محكمة العدل الأوروبية تقضي بعدم قانونية اتفاقات تجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في الصحراء الغربية

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
The EU reiterates the high value it attaches to its strategic Partnership with Morocco, which is long- standing, wide-ranging and deep. Over the years, we have established a profound friendship and a solid and multi-faceted cooperation, which we intend to take to the next level in the coming weeks and months.
 
وذكر الاتحاد الأوروبي المحكمة بمبدأ "العقد شريعة المتعاقدين


نعم... pacta sunt servanda.... هناك عقد.. تاريخ استيفاءه هو بعد 12 شهر باقية.

و هذا ايضا مذكور في حكم المحكمة.. و لكن يخص الله اعلم فقط... الخضروات.. لا الصيد البحري.

بإختصار.

باقية لكم 12 شهر... و قبل هاذا الوقت تريد دول الإتحاد الأوروبي ايجاد صيغة شراكة جديدة... لما بعد هاذا الوقت.

بالتوفيق
 
الدول الاوروبية الكبرى اعلنت تمسكها بالاتفاقيات التي تجمعها بالمغرب
اذن هذا القرار يمكن لرئيس البوليساريو و داعميه
نسخ الكثير منه و استعماله في الحمام 🤗
 
الدول الاوروبية الكبرى اعلنت تمسكها بالاتفاقيات التي تجمعها بالمغرب
اذن هذا القرار يمكن لرئيس البوليساريو و داعميه
نسخ الكثير منه و استعماله في الحمام 🤗
اذا انت لا تفهم تلك مشكلتك الدول الاوروبية قبلت القرار مرغمة و ستطبقه رغم انفها لانها قرارات ملزمة لكن تلك البيانات تتكلم عن استثمارات اخرى مع المغرب ....قرار منع استغلال ثروات الصحراء الغربية تم تمريره
Next شركات الطيران بإذن الله
 
شنو نكذبو الدول لي قالت انها متمسكة بالشراكة مع المغرب و نتيقوك انت
اذا انت لا تفهم تلك مشكلتك الدول الاوروبية قبلت القرار مرغمة و ستطبقه رغم انفها لانها قرارات ملزمة لكن تلك البيانات تتكلم عن استثمارات اخرى مع المغرب ....قرار منع استغلال ثروات الصحراء الغربية تم تمريره
Next شركات الطيران بإذن الله
 
المغرب لا يعترف بالحدود التي صنعها الاستعمار .
والدستور المغربي واضح للغاية
حدود المغرب هي حدوده الحقة .
اي ان المغرب وحده من يعرف اين ستنتهي .

اما الدول التي صنعها الاستعمار فهي متمسكة بحدود المستعمر ومتمسكة بالامم المتحدة .
 
مجرد مناورات ابتزازية

قبل اكتوبر لحلب دول المنطقة .. قرارات غير ملزمة في غياب إرادة سياسية للدول الأعضاء .


+الموضوع اخذ قيمة اكبر من حجمه .. لكنه على الاقل فضح إزدواجية معايير بعض من اصحاب ظالماء ومظلوماء الذين يلعبون دور الولي التقي والناصح الامين في مواضيع اخرى المتعلقة بايران وقطف رؤوس حزب اللات بحجة وحدة المسلمين ومحاربة اليهود وموالاة الكفار ..

بينما ترى وجههم الحقيقي هنا في هذا الموضوع وغيره من المواضيع التي تتعلق بالمغرب ..بل وصلت الوقاحة بكونهم الدولة الإسلامية الوحيدة المرحبة بقرار منظمة اجنبية (حتى لو كان مجرد مناورة معتادة قبل جلسات مجلس الامن ) ..بل حتى دولته هي الدولة الإسلامية الوحيدة المرحبة بقرار في حبر على ورق وخرجت ببيان مخجل شبيه ببيان موالاة الاسبان في أزمة 2004 ....🙂.

مع العلم ان القضية محسومة سلفا بعد خروج دول اوروبا بيانات ثنائية ..وبداية وصياح الطرف الآخر مباشرة في منابره و سيتم التوصل بعدها لصيغة تفاهم كما حصل من قبل .. فهي مجرد زوبعة إعلامية مع تضخيم اعلامي من الشرق بعد صفعات الاعترافات المتوالية بالصحراء تحت سيادة المملكة .. وبالتالي محاولة خلق ضجة والنفخ في اي حدث بسيط لملمة الصفوف ورفع المعنويات) ..لكن هذا لم يدم طويلا لأكثر من 48 ساعة ..فقد بدأ الصياح والاستنكار مؤخرا .لذلك نقول لا تتسرعوا حتى لا تقعوا في مصيدة التسلل كما يحصل معكم دائما ..لكنكم لا تتعلمون وتكررون نفس الخطأ مرارا وتكرارا )..


#كم وجها لديك؟ #واسلاماه # #وحدة الصف. #ظالماء ومظلوماء


لا اقصد الاهانة ..انا فقط استعمل نفس الخطاب المزدوج الذي يستعمله البعض هنا في مواضيع معينة (فلسطين ولبنان كمثال بحجة وحدة الصف وعدم موالاة الكفار كما يقولون ..لكن اي موضوع يتعلق بجارهم ..يفضح هاد الشعارات )..فكم هو جميل ان تضع الشخص امام مرٱة كاشفة ليقيم تناقضاته.. خصوصا بعد ان صدعوا رؤوسنا لأسابيع في موضوع الدربي الصهيوني - الايراني وتقليم اظافر حزب اللات ..
 
هم لن يموتو جوعا
ونحن كذالك
فقط البعض هنا موكل نفسه محامي لما يسمى الشعب الصحراوي الذي يعيش فوق ارضه و ينفخ في الخبر
كأن الصحراء لم تعد تحت سيادة المغرب
منع التصدير أساساً مفيد للمغرب الاسعار ستهوى
 
منع التصدير أساساً مفيد للمغرب الاسعار ستهوى
ليس كدلك .التصدير مهم جدا .مافائدة هبوط الاسعاران كان الناس لايجدون مالا ليشتروا به .كثير من الشركات ستضرر ولكن يبدوا ان الدول الاروبية لن تبالي بقرار محكمة العدل الأوروبية واكدوا تشبتهم بالاتفاقيات
 
شركة إسبانيا تفتح خط بحري جديد نحو الجزائر منذ يوم فقط بالإضافة ان ميناء الحمدانية لم يلغى
بعد قرار المحكمة الاوروبية طبعا يوجد اسباب غير قضية الصحراء الغربية ..ملفات اخري فتحت منذ مدة ...التصريحات أمور عادية ..يمكن قول ان بلدي مع بقاء الصرامة الاقتصادية الاوروبية مع المغرب رغم الحكم الصادر...ولما له حرية الاستثمار فيه ..علي وزن نحن نستنكر ..نندد ..نشعر بالقلق ..
...
التذكير
مصائب قوم عند قوم فوائد
 
نعم... pacta sunt servanda.... هناك عقد.. تاريخ استيفاءه هو بعد 12 شهر باقية.

و هذا ايضا مذكور في حكم المحكمة.. و لكن يخص الله اعلم فقط... الخضروات.. لا الصيد البحري.

بإختصار.

باقية لكم 12 شهر... و قبل هاذا الوقت تريد دول الإتحاد الأوروبي ايجاد صيغة شراكة جديدة... لما بعد هاذا الوقت.

بالتوفيق


سأرد عليك من منبركم... قلت لكم لا تسبقوا العيد بليلة، لأن الصدمة بعد الفرح يكون وقعها أشد




وبخصوص مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين" الذي شددت عليها المفوضية الأوروبية ودعمته الحكومات الأوروبية، في مواجهة قرار المحكمة، فهو لا يتعلق فقط بالاتفاقية التي أصلا اقترب انتهاء أجلها، وإنما تمهيد لما سأتي.. والذي أوضحته الدول الأوروبية أيضا بقولها أنها متمسكة بالمغرب كشريك استراتيجي، وسترفع التعاون معه إلى المستوى التالي.. ماذا تعني بالتالي ؟ تعني مستوى أعلى من المسوى الحالي.. لماذا أعلى وليس مثل الوضع الحالي ؟ لأن المعطيات تغيرت، الاتفاق القديم أبرم في وقت لم تكن 17 دولة أوروبية على رأسها القوتين الاستعماريتين السابقتين تدعمان الحكم الذاتي.

أعود إلى المبدأ القانوني الذي أشار إليه البيان

عندما تدافع سلطة تنفيذية عن مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين" أمام قرار قضائي ألغى اتفاقية، فهذا موقف يدعم الالتزام بالاتفاقيات رغم القرار القضائي لأنها تمت بناء على رضا الأطراف المتعاقدة، وهذا يستند إلى فكرة أن العقود يجب أن تكون ملزمة ولا يمكن إلغاؤها أو تعديلها إلا بتوافق الأطراف.


تأكيد الاتحاد الأوروبي على مبدأ العقد شريعة المتعاقدين هو إشارة وتطمين قانوني للمغرب، الذي كان واضحا في مواقفه بأن أي اتفاقية جديدة يجب أن تحترم سيادته الكاملة على أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية.


ننتهي من المبدأ القانوني، ونتحول إلى مبادىء العلاقات الدولية، ونحلل الإشارات الواضحة التي في حقيقة الأمر لا تحتاج إلى تحليل لكل ذي عقل، ومن له شك فليقرأ ردة الفعل الجزائرية في التغريدة أعلاه.

تأكيد الاتحاد الأوروبي على أنه متمسك بالعلاقات الاستراتيجية مع المغرب، وتشديده على أنه سيعمل مع المغرب للارتقاء بها إلى مستوى أعلى في الأسابيع والأشهر المقبلة، هو بمثابة
التزام سياسي بالحفاظ على العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية مع الطرف الآخر، ويشير إلى أن قرار المحكمة يتعارض مع مصلحة الاتحاد الأوروبي على المستوى الدولي.


قول الاتحاد الأوروبي بأنه يعتزم تعزيز العلاقات مع المغرب والارتقاء بها إلى مستوى أعلى في الأسابيع والأشهر القادمة.. هو تطمين دبلوماسي للمغرب بأن الاتحاد الأوروبي لن يتراجع عن شراكته الاستراتيجية، حتى في ظل الأحكام القضائية الصادرة. والرغبة في إيجاد حلول دبلوماسية وقانونية ترضي الجانبين (مع الإشارة إلى فيتو المغرب الذي سبق البيان / لا اتفاق بدون احترام الوحدة الترابية للمغرب). ضمنيا يعني لا اعتراض للاتحاد الأوروبي على الخط الأحمر المغربي.

وقد أعطى الاتحاد الأوروبي إشارات واضحة بأنه مستعد لإيجاد تسويات قانونية تأخذ في الاعتبار موقف المغرب وتجنب أي تأثير سلبي على سيادته.

أنت بمكر تحاول أن تقول أن تمسك الاتحاد الأوروبي بمبدأ العقد شريعة المتعاقدين، إنما يتعلق بالاتفاقية السابقة، وهذا جزئيا صحيح، لكن كأنك تقول "لا تقربوا الصلاة" وتتوقف. لأن المبدأ القانوني جاء مرفوقا بمبادىء وتوجهات سياسية أخرى تهيء الأرضية للاتفاق الذي سيأتي.. والدليل على أن كلامي هو بيان وزارة خارجيتكم التي قالت أن الدول الأوروبية أعلنت أنها لن تلتزم بقرار المحكمة. كيف عرفت الخارجية الجزائرية يا ترى ؟ كل شيء واضح في بيان المفوضية الاوروبية وبيانات التأييد التي خرجت من كل الدول الأوروبية تقريبا.. ومن لم يفهم بعد، أعيد وأكرر مرة أخرى، فليعد إلى مقاعد الدراسة، وأن يخجل بدخول نقاشات أكبر منه.



الخارجية الجزائرية:

الجزائر تعرب عن أسفها إزاء قيام بعض الدول الأوروبية، التي كانت لا تأبه أصلاً بعقيدة الأمم المتحدة في حماية ثروات الأقاليم غير المستقلة، بإعلان عدم التزامها بقرارات محكمة العدل الأوروبية.
 
التعديل الأخير:


صحافتهم تقول ان المغرب سينتقل الاسواق اخرى و هما يقلك محكمة العدل الاوروبية قرارها غير مؤثر ...... الظاهر ان الكثير هنا يلزمه شوية ثقافة عن التسلسل الهرمي التشريعي في اوروبا و ان محكمة العدل الاوروبية عندها تأمر يجب التنفيذ بشكل فوري و دون نقاش
 

الله الله على التبريرات تجارة 50 مليون تبعك فالصحراء هي من ستكون سبب انهيار الاتحاد الاوروبي أقوى اتحاد قاري فالعالم
 
عودة
أعلى