سيناريو النصر الاردني

bbi

عضو
إنضم
1 أبريل 2008
المشاركات
1,144
التفاعل
182 0 0
التشدد الاسرائيلي والتشد الاردني المضاد
سيناريو النصر الاردني

في ضل الاجواء المشحونه التي تمر بها المنطقه بسبب التشدد الاسرائيلي والتشد الاردني المضاد ، يتضح لجميع المحلليين العسكريين بوادر حرب عربيه وتحديدا اردنيه ضد عدهم القديم اسرائيل ...

يعود جذور الصراع العربي الاسرائيلي لقبل عام 1948 عندما اقدم اليهود بمساعده بريطانيا وفرنسا باعلان اسرائيل دوله قوميه لليهود . فتدخلت الدول العربيه لمنع هذه المهزله فقامت حرب 1948، ولكن لاسباب معروفه للجميع هزم العرب وسقطت معظم فلسطين في يد اليهود . ولم يتبقى من هذه الارض الطاهره سوى القدس وما يسمى حاليا بالضفه الغربيه التي كانت تحت سيطره الجيش الاردني بالاضافه لقطاع غزه الذي كان تحت حمايه المصريين .

في عام 1967 اقدمت اسرائيل على شن حربها الثانيه ضد دول الجوار جميعا فيما يعرف بالنكسه ، حيث سقطت فلسطين كامله وسيناء وهضبه الجولان . ثم تبعها النصر العربي الي اعاد سيناء للمصريين فيما احتفضت اسرائيل بهضبه الجولان والاراضي المقدسه كامله .

خلال القمه العربيه عام 1983 ، اعلن باجماع عربي بان تكون منظمه التحرير الفلسطينيه هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني والمفاوض الرئيسي لاستعاده الاراضي المحتله بعد عام 1948 . وتم فصل الضفتنيين عن بعضهما اداريا عام 1987 خلال القمه العربيه في تونس . فقد كانت تخضع هذه المنطقه للسيطره الاردنيه اداريا واقتصاديا حتى خلال فتره احتلالها من اسرائيل بعد حرب 1967 .

قدمت اسرائيل احدى اذكى تنازلاتها في تلك الفتره ، وجعلت الضفه الغربيه منطقه حكم ذاتي تحت سيطره منظمه التحرير الفلسطينيه التي كانت تفتقد للتنظيم والتسليح والجيش المنظم ، وتخلصت اسرائيل من الكابوس الاردني المزعج باستعاده الضفه الغربيه كامله وعلى راسها القدس الشريف شرطا اساسيا لاتمام اي عمليه السلام بين البلديين .

وقع الاردن معاهده السلام عام 1993 فيما بعرف بمعاهده وادي عربه ، بعدما قرر العرب في قمتهم المشئومه انهاء السيطره الاردنيه على الضفه الغربيه ، واعدام الشرط الاساسي الذي كان يتمسك به الاردن . فخضع الاردن للارداه الدوليه ووقع على هذه المعاهده . فلم يكن يمتلك اي حجه للامتناع عن توقيعها .

في عام 2000 وبعد وفاه الملك الحسين وتسلم الملك عبدالله الحكم في الاردن ، حاولت اسرائيل التحرش بالاردن لمعرفه قدرات هذا الملك الشاب من ناحيه ومعرفه ولاء الشعب الاردني له . فانطلقت الاصوات المتشدده من قلب اسرائيل تدعو لطرد الفلسطينيين من الضفه الغربيه واقامه وطن بديل لهم في الاردن .

اضهر الملك الشاب والشعب الاردني تماسكا قل نضيره ، فقد كان قرارهم حازما لا مجال للتفاوض ولا للتراجع فيه . ولاقى هذا الموقف الاردني ايضا قبولا عربيا فقد رفض المبدأ الاسرائيلي جمله وتفصيلا .

هذه الدعوات الاسرائيليه اضافت شرخا جديدا لمدى العلاقات الاردنيه الاسرائيليه التي اهتزت مرارا وتكرارا في عهد الملك الباني الحسين بن طلال رحمه الله . لكن هذه المره لن يتسامح الاردنيون كما فعلوا بالسابق ، فبدا مشوار التشدد الاسرائيلي والتشدد الاردني المضاد .

اعادت اسرائيل التفكير مره اخرى بسبب الرفض العربي لفكره الوطن البديل ، وحاولت تاجيل الحاجز الاردني لوقت اخر . وبدا التفكر اليهودي الخبيث في ايجاد عوامل جديده تضع الاردن في موقف اليأس وتحت الضغوط الدوليه ليقبل هذه الفكره رغما عنه .

اولى تلك الواقف عزل سوريا عن المحيط العربي والدولي ، فسوريا اشد الدول العربيه معارضتا لفكره الوطن البديل والغاء حقوق الاجئيين الفلسطينيين بالعوده . بدات اسرائيل باتهام سوريا بدعم المقاومه والارهاب ، ومحاوله الحصول على اسلحه نوويه بصوره غير شرعيه . وبالفعل نجحت اسرائيل جزئيا بمخططها وعزلت سوريا عن المجتمع الدولي بشكل كامل وابتعدت كثيرا عن محيطها العربي .

هنا جاء الرد الاردني بشكل صريح على تلك المخططات الاسرائيليه ففي اواسط عام 2004 اقلعت الطائره الملكيه الاردنيه لتحط في مطار دمشق معلنه كسر الحصار السياسي والدولي التي احيطت به سوريا لمده تزيد عن ال 3 سنوات .

كانت هذه الخطوه بدايه لاعاده سوريا لبيئتها العربيه ونهايه العزله الدوليه ، التي فرضتها الاتهامات الاسرائيليه للقياده السوريه . وبالفعل نشاهد الان مصالحات عربيه عربيه واخرى سوريه اجنبيه وزيارات متبادله بين جميع الاطراف اعادت سوريا للبيت العربي وحطمت الاحلام الاسرائيليه في الغاء الدور السوري الرافض لفكره الوطن البديل .

حرب لبنان الاخيره في تموز 2006 هي صوره اخرى للتشدد الاسرائيلي والتشد الاردني المضاد ، ففي اوج الحرب وقيام اسرائيل متعمده بضرب مطار بيروت لمنع اي مساعدات عربيه او دوليه وفرض حصار جوي فوق لبنان الشيقيق . اقلعت الطائرات العسكريه الاردينه محمله بالمساعدات الانسانيه والطبيه العاجله وفرق الانقاذ بالاضافه لكتيبه عسكريه اردنيه من سلاح الهندسيه متخصصه باصلاح المطارات ، وحطت في مطار بيروت الدولي رغم انف اسرائيل واصلاح المطار وجعله جاهزا لاستقبلات المساعدات العربيه والدوليه . وهذا هو التحدي الاردني الثاني لاسرائيل .

التحدي الثالث خلال حرب غزه ، فبعد فرض اسرائيل حصار بحري وجوي وبري على اهلنا في غزه واغلاق جميع المنافس والمعابر في وجههم لدفعهم لمغادره القطاع وطلب اللجوء لمصر ، وبالتالي تحقيق الجزء الاسهل من خطه الوطن البديل .
تحرك الاردن سريعا لدعم صمود هذا الشعب ، فاطلق مئات القوافل المحمله بالمساعادات الطبيه والغذائيه والانسانيه وقدم مليارات الدولارات لهذا الشعب ، بل تعدى ذلك بارسال مستشفى عسكري يخترق الاراضي الاسرائيليه وصولا لقطاع غزه . وهذه هي المره الاولى في عمر اسرائيل التي تخترق بها اليات عسكريه عربيه الاراضي الاسرائيليه من اقصى الشرق الى اقصى الغرب وصولا لهذا القطاع المنكوب .
تتعدى مهمات هذا المستشفى العسكري المجود في غزه ( ولغايه الان ) تقديم الخدمات الطبيه لاهالي هذا القطاع ، فهو يتكون من 188 جندي وضابط اردني ، 88 فقط هم الطاقم الطبي لهذا المتشفى و ال 100 الاخريين بالتاكيد لم يذهبوا سياحه او استجمام .
فبتفكير بسيط وبشكل منطقي ستجد بالتاكيد وصول ضباط وجنود من الاستخبارات الاردنيه ومن سلاح الهندسه ومن ومن ومن ومن .... يقومون بدراسه الاسلحه والتكتيكات الاسرائيليه استعدادا لاي مواجهه اردنيه اسرائيليه قريبه .

بعد ما سبق وبعد توضيح مقوله الملك عبدالله عن السلام الاردني الاسرائيلي بانه سلام بارد ويزداد بروده ، ومع تهديد الملك باكثر من مره وخلال لقائاته مع الصحف العالميه بضروره حل الدولتيين او الاستعداد لحرب شامله . وضروره احترام حقوق الشعب الفلسطيني باقامه دولته المستقله على تراب فلسطين وعاصمتها القدس الشريف . وبالمقابل التشدد الاسرائيلي ودعواته المستمره باقامه الوطن البديل واصراره على بناء المستوطنات وتهجير العائلات من القدس الشريف وتهويد الاماكن الدينيه المقدسه . ستعود المنطقه مره اخرى للصراع بعد تعذر اي حل وغياب دولي عن الساحه .

سنعرض لكم سيناريو عسكري بحت بعيدا عن التعصب والجهل والضوضائيه .... فارجو قرائته بصوره دقيقه والانتباه لكل كلمه في محتواه .
واهلا بالمشاركات العسكريه البحته المبنيه على الثقافه العسكريه العامه . فلا نريد مشاركات مبنيه على الجهل والتعصب والتقليل من الاخريين .
 
رد: سيناريو النصر الاردني

سيناريو النصر الاردني

عند راسه هكذا سيناريو يتوجب علينا اولا دراسه ساحه المعركه او بما يعرف بميدان الحرب ، وسنفصلها تفصيلا دقيقا فهي احد اهم اسباب النصر الاردني في اي مواجهه اردنيه اسرائيليه محتمله .





في هذه الصوره يتبيين لنا حجم الاردن وعمقه في مقابل حجم اسرائيل وعمقها ، ففي اي مواجهه اردنيه اسرائيليه سيستفيد الاردن من هذا العمق فيما تحرم اسرائيل منه .
نلاحظ ايضا من الصوره المسافه بين عمان وتل ابيب لا تتجاوز ال 100 كم ، وامتداد المدن والقرى الاردنيه على طول الحدود وعلى مساحه واسعه من الارض فيما يقتصر تواجد المستوطنات الاسرائيليه على الوسط وشمال اسرائيل
مفاعل ديمونه ( dimona) الذي يقع جنوب اسرائيل يبتعد مسافه 35 كم تقريبا عن الحدود الاردنيه . سيكون ايضا من الاهداف السهله في اي مواجهه مستقبليه محتمله .



في هذه الصوره الملتقطه من الاقمار الصناعيه توضع التضاريس بشكل عام على جانبي الحدود ، نلاحظ على الجانب الاردني الجبال المرتفعه ( المحدده باللون الاحمر ) ، ويتضع ارتفاعها بالنسبه لتلك الموجوده على الجانب الاخر من الحدود
سيكون لهذه التضاريس فوائد مهمه لعمليات التستر الراداري والكشف المبكر واستغلالها لاقامه الافخاخ والمصائد خلال اي تقدم مدرع اسرائيلي .

بدايه الحرب

في ضل هذا الجو المشدود الموضح سابقا والذي يأكد قيام حرب اردنيه اسرائيليه . ستنطلق شراره الحرب التي ستكون طاحنه للجانبيين وسيكون النصر بالنهايه لمن يستطيع الصمود اكثر وتحمل الخسائر اكثر .
سيطلق احد الطرفيين هذه الشراره ، ولن يكون هناك فائده كبيره لمن يقوم باطلاقها ، فهذه الحدود مراقبه بشكل جيد ولن يستفد اي طرف من المباغته او من ضربه الصدمه ..

فمن خلال الصوره التاليه سنبيين قدرات الكشف المبكر عند الاردن ، ولن نكون لحاجه لتبيين قدرات العدو الاسرائيلي من هذه الناحيه فهي معروفه للجميع


تبين الدوائر الحمراء 5 رادارات من نوع S-711 وهو رادار بريطاني الصنع خصص للعمل كشبكه لكشف الطائرات . يصل مدى هذا الرادار لاكثر من 600 كم وبحدود 360 درجه . وقادر على كشف الاهداف الخفيه وذات المقطع الراداري الصغير .
والدائره الزرقاء هي الرادار الامريكي الثلاثي الابعاد AN/TPS-77 والقادر بالتاكيد على كشف الصواريخ الجواله والاهداف الخفيه ويبلغ مدى هذا الرادار 450 كم .

يتضح من الصوره قدره الاردن على الكشف المبكر بصوره رائعه جدا ، حيث تتناغم كثره الرادارات مع صغر المساحه ، حيث تصل قدره الكشف الاردنيه لحدود جزيره قبرص ونصف سوريا وشبه جزيره سيناء وكامل الاراضي المحتله ( اسرائيل ) . ويلاحظ تشابك الرادارت بصوره كثيفه جدا وتنوع مصادرها وذلك لتقليل اي اثر للتشويش الالكتروني الاسرائيلي .

ملاحظه :
لم يتم وضع الرادارات من انواع AN/TPS-43 ونوع AN/TPS-63 والتي تتفاوت قدره كشفها بين 370 كم الى 450 كم وعددها حوالي 7 رادارت .

من هنا يتضح لنا جميعا قدره الاردن على الكشف المبكر وكشف اي طائره اسرائيليه فور اقلاعها من قواعدها الجويه . وبالتالي السيطره الكامله على الموقف والتحكم بعمل انظمه الدفاع الجوي بفاعليه قصوى ، تتيح للاردن حريه تحريك قطعه العسكريه المدرعه او انظمه دفاعه الجويه المتحركه .

ولكن ويبقى السوال الاهم
هل الاردن قادر على استهداف اي طائره اسرائيليه وهي داخل العمق الاسرائيلي ؟؟؟

فالجميع يعرف بان قدره الكشف لا يعني الاطباق ، حيث ان الكشف يعتمد على مدى الرادار والتشويش الالكتروني والتظاريس الارضيه ، فيما يعتمد الاطباق على المواصفات الفنيه لصاروخ الدفاع الجوي وكميه الوقود التي يحملها وبالتالي المسافه القادر على قطعها .



في هذه الصوره تم تحديد اماكن انتشار بطاريات الهوك MIM-23 Hawk باستخدام برنامج الجوجل ايرث ، وهي الدوائر الضاهره باللون الاحمر ، حيث يبلغ مدى هذه البطاريه 40 كم ويمتلك الاردن 17 بطاريه ، وهناك مصادر تقول انها 22 بطاريه . كما تم تحديد اماكن انتشار 3 بطاريات الباترويت باك 3 Patriot PAC-3 حيث حددت اماكنها على حسب الصحف المحليه احدها في عمان والاخرى في اربد . وهي باللون الازرق على الخريطه .

نلاحظ من توزيع هذه البطاريات بانها لحمايه المدن الكبرى في الاردن ولكن وبفعل القرب الجغرافي للعدو الاسرائيلي من الاردن فان بطاريات الهوك شملت اجزاء واسعه من اسرئيل والضفه الغربيه ، حيث شملت تحت مضلتها من 15-25 كم من الضفه الغربيه او من اسرائيل بل نشاهدها شملت مدن اسرائيليه كامله مثل ايلات الاسرائيليه . اما بالنسبه لبطاريات الباتريوت باك 3 فهي كاصاعقه على الطيران الاسرائيلي في تغطي مناطق واسعه جدا من اسرائيل كامله ، حيث ان بطاريه الشمال المنتشره في اربد تغطي اجزاء واسعه من سوريا والجولان المحتل وجنوب لبنان وكامل شمال اسرائيل بما في ذلك حيفا وقواعدها الاستراتيجيه للطائرات والصواريخ . اما البطاريه المنشره في عمان فهي تغطي كامل الضفه الغربيه والقدس بل تتعدى ذلك لتغطي عاصمه الكيان الاسرائيلي تل ابيب بالاضافه لجميع القواعد الجويه والعسكريه للعدو الاسرائيلي . وهناك البطاريه الثالثه التي ( توقعا ) تنتشر في جنوب الاردن وخصوصا في مدينه الكرك اكبر مدن الجنوب فهي تغطي اجزاء واسعه من جنوب اسرائيل وصحراء النقب ومفاعل ديمونه وبعض اجزاء قطاع غزه .

يتضح من هذا الجزء من الموضوع بان يد اسرائيل الاقوى والاطول ستحدد وتقل من فاعليتها بشكل كبير جدا ، حيث ان انتشار هذه البطاريات ستحرم العدو الاسرائيلي من ضرب اهداف حيويه وعسكريه اردنيه داخل الحدود الاردنيه باسلحه متوسطه المدى كال Maverick ، حيث ان الصاروخ يحتاج لارتفاع عالي ليستطيع اصابه اهداف تبعد 20 كم فقط ، وبالتالي فان بطاريات الهوك الاردنيه ستمنع الطائرات الاسرائيليه من الحصول على الارتفاع المطلوب لاطلاق هذه الصورايخ . اما بالنسبه للصواريخ المجنحه الاخرى التي تصنعها اسرائيل فانها تحتاج لارتفاع عالي جدا وسرعه حوالي 0.9 ماغ وهذا ما لن تستطيع تحقيقه بفعل بطاريات الباترويت الباك 3 الاردنيه .

بدائت الحرب ، واسرائيل لن تستطيع استخدام سلاح جوها لضرب القوات المدرعه الاردنيه او مراكز الاتصال او الرادارات الاردنيه ، وهذا اول انتصار للاردن في اي حرب مقبله مع عدوها الاسرائيلي .

سيبدا الاسرائيليون بتوجيه قواتهم المدرعه نحو الاردن لاحتلال مسافه امنه تسمح لطائراتهم بالاقلاع ولتحيد بعض بطاريات الهوك الاردنيه . وهنا ستبدا ملحمه الانظمه الاردنيه المضاده للدروع مقابل القوه الاسرائيليه المدرعه .

وبهذا الخيار ايضا يواجهه الاسرائيلون صعوبات كبيره تفوق تلك التي واجهت طائراتهم في بدايه المعركه ، فعلى طول الحدود الاردنيه الاسرائيليه من اقصى الشمال لاقصى الجنوب تمد سلسله جبال وعره جدا ذات ارتفاع عالي وتضاريس صعبه تمنع الاليات العسكريه الاسرائيليه المدرعه من حريه الحركه ، وتجعلها اهداف سهله لافراد قوات المشاه الاردنيين المسلحيين بافضل الانظمه المضاده للدروع مع ابقاء سلاح الدروع الاردني متاخرا بوضعيه دفاعيه ومموه بشكل ممتاز . ويتوقع ايضا استخدام الاردن لمدفعيه الثقيله لاعاقه التقدم وجعل القوات العسكريه الاسرائيليه اهداف سهله لافراد المشاه الاردنيون

سيستخدم الجنود الاردنيون الصاروخ الامركي الاحدث الجافليين والصاروخ الروسي الحديث الكورنيت لاصابه دبابات الميركافا 4 ، فهي الاقوى والاخطر على سلاح الدروع الاردني ، فيما سيتخدم صاروخ التاو الامريكي وال APILAS والهوت الفرنسي لضرب بقيه الاهداف المدرعه .

ستشترك في هذه المعركه طائرات الكوبرا الاردنيه المسلحه بصارويخ التاو 2A لاصطياد ما تستطيع اصطياده من القوه المدرعه الاسرائيليه وخصوصا انها ستقاتل في ضروف قتاليه مناسبه بسبب عدم وجود اي خوف من استهدافها من الطائرات المقاتله الاسرائيليه للاسباب السابق ذكرها بالاضافه للتظاريس الارض التي ستمنحها تستر راداري ممتاز . وهنا سيكون الاردن حقق ثاني انتصاراته على العدو الصهيوني بافقاده قوات عسكريه مدرعه ، باسلوب سهل ومرن وبدون خسائر كبيره من الجانب الاردني

xyarmuktonorth.jpg

في هذه الفتره من المعركه سيقوم الاردن بأولى هجماته ، وهي اسقاط مجموعات من قواته الخاصه المعروفه بالمنطقه على مفاعل ديمونه والسيطره عليه ، لمنع اسرائيل من التلويح باستخدام اسلحتها النوويه ضد الاردن . ستبدا عمليه الاسقاط بعد تمهيد مدفعي للمنطقه بشكل دقيق وحذر جدا خوفا من اصابه اي جزء يأدي الى تسرب اشعاعي ، تدفع هذه الرشقات المدفعيه الجنود الاسرائيلي للتمركز في خنادقهم او الهرب خوفا من اي تسرب اشعاعي وتصبح عمليه السيطره على هذا المفاعل سهله وخصوصا ان المهاجميين هم افراد العمليات الخاصه الاردنيه .

يبعد مفاعل ديمونه مسافه 35 كم عن الحدود الاردنيه ، وستكون عمليه اسقاط سهله جدا وذلك لقرب الهدف من الحدود الاردنيه ، حيث يمكن اسقاط هذه المجموعات من طائرات وهي ما زالت تحلق فوق الاردن . وهنا يحقق الاردن ثالث انتصاراته وحرمان اسرائيل من التهديد باستخدام اي نوع من انواع اسلحتها المحرمه دوليا ، وتعود المعركه للاسلحه التقليديه التي يتقن الاردنيون التعامل معها ...

وبعد هذه المرحله يبدا الاردن خطوه الهجوم الثانيه وهي باستخدام مدفعيته وراجمات الصواريخ لضرب اهداف استرتيجيه مثل المطارات العسكريه وبطاريات الدفاع الجوي وانظمه الرادارات لفتح المجال امام سلاح الجو الاردني .


المدفعيه الاردنيه الثقيله من انواع M109A2 و المدفع M110A2 ستكون قادره على ضرب اربعه قواعد جويه اسرائيليه وهي قاعده uvda في اقصى الجنوب وقاعده ramon في صحراء النقب وقاعده nevatim على حدود الضفه الغربيه وقاعده ramat david في اقصى الشمال .
سيشارك في عمليه القصف راجمات الصواريخ الاردنيه الهيمراس التي ستطال صواريخها قواعد الوسط الاسرائيلي
اما القواعد الجويه الاسرائيليه الساحليه مثل قاعده ede-dov وقاعده حيفا ستكون تحت مرمى نيران الراجمات الاردنيه A100 الصينيه ذات مدى 120 كم . وهذا يكون الانتصار الرابع الاردني على اسرائيل ، حيث تم تحييد سلاح الجو الاسرائيلي مسبقا بفعل الدفاع الجوي الاردني ثم القضاء على قوات مدرعه متقدمه نحو الاردن ثم السيطره على مفاعل ديمونه وانهت هذه المرحله بتدمير مطارات العدو الاسرائيلي وانظمه الدفاع الجوي وبالتالي اخراج هذا السلاح مده طويله نسبيا .


في الخطوه قبل الاخيره من هذه الحرب ستقلع الطائرات الاردنيه وتمشط الحدود الاردنيه الاسرائيليه استعدادا لتقدم القوات المدرعه الاردنيه ، وتدمير ما تبقى من الاهداف الاسرائيليه التي نجت من القصف المدفعي الاردني المركز ، اضافه لبعض الغارات على المستوطنات والمدن والكبرى الاسرائيليه لشل حركتها . ويتم في هذه المرحله التمهيديه اسقاط اعداد من القوات الخاصه والقناصه على المستوطنات الاسرائيليه للسيطره عليها قبل التقدم المدرع الاردني ، وستكون هذه المرحله من اسهل مراحل هذه الحرب لطبيعه الشعب الاسرائيلي الجبان ، فلن نشاهد مقاومه قويه من قبل المستوطنيين وان وجد اي نوع من انواع المقاومه فما على فرق القناصه الا قتل اي جسم يتحرك . وبالتالي منع اي استهداف للارتال المدرعه الاردنيه حال تقدمها ودخلولها المستوطنات الاسرائيليه .

في المرحله الاخيره من الحرب ، تخرج الدبابات والمدرعات الاردنيه من مواقعها الدفاعيه الخلفيه وتبدا تقدمها نحو الحدود الاردنيه في ضل سيطره جويه اردنيه – نوعا ما – وبمرافقه الدفاع الجوي الاردني المتحرك من السام 8 والسام 13 و البانستير اس 1 خوفا من اي مفاجئات عسكريه .

يكون محور التقدم المدرع الاردني في منطقه الحكم الذاتي الفلسطيني ( الضفه الغربيه ) ، وبحمايه مباشره من الطائرات العاموديه . سيكون هذا التقدم سلس جدا حيث ان هذه المنطقه تحت حكم الفلسطينيين وتخلو من اي تسليح اسرائيلي سوى في بعض المستوطنات الاسرائيليه المعزوله عن محيطها الخارجي ، والمسيطر عليها سابقا من قبل القوات الخاصه الاردنيه .

عند اجتياز الجدار العازل الذي يفصل الضفه الغربيه عن اسرائيل ، يتوقع دخول القوات المدرعه الاردنيه في حرب دبابات مع القوات المدرعه الاسرائيليه المنسحبه من الجبهه المصريه او الجبهه السوريه وبحمايه انظمه دفاع متحرك تمنع طائرات سلاح الجو الاردني من استهافها بشكل مباشر ومأثر ، ولكن وبشكل عام وتحت كل الضروف سابقه الذكر سيأكد الاردنيون على قدرات دباباتهم المطوره محليا على سحق القوه المدرعه الاسرائيليه .

وهنا نطلق على اسرائيل رصاصه الرحمه وتدخل دباباتنا عاصمه هذا الكيان المتهالك ونأسر من تبقى منهم ، وذلك لان الاغلبيه سيكونون غادرو اسرائيل بحثا عن موطن اخر .

وبالنهايه سيكون الاردنيون حرروا القدس للمره ال الثامنه عشر على مر الزمان ، وفعلوا ما لم يفعله العرب مجتمعيين سابقا .

معلومه تاريخيه :
القدس حررت سبعه عشر مره على مر التاريخ ، سته عشر منهم عن طريق الاردن .............

ولكم مني كل الاحترام والتقدير ، وبانتضار ملاحظاتكم العسكريه البحته البعيده عن الجهل والتعصب

اعداد وتنسيق
BBi
عضو المنتدى العربي للدفاع والتسليح

 
رد: سيناريو النصر الاردني

موضوع أكثر من رائع
ولكن ياعزيزى الفاضل.لم تحسب حساب تدخل الدول المساندة لاسرائيل مثما حدث فى حرب أكتوبر1973
 
رد: سيناريو النصر الاردني

^^^
حياك الله اخي
السيناريو سريع بعض الشيئ ولن تستطيع الدول الداعمه لاسرائيل من جمع قواتها والاستعداد للحرب الا بعد دخولنا تل ابيب ، ولن تقاتل هذه الدول وتدخل حرب اخرى لاجل الانتقام لاسرائيل
هذه الدول تدعم استمرار اسرائيل ولكن ان سقطت اسرائيل فلن ينتقموا لها

ومن جانب اخر هناك اكثر من دوله عربيه تعتبر كقوه اقليميه ، يمكن الاستعانه بها لصد اي هجوم او رد عكسي من الدول الداعمه لبقاء اسرائيل
 
رد: سيناريو النصر الاردني

حرب لبنان الاخيره في تموز 2006 هي صوره اخرى للتشدد الاسرائيلي والتشد الاردني المضاد ، ففي اوج الحرب وقيام اسرائيل متعمده بضرب مطار بيروت لمنع اي مساعدات عربيه او دوليه وفرض حصار جوي فوق لبنان الشيقيق . اقلعت الطائرات العسكريه الاردينه محمله بالمساعدات الانسانيه والطبيه العاجله وفرق الانقاذ بالاضافه لكتيبه عسكريه اردنيه من سلاح الهندسيه متخصصه باصلاح المطارات ، وحطت في مطار بيروت الدولي رغم انف اسرائيل واصلاح المطار وجعله جاهزا لاستقبلات المساعدات العربيه والدوليه . وهذا هو التحدي الاردني الثاني لاسرائيل


خلال تلك الايام دائما تسالت عن هذه النقطة اخي بهاء ماذا لو تما ضرب او اصابة تلك الطائرة على ارض مطار بيروت او ماذا لو تما اصابة او ربما استهداف عمدي للفريق العسكري الاردني الذي ارسل الى بيروت هل كانت حادثة ممثالة تلك الايام سواء استفزازية او غير عمدية كفيلة باشعال حرب اردنية -اسرائلية ام كان الاردن سيبتلع الامر ويقبل تبريرات اسرائيل المصطنعة ......ربما معرفة
الجواب عن هذا الجواب يوضح لنا جليا اذا كنا سنشهد حرب اردنية -اسرائلية وربما عربية شاملة على المدى القريب ام لا...لان صراحة تعتبر هذه النقطة سياسيا تحدي اردني صريح للقوة الاسرائلية وربما اذا سمحت لي بالقول هي تحدي اكثر من صريح بل مخاطرة بمعنى الكلمة الى اذا كان للاردن كلمة اخرى كان سيقولها اذا سارت الامور وفق للنقاط التي طرحتها لك ....في الحقيقة هذه النقطة طرحت في مخيلتي تلك الايام تساؤلات واحتمالات كثيرة وعديدة عن سبب اقدام الاردن على فعل مماثل وفي ظرف مماثل و هو فعلا فعل ذو دلائل ولايفسر ابدا على انه فعل عفوي
 
رد: سيناريو النصر الاردني

اول شكر لك اخي على الموضوع الرائع والمتعوب عليه والان سوف اقتصر على شكرك ولي مداخلات عسكريه بحته في وقت لاحق ان شاء الله توضح الامور أكثر للاخوان العرب بعيد عن اي تجنى على أردننا الحبيب تحياتي أخي


ولك مني احلى تقييم
 
التعديل الأخير:
رد: سيناريو النصر الاردني



موضوع رائع أخى الكريم ,

لكنى رأيت صورة توقيعك تلك

6ssgytlr.jpg


وفيها نسخة الباتريوت الأردنية , وأريد أن أعرف هل هى نسخة رايثون أم لوكهيد مارتن.

فان كانت نسخة رايثون , فهى لم تنتج قاذف ثنائى الفوهة للباك 1/2 .والذى تم تطويرة ليكون بعد ذلك باك3.

ولكن لوكهيد هى ما تنتج قاذف متعدد الفوهات من ثنائى لرباعى لسداسى لثمانى الفوهات.

d2vjjvbf.jpg


فان كانت النسخة الأردنية هى نسخة لوكهيد مارتن من الباك3, فهذا يعنى أن مداها لن يتعدى 35 كيلو متر فقط.

وبالتالى فتغطية الصاروخ لن تختلف هنا عن مدى تغطية منظومات الهوك من حيث المدى , وبالتالى لن تتعدى مدياتها

داخل حدود فلسطين 48.كما بينتها أخى الكريم فى تلك الخريطة.

b8cmmsgy.jpg



فقط أخى أردت الاستفسار عن تلك المنظومة فى الأردن الحبيب, مع كامل الثقة فى قدرة أشقائنا فى الأردن على

مواجهة اسرائيل حتى بدون الباتريوت.

تحياتى للجميع.



 
رد: سيناريو النصر الاردني

الموضوع جدا جميل ونصر اكيد للاردن
 
رد: سيناريو النصر الاردني

سيناريو رائع وان شاء الله فعال
كانك انت خططت للحرب وبقي التنفيذ
 
رد: سيناريو النصر الاردني

أخي لاتنسى أن الصهاينة
يملكون صوراريخ نووية في الغواصات
الموجودة في خليج العقبة
والبحر المتوسط
وأماكن سرية قد لانعرفها
مع الشكر والتقدير لموضوعك الرائع
 
رد: سيناريو النصر الاردني

لكن لم تحسب حساب انه قد تستخدم اسرائيل السلاح النووي كحركه انتقاميه اذا ايقنت هزيمتها
 
رد: سيناريو النصر الاردني

لكن لم تحسب حساب انه قد تستخدم اسرائيل السلاح النووي كحركه انتقاميه اذا ايقنت هزيمتها
لن تستخدمه ما دام القوات الخاصه مسيطرين عليه ............
موضوع اكثر من رائع اخي بهاء وهو هذا الكلام الي كنت بدي اوصله للشباب لكن لا حياه لمن تنادي .
لي عوده يا صديقي لكني الان مشغول بتسجيل المواد :yahoo[1]:
 
رد: سيناريو النصر الاردني

الخوف كل الخوف من نقطتين ، إذا ما حيدت فيسنجح هذا السيناريو :
الأول : النووي الإسرائيلي .. حيث أن إسرائيل تعده لسيناريو مثل هذا (Doomsday Scenario) ، عندما تشعر إسرائيل بقرب الفناء و تكالب العرب عليها فإنها ستسهدف العواصم العربية بصواريخ نووية بحكم إنها لا تملك ما تخسر . و على قول الأول ( علي و علي أعدائي )

الثاني : دخول الغرب على خط المواجهة . صعب تفصل بين الدولة الصهيونية و "ماما أمريكا" .. أعتقد لو توسعت أمريكا في حروبها في المنطقة إو حول العالم ( تجدد الحرب الكورية مثلا ً ) و أنهكت نفسها عسكريا ً و إقتصاديا ً بالإمكان تحييدها من النزاع .

في النهاية أسأل الله أن يوفق الأردن و حكام العرب لما فيه خير هذه الأمة و عزتها .
 
رد: سيناريو النصر الاردني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك عدة ملاحظات على هذا السيناريو الخيالي بعض الشيء:
اولا: تحدثت عن الرادارات الاردنيه ولم تتحدث عن الرادارات الاسرائيليه والتي تتخطى الاردنيه بمراحل هذا عدا عن اغفال الاواكس الاسرائيلي.
ثانيا: تتحدث عن ان انزال قوات خاصه على مفاعل ديمونه سيمنع اسرائيل من استخدام اسلحتها النوويه, وهذا خاطئ لأن الدول لا تخزن الرؤوس النوويه بجانب مفاعلاتها النوويه لأن هذا سيكون انتحار وغباء من قبلها بل في قواعد اخرى بعيده عن ديمونه.
ثالثا: لم يتم التحدث عن المدفعيه الاسرائيليه والراجمات الصاروخيه وكأنها مغيبه بالكامل.
رابعا:
اسرائيل تمتلك زوارق صاروخيه وغواصات تمكنها من اطلاق صواريخها سواء من البحر الابيض او الأحمر بكل حريه في ظل غياب قوه بحريه اردنيه او صواريخ اردنيه مضاده للسفن وايضا لأن السيناريو كما قلت انه سيكون سريع ودون تدخلات لا اجنبيه ولا عربيه لذلك لا البحريه المصريه ولا السعوديه ستتحرك ضد البحريه الاسرائيليه مما يعني ان السياده البحريه ستكون لاسرائيل والتي ستفرض حصار على ميناء العقبه بيسر وسهوله.
خامسا:
في مجال الاسلحه المضاده للدروع فان الترسانه الاسرائيليه ستكون موجوده و بقوه لا كما طمستها نهائيا من المواجهه هذا عدا عن اغفال الاباتشي.
سادسا:
الطيران الاسرائيلي لا يمكن تحييده بهذه الطريقه للأسف بل سيكون موجود و بقوه وان لحق به خسائر جسيمه ولا تنسى الخسائر التي ستلحق بالطيران الاردني الاقل كما ونوعا.
وفي النهايه ارجو التوفيق للأردن لكن هذا هو الواقع من النواحي الفنيه البحته .
 
رد: سيناريو النصر الاردني

موضوع رهيييييييب
وتستاهل احلى تقيم
 
رد: سيناريو النصر الاردني

موضوع جميل وممتاز اخي العزيز بي بي

ولكن انت اخذت الامور من زاوية واحدة

ولم تنظر ماذا تملك اسرائيل

اتمنى فعلا النصر للاردن الشقيق

ولكن هل تظن ان بامكان الاردن تحييد قوتين مهمتين

القوة الجوية والقوة البحرية

وهناك سلاح قوي جداً لدى الاسرائيليين وهي قوة الصواريخ

والتي تتميز بها عن العرب اجمع



ولي طلب منك انت وضعت سيناريو للاردن
ياليت لو تضع سيانريو عربي ضد اسرائيل ومن يتبعها
من دعم وغيرة هل العرب قادرون على هزيمة اسرائيل ومن عاونها؟؟؟


اخواني الاردنيون بارك الله فيكم هنا مكان للحوار
ونحن في حضرة رجل له وزنه فدعونا نستفيد منه ومن معلوماته العسكرية
ولو حدث ان وضعت سؤال لم يعجبكم فربما من جهلي او من باب حب المعرفة
فلا تفهمو كلامي اني اتحداكم وفقكم الله لما يحب ويرضى
 
رد: سيناريو النصر الاردني

شكرا اخي يهاء على الموضوع الرائع واسمح لي بتقيمك

لكن اخي بهاء اسمح لي باعطاء رايي ببعض النقاط :

1) انت لم تتحدث عن البحرية التي تميل بها الكفة الى اسرائيل بحيث انها قد تقوم بقصف على الموانئ والقواعد العسكرية وتقوم بانزال بحري لمدرعاتها وجنودها والزحف نحو العاصمة وهذا الامر قاتل.

2) التدخل الانجنبي وحلفاء اسرائيل : كما قلت انت لن تكون الماما امريكا وحلفائها مستعدة للهجوم ومساعدة اسرائيل ولكن لم تذكر انه يوجد قواعد عسكرية بالعراق والخليج ووجود بحرية امريكية بالبحر الاحمر مستعدة لدخول اي حرب بسرعة ولا ننسى البحر الابيض والسواحل الاوروبية التي ستكون ممر سريع لاي بحرية اوروبية لعمل انزال لجنودها او لدعم العسكري .

3) من ناحية الدفاع الجوي لاحظ ان اغلب الدفاع الجوي والرادارات لوطننا الحبيب صناعة امريكية وليس بعيد ان تكون اسرائيل على معرفة بشيفراته وتقوم بالتشويش عليه وحتى لو لم تكن على معرفة ستعرف بوقت قصير وتكون على اكمل الاستعداد للتشويش والدخول .

4) انت لم تذكر المدفعية الاسرائيلية القادرة على فعل كل ما تفعله مدفعيتنا .

بنظري يجب ان يكون جهاز المخابرات السلاح الاول بحيث زرعه بالعمق الاسرائيلي ومعرفة اماكن السلاح النووي وتفكيكه ومعرفة مواقع بطاريات الدفاع الجوي والرادارات والمطارات الاسرائيلية وقصفها بالمدفعية كاول خطوة بالحرب بحيث اننا سنحرم اسرائيل من دفاعها الجوي وقوتها الجوية اذا لم تكن كلها سيكون 90% منها والباقي على قوتنا الجوية .
ولا ننسى البحرية يجب شراء او الافضل صناعة توربيدات مضادة للغواصات وتوربيدات مضادة لسفن السطح وعمل شبكة سونار يكشف جميع القطع التي قد تشكل خطر على الاردن وتدميرها بالمضادات البحرية.
اما الباقي فلا ازيد او انقص عما قلته انت سابقا فهو مميز بحيث ان شاء الله يجلب لنا النصر
 
التعديل الأخير:
رد: سيناريو النصر الاردني

الان نبدأ اخي بهاء بموضوعك الجميل .
اولا ميناء العقبه كما قلنا سابقا ونعيد الان هو المنفذ الوحيد المائي للاردن ولا يوجد غيره ومساحته لا تتعدى ال 20 كم ةهي ليست عميقه اي ان الغواصات وما شابهها لن تستطيع المرور به...........
هل تعلمون كم يبعد شاطئ العقبه عن شاطئ اسرائيل ؟؟؟؟؟؟
يكفي ان اقول ان طلقه رشاش تصل الى الضفه الاخرى !!!!!!
مجموعه من القوات الخاصه القناصه الكتيبه 61 او 91 في ايلات تتمركز في المباني وتتصيد فأرانهم ستجعل اسرائيل تجن !!!
القوات البحريه الاردنيه قويه ايضا مقارنه مع مساحه هذا الميناء فنحن نمتلك صناعاتنا الخاصه بالاضافه الى معدات اخرى حتى ان ايه معارك في العقبه لن تكون بتلك الصوره المخيفه .. ..........
ناتي الان الى النووي ..........
ان كانت اسرائيل مخبأه صواريخها حسب ما يقولون 200 رأس نووي فنحن ان سيطرنا على مفاعل ديمونه فنكون قد الغينا صواريخهم المخبأه لاننا نملك القلب وهم الاطراف .......واحده بواحده .
جبال السلط وعجلون التي غامرت اسرائيل حتى تحتلهم في 68
218.jpg

لان من المعروف ان المناطق الاعلى هي التي تسيطر على مجرى القوات البريه ........ فان كان هناك دفاعات جويه متحركه كالسام موضوعه على جبال السلط وعجلون فستكون ذات مفعول اكثر مما كان متوقع ........ وطائراتها المروحيه لن تستطيع المغامره مع قواتهم البريه لانها ستدمر .
 
رد: سيناريو النصر الاردني

اسرائيل الان تعلم ان نيه الاردن ليست بدوله مسالمه كما كانت تتوقع فجميع ما قام به الاردن بشكل غير مباشر ولن اسميه تحدي بل وكأن اسرائيل غير موجوده من الاساس ويمكنكم ان تسموه كما شأتم ......
اسرائيل من الدول التي تهتم بقدره عدوها وصلابته فكلنا يعلم ماذا كانت رده فعل اسرائيل من الاسلحه التي ججلبها الاردت من امريكا ان كان الباتريوت او صواريخ الامرام التي جننت اسرائيل او قاذفات الصواريخ التي لم تكن تتوقعها ........
كل هذه المعطيات اضافه اوراق رابحه للاردن في اي حرب له مع اسرائيل فانا لا اتوقع ان تغامر اسرائيل وتشن حرب على دول الطوق الثلاثه مجتمعه لانها ستكون مهلكه لاسرائيل وحتى على الورق .
 
رد: سيناريو النصر الاردني

اليست نقطه الاستيلاء على مفاعل ديمونه المنشاه الاهم بالكيان الصهيونى بواسطه قوات خاصه امر شبه ممستحيل كونه الاكثر تامينا فى اسرائيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
عودة
أعلى