صنع في الصين

ZIL

عضو
التفاعل
120 0 0
هل نسي العم تشين ان يثبت البراغي في مكانها ؟؟؟؟؟؟؟

ام ان الشاب ماو القليل الخبرة هو الذي لم يشكل جسم الطائرة بشكل جيد ؟؟؟؟

هذه الاسئلة طرحت بعد ان سقطت طائرةJ-10 صينية الصنع في احد الدول التي فضلت شراء طائرات صينية بسبب الظروف الاقتصادية فكان السعر الرخيص هو سيد القرار ثم وقعت الكارثة و بدا التحقيق.

بدا فريقا تحقيق منفصلين التحقيق بشكل منفرد و توصل كل منهما الي النتائج التالية :

الفريق الاول قال ان سبب السقوط يرجع الى ان بعض البراغي التي تثبت الهيكل كانت مفقودة مما ادى الى الكارثة و اورد كدليل على كلامه الصورة التالية

يلاحظ ان احدهم قد فاتة تثبيت البرغي في مكانه

الفريق الاخر ارجع السبب الى سوء صناعة الهيكل و اللذي ادى الى الكارثة و طبعا لديهم الدليل و بالصور

بالامكان مع تكبير الصورة ملاحظة ذيل الطائرة الذي يبدو انه تم تشكيله بواسطة مطرقة في كراج المنزل

لاحظ الانبعاجات في الهيكل

طبعا و شعورا مني بالمسؤولية قررت ان انقل التحقيق الي المنتدى عسى ان يكشف خبراء المنتدى السيناريو وراء هذا الحادث

هل هو تشين؟؟؟

هل هو ماو؟؟

ام انه ابسط سيناريو و هو صنع في الصين !!!!

ملاحظة السيناريو مفترض و من محض الخيال ولكن يمكن ان يصبح واقع

التعديل الأخير:
رد: صنع في الصين

ههههه ... على فكرة الصين بتصدرلك اللى انت عايزه بالمواصفات اللى انت بتطلبها ... يعنى مصر لما ارادت تصنيع الـk-8e كان المفترض ان عدد ساعاتت الطيران 7000 ساعة مصر قالت لأ ما ينفعنيش المطلوب 14000 ساعة طيران و قد كان ... نفس الشئ مع اى مورد سلاح تانى انت بتطلب و هو بينفذ
يمكن تكون الصناعة الصينية مش متطورة زى امريكا او روسيا لكن لاحظ ان الفايدة الحقيقية للصين مش انها بتبيعلك سلاح رخيص ..لأ الفايدة الحقيقية انك تقدر تاخد تقنية و تصنع ف بلدك

بس بينى و بينك مش بعيد يحصل السيناريو ده و يكون الطيار يا عينى فى السما و فجأة يلاقى ال" براغى " بتطير قدام عينيه هههههه

نعم يا اخي هاشم صحيح ان المنتجات الصينية كثيرة جدا ولكن لا يوجد ذرة ضمير في التصنيع وعلي الرغم من ذلك تتجة كل دول العالم الي الشراء منها بسب انخفاض الاسعار .........

والله ولي التوفيق

اه يا معلم الظاهر انو صورك راح تصدم اللي بدوا يشتري هالطيارة ويصنعه
تحية من واظ الى زيل

ههههه ... على فكرة الصين بتصدرلك اللى انت عايزه بالمواصفات اللى انت بتطلبها ... يعنى مصر لما ارادت تصنيع الـk-8e كان المفترض ان عدد ساعاتت الطيران 7000 ساعة مصر قالت لأ ما ينفعنيش المطلوب 14000 ساعة طيران و قد كان ... نفس الشئ مع اى مورد سلاح تانى انت بتطلب و هو بينفذ
يمكن تكون الصناعة الصينية مش متطورة زى امريكا او روسيا لكن لاحظ ان الفايدة الحقيقية للصين مش انها بتبيعلك سلاح رخيص ..لأ الفايدة الحقيقية انك تقدر تاخد تقنية و تصنع ف بلدك

بس بينى و بينك مش بعيد يحصل السيناريو ده و يكون الطيار يا عينى فى السما و فجأة يلاقى ال" براغى " بتطير قدام عينيه هههههه

مشكور على المعلومات اخي طبعا انا احب المرونة الصينية و لكن ليس في كل المنتجات

نعم يا اخي هاشم صحيح ان المنتجات الصينية كثيرة جدا ولكن لا يوجد ذرة ضمير في التصنيع وعلي الرغم من ذلك تتجة كل دول العالم الي الشراء منها بسب انخفاض الاسعار .........

والله ولي التوفيق

الله يخليك ياهيرو كل شيئ سعره فيه

اه يا معلم الظاهر انو صورك راح تصدم اللي بدوا يشتري هالطيارة ويصنعه
تحية من واظ الى زيل

معلومك ماخذين وكالة السوخوي و منا نشغل حالنا هههههه

لكن بصراحة الصين تعتمد على تقليد المنتجات الغربية بجودة أقل ...

وإغراق الســــوق بالمنتجات غير الأصــلـية ......

هههههههههههههههه كل واحد على قد فلوسه يا اخى عبد الباسط !؟

بالنظرالى فتحة التهوية للمحرك في الطائرة الصينية هل بالامكان التخلي عن نقاط التثبيت التي يبدو انها تحمل الفتحة ؟؟ هل هي من اساسيات التصميم ؟؟ام تمت اضافتها لاحقا خوفا من حدوث شيئ ما؟؟

نفس التصميم في ال F-16 و لكن يبدو ان هناك ثقة زائددة من الامريكان في ترك الفتحة معلقة في الهواء

الجيان - 10 أفضل ما لدى الصين من طائرات مصنعة محلية , الجميل أنك تستطيع أن تجعلها طائرات صف ثاني يعتمد عليها بالإضافة إلى مرونتهم في مسألة نقل التقنية , هذه الأخطاء ستجعلهم يستفيدون من أخطائهم , للمعلومية الصين لا مشكلة لديها طيار يروح في بداله ألف و الطيارة تكلفته معقوله و تتوفر باعداد مهولة , المشكلة بس في سمعة الطائرة و هو أمر مهم خصوصا في الناحية التصديرية .

اخي اعتقد ان المقصود من هذه التحقيقات الاضرار بالصناعات الصينية هذه الطائرة تستخدم فى العديد من الدول ولم نسمع بسقوط اياً منها كما انه يمكن ان تحدث اخطاء فى اي طائرة والدليل سقوط عدد من طائرات الf16 وغيرها كما اعتقد ان الصور مبالغ فيها فيمكن ان تتعرض الطائرة لاضرار وهي على الارض وذلك للاهمال او التعامل غير المناسب معها عند ادخالها للحظيرة وغيرها الصين قادمة فى الطريق
بعض الروابط لسقوط ال f16

العراق

الاردن

التعديل الأخير:

يبدو انه تشويه سمعة للصناعة العسكرية الصينية هذا مختصر الكلام.
كما ان الاخطاء تحدث ان لم تحدث كيف يمكن ان نبدع وناتي بالجديد ويحدث التطور فالنجاح وليد الفشل.

يبدو انه تشويه سمعة للصناعة العسكرية الصينية هذا مختصر الكلام.
كما ان الاخطاء تحدث ان لم تحدث كيف يمكن ان نبدع وناتي بالجديد ويحدث التطور فالنجاح وليد الفشل.

اخي الكريم يبدو ان تفكيرك ذهب بعيدا و حتى انت انظر كيف فكرت (الموضوع اسمه صنع في الصين) و انت تقول انه تشويه لسمعة الصين هذا بسبب الاحساس العام ان كل شيئ صناعة صينية هو سيئ اي نحن عندما نريد ان نعبر عن سوء منتج نقول عنة صيني

فقط للتوضيح لمن وجد صعوبة في فهم الموضوع يوجد هناك ثلاث سيناريوهات

الاول هو ان تتفق مع الراي الذي يقول انه خطا تشين بما معناه ان الخطا كان بشريا بحت و لا دخل للمصنع في الحادث

الثاني هو ان ماو هو السبب اي ان الطائرة كانت تعاني خلل في التصنيع (سوء تصنيع) مما ادى الى السقوط

الثالث لا يجادل و لا يرى ضرورة للتحقيق فما هو صيني بطبيعة الحال سوف يعاني من هذه الحوادث بكل بساطة

حسنا اخي بعد مراجعه الصور المعروضه ، اعتقد بانك كنت ظالما بموضوعك للصناعات الصينيه ، صحيح انها اقل من ناحيه الجوده التصنيعيه ولكن ، كل ماتم عرضه سابقا معروف في عالم الطيران ويحدث لجميع انواع الطائرات الغربيه والشرقيه علي حد السواء.

من السهل فقدان الطائره لبعض البراغي من بدنها او اجزاء اخري نتيجه الجهد والظغط الجوي والجاذبيه الشديده التي تتعرض لها الطائره اثناء طيرانها مما قد يأثر بصوره سيئه علي بدن الطائره. وقد حدث ان فقدت طائرات اجزاء منها اثناء طيرانها منها الأف-15 والأف- 16 والجريبين السويديه والميغ الروسيه والسوخوي. وهذا مايجعل اسلحه الجو تجري عمليات التفتيش علي طائراتها قبل وبعد طيرانها.

اما فيما يتعلق بفتحات دخول الهواء ، فلا اعرف ما المغزي من طرح التساؤل عنها ، جميع الطائرات لديها فتحات تغطي اثناء عدم استعمالها لحمايه المحرك من التعرض الي عوامل غير مرغوب بها قد تأدي الي تعطله.

جي-10 الصينيه

اق- 16 قبل

اق-16 بعد

ميغ-29

اعتقد بأنه لو كانت الطائرات الصينيه بالرداءه التي ذكرتها اخي لما خاطرت الصين بحياه طياريها بجعلهم يطيرون بطائرات غير امنه. ولا فكرت امريكا بعمل الف حساب للجيش الصيني والتصريح بأنه يشكل تحديا في اسيا للجيش الأمريكي

حسنا اخي بعد مراجعه الصور المعروضه ، اعتقد بانك كنت ظالما بموضوعك للصناعات الصينيه ، صحيح انها اقل من ناحيه الجوده التصنيعيه ولكن ، كل ماتم عرضه سابقا معروف في عالم الطيران ويحدث لجميع انواع الطائرات الغربيه والشرقيه علي حد السواء.

من السهل فقدان الطائره لبعض البراغي من بدنها او اجزاء اخري نتيجه الجهد والظغط الجوي والجاذبيه الشديده التي تتعرض لها الطائره اثناء طيرانها مما قد يأثر بصوره سيئه علي بدن الطائره. وقد حدث ان فقدت طائرات اجزاء منها اثناء طيرانها منها الأف-15 والأف- 16 والجريبين السويديه والميغ الروسيه والسوخوي. وهذا مايجعل اسلحه الجو تجري عمليات التفتيش علي طائراتها قبل وبعد طيرانها.

اما فيما يتعلق بفتحات دخول الهواء ، فلا اعرف ما المغزي من طرح التساؤل عنها ، جميع الطائرات لديها فتحات تغطي اثناء عدم استعمالها لحمايه المحرك من التعرض الي عوامل غير مرغوب بها قد تأدي الي تعطله.

جي-10 الصينيه

اق- 16 قبل

اق-16 بعد

ميغ-29

اعتقد بأنه لو كانت الطائرات الصينيه بالرداءه التي ذكرتها اخي لما خاطرت الصين بحياه طياريها بجعلهم يطيرون بطائرات غير امنه. ولا فكرت امريكا بعمل الف حساب للجيش الصيني والتصريح بأنه يشكل تحديا في اسيا للجيش الأمريكي

لي الشرف اخي صلاح الدين ان تشارك بالموضوع كما قلت انا السيناريو مفترض و الموضوع مفتوح للنقاش حتى اني لم ابدي راي بل تركت الباب مفتوحا على كل الاحتمالات (يمكنك مراجعة ردي السابق)

بالنسبة لفتحة المحرك انا لم اتحدث عن الغطاء !!!! انا فقطت اشرت الى وجود اعمدة تثبيت- انا اعتبرتها اضافية و دليل على عدم ثقة في امكانيه صموده و تحمل ضغوط الطيران -تصل بين الفتحة و جسم الطائرة علما و انه في ال F-16 غير موجدة و قد عبرت عن ذلك بقولي انه ترك معلقا بالهواء و هو ليس كذلك فمنطقة اتصال جسم الطائرة بالفتحة كانت كافية لتثبيتها

صورة لتو ضيح ما قصدت

و بيدو اخي الكريم ان الصينين وافقوني فيما قلت من خلا ل تعديل الفتحة في النموذج الذي اعتقد انه سيكون النهائي لل J-10

التعديل الأخير:

يا اخوان ارجو تفسير لهذه الصورة فما الذي جاء بشعار السوفيت على الاف 16 !!!!!

يا اخوان ارجو تفسير لهذه الصورة فما الذي جاء بشعار السوفيت على الاف 16 !!!!!

اخي اسامة هذه الصورة هي لطائرة امريكية من سرب المعتدين الامريكي الذي تكون طائراته مطلية بلون العدو المفترض
و تحمل شعاراته و بحسب الامريكان هذا يضيف واقعية للتدريب و هم بالمناسبة يقومون باستخدام اسلوب العدو المفترض و تكتيكاته ايضا

F-5 بالنجمة الروسية الحمراء

تشكيل اخر بتمويه روسي

صور اخرى

اخي اسامة هذه الصورة هي لطائرة امريكية من سرب المعتدين الامريكي الذي تكون طائراته مطلية بلون العدو المفترض
و تحمل شعاراته و بحسب الامريكان هذا يضيف واقعية للتدريب و هم بالمناسبة يقومون باستخدام اسلوب العدو المفترض و تكتيكاته ايضا

f-5 بالنجمة الروسية الحمراء

تشكيل اخر بتمويه روسي

صور اخرى

شكرا اخي على التوضيح وحقا المقاتلات الامريكية بالتمويه الروسي ذات شكل اجمل من التمويه الاصلي

كم انت رائع zill اخي فحوارك ممتع جدا اريد ان اعلق عن الرأي الذي يقول ان التصنيع الصيني رديئ بصفة عامة الصين تقوم باستنساخ المقاتلات الروسية وكذا اسلحتها والعديد من الاسلحة الاخرى كما تقلد وتضيف لمستها الخاصة على بعض المنتجات ولكن لم نشهد اي حوادث مستمرة او كاريثية او اي شيئ ناتج عن سوء التصنيع وحتى ان كانت الاسلحة المصدرة اقل جودة فلا يمكن ان تكون العاملة عندهم في الخدمة الا ذات جودة عالية و النقطة الاهم ان مقاتلة جيان-10 لا تزال تخضع للتطوير و تغيير فتحة تهوية المحرك دليل على ذلك.
ولي كل الشرف اخي ان اشارك في الموضوع وانا احترم اراك و افكارك.

لي الشرف اخي صلاح الدين ان تشارك بالموضوع كما قلت انا السيناريو مفترض و الموضوع مفتوح للنقاش حتى اني لم ابدي راي بل تركت الباب مفتوحا على كل الاحتمالات (يمكنك مراجعة ردي السابق)

بالنسبة لفتحة المحرك انا لم اتحدث عن الغطاء !!!! انا فقطت اشرت الى وجود اعمدة تثبيت- انا اعتبرتها اضافية و دليل على عدم ثقة في امكانيه صموده و تحمل ضغوط الطيران -تصل بين الفتحة و جسم الطائرة علما و انه في ال F-16 غير موجدة و قد عبرت عن ذلك بقولي انه ترك معلقا بالهواء و هو ليس كذلك فمنطقة اتصال جسم الطائرة بالفتحة كانت كافية لتثبيتها

صورة لتو ضيح ما قصدت

و بيدو اخي الكريم ان الصينين وافقوني فيما قلت من خلا ل تعديل الفتحة في النموذج الذي اعتقد انه سيكون النهائي لل J-10

حسنا اخي اسمح لي ان اوضح بعض الأمور ، بالنسبه لإعمده التثبيت التي تتحدث عنها اخي هي عباره عن هوائيات للطائره وليست لتثبيت فتحه المحرك وهي موجوده في النموذج J-10A ، النسخه الأكثر تطورا من هذه الطائره والمسماه J-10B تم عمل تغيرات جوهريه بها مثل تغير شكل فتحه المحرك وجعله مشابه لفتحه محرك الأف-35 وذلك للتقليل من البصمه الراداريه للمقاتله ، احدي الأضافات الرئيسيه التي تم اضافتها الي J-10B وهي اضافه الباحث الحراري امام قمره الطيار والباحث هذا برأي الخبراء الغربيين اكثر تطورا من الموجود علي طائرات الميغ-29 الروسيه

يمكن رؤيه الأختلافات بين ال J-10A وال J-10B في هذه الصوره.

كذلك تم تطبيق نفس الفكره علي مقاتله الجي أف - 17 الباكستانيه ، الأف سي - 1 الصينيه بالنسبه لفتحات المحرك حيث تم تغير تصميمها في النماذج التي تم انتاجها لاحقا وذلك لتقليل البصمه الراداريه لها.

لاحظ فتحه المحرك في النموذج الأولي للجي اف - 17

لاحظ فنحه المحرك في احدث النماذج منها

J-10A

j-10B احدث نسخ المقاتله الصينيه وقد طلبت باكستان شراء 36 مقاتله منها

عودة
أعلى