ عدة سنوات محاولات بعض دول حوض النيل إقامة مشروعات وسدود على مجرى النهر، وذلك حتى تتأكد من عدم تأثيرها على حصة مصر.

وقالت المصادر لـ "المصريون"، إن "مصر لديها خرائط تفصيلية عن مواقع السدود والمشروعات الجاري تنفيذها، وكذا المشروعات المزمع تنفيذها على مجرى النهر مدعمة بالإحداثيات الدقيقة لمواقع تلك السدود، أو المشروعات".

وتستخدم مصر الأقمار الاصطناعية في أعمال المراقبة، بالإضافة إلى استخدام كاميرات "جوجل إيرث" فائقة الدقة منذ فترات طويلة، وكذا المعلومات التي تستمدها مصر من الدول الأفريقية ذاتها، أو من خلال بعثات مهندسي الري المصريين الذين كانوا يتواجدون بدول الحوض لمراقبة فيضان النهر أو لمساعدة تلك الدول.

ونفت المصادر ما ذكرته صحيفة خاصة في مصر خلال الأيام الماضية حول أن جهات مصرية اجتمعت للبحث عن معلومات تفصيلية عن سد "تانابليز" لتخزين المياه وتوليد الكهرباء والذي دشنته إثيوبيا على النيل الأزرق يوم الجمعة الماضية، مؤكدة أن لدى مصر كل المعلومات التفصيلية حول هذا السد الذي تقول أديس أبابا إنه سينتج 460 ميجاوات من الكهرباء.

وكان الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري والموارد المائية المصري قال في تصريحات الثلاثاء، إن "أي مشروع يقام على مجرى النهر لابد وأن توافق عليه مصر والسودان وفقا لنصوص الاتفاقيات الدولية".

وأضاف إن "مصر تراقب وبدقة عن كثب المشروعات الخاصة بتوليد الطاقة في دول المنبع حتى لا يتم استخدام مياه هذه المشروعات في زراعة مساحات من الأراضي قد تؤثر سلبا على حصتنا المائية".

وبحسب مصادر "المصريون"، فإن لدى الرئيس حسني مبارك كافة المعلومات حول المشروعات والسدود على مجرى النيل منذ فترة، حيث تتولى مؤسسة سيادية متابعة هذا الملف، وهو ما انفردت بنشره "المصريون" في سبتمبر الماضي.

إلا أن المصادر أحجمت عن الكشف عن ماهية تلك التدابير التي قد تلجأ إليها مصر لمنع إقامة أية مشاريع قد يكون لها تأثيرها على حصة مصر من مياه النيل، واكتفت بوصفها بـ "التدابير الحاسمة" التي ستجبر دول المنابع للعودة إلى الحوار مع مصر، والقبول بحقوق مصر التاريخية في مياه النيل.ولوحت مصر بالتهديد لإفشال الاتفاقية التي وقعت في أوغندا يوم الجمعة الماضي بين إثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا، في محاولة للحصول على نصيب أكبر من المياه ونقض اتفاقيتي عام 1929 و1959 اللتين تعطيان مصر الحصة الأكبر من المياه وتسمح لها بمنع إقامة مشروعات مثل السدود تضر بحصتها من مياه النهر.

وكشفت المصادر، أن هناك محاولات من بعض الجهات الأجنبية – التي لم يسمها – لمعرفة الاستراتيجيات المصرية المستقبلية للتعامل مع قضية مياه النيل، وذلك عبر تسريبات غير مباشرة من جانب صحف خاصة في مصر تتلقى تمويلا أمريكيا، من خلال سعيها إلى إثارة الرأي العام في مصر ضد الحكومة، بهدف إجبار الأخيرة على الكشف عن خططها وإستراتجيتها.

وألمحت المصادر ذاتها إلى الدور الإسرائيلي البارز في تفجير الخلافات بين دول المنبع من ناحية ومصر والسودان دولتي المصب من ناحية أخرى، بهدف الضغط على مصر للموافقة على إمداد إسرائيل بجزء من مياه النيل من خلال أنابيب تمتد إليها عبر صحراء سيناء، إحياءً لطلب قديم كانت إسرائيل قد اقترحته على الرئيس الراحل أنور السادات إبان التوقيع على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.

وعلى الرغم من أن مصر تفضل حتى الآن اللجوء للحلول الدبلوماسية للأزمة، إلا أن المصادر لوحت بإمكانية حسم النزاع عسكريًا، مشددًا على قدرة مصر، الأمنية، والعسكرية لحسم ملف المياه مع دول المنبع إذا فشلت كافة الجهود الدبلوماسية، والسياسية في نزع فتيل الأزمة، خاصة وأن الجهات المعنية بملف النيل اتخذت تدابير استباقية خلال السنوات الماضية تحسبا لتصاعد الأزمة.

وكشف عن أن مصر قد تمارس ضغوطا على إسرائيل في عدة ملفات حساسة لإجبار الحكومة الإسرائيلية للتوقف عن التمويل والمساعدة، وتحريضها لبعض حكومات دول النيل لإثارة المشاكل مع مصر.

وكانت مباحثات الرئيس حسني مبارك تناول خلال زيارته الحالية إلى إيطاليا مسألة تمويل إيطاليا سد "تانابليز" الإثيوبي، حيث طلب من رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني عدم مشاركة بلاده مستقبلا في تمويل، أو إنشاء أي سدود في إثيوبيا، أو دول الحوض بشكل عام، الأمر الذي رجح محللون أن يحظى بتجاوب إيطاليا والمانحين الآخرين لتفادي التورط في نزاع إقليمي.

وكان البنك الدولي قد حذر الدول التي وقعت على اتفاق إعادة تقاسم مياه النيل من أن التوقيع المنفرد علي الاتفاقية سيؤدي لوقف البنك تمويل المشروعات بها.

يشار إلى أربع دول من حوض النيل هي إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وقعت في الرابع عشر من مايو الجاري في أوغندا اتفاقا جديدا حول تقاسم مياه النهر، رغم غياب بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومقاطعة كل من مصر والسودان المعارضتين لهذا الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه منذ نحو عشر سنوات بين الدول التسع المطلة على النهر من اجل تقاسم أكثر عدالة لمياهه.
المصدر

:yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]:

 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

جددت مصر رفضها الاتفاقية الإطارية التي وقعتها أربعة دول من أعضاء حوض النيل الجمعة الماضية في أوغندا،


بقم خمس دول بعد انضمام كينيا


يريت ضربه عسكريه لاثيوبيا الكل هيخاف ونخلص من الموال ده كله
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

على مصر أن لا تسكت فهذا حقها فمصر هي النيل و النيل هو مصر أتمنى أن يبقى الخيار العسكري
هو الحل الأخير وأنا أشتم رائحة إسرائيل في الموضوع
وتحيا مصر ونحن معكم
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

على مصر أن لا تسكت فهذا حقها فمصر هي النيل و النيل هو مصر أتمنى أن يبقى الخيار العسكري
هو الحل الأخير وأنا أشتم رائحة إسرائيل في الموضوع
وتحيا مصر ونحن معكم

انا اتفق معك اخي الكريم

وكلنا مصر

ولتذهب اثيوبيا وزيناوي على الجحيم
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

الي من يدعي ان السد مجرد محطات لتوليد الطاقه هذا رابط لفيديو افتتاح هذا السد

وهذا فيديو اخر لمحطة التوليد

كفانا دفن للروؤس في الرمال وعلينا التعامل مع التهديد بجديه وحزم
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

انا اتفق معك
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

لو قامت القوات المصرية بعمل عسكري خاطف ضد هذا السد ( قصف بالطائرات او وحدات كوماندوس خاصة ) . ما هو رد المجتمع الدولي حيال ذلك ان حصل ؟ وهل دفع مصر الى اخذ خيارات عسكرية هو للي ذراعها عبر استصدار قرار ما من قبل مجلس الامن يقيد حقوق مصر التاريخية في مياه النيل ويجبرها على القبول بمطالب جاراتها بمن فيهم اسرائيل المقيتة ؟
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

ربنا يسهل ونشوف حل عسكرى لان الدبلوماسية مش هتعمل حاجة عارفين يا اخوانى الموضوع دا ممكن نشبه باتنين اعداء بيتعاركوا مع بعض فواحد منهم راح لابن خالة التانى اللى هوا فى الدور الاول من العمارة وفقير وحالتة زفت وقالة انا هديك 2000 جنية وعايزك تبوظ مواسير المياه او تقطع الماية عن ابن خالك فهوا ما صدق وقطع المايه صدقنى لو قعد الطر التانى يتفاوض علشان ترجعلوا المياه مش هترجع اللى لزم يديلو فوق دماغة ويوصل الياه بالعافية ويعلموا تانى مرة ميسمعش كلام حد وميقطعش المياه :)
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

مصر تدرس الانسحاب من مبادرة حوض النيل



أحمد عليبة وآية أمان -

اطبع الصفحة كشف مصدر حكومى رفيع المستوى، أن القيادة السياسية تبحث جديا الانسحاب من مبادرة حوض النيل، وعدم استكمال أى دراسات أو مشروعات مشتركة مع دول الحوض الأعضاء فى المبادرة، التى يمولها البنك الدولى بصفته الشريك الأساسى للتنمية فى مبادرة حوض النيل.

يأتى هذا بعد أن أعلن مكتب مبادرة حوض النيل بمدينة عنتيبى الأوغندية منذ أيام عن إعادة هيكلتها وتحويلها إلى لجنة عليا لإدارة شئون نهر النيل يشارك فيها ممثلون عن دول الحوض، وهو ما تنص عليه الاتفاقية الإطارية الجديدة التى وقعتها خمس من دول منابع النيل دون موافقة مصر والسودان.

وكانت «الشروق» قد نشرت فى عددها الصادر منذ يومين تقريرا حول تجميد مصر للمشروعات الثنائية مع دول حوض النيل، التى كانت تقدمها مصر كدعم فنى لهذه الدول عبر وزارة الموارد المائية والرى، لتحسين نوعية المياه وتسهيل تقديم خدمات مياه الشرب إلى شعوب دول الحوض من خلال منح لحفر آبار مياه وسدود صغيرة لتجميع مياه الأمطار، وإزالة حشائش النيل.

من جهة أخرى أكدت مصادر مسئولة أن قضية مياه النيل تتصدر مباحثات الرئيس حسنى مبارك ورئيس الوزراء الكينى رايلا أودينجا الذى يبدأ زيارة لمصر غدا، «وإذا لم تتطرق القمة إلى الملف فإلى ماذا سيتطرق الحديث بين الرئيسين؟»، هكذا رد مصدر قريب من ملف المياه.

من جانبه رفض مفيد شهاب، وزير الدولة للمجالس النيابية والقانونية، التعليق على الموقف الكينى بالتوقيع على الاتفاقية الإطارية التى أقرتها دول منابع النيل قبيل زيارة رئيس الوزراء الكينى لمصر بعد يومين.
وقال شهاب فى مكالمة هاتفية مع «الشروق»، إن الرد على كينيا الآن غير مناسب فى ضوء المساعى السياسية والدبلوماسية المصرية لاحتواء الموقف، ووصول زيارة رسمية مهمة إلى مصر من كينيا تضم وفدا رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء الكينى.

وفى سياق متصل قالت صحيفة أوغندية الأوبزرفر إن الخلاف حول مياه النيل زاد من الإنفاق على التسلح فى دول منابع النيل، «تحسبا لحرب قد تشنها مصر على تلك الدول».

ونقلت الصحيفة عن تقرير معهد أبحاث السلام السويدى الدولى عن صفقات السلاح فى العالم لسنة 2008 أن كينيا جاءت فى المرتبة الرابعة كأكبر المستوردين للسلاح بين 23 دولة فى النصف الجنوبى الأفريقى، بعد رفع إنفاقها من 222 مليون دولار فى عام 1999 إلى 260 مليون دولار عام 2008. كما أن كينيا قامت بشراء طائرات صينية من طراز Y-12 وناقلات جنود مدرعة، أما أوغندا فقد ارتفع انفاقها من 173 مليون دولار إلى 237 مليون دولار بين عامى 2003 و2008.

وفى القاهرة نفى السفير الأوغندى لدى مصر عمر لوبولفا أن بلاده تعتزم بيع المياه إلى أى طرف. كما رفض سفير أوغندا الاتهامات الموجهة إلى دول المنبع بالرضوخ لضغط إسرائيلى عليها بتوقيع الاتفاقية الإطارية، مؤكدا أن هذه الدول ذات سيادة، «ألا يمكن أن نتخذ قرارا بأنفسنا، وعلينا أن ننتظر إسرائيل أن تملى علينا ما يجب أن نقوم به، موضحا أن العلاقات مع إسرائيل مثلها مثل أى دولة فى العالم ذات طابع ثنائى».




 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

- دول حوض النيل ستعرف الرد الحقيقى لمصر والمصريين , بعد انتخابات الرئاسه
- فقط انه ثبات " النسر " للانقضاض ............................................................
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

ماتقوم به دول المنبع هي عملية ضغط بإيعاز وتشجيع ...

وأظن والله أعلم أنها اسرائيل

فيجب على القيادة المصرية أن لا تنجر لأي عمل عسكري وإنما استخدام نفس الأسلوب في الضغط .. فمصر تمتلك أوراق ضغط على دول المنبع بالتأكيد ولو حتى بالضغط على اسرائيل كما سمعنا عندما تم التلويح بايقاف تصدير الغاز ...

فنتمى أن لا تكون عملية استنزاف لمصر وأنا أجزم أن القيادة المصرية لديها القدرة بإذن الله على حل الموضوع ...

وأسأل الله أن يحفظ مصر وأهلها وأن يرد كيد الكائدين لها في نحورهم وأسلحتهم في صدورهم إنه ولي ذلك والقادر عليه

تحياتي للجميع ولصاحب الموضوع
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

شخصيا اتمني رد عسكري عقابي

او حتي التلويح الصريح ا به ., ايضا العلاقات مع اريتريا يجب الاهتمام بها خصوصا ان لمصر ما يمكنها من حل بعض مشاكل اريتريا كنزاعها مع اليمن و الثمن طبعا سيكن علاقات عسكريه و تسهيلات عسكريه كاتفاقات للاستخدام المتبادل للقواعد الجويه مثلا
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

شخصيا اتمني رد عسكري عقابي

او حتي التلويح الصريح ا به ., ايضا العلاقات مع اريتريا يجب الاهتمام بها خصوصا ان لمصر ما يمكنها من حل بعض مشاكل اريتريا كنزاعها مع اليمن و الثمن طبعا سيكن علاقات عسكريه و تسهيلات عسكريه كاتفاقات للاستخدام المتبادل للقواعد الجويه مثلا

- ألا ترى معى اخى الكريم ان الرد العسكرى بمثابة اعادة سيناريوا حرب اليمن ؟ وهذا ما يقوم به الاسرائيلين فعلا لاقحامنا فى حرب ليس لها اي داعى تستنزفنا حتى ولو كانت بسيطه .
- يمكننا الضغط عليهم بترك اخرى او بمناوشات عسكريه خفيفه بدون اقحام قوات او اعلان حرب او حتى اعلان معارك
- اريتيريا بالفعل الاهون على هذا الحوض .... وهذا ما يتم بالفعل للاحتضانها .
- أريد توضيحا لو سمحت لما تقصده من تبادل للقواعد الجويه ؟
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

- ألا ترى معى اخى الكريم ان الرد العسكرى بمثابة اعادة سيناريوا حرب اليمن ؟ وهذا ما يقوم به الاسرائيلين فعلا لاقحامنا فى حرب ليس لها اي داعى تستنزفنا حتى ولو كانت بسيطه .
- يمكننا الضغط عليهم بترك اخرى او بمناوشات عسكريه خفيفه بدون اقحام قوات او اعلان حرب او حتى اعلان معارك
- اريتيريا بالفعل الاهون على هذا الحوض .... وهذا ما يتم بالفعل للاحتضانها .
- أريد توضيحا لو سمحت لما تقصده من تبادل للقواعد الجويه ؟

ربما يروج النظام بمصر لهذا كتبرير لعدم تصديه بحزم لهذا الامر
و انا لا اتوقع خيرا من هذه القياده بصراحه

لكن الامر هنا مختلف
مسأله اليمن كانت احدي تهديدات للامن القومي المصري متعلقه بمنطقه معينه ضمن حدود الامن القومي المصري

اما قضيه الماء فهي قضيه امن استراتيجي رئيسيه مرتبطه بامن 80 مليون مصري


اليمن استلزم وجود عسكري مباشر علي الارض ( مع التحفظ علي الطريقه التي حل بها ناصر هذه الازمه ) اما اثيوبيا فبضعه ضربات جويه ستنهي الامر

المشكله في اثيوبيا انهم لا يبدو ان الشعب عنده سيفهم مدي خطوره لعبتهم الا عندما يترمل بعض النساء و يتيتم بعض الاطفال


يجب ان تهدد حياتهم حتي يتوقفو عن العبث بحياه الاخرين
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

ربما يروج النظام بمصر لهذا كتبرير لعدم تصديه بحزم لهذا الامر
و انا لا اتوقع خيرا من هذه القياده بصراحه

لكن الامر هنا مختلف
مسأله اليمن كانت احدي تهديدات للامن القومي المصري متعلقه بمنطقه معينه ضمن حدود الامن القومي المصري

اما قضيه الماء فهي قضيه امن استراتيجي رئيسيه مرتبطه بامن 80 مليون مصري


اليمن استلزم وجود عسكري مباشر علي الارض ( مع التحفظ علي الطريقه التي حل بها ناصر هذه الازمه ) اما اثيوبيا فبضعه ضربات جويه ستنهي الامر

المشكله في اثيوبيا انهم لا يبدو ان الشعب عنده سيفهم مدي خطوره لعبتهم الا عندما يترمل بعض النساء و يتيتم بعض الاطفال


يجب ان تهدد حياتهم حتي يتوقفو عن العبث بحياه الاخرين

- رجاء التزام الحدود فى النقاش , اراءك عن القاده فى بلد عربى وليس مصر فقط تحتفظ بها لنفسك اخى الكريم ... اما اذا كانت حرية الرأي تسع ذالك .. فسأضطر اتخذ نفس المسار وهذا لا اريده شخصيا لتفادى الحماقات .....
- النظام المصرى يروج كما يشاء وللشعب يفهم ما يشاء ويعمل ما يشاء ويفكر لما يشاء .... الشعب المصرى شعب واعى وعاقل " ومش كلمه تجيبه وكلمة توديه " وهذا ليس كلام عاطفى او حماسى فيشهد العدو قبل الصديق ... وحقيقة يكفينا شهادة العدو ما دام الصديق يعتبرها اهانه له .....
- لذالك لزم التنويه ان الشعب المصرى يفكر والاراده سواء فعلت الان او لم تفعل فالشعب مصمم على اراءه لان القياده ببساطه من الشعب ... ومش معنى ان بعض ممن يعتبرون نفسهم اشد حرصا على مصلحة مصر اكثر من ابناءها يريدون اقحامها فيما لا يحمد عقباه ان نقول لهم " سمعا وطاعه " هذا الكلام فى بلاد الهنود وليس فى مصر ...
- عبدالناصر له اراءه وافكاره الخاصه والتى نحترمها جميعا لكن خطأه لدخول حرب اليمن ببساطه أكد بعد ان احتلت اسرائيل سيناء ... فهل ندخل فى حرب مع دول حوض النيل ولا تتأكد اخى الكريم الا اذا احتلتنا اسرائيل مره تانيه وربما تحتل اراضى اوسع ... أهل ستنفعنا انت عندها ! ......... لا اعتقد
- لذالك رجاء حرص مصر والمصريين على ارضهم اوجب من اي شئ اخر
- وأراء الاخوه العرب على العين والراس ... " ومصر " تفعل ما تراه مناسبا ....
- الله يوفقنا جميعا
- على فكره مقولتليش برضه قصدك من تبادل للقواعد الجويه ... لانى بصدد سماع نكات جديده
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

حدودي اعرفها جيدا سيدي المتأمل و لو قرات كلامي لوجدته واضحا و مباشرا كالعاده

لو كنت تقرا لوجدتني اقول ان هذا هو رايي الشخصي و اقول ( قد ) و اعني بها ربما

و قلت ربما لانه ربما تحل الازمه عسكريا او سياسيا ام ان لك تأويل اخر لكلامي ؟!

كلامي بصيغ احتمالات و هذا كان واضح

رايي بعبد الناصر قلت لي تحفظ عليه و لم اذكر التحفظ اي اني ايضا احتفظت به لنفسي لو كنت ايضا تقرا!!!!!!!!!!!
ما تسميها انت بنكات يا سيد ( خبير ) تطبقها اقوي دول العالم و تسمي باتفاقات التسهيلات العسكريه لو كنت سمعت عنها !!!!!!!
و بالمناسبه لا يوجد شيئ اسمه تبادل قواعد فمن اين اتيت بهذا التفسير .؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

راجع انت حدودك لانك تجاوزتها

تحياتي
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

- رجاء التزام الحدود فى النقاش , اراءك عن القاده فى بلد عربى وليس مصر فقط تحتفظ بها لنفسك اخى الكريم ... اما اذا كانت حرية الرأي تسع ذالك .. فسأضطر اتخذ نفس المسار وهذا لا اريده شخصيا لتفادى الحماقات .....
- النظام المصرى يروج كما يشاء وللشعب يفهم ما يشاء ويعمل ما يشاء ويفكر لما يشاء .... الشعب المصرى شعب واعى وعاقل " ومش كلمه تجيبه وكلمة توديه " وهذا ليس كلام عاطفى او حماسى فيشهد العدو قبل الصديق ... وحقيقة يكفينا شهادة العدو ما دام الصديق يعتبرها اهانه له .....
- لذالك لزم التنويه ان الشعب المصرى يفكر والاراده سواء فعلت الان او لم تفعل فالشعب مصمم على اراءه لان القياده ببساطه من الشعب ... ومش معنى ان بعض ممن يعتبرون نفسهم اشد حرصا على مصلحة مصر اكثر من ابناءها يريدون اقحامها فيما لا يحمد عقباه ان نقول لهم " سمعا وطاعه " هذا الكلام فى بلاد الهنود وليس فى مصر ...
- عبدالناصر له اراءه وافكاره الخاصه والتى نحترمها جميعا لكن خطأه لدخول حرب اليمن ببساطه أكد بعد ان احتلت اسرائيل سيناء ... فهل ندخل فى حرب مع دول حوض النيل ولا تتأكد اخى الكريم الا اذا احتلتنا اسرائيل مره تانيه وربما تحتل اراضى اوسع ... أهل ستنفعنا انت عندها ! ......... لا اعتقد
- لذالك رجاء حرص مصر والمصريين على ارضهم اوجب من اي شئ اخر
- وأراء الاخوه العرب على العين والراس ... " ومصر " تفعل ما تراه مناسبا ....
- الله يوفقنا جميعا
- على فكره مقولتليش برضه قصدك من تبادل للقواعد الجويه ... لانى بصدد سماع نكات جديده

يا اخى هوا الراجل غلط ما فعلا كل اللى احنا فية دا من سوء ادارة الحكومة والرئيس للموقف وهما السبب الرئيسى احنا مش هنكدب على بعض :busted_red[1]:
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

ربما يروج النظام بمصر لهذا كتبرير لعدم تصديه بحزم لهذا الامر
و انا لا اتوقع خيرا من هذه القياده بصراحه

لكن الامر هنا مختلف
مسأله اليمن كانت احدي تهديدات للامن القومي المصري متعلقه بمنطقه معينه ضمن حدود الامن القومي المصري

اما قضيه الماء فهي قضيه امن استراتيجي رئيسيه مرتبطه بامن 80 مليون مصري


اليمن استلزم وجود عسكري مباشر علي الارض ( مع التحفظ علي الطريقه التي حل بها ناصر هذه الازمه ) اما اثيوبيا فبضعه ضربات جويه ستنهي الامر

المشكله في اثيوبيا انهم لا يبدو ان الشعب عنده سيفهم مدي خطوره لعبتهم الا عندما يترمل بعض النساء و يتيتم بعض الاطفال


يجب ان تهدد حياتهم حتي يتوقفو عن العبث بحياه الاخرين



عزيزى محمد

للاسف الشديد اتفق معك فى كل حرف
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل


عزيزى محمد

للاسف الشديد اتفق معك فى كل حرف



صدقني اخي انا ساسعد لو كنت مخطئ لكن عندما تعلن دوله ان شيئ ما هو خط احمر يفترض ان يكن هناك اشاره واضحه لذلك وهو مالم نره الي الان
اتمني ان يتغير الموقف سريعا من هذه القضيه
كما ان التعاون مع اريتريا سيفيد باي حال ان لم يكن بسبب النيل فبسبب تامين الملاحه في قناه السويس و محاربه النفوذ الاثيوبي في الصومال و الاسرائيلي في القرن الافريقي
 
رد: مصر تلوح بالحسم العسكرى و الأمنى لقضية اتفاقيات مياه النيل

لو قامت القوات المصرية بعمل عسكري خاطف ضد هذا السد ( قصف بالطائرات او وحدات كوماندوس خاصة ) . ما هو رد المجتمع الدولي حيال ذلك ان حصل ؟ وهل دفع مصر الى اخذ خيارات عسكرية هو للي ذراعها عبر استصدار قرار ما من قبل مجلس الامن يقيد حقوق مصر التاريخية في مياه النيل ويجبرها على القبول بمطالب جاراتها بمن فيهم اسرائيل المقيتة ؟
أخي الكريم لن تقوم أي دولة برد عسكري لحماية تلك الدول الافريقية فلا أمريكا ستخاطر بخسارة صديق لها كمصر ولا اسرائيل مضطرة لاعادة مصر من جديد الى خانة الأعداء وتدمير اتفاقية السلام التي أبعدت عنها(ولو مؤقتا)شبح تهديد اكبر القوى العربية العسكرية.
وعلى كل فان تأزمت الأمور فيكفي مرابطة بعض وحدات الجيش المصري في مضائق سيناء لتوجيه رسالة لاسرائيل لكي لا تتدخل عسكريا لحماية تلك الدول.
سياسيا لن يتعدى الأمر شكوى الى مجلس الأمن وادانة لأي عمل عسكري مصري(حبر على ورق) واستبعد سيناريو العقوبات الاقتصادية فلن تقدم عليه أمريكا ان شاء الله لأنها تعرف أنها بذلك تدفع مصر أكثر الى التطرف في المواقف من اسرائيل وأمريكا مما يهدد بعودتها الى المعسكر المناوئ لأمريكا.

عموما ربما تستطيع المخابرات المصرية تعطيل تلك المشاريع بعمليات تخريبية والمخابرات المصرية التي دمرت الحفار كيتنج لن تعجز عن اختراق المنظومات الأمنية لدول مثل أثيوبيا وما شابهها.

عموما سيناريو التورط في المستنقع اليمني لن تتكرر باذن الله لأن الأمر لن يستلزم غزوا بريا لاخضاع دول حوض النيل بل يكفي ضربات جوية وكون السودان متضررة مثل مصر فمن الممكن لها أن تمنح الطيران المصري حق استخدام المطارات العسكرية السودانية.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى