الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

هل تؤيد

  • نعم

    الأصوات: 65 62.5%
  • لا

    الأصوات: 34 32.7%
  • لا أعتقد مع ذكر السبب .

    الأصوات: 5 4.8%

  • مجموع المصوتين
    104
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

انا اقول تعلموا وحللوا من حرب الخليج كلها شوفوا العراق بدون دفاع جوي وش صار
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

حياك الله أخي العزيز النسر العربي .,.,., تشرفنا بمرورك .,.,.,.,

كلام هذا جيد .. بس .. أنت مارديت على الموضوع الرئيسي .. يعني رائك في الدفاع الجوي بطيرانه من روسيا ..

أنتظر الرد .......... وعلى فكرة آيش حكاية الليوبارد أول مرة أسمع عنها ..

وشكراااااااااااااااااااااااااا

انا برايي ان الدفاع الجوي من روسيا جيد جدا اتمنى ان يتم الاستفاده من كل الانظمه الجويه الروسيه سواء اس 400 او انتاي او تورم ام او بوك ام ودمجها مع الباتريوت بعد تطويره
واحاله بقيه الانظمه للتقاعد مثل الهوك والكورتال والشاهين وتحويل صواريخها لارض ارض او جو ارض ومركباتها لمدرعات المهم هو الاستفاده منها بعد اخراجها

اما بالنسبه لموضوع الطائرات فأنا لا ارى ان يكون هناك طيران روسي خاص بالدفاع الجوي
انا اتمنى ان تدخل السو 34 الى خدمه الجيش او الحرس الوطني لتوفير الدعم الناري مع انها كانت مرشحه للحرس الوطني


اما بالنسبه لموضوع الليوبارد فأنظر اخي

. المملكة العربية السعودية:
تبذل المملكة العربية السعودية محاولات عديدة لزيادة وتطوير قاعدة إنتاجها الحربي منفردة، أو بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وكذا بالتعاون مع بعض الدول الغربية الصناعية مثل: الولايات المتحدة، وألمانيا، وأسبانيا، والبرازيل، وإيطاليا. ويتكون هيكل الإنتاج الحربي السعودي من:
(أ) الهيئة العامة للصناعات الحربية:
وقد تأسست عام 1982م، وتضم (5) مصانع للأسلحة والمعدات الحربية "ترسانة الخرج"، وتقوم بإنتاج الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وذخائرها، وكذا ذخائر المدفعية، ولديها مصنع لتجميع الدبابة (ليوبارد 2) بالتعاون مع ألمانيا، ومصنع لتجميع قطع غيار وهياكل الطائرات بالتعاون مع شركة "بوينغ" الأمريكية، ومصنع لإنتاج أجهزة الاتصالات.

المصدر: مجله الملك خالد العسكريه




العدد 71 بتاريخ 2002

يعني الخبر من 2002 متى تم انشاء المصنع وكم دبابه جمع حتى الان لو قلنا ان المصنع بداء تجميع الدبابات من 2002 كم برايك دبابه جمع حتى الان , لا ادري لدي شغف بمعرفه كم عدد الدبابات المجمعه من الليوبارد وما هو الاصدار الذي تم التوقيع عليه, اتمنى من الاخوه البحث عن هذا الموضوع


وايظا كلام الوزير : سيد مشعل

انظر اخي


وأوضح قائلاً: إن المملكة العربية السعودية تجمع دبابة ألمانية وبعض أنواع المدافع والذخائر

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=25481


كلام الوزير بتاريخ 28/1/2010 يعني بدايه السنه
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

انا ضد اي صفقة سياسية للسعوية بما يخص انظمة الدفاع الجوي او اي سلاح روسي .
لكن اذا كنا ننظر الى الامر من منظور عسكري بحث وبغض النظر عن الصفقات التي ابرمت او هي في طريها الى الابرام .
ارشح دخول انظمة الدفاع الجوي الروسية بالسعودية ليس كإضافة بل كسلاح رئيسي .
لكن لكل شيئ حسابات لذلك ساركز على بعض النقاط المهمة في راي الخاص والمتواضع .

1 - إمكانية دمج الانظمة الروسية بالامريكية .
هذه نقطة ملفته للنظر وشخصيا كنت اشكك بها لكني صرت متاكد من انه لا مشكلة في هذا الامر , وقد بنيت راي حسب التجربية الجزائرية المتواضعة في دمج انظمة رادارية روسية بامريكية بغربية اخرى وحتى صينية , ضمن شبكة الكشف والتعقب المرتبطة بشكل مباشر بانظمة الدفاع الجوي .
يعني انه لا مشكلة لدمج الانظمة مع بعض وايضا جميعنا يعلم ان الانظمة ليست تلقائية 100/100 للتصدى لاي شيئ يطير إضافة الى توفر انظمة تعريف الصديق من العدو IFF .
وفي الاخير جميعنا يعلم كيف يتم ادارة امور الدفاع الجوي فهناك الكثير من الاشياء تتداخل قبل انطلاق الصاورخ نحو الهذف .

2 - مدى الاضافة للاسلحة الروسة !!!!
هنا يكمن السؤال و حقيقة انه من الخطأ ان نقول ان انظمة الدفاع الجوي مبنية على اساس التغطية الكلية , كما اني ضد ان تعتبر المملكة خط الدفاع الجوي هو الخط الدفاعي الاول , لذلك ارى انه يجب جعله الخط الثاني ان صح التعبير وهذا ما اراه بالجيش السعودي حاليا.

كما ان انظمة الدفاع الجوي تختلف حسب المهمة مثلا انظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى هي مخصصة لحمياة منطقة معينة , بينما تختلف بقية الانظمة حسب المهام .

هنا يكمن التفوق الروسي ان صح التعبير و هي في حال فرض العدو المحتمل سيناريو مغاير وهنا الرد الايجابي على المريكان الذين يقولون انه يمكن خرق النظام الروسي .

3 - فوائد السلاح الروسي عكس الامريكي .

لا احد يستطيع القول ان السلاح الروسي لا يمكن خرقه او ان الجدار الروسي " نظام الدفا عالجوي المعتمد على الاسلحة لاروسية " يصعب خرقه العكس تماما يمكن خرق وتدميره و نفس الشيئ للانظمة الغربية وعلى راسهم الباتريوت .


لكن هنا تكمن الفلسفة الايجابية للسلاح الروسي و قدرت الاضافة .
مثلا في انظمة الدفاع الجوي الاس 300 والاس 400 حسب ما يقوله الامريكان انه يمكن تدميره اعتمادا على الاف 22 رابتور . ولهم كل الحق في هذا القول . - طبعا في حال امتلاك الصهاينة للاف -22 او غيرها من طائرات الجيل الخامس -


فهناك مراحل كثيرة لتدميره بدياة بعملية كشفه وتحديد الخطة و الطريق وليس ارسال رابتور للبحث عن الاس 300 بل يجب كشف مكانه قبل هذا .
ومعلوم ان ميزة الانظمة الروسة القدرة على الحركة و ليس سبب اضافة هذه الميزة هي تسهيل تحريك النظام كما يرى البعض بل له اسباب عملية , لمن يعرف الاسلحة الشرقة يدرك ان الاس 300 حال اعتراضه لاي هجوم يقوم بتغير مكانه اضافة الى ان هذه الميزة تتيح ميزة اخرى سبق ان ذكرتها وهي فرض العدو لطريقة اخرى اي تغير مكان الهجوم .

لذلك على العدو المحتمل رصد الاس 300/400 و القيام بعملية ايافه بسرعة " الوقت ليس بيد العدو " بسبب ميزة التحرك اي ان اي عملية تديم النظام تحتاج لعمل سريع وامكانات واضحة وهي الرابتور لان الزج بطائرات اخرى في العملية يعتبر بمثلابة عملية انتحارية .
كما ان لهذا النظام ميزة اخرة وهو الذخيرة حيث يستطيع التصدي لهجوم كبير في حالت " كان المخطط عربي " بهجوم كبير جاهز فيه لخسارة طائرة او اثنين مقابل تدمير النظام - طبعا نضع كل الاحتمالات حتى التي تبدو مجنونة فالحروب علمتنا انه لا شيئ مستحيل - وهذا لان كل نظام يحمل بحدود 6-8 منصات للصواريخ كل منصة بها 4 صواريخ .

إضافة الى كل هذا فاي عملية ضد هذا النظام تشكل تهديد كبير للعدو المحتمل .
في حال استخدام صواريخ جوالة !!!! او طائرات .
مثلا عند استخدام الرابتور فحال فتح مستودعات الذخيرة تصبح في خطر لكنها تتمتع بافضلة الوقت حين الاطلاق وهنا تكمن مشكلة اخرة وان النظام الحامي محمي ايضا !!
انظمة الدفاع الجوي الروسي مجهزة بانظمة اضافة مثل بعض انظمة الحماية النشطة من الصواريخ المضادة للاشعاع تنشر حو انظمة الدفاع الجوي - تعمل نفس عمل انظمة الدفاع و التمويه الحراية بالطائرات -
إضفة الى وجود انظمة حماية نقطة وهنا البانتسير المسؤول عن تامين انظمة الا 300/400 في حالت اي خرق , وكلنا يعمل امكانيات هذا النظام في مواجهة الصواريخ وحتى القذائف الصغيرة .

لذلك ارى ان انظمة الدفاع الروسية متميزة جدا بخصوص الكفائة العملية فالتاريخ يشهد لها , و لا اقول انها الافضل بل اقول من افضل ما يوجد .

مالذي تحتاجه المملكة !!!

هنا استغرب بعض الكلام بخصوص 40 و 50 نظام و 10-200 طائرة !!
السو 35 ليست مقاتلة دفاع جوي هي مقاتة ثقيلة اي بمفهوم اسهل هي طائرة هجومية وليست دفاعية و احب ان اشير هنا الى الميج 29/35 هي المخصصة للدفاع والاعتراض و ليس السو 30/35 ... لذلك لا ارى حاجة للحديث عنها في هذا الموضوع لان الموضوع سيصبح مقد اكثر لكن اركز انه يمكن ادخال اي مقاتلة بدون مشاكل .

لذلك ارى ان المملكة يمكنها ادخال بعض الانظمة من غيرها من الانظمة .
S-300/400
الأس 300/400 هنا يبقى للسعودين اختيار ما يناسبهم وارى كلا النظامين مهمين بشكل كبير لتامين المناطق الحساسة و الاستراتيجية والثغرات .
وهنا اشدد ان الاس 300/400 ليس نظام ينصب على الحدود بل نظام مسؤول عن تامين منطقة معينة تكون عادة استراتيجية مثل المدن الكبرى و الهياكل الحيايوية - مصافي البترول ......
رغم هذا يمكن الاستفادة منها بطر اخرى لكن لا يخرج دورها عن تامين مناطق استراتيجية معينة .
وقد لا تعدو عدد الانظمة الضرورية للمكلة 12-15 نظام على اقصى تقدير - حسب راي الشخصي -.

البانتسير .
البانتسير نظام مهم جدا فهو نظام مخصص لتامين نقطة و ليس كما يعتقد البعض انه يمكن الاعتماد عليه في كل مكان .
بمعنى ان مهمته تكون عادة تامين انظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى أو نقطة معينة مثل المطارات .

لذلك اعتبر نظام كمل للاس 300 ويمكن حتى استخدامه لتامين انظمة دفاعية غربية او محطات رادارية .

التور أم - tor-m .
معروف ان التور ام يقوم بهمة معاكسة للبانتسير فهو يستخدم لتامين مناطق معينة و ليس نقطة اي انه يتحرك من نقطة الى نقطة ويمكن استخدامه لتامين مناطق تجمع الجيوش .

البوك أم

نظام دفاع جوي متوسط المدى هو مخصص لحمايت مناطق معينة مثل المطائارت و المناطق الحيوية كما له قدرة جيدة على العمل ظمن نطاق الجيوش المتحركة لكن بشكل متقطع عكس التور ام الذي يكون بامكانه حماية الجيوش المتحركة دون الاضطرار للتوقف لفترات كثيرة لكن بمدى اقل وايضا التكنوشكا التي تتحرك ظمن تحرك الجيش " خاصة المدرعات " .

التكنوشكا
نظام مهم جدا فهو مسؤول عن حماية المدرعات اثناء التحرك وعكس بعض انظمة الدفاع الاخرى فهو قادر على التصدي للطائرات العمودية او ثابثة الجناح او بيدون طيار على حد سواء .


----------
في الاخير هذه الانظمة التي ارى انه يمكن ان تجد مستقبل بالسعودية و اعتذر عن الاطالة و عدم توسعي بالموضوع ضيق وقتي الذي منعني من اعادة دراسة ماتلمكه المملكة من اسلحة حاليا .

في الاخير اقول ان نظام الدفاع الجوي يعتبر خط ثاني و الخط الاول هو بسلاح الجو - اعتذر عن هذه التسمية لكن لاكون ادق - لذلك اذا اعتمدت المملكة على الدفا عالجوي فاعتقد انها لت تكسب شيئ واعتقد ان همة هذا النظام هو حماية من الصواريخ او دعم سلاح الجوي لتامين الجو .

وبخصوص ادخال طائرات روسية فهذه قصة مختلفة .

لي عودة انشاء الله .

اخي ريد سو-30\35 طائره ممتازه للدفاع الجوي فهي تتوافق مع انظمة س-300\400 \ تحمل صواريحخ جو-جو بعدد كبير من كل الانواع \رادار قوي جدا \مناوره عاليه وهي تفوقت حتى على المج-29 في افريقيا في مواجهات حقيقيه مع انه ليس مقياس كافي ....مع ان المج-29 تفوقت على كثير من الطائرات الغربيه ويشيد بها(مج-29)الغرب كثيرا من طيارين زخبراء طبعا وليس هواة

هذا فيديو يبين الية عمل الانظمه الدفاعيه الروسيه .....طبعا هناك ميزه للدفاعات الجويه الروسيه وهي جاهزيتها للعمل خلال 5 دقائق فقط وهو رقم قياسي لا يوجد نظير له من نفس الفئه وكما قال االاخ ريد مرونته الحركيه وهي احد الخصائص التي الحقت باسرائيل خسائر كبيره في 73





لاحظوا اجهزة الحمايه للانظمه الروسيه ...شيء رائع وجميل ....
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

انا ارى ان الاعتماد على دوله واحده فى وسائل الدفاع الجوي

خطأ فادح

يجب ان يكون هناك توازن اى وسائل دفاع جوي غربيه + شرقيه

وليس تحويل الدفاع الجوي للكتله الشرقيه بالكامل

وقد رأينا ماذا حدث بالعراق والاختراقات الاسرائيليه للمجال الجوي السوري


اما المقاتلات

فالمقاتلات الغربيه افضل لنا

لكن يمكن استخدام مقاتلات مثل سو34 كاقاذفه تابعه للقوات البريه
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

انا ارى ان الاعتماد على دوله واحده فى وسائل الدفاع الجوي

خطأ فادح

يجب ان يكون هناك توازن اى وسائل دفاع جوي غربيه + شرقيه

وليس تحويل الدفاع الجوي للكتله الشرقيه بالكامل

وقد رأينا ماذا حدث بالعراق والاختراقات الاسرائيليه للمجال الجوي السوري


اما المقاتلات

فالمقاتلات الغربيه افضل لنا

لكن يمكن استخدام مقاتلات مثل سو34 كاقاذفه تابعه للقوات البريه

اخي العراق لم يمتلك اسلحه حديثه او نظام دفاع جوي متكامل ابدا وفوق ذلك كله كان تحت الحصار وتم الهجوم عليه بالاف الطائرات ....وبالرغم من هذا كله اسقط اكثر من 100 مقاتله غربيه من احدث الطائرات قبل تدمير دفاعاته بالقاذفات مثل ب-2 وصواريخ كروز لهذا لو امتلك العراق انظمه غربيه من نفس الجيل فلن تفيده بشىء فقوة العراق العسكريه لم تكن ابدا حديثه ولم تكن تستطيع الصمود حتى نحكم عليها .....بالنسبه لسوريا فالاختراق يختلف عن الحرب ...فمثلا الاختراق يمكن ان يحدث لروسيا او لامريكا حتى لانه لا يوجد دفاع جوي في العالم يغطي بلد بالكامل ...ولكن هناك عامل المغاجاه واليقظه ...وللعلم خسائر العرب دائما من المفاجاه اكثر منه في قصور المعدات ....لهذا يقال مثل في هذا الامر وهو ( يحق للقائد ان يخسر المعركه ولكن لا يحق له ان يتعرض للمفاجاه ) فهذا دليل على قلة خبره او تدريب او غباء ....لهذا يمكن ان يتعرض بلد لاختراق ولكن يجب ان يكون الرد موجود حالا ..اذا لم يكن هذا موجود فهذا ليس ذنب مج-29 او بانتسير مثلا بل ربما يعود لاسباب اخرى اهل البلد ادرى بها ولا يعني انه امر كارثي في رايي

على كل حال لو امتلكت احدث الاسلحه دون يقظة وذكاء العامل البشري لا يمكن ان تلوم المعدات الشرقيه او الغربيه اولا عليك ان تمتك قوى بشريه ذكيه ومدربه ثم يمكن ان تلوم المعدة على ادائها ...فبذكاء ضابط دفاع جوي اسقطت ف117 بنظام قديم جدا وف16 بسام 6 فوق صربيا وفوق العراق وهذا ان حدث مره فيعني انه يمكن ان يحدث تكرارا وتكرارا
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

اخي العراق لم يمتلك اسلحه حديثه او نظام دفاع جوي متكامل ابدا وفوق ذلك كله كان تحت الحصار وتم الهجوم عليه بالاف الطائرات ....وبالرغم من هذا كله اسقط اكثر من 100 مقاتله غربيه من احدث الطائرات قبل تدمير دفاعاته بالقاذفات مثل ب-2 وصواريخ كروز لهذا لو امتلك العراق انظمه غربيه من نفس الجيل فلن تفيده بشىء فقوة العراق العسكريه لم تكن ابدا حديثه ولم تكن تستطيع الصمود حتى نحكم عليها .....بالنسبه لسوريا فالاختراق يختلف عن الحرب ...فمثلا الاختراق يمكن ان يحدث لروسيا او لامريكا حتى لانه لا يوجد دفاع جوي في العالم يغطي بلد بالكامل ...ولكن هناك عامل المغاجاه واليقظه ...وللعلم خسائر العرب دائما من المفاجاه اكثر منه في قصور المعدات ....لهذا يقال مثل في هذا الامر وهو ( يحق للقائد ان يخسر المعركه ولكن لا يحق له ان يتعرض للمفاجاه ) فهذا دليل على قلة خبره او تدريب او غباء ....لهذا يمكن ان يتعرض بلد لاختراق ولكن يجب ان يكون الرد موجود حالا ..اذا لم يكن هذا موجود فهذا ليس ذنب مج-29 او بانتسير مثلا بل ربما يعود لاسباب اخرى اهل البلد ادرى بها ولا يعني انه امر كارثي في رايي

على كل حال لو امتلكت احدث الاسلحه دون يقظة وذكاء العامل البشري لا يمكن ان تلوم المعدات الشرقيه او الغربيه اولا عليك ان تمتك قوى بشريه ذكيه ومدربه ثم يمكن ان تلوم المعدة على ادائها ...فبذكاء ضابط دفاع جوي اسقطت ف117 بنظام قديم جدا وف16 بسام 6 فوق صربيا وفوق العراق وهذا ان حدث مره فيعني انه يمكن ان يحدث تكرارا وتكرارا

كلامك صحيح اخي الكريم

وماحدث للعراق بسبب العقوبات التى فرضت عليه

لكن الاتري

ان الاعتماد على المنظومات الروسيه فقط سيساهم فى الضعف وليس القوه

بمعني ان شبكه الدفاع الجوي لن تكون معقده

عندما ننظر لدوله عربيه مثل مصر مثلا فهي تمتلك منظومات معقده لماذا

لانها تمتلك منظومات امريكيه وروسيه وفرنسيه ومحليه الصنع مثل امون مثلا

لكن اذا اعتمدت السعوديه على الانظمه الروسيه فقط فاسيسهل اختراقها وهذا لعدم وجود تعقيد بها
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

صحيح اخي التنويع مهم خصوصا اننا لا نصنع السلاح والظروف السياسيه والعسكريه تتغير في العالم ...معك حق في هذا الامر ...
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

على العموم ننتظر وصول البوك ام للسعودية وعقبال البانتسير الذي اراه مهماً جداً لهم لتغطية منصات الاس-400 والانتاي.
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

على العموم ننتظر وصول البوك ام للسعودية وعقبال البانتسير الذي اراه مهماً جداً لهم لتغطية منصات الاس-400 والانتاي.

اخي السعوديه تتفاوض على البانتسير

ان كنت تريد المصدر فا ابلغني

شكرا لك ...
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

أشكر جميع أخواني الأعضاء على المرور والمشاركة :::
الأخ أف 35 شكرا على توضيح نقطة مهمة جدااااا وهي الطائرات الشبحية أفضل في الدفاع الجوي ..
الأخ فيشر شكرااااااا على الأضافات ..
الأخ بيركوت كلام منطقي وجميل وخاااااااصة التعاون في الصناعة ... (وشكراااااا على المقطع الرائع)
الأخ ريد كلام رائع جدااااا بكل صراحة انت اثريت الموضوع بتعليقك ..
الأخ أبو سامي شكراااااا على مشاركتك ...
الأخ bhran شكراااا على مرورك ...
الأخ النسر شكرااااا على مشاركتك وتعليقك .. (وشكرااااا خاص لك على أطلعي على مصدر تجميع دبابة الليوبارد) وهذه نقله نوعية للبرية السعودية (بس ) ما الحاجة من التي 90 ما دام عندنا الليوبارد..
الأخ الجاسوس شكراااااا على رئيك الرائع ...
الأخ توم شكرااااا على مرورك ...

وتقبلوا تحياااااااااااااااااااااااااااتي

 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف اتحدث في البدايه عن الدفاع الجوي السعودي

فيما يخص الدفاع الجوي علي الأرتفاعات العاليه.

انا ضد حصول السعوديه علي النظام الروسي أس-400 ، لماذا ؟

روسيا تطور الأن نظام أس-500 الذي يتفوق في مواصفاته علي نظام أس-400 لذلك من الأفضل للسعوديه ان تمول مشروع تطوير هذا النظام وتشتري حقوق تصنيعه او تجميعه علي الأقل في اراضيها حتي تكون قاعده صناعيه للأنظمه المضاده للصواريخ.


الخيار الأخر الذي اعتقد بأنه افضل للسعوديه هو شراء منظومه ثاد الأمريكيه المضاده للصواريخ الأحدث وهي تعتبر نظام يشكل مع منظومه الباتريوت مظله صاروخيه لايمكن اختراقها من قبل الصواريخ البالستيه ، وللعلم فأن الأمارات تعاقدت علي شراء هذا النظام وفضلته علي المنظومه الروسيه اس-400.

نظام THAAD الأمريكي
thaad-2.jpg


فيما يخص الدفاع الجوي علي الأرتفاعات المتوسطه.

السعوديه تمتلك صواريخ الهوك وهي صواريخ جيده للدفاع ضد الهجمات المتوسطه الأرتفاع وهي قديما نوعا ما لذلك يجب تطويرها لجعلها اكثر قدره علي مواجهه الأخطار المستقبليه بدلا من اخرجها من الخدمه ، تطوير هذه الصواريخ سوف يوفر من مصاريف شراء منظومه اخري حديثه لإستبدالها ، كذلك توفر الأطقم الوطنيه المدربه علي التعامل معها وصيانتها سوف يكون ذا فائده للجيش السعودي وبدلا من شراء انظمه اخري جديده والأعتماد علي الخبراء الأجانب في صيانتها الي ان يتم تأهيل اطقم وطنيه تتولي هذه المهمه.

في حاله رغبه السعوديه في زياده عدد البطاريات التي ترغب بها للدفاع الجوي المتوسط الأرتفاع ، يتضح خيارين للسعوديه يتمثل في روسيا وفرنسا.

النظام الروسي بوك ام-2 اي BUK-M2E الأحدث القادر علي التصدي للصواريخ البالستيه وصواريخ كروز الجواله والمقاتلات والطائرات الموجهه من دون طيار.
Buk-M2E-MZKT-6922-9S18M2-Snow-Drift-1S.jpg

Buk-M2E-MZKT-6922-TELAR-1S.jpg

1666414if7.jpg


او النظام الفرنسي/أوروبي أستر-30 القادر علي التصدي للصواريخ البالستيه وصواريخ كروز الجواله والمقاتلات والطائرات الموجهه من دون طيار.
1-aster.jpg

2-aster-30.jpg


ولكن حسب رأي اعتقد بأن النظام الأمريكي سلامرام افضل للسعوديه وذلك لان هذا النظام يستعمل صاروخ الأمرام الأمريكي الذي تستعمله القوات الجويه السعوديه علي مقاتلات الأف-15 لذلك فأن شراء هذا النظام يعطي السعوديه عده مميزات وهي :

* عدم الحاجه الي تدريب اطقم سعوديه لصيانه صواريخ الأمرام وذلك لتوفرها في الوقت الحاضر وصيانتها لمخزون السعوديه من هذا الصاروخ.

* امكانيه استعمال الصاروخ علي المقاتلات السعوديه او علي نظام الدفاع الجوي عند الحاجه لذلك سوف لن تكون هنالك حاجه ملحه لتعويض مخزون صواريخ النظام حيث يمكن اخذها من مخزون سلاح الجو واستعمالها مع هذا النظام وقت الحاجه.

* النظام يستعمل عربه الهمر لذلك لن تواجه الأطقم السعوديه للصيانه ايه مشاكل في التعامل مع هذا النظام وسوف يكون من السهل للجيش السعودي ان يستوعب هذا النظام في قواته المسلحه بكل سهوله ويسر.

صاروخ الأمرام ينطلق من علي نظام السلامر
ORD_AIM-120_SLAMRAAM_CLAWS_Launch_from_Hummer_lg.jpg


صاروخ الأمرام ينطلق من علي مقاتله اف-15
ORD_AIM-120_AMRAAM_Launch_F-15C_lg.jpg


بالنسبه للدفاع الجوي علي الأرتفاعات المنخفضه.

السعوديه تمتلك صواريخ الشاهين وهي صواريخ كروتال فرنسيه مصنعه حسب المواصفات السعوديه التي طلبتها من فرنسا ، النظام اصبح قديما بعض الشي لذلك يلزم تطويره بدلا من اخرجه من الخدمه ، حيث ان تطويره سوف يوفر الأموال التي ستصرف علي النظام الذي سيأخذ مكانه ، كذلك توفر الأطقم الوطنيه القادره علي صيانته وتشغيله تجعل من المجدي ان يتم تطويره بدلا من اخراجه من الخدمه.

السعوديه تمتلك صواريخ ستنجر الأمريكيه التي تطلق من الكتف المضاده للطائرات ، لذلك من المجدي ان تشتري السعوديه انظمه الأفنجر الأمريكيه التي تستعمل صاروخ السنتجر وذلك لما تمتلكه السعوديه من مخزون من هذا الصاروخ الذي سيمكنها من استعماله مع نظام الأفنجر او اطلاقه من الكتف ، كذلك النظام محمل علي عربه الهمر مما يعني سهوله صيانه النظام والصاروخ بأعتبار ان السعوديه لديها اطقم وطنيه مأهله لصيانه عربات الهمر وصواريخ الستنجر الأمريكيه لذلك لن يكون من الصعب بالنسبه للجيش السعودي ادخال هذه النظام في الخدمه ، كذلك قابليه الحركه السريعه التي يتميز بها النظام تجعل من الصعب تدميره وتعطيه ميزه نشره في عده مواقع مختلفه عند الحاجه.

صاروخ ستنجر يطلق من قاذف كتفي
stinger.jpg


صاروخ ستنجر يطلق من نظام الأفنجر
stinger-1998.jpg


السعوديه اشترت مؤخرا صاروخ ايريس تي الأوروبي لمقاتلات التايفون لذلك من الأفضل ان تشتري نظام ايريس تي اس ال الذي يستعمل صاروخ ايريس تي ، وجود هذا النظام سوف يوفر للسعوديه خيار استعمال خزينها من هذا الصاروخ علي مقاتلات التايفون وعلي نظام الدفاع الجوي.

صاروخ ايريس تي علي مقاتله التايفون
iris-t.jpg


صاروخ ايريس تي ينطلق من نظام ايريس تي اس ال
bcce40f3-5981-47f3-ba4a-d99552cdbedf.Full.jpg

1256800505.img.jpg


القوات المدرعه السعوديه حاليا لا تمتلك دفاع جوي ضد المروحيات المضاده للدروع ومقاتلات الهجوم الأرضي لذلك يمكنها سد هذه الثغره وشراء انظمه بانتسير المجنزره او تونجوسكا الروسي لحمايه دباباتها ومدرعاتها ضد الهجمات الجويه.

نظام بانتسير المجنزر
Pantsir001.jpg

2S6-Tunguska-SPAAG-SAM-1S.jpg


نظام تونجوسكا
tunguska4.jpg

tunguska1.jpg



طبعا جميع ما ذكر سابقا لا فائده منه ان لم يتم ادماجه في شبكه دفاع وطنيه تعتمد احدث الأنظمه وهي ال C4I للكشف والتحكم.
1.jpg


وطبعا يبقي العامل الأهم ، التدريب ثم التدريب ثم التدريب ، وهذا ما مكن قائد نظام الدفاع الجوي الصربي من اسقاط طائره الستلث الأمريكيه ، بسبب معرفته بقدرات نظامه الجوي المحدوده واستعمال حنكته العسكريه
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

بسم الله الرحمن الرحيم

ثانيا ، سلاح الجو السعودي

سلاح الجو السعودي يعتبر من أقوي واحدث الأسلحه في الشرق الأوسط لذلك لا حاجه له لإقتناء مقاتله السوخوي-35 ، فهوا يمتلك مقاتله التايفون والأف-15.

مقارنه سريعه بين التايفون والسوخوي-35

السوخوي-35 يمكنها ان تعمل كأواكس صغيره توجه المقاتلات الأخري نحوي اهدافها وذلك بسبب امتلاكها للداتا لنك ( وصله نقل المعلومات ) ، التايفون يمكنها عمل الشي نفسه حيث انها ايضا تمتلك الداتا لنك ( وصله نقل المعلومات ).

كل ما تحتاجه السعوديه لجعل مقاتلات التايفون التي تمتلكها اقوي في الوقت الحاظر هو تسليحها بصواريخ الميتيور الأوروبيه او احدث نسخ الصاروخ امرام الأمريكي وهي النسخه AIM-120D وهذه الصواريخ تمتلك مدي ابعد من ماتمتلكه السعوديه حاليا من صواريخ وتعتبر اكثر دقه وقوه. وتسليح التايفون بها ، يمكن تشبيهها بعمليه شحذ لآنياب النمر ومخالبه لجعله اكثر فتكا بفريسته.

صاروخ الميتيور الأوروبي
ORD_Meteor_Eurofighter_Firing_lg.jpg

_1238846_meteor-300.jpg


صاروخ الأمرام AIM-120D يتم تحميله علي مقاتله الأف-22
AIM-120D_loaded_on_F-22.jpg


بالنسبه لما تمتلكه السعوديه من مقاتلات الأف-15 ، فهي تمتلك النسخه F-15C والنسخه الأحدث F-15S ومعظم هذه المقاتلات اصبحت متقادمه لذلك ، من الأفضل تجديدها وتطويرها الي النسخه الأحدث F-15SE الأيجل الصامت والتي تمتلك خصائص التخفي.

تطوير السعوديه جميع مقاتلاتها من الأف-15 الي النسر الصامت سوف يعطيها ميزه استراتيجيه تتفوق بها علي جاراتها من دول الشرق الأوسط حيث سوف تزيد من قدراتها علي اختراق دفاعات العدو من دون كشفها مبكرا وتزيد من قدراتها علي السيطره علي اجواء المعركه.

f15se.jpg

49c46327efa33


روسيا تقوم حاليا بتطوير مقاتله الباك فا وهي مقاتله من الجيل الخامس، لذلك من الأجدي للسعوديه ان تشارك بتمويل مشروع تطويرها حيث انها سوف تمتلك مقاتله سياده جويه خفيه وتتمكن من تصنيعها كذلك في اراضيها وامتلاك هذه الطائره سيكون كأمتلاك المقاتله اف-22 الأمريكيه. كذلك جميع ماتمتلك حاليا من مقاتلات لا يرقي الي مقاتلات الجيل الخامس.

157714168.jpg


طالما امتلكت السعوديه لمقاتله الباك فا ، فأنها في مرحله لاحقه يمكنها طلب شراء مقاتله الأف-35 الخفيه من امريكا ولن تواجه معارضه كبيره طالما انها تمتلك مقاتلات من الجيل الخامس مثل الباك فا. ولن تواجه كذلك صعبه في طلب شراء مقاتله الأف-22 ، ان قررت امريكا بيعها الي اسرائيل وغيرها من الدول الأخري

f-35-lightning-ii-11-07-07-oversizejpglarge_latestreleased_bae_cimg_dsei_f35_ligntning2_l_oversizejpglarge.jpg


اذن ، في ماسبق سوف تمتلك السعوديه مقاتلات خفيه مثل الأف-15 النسر الصامت ، الباك فا ، الأف-35 ، الأف-22 في مقابل ماسوف تمتلكه اسرائيل من مقاتلات خفيه وهي الأف-35 والأف-22.

طبعا جميع ماسبق مجرد رأي شخصي
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف اتحدث في البدايه عن الدفاع الجوي السعودي

فيما يخص الدفاع الجوي علي الأرتفاعات العاليه.

انا ضد حصول السعوديه علي النظام الروسي أس-400 ، لماذا ؟

روسيا تطور الأن نظام أس-500 الذي يتفوق في مواصفاته علي نظام أس-400 لذلك من الأفضل للسعوديه ان تمول مشروع تطوير هذا النظام وتشتري حقوق تصنيعه او تجميعه علي الأقل في اراضيها حتي تكون قاعده صناعيه للأنظمه المضاده للصواريخ.


الخيار الأخر الذي اعتقد بأنه افضل للسعوديه هو شراء منظومه ثاد الأمريكيه المضاده للصواريخ الأحدث وهي تعتبر نظام يشكل مع منظومه الباتريوت مظله صاروخيه لايمكن اختراقها من قبل الصواريخ البالستيه ، وللعلم فأن الأمارات تعاقدت علي شراء هذا النظام وفضلته علي المنظومه الروسيه اس-400.

نظام thaad الأمريكي
thaad-2.jpg


فيما يخص الدفاع الجوي علي الأرتفاعات المتوسطه.

السعوديه تمتلك صواريخ الهوك وهي صواريخ جيده للدفاع ضد الهجمات المتوسطه الأرتفاع وهي قديما نوعا ما لذلك يجب تطويرها لجعلها اكثر قدره علي مواجهه الأخطار المستقبليه بدلا من اخرجها من الخدمه ، تطوير هذه الصواريخ سوف يوفر من مصاريف شراء منظومه اخري حديثه لإستبدالها ، كذلك توفر الأطقم الوطنيه المدربه علي التعامل معها وصيانتها سوف يكون ذا فائده للجيش السعودي وبدلا من شراء انظمه اخري جديده والأعتماد علي الخبراء الأجانب في صيانتها الي ان يتم تأهيل اطقم وطنيه تتولي هذه المهمه.

في حاله رغبه السعوديه في زياده عدد البطاريات التي ترغب بها للدفاع الجوي المتوسط الأرتفاع ، يتضح خيارين للسعوديه يتمثل في روسيا وفرنسا.

النظام الروسي بوك ام-2 اي buk-m2e الأحدث القادر علي التصدي للصواريخ البالستيه وصواريخ كروز الجواله والمقاتلات والطائرات الموجهه من دون طيار.
buk-m2e-mzkt-6922-9s18m2-snow-drift-1s.jpg

buk-m2e-mzkt-6922-telar-1s.jpg

1666414if7.jpg


او النظام الفرنسي/أوروبي أستر-30 القادر علي التصدي للصواريخ البالستيه وصواريخ كروز الجواله والمقاتلات والطائرات الموجهه من دون طيار.
1-aster.jpg

2-aster-30.jpg


ولكن حسب رأي اعتقد بأن النظام الأمريكي سلامرام افضل للسعوديه وذلك لان هذا النظام يستعمل صاروخ الأمرام الأمريكي الذي تستعمله القوات الجويه السعوديه علي مقاتلات الأف-15 لذلك فأن شراء هذا النظام يعطي السعوديه عده مميزات وهي :

* عدم الحاجه الي تدريب اطقم سعوديه لصيانه صواريخ الأمرام وذلك لتوفرها في الوقت الحاضر وصيانتها لمخزون السعوديه من هذا الصاروخ.

* امكانيه استعمال الصاروخ علي المقاتلات السعوديه او علي نظام الدفاع الجوي عند الحاجه لذلك سوف لن تكون هنالك حاجه ملحه لتعويض مخزون صواريخ النظام حيث يمكن اخذها من مخزون سلاح الجو واستعمالها مع هذا النظام وقت الحاجه.

* النظام يستعمل عربه الهمر لذلك لن تواجه الأطقم السعوديه للصيانه ايه مشاكل في التعامل مع هذا النظام وسوف يكون من السهل للجيش السعودي ان يستوعب هذا النظام في قواته المسلحه بكل سهوله ويسر.

صاروخ الأمرام ينطلق من علي نظام السلامر
ord_aim-120_slamraam_claws_launch_from_hummer_lg.jpg


صاروخ الأمرام ينطلق من علي مقاتله اف-15
ord_aim-120_amraam_launch_f-15c_lg.jpg


بالنسبه للدفاع الجوي علي الأرتفاعات المنخفضه.

السعوديه تمتلك صواريخ الشاهين وهي صواريخ كروتال فرنسيه مصنعه حسب المواصفات السعوديه التي طلبتها من فرنسا ، النظام اصبح قديما بعض الشي لذلك يلزم تطويره بدلا من اخرجه من الخدمه ، حيث ان تطويره سوف يوفر الأموال التي ستصرف علي النظام الذي سيأخذ مكانه ، كذلك توفر الأطقم الوطنيه القادره علي صيانته وتشغيله تجعل من المجدي ان يتم تطويره بدلا من اخراجه من الخدمه.

السعوديه تمتلك صواريخ ستنجر الأمريكيه التي تطلق من الكتف المضاده للطائرات ، لذلك من المجدي ان تشتري السعوديه انظمه الأفنجر الأمريكيه التي تستعمل صاروخ السنتجر وذلك لما تمتلكه السعوديه من مخزون من هذا الصاروخ الذي سيمكنها من استعماله مع نظام الأفنجر او اطلاقه من الكتف ، كذلك النظام محمل علي عربه الهمر مما يعني سهوله صيانه النظام والصاروخ بأعتبار ان السعوديه لديها اطقم وطنيه مأهله لصيانه عربات الهمر وصواريخ الستنجر الأمريكيه لذلك لن يكون من الصعب بالنسبه للجيش السعودي ادخال هذه النظام في الخدمه ، كذلك قابليه الحركه السريعه التي يتميز بها النظام تجعل من الصعب تدميره وتعطيه ميزه نشره في عده مواقع مختلفه عند الحاجه.

صاروخ ستنجر يطلق من قاذف كتفي
stinger.jpg


صاروخ ستنجر يطلق من نظام الأفنجر
stinger-1998.jpg


السعوديه اشترت مؤخرا صاروخ ايريس تي الأوروبي لمقاتلات التايفون لذلك من الأفضل ان تشتري نظام ايريس تي اس ال الذي يستعمل صاروخ ايريس تي ، وجود هذا النظام سوف يوفر للسعوديه خيار استعمال خزينها من هذا الصاروخ علي مقاتلات التايفون وعلي نظام الدفاع الجوي.

صاروخ ايريس تي علي مقاتله التايفون
iris-t.jpg


صاروخ ايريس تي ينطلق من نظام ايريس تي اس ال
bcce40f3-5981-47f3-ba4a-d99552cdbedf.full.jpg

1256800505.img.jpg


القوات المدرعه السعوديه حاليا لا تمتلك دفاع جوي ضد المروحيات المضاده للدروع ومقاتلات الهجوم الأرضي لذلك يمكنها سد هذه الثغره وشراء انظمه بانتسير المجنزره او تونجوسكا الروسي لحمايه دباباتها ومدرعاتها ضد الهجمات الجويه.

نظام بانتسير المجنزر
pantsir001.jpg

2s6-tunguska-spaag-sam-1s.jpg


نظام تونجوسكا
tunguska4.jpg

tunguska1.jpg



طبعا جميع ما ذكر سابقا لا فائده منه ان لم يتم ادماجه في شبكه دفاع وطنيه تعتمد احدث الأنظمه وهي ال c4i للكشف والتحكم.
1.jpg


وطبعا يبقي العامل الأهم ، التدريب ثم التدريب ثم التدريب ، وهذا ما مكن قائد نظام الدفاع الجوي الصربي من اسقاط طائره الستلث الأمريكيه ، بسبب معرفته بقدرات نظامه الجوي المحدوده واستعمال حنكته العسكريه


اخي.صلاح.الدين.في.اغلب.مداخلتك.انت.نصحت.بادخال.السعودية.لانظمة.الدفاع.الجوي.
التي.تعتمد.على.نفس.المنظومات.التي.يعتمدها.الطيران.الحربي.مثل:.سلامر.والافنجر.وخلافه.
هذا.لما.تفوره.هذه.الانظمة.من.مخزون.صاروخي.متشابه.يمكن.اقتطاعه.من.مخزون.القوات.الجوية.
واستعماله.عند.الضرورة.اضافة.الى.ان.تشابه.المنظومتين.المستخدمة.في.الطيران.والدفاع.الجوي.
يسهل.على.الاطقم.الارضية.والفنية.عمليات.الصيانة.ويوفر.الوقت.الازم.للتدريب.والتاقلم.مع.انظمة.مختلفة....

لكن.اخي.صلاح.رغم.اني.اتفق.في.النقطة.الثانية.بشكل.كبير.الى.اني.لم.افهم.جيدا.ماذا.تقصد.بان.
المملكة.بامكانها.وقت.الحاجة.اخذ.الصواريخ.من.المخزون.الجوي.الذي.تملكه.واستخدامه.في.الدفاع.
الجوي.رغم.انك.تعلم.ان.الامر.ليس.بهذه.البساطة.فعمليات.تحوير.صاروخ.من.نطاق.جو/جو.الى.صاروخ.
ارض./جو.يتطلب.برمجيات.خاصة.وتعديلات.خاصة.للتناسب.مع.انظمة.الاطلاق.الارضية.وغيرها..وانا.لا.اعتقد
ان.المملكة.تمتلك.هذه.القدرات.حتى.تتمكن.عند.الضرورة.من.تعديل.مخزونها.الجوي.الى.مخزون.دفاع.جوي
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

أشكر جميع أخواني الأعضاء على المرور والمشاركة :::
الأخ أف 35 شكرا على توضيح نقطة مهمة جدااااا وهي الطائرات الشبحية أفضل في الدفاع الجوي ..
الأخ فيشر شكرااااااا على الأضافات ..
الأخ بيركوت كلام منطقي وجميل وخاااااااصة التعاون في الصناعة ... (وشكراااااا على المقطع الرائع)
الأخ ريد كلام رائع جدااااا بكل صراحة انت اثريت الموضوع بتعليقك ..
الأخ أبو سامي شكراااااا على مشاركتك ...
الأخ bhran شكراااا على مرورك ...
الأخ النسر شكرااااا على مشاركتك وتعليقك .. (وشكرااااا خاص لك على أطلعي على مصدر تجميع دبابة الليوبارد) وهذه نقله نوعية للبرية السعودية (بس ) ما الحاجة من التي 90 ما دام عندنا الليوبارد..
الأخ الجاسوس شكراااااا على رئيك الرائع ...
الأخ توم شكرااااا على مرورك ...

وتقبلوا تحياااااااااااااااااااااااااااتي


السعوديه تريد تسليح الحرس الوطني بسلاح شرقي بشكل عام وروسي بشكل خاص لذالك تشتري دبابات التي للحرس الوطني بينما اللوبارد للجيش وحتى من سنتين تقريبا السعوديه طلبت من اميركا رفع المخزون السعودي من الدبابه ابرامز من 700-850 دبابه مصنوعه حسب المواصفات التي تضعها السعوديه وبعد ذالك لم نرى او نقراء اي شي عنها حتى الان
واليوم هناك عده شركات السعوديه طلبت منها صناعه نموذج دبابه يصنع محليا تكون من طراز الدبابات المستقبليه التي ستكون هي المسيطره على الساحه الدوليه بعد العام 2025 ان شاء الله
ومن ظمن هذه الشركات شركه المانيه وواحده برازيليه
السعوديه اليوم تسعي نحو تحقيق نظريه الجيش الصغير الذكي ربما هناك عقبات ولاكن

اتمنى التوفيق
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

اخي.صلاح.الدين.في.اغلب.مداخلتك.انت.نصحت.بادخال.السعودية.لانظمة.الدفاع.الجوي.
التي.تعتمد.على.نفس.المنظومات.التي.يعتمدها.الطيران.الحربي.مثل:.سلامر.والافنجر.وخلافه.
هذا.لما.تفوره.هذه.الانظمة.من.مخزون.صاروخي.متشابه.يمكن.اقتطاعه.من.مخزون.القوات.الجوية.
واستعماله.عند.الضرورة.اضافة.الى.ان.تشابه.المنظومتين.المستخدمة.في.الطيران.والدفاع.الجوي.
يسهل.على.الاطقم.الارضية.والفنية.عمليات.الصيانة.ويوفر.الوقت.الازم.للتدريب.والتاقلم.مع.انظمة.مختلفة....

لكن.اخي.صلاح.رغم.اني.اتفق.في.النقطة.الثانية.بشكل.كبير.الى.اني.لم.افهم.جيدا.ماذا.تقصد.بان.
المملكة.بامكانها.وقت.الحاجة.اخذ.الصواريخ.من.المخزون.الجوي.الذي.تملكه.واستخدامه.في.الدفاع.
الجوي.رغم.انك.تعلم.ان.الامر.ليس.بهذه.البساطة.فعمليات.تحوير.صاروخ.من.نطاق.جو/جو.الى.صاروخ.
ارض./جو.يتطلب.برمجيات.خاصة.وتعديلات.خاصة.للتناسب.مع.انظمة.الاطلاق.الارضية.وغيرها..وانا.لا.اعتقد
ان.المملكة.تمتلك.هذه.القدرات.حتى.تتمكن.عند.الضرورة.من.تعديل.مخزونها.الجوي.الى.مخزون.دفاع.جوي

ملاحظه جيده اخي اسمح لي ان اوضحها اكثر ، لنفرض لا قدر الله ان السعوديه وقعت تحت الحصار الأقتصادي ومنعت عنها الأسلحه ، ثم واجهت اخطارا من ان تقوم مثلا اسرائيل بمهاجمه اهداف في شمال المملكه وقد انيطت بوحدات السلامر او الأيريس تي اس ال مهمه صد الطائرات المهاجمه ، ولكن نظرا للحصار واستهلاك هذه الصواريخ من قبل الدفاع الجوي ، فأن المملكه لجأت الي ما تمتلكه من مخزون من هذه الصواريخ المخصصه للمقاتلات ، اخذتها من سلاح الجو السعودي واعطتها الي وحدات الدفاع الجوي.

ولنفرض ان العكس حصل ، بعد ان استنفذ سلاح الجو مخزونه من هذه الصواريخ التي استعملها في العمليات القتاليه الجويه ، لجئ الي مخزون وحدات الدفاع الجوي وسلح طائراته من هذه الصواريخ التي خصصت لوحدات الدفاع الجوي.

ارجو ان تكون الفكره اصبحت اكثر وضوحا في هذا المثال.

اما في ماخص جزئيه تحوير صاروخ من نطاق جو - جو الي صاروخ أرض - جو ، فأنها لا تنطبق في حاله نظام السلامر والأيريس تي اس ال ، اخي لانه هذين النظامين يستعملان الصواريخ المخصصه للمقاتلات ، ولكن الفرق بينها في حاله الأطلاق من الجو او الأرض هو انه عندما تطلق هذه الصواريخ من الجو فأنها تكتسب مدي طيران اكبر ، اما في حاله اطلاقها من الأرض فأن مداها المعلن يقل عن ماهو معروف عنها وذلك لعدم اكتسبها السرعه الجويه التي تحصل عليها من الطائرات.

Raytheon successfully tested launching AMRAAM missiles from a five-missile carrier on a M1097 HMMWV (hum-vee). This system will be known as the SLAMRAAM (Surface Launched (SL) and AMRAAM). They receive their initial guidance information from a radar not mounted on the vehicle. Since the missile is launched without the benefit of an aircraft's speed or high altitude, its range is considerably shorter.

لذلك حسب رأي من الأجدي للسعوديه ان تعتمد هذين النظامين ، حيث انها في هذه الحاله سوف تحصل علي الكثير من المزايا في حاله شرائها هذه الأنظمه.
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

انا برايي ان الدفاع الجوي من روسيا جيد جدا اتمنى ان يتم الاستفاده من كل الانظمه الجويه الروسيه سواء اس 400 او انتاي او تورم ام او بوك ام ودمجها مع الباتريوت بعد تطويره
واحاله بقيه الانظمه للتقاعد مثل الهوك والكورتال والشاهين وتحويل صواريخها لارض ارض او جو ارض ومركباتها لمدرعات المهم هو الاستفاده منها بعد اخراجها

اما بالنسبه لموضوع الطائرات فأنا لا ارى ان يكون هناك طيران روسي خاص بالدفاع الجوي
انا اتمنى ان تدخل السو 34 الى خدمه الجيش او الحرس الوطني لتوفير الدعم الناري مع انها كانت مرشحه للحرس الوطني


اما بالنسبه لموضوع الليوبارد فأنظر اخي

. المملكة العربية السعودية:
تبذل المملكة العربية السعودية محاولات عديدة لزيادة وتطوير قاعدة إنتاجها الحربي منفردة، أو بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وكذا بالتعاون مع بعض الدول الغربية الصناعية مثل: الولايات المتحدة، وألمانيا، وأسبانيا، والبرازيل، وإيطاليا. ويتكون هيكل الإنتاج الحربي السعودي من:
(أ) الهيئة العامة للصناعات الحربية:
وقد تأسست عام 1982م، وتضم (5) مصانع للأسلحة والمعدات الحربية "ترسانة الخرج"، وتقوم بإنتاج الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وذخائرها، وكذا ذخائر المدفعية، ولديها مصنع لتجميع الدبابة (ليوبارد 2) بالتعاون مع ألمانيا، ومصنع لتجميع قطع غيار وهياكل الطائرات بالتعاون مع شركة "بوينغ" الأمريكية، ومصنع لإنتاج أجهزة الاتصالات.

المصدر: مجله الملك خالد العسكريه




العدد 71 بتاريخ 2002

يعني الخبر من 2002 متى تم انشاء المصنع وكم دبابه جمع حتى الان لو قلنا ان المصنع بداء تجميع الدبابات من 2002 كم برايك دبابه جمع حتى الان , لا ادري لدي شغف بمعرفه كم عدد الدبابات المجمعه من الليوبارد وما هو الاصدار الذي تم التوقيع عليه, اتمنى من الاخوه البحث عن هذا الموضوع


وايظا كلام الوزير : سيد مشعل

انظر اخي


وأوضح قائلاً: إن المملكة العربية السعودية تجمع دبابة ألمانية وبعض أنواع المدافع والذخائر

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=25481


كلام الوزير بتاريخ 28/1/2010 يعني بدايه السنه


هذا الكلام عاري عن الصحه ، السعوديه لا تمتلك الليوبارد 2 ولا تقوم بتجميعها في مصانعها ولو كان هذا الكلام صحيح لرأيناها في العروض العسكريه السعوديه ولوجدنا صورها منتشره في الأنترنت واسمحوا لي ان اوضح الحقائق التاريخيه حول هذا الموضوع. بالدليل طبعا.

في الثمانينيات بدأت السعوديه البحث عن دبابه قتال رئيسيه حتي تستبدل بها اسطولها من دبابات AMX-30 الفرنسيه ، في البدايه رغبت السعوديه في شراء دبابات الليوبارد 2 والتي كان يتم تسليمها الي الجيش الألماني كدبابه جديده تحل محل الليوبارد 1 بعد ان اصبح السعوديين مبهوريين بالنجاح الذي حققته الدبابه الليورد 1 في المانيا ودول اوروبا الأخري ، ولكن المانيا رفضت بيع اسلحه الي دول غير عضوه في حلف شمال الأطلسي ( السعوديه ) وقتها سرت اشاعات او بالأحري تقارير اخباريه ان اسرائيل وراء رفض المانيا بيع السعوديه هذه الدبابات ، لان اسرائيل تخشي هذه الدبابات لما تشكله من خطر علي دبابات الميركافا التي تمتلكها.

الرفض الألماني لبيع السلاح للسعوديه فتح المجال امام الدول الأخري للدخول في المنافسه لتلبيه احتياجات الجيش السعودي من الدبابات ومنها البرازيل التي ارادت ان تبيع دباباتها الي السعوديه EE-T1 Osorio وهي مشروع برازيلي الماني مشترك ، انسحبت منه المانيا لاحقا واكملته البرازيل وحدها.

للدخول في المنافسه علي الصفقه السعوديه قامت البرازيل بأنتاج برج لدباباتها بمعاونه فرنسا احتوي علي المدفع جيات ذات العيار 120 ملم ، ثم ارسلت البرازيل دبابتها الي السعوديه وتم اختبار محركها في الصحراء لمسافه 3000 كيلومتر حيث اثبت اعتماديه كبيره وسهوله في صيانته ، وكان هنالك محادثات لشراء 318 دبابه ليتم تسميتها لاحقا بالفهد واشتملت الأتفاقيه انشاء مصنع لتجميع هذه الدبابه في السعوديه سنه 1990 ولكن لم يتم المضي قدما في هذه الخطط بسبب نشوب الحرب مع العراق. ثم تخلي السعوديه لاحقا عن هذا المشروع لصالح الأبرامز الأمريكيه.

وللعلم فقط قبل بدايه الحرب مع العراق لإخراجه من الكويت ، قامت السعوديه بتجريب هذه الدبابه ضد الدبابه الفرنسيه AMX-40 والبريطانيه شالنجر 1 والأبرامز ام-1 الأمريكيه حيث اثبتت تفوقها عليها.

واغلب الظن والله اعلم ان السعوديه حاليا تخطط لإعاده احياء هذه المشاريع القديمه.
20050605095046110128.jpg


وهذا رابط موضوع يتحدث عن تاريخ هذه الدبابه وعلاقتها بالسعوديه :
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

هذا الكلام عاري عن الصحه ، السعوديه لا تمتلك الليوبارد 2 ولا تقوم بتجميعها في مصانعها ولو كان هذا الكلام صحيح لرأيناها في العروض العسكريه السعوديه ولوجدنا صورها منتشره في الأنترنت واسمحوا لي ان اوضح الحقائق التاريخيه حول هذا الموضوع. بالدليل طبعا.

في الثمانينيات بدأت السعوديه البحث عن دبابه قتال رئيسيه حتي تستبدل بها اسطولها من دبابات amx-30 الفرنسيه ، في البدايه رغبت السعوديه في شراء دبابات الليوبارد 2 والتي كان يتم تسليمها الي الجيش الألماني كدبابه جديده تحل محل الليوبارد 1 بعد ان اصبح السعوديين مبهوريين بالنجاح الذي حققته الدبابه الليورد 1 في المانيا ودول اوروبا الأخري ، ولكن المانيا رفضت بيع اسلحه الي دول غير عضوه في حلف شمال الأطلسي ( السعوديه ) وقتها سرت اشاعات او بالأحري تقارير اخباريه ان اسرائيل وراء رفض المانيا بيع السعوديه هذه الدبابات ، لان اسرائيل تخشي هذه الدبابات لما تشكله من خطر علي دبابات الميركافا التي تمتلكها.

الرفض الألماني لبيع السلاح للسعوديه فتح المجال امام الدول الأخري للدخول في المنافسه لتلبيه احتياجات الجيش السعودي من الدبابات ومنها البرازيل التي ارادت ان تبيع دباباتها الي السعوديه ee-t1 osorio وهي مشروع برازيلي الماني مشترك ، انسحبت منه المانيا لاحقا واكملته البرازيل وحدها.

للدخول في المنافسه علي الصفقه السعوديه قامت البرازيل بأنتاج برج لدباباتها بمعاونه فرنسا احتوي علي المدفع جيات ذات العيار 120 ملم ، ثم ارسلت البرازيل دبابتها الي السعوديه وتم اختبار محركها في الصحراء لمسافه 3000 كيلومتر حيث اثبت اعتماديه كبيره وسهوله في صيانته ، وكان هنالك محادثات لشراء 318 دبابه ليتم تسميتها لاحقا بالفهد واشتملت الأتفاقيه انشاء مصنع لتجميع هذه الدبابه في السعوديه سنه 1990 ولكن لم يتم المضي قدما في هذه الخطط بسبب نشوب الحرب مع العراق. ثم تخلي السعوديه لاحقا عن هذا المشروع لصالح الأبرامز الأمريكيه.

وللعلم فقط قبل بدايه الحرب مع العراق لإخراجه من الكويت ، قامت السعوديه بتجريب هذه الدبابه ضد الدبابه الفرنسيه amx-40 والبريطانيه شالنجر 1 والأبرامز ام-1 الأمريكيه حيث اثبتت تفوقها عليها.

واغلب الظن والله اعلم ان السعوديه حاليا تخطط لإعاده احياء هذه المشاريع القديمه.
20050605095046110128.jpg


وهذا رابط موضوع يتحدث عن تاريخ هذه الدبابه وعلاقتها بالسعوديه :


اخي مجله الملك خالد العسكريه مجله موثوقه تتبع جهات رسميه سعوديه اذا لا يمكن ان تخرج خبر غير صحيح
اظافه الى كلام وزير عربي وهو سيد مشعل لا يمكننا ان نقول ان اخبارهم غير صحيحه

وهل لي بمصدر يكذب الخبر يكون موثوق

المصدرين اخي غير قابلييين للتكذيب اتمنى التوفيق
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

اخي مجله الملك خالد العسكريه مجله موثوقه تتبع جهات رسميه سعوديه اذا لا يمكن ان تخرج خبر غير صحيح
اظافه الى كلام وزير عربي وهو سيد مشعل لا يمكننا ان نقول ان اخبارهم غير صحيحه

وهل لي بمصدر يكذب الخبر يكون موثوق

المصدرين اخي غير قابلييين للتكذيب اتمنى التوفيق

وكذلك يطرحان اسأله لا توجد اجابات لها ، لماذا لم تظهر الدبابات الألمانيه في العروض العسكريه السعوديه حالها حال باقي قطع الأسلحه الأخري التي ظهرت في عده عروض عسكريه ؟ ولماذا لا توجد مصادر اخري تأكد امتلاك السعوديه لهذه الدبابه غير المجله وكلام السيد الوزير الموقر. المجله ذكرت عام 2002 ، ونحن الأن في 2010 ، 8 سنوات ولم نرا دبابه واحده في الجيش السعودي ؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم انه المنتجات السعوديه مثل عربه الشبل وغيرها لم تأخذ مثل هذه المده حتي نراها في ايدي الجيش السعودي.

عموما هذه الأسأله سوف تبقي تطرح نفسها بقوه ، وحتي لانخرب الموضوع ، سوف اكف عن الحديث عن هذا الموضوع والتزم بصلب الموضوع الأصلي. واللي فيه الخير يقدمه الله :ANSmile04[1]:
 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)

ملاحظه جيده اخي اسمح لي ان اوضحها اكثر ، لنفرض لا قدر الله ان السعوديه وقعت تحت الحصار الأقتصادي ومنعت عنها الأسلحه ، ثم واجهت اخطارا من ان تقوم مثلا اسرائيل بمهاجمه اهداف في شمال المملكه وقد انيطت بوحدات السلامر او الأيريس تي اس ال مهمه صد الطائرات المهاجمه ، ولكن نظرا للحصار واستهلاك هذه الصواريخ من قبل الدفاع الجوي ، فأن المملكه لجأت الي ما تمتلكه من مخزون من هذه الصواريخ المخصصه للمقاتلات ، اخذتها من سلاح الجو السعودي واعطتها الي وحدات الدفاع الجوي.

ولنفرض ان العكس حصل ، بعد ان استنفذ سلاح الجو مخزونه من هذه الصواريخ التي استعملها في العمليات القتاليه الجويه ، لجئ الي مخزون وحدات الدفاع الجوي وسلح طائراته من هذه الصواريخ التي خصصت لوحدات الدفاع الجوي.

ارجو ان تكون الفكره اصبحت اكثر وضوحا في هذا المثال.

اما في ماخص جزئيه تحوير صاروخ من نطاق جو - جو الي صاروخ أرض - جو ، فأنها لا تنطبق في حاله نظام السلامر والأيريس تي اس ال ، اخي لانه هذين النظامين يستعملان الصواريخ المخصصه للمقاتلات ، ولكن الفرق بينها في حاله الأطلاق من الجو او الأرض هو انه عندما تطلق هذه الصواريخ من الجو فأنها تكتسب مدي طيران اكبر ، اما في حاله اطلاقها من الأرض فأن مداها المعلن يقل عن ماهو معروف عنها وذلك لعدم اكتسبها السرعه الجويه التي تحصل عليها من الطائرات.

Raytheon successfully tested launching AMRAAM missiles from a five-missile carrier on a M1097 HMMWV (hum-vee). This system will be known as the SLAMRAAM (Surface Launched (SL) and AMRAAM). They receive their initial guidance information from a radar not mounted on the vehicle. Since the missile is launched without the benefit of an aircraft's speed or high altitude, its range is considerably shorter.

لذلك حسب رأي من الأجدي للسعوديه ان تعتمد هذين النظامين ، حيث انها في هذه الحاله سوف تحصل علي الكثير من المزايا في حاله شرائها هذه الأنظمه.




أخى عمل منظومة السلامرام (( الكترونيا )) , ليس لة علاقة بعمل aim-120 أبدا .

وهو ما يجعل هناك صعوبة شديدة جدا فى تحويل هذا الى ذاك والعكس .

وحتى تتضح الصورة , منظومة السلام رام تعتمد فى توجيهها أو فى برمجياتها على رسم صورة ثلاثية الأبعاد من

الرادار tps-59 خصوصا فى مواجهة الصواريخ كروز , ويتم نقل تلك الصورة واحداثيات الهدف الى الرادار الأخر فى

المنظومة.

tps-59

kn4xjd5x.jpg


أما الرادار الأخر فى المنظومة هو رادار an-mpq-64 وهو رادار الاشتباك والتتبع لمنظومة السلامرام

فى اشتباكها مع أية أهداف طائرة بما فيها الصواريخ كروز , ويتلقى منها التوجية فى الميدكورس.

an-mpq-64

3w7h3ri9.jpg


وبما يعنى أن برمجيات المنظومة وأسلوب عمل الداتا لينك بها ( وطرفيها ) مختلفة عن الامرام والذى تحملة الاف 15 السعودية ,

وبما يعنى أيضا صعوبة تحويل تلك البرمجيات أو تغييرها من السلام رام الى الامرام أو العكس حتى تعمل مع توجية

ورصد من tps-59 / an-mpq-64 الى العمل والرصد واستقبال التوجية من an-apg-70 والعكس بالعكس.

من هنا فقط كانت صعوبة تغيير السلامرام الى أمرام والعكس بالعكس.


 
رد: الدفاع الجوي العربي (السعودي) فقط من روسيا مع طيرانه !! (نقاش فعلي حضاري)



أخى عمل منظومة السلامرام (( الكترونيا )) , ليس لة علاقة بعمل aim-120 أبدا .

وهو ما يجعل هناك صعوبة شديدة جدا فى تحويل هذا الى ذاك والعكس .

وحتى تتضح الصورة , منظومة السلام رام تعتمد فى توجيهها أو فى برمجياتها على رسم صورة ثلاثية الأبعاد من

الرادار tps-59 خصوصا فى مواجهة الصواريخ كروز , ويتم نقل تلك الصورة واحداثيات الهدف الى الرادار الأخر فى

المنظومة.

tps-59

kn4xjd5x.jpg


أما الرادار الأخر فى المنظومة هو رادار an-mpq-64 وهو رادار الاشتباك والتتبع لمنظومة السلامرام

فى اشتباكها مع أية أهداف طائرة بما فيها الصواريخ كروز , ويتلقى منها التوجية فى الميدكورس.

an-mpq-64

3w7h3ri9.jpg


وبما يعنى أن برمجيات المنظومة وأسلوب عمل الداتا لينك بها ( وطرفيها ) مختلفة عن الامرام والذى تحملة الاف 15 السعودية ,

وبما يعنى أيضا صعوبة تحويل تلك البرمجيات أو تغييرها من السلام رام الى الامرام أو العكس حتى تعمل مع توجية

ورصد من tps-59 / an-mpq-64 الى العمل والرصد واستقبال التوجية من an-apg-70 والعكس بالعكس.

من هنا فقط كانت صعوبة تغيير السلامرام الى أمرام والعكس بالعكس.




والله.سبقتني.اليها.اخي.امين...المهم.هذه.الجزيئة.توضح.ان.تحوير.الامرام.من.صاروخ.جو/جو.
الى.صاروخ.ارض/جو.يتطلب.برمجيات.خاصة.لتحقيق.ذالك.بعكس.ما.اشار.اليه.الاخ.صلاح.الدين

In October 2006 Raytheon announced the completion the development of software upgrades for the ground launched AMRAAM missile system


 
عودة
أعلى