توبوليف تو-95 (Ty-95)

التفاعل
11 0 0

النوع/ قاذفه قنابل استراتيجيه
بلد الأصل
/الاتحاد السوفيتي
الصانع/ توبوليف
اول طيران /12نوفمبر 1952
دخول الخدمة/ 1956
الوضع الحالي/
في الخدمة
المستخدم الأساسي
/
القوات الجويه السوفيتيه
القوات الجويه الروسيه
الكمية المصنوعة/ 500+

مواصفت الطائرة

الصفات العامة (تو-95 MS)

• الطاقم: 7.
  • الطول: 49.5 متر.
  • المسافة بين الجناحين: 51.10 متر.
  • الارتفاع : 12.12 متر.
  • مساحة الأجنحة: 310 متر².
  • الوزن فارغة: 90.000 كجم.
  • الوزن محملة: 171,000 كجم.
  • أقصى وزن: 188,000 كجم.
  • المحرك: أربع محركات مروحه توربينيه من نوع كوزينتسوف ان.كيه-12 يعطي كل منهم قوة دفع 11,000 كيلو واط .

الأداء

• السرعة القصوى: 920 كم/ساعة.
  • المدى: 15,000 كم دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود.
  • أقصى ارتفاع: 13,760 متر .
  • معدل الصعود : 10 متر/ثانيه .
  • الحمل على الأجنحة: 606 كيلو جرام /متر².
  • النسبة قدرة-وزن: 235 واط /كجم.
  • التسليح
  • مدفع أو اثنين من نوع نودلمان-ريختر ان ار-23 23 مم، في ذيل الطائرة.
  • ما يصل إلى 15,000 كجم من الأسلحة بما فيها عدة صواريخ جو-ارض مختلفة.

هى قاذفه قنابل استراتيجيه ضخمة ذات أربع محركات عنفيه من تصميم مكتب توبوليف في الاتحاد السوفيتي . دخلت الخدمة في عام 1956 ومازالت تخدم في القوات الجويه السوفيتيه حتى الأن ويتوقع أن تظل في الخدمة حتى عام 2040.

التطوير والتصميم

قام اندري توبوليف والفريق الذي يرأسه بتصميم أول قاذفه قنابل سوفيتيه عابرة للقارات في عام 1949 وهى التو-85. وتعد نسخة أكبر من التو-4 والتي يقول الأمريكيون أنها مأخوذة عن البي-29. حكم على التو-4 أنها غير جيدة بما يكفي نظرا لتطور الطائرات الاعتراضيه الأمريكية الحديثة.
تم تقديم طلب جديد غلى كل من مكتي بصميم توبوليف ومياسيسخيف في عام 1950، كان للقاذفة المطلوبة أن يكون لها مدى 8,000 كم دون أن تحتاج للتزود بالوقود أي بما يكفي لتهديد كل الأهداف الحيوية في الولايات المتحده . كان من ضمن الأهداف أيضا أن تستطيع الطائرة إلقاء 12 طنا من حمولتها فوق الهدف.
كانت مشكلة توبوليف الأساسية هى المحركات، حيث كان محرك الاختراق الداخلي للتو-4 ليس قويا بما يكفي للقيام بالمهام المطلوبة، بينما كانت المحركات النفاثه تستهلك وقودا كثيرا ولم تكن تحقق المدى المطلوب. وفرت المحركات التوربينيه قدرة أكثر من محركات الإحتراق الداخلي ومدى أفضل من المحركات النفاثة، وسرعة قصوى بين هذا وذاك، لذلك أتخذ القرار باستخدام المحركات التوربينية في الطائرة.
أما مياسيسخيف ققد قررت أن تحذو حذو بوينج والتي استخدمت قريبا محركات نفاثة في القاذفة بي-52ستراتوفورتريس.
تم اختيار تصميم توبوليف، ووافقت الحكومة رسميا على تطوير الطائرة في 11يوليو 1951. زودت الطائرة بمحرك محرك توربيني من طراز كوز بنتسوف ان كيه .-12 يصدر 8.945 كيلو واط من القدرة. على النقيض من التصميم المتقدم للمحرك، كان جسم الطائرة نفسه تقليديا، وزاوية ارتداد الجناحين للخلف 35°، وعجلات هبوط ثلاثية تدخل في جسم الطائرة. طارت التو-95 لأول مرة في 11نوفمبر 1952. بدأ إنتاج الطائرة في يناير 1956.
لفترة طويلة، ظلت التو-95 تعرف لقوات الولايات المتحده الامريكيه والناتو باسم تو-20. كانت هذه هى التسمية الأولى التي اطلقها سلاح الجو السوفيتي على الطائرة، ولكن مع البدء في تزويد الوحدات السوفيتية المختلفة بالطائرة كانت قد بدأت تعرف باسم تو-95 والمستخجم داخل شركة توبوليف ومن ثم فقد الغى اسم تو-20 داخل الإتحاد السوفييتي. ولكن نظرا لوجود تسمية تو-20 في العديد من الوثائق التي حصلت عليها وكالات المخابرات الامريكيه فقد ظل الاسم يستخدم خارج الإتحاد السوفيتي لفترة.
لم تهتم وزاره الدفاع الامريكيه في البداية بالتو-95 وقللت من شأن قوتها، فقد قدرت أن سرعتها القصوى تبلغ 644 كم/ساعة ومداها 12,500 كم. بالطبع روجعت هذه الأرقام أكثر من مرة وثبت أنها غير صحيحة وارتفعت هذه الأرقام أكثر من مرة.
كنظيرتها الأمريكية، البي-52ستراتوفورتريس، مازالت التو-95 تخدم في القوات الجويه الامريكيه بينما تقاعدت عدة قاذفات أخرى أتت بعدها. من أهم اسباب طول عمر الطائرتين هو موائمتها للظروف وقابليتها للتعديل لتمارس عدة مهام مختلفة. صممت التو-95 أساسا لتلقي القنابل النوويه ، ولكن عدلت بعد ذلك لتؤدي عدة مهام، مثل إطلاق صواريخ كروز ، الجولات البحرية (التو-142)، وحتى عدلت لتكون طائرة ركاب مدنية (التو-114). كما طورت نسخة اواكس (التو-126) من التو-114. خلال وبعد الحرب البارده، تم التغطية على دور التو-95 العسكري باستخدامها كوسيلة ضغط دبلوماسي بشكل أكبر.

التعديل الأخير:
رد: توبوليف تو-95 (Ty-95)

مشكوررررررررررررر
بس الظاهر إلا أكيد راح عليها الزمن ؟؟؟؟؟؟
طيارة قديمة جداجداجدا
انا أشوف انو يطلعونها من الخدمة ويحطون بالها
التوبولف 160 البجعة البيضة

موضوع رائع لهذه القاذفة الأسطورية ، شكلها مرعب للغاية والمذهل ان هذه القاذفة هي الند للبي-52 فرغم انها تستخدم المحركات المروحية بدلاً من النفاثة ولكنها تقريباً توازي سرعة ومدى وحمولة البي-52 وهذا انجاز كبير ويعود ذلك للطريقة الهندسية التي صمم بها الروس المحركات حيث تدور مراوح المحرك بإتجاه معاكس ، وقد استخدمت هذه الفكرة في بعض حوامات الكيموف بنجاح كبير ، وللمعلومية سوف تبقى التبليوف-95 لعدة عقود في سلاح الجو الروسي بعد تحديثها طبعاً .

شكرا ياقلبي والله انك ماتقصر
بس شكل الطائرة قبيح جداااااا وقدييييييييييييييييييييييييييييييييييييمة :kap[1]:
ماش الروس لسا يبيلهم وقت
على العموم الله يعطيك الف عافية
بس حبيت اذكر اخوي محب الله اسمها في خطأ على ما اظن اسمها الصح تنكتب كذا tu-95 bear
اوكي خويي احلى تحية:shv[1]::shv[1]:

على ما ااعتقد ان هذه الطائرات هي من سيطرت على سماء جورجيا

للأسف لم تكن هي

من كانت في حرب جورجيا هي tu-22 3m backfire

أما ال tu-95 bear فهي من تتحرش بالسواحل البريطانية من وقت لاّخر مع شقيقتها الأحدث tu 160 black jack

للأسف لم تكن هي

من كانت في حرب جورجيا هي tu-22 3m backfire

أما ال tu-95 bear فهي من تتحرش بالسواحل البريطانية من وقت لاّخر مع شقيقتها الأحدث tu 160 black jack

انت محق اخي وقد قرأنا ايضاً ان قاذفتين من هذا النوع قد استطاعتا الاقتراب من السواحل البريطانية دون ان تستطيع الرادارات البريطانية كشفها في بادئ الامر!!! وبعد كشفها اخيراً ارسل البريطانيون مقاتلاتهم لاعتراضها وكانت في ذلك الوقت قد رحلت.

شكرا ياقلبي والله انك ماتقصر
بس شكل الطائرة قبيح جداااااا وقدييييييييييييييييييييييييييييييييييييمة :kap[1]:
ماش الروس لسا يبيلهم وقت
على العموم الله يعطيك الف عافية
بس حبيت اذكر اخوي محب الله اسمها في خطأ على ما اظن اسمها الصح تنكتب كذا tu-95 bear
اوكي خويي احلى تحية:shv[1]::shv[1]:

شكل الطائرة لا يلعب اي دور في قدرتها .

انت محق اخي وقد قرأنا ايضاً ان قاذفتين من هذا النوع قد استطاعتا الاقتراب من السواحل البريطانية دون ان تستطيع الرادارات البريطانية كشفها في بادئ الامر!!! وبعد كشفها اخيراً ارسل البريطانيون مقاتلاتهم لاعتراضها وكانت في ذلك الوقت قد رحلت.

:nunu[1]::nunu[1]::nunu[1]::nunu[1]::nunu[1]::nunu[1]::nunu[1]:
يعنى هذه ان هذه الطائرة قوية ومارالت لها قوتها المعروفة عنها
ومن المكن حد يقولى الدول المقتنية هذة الطائرة
وياريت يكون فيهم عرب

التعديل الأخير:

وياريت يكون فيهم عرب

روسيا تمتلك عدد 64 طائرة منها من الطراز Tu-95MS

وأوكرانيا سابقا ولم تعد بالخدمة هناك

الطائرة قوية ومازال لها مجال عمل مع وجود صواريخ الكروز كال kh-55 H, x-55 بمديات تتعدى ال 3.000 كلم

وبالتالي فيمكنها القصف من خارج المجالات الجوية المعادية

شكل الطائرة لا يلعب اي دور في قدرتها .

بلعكس اخوي يلعب دور ماتدري انو هناك شي اسمه رعب نفسي والشكل يهم اخي كبار خبراء السلاح يقيمو الطائرة بقدرتها وتكنلوجيتها وقدرتها على حمل السلاح وايضا الشكل اذا كان مخيف او لا ويسموه (عامل الخوف) اوكي حبيبي:shv[1]::shv[1]:

وياريت يكون فيهم عرب

صح الطائرة كانت قوية على عهدها يعني فعل ماضي اما الحين ما اضن والدليل يتم اعتراضها دائما من قبل الدول الي تم دخول اجوائها والسبب افتقارها للتكنلوجيا الحديثة وهاذي مقاطع تثبت هاذا الشي

حتى صوتها مزعج

صح الطائرة كانت قوية على عهدها يعني فعل ماضي اما الحين ما اضن والدليل يتم اعتراضها دائما من قبل الدول الي تم دخول اجوائها والسبب افتقارها للتكنلوجيا الحديثة وهاذي مقاطع تثبت هاذا الشي

حتى صوتها مزعج

ياأخي

هذه قاذفة إستراتيجية وبالتأكيد في أي عملية عسكرية سيرافقها سرب مقاتلات حراسة

وكما أسلفت

هناك تطوير لل tu 95 وهو المعيار tu 95 ms مكنها من حمل صاروخ يفوق مداه 3.500 كلم

وتقول

عفى عليها الزمن...........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!​

ياأخي

هذه قاذفة إستراتيجية وبالتأكيد في أي عملية عسكرية سيرافقها سرب مقاتلات حراسة

وكما أسلفت

هناك تطوير لل tu 95 وهو المعيار tu 95 ms مكنها من حمل صاروخ يفوق مداه 3.500 كلم

وتقول

عفى عليها الزمن...........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!​

يا اخي من قال ان هاذي مقاتلات حراسة اقراى عناون المقاطع جيدا مكتوب intercepting يعني اعتراض وبعدين راح تلاحظ المقطع الاول ان نوع المقاتلة f-15 eagle يعني امريكية من متى روسيا تملك مقاتلات امريكية !!!!
وفي المقطع الثاني طائرات تورنادو من سلاح الجو البريطاني
وانا عارف انو هناك تطوير بس ماراح تصل قدراتها مثل b-52
يكفيك ان b-52 حلقت حول الارض من دون توقف (وش جاب الاسود للغزلان) باااااااي

يا اخي من قال ان هاذي مقاتلات حراسة اقراى عناون المقاطع جيدا مكتوب intercepting يعني اعتراض وبعدين راح تلاحظ المقطع الاول ان نوع المقاتلة f-15 eagle يعني امريكية من متى روسيا تملك مقاتلات امريكية !!!!
وفي المقطع الثاني طائرات تورنادو من سلاح الجو البريطاني
وانا عارف انو هناك تطوير بس ماراح تصل قدراتها مثل b-52
يكفيك ان b-52 حلقت حول الارض من دون توقف (وش جاب الاسود للغزلان) باااااااي

ياااااااااااااااااااااأخي

أنا لا أعلق على الفيديو

أنت تقول القاذفة السوفيتية باتت قديمة وأرفقت فيديو لمقاتلات أمريكية تقابلها

قلت لك

لأنها عملية إستعراضية روسية

أما لو كانت عملية عسكرية حقيقية لوجدت المقاتلات الأمريكية بجانب القاذفة مقاتلات روسية تحميها

ثانيا

لا يهمني أن تدور القاذفة حول الأرض مرات ومرات

المهم أن تطال أي مكان بالعالم سواء بنفسها أو بالصواريخ التي تحملها

لذا tu 95 ms مازال لها كل الإحترام​

هذه الاستعراضات تم من زمن الحرب الباردة
بل ويبتسم الطيارون الروس والامريكان لبعضهم عندما تقترب المقاتلات الامريكية من قاذفات التوبيلوف

موضوع رائع لهذه القاذفة الأسطورية ، شكلها مرعب للغاية والمذهل ان هذه القاذفة هي الند للبي-52 فرغم انها تستخدم المحركات المروحية بدلاً من النفاثة ولكنها تقريباً توازي سرعة ومدى وحمولة البي-52 وهذا انجاز كبير ويعود ذلك للطريقة الهندسية التي صمم بها الروس المحركات حيث تدور مراوح المحرك بإتجاه معاكس ، وقد استخدمت هذه الفكرة في بعض حوامات الكيموف بنجاح كبير ، وللمعلومية سوف تبقى التبليوف-95 لعدة عقود في سلاح الجو الروسي بعد تحديثها طبعاً .

أخي ليس الروس اول من صمم المحركات ذات المراوح المتعاكسة ولكن سبقهم فى ذلك البريطانيون فى احدى طائراتهم المدنية واكنت وقتها اكبر طائرة فى العالم ولكنها لم تدخل الخدمة فعليا بسبب ظهور الطائرات ذات المحركات النفاثة بعدها بمدة وجيزة

بلعكس اخوي يلعب دور ماتدري انو هناك شي اسمه رعب نفسي والشكل يهم اخي كبار خبراء السلاح يقيمو الطائرة بقدرتها وتكنلوجيتها وقدرتها على حمل السلاح وايضا الشكل اذا كان مخيف او لا ويسموه (عامل الخوف) اوكي حبيبي:shv[1]::shv[1]:

يا اخي هذه قاذفة قنابل استراتيجية ... اتعرف ما الذي يعنيه هذا ؟؟ هذا يعني انها يمكن ان تضرب اهدافها من على بعد آلاف الكيلومترات بواسطة صواريخ الكروز او تقصف اهدافها بالقنابل من على ارتفاع عشرات آلاف الاقدام ... اتظن ان اعداءها سيتكبدون عناء للنظر لشكلها حتى يخافوا.

يا اخي هذه قاذفة قنابل استراتيجية ... اتعرف ما الذي يعنيه هذا ؟؟ هذا يعني انها يمكن ان تضرب اهدافها من على بعد آلاف الكيلومترات بواسطة صواريخ الكروز او تقصف اهدافها بالقنابل من على ارتفاع عشرات آلاف الاقدام ... اتظن ان اعداءها سيتكبدون عناء للنظر لشكلها حتى يخافوا.

اخوي ماراح اناقش كثير معك تفضل هاذا مقطع

b-52

tu-95

انظر الى معدل الطائرتان تجد هناك شي اسمه fear factor يعني عامل الخوف اوكي وشوف مين الاقوى طبعا هاذا كلام الخبراء مو كلامي وكلامك اوكي بايييييي

عودة
أعلى