الدعم الإداري

متابعة مستمرة اسرائيل تشن هجمات على ايران

هل ستستمر الهدنة بين الطرفين؟


  • مجموع المصوتين
    165
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بالنسبة للكيان الصهيوني منظرو وهو يترجى في ترامب لكي يتدخل مثير للضحك والسخرية

الكيان مجرد دولة تافهة لولا دعم الناتو لما بقو يوما في فلسطين اساسا هو مجرد فرقة عسكرية امريكية او نخبتهم في الاراضي الاسلامية فقط ومجرد حاملة الاكبر للمقاتلات الامريكية بمجرد سقوط امريكا ينتهي هذا الكيان

مشاهد قصف الايراني للكيان واصفرار وجه نتن وهو يصرخ من وراء مشفى سوروكا مشهد كوميدي جدا

ايران اخرجتهم في حكم المعاتيه وجعلت من بلدهم مسخرة في الضربات الاخيرة لدرجة خروج بن غفير يشتم في الجزيرة

لم تنفعهم لا الاف 15 ولا الثاد ولا مقلاع دوود ولاحيتس ولا الدفاعات الامريكية وزيد خسرو الكثير من سلاحهم في الضربات الاخيرة

حتى ضربتهم للمنشاءت النووية الايرانية كانت دون المامول لم ينجحو الا في الساعات الاولى بضربة الي قتلت 60 قيادي وعالم كامل لكن الباقي 0
 
المسافة بين اسرائيل وطهران اكثر بكثير من 1000كم

نحتاج تفسير من الخبراء لهذا
للكيان قواعد في العراق واذريبجان وضربت منهم اغلب الهجمات الصهيونية
اغلب المسيرات انطلقت من القواعد هذه ووصلت للاراضي الايرانية واسرائيل حرقت الكثير من درونز والصواريخ في الهجمات الاخيرة

 
بصفتي خبير في المجال العسكري اقول نعم ايران انتصرت لكن بتكلفة عالية
ايرران دمرت عديد المناطق في اسرائيل وفي العديد القطرية
الهجوم علي العديد كان قرصة ادن للامريكان والقطرين
نعم اقولها بصوت قوي ايران انتصرت ابلعها هكادا
انا نجحت في بلعها بصعوبة
إدعاؤك للإنتصار الايراني يفتقد لأدنى المقومات التي يتطلبها باحث مبتدئ .. فحسب المعلومات المتاحه .. أطلقت ايران حوالي 400 صاروخ و1000 مسيرة .. تم اعتراض 86% من الصواريخ الايرانية و99% من المسيرات .. بمعنى 14% فقط من الصواريخ وصلت أهدافها للمناطق المأهولة !!!! .
التأثيرات على الجانب الاسرائيلي .. خسائر بشرية لا تتعدى 30 وأضرار في المباني السكنية، إضافة إلى مبنى لمعهد ابحاث وعدد من السيارات المدنية الدايخه.

الخسائر الإيرانية.. تدمير مفاعلات التخصيب جميعها .. تدمير اكثر من 50% من منصات اطلاق الصواريخ .. اضافة الى 80 منظومة دفاع جوي .. ضرب وتحييد الرادارات الإيرانية والسيطرة الكاملة على المجال الجوي الايراني وتدمير 4 طائرات ايرانية رابضه طبعا ..

هذا اختصار بسيط وسريع .. واتحفظ على ذكر الباقي
 
بصفتي خبير في المجال العسكري اقول نعم ايران انتصرت لكن بتكلفة عالية
ايرران دمرت عديد المناطق في اسرائيل وفي العديد القطرية
الهجوم علي العديد كان قرصة ادن للامريكان والقطرين
نعم اقولها بصوت قوي ايران انتصرت ابلعها هكادا
انا نجحت في بلعها بصعوبة

من يتحدث عن "انتصار إيراني" في المواجهة الأخيرة مع إسرائيل يتجاهل حجم الخسائر الفادحة التي تكبدتها إيران على المستوى العسكري والقيادي، حيث قُتل عدد من كبار القادة والعلماء النوويين ودُمرت مواقع استراتيجية وحيوية في العمق الإيراني خلال الضربات الإسرائيلية الواسعة في 13 يونيو 2025، والتي شملت منشآت نووية وعسكرية وقادة بارزين.

أما الرد الإيراني، فرغم أنه تسبب بأضرار في إسرائيل وسقوط قتلى وجرحى، إلا أن معظم الصواريخ تم اعتراضها بدعم أمريكي، ولم تحقق إيران تفوقًا استراتيجيًا أو تغيرًا حقيقيًا في ميزان القوى. وحتى الإعلام الإيراني نفسه واجه صعوبة في إقناع الشارع بأن ما حدث "انتصار"، خاصة مع تمكن الطائرات الإسرائيلية من التحليق بحرية فوق طهران ومدن أخرى وتنفيذ ضربات دقيقة دون مقاومة تُذكر.

أما عن الحديث حول "قرصة أذن للأمريكان والقطريين"، فلا يوجد أي دليل على أن الضربات الإيرانية أحدثت تغييرًا في الموقف الأمريكي أو القطري، بل العكس، حيث ساعدت الولايات المتحدة في حماية إسرائيل واعتراض الصواريخ."الانتصار العسكري لا يُقاس بالشعارات أو العواطف، بل بحجم الخسائر والإنجازات على الأرض. والحقائق الميدانية تُظهر أن الطرفين تكبدا خسائر، لكن الضربة الإسرائيلية كانت أعمق وأشد وقعًا على إيران".

إذا كنت فعلاً "خبيرًا عسكريًا"، فالأجدر بك أن تعتمد على الوقائع والتحليل الموضوعي، لا على العبارات الحماسية أو محاولات "البلع" الصعبة للواقع.
 
بما انو الصراع حامي الوطيس حول من انتصر في هذه الحرب فانو هذه الحرب لم ينتصر فيها احد
ولو انو في شبه تفوق قليل صهيوني الي وصلت قتلت الكثير من القادة فقط كانجاز عسكري كبير يحسب لها
وايران وصلت ضربت كثير من المناطق لاول مرة من 1948 رغم دفاع 5 دول كاملة تحمي في الكيان الصهيوني
من امريكا وبريطانيا والمانيا والكيان وفرنسا يعني ايران واجهت الناتو و8 طبقات دفاع جوي كاملة تجاوزتها
هنا الاثنين عندهم عيوب عديدة الفرس او المجوس دولة شبه ضايعة فيها قيادتها وعلماءها ماتو بسبب غباء المخابرات
لاتمتلك لا امن حقيقي ومسك حقيقي للحدود ولا مقاومة للتجسس ولا مخابرات حقيقية وفضايح بالجملة
بالاضافة الى غياب سلاح جوي يوقف القوة الجوية الصهيونية وغياب اي معلومات استخبارتية انو العراق واذريبجان كانو ساحات عمل الموساد
في المقابل الكيان تبين انو ضعيف وعندو عيوب عديدة صواريخ الايرانية وصلت للانفاق الي يتخبى فيها اليهود دفاعاتهم الجوية تافهة جدا
الجولة انتهت بالتعادل بدون زعل شباب وكل واحد اكثشف ثغرات عديدة في بلده

من المهم عند مناقشة نتائج أي صراع عسكري أن نعتمد على الوقائع والتحليل الموضوعي بعيداً عن التهويل أو التقليل من قدرات أي طرف. فيما يلي بعض النقاط التي توضح الصورة بشكل أدق:
  • التفوق الجوي الإسرائيلي واضح، إذ تمتلك إسرائيل أكثر من 600 طائرة حربية، بينها أكثر من 240 مقاتلة حديثة مثل F-35 وF-15 وF-16، مدعومة بأنظمة إلكترونية متقدمة وتحالفات عسكرية قوية مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. بينما سلاح الجو الإيراني يعتمد على طائرات قديمة من السبعينيات والثمانينيات مع بعض التحديثات، وعدد أقل بكثير من المقاتلات الحديثة.
  • في المقابل، إيران طورت قدراتها في مجال الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة بشكل ملحوظ، وتمتلك واحدة من أكبر الترسانات في المنطقة، ما منحها قدرة على ضرب أهداف بعيدة مثل إسرائيل، رغم الفارق في القدرات الجوية التقليدية.
  • الهجمات الأخيرة أظهرت قدرة إسرائيل على اختراق الدفاعات الإيرانية واستهداف مواقع حساسة في العمق الإيراني، مستخدمة مقاتلات شبحية وتقنيات متطورة، وهو ما كشف ثغرات في منظومة الدفاع الجوي الإيرانية.
  • في المقابل، الهجوم الإيراني على إسرائيل أظهر قدرة إيران على إطلاق وابل من الصواريخ والطائرات المسيّرة، لكن معظمها تم اعتراضه بفضل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية المدعومة أميركياً، ما قلل من الأضرار الفعلية وأظهر فعالية القبة الحديدية والأنظمة الدفاعية الأخرى.
  • فكرة أن "إيران واجهت الناتو" غير دقيقة؛ صحيح أن هناك دعم غربي لإسرائيل في الدفاع الجوي، لكن لم تشارك قوات الناتو مباشرة في قتال ضد إيران.
  • الحديث عن "تعادل" أو "عدم وجود منتصر" يحتاج تدقيق: كل طرف كشف عن نقاط ضعف خطيرة، فإسرائيل أظهرت هشاشة أمام هجمات صاروخية مكثفة، وإيران كشفت عن ثغرات في دفاعها الجوي وقدراتها الاستخباراتية.
    "التقييم الموضوعي لأي صراع لا يقوم على الشعارات أو الانحياز، بل على مقارنة القدرات، النتائج الميدانية، وحجم الخسائر الفعلية للطرفين."
في النهاية، لا يمكن اختزال نتيجة صراع معقد كهذا بجملة واحدة أو ادعاء انتصار ساحق لأي طرف، بل الأصح أن نقول إن المواجهة كشفت حدود القوة والضعف لدى الطرفين، وأن ميزان الردع في المنطقة أصبح أكثر هشاشة وتعقيداً.
 
بصفتي خبير في المجال العسكري اقول نعم ايران انتصرت لكن بتكلفة عالية
ايرران دمرت عديد المناطق في اسرائيل وفي العديد القطرية
الهجوم علي العديد كان قرصة ادن للامريكان والقطرين
نعم اقولها بصوت قوي ايران انتصرت ابلعها هكادا
انا نجحت في بلعها بصعوبة

أنا أقول خلك على خبرتك بالتاكصي بفرنصا أحسن لك
مالك و مال الخبره العسكريه

 
إيران تم تضخيم قدراتها وجعلها مصدر قلق لدول المنطقة في عقدين مضت لأهداف يبدو أن إيران حققتها وحان الوقت لتعود لحجمها الحقيقي

وتم بعدها القضاء على برنامجها في اثني عشر يوماًُ وهو ذات البرنامج الذي كان يتم تضخيم خطره خلال العقدين الماضية
 
إدعاؤك للإنتصار الايراني يفتقد لأدنى المقومات التي يتطلبها باحث مبتدئ .. فحسب المعلومات المتاحه .. أطلقت ايران حوالي 400 صاروخ و1000 مسيرة .. تم اعتراض 86% من الصواريخ الايرانية و99% من المسيرات .. بمعنى 14% فقط من الصواريخ وصلت أهدافها للمناطق المأهولة !!!! .
التأثيرات على الجانب الاسرائيلي .. خسائر بشرية لا تتعدى 30 وأضرار في المباني السكنية، إضافة إلى مبنى لمعهد ابحاث وعدد من السيارات المدنية الدايخه.

الخسائر الإيرانية.. تدمير مفاعلات التخصيب جميعها .. تدمير اكثر من 50% من منصات اطلاق الصواريخ .. اضافة الى 80 منظومة دفاع جوي .. ضرب وتحييد الرادارات الإيرانية والسيطرة الكاملة على المجال الجوي الايراني وتدمير 4 طائرات ايرانية رابضه طبعا ..

هذا اختصار بسيط وسريع .. واتحفظ على ذكر الباقي
بما انك تكلمت معي بكلام هادئ ومحترم
اقول لك يا اخي ان تدخلي السابق كان فقط نوعا ما مزاح خفيف لتلطيف جو المشاحانات ودليل كلامي في جملة الاخيرة
لكن فيه امر يجب ان نكون فيه واقعين هو ان اليهود نجحو في تغطية اغلب خسائرهم لدالك صعب معرفة نتيجة الضربات الايرانية
لكن الحقيقة بلا مزاح هو في الاربع وعشرين ساعة الاولي حقق اليهود انتصارهم للاسف الشديد اقولها بمرارة
 
بقولك اي يا ابو مهند يا اخويا
اليهود يسبون الله ويقولون يده مغلوله ويقولون انه فقير
اليهود يكذبون رسول الله
...
النصاري الامريكان يقولون قولا ادا ان الله له ولد
النصارى يكذبون رسول الله ويسبونه

....
الله يقول ان اليهود اشد عداوة للمؤمنين من المشركين،
....

اي طرف احق ان نعاديه اكثر. من يسبون الله أم من يسبون الصحابة؟
....
الأولى أن تكون حميتك وتعصبك هذا ضد اليهود الصهاينة الان اذا كنت تتحدث دينيا😁
اذا على كلامك
اليهود عدو رقم 1 بنسبة 100%
الفرس ومن يؤيدهم ويدافع عنهم عدو رقم 2 بنسبة 99.99%
 
بصفتي خبير في المجال العسكري اقول نعم ايران انتصرت لكن بتكلفة عالية
ايرران دمرت عديد المناطق في اسرائيل وفي العديد القطرية
الهجوم علي العديد كان قرصة ادن للامريكان والقطرين
نعم اقولها بصوت قوي ايران انتصرت ابلعها هكادا
انا نجحت في بلعها بصعوبة

بصفتي خبير ههههههه
 
من المهم عند مناقشة نتائج أي صراع عسكري أن نعتمد على الوقائع والتحليل الموضوعي بعيداً عن التهويل أو التقليل من قدرات أي طرف. فيما يلي بعض النقاط التي توضح الصورة بشكل أدق:
  • التفوق الجوي الإسرائيلي واضح، إذ تمتلك إسرائيل أكثر من 600 طائرة حربية، بينها أكثر من 240 مقاتلة حديثة مثل F-35 وF-15 وF-16، مدعومة بأنظمة إلكترونية متقدمة وتحالفات عسكرية قوية مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. بينما سلاح الجو الإيراني يعتمد على طائرات قديمة من السبعينيات والثمانينيات مع بعض التحديثات، وعدد أقل بكثير من المقاتلات الحديثة.
  • في المقابل، إيران طورت قدراتها في مجال الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة بشكل ملحوظ، وتمتلك واحدة من أكبر الترسانات في المنطقة، ما منحها قدرة على ضرب أهداف بعيدة مثل إسرائيل، رغم الفارق في القدرات الجوية التقليدية.
  • الهجمات الأخيرة أظهرت قدرة إسرائيل على اختراق الدفاعات الإيرانية واستهداف مواقع حساسة في العمق الإيراني، مستخدمة مقاتلات شبحية وتقنيات متطورة، وهو ما كشف ثغرات في منظومة الدفاع الجوي الإيرانية.
  • في المقابل، الهجوم الإيراني على إسرائيل أظهر قدرة إيران على إطلاق وابل من الصواريخ والطائرات المسيّرة، لكن معظمها تم اعتراضه بفضل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية المدعومة أميركياً، ما قلل من الأضرار الفعلية وأظهر فعالية القبة الحديدية والأنظمة الدفاعية الأخرى.
  • فكرة أن "إيران واجهت الناتو" غير دقيقة؛ صحيح أن هناك دعم غربي لإسرائيل في الدفاع الجوي، لكن لم تشارك قوات الناتو مباشرة في قتال ضد إيران.
  • الحديث عن "تعادل" أو "عدم وجود منتصر" يحتاج تدقيق: كل طرف كشف عن نقاط ضعف خطيرة، فإسرائيل أظهرت هشاشة أمام هجمات صاروخية مكثفة، وإيران كشفت عن ثغرات في دفاعها الجوي وقدراتها الاستخباراتية.
    "التقييم الموضوعي لأي صراع لا يقوم على الشعارات أو الانحياز، بل على مقارنة القدرات، النتائج الميدانية، وحجم الخسائر الفعلية للطرفين."
في النهاية، لا يمكن اختزال نتيجة صراع معقد كهذا بجملة واحدة أو ادعاء انتصار ساحق لأي طرف، بل الأصح أن نقول إن المواجهة كشفت حدود القوة والضعف لدى الطرفين، وأن ميزان الردع في المنطقة أصبح أكثر هشاشة وتعقيداً.
من الاخير بين ايران والكيان لم يوجد نصر
للرفين لانو دولة تحارب في دولة اخرى
كل واحد اخرجت له الكثير من الفضائح والي لازم ندرسها ونحللها جيدا لانو طرفين اعداء

بل تعادل الطرفين في حرب 12 يوم وكل واحد عنى الامرين

ماقلته صديقي هو تحليل جيد للطرفين وكل واحد اخرجت له نقاط ضعف متعددة
تحياتي لك اخي المحترم وانت من اكثر ناس الي احب اتحاور معهم في هذا المنتدى
 
من المهم عند مناقشة نتائج أي صراع عسكري أن نعتمد على الوقائع والتحليل الموضوعي بعيداً عن التهويل أو التقليل من قدرات أي طرف. فيما يلي بعض النقاط التي توضح الصورة بشكل أدق:
  • التفوق الجوي الإسرائيلي واضح، إذ تمتلك إسرائيل أكثر من 600 طائرة حربية، بينها أكثر من 240 مقاتلة حديثة مثل F-35 وF-15 وF-16، مدعومة بأنظمة إلكترونية متقدمة وتحالفات عسكرية قوية مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. بينما سلاح الجو الإيراني يعتمد على طائرات قديمة من السبعينيات والثمانينيات مع بعض التحديثات، وعدد أقل بكثير من المقاتلات الحديثة.
  • في المقابل، إيران طورت قدراتها في مجال الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة بشكل ملحوظ، وتمتلك واحدة من أكبر الترسانات في المنطقة، ما منحها قدرة على ضرب أهداف بعيدة مثل إسرائيل، رغم الفارق في القدرات الجوية التقليدية.
  • الهجمات الأخيرة أظهرت قدرة إسرائيل على اختراق الدفاعات الإيرانية واستهداف مواقع حساسة في العمق الإيراني، مستخدمة مقاتلات شبحية وتقنيات متطورة، وهو ما كشف ثغرات في منظومة الدفاع الجوي الإيرانية.
  • في المقابل، الهجوم الإيراني على إسرائيل أظهر قدرة إيران على إطلاق وابل من الصواريخ والطائرات المسيّرة، لكن معظمها تم اعتراضه بفضل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية المدعومة أميركياً، ما قلل من الأضرار الفعلية وأظهر فعالية القبة الحديدية والأنظمة الدفاعية الأخرى.
  • فكرة أن "إيران واجهت الناتو" غير دقيقة؛ صحيح أن هناك دعم غربي لإسرائيل في الدفاع الجوي، لكن لم تشارك قوات الناتو مباشرة في قتال ضد إيران.
  • الحديث عن "تعادل" أو "عدم وجود منتصر" يحتاج تدقيق: كل طرف كشف عن نقاط ضعف خطيرة، فإسرائيل أظهرت هشاشة أمام هجمات صاروخية مكثفة، وإيران كشفت عن ثغرات في دفاعها الجوي وقدراتها الاستخباراتية.
    "التقييم الموضوعي لأي صراع لا يقوم على الشعارات أو الانحياز، بل على مقارنة القدرات، النتائج الميدانية، وحجم الخسائر الفعلية للطرفين."
في النهاية، لا يمكن اختزال نتيجة صراع معقد كهذا بجملة واحدة أو ادعاء انتصار ساحق لأي طرف، بل الأصح أن نقول إن المواجهة كشفت حدود القوة والضعف لدى الطرفين، وأن ميزان الردع في المنطقة أصبح أكثر هشاشة وتعقيداً.

كل حرب لابد لها من خسائر بشرية او مادية لكن العبرة بالنتائج على ارض الواقع ماحدث من الكيان تجاه ايران امر يجب ان يتم الانتباه له من الدول العربية
من حيث العمليات العسكرية او عمليات الاستخبارات العملاء لم ينقصهم الا عمل مدرجات للمسيرات داخل ايران
العبرة في النتائج كانت لصالح الكيان في هذه الحرب
الكيان كان لديه هدف معلن قبل الحرب واعلنوه
ايران لم تستطع ردع الكيان قبل الحرب ولا اثناء الحرب
تحمل الكيان الضربات الايرانية لكن الكيان استمر بمواصلة مشروعه اهدافه المعلنة
 
بما انك تكلمت معي بكلام هادئ ومحترم
اقول لك يا اخي ان تدخلي السابق كان فقط نوعا ما مزاح خفيف لتلطيف جو المشاحانات ودليل كلامي في جملة الاخيرة
لكن فيه امر يجب ان نكون فيه واقعين هو ان اليهود نجحو في تغطية اغلب خسائرهم لدالك صعب معرفة نتيجة الضربات الايرانية
لكن الحقيقة بلا مزاح هو في الاربع وعشرين ساعة الاولي حقق اليهود انتصارهم للاسف الشديد اقولها بمرارة
دعني أوضح لك نقطه أساسية.. الاسرائيليون اظهروا شجاعة في تحطيم وتقزيم القدرات الايرانية في عقر دارهم كما اظهروا تماسك للجبهة الداخلية واحترافية مخابراتية مهولة ..

12 يوم من القصف الجوي والدوريات الجوية على مدار الساعة وسبقها غزه ولبنان وسوريا .. ولم تتعطل او تسقط لديهم ربع طائرة !!!!

صحيح ان الدفاع الجوي الاسرائيلي تم استنزافه من قبل حماس وحزب الشيطان وايران نتيجة الاغراق الصاروخي .. لكنه اثبت علو كعبه .. بغض النظر عن تدخل دفاعات جوية لقوى أخرى .. الا ان الدور الأساسي كان لمنظومات القبة الحديدية .
اما بالنسبه للخسائر الاسرائيلية .. فكما هو واضح .. ثبات العمليات الاسرائيلية على نسق واحد.. يدل على عدم تأثرهم .. اللهم الا فيما يخص بصواريخ القبة الحديدية في اليومين الأخيرين

بالمجمل .. لم يكن لإيران القدرة على مواصلة الحرب .. خصوصا بعد الانتهاء من تدمير آخر مفاعلات التخصيب .. ولم يبقى الا التفرغ لمجازر تطال طهران والنظام الايراني .. واتوقع خلال الأستعدادات القادمة ان تقوم اسرائيل بحرث طهران عن بكرة ابيها
 
كل حرب لابد لها من خسائر بشرية او مادية لكن العبرة بالنتائج على ارض الواقع ماحدث من الكيان تجاه ايران امر يجب ان يتم الانتباه له من الدول العربية
من حيث العمليات العسكرية او عمليات الاستخبارات العملاء لم ينقصهم الا عمل مدرجات للمسيرات داخل ايران
العبرة في النتائج كانت لصالح الكيان في هذه الحرب
الكيان كان لديه هدف معلن قبل الحرب واعلنوه
ايران لم تستطع ردع الكيان قبل الحرب ولا اثناء الحرب
تحمل الكيان الضربات الايرانية لكن الكيان استمر بمواصلة مشروعه اهدافه المعلنة

كل حرب لابد لها من خسائر بشرية او مادية لكن العبرة بالنتائج على ارض الواقع ماحدث من الكيان تجاه ايران امر يجب ان يتم الانتباه له من الدول العربية
من حيث العمليات العسكرية او عمليات الاستخبارات العملاء لم ينقصهم الا عمل مدرجات للمسيرات داخل ايران
العبرة في النتائج كانت لصالح الكيان في هذه الحرب
الكيان كان لديه هدف معلن قبل الحرب واعلنوه
ايران لم تستطع ردع الكيان قبل الحرب ولا اثناء الحرب
تحمل الكيان الضربات الايرانية لكن الكيان استمر بمواصلة مشروعه اهدافه المعلنة
شوف قبل الحديث عن الحرب للزم نعرف كل واحد ايش اهدافة لنعرف من فاز ومن انهزم
اسرائيل ايش اهدافها كانت
تدمر نظام الايراني
تقضي على المشروع النووي الايراني
تنهي علماء النوويين الايرانيين لانهم راس للحربا في المشورع النووي
ايش صار لم تستطع ايران القضاء على نظام الايراني رغم ضربات الكبيرة لبعض اركان نظام لكن حافظ هذا النظام على متانته بطريقة عجيبة
اسراىيل قصفت المواقع النووية ولكن ضربات فارغة بدون فائدة وحتى مقتل العلماء لم يكن كبير لانو ايران عوضتهم بسهولة لكن لم ينهر النظام بل زاد تماسكا ولقا شعبيا تعاطفا كبيرا ثانيا لم يمس البرنامج النووي الايراني لانو اكثر من 400 كيلو من اليورانيوم هربت وهذه كميات تمكن انشاء 10 قنابل وزي اسرائيل تدمرت الكثير من مدنها في الحرب الاخيرة
طيب إيران واش خسرت خسرت بعض القادة الكبار علماء بخبرة ضربات لبعض المنشاءت للنووية ولكن ربحت أنو الشعب اتى معاها ووصلت رسائل قوة وزيد مشروعها النووي مازال مستقر
لذلك نتيجة تعادل
 
كل حرب لابد لها من خسائر بشرية او مادية لكن العبرة بالنتائج على ارض الواقع ماحدث من الكيان تجاه ايران امر يجب ان يتم الانتباه له من الدول العربية
من حيث العمليات العسكرية او عمليات الاستخبارات العملاء لم ينقصهم الا عمل مدرجات للمسيرات داخل ايران
العبرة في النتائج كانت لصالح الكيان في هذه الحرب
الكيان كان لديه هدف معلن قبل الحرب واعلنوه
ايران لم تستطع ردع الكيان قبل الحرب ولا اثناء الحرب
تحمل الكيان الضربات الايرانية لكن الكيان استمر بمواصلة مشروعه اهدافه المعلنة

النتائج الميدانية لا تعني بالضرورة انتصاراً استراتيجياً نهائياً. من يظن أن اسرائيل حققت كل أهدافه عليه أن يتذكر أن الصراعات الكبرى تحسمها القدرة على الاستمرار، والتحكم في مسارات التصعيد، وليس فقط عدد الضربات أو فشل الردع المؤقت. الدرس الأهم لمصر هو أن بناء منظومات ردع وتحالفات حقيقية، وتحقيق استقلال القرار، أهم بكثير من الانبهار بتفوق عسكري عابر قد ينقلب إلى استنزاف طويل الأمد للجميع.
 
أولاً: النتائج ليست مجرد ضربة عسكرية ناجحة أو فشل ردع مؤقت. التاريخ مليء بأمثلة لحروب اعتقد طرف أنه انتصر فيها عسكرياً، لكن النتائج الاستراتيجية كانت معاكسة لاحقاً. حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل مثلاً، رغم الخسائر الكبيرة للطرفين، أجبرت إسرائيل على مراجعة حساباتها وفتحت الطريق لحرب أكتوبر، بحسب مذكرات قادة عسكريين إسرائيليين ومصريين.

ثانياً: الصراع مع إيران ليس صراعاً تقليدياً محدوداً بزمن أو جغرافيا. إيران أثبتت مراراً أن لديها أدوات غير تقليدية للرد، سواء عبر أذرعها في المنطقة أو عبر عمليات استخباراتية وسيبرانية. قدرة إسرائيل على تحقيق "هدف معلن" لا تعني نهاية الحرب أو ضمان الأمن المستدام، بل قد تفتح الباب لجولات جديدة من التصعيد غير المتكافئ، كما حدث مع استهدافات إيرانية في الخارج أو عبر وكلاء في المنطقة.

ثالثاً: تحمل الضربات ليس دائماً مؤشراً على القوة. في كثير من الأحيان، الدول تتحمل ضربات مؤلمة لكنها تدفع ثمناً باهظاً على المدى الطويل، سواء في صورة استنزاف اقتصادي أو أمني أو حتى سياسي، كما حدث مع إسرائيل بعد حروبها الطويلة في لبنان وغزة.

رابعاً: العبرة ليست فقط في "من حقق هدفه المعلن" بل في من يستطيع فرض معادلات جديدة على الأرض. إسرائيل نجحت في ضربة عسكرية، لكن إيران لم تُستنزف بالكامل ولم تُسقط نظامها أو قدراتها، ولا تزال تملك أوراق ضغط إقليمية ودولية، بل إن بعض التقديرات ترى أن الحرب الأخيرة عززت من حضورها في بعض الساحات، وأظهرت هشاشة بعض التحالفات الإقليمية.


خامساً: الدروس المستفادة ليست فقط في "التفوق الاسرائيلي" بل في خطورة تحول المنطقة إلى ساحة تصفية حسابات كبرى. أي عملية عسكرية أو استخباراتية بهذا الحجم تعني أن أي دولة عربية قد تكون ساحة أو هدفاً في صراعات القوى الكبرى، خصوصاً إذا غابت القدرة على بناء منظومات ردع مستقلة أو تحصين الجبهة الداخلية.

 
شوف قبل الحديث عن الحرب للزم نعرف كل واحد ايش اهدافة لنعرف من فاز ومن انهزم
اسرائيل ايش اهدافها كانت
تدمر نظام الايراني
تقضي على المشروع النووي الايراني
تنهي علماء النوويين الايرانيين لانهم راس للحربا في المشورع النووي
ايش صار لم تستطع ايران القضاء على نظام الايراني رغم ضربات الكبيرة لبعض اركان نظام لكن حافظ هذا النظام على متانته بطريقة عجيبة
اسراىيل قصفت المواقع النووية ولكن ضربات فارغة بدون فائدة وحتى مقتل العلماء لم يكن كبير لانو ايران عوضتهم بسهولة لكن لم ينهر النظام بل زاد تماسكا ولقا شعبيا تعاطفا كبيرا ثانيا لم يمس البرنامج النووي الايراني لانو اكثر من 400 كيلو من اليورانيوم هربت وهذه كميات تمكن انشاء 10 قنابل وزي اسرائيل تدمرت الكثير من مدنها في الحرب الاخيرة
طيب إيران واش خسرت خسرت بعض القادة الكبار علماء بخبرة ضربات لبعض المنشاءت للنووية ولكن ربحت أنو الشعب اتى معاها ووصلت رسائل قوة وزيد مشروعها النووي مازال مستقر
لذلك نتيجة تعادل

اخي الكريم لا احد يستطيع تدمير النظام النووي كلياً النظام عبارة عن مثلث ادوات مباني علماء
تم قتل العلماء تم تدمير الادوات و المباني ايران تستطيع العودة مرة اخرى لكن هذا الامر سوف يكلفها ماليا مليارات الدولارات كما حدث في السابق
وتحتاج سنوات لا تقل عن عشر سنوات لكن ايران تحت المجهر لاي عمل في منشآت نووية او منشأت صاروخية سيتم التعامل معها فوراً

لو رجعنا للوضع كما حدث
امريكا تسحب السفارات وبعضها تغلقها
اسرائيل تعلن استعدادها لضرب ايران وتدمير مفاعلاتها
وهذا ماحدث ايران كانت نائمة ولم تؤمن اي شي لا منشآت ولا رجال ولا علماء حتى القيادات العسكرية العليا تم قتلهم في منازلهم

الهدف للكيان تدمير المنشآت النووية و الصاروخية واعلنوا هذا قبل العمليات العسكرية
ايران ردت بالصواريخ وهذا امر طبيعي اي دولة سوف ترد بما هو متاح
لكن هل ايران افشلت الهدف الاسرائيلي ! الجواب لا
هل ايران ردعت اسرائيل قبل العمل العسكري او اثناء العمل العسكري ! الجواب لا
هل تحمل الكيان تلقي الضربات مع استمرار العمليات العسكرية داخل ايران !! الجواب تعرفه الان

الموضوع ليس حرب احتلال او تدمير نظام لكن كان هناك هدف معين تم النجاح فيه
اعط عدوك قدراته الحقيقية حتى تستوعبه مستقبلاً وتستفيد من ماحدث حولك

بالنسبة للنظام الايراني ربما لا تراه انت مدمر لكن تم ضربه بشكل عنيف الايام القادمة ربما نرى اشياء مع هذا الهشاشة الحالية
 
النتائج الميدانية لا تعني بالضرورة انتصاراً استراتيجياً نهائياً. من يظن أن اسرائيل حققت كل أهدافه عليه أن يتذكر أن الصراعات الكبرى تحسمها القدرة على الاستمرار، والتحكم في مسارات التصعيد، وليس فقط عدد الضربات أو فشل الردع المؤقت. الدرس الأهم لمصر هو أن بناء منظومات ردع وتحالفات حقيقية، وتحقيق استقلال القرار، أهم بكثير من الانبهار بتفوق عسكري عابر قد ينقلب إلى استنزاف طويل الأمد للجميع.

برأيك بما ان الهدف من العمل العسكري معلن كيف ترى النتائج الان
تحقق ام لا !
 
برأيك بما ان الهدف من العمل العسكري معلن كيف ترى النتائج الان
تحقق ام لا !

الضربة العسكرية حققت نجاحاً تكتيكياً وألحقت أضراراً كبيرة، لكنها لم ولن تقضي على البرنامج النووي الإيراني كلياً، لأن المعرفة والخبرة لا تُقصف، والبنية التحتية قابلة للإعادة طالما بقيت الإرادة والموارد. تدمير النظام النووي الإيراني بالكامل ليس هدفاً واقعياً لأي عمل عسكري منفرد، بل قد يكون دافعاً لإيران لتسريع جهودها النووية في المستقبل، ما يجعل المنطقة أمام معادلة ردع جديدة وهشة، وليست نهاية الصراع.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى