قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

إنضم
5 ديسمبر 2009
المشاركات
5
التفاعل
0 0 0
المروحية "كا-50" القرش الاسود

748.jpg


الطائرة المروحية "كا-50" تعد مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع . وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالاضافة الى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 - 8 اصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود الى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.








المروحية مي – 28

742.jpg


تعد المروحية " مي – 28" مروحية قتالية حديثة في الجيش الروسي. وهي مخصصة لضرب اهداف مدرعة وتقديم الدعم الناري للقوات. كما انها قادرة على خوض عمليات قتالية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا وفوق تضاريس الارض الوعرة.





المروحية مي – 26

741.jpg


تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل العسكري في العالم. المروحية " مي-26 " قادرة على رفع 20 طنا من الحمولة. وتستخدم هذه الطائرة في روسيا لاغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.








المروحية مي – 24

740.jpg



تعد المروحية " مي – 24" مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود المروحية باسلحة قوية. وهي صواريخ غير موجهة ومدفع رشاش.

وانها قادرة على نقل مجموعة من المشاة باسلحتهم الخفيفة والذخائر.






المروحيتان "مي - 8" و" مي - 17

739.jpg


تعد المروحية "مي – 8" مروحية للنقل والقتال ، وهي لا تزال تستخدم في القوات المسلحة الروسية. كما انها تستخدم للاغراض المدنية بصفتها مروحية لنقل الركاب والشحنات.

وتبلغ سرعتها 250 كم في الساعة، اما مدى طيرانها فيصل الى 465 كم، ويتكون طاقمها من 3 افراد ، وبمقدورها نقل 11- 12 طناً او 28 راكبا.

المروحية "مي -17"

تم تطوير مروحية "مي -17" " استناداً على سابقتها مي – 8" ، واستعرضت لاول مرة في معرض "لو بورجيه" للطيران والفضاء في عام 1981 ، ويكمن اختلافها الرئيسي عن سابقتها "مي - 8" في وجود محركات جديدة منصوبة عليها، وبينها محرك خاص يستخدم لتشغيل المحركين الاساسيين. وتوجد في الوقت الحاضر اكثر من نسخة مطورة لهذه المروحية، وبينها مروحية "مي - 17 بي" المستخدمة في الحرب الالكترونية" ، ومروحية "مي-17 في آ" المطورة المتعددة الاغراض، ناهيك عن مروحية " مي- 171 " التي تعتبر نسخة مطورة ل "مي - 8" و مخصصة للتصدير الى خارج البلاد. وثمة 3 موديلات من مروحية "مي-171"، الموديل الأول هو متعدد الأغراض، كما انه مجهز للطيران الليلي. والموديل الثاني مخصص لنقل 9 ركاب مع توفير أرقى أسباب الراحة لهم. أما الموديل الثالث فيستخدم لاداء مهمة النقل العسكري.



المواصفات الفنية للمروحية "مي-17":

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 13000 كغ

الوزن الاقصى للحمولة المعلقة 3000 كغ

الوزن الاقصى للحمولة داخل المروحية 4000 كغ

السرعة القصوى للطيران الافقي 250 كم في الساعة

اعلى ارتفاع للطيران 5000 متر

مدى الطيران 495 كم






المروحية كا- 52 " التمساح

749.jpg


تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذي يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى في السرب. ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "أباتشي" الأمريكية. وصممت المروحية الجديدة للعمل بعيدا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة والتوجيه الأرضي، لمدة طويلة نسبيا. كما تتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية في مختلف الظروف المناخية.

تخصص مروحية "كا-52 " التمساح" المتعددة المهام والعاملة في مختلف الظروف الجوية لتأمين الفعالية القصوي في تنفيذ الاعمال القتالية وتنظيمها. وتتموضع مروحتا الطائرة عموديا . ولا توجد فيها مروحة خلفية. وتختلف المروحية"كا-52 " عن سابقتها بمقدمة الجسم الموسعة والكابينة ذات المقعدين حيث صمم كرسيا القذف للطيارين احدهما جنب الآخر. وتتم قيادة المروحية من قبل كل من الطيارين بدون اية قيود.وكابينة المروحية مدرعة.

ويبلغ وزن الاقلاع للمروحية"كا-52 " 1040 كيلوغراما . ويبلغ مدى الطيران العملي للطائرة مع الوقود في الخزانات الداخلية 520 كيلومترا. وتبلغ سرعة الطيران 350 كم /ساعة. وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود المدفع السريع االاطلاق و6 نقاط في الحمالة تحت الجناحين.ويمكن ان تركب عليها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ " جو – جو" والمدافع الرشاشة وقنابل من مختلف العيارات. ويبلغ الوزن الاجمالي للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوغرام. كما تركب في المروحية مجموعة الكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الاهداف للمروحيات التي تطير ضمن مجموعة واحدة.





مروحية النقل العسكرية "كا – 60

156.jpg



تستخدم مروحية النقل العسكرية الخفيفة "كا – 60" لنقل افراد الانزال والذخائر والاسلحة والشحنات الى منطقة العمليات الحربية سواء كان ذلك على متنها او خارجه بواسطة العتلات الخارجية. كما تخصص المروحية لإجلاء الجرحى والاسعاف وأداء مهام البحث والانقاذ والحراسة والقيام بدوريات الاستطلاع وتدريب الاطقم ونقل القيادات.

ويتصف تصميم المروحية بالصمود الفائق امام احتمالات وقوع حوادث جوية. وتعقد التكنولوجيات الحديثة والحلول التصميمية المستخدمة في المروحية أمر اكتشافها بواسطة الموجات الرادارية وتحت الحمراء .

ويمكن المجمع الالكتروني اللاسلكي المنصوب في الطائرة يمكن المروحية من اداء طيف واسع من المهام ليلا ونهارا.

وتقوم بتصنيع هذه المروحية شركة "ساتورن " الروسية.


المواصفات الفنية للمروحية

وزن المروحية لدى اقلاعها 6500 كغ

وزن الحمولة المعلقة بالعتلات الخارجية 2750 كغ

اعلى ارتفاع للطيران 5150 م

سرعة الصعود القصوى 13.2 م في الثانية

سرعة المروحية الاقتصادية 270 كم في الساعة

السرعة القصوى 300 كم في الساعة

مدى الطيران الاقصى 1180 كم

طول المروحية 3.8 م

عرض المروحية 1.78 ما

ارتفاع المروحية 1.3 م

طاقة القيادة فردان

عدد الركاب 16 راكبا

سعة خزانات الوقود 1460 لترا.





مروحية "روماس – 245"

303.jpg



تعتبر مروحية "روماس – 245" طائرة عمودية من الجيل الجديد وهي ذات محركين. وتتسم المروحية بمواصفات الطيران العالية. يبلغ المدى الاقصى لتحليقها 750 كيلومترا كما تبلغ سرعة طيرانها 285 كيلومترا في الساعة. وتتسع المروحية لـ 5 ركاب.

وتتوفر في المروحية كل مستلزمات الراحة في قيادتها. وذلك بفضل الوسائل الفنية الحديثة المنصوبة على متنها ومن بينها منظومة المساعدة اثناء الهبوط ونظام التوازن الاوتوماتيكي لوضعية المروحية والطيار الآلي.

ويمكن استخدام هذه المروحية في القطاعين المدني والعسكري. وتم تصميمها في مكتب "ماسلوف" للتصاميم الواقع في مدينة بوشينو بضواحي موسكو.

ومن المتوقع ان تقوم الطائرة باول تحليق لها في عام 2010.

مروحية "روماس" لنقل الركاب بتكنولوجياتها الجديدة هي ابتكار مضاد للحوادث والطوارئ، إذ إنها مزودة بنظام الإنقاذ الفريد الذي يجزّئ المروحية في حالات الطوارئ إلى جزئين يهبطان بمظلتين ، الامر الذي يمكن طاقم المروحية من استخدامها بشكل فعال في اجواء مدن كبرى. بما في ذلك بغية المشاركة بعمليات الانقاذ والاسعاف.

وقد تم استعراض نموذج للمروحية في معرض "هيلي روسيا - 2009" في موسكو ومعرض "ماكس-2009" للطيران والفضاء.









مروحية "مي-34"

824.jpg



تعتبر المروحية "مي-34" مروحية خفيفة متعددة الاغراض. وتم تصميمها في مكتب "ميل" للتصاميم بديلا للمروحيتين "مي -1" و"مي – 2". وقامت المروحية باول تحليق تجريبي لها عام 1986 . ثم بدأ معمل الطيران في مدينة ارسينيف بتصنيعها على دفعات. وتستخدم المروحية لغرض التدريب وممارسة الرياضة. وقامت شرطة موسكو بشراء عدة طائرات من هذا النوع.

المواصفات الفنية التكتيكية:

الطاقم فرد واحد او فردان

عدد الركاب 2 -3 ركاب

السرعة القصوى 220 كم في الساعة

السرعة الاقتصادية 180 كم

نصف قطر الطيران 150 كم

الارتفاع الاقصى للطيران 4500 متر

القدرة 270 حصان

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 1350 كلغ


قطر المروحة الاساسية 10 امتار

طول الجسم 8.713 متر

عرض الجسم 1.42 متر







المقاتلات

المقاتلة سوخوي- 35

738.jpg



الطائرة " سوخوي- 35 " مقاتلة محدثة متعددة الاغراض ذات مقعد واحد من الجيل 4++ وتتصف بقدرة فائقة على المناورة ، وتستخدم فيها تقنيات الجيل الخامس التي تؤمن لها التفوق على الطائرات النظيرة لها.

تستخدم هذه الطائرة لتحقيق السيطرة في الجو وتدمير الاهداف الجوية والارضية بمفردها او ضمن مجموعة من الطائرات.

ومن مميزات المقاتلة " سوخوي- 35 " ما يلي:

- مواصفات جوية وتكتيكية عالية

- قدرة على المناورة لا مثيل لها

- استخدام متعدد القنوات للاسلحة ضد الاهداف الجوية والارضية

- ضرب الاهداف الارضية دون دخول منطقة الدفاع الجوي المعادية

- قابلية الطيران على ارتفاع منخفض التفافا على حواجز

- العمل الجماعي ضد الاهداف الجوية والارضية

- القدرة على مواجهة الوسائل اللاسلكية الالكترونية والبصرية الالكترونية المعادية

- اتمتة كافة مراحل الطيران والاستخدام القتالي

وقد أدرجت مؤسسة بناء الطائرات الموحدة الروسية تصميم وتصنيع هذه الطائرة ضمن برامج تراها الشركة انها ذات اولوية.

وقد تم أول تحليق للطائرة " سو – 35" في 19 فبراير / شباط عام 2008 . وفي اكتوبر/تشرين الاول عام 2008 أقلعت طائرة ثانية من هذا النوع ، وذلك في مدينة كومسومولسك على آمور، مما اتاح للشركة فرصة للاسراع في انجاز برنامج التجارب والاختبارات الذي من شأنه أن يؤمن تصنيع الطائرة الجديدة وتسليمها إلى أصحاب الطلب الروس والاجانب في عام 2011 .


مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 2500 كم في الساعة على الارتفاع العالي و 1400 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض،

- السقف العملي للارتفاع 18000 متر،

- الحمولة القتالية القصوى 8000 كغ

- مدى الطيران الاقصى 4000 كم،

- مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6500 كم

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي 8 صواريخ موجهة "جو – جو"،

و 6 صواريخ موجهة "جو- سطح "، والصوارخ القصيرة المدى، بالاضافة الى القنابل والمدفع عيار 30 مم.

- الطاقم فردان




المقاتلة سوخوي-25

735.jpg


المقاتلة "سوخوي- 25" مخصصة لدعم القوات البرية وتدمير الاهداف الجوية والبرية ومزودة بمدفع عيار 30 ملمترا وصواريخ "جو- ارض" و"جو- جو". ويبلغ وزنها نحو 18 طنا. و يزيد مدى تحليقها عن 1800 كيلومترا. وبغض النظر عن عمر هذه الطائرات الذي يبلغ نحو 16 عاما فإن بوسعها البقاء في الخدمة كذلك حتى 40 سنة اخرى بفضل متانتها".


تتميز المقاتلة "سوخوي- 25" بدروع لا مثيل لها في مقصورة الطيار . فلذلك اطلقت عليها تسمية " الدبابة الطائرة". طاقمها فرد واحد، سرعتها 984 كم في الساعة، سقفها 7000 متر، اسلحتها قنابل وصواريخ موجهة وغير موجهة ومدفع مزدوج عيار 23 مم.










المقاتلة الاعتراضية ميغ -31

744.jpg


تم تصميم المقاتلة " ميغ -31 " على اساس المقاتلة الاعتراضية " ميغ -25 ". وانها تخصص لاستخدامها ضمن نظام الدفاع الجوي بغية اعتراض وتدمير الاهداف الجوية المحلقة على الارتفاعات العالية. وهي تتصف بقدرة فائقة على القيام بدوريات طويلة الامد ومكافحة كافة انواع الاهداف الايرودينامية، بما فيها الصواريخ المجنحة الصغيرة الحجم والمروحيات
والطائرات فوق الصوتية المحلقة على الارتفاعات العالية، وذلك ليلا ونهارا وفي الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويشات المعادية المكثفة . قد تعمل المقاتلة بمفردها او ضمن مجموعة طائرات

المقاتلة الاعتراضية


تعود " ميغ -31 " المحدثة الى صفوف القوات الجوية الروسية بعد عملية تطوير شاملة بهدف زيادة قدراتها القتالية نحو اربع مرات.

" ميغ – 31 " هي طائرة تتميز عن مثيلاتها في العالم بعدد من الخصائص التي تمكنها من تحقيق السيطرة الجوية القوية والعمل باستقلالية فوق رقع جغرافية واسعة، كما أن مدى رادارها وصواريخها كبير جدا.


الطائرة تستطيع الوصول الى ارتفاع 20 كيلومترا خلال ثمان دقائق وتحمل صواريخ "جو- جو" موجهة لا نظير لها يبلغ مداها 200 كيلومتر، وتم تزويد منظومة التحكم باسلحة "زاسلون" التي تمتلكها المقاتلة برادار جديد يمكنها من اكتشاف وتدمير الاهداف التي تملك بصمة رادارية ضئيلة من طائرات وصواريخ مجنحة وعلى مسافات تصل الى 200 كيلومتر والتعامل مع عشرة منها في آن واحد.

هذه المقاتلة تشكل تهديدا حقيقيا، فهي تستطيع اطلاق صواريخها الموجهة نحو اربعة اهداف في وقت واحد ، وكل هذا يمّكن الطائرة من تنفيذ مهام استطلاع بعيد المدى وتوجيه القاذفات والمقاتلات الصديقة نحو اهدافها والعمل في كل الاوقات والظروف الجوية. أما قمرة القيادة فقد تم تزويدها بمنظومة حديثة مزودة بشاشة كبيرة للمعلومات تمكن الطيار من الاطلاع على الوضع الجوي للمعركة وتحديد الاحداثيات والملاحة بواسطة الاقمار الاصطناعية.


في عام 1992 تم تصنيع المقاتلة الاعتراضية المحدثة من طراز "ميغ-31 أم" التي نصب فيها الرادار الاقوى و6 صواريخ موجهة بعيدة المدى بالاضافة الى الصواريخ الموجهة المتوسطة المدى التي تتصف بقدرة فائقة على المناورة.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 3000 كم في الساعة على ارتفاع 17500 متر ، و1500 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض

- السقف العملي للارتفاع 20600 متر،

- الوزن الاقصى عند الاقلاع 46200 كغ،

- مدى الطيران الاقصى 3300

- زمن الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6 ساعات

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة بعيدة المدى (حتى 120 كم)"والصواريخ المتوسطة المدى الموجهة ذاتيا والصواريخ الموجهة القصيرة المدى والمدفع السداسي عيار 23 مم بسرعة الرمي 8000 طلقة في الدقيقة.

- الطاقم فردان




المقاتلة ميغ 29 - اس ام تي

734.jpg


تختلف المقاتلة من طراز "ميغ 29 - اس ام تي" عن طائرات " ميغ- 29" العادية باحتياط الوقود الزائد وتوفرامكانية تزويد الطائرة بالوقود في الجو. وقد تم تبديل الاجهزة والمعدات الجوية باسرها. وتم تزويد الطائرة بكمبيوترجويا جديد ورادار متعدد الوظائف يتيح للطيار مراقبة كل ما يحدث في الجو وعلى سطح الارض، على بعد 140 كم ومتابعة 30 هدفا وضرب 6 أهداف.










المقاتلة الخفيفة ميغ- 29

743.jpg



تم تصميم المقاتلة في مطلع الثمانينات بصفتها طائرة حربية حديثة تدشن عصرا جديدا في عملية تطوير المقاتلات الخفيفة. وتتصف المقاتلة "ميغ 29" بالقابلية العالية للمناورة في المعارك الجوية والقدرة الفائقة على ضرب العدو بالصواريخ المتوسطة المدى والصواريخ القصيرة المدى الموجهة. وتستخدم المقاتلة لتدمير كافة انواع الاهداف الجوية بواسطة الصواريخ الموجهة ونيران المدفع ، وذلك حتى في الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويشات المعادية.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة االقصوى 2400 كم في الساعة،

- السقف العملي للارتفاع 18000 متر،

- الوزن الاقصى عند الاقلاع 20000 كغ،

- مدى الطيران الاقصى 2100 كم،

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو – جو" المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.

دخلت الطائرة حيز الخدمة في القوات الجوية السوفيتية عام 1983.

ومنذ ذلك الحين تم تصنيع اكثر من 1600 مقاتلة "ميغ -29" من مختلف انواعها. ولا تزال هذه الطائرة قيد الخدمة في جيوش 25 دولة في العالم. وقد تم تحديثها مرارا حيث اطلقت عليها تسميات "ميغ – 29 أو بي" و"ميغ - 29 اس أ" و "ميغ 29 اس ام تي".



المقاتلة ميغ – 35

745.jpg



تم تصميم المقاتلة "ميغ – 35" على اساس المقاتلة "ميغ-29" واطلقت عليها أولا تسمية "ميغ – 29 أم".

تعتبر الطائرة "ميغ – 35" مقاتلة متعددة الوظائف ومزودة باجهزة الملاحة اللاسلكية الالكترونية من الجيل الجديد التي تضم بصورة خاصة الرادار ذا الشبك الطوري الايجابي، والمنظومات البصرية اللاسلكية الالكترونية الخاصة بمكافحة الاهداف الجوية والارضية والاسلحة الجوية الحديثة. وقد تحمل الطائرة على ظهرها الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو – سطح" والصواريخ غير الموجهة، بالاضافة الى انها مزودة بمدفع جوي. ويسمح الرادار المنصوب في المقاتلة باكتشاف الاهداف الجوية على مدى حتى 120 كم، ومتابعة 10 أهداف وضرب 4 أهداف في آن واحد. وعند التعامل مع الاهداف البحرية يبلغ مدى اكتشافها 250 كم. اما هدف بحجم الزورق البحري فتكتشفه الطائرة على مدى 150 كم.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة،

- السقف العملي للارتفاع 17500 متر،

- الوزن الاقصى عند الاقلاع 22700 كغ،

- مدى الطيران الاقصى 3000 كم،

- مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6000 كم

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو- سطح " المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.

- الطاقم فردان








المقاتلة التجريبية "سو -47 بيركوت"

820.jpg



تم تصميم هذه المقاتلة عام 1997 في مكتب "سوخوي" للتصاميم تطويرا للمقاتلة "ميغ – 27" لتصبح نموذجا يستعرض امكانيات مقاتلات الجيل الخامس. لكن بعد تفكك الاتحاد السوفيتي توقف تمويل هذا المشروع. ولم يكن بالامكان الحفاظ عليه الا بفضل التمويل الداخلي من قبل المكتب نفسه والذي اطلق عليه تسمية "سو47". وقد تم تصنيع نموذج وحيد من هذه الطائرة. ومما يلفت الانتباه فيها هو جناحها العكسي الاتجاه وسبائك التيتانيوم والالومنيوم التي صنع منها جسمها، بالاضافة الى الرادارات والهوائيات التي تمكن الطيار من الرصد الدائري ومنظومة القيادة التكاملية الاوتوماتيكية التي تستخدم نظام الملاحة الفضائية والاسلحة الحديثة . وكان من المقرر تزويد هذه الطائرة - شأنها شأن الطائرات الحربية "سو-30 ام كا اي" و"سو-35" و "سو – 37" - بالاسلحة الضاربة الذكية مثل الصواريخ الموجهة المتوسطة والقصيرة المدى والقنابل العنقودية "جو- ارض" بالاضافة الى المدفع عيار 30 مم.

المواصفات الفنية التكتيكية

الطاقم فرد واحد

السرعة القصوى 2500 كم في الساعة

ارتفاع التحليق الاقصى 18000 متر

طول الطائرة 22.6 مترا

ارتفاع الطائرة 6.4 متر


مساحة الجناح 56 مترا مربعا

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34000 كج.










طائرة الاقتحام "سو- 39"

830.jpg



تم تصميم طائرة الاقتحام "سو- 39" في مكتب "سوخوي" للتصاميم في اواخر الثمانينات بديلا للمقاتلة "سو -25". وتستخدام لمكافحة الاهداف البرية والجوية ليلا ونهارا في شتى الظروف الجوية. وتتصف الطائرة باسلحتها الذكية، وبينها المجمع الصاروخي "فيخر" المزود بنظام التوجيه الليزري.

المواصفات الفنية التكتيكية:

الطاقم فرد واحد

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 20500 كلغ

السرعة القصوى 950 كم في الساعة

مدى الطيران الاقصى 2500 كم

الارتفاع للاقصى للطيران 10000 متر

طول الطائرة 15.33 مترا

عرض الجناح 14.36 مترا

مساحة الجناح 30.1 مترا مربعا

الاسلحة:

- الحمولة القتالية القصوى 6000 كلغ

- المدفع عيار 30 مم

- الصواريخ الموجهة جو – جو

- الصواريخ الموجهة "جو – ارض" فوق الصوتية المضادة للدبابات من طراز "فيخر" بعدد 16 صاروخا

- الصواريخ غير الموجهة عيار 80 مم و122 مم و240 مم

- القنابل العادية والمتحكم فيها والعنقودية

- 4 رشاشات مزدوجة بالمدفع 23 مم

- 4 رشاشات مزدوجة بمدفع 30 مم
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

القوات الجوية الروسة ضخمة وقوية ولكننا استفدنا من حرب اكتوبر المجيدة بضرورة تنويع مصادر السلاح كمان ان الاتحاد السوفييتى عندما كان فى حالتة السياسية الممتاذة مع مصر لم يكن يعطى مصر اسلحة الصف الاول بل وكمان اسلحة الصف الثانى بتكنولوجيا مخفضة ولنا فى الميج 19 و 17 فى عهد عبد الناصر عبرة
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

موضوع رائع و معلومات جبارة نتمنى أنر هاته المقاتلات في الجيوش دات المصادر الشرقية
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

و الشكر للرئيس هواري بومدين بعد ان هدد الروس من اجل اشقائنا المصريين لاجل تزويدهم بالا سلحة بعد ان قدم الروس لمصر اسلحة فاسدة

مشكورين
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

يا اخي العزيز مواضيعك مكررة مكررة تاكد من عدم وجود مواضيع مشابهة قبل انزال اي موضوع
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

أتمنى أن أرى أحدث هذه الأسلحة في الدول العربية مع أيضاً تنوع مصادر السلاح.
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

موقف هوارى بو مدين بايداع شيك ب 100 مليون دولار لدى الروس لتزويد مصر بالاسلحة ايام حرب اكتوبر موقف لا ينسى .. ومصر مبتنساش اللى يقف جنبيها وقت الشدة زى اخواتنا العرب وشاة ايران وجوزيف بروز تيتو اليوغسلافى وكل دول العالم الحر المطالب بحريتة
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

غالب عليك الطابع الروسي التنوع مطلب مهم جدا جدا جداااااااااااااااااا

شكرااااااااااااااا لأخي كاتب الموضوع .....
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

موضوع رائع و مجهود رائع كان سيكون أروع لو عددت مصادر التسلييح
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

الكا_50 مروحية ممتازة وتتفوق على الاباتشى البلوك 2
وبوجة عام السلاح الجوى الروسى قوى ولكن ليس بالقوة التى يروجون لها
روسيا لها ميزة جيدة وهى انها تعرف كيفية الترويج لمقاتلاتها بشكل جيد
وبعض الاعضاء قد يتفاجئون عندما يسمعو عن تفوق الاف 15 على السو 35
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

حلمي ان أرى الكاموف 50 في القوات الجوية الجزائرية
مروحية جبارة
وحلمي الثاني مشاهدة السو 35 في سماء الجزائر
بالتوفيق للجزائر
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

الكا_50 مروحية ممتازة وتتفوق على الاباتشى البلوك 2
وبوجة عام السلاح الجوى الروسى قوى ولكن ليس بالقوة التى يروجون لها
روسيا لها ميزة جيدة وهى انها تعرف كيفية الترويج لمقاتلاتها بشكل جيد
وبعض الاعضاء قد يتفاجئون عندما يسمعو عن تفوق الاف 15 على السو 35

خلي الاف 15 تتفوق على السو 30 بعدين تفكر في السو 35
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

اين السلاح الامريكي والاوربي اليس في امربكا واوربا طائرات قويه اين الاف 35 اين التايفون والرافال والجيربين اين الاف 15 والاف16 والاف 22 فمع احترامي وتقديري للسلاح الروسي فسيظل السلاح الغربي متفوق تكنولوجيا لفتره ليست بسيطه وربما يلحق الروس او الصينين بهم ولكن متي الله اعلم
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

اين السلاح الامريكي والاوربي اليس في امربكا واوربا طائرات قويه اين الاف 35 اين التايفون والرافال والجيربين اين الاف 15 والاف16 والاف 22 فمع احترامي وتقديري للسلاح الروسي فسيظل السلاح الغربي متفوق تكنولوجيا لفتره ليست بسيطه وربما يلحق الروس او الصينين بهم ولكن متي الله اعلم

أخى الكريم الفرق الوحيد الذى يتفوق فيه الأمريكان على الروس هو ما يسمى بالدقة المتناهية فى إصابة الأهداف خاصة الأرضية لإعتمادها على منظومة gps فى تحديد موقع الهدف و التصويب لتدميره ورغم أن الفارق ليس كبير إلّا أنه بدأ فى التلاشى لسبب رئيسى وهو أن مجموعة أقمار جلوناس الروسية بدأت فى الإكتمال (ثلاثون قمراً خلال عام) و فى نفس الوقت يبدأ سقوط 30 قمراَ gps و ستكون هناك فجوة ثلاث سنوات على الأكثر حتى يكتمل إطلاق للأقمار البديلة.أمْا عن التكنولوجيا العسكرية بصفة عامة حالياً أعتقد أن كل من الغرب و روسيا يتبادلون التفوق فيها ولكن الفارق قد يكون غير مرئى.
أى أن التفوق التكنولوجى الأمريكى و الأوروبى العام كان مؤقتاً.
أمّا الصين فهى تستنسخ ولا تبتكر مثل الغرب و روسيا ولهذا أعتقد أنها لازالت بعيدة نسبياً عنهم
هذا رأيى ولا ألزم به أحد ولكنّى مقتنع به
 
التعديل الأخير:
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

الروس مبدعوووون دائمااااا لكن تسويقهم لاسلحتهم فاااااشل
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

طائرات رائعه وجباره لكن الحديثه منها تفتقد لقدرات الجيل الخامس او بالتحديد
روسيا تفتقد الى مقاتله جيل خامس بمعنى الكلمه فال su 35 تصنف على انها جيل 4++​
 
رد: قوات الجوية يرجى لكل الدول العربية التزود بها

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم​
موضوع رائع وكان الافضل ان تتناول الاسلحة الغربية أيضا فهى من ناحية الحرب الالكترونية وان كان هذا الفارق قل كثيرا مع الsu35&mig35 وقد يزول تماما مع قدوم الباك فا​
 
عودة
أعلى