إعلان حكومة الوحدة الوطنية فى إســرائيل قبل حرب 1967

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
إعلان حكومة الوحدة الوطنية فى إســرائيل


وفي الساعة التاسعة والنصف مساء الأول من يونيه 1967، اجتمع مجلس الوزراء للموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد دخول "ديان" وزيراً للدفاع. وهنأ "أشكول" الأعضاء الجدد على تحملهم عبء المسؤولية الوطنية. وبدأت حكومة الوحدة الوطنية عملها على الفور حتى قبل أن يوافق الكنيست عليها ( بدأت الحكومة مهامها اعتباراً من أول يونيه، بينما صدق الكنيست في الرابع من يونيه ). وفي جلسة الكنيست فقد أدلى رئيس الوزراء "أشكول" بما يلي: "السيد رئيس الكنيست، السادة الأعضاء المحترمون: أعلن على حضراتكم القرارات التالية:

وفقاً لقانون الفترات الانتقالية ولمواد معينة منه:

يشرفني أن أعلن أن الحكومة قررت الموافقة على طلبي بالإعفاء من منصب وزير الدفاع فور موافقة الكنيست على تعيين عضو الكنيست "موشي ديان" كوزير للدفاع، وذلك وفقاً للجزء 11ـ ج من قانون الفترة الانتقالية الصادر عام 1945.

كما يشرفني أن أعلن أن الحكومة قد قررت تعيين ثلاثة من أعضاء الكنيست هم: "مناحيم بيجين"، و"جوزيف سابير كوزيرين بلا وزارة، وموشي ديان كوزيراً للدفاع"، وذلك وفقاً للجزء 11ـ د من قانون الفترة الانتقالية الصادر عام 1945.

أن عضو الكنيست "زفي دينشتاين" لم يعد يشغل منصب نائب وزير الدفاع وذلك وفقاً للجزء 11ـ أ( ب ) من القانون الانتقالي الصادر عام 1949.
وأطلب من الكنيست أن يصدق على قراري بانضمام أعضاء جدد للحكومة.

وفي الكنيست صوتت الأغلبية لصالح اقتراحات الحكومة بينما اعترض عليها ثلاثة. وجاءت تلك الموافقة يوم الأحد الرابع من يونيه. وبدأت الحرب يوم الاثنين الخامس من شهر يونيه عام 1967. وفي الحال وقع "بيجين وسابير" إعلاني الولاء. وأعلن رئيس الكنيست أن "ديان" سيوقع في أقرب فرصة إعلان ولائه، لكنه باشر مهام منصبه فوراً حسبما يقضي قانون الفترة الانتقالية، بخاصة بعد أن صدق الكنيست على تعيينه. ولم يحضر الوزير "ديان" اجتماع الكنيست لانشغاله بالحرب التي بدأت صباح اليوم التالي. هذا وقد عين "ديان" الجنرال "زفي تسور" نائباً له.



د. يحى الشاعر

تم تحرير المشاركة بواسطة يحى الشاعر: Dec 21 2006, 10:26 AM
 
عودة
أعلى