القوات الجوية المصرية ...... الواقع و التحديات

الضاري

عضو
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
1,060
التفاعل
10 0 0
بداية قبل ان نتكلم عن واقع القوات الجوية المصرية و المستقبل المنتظر لهذه القوات سندرس التحديات التي تواجه القوات الجوية المصرية .


سأقسم التحديات التي تواجه القوات الجوية المصرية الي نوعين :

1 – التحدي الاقليمي . 2 – التحدي الافريقي .

1 – التحدي الاقليمي :

يكمن هذا التحدي في تحقيق التفوق او علي اقل تقدير التعادل كيفا و كما مع العدو الابدي اسرائيل .
لان اسرائيل تمتلك اقوي قوات جوية في سماء الشرق الاوسط كما و كيفا , و هي كالتالي :
من حيث الكم : تمتلك اسرائيل حوالي 900 طائرة متنوعة منها حوالي 650 مقاتلة و عماد مقاتلاتها هي الـ F-15, F-16 الامريكيتين بنسخهما المتطورة و 57 حوامة هجومية من طرازي AH-64 Apache , Ah-1 Cobra و عدد من طائرات الانذار المبكر و السيطرة الجوية و التزود بالوقود في الجو . هذا بالطبع غير طائرات التدريب و النقل و ايضا المقاتلات المستقبلية التي ستجلبها اسرائيل من الولايات المتحدة و هي F-35 و F-22 .

من حيث الكيف : تمتلك اسرائيل احدث الاجيال من المقاتلات و الحوامات الموجودة في ترسانتها مثل F-15I و F-16 Block 52 SOFI و هاتان المقاتلتان صنعتا بمواصفات خاصة بالقوات الجوية الاسرائيلية و ايضا الحوامة AH-64 Apache و هي النسخة المتطورة المزودة بالرادار Long bow و طائرات الانذار المبكر المزودة بنظام AWACS و نظام Falcon و هو نظام اسرائيلي الصنع و يعد من الانظمة الافضل في العالم في هذا المجال , هذا من ناحية المعدات , اما من ناحية الذخائر (صورايخ جو-جو) فاسرائيل ايضا تمتلك ترسانة قلما توجد في اي بلد في الشرق الاوسط منها الصاروخ الامريكي الاشهر AIM-120 AMRAAMو هو صاروخ متوسط المدي و هو موجود لدي اسرائيل باحدث نسخة لهذا الصاروخ و ايضا الصاروخ قصير المدي AIM-9 Sidewinder ليس ذلك فقط بل ان سرائيل نفسها لديها انتاج محلي من نوعية تلك الصواريخ مثل صاروخ ال Derby و هو صاروخ متوسط المدي و الصاروخ Python باصداراته المختلفة و اخرها Python 5 .

2 – التحدي الافريقي :

تعتبر القوات الجوية المصرية هي اقوي و افضل قوات جوية في السماء الافريقي و هذا ليس مقتصرا فقط علي القوات الجوية بل يمتد هذا التفوق الي بقية افرع القوات المسلحة المصرية , فالجيش المصري عموما هو اقوي و افضل جيش من حيث الاحترافية في الاداء في افريقيا . و لكن تفوق القوات الجوية المصرية في افريقيا لن يبقي طويلا مع التحديث الشامل للقوات الجوية في الجزائر الشقيق و ايضا القوات الجوية للمغرب الشقيق , اذ ان الاولي وصل لها بالفعل المقاتلات الروسية المتقدمة من نوع SU-30MKI و هي اقوي نسخة لهذه المقاتلة و يوجد بها مقاتلات من نوع Mig-29 SMT و هي النسخة الاحدث من هذه المقاتلة و من المنتظر اذا صحت الانباء ان تتعاقد الجزائر علي المقاتلة الروسية SU-35 و هي مقاتلة اقل ما توصف به بانها مقاتلة رهيبة . و المغرب قد تعاقد بالفعل علي النسخة الاحدث من المقاتلة الامريكية F-16 و هي F-16 Block 60 . و لكن هذا بالطبع ليس هذا هو التحدي لان قوة الدول العربية الشقيقة هي قوة لمصر انما هذا كان لتوضيح ان مصر لن تظل الاولي في افريقيا من حيث الكيف بعد تحديث القوات الجوية لكل من المغرب و الجزائر الشقيقين .
انما التحدي الاكبر يكمن في مواجهة ما يحدث عند منابع النيل من عبث اسرائيل هناك و تحريضها لدول المنبع علي اقامة سدود مائية ستؤثر بشدة في حالة اقامتها علي حصة مصر من مياه النيل , لذلك يجب ان تمتلك القوات الجوية المصرية الامكانيات المتفوقة لتدمير اي تهديد هناك ممكن ان يؤثر علي حصة مصر من مياه النيل , لان هذه مسالة ... حياة او موت ... بالنسبة لمصر .
هذه التحديات التي تواجه القوات الجوية المصرية , لذا يجب بحث ما يجب ان تفعله هذه القوات لمواجهة هذه التحديات و ازالتها باي شكل من الاشكال .
و لكن قبل البدء في هذا البحث يجب ان نعرف واقع القوات الجوية المصرية من خلال امكانياتها الحالية و هل هذا الواقع مناسب لمواجهة التحديات التي ذكرناها من قبل ام لا ؟

امكانيات (واقع) القوات الجوية المصرية :

سنناقش امكانيات القوات الجوية المصرية من حيث الكم و الكيف .

من حيث الكم : تاتي مصر في المرتبة الثانية من حيث عدد الطائرات اجمالا بعد اسرائيل في منطقة الشرق الاوسط بعدد حوالي 650 طائرة متنوعة الاستخدام منها ما يقارب 450 مقاتلة عاملة في الخدمة الان و عماد مقاتلاتها هي المقاتلات الـ F-16 الامريكية و ال Mirage الفرنسية و بعض المقاتلات الاخري من طراز Mig 21 العتيقة و F-4 الامريكية فهي تمتلك :
220 مقاتلة F-16 و 17 مقاتلة Mirage 2000 و60 مقاتلة Mig 21 و 34 مقاتلة F-4 و 60 مقاتلة Mirage 5 و 62 مقاتلة من طراز F-7 النسخة الصينية من ال Mig 21 الروسية, اما الحوامات الهجومية فتمتلك مصر 36 حوامة من طراز AH-64 Apache و 35 حوامة من طراز Gazelle و 6 طائرت E2C للانذار و السيطرة الجوية , غير طائرات التدريب و النقل .

من حيث الكيف : ان الناظر بعين الخبير لواقع القوات الجوية المصرية يدرك علي الفور حاجة هذه القوات الشديدة لتحديث المقاتلات و الصواريخ جو-جو التي تعمل تعمل بها هذه القوات , فعلي مستوي المقاتلات نجد ان احدث مقاتلة في القوات الجوية المصرية هي
الـ F-16 Block 42 و هي بالطبع اقل من امكانيات المقاتلة F-16 Block 52 التي تستخدمها اسرائيل من حيث المدي القتالي و انظمة ال Avionics و حمولة الاسلحة التي تستطيع حملها هذه المقاتلة , ما بالنا اذا قارنا ال F-16 المصرية بالمقاتلة الاقوي الـ F-15 الاسرائيلية التي تستخدم احدث اصدار لهذه المقاتلة الذي يبلغ مداه 4500 كم ..... فقط .
اما علي مستوي الصواريخ جو-جو , في حين ان اسرائيل تمتلك الصاروخ الاشهر
AIM 120 AMRAAM و Derby متوسطا المدي نجد ان مصر تمتلك الصاروخ الامريكي AIM 7 Sparrow الذي هو اقل فعالية و مدي من نظيريه السابق ذكرهما في القوات الجوية الاسرائيلية.
ليس ذلك فقط و لكن حتي الحوامات الهجومية , مع ان البلدان تعتمدان علي نفس النوع و هو
AH-64 Apache الا ان اسرائيل تمتلك النسخة الاكثر تطورا و هي Long bow.

بعد هذا السرد لواقع القوات الجوية المصرية و مقارنتها بالقوة المماثلة عند العدو الاسرائيلي نجد ان الهوة التقنية كبيرة بين قدرات كل من القوتين و بالتاكيد هذه الهوة لصالح العدو الاسرائيلي .
هناك سؤالا يطرح نفسه بقوة و هو , ماهي الادوات و القدرات التي تمكن القوات الجوية المصرية من مواجهة هذه التحديات ؟

قبل ان نذكر هذه الادوات يجب ان ندرك اولا ان امن مصرالقومي ليس هو المحيط الجغرافي للحدود السياسية للدولة المصرية فقط و لكن امن مصر القومي هو المحيط الجغرافي للشرق الاوسط باكمله و ايضا في قلب افريقيا لذلك يجب ان يكون لمصر الذراع الطولي للوصول الي هذه المناطق في اي وقت و زمان و لن يقوم بذلك غير القوات الجوية المصرية . و لا يفوتنا الاشارة ايضا الي التطوير المستقبلي للقوات الجوية الاسرائيلية و ذلك بدخول احدث و افضل مقاتلات في عالم اليوم مثلF-35 و F-22 الي الخدمة في اسرائيل في السنوات العشرين القادمة و وجوب وجود مقاتلات في القوات الجوية المصرية تواجه هذه المقاتلات المتطورة جدا , و لكي تتمكن القوات الجوية المصرية من مواجهة هذه التحديات يجب ان تتوفر لها الامكانيات التالية :

1- طائرات للتزود بالوقود جوا . لتمكين المقاتلات من القتال البعيد المدي لتستطيع ان تغطي مسرح عمليات الشرق الاوسط كاملا و الوصول لقلب افريقيا .
2- طائرات للقيادة و السيطرة اثناء عمليات القتال الجوي ذات مدي بعيد جدا لادارة العمليات القتالية البعيدة المدي .
3- مقاتلات بعيدة المدي , بالتاكيد سيكون افضل كثيرا لو كانت من الجيل الخامس .
4- قاذفات بعيدة المدي .
5- صواريخ جو-جو من احدث الاجيال و خاصة صواريخ متوسطة المدي و بكميات ليست بقليلة .

و انني اري انه لتلبية تلك المطالب لتسليح القوات الجوية المصرية فان المصدر الروسي هو الاقرب للحصول علي تلك النوعية المتقدمة من الاسلحة . و ذلك للاتي :

اولا : لان روسيا لايهمها الحفاظ علي تفوق اسرائيل مثل ما يهم الغرب الذي يعطينا الاسلحة باقل من المواصفات التي يعطي اسرائيل بها نفس السلاح .

ثانيا : تريد روسيا استعادة دورها في منطقة الشرق الاوسط , و بالطبع لن يعود الا اذا عاد الحليف القديم و الاقوي الي روسيا من جديد و هو مصرو بالتالي لن تمنع روسيا عن مصر بعض انواع السلاح مثلما فعلت امريكا عندما رفضت اعطاء مصر مقاتلات F-15 و مقاتلات F-16 Block 60 و صواريخ الـ AMRAAM .

ثالثا : توافق مواصفات السلاح الروسي لمتطلبات التطوير لهذه القوات من حيث الكفاءة و التقدم التقني و الاعتمادية والذي سيمكن القوات الجوية المصرية من مواجهة التحديات سالفة الذكر , لان المقاتلات و القاذفات الروسية تمتاز ببعد المدي و القدرة علي حمل اسلحة اكثر من الموجود لدي مصر الان مثال لذلك المقاتلة SU 30 MKI و SU 35 و القاذفة الجبارة SU 34 هذا غير القاذفات الاخري مثل TU 22 .
هذا بالنسبة للطائرات اما الصواريخ جو-جو فهناك الصواريخ الروسية التي تضارع الامريكية من نفس الفئة و التي تمتلكها اسرائيل مثل ال R-77 الذي يضارع ال AMRAAM الامريكي الذي لدي اسرائيل و ال R-27 الذي يتفوق علي ال AMRAAM الامريكي من حيث المدي .
ختـــــام :

هذه دراسة تحليلية بسيطة لواقع القوات الجوية المصرية و التحديات التي تواجهها الان و مستقبلا و ما يجب ان تفعله هذه القوات لتكون قوة ردع جبارة لكل من تسول له نفسه المساس بارض ام الدنيا, بلدي الحبيب ............. مصـــــــــــــــــــر .
 
في الحقيقة اخي القوات الجوية المصرية تراجعة بشكل كبير جد اخصوصا مقارنتا مع القوات الجوية الاسرائيلية بدخول الاف22 و الف35 تصبح المقارنة مستحيلة.اما عربيا على ما اضن ان القوات السعودية والجزائرية الاقوى خصوصا الجزائر بعد دخول السو24 سو30م كا اي و السو32 وفي القريب السو35 وكدلك عائلة الميغ ميغ29س ميغ29س م ت والميغ 31 وربمى في المستقبل الميغ 35 .كما انه هناك انباء عن صفقة في الافق مع فرنسا بخصوص الرافال البحرية لاستعمالها في القوات الجوية التابعة للبحرية .ولا ننسى صفقة الجيان مع الصين وعلى ما اظن مصر كذلك مهتمة بهذة المقاتلة
 
في الحقيقة اخي القوات الجوية المصرية تراجعة بشكل كبير جد اخصوصا مقارنتا مع القوات الجوية الاسرائيلية بدخول الاف22 و الف35 تصبح المقارنة مستحيلة.اما عربيا على ما اضن ان القوات السعودية والجزائرية الاقوى خصوصا الجزائر بعد دخول السو24 سو30م كا اي و السو32 وفي القريب السو35 وكدلك عائلة الميغ ميغ29س ميغ29س م ت والميغ 31 وربمى في المستقبل الميغ 35 .كما انه هناك انباء عن صفقة في الافق مع فرنسا بخصوص الرافال البحرية لاستعمالها في القوات الجوية التابعة للبحرية .ولا ننسى صفقة الجيان مع الصين وعلى ما اظن مصر كذلك مهتمة بهذة المقاتلة


هذا بالضبط ما اشرت اليه في بحثي ,و بالنسبة لافضل القوات الجوية العربية فان لي موضوع عن ذلك و الافضل هم الامارات و السعودية و الجزائر .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
لكن على ما اظن ان مصر عقدة صفقة مع روسيا لشراء الميغ29س م ت
 
لكن على ما اظن ان مصر عقدة صفقة مع روسيا لشراء الميغ29س م ت

مصادر هذا الخبر لم تؤكد تسلم مصر لهذه المقاتلة , غير ذلك مصر في حاجة الي مقاتلات اقوي و احدث من الميج 29 مثل ال SU 35 او علي اقل تقدير ال SU 30 MKI او الرافال او اليوروفايتر , غير ذلك سيظل الميزان العسكري في صالح اسرائيل في القوات الجوية .
 
مصر بحاجة الى مقاتلة سوخوي30 والى ميغ35 اذا ارادت التفوق على اسرائيل فالميغ 29 ستصغر الهوة قليلا ولكن لن تجعل ميزان التفوق لصالح مصر ومصر تستطيع الحصول عليهما ولكن هل تملك مصر المال
هذه هي مشكلة مصر الرئيسية والمشكلة الثانية امريكا هل ستقبل امريكا ان تدخل روسيا في سوق سلاحها ????
 
مصر بحاجة لكل حاجة ولكن ليس كا مايتمناه المرءيدركه موضوع تحديث القوات الجوية المصرية اولا سياسى بتوفر الرغبة والادراك ان امن مصر القومى لايبدا من رفح المصرية ولكن دائرته تبدا من الخليج الى المحيط ومن مصب اليرموك حتى منابع النيل ....الشق الثانى بعد الادراك هو توفير موارد هذا التطوير .....ولى رؤية بسيطة فى ذلك وغير مكلفة كثيرا ؟؟؟ اولا بالنسبة للمقاتلات الامريكية من اف 16 واف 4 ونظم تسليحهم يمكن ان يتم التطوير باموال المعونة وبذكاء سياسى سوف يوافق الكونجرس عن طريق سياسة الحمائم والصقور ولعلنا نستفيد من ابناء عمومتنا وجيراننا اليهود شيئا ....كذلك لاموانع فى تطوير الميراج 2000 الى ميراج 2000-9 الميراج 5 الى اعلى مستوى ممكن بحيث تقوم فقط بمهام الهجوم التكتيكى ....اعتقد ايضا ان لمصر احتياطى استرتيجى من طائرات الميج -23 مخزن حسب موسوعة ويكابيدا فى حدود 40 طائرة ...صفقة مع الروس للتطوير الى مستوى اعلى ورادار اقوى وبذلك نحصل على r -77 و40 طيارة اعتراضية حديثة تخدم 20 سنة كمان ......بالنسبة للطائرةات الجديدة والتى يجب شرائها فان الدخول فى مفاوضات لتجميع وتصنيع الطائرة الجيان 10بنظام تسليح s-10وهذه الصفقة لوتمت فى حدود 120طائرة وتخصص لمهام الدفاع الجوى بدلا من الميج -21 العتيقة فهذا سيشكل تقريب للفجوة ....بالنسبة الى طائرات السيادة الجوية اعتقد ان 16 طائرة سوخوى 35 من روسيا او مثلهم رافال من فرنسا والتى افضل طائراتها ذات الجودة العالية جدا جدا .. لن تكون خارج قدرة مصر المالية والسياسية ...اما بالنسبة لطيران البحرية فشراء الاف -18 سوبر هورنيت من اموال المعونة بعدد 24 (امريكا بتدلل على مين يشتريها ) ايضا ليس خارج قدرة مصر السياسية ويتيح المجال الى الاستفادة من بحريتنا القويةوتحولها من حرس حدود الى قوة فاعلة ....اما بالنسبة للتهديد الاثيوبى فالحل بسيط شراء عدد 16 طائرة مستعملة من السوخوى -24 على ان يتم تطويرها بانظمة غربية فتكون لدينا قاذفة متوسطة كافية ورادعه جدا للتهديد الاثيوبى فقط كما اشرت فى البداية ان تتوفر الرغبة ويحدث الادراك السياسى .....
 
مرحباً بك أخاً عزيزاً فى هذا المنتدى وشكراً يا اخى العزيز على هذا الموضوع الرائع
وأشد ما اعجبنى فى الموضوع هو الترتيب والتنظيم فى الحديث ...

ولكن

اسمح لى ببعض التعليقات كالتالى :

أولاً : يا اخى العزيز لقد أغفلت النظرة العامة للميزان الجوى بين مصر والكيان الصهيونى والذى هو محصلة لقوى وعوامل كثيرة مجتمعة وليست منفردة وأهمها القوات الجوية بالاضافة الى الدفاع الجوى المصرى (والذى يتمتع بتفوق كبير وكفاءة عالية وخبرة كبيرة) حيث أن مجموع القوتين ومدى كفاءتهما وقدراتهما هى التى تحدد مدى امكانية تحقيق النجاح او النصر فى أية مواجهة جوية بين مصر والكيان الصهيونى .

ثانياً : هناك عوامل اخرى بالغة الاهمية والحسم فى أية معركة جوية وهى كفاءة الطيارين واعدادهم وروحهم المعنوية ومدى استعدادهم للتضحية وكذلك كفاءة القادة وكذلك اعداد القواعد الجوية وسعتها وكفاءتها ومراكز القيادة والسيطرة والحرب الالكترونية بمعانيها الاساسية من تشويش ومكافحة تشويش ..... إلخ وكان يجب ادارجها ومناقشتها فى الموضوع .

ثالثاً : بالنسبة للمقارنات من حيث الكيف ففيها نظر - رغم أنى لا أنفى التفوق
الصهيونى الجوى -.......

*** بالنسبة للطائرات الاف-15 لديها عيب كبير ورئيسى وهو ضعف منطقة اتصال الاجنحة بالهيكل مما يؤدى بالطيار الى عجزه وعدم قدرته على القيام بمناورات عنيفة تحتاجها أية مقاتلة فى القتال الجوى .....

*** الطائرة اف-16 تتفوق على الاف-15 فى القتال التلاحمى ....

***الاف-16 صوفا الصهيونية ظهرت مؤخراً مشكلة بالغة الخطورة فيها وهى تصاعد أبخرة الفورمالدهيد التى تسبب السرطان فى قمرة الطائرة ......

*** الصاروخ أمرام رغم حداثته وتطوره وامكاناته إلا أنه لا يمكن تشغيله بالنمط الايجابى إلا على مسافة 15 كم فقط أو أقل ولذلك لا يمكن القول بحسم المعركة الجوية لمجرد امتلاك طرف للامرام وعدم امتلاك الطرف المضاد للامرام وكذلك لا ننسى ما اكتشفته بريطانيا من تفوق الصاروخ سكاى فلاش (نسخة من سبارو) على الامرام ....

*** بالنسبة للونج بو فمصر قد قامت بتطوير جميع طائراتها الى هذا المستوى باستثناء تركيب هذا الرادار وللعلم فهذا الرادار ثبت فشله الذريع والتام فى افغانستان والعراق بل وقامت القوات الامريكية بنزعه من فوق هذه الطائرات واستخدامها بدونه .

رابعاً : هناك بعض النقاط التى أختلف معك فيها مثل احتياج مصر لطائرات انذار مبكر حيث ان مصر تمتلك 6-7 طائرات E-2c وتعاقدت على طائرتين اخريتين مما يرفع العدد الى 8 أو 9 وهذه الطائرة حديثة جداً وذات كفاءة عالية ومداها كبير ولا تحتاج مصر الى طائرات اخرى من اى نوع ......
هناك أشياء اخرى خاصة بالاعداد مصر حصلت على 82 طائرة ميراج-5 وآخرها صفقة ليست بالقديمة حدثت عام 1982 ومصر تمتلك 75 طائرة جازيل وليس 35 طائرة .

*** بالنسبة لطائرات الصهريج فهذه مشكلة بسيطة جداً ويسهل حلها وذلك بتحويل عدد من طائرات النقل الى طائرات صهريج وهذا ما فعلته كثير من دول العالم ولا تنسى أن الطيارين المصريين مدربين وبكفاءة على التزود بالوقود جواً .

خامساً : مصر تسعى بجهد لتضييق الفجوة بينها وبين الكيان الصهيونى وان شاء الله قريباً سينضم الى السلاح الجوى طائرات الميج-29 والاف سى -1 التى سيتم تصنيعها فى مصر باذن الله .

أخيراً : لدى استفساران ولكن أرجو ألا تغضب منهما
وارجو ان يتسع صدرك لهما وهما :

1- هل هذا الموضوع منقول ؟؟؟
2- هل كنت عضواً فى ساحات الطيران ؟؟؟

وشكرااااااااااااااااااااااااا
 
التعديل الأخير:
مرحباً بك أخاً عزيزاً فى هذا المنتدى وشكراً يا اخى العزيز على هذا الموضوع الرائع
وأشد ما اعجبنى فى الموضوع هو الترتيب والتنظيم فى الحديث

جازاك الله خيرا علي هذه المجاملة اللطيفة .

لطائرة اف-16 تتفوق على الاف-15 فى القتال التلاحمى

صدقت , و لكن مع وجود الامرام عليها فانها لن تحتاج الدخول في مواجهة مع الف 16 المصرية اذ سيكفي الطيار الاسرائيلي اطلاق هذا الصاروخ علي المقاتلة المصرية من مسافة بعيدة في حين الصاروخ المتوافر لمصر هوSparrow و هو كما تعلم اقل من مدي الامرام بحوالي النصف .

بالنسبة للمقاتلة الصينية الباكستانية JF-17 او FC فهل تعتقد انها من الممكن ان تكافئ ال F22 او F-35 المنتظر دخولهما الخدمة في اسرائيل و نحن نتكلم عن مستقبل القوات الجوية المصرية اي نتكلم عن مقاتلات تفوق جوي , فلا اعتقد ان هذه الطائرة تصلح لذلك .

عدد الجازيل 75 و لكن الهجومي منها هو 35 .

اما ال E2C فلا اعتقد انها تقدر علي القيام بمهامها بعيدة جدا عند منابع النيل مثلا اذ ان المدي القتالي لها 1500 كم فقط .

و عن مستوي الطيار المصري ,,, فاني قصدت من هذا الموضوع الاشارة الي نوعية الطائرات التي ممكن ان تساعد مصر علي تحقيق التفوق الكامل لقواتها الجوية و لم اتكلم عن العامل البشري , لانه و لله الحمد طيارونا اثبتوا انهم الافضل في الجولة الاخيرة بيننا و بين اسرائيل (حرب اكتوبر) و لايزالوا و الحمد لله .

هل هذا الموضوع منقول ؟؟؟

قد توقعت ان يظن من يقرا هذا الموضوع انه منقول و لكن اصدقك القول انه جاء بعد دراسة اعددتها بنفسي .

هل كنت عضواً فى ساحات الطيران ؟؟؟


لا .. و لكني عضو في منتدي انظمة التسليح العربي تحت نفس الاسم و كثيرا ما يتم تعطيل حسابي لان صاحب الموقع و البعض من حوله لا تعجبهم ارائي الواقعية فيغضبوا فتكون النتيجة وقف الحساب .
 
التعديل الأخير:
صدقت , و لكن مع وجود الامرام عليها فانها لن تحتاج الدخول في مواجهة مع الف 16 المصرية اذ سيكفي الطيار الاسرائيلي اطلاق هذا الصاروخ علي المقاتلة المصرية من مسافة بعيدة في حين الصاروخ المتوافر لمصر هوSparrow و هو كما تعلم اقل من مدي الامرام بحوالي النصف .

يا اخى العزيز اسمح أن أقول أن مقولتك هذه غير صحيحة

الامرام مثله مثل أى صاروخ جو/جو تتخذ الطائرات المقاتلة اجراءات كثيرة للهروب منه فى حالة اطلاقه ضدها ( مثل القيام بالمناورة الكافية للهروب من الصاروخ وكذلك القيام بالتشويش الايجابى أو السلبى ضد الصاروخ ) ....
ولو كان فى امكان الصاروخ امرام حقاً انهاء جميع المواجهات الجوية من أمدية بعيدة فلماذا يتم حتى الان تزويد الطائرات الامريكية بصواريخ سبارو وسايدويندر جنباً الى جنب بجوار صواريخ الامرام وكذلك لماذا يتم حتى الان تزويد جميع الطائرات الاعتراضية وحتى الاحدث منها (اف-22) بمدفع رشاش مضاد للطائرات .

بالنسبة للمقاتلة الصينية الباكستانية JF-17 او FC فهل تعتقد انها من الممكن ان تكافئ ال F22 او F-35 المنتظر دخولهما الخدمة في اسرائيل و نحن نتكلم عن مستقبل القوات الجوية المصرية اي نتكلم عن مقاتلات تفوق جوي , فلا اعتقد ان هذه الطائرة تصلح لذلك .

الطائرة الصينية ف سى-1 اذا تم تزويدها بإلكترونيات فرنسية وصواريخ الميكا مثلما اتفقت باكستان على ذلك مع فرنسا ...اذا حدث هذا فانها تستطيع مواجهة الطائرات الاسرائيلية والدفاع عن نفسها بكفاءة جيدة .

بالنسبة للطائرات اف35 فان الكيان الصهيونى لن يستطيع الحصول عليها قبل عام 2015 فحسب ما يعلن فان الطائرة سيتم البدء فى انتاجها عام 2012 وهذا التاريخ ربما يتأخر عدة سنوات اضافية كما حدث مع الاف-22 ولذلك عندما يتم تزويد سلاح الجو الصهيونى بها فسيكون ذلك فى خلال الفترة الزمنية 2015 - 2020 .

بالنسبة للاف-22 فان الكيان الصهيونى لا يستطيع الحصول إلا على اعداد قليلة منها لن تزيد عن سرب أو سربين وذلك بسبب ثمنها الضخم (350 مليون دولار للطائرة الواحدة) وكذلك النفقات الباهظة التى تتطلبها للتشغيل والصيانة .....إلخ

عدد الجازيل 75 و لكن الهجومي منها هو 35

طائرات الجازيل منها 44 طائرة تحمل صواريخ الهوت وباقى الطائرات تحمل رشاش 20 مم وقواذف صواريخ حرة ولذلك لا يمكن التقليل من شأنها .

اما ال E2C فلا اعتقد انها تقدر علي القيام بمهامها بعيدة جدا عند منابع النيل مثلا اذ ان المدي القتالي لها 1500 كم فقط .

يا اخى العزيز طائرات E-2C بالغة الكفاءة والفعالية وقد تم تطوير عدد منها الى النموذج هوك آى-2000 وبالنسبة للمدى الذى ذكرته أنت لا تغطيه أية طائرة فى العالم ولا حتى الاواكس ثم لا تنسى أنه ليس من المعقول أن تقف الطائرات E-2C فوق السماء المصرية فى حين تطير المقاتلات فوق السودان ثم أثيوبيا وذلك حتى تضرب السدود التى تنشئها اثيوبيا .

بالنسبة لموضوع السدود الاثيوبية فأنا لا أرى فيه تهديداً خطيراً لمصر وذلك لان أثيوبيا ولا حتى امريكا ولا الكيان الصهيونى يستطيعون اقامة سدود تحجز مياه النيل حيث أنه فى هذه الحالة فان المياه المحجوزة ستغرق أثيوبيا كلها أو على الاقل 70% منها ....
لا تنسى أنه يمكن تدمير هذه السدود بطرق اخرى أكثر سهولة مثل استخدام عمليات القوات الخاصة .

لا .. و لكني عضو في منتدي انظمة التسليح العربي تحت نفس الاسم و كثيرا ما يتم تعطيل حسابي لان صاحب الموقع و البعض من حوله لا تعجبهم ارائي الواقعية فيغضبوا فتكون النتيجة وقف الحساب .

*************************************

************************************
يمنع منع باتا الأسائة الي منتدى اخر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
لا تقلق يا اخي .
هل تعتقد ان الرادارت المصرية حين ترصد اقتراب طائرات اف 16 و اف 15 ستطلق مصر طائراتها لاعتراضها ؟؟؟؟!!!
مصر ستستخدم الدفاع الجوي فى صد الطائرات من بعيد وحين ستدخل الطائرات الاسرائيلية فى مدي الصواريخ الجو جو المصرية سيتم خروج الطائرات للتصدي للطائرات المغيرة .
وحتى لو خرجت الطيارات المصرية للتصدي للطائرات المغيرة .
ستقودها طائرات الe2c المصرية الى النقاط الميتة من الطائرة لاسقاطها ولو اطلق صاروخ جو جو على الطائرات المصرية فستنبة الاي 2 سي المصرية الطائرات الى الصواريخ المطلقة ناحيتها وتتفادها الطائرات بالمناورة او خلافة .
الحرب الجوية القادمة ستكون صعبة صعبة صعبة على الجانبين فالجانبين يمتلكان نقاط قوة مشتركة ومنها القدرة على ادارة حرب الكترونية جوية وحرب جوية مشتركة بين العديد من الاسراب والجانبين يمتلكان طائرات قيادة وسيطرة اما ما تتحدث عنة عن وجود احدث صواريخ القتال الجوي قصير المدي فى الجانب الاسرائيلي فالتاريخ سيعيد نفسة .
هل تستطيع مقارنة الصاروخ اتول - العديم الفائدة بنظري - بالصاروخ AIM 9 ؟
جاوب انت وتذكر ان الطيارين المصريين قد تفوقوا فى القتال التلاحمي فى معركة المنصورة على المقاتلات الاسرائيلية على الرغم من ان المقاتلات الاسرائيلية كانت تفوقهم عددا وافضل منهم تسليحا وخبرة .
اما الان فصواريخ القتال الجوي المصرية لا باس بها ابدا .
والدفاع الجوي المصري كلة مطور روسيا ( سام 2 و 3 و 6 ) والهوك مطور امريكيا الى الفيز 3 ولا تنسي ان مصر هي اول دولة فى المنطقة تحصل على رادارات الثلاثية الابعاد دة غير محطات الاعاقة والشوشرة غير وجود وحدات دفاع جوي حديثة فى مصر ومنها التور ام والبوك ام 1 2 غير وجود ترسانة ضخمة من الصواريخ قصير المدي ومنها عين الصقر - سيتم تطويرة - وشابرال وافنجر وايجلا وكروتال وشيليكا مطورة وامون وباتريوت باك 3 وفى التعاقدات المستقبلية صواريخ الامرام الارض جو و عدد من بطاريات الباتريوت .
يعني باختصار الدفاع الجوي سيتصدي للطائرات المغيرة حتي يصبحوا فى مدي صواريخ القتال الجو جو فى المقاتلات المصرية وحينها تخرج المقاتلات المصرية للاشتباك .


بالنسبة للهيل العمودي فهناك كما قلت ما يقارب ال40 جازيل مسلح بصوارخ هوت - من الممكن استبداله بالتاو 2 - .
وهناك 36 هيل اباتشي مطورة الى اللونج بو .
دة غير الصواريخ المضادة للدبابات المحملة على اسراب المي 8 و المي 17 .
وفى الطريق - ان شاء اللة - صفقة قادمة من المقاتلات الروسية كما تؤكد العديد من المصادر سيكفل وجود صواريخ قتال جوي بعيد المدي .
 
موضوع قيم الف شكر يا اخي على المعلومات الوفيرة

بالنسبة للطائرات الاف-15 لديها عيب كبير ورئيسى وهو ضعف منطقة اتصال الاجنحة بالهيكل مما يؤدى بالطيار الى عجزه وعدم قدرته على القيام بمناورات عنيفة تحتاجها أية مقاتلة فى القتال الجوى .....

احب اقول شي لاخي العزيز ايمان ان طائرة اف15 لاتحتاج للقتال التلاحمي بسبب
نوعية صواريخ جوجو التي تحملها فهي طائرة دفاعية بالدرجة الاولى وتستطيع اسقاط
الطائرات المعادية خلف مجال الرؤية وليست مصممة للقتال التلاحمي

وبالنسبة للتفوق الاسرائيلي لابد ان نعترفبهذا التفوق ولابد ان ننسى نظريات حرب اكتوبر
فقد تطورت الفنون القتالية وتطورت اساليب القتال الجوي ونوعيات الطائرات والرادارات
وطائرات الدعم الالكتروني كل شي تقريبا اختلف
ومافعلناه امس من الصعوبه ان يتم لولم يكن هناك اعدادات سابقة ونوعيه طائرات ممتازة
مصر بحاجه الى طائرات دفاعية من الجيل الرابع
والتخلي عن طائرات الميغ 21 تماما وشراء نوعيات جديدة من الطاءرات المقاتلة
انا سمعت ان ميغ 29 في الطريق ان شاءالله
وتمنياتي لهم بالتوفيق وربنا يحمي الاراضي العربية جميعها
 
موضوع قيم الف شكر يا اخي على المعلومات الوفيرة



احب اقول شي لاخي العزيز ايمان ان طائرة اف15 لاتحتاج للقتال التلاحمي بسبب
نوعية صواريخ جوجو التي تحملها فهي طائرة دفاعية بالدرجة الاولى وتستطيع اسقاط
الطائرات المعادية خلف مجال الرؤية وليست مصممة للقتال التلاحمي

وبالنسبة للتفوق الاسرائيلي لابد ان نعترفبهذا التفوق ولابد ان ننسى نظريات حرب اكتوبر
فقد تطورت الفنون القتالية وتطورت اساليب القتال الجوي ونوعيات الطائرات والرادارات
وطائرات الدعم الالكتروني كل شي تقريبا اختلف
ومافعلناه امس من الصعوبه ان يتم لولم يكن هناك اعدادات سابقة ونوعيه طائرات ممتازة
مصر بحاجه الى طائرات دفاعية من الجيل الرابع
والتخلي عن طائرات الميغ 21 تماما وشراء نوعيات جديدة من الطاءرات المقاتلة
انا سمعت ان ميغ 29 في الطريق ان شاءالله
وتمنياتي لهم بالتوفيق وربنا يحمي الاراضي العربية جميعها

اولاً تحياتى وسلامى لك اخى العزيز نواف

ثانياً : بالنسبة لردك يا اخى العزيز فالاف-15 او غيرها ولا توجد طائرة فى العالم كله لا تحتاج للقتال التلاحمى وإلا استغنينا عن التصميمات المعقدة وقمنا بتزويد أية طائرة من اى نوع بصواريخ بعيدة المدى ورادار متفوق وقامت بأداء دورها وانتهى الامر ....

ما نراه فى العالم كله حتى فى الجيل الخامس الامريكى تجد الاف-22 تم تصميمها للقيام بمناورات عنيفة ورائعة (مثل حركة الكوبرا او ما يشبهها) وذلك لضمان تفوقها فى القتال المتلاحم وكذلك يتم تزويدها بصواريخ قصيرة المدى لتستخدمها فى القتال التلاحمى قريب المدى ...
وارجو ان تسأل نفسك سؤالاً يا اخى العزيز وهو :
اذا لم تكن الاف-15 او غيرها فى غير احتياج للقتال التلاحمى اذاً لماذا يتم تسليحها بصواريخ قصيرة المدى سايدويندر وكذلك بمدفع رشاش مضاد للطائرات ؟؟؟!!!!!!!!!

*** بالنسبة للتفوق الجوى الصهيونى أنا لم أنكره بل اعترفت به وارجو ان تراجع مشاركتى الاولى جيداً فى هذا الموضوع ولكننى اردت مناقشة الموضوع من جميع جوانبه وبيان نقاط القوة والضعف على حقيقتها .....

واخيراً يجب ألا ننسى ان قوة جوية مكونة من 220 طائرة ف-16 تعتبر قوة كبيرة جداً لا يمكن الاستهانة بها ابداً تحت اى معيار من المعايير .

وشكراااااااااااااااااااا
 
طائرات الميج 29 سواء تم تأكيده اونفيها لااعتقد انها تتجاوز حدود تغطية الثغرات وليست مستقبل سلاح الجو المصري .
مصر دولة ذات موقع إستراتيجي مهم جدا وبوابة على منطقة تنام على بركان من المشاكل الدولية لذلك اعتقد ان الوجهة المقبلة لمصر ستكون الاف 35 الامريكية مع تحديث الاف 16 وحسب راي القيادة المصرية ادرى من الكل بمصلحة مصر وايضا طائرات fc 1 و غيرها لا تعطي تفوق للمقاتلات المصرية لذلك يستحيل ان تكون خيار .
شيئ اخر انا اعيب جدا عن من يعتبر القتال التلاحمي شيئ غير ضروري بل على العكس رغم تطور الصواريخ البعيدة المدى لا يجب ان ننسى ان معاير جديدة دخلت الخدمة وصارت ضرورة مثل اجهزة التشويش والبصمة الرادرية وبكلمة اخرى طائرات الجيل الخامس والمستقبلية ستصبح امكانية صيدها صعب جدا من خارج مدى البصر لذلك ستكون المعارك المستقبلية تلاحمية اكثر منها بعيدة .

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

لا اعتقد ان القوات الجوية المصرية

سوف تواجه فارق كبير في حالة دفعها عن ارضها

حيث ان الدفاع الجوي المصري المشهود له بالقوة سوف يلعب دور كبير في ترجيح كفة

المقاتلات المصرية

لكن

تكمن المشكلة في اذا ما اضطرت مصر للهجوم

او خوض معركة جوية خارج سيادة دفعها الجوي

هنا سوف يكون الفرق كبيرا لصالح طيران العدو لامتلاكه طائرة عنيفة مثل ال اف 15

اعتقد انه لكي تضيف مصر الفجوة تماما

لا اقل من حصولها اعى احد طرازي السخوي ( 30 او 35 ) مع انها لم تجرب في معارك قتالية

حقيقة

حتى الميج 29 لا تفي بالغرض

مع انني شخصيا افضل لو حصلت مصر على اف 15 او اف 18 باخر تحديث مع تحديث كامل

اسطول ال اف 16 الى بلوك 52 على الاقل

وذلك لان هذة الطائرات مجربة في معارك حقيقة واثبتت تفوق مرعب

اضف الى ذلك تعود الطيار المصري لفترة تقارب الربع قرن على المقاتلات الغربية

امر اخر

الطيارون الاسرائليين يحبون القتال التلاحمي جدا ( لظنهم انهم الافضل عالميا )

اي انهم لن يستخدموا صورايخهم ذات المدى المتوسط او الطويل ( على اغلب ظنى )

وسوف يكتفون بصواريخ قصيرة المدى و رشاش الطائرة

لذلك اعتقد ان نقطة مدى الصاروخ التي يتفوق بها الاسرائيليون لا يجب اخذها على محمل كبير

من الخطورة

تحياتي للجميع
 
اخوتى انا اعلم ان لازم نحدث القوات الجوية المصرية بس الكيان الصهيونى مش هيسمح لنا فالازم نبعد من ام امريكا دى بنت 60فى70 ونرجع لروسيا وكمان نتعاقد على الصفقات فى سرية تامة حتى لا تتسنى لهم الفرصة لاعتراض اى صفقة
 
حمداً لله على السلامة وعودتك مرة اخرى
يا اخى العزيز فايتر ايجل .....
وتقبل تحياتى
 
الحوار أكثر إمتاعا من الموضوع بارك الله فيكم
 
عودة
أعلى