الدعم الإداري

الآن متابعة الحرب بين إيران و أمريكا

ماذا تتوقع ان يحصل في المرحله القادمه للصراع الايراني الامريكي


  • مجموع المصوتين
    69
ليش تفترض اننا بنوازن السوق لعيون غلابا الكوكب؟ مكلفين احنا برفاه سكان المعموره بلاشي؟ فكرت انه ممكن من صالحنا نعصر هذا او ذاك شويه او شويتين؟

شوف في الاربعينات رأينا شيء مشابه, 70 سنه و الامريكي يبني و يشغل سياسه احتواء على خط تماس عابر للقارات, بصمت و بدون رصاصه واحده في اغلب الاحيان مع شركاؤه الي نحن اولهم. نتيجته خلصنا الكوكب من عبط فاخر اسمه الشيوعيه و دشنا فتره رخاء و سلم و تقدم لم يعرف التاريخ لها مثيل.

الان كلاكيت ثاني مره و ضحيته اوروبا - و ربما كبح الصين بدأوا يستعبطوا شوي, اسأل اي حد في حارتهم - نظام عالمي جديد بنشوف فيه ولادة الدولة السعودية الرابعه بحول الله, فلما اشوفك زعلان على حصص مفقوده ( و الي تدخل ربح اعلى و قياسي بالمناسبه ) اعجز عن فهم اعتراضك.
انا وضحت لك اننا نستفيد الان بسبب المخزون الذي نفذ او قارب على النفاذ.
نحسبها شوي شوي. انت قبل الازمة تنتج ١٠ مليون و ٤٠٠ الف خام و فوق المليون سوائل غاز. تستهلك ٢ مليون داخليا. بحسبة بسيطة انت تصدر ٩.٥ مليون برميل من انواع الهايدكربون سواء بترول او مكثفات او مكرر.
تمام؟
خلال ال١٠٠ يوم الماضية انخفض انتاجك بشكل ضخم جدا لكنك لم تتضرر استفدت لان السعر زاد و التصدير تم تعويضه من النفط السعودي المخزن خارج المضيق.
ايش الوضع الان. قدرتك على التصدير من جميع المنتجات لا تزيد عن ٥.٥ مليون اي انخفاض بحوالي ٤٥ بالميه. انتاج الالمنيوم الحديد البتركيماويات السائلة شبه توقفت في الساحل الشرقي. الموانى تعطلت. حتى اسعار التأمين و النقل تضاعفت. تحسبها صح تراك خسران اذا مافيه مخزون يعوض الانخفاض الحاصل.
متى تستفيد. لو حصل هدنة و ضغطت نفسك للطاقة القصوى و عبيت خزاناتك مره اخرى و استإجرت المزيد من الناقلات وعبيتها بترول يكفي اشهر و رجعت للحرب ثاني وانت اكثر استعداد.
بس مع هالعبيط اللي ما يعرف يسكت اشك بنقدر.
 
انا وضحت لك اننا نستفيد الان بسبب المخزون الذي نفذ او قارب على النفاذ.
نحسبها شوي شوي. انت قبل الازمة تنتج ١٠ مليون و ٤٠٠ الف خام و فوق المليون سوائل غاز. تستهلك ٢ مليون داخليا. بحسبة بسيطة انت تصدر ٩.٥ مليون برميل من انواع الهايدكربون سواء بترول او مكثفات او مكرر.
تمام؟
خلال ال١٠٠ يوم الماضية انخفض انتاجك بشكل ضخم جدا لكنك لم تتضرر استفدت لان السعر زاد و التصدير تم تعويضه من النفط السعودي المخزن خارج المضيق.
ايش الوضع الان. قدرتك على التصدير من جميع المنتجات لا تزيد عن ٥.٥ مليون اي انخفاض بحوالي ٤٥ بالميه. انتاج الالمنيوم الحديد البتركيماويات السائلة شبه توقفت في الساحل الشرقي. الموانى تعطلت. حتى اسعار التأمين و النقل تضاعفت. تحسبها صح تراك خسران اذا مافيه مخزون يعوض الانخفاض الحاصل.
متى تستفيد. لو حصل هدنة و ضغطت نفسك للطاقة القصوى و عبيت خزاناتك مره اخرى و استإجرت المزيد من الناقلات وعبيتها بترول يكفي اشهر و رجعت للحرب ثاني وانت اكثر استعداد.
بس مع هالعبيط اللي ما يعرف يسكت اشك بنقدر.
لا كنا ننتج 9 مليون, و حاليا نصدر شرق غرب و من هرمز ايضا بالمناسبه, و فوق الخمسه مليون خام مثلها مشتقات جزء منها الي مشغل السيارات و المولدات في الكنتونات الآن. ربح بين ارامكو اعلنت عن ارباح قياسيه ممكن تراجعها متاحه للعامه.

اذا ساء الوضع اهلا و سهلا الطلب غير مطاطي, يعني الزبون بيدفع بريميم فوق ما هو دافع الآن, منشار نازل يأكل طالع يأكل

بخصوص المنتجات الصناعيه ذي اضعف حجه, ترى عادي تحمل شاحنه و على ينبع. ممكن تراجع مش بس انتاجنا حتى الكنتونات شغالين نفس الوضع.
 
طبعا كوريا الشمالية الامريكان لا يقدرون ولو بالتفكير في الاقتراب منها

 
المفيد ان بلدك ضرب ايران واعلن ترمب ذلك بالمناسبة بلدك دفع لايران 3 مليار من اصل 20 مليار وعدهم بها ليكفو الضرب عن الامارات عاوز افادة تانى ولا خلاص

بلدي لم يدفع وتم نفي هذا الخبر المفبرك من قبل وزارة الخارجية لدولة الامارات.
 
قالبياف يادوب غير هدومة وجري على السلطنة :giggle:
 
IMG_3228.jpeg


كتب الدكتور صغير العنزي مستغربًا حديث ترامب عن استهداف إيران من قبل الإمارات، وكأن الإشكال فيمن أعلن الخبر لا في حقيقة وقوعه، فقال :
‏ لا أفهم لماذا فرحوا بأنّ ترامب ذكر أنّهم ألقوا القنابل على إيران، وكأنّه يخبرهم عن فعل دولة غريبة، لا عن دولتهم ؟
‏ألم يكن الطبيعيّ والأولى أنّ إعلامهم الرسميّ هو الذي يبثّ لهم الخبر ؟ أمّ أنّ طيّاريهم حين ألقوا القنابل كانت عيونهم مغمضة، فلم يتأكدوا أين وقعت، ولم يؤكّدوا لهم الضربة ؟

‏هذي التي ينطبق عليها : "بعض السوالف لبّسوها شراعي"! انتهى .
‏كلنا كنا ندري إن الإمارات ضربت إيران، وكلنا ندري إنكم كنتوا تكذبون الحسابات الإماراتية وحتى المصادر الإخبارية التي تحدثت عن ضرب الإمارات لإيران .
‏وكلنا ندري إنه لو أعلن الإعلام الإماراتي أن الإمارات نفذت عمليات داخل إيران، لكنتم كذبتم هذا الإعلان أيضاً، لأن المشكلة عندكم ليست في مصدر الخبر، بل في الإمارات نفسها .
‏وفي أنها نفذت ما أعلنته في بياناتها عقب كل اعتداء إيراني عليها، وهو احتفاظها بحق الرد والدفاع عن أراضيها وأمنها .
‏تقبلوا الواقع وتعايشوا مع الحقيقة التي أعلنها ترامب وصدَمكم بها، وتحاولون إنكارها لأنها لا تناسب الرواية التي تروجون لها .

‏الإمارات تعرضت لعدوان إيراني وردت عليه ولم تستأذن أحداً، ولم تنتظر أحداً للدفاع عن أمنها وأراضيها، بينما غيرها كان يصف الهجمات التي طالته “من مصدر مجهول” تجنباً للمواجهة الحقيقية أو حتى تسمية المعتدي باسمه .
‏ويبقى السؤال : إذا كانت إيران هي من اعتدت على الإمارات وعليكم، فلماذا يبدو أن خبر استهداف إيران من قبل الإمارات أغضب بعضكم أكثر من الصواريخ والمسيّرات التي أطلقتها إيران على الإمارات ؟


‏أهو اعتراض على الخبر ؟ أم ضيق لأن الإمارات فعلت ما لم تستطيعوا فعله ؟ أم أن الخشية من إغضاب إيران أصبحت أكبر من تأييد من ردّ على اعتدائها ؟
 
مشاهدة المرفق 868757

كتب الدكتور صغير العنزي مستغربًا حديث ترامب عن استهداف إيران من قبل الإمارات، وكأن الإشكال فيمن أعلن الخبر لا في حقيقة وقوعه، فقال :
‏ لا أفهم لماذا فرحوا بأنّ ترامب ذكر أنّهم ألقوا القنابل على إيران، وكأنّه يخبرهم عن فعل دولة غريبة، لا عن دولتهم ؟
‏ألم يكن الطبيعيّ والأولى أنّ إعلامهم الرسميّ هو الذي يبثّ لهم الخبر ؟ أمّ أنّ طيّاريهم حين ألقوا القنابل كانت عيونهم مغمضة، فلم يتأكدوا أين وقعت، ولم يؤكّدوا لهم الضربة ؟

‏هذي التي ينطبق عليها : "بعض السوالف لبّسوها شراعي"! انتهى .
‏كلنا كنا ندري إن الإمارات ضربت إيران، وكلنا ندري إنكم كنتوا تكذبون الحسابات الإماراتية وحتى المصادر الإخبارية التي تحدثت عن ضرب الإمارات لإيران .
‏وكلنا ندري إنه لو أعلن الإعلام الإماراتي أن الإمارات نفذت عمليات داخل إيران، لكنتم كذبتم هذا الإعلان أيضاً، لأن المشكلة عندكم ليست في مصدر الخبر، بل في الإمارات نفسها .
‏وفي أنها نفذت ما أعلنته في بياناتها عقب كل اعتداء إيراني عليها، وهو احتفاظها بحق الرد والدفاع عن أراضيها وأمنها .
‏تقبلوا الواقع وتعايشوا مع الحقيقة التي أعلنها ترامب وصدَمكم بها، وتحاولون إنكارها لأنها لا تناسب الرواية التي تروجون لها .

‏الإمارات تعرضت لعدوان إيراني وردت عليه ولم تستأذن أحداً، ولم تنتظر أحداً للدفاع عن أمنها وأراضيها، بينما غيرها كان يصف الهجمات التي طالته “من مصدر مجهول” تجنباً للمواجهة الحقيقية أو حتى تسمية المعتدي باسمه .
‏ويبقى السؤال : إذا كانت إيران هي من اعتدت على الإمارات وعليكم، فلماذا يبدو أن خبر استهداف إيران من قبل الإمارات أغضب بعضكم أكثر من الصواريخ والمسيّرات التي أطلقتها إيران على الإمارات ؟


‏أهو اعتراض على الخبر ؟ أم ضيق لأن الإمارات فعلت ما لم تستطيعوا فعله ؟ أم أن الخشية من إغضاب إيران أصبحت أكبر من تأييد من ردّ على اعتدائها ؟
هههههههههههه
 
بلدي لم يدفع وتم نفي هذا الخبر المفبرك من قبل وزارة الخارجية لدولة الامارات.
بلدكم دفع والي يدفع مرة عليه ان يدفع كل مرة وطحنونكم راح ايران واتصل بهم خلال الحرب
لولم تدفعوا لاستهدفوكم في آخر مرة كما هاجموا الكويت والبحرين رحتم برجولكم ما جبركم احد
 
النوايا الامريكية غير طيبة ابداً ..
"
في نفس الفترة نشرنا تقارير تتكلم عن اغلاق مضيق هرمز، ولكن من وجهة نظر صينية: كانت القيادة الصينية مقتنعة تماما أن مضيق هرمز سيغلق، ولكن ليس من قبل إيران، وانما الولايات المتحدة، وبناء على ذلك اتخذت الصين كل احتياطاتها لذلك. وواضح أن الصين لديها معلومات مسبقة عن ذلك، بطريقة او بأخرى، لان استراتيجية الامن القومي التي نشرت لاحقا، وقبل الأزمة بثلاثة شهور تكلمت عن امرين، الهيمنة على أسواق الطاقة العالمية، والاستراتيجية تضمنت بشكل غير مباشر اغلاق مضيق هرمز.

المفاجيء بالامر، حتى للصين، كيف اغلقت الولايات المتحدة هرمز، وكيف لبست العمة لإيران، وجعلت ايران تتبنى اغلاق المضيق، مع انه كل مايمكن ان تفعله ايران هو احداث مشاكل في المنطقة ولكنها لاتستطيع اغلاق المضيق: ايقاف شركات التأمين للتأمين وكيف اجبرت ادارة ترمب شركات التامين على الغاء بوليصات التأمين! باختصار، الاميركيون مكنوا ايران من المضيق… وأكبر مستفيد الان ومستقبلا من اغلاق المضيق هو الولايات المتحدة. عندنا تاريخ ٤٥ سنة مرت فيه السفن رغم الحروب ورغم تفجيرات السفن. ماهو الفرق بين الازمة الحالية والماضي؟ الفرق الوحيد هو الغاء التامين!

تعرضت لكثير من التفاصيل في مقالي الاسبوعي في موقع الإندبندنت العربية.
الفكرة ان إيران أضعف من أن تغلق المضيق، ولكن الدور الذي قامت فيه بالعلن افاد الاميركيون كثيرا، وبنفس الطريقة التي مكن فيها الحوثيون اميركا من السيطرة على البحر الأحمر.

ويمكن لاحد الباحثين عندكم ان يعطيكم ملخص عن كل مقالاتي عن الموضوع منذ بداية الأزمة حتى الان.

"








،،

الصين استغلت فترات هبوط الأسعار سابقا وملئت خزاناتها الاستراتيجية لمدة ١٢٠ يوم، لا أعتقد الصين تعلم بالاغللق المفاجئ الا عند طريق التواصل الاستخباراتي مع ايران.
 
عودة
أعلى